منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 11 - 04 - 2008, 18:26
عبدالله ابو بصير غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


عبدالله ابو بصير is on a distinguished road
افتراضي يعقوب أعلم من يوسف عليهما السلام










يعقوب أعلم من يوسف عليهما السلام



بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم........... وبعد
في هذا الموضوع راي وهذا يحتمل الصواب او الخطأ وأسال من الله العلي القدير أن يلهمنا قراءة القراءن
وتدبره ومن هذا المنطلق بدأت اكتب بعض المواضيع التي يتطرق اليها الفكر خلال قرأتنا لاي سوره او أي أيه ومع اني كثير التقصير في هذا المجال
وحقيقة في القراءان الكريم اكثر من موقف يتكرر في زمننا هذا ولكن مع الاسف لم نتدبر الحكمه من ذكر ذلك الموقف وتكراره الى زمننا هذا ولكن ان شالله في مسيرتنا سوف نتتطرق لعدة مواقف ذكرت في القراءن الكريم

والان نرجع الى موضوعنا ... يعقوب اعلم من يوسف وأني قصدت بذلك في عدة مواقف ذكرت بالسوره
وترابط القضيه التي شرحت بالسورة الكريمه وهي غيبة "غياب" يوسف عليه السلام ويقين ابوه يعقوب عليه السلام بعودته وعدم موته وفقدانه الابدي.. وهل هذه القضيه محسومه لدى البعض في يقين يعقوب عليه السلام بعودة بحياة يوسف وبرجعته.. لانه بمنزلة من العلي القدير سبحانه وتعالى

_ عندما قال يوسف عليه السلام لابيه الايه 4 سورة يوسف ( اذ قال يوسف لأبيه يا أبت اني رايت احدى عشر كوكبا والشمس والقمر لي ساجدين )
_ ( قال يا ابني لا تقصص رءياك على اخوتك فيكيدوا لك كيدا ان الشيطان للانسان عدو مبين )
في هذا السياق دلاله كبيره على جهل يوسف بالتاويل للرؤيا وعلم يعقوب بمدى أوسع وأعمق للرؤيا حيث
أن الرؤيا تضمنت خيرا ولم تتظمن شرا حيث أن السجود في ذلك الزمن يعني التبجيل والتقدير والاحترام وكان مسموحا به لتقدير الشخص الذي يسجد اليه وليس له كقولك مثلا قدم السجود اليه وليس قولك اسجد له
أي أن الرؤيا لم تتظمن السوء ولكن نظرة يعقوب عليه السلام كانت اوسع حيث حذر يوسف عليه السلام من أن يقصص الرؤيا لأخوته خاصة والدليل على ذللك أنه أكدت الايه كلمة الكيد مرتين في اللغه عندما تتكرر الكلمتين في جمله وانما تكررت بمعنى التأكيد
ومن منطلق الايمان بالرؤيا والاعتقاد الساد بها في ذلك الزمان كما قراءنا في كتب التفسير والاحاديث والقصص
وما لها من تأثير في القرار السياسي وكذلك الاجتماعي كما حدث في رؤيا عزيز مصر للبقرات السبع وفي تأويل يوسف عليه السلام للرؤيا في تصريف شؤون الامه اقتصاديا في ذللك الزمان
والان عوده الى موضوعنا
عندما امر يعقوب عليه السلام ابنه يوسف عليه السلام بعدم ان يقصص الرؤيا على أخوته لانه لو قص عليهم
الرؤيا لحدث شيء اكبر واعم خطوره على حياة يوسف
ولكن يوسف لم يقصص الرؤيا ... ومع ذلك كادو له ..وذلك دلاله على فهم يعقوب عليه السلام الاعم والاكبر
ومن هذا المنطلق كان ايمان يعقوب عليه السلام بأن يوسف عليه السلام على قيد الحياة واليقين الاكيد بعودته رغم الفتره الطويله لغيبته وبعده عنه وعلم يعقوب لمفهوم الرؤيا من بداية الامر حيث انها تظمنت السجود والتبجيل
وكذلك تطرق احساس يعقوب عليه السلام في تحذير اخوة يوسف بالاهتمام به عندما كان يوسف عليه السلام يخرج معهم
وكان هذا مضمون الرؤيا ولم يتحقق بعد بالسجود ليوسف وتقديره وتبجيله
ولا ننسى حزن يعقوب عليه السلام الشديد على طول فترة غياب يوسف عليه السلام لشدة حبه له وليس على اعتقاده بموت ابنه
وهنا ملاحظه اقولها للقارىء العزيز لو كان للك شخص تحبه حبا شديدا سوا ابا او اخا او صديقا وغاب عنك لسببين الاول انه مات والاخر انه غاب عنك ولم تعرف سبب غيابه ولكن تعرف عدم تاكيد موته
انك في الحاله الاولى لو انك متاكد من موته لن تحزن عليه الحزن الشديد الذي يتظمن البكاء الشديد الذي يفقدك البصر عندما ياتي ذكره في بالك حتى لو بعد عشرات السنين لانه مات ودفن ممكن تحزن له وتترحم عليه
ولكن في الحاله الثانيه عندما يغيب ولا تعرف سبب غيابه هنا الحزن والالم يكون طردي كل ما زادت مدة غياب المحبوب او العزيز زاد الحزن وهكذا
ومن هذا المنطلق .. نقول ان يعقوب عليه السلام انه من اول يوم فقد فيه يوسف كان على علم بعودته ونصرته على اخوانه

عبدالله ابو بصير



dur,f Hugl lk d,st ugdilh hgsghl

 
 
 
 
 






التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله ابو بصير ; 11 - 04 - 2008 الساعة 18:29.
رد مع اقتباس
قديم 11 - 04 - 2008, 20:38   رقم المشاركة : [2]
..:: جديد الاخبار
 

الاخبـــار is on a distinguished road
افتراضي

اشكرك عبدالله ابو بصير علي الموضوع

واذا تاملنا في هذة الاية ( بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْراً فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ )



ان يعقوب استعان بالصبر

فهل كان صبر يعقوب صبر علي المصيبه ؟

ام كان صبره لعلمه لرجوع ابنه يوم من الايام ؟

واذا تاملنا في هذا الحديث ( وعن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( يقول الله سبحانه : ابن آدم إن صبرت واحتسبت عند الصدمة الأولى لم أرض لك ثوابا دون الجنة ) رواه ابن ماجة حسنه الألباني . )


فانا في اعتقادي ان يعقوب كان صبره علي البلاء لعلمة بفوائد الصبر

لانه لا يعلم ان ابنه سوف يرجع ام لا


لان هذا مرهون في علم الغيب ولا يعلم الغيب الا الله


الاخبـــار غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12 - 04 - 2008, 13:25   رقم المشاركة : [3]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية احلام
 

احلام is on a distinguished road
افتراضي

يسلمو عبدالله ابو بصير علي الموضوع

وقصه يوسف من اجمل القصص التي وردت في القران الكريم

ننتظر جديدك


احلام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12 - 04 - 2008, 19:54   رقم المشاركة : [4]
..:: من سكان المدينة ::..
 

عبدالله ابو بصير is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاخبـــار
اشكرك عبدالله ابو بصير علي الموضوع

واذا تاملنا في هذة الاية ( بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْراً فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ )



ان يعقوب استعان بالصبر

فهل كان صبر يعقوب صبر علي المصيبه ؟

ام كان صبره لعلمه لرجوع ابنه يوم من الايام ؟

واذا تاملنا في هذا الحديث ( وعن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( يقول الله سبحانه : ابن آدم إن صبرت واحتسبت عند الصدمة الأولى لم أرض لك ثوابا دون الجنة ) رواه ابن ماجة حسنه الألباني . )


فانا في اعتقادي ان يعقوب كان صبره علي البلاء لعلمة بفوائد الصبر

لانه لا يعلم ان ابنه سوف يرجع ام لا


لان هذا مرهون في علم الغيب ولا يعلم الغيب الا الله










بسم الله الرحمن الرحيم
اسمح لي أن اشكرك على ردك.. اولا
وثانيا..
اسمح لي ان اشاركك النقاش في ردك
بسم الله والله المستعان
أخي العزيز أنت اشرت في ردك الى الاستشهاد بالايه الكريمه ودعنا نحللها كلمه كلمه (بل سولت انفسكم أمرا) ولم يقل لهم بل سولت لكم انفسكم قتل يوسف ولكن قال سولت لكم انفسكم امرا وهذا الامر فيه الاكيد عمل شر ليوسف وليس التأكيد بقتله... أستنادا لعلمه الاكيد بتؤيل رؤيا يوسف " ارجع الموضوع"

النقطه الاخرى في الايه اخي الكريم ( فصبرا جميل والله المستعان على ما تصفون ) هنا قال يعقوب عليه السلام الله المستعان على ما تصفون أي قصده على الحادثه التي هم قالوها له عندما جاءوا بدم كذب على قميص يوسف وقالوا ان الذئب اكله فكانه يقول لهم صبرا جميل على كذبكم والله المستعان على هذا العذر الذي هو اقبح من ذنب وهو اتهام الذئب بقتل يوسف لان يوسف اصلا باعتقاد يعقوب عليهما السلام لم يمت
واما حديثك عن صبر يعقوب عليه السلام فكلتا الحالتين يا عزيزي هي من البلاء.



وحقيقة انتا اشرت الى موضوع مهم جدا جدا وهو ان هذا الراي الذي انا بصدده وهو يقين يعقوب بعدم موت يوسف عليه السلام هل هو اصلا من علم الغيب ولا يعلم الغيب الا الله

اشكرك فعلا لهذه الملاحظه ولكن يا اخي العزيز انتبه لردي لانني ان شالله سوف اثبت للك ان هذه الحادثه خرجت عن مفهوم الغيب

في القراءن الكريم اكثر من ايه تدل ان هناك علمان علم الغيب وعلم الشهاده (عالم الغيب والشهاده) علم الغيب لا يعلمه الا الله سبحانه وتعالى ولكن علم الشهاده هو العلم الذي خرج عن نطاق الغيب واصبح في عالمنا الدنيوي

ولعلي اسرد للك قصه بسيطه تحصل في كل مكان
مثلا عندما تحصل سرقه مثلا فيه ناس ضعاف النفوس يذهبون الى سحره او ما شابهه من ذللك لكي يعرف محل السرقه وفعلا يدله هذا المشعوذ او الساحر الى المكان .... هل الساحر يعلم الغيب طبعا لا لان السرقه اصلا حدثت هي من علم الشهاده أي حصلت في عالمنا الدنيوي ولا تختص بعلم الغيب اطلاقا
وعند قوللك ان يعقوب عليه السلام" لانه لا يعلم ان ابنه سوف يرجع ام لا

لان هذا مرهون في علم الغيب ولا يعلم الغيب الا الله"

اقول للك ان هذه الحادثه خرجت من علم الغيب الى علم الشهادة برؤيا يوسف التي قصصها لابيه يعقوب عليهما السلام والتي فسرها يعقوب عليه السلام واصبحت في مضمون اعلام البشر والعلم الدنيوي ... والله المستعان
اخوك

عبدالله ابو بصير






واشكرك على مناقشتك لي اخي العزيز وارجوا ان نلتقي في مواضيع قريبه جدا لانني سوف احاول ان انزل في الاسبوع موضوعين على الاقل
وارجوا ان لا تنسانا من مناقشتك الجميله وملاحظاتك القيمه


التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله ابو بصير ; 12 - 04 - 2008 الساعة 20:12.
عبدالله ابو بصير غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12 - 04 - 2008, 20:04   رقم المشاركة : [5]
..:: من سكان المدينة ::..
 

عبدالله ابو بصير is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احلام
يسلمو عبدالله ابو بصير علي الموضوع

وقصه يوسف من اجمل القصص التي وردت في القران الكريم

ننتظر جديدك




شكرا ............................ احلام


عبدالله ابو بصير غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12 - 04 - 2008, 21:10   رقم المشاركة : [6]
..:: من سكان المدينة ::..
 

حسين حبيب is on a distinguished road
افتراضي

الاخ عبدالله ابو بصير

اشكرك جزيل الشكر علي المشاركة و كثر الله من امثالك

وبارك في اعمالك


احب ان اشارك قلمك بهذة الاضافات التي تدل علي الشعور بالطمانينه ليوسف و ليعقوب

{وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ} أي أوحينا إلى يوسف لتخبرنَّ إخوتك بفعلهم هذا الذي فعلوه بك وهم لا يشعرون في ذلك الوقت أنك يوسف، قال الرازي: وفائدة هذا الوحي تأنيسُه، وتسكينُ نفسه، وإزالةُ الغمّ والوحشةِ عن قلبه، بأنه سيحصل له الخلاص من هذه المحنة

نلاحظة في هذة الايه ان الوحي سبق ليوسف قبل فعلتهم ليطمئن قلبه من الخوف




{وَمَا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ} أي لست بمصدّق لنا في هذه المقالة ولو كنا في الواقع صادقين، فكيف وأنت تتهمنا وغير واثق بقولنا؟ وهذا القول منهم يدل على الارتياب، وكما قيل: يكاد المريبُ يقول خذوني

وهذة الاية .... القول منهم يدل على الارتياب، اي مما جعل الطمائينة في قلب يعقوب

{وَجَاءوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ} أي جاءوا على ثوبه بدمٍ كاذب، وُصِفَ بالمصدر مبالغةً كأنه نفسُ الكذب وعينُه، قال ابن عباس: ذبحوا شاة ولطخوا بدمها القميص فلما جاءوا يعقوب قال: كذبتم لو أكله الذئب لخرقَ القميص وروي أنه قال: "ما أحلم هذا الذئب أكل ابني ولم يشقَّ قميصه؟

وهنا ايضا الدليل علي كذبهم .... كيف ذئب باكل شخص من غير تقطيع الملابس
اكيد هذا ذئب مدرب

{قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا} أي زيَّنت لكم أنفسكم أمراً في يوسف وليس كما زعمتم أن الذئب أكله

فهنا تدل الايه كما قال عبدالله ابو بصير ... بل هو امر اخر غير القتل

{فَصَبْرٌ جَمِيلٌ} أي أمري صبرٌ جميل لا شكوى فيه {وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ} أي وهو سبحانه عوني على تحمل ما تصفون من الكذب.


في الاخر كذبهم هو ما جعل يعقوب يطمان ولا ننسى ان يعقوب نبي وهو قرب الي الله


والله اعلم


حسين حبيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12 - 04 - 2008, 22:56   رقم المشاركة : [7]
..:: من سكان المدينة ::..
 

عبدالله ابو بصير is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسين حبيب
الاخ عبدالله ابو بصير


اشكرك جزيل الشكر علي المشاركة و كثر الله من امثالك

وبارك في اعمالك


احب ان اشارك قلمك بهذة الاضافات التي تدل علي الشعور بالطمانينه ليوسف و ليعقوب

{وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ} أي أوحينا إلى يوسف لتخبرنَّ إخوتك بفعلهم هذا الذي فعلوه بك وهم لا يشعرون في ذلك الوقت أنك يوسف، قال الرازي: وفائدة هذا الوحي تأنيسُه، وتسكينُ نفسه، وإزالةُ الغمّ والوحشةِ عن قلبه، بأنه سيحصل له الخلاص من هذه المحنة

نلاحظة في هذة الايه ان الوحي سبق ليوسف قبل فعلتهم ليطمئن قلبه من الخوف




{وَمَا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ} أي لست بمصدّق لنا في هذه المقالة ولو كنا في الواقع صادقين، فكيف وأنت تتهمنا وغير واثق بقولنا؟ وهذا القول منهم يدل على الارتياب، وكما قيل: يكاد المريبُ يقول خذوني

وهذة الاية .... القول منهم يدل على الارتياب، اي مما جعل الطمائينة في قلب يعقوب

{وَجَاءوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ} أي جاءوا على ثوبه بدمٍ كاذب، وُصِفَ بالمصدر مبالغةً كأنه نفسُ الكذب وعينُه، قال ابن عباس: ذبحوا شاة ولطخوا بدمها القميص فلما جاءوا يعقوب قال: كذبتم لو أكله الذئب لخرقَ القميص وروي أنه قال: "ما أحلم هذا الذئب أكل ابني ولم يشقَّ قميصه؟

وهنا ايضا الدليل علي كذبهم .... كيف ذئب باكل شخص من غير تقطيع الملابس
اكيد هذا ذئب مدرب

{قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا} أي زيَّنت لكم أنفسكم أمراً في يوسف وليس كما زعمتم أن الذئب أكله

فهنا تدل الايه كما قال عبدالله ابو بصير ... بل هو امر اخر غير القتل

{فَصَبْرٌ جَمِيلٌ} أي أمري صبرٌ جميل لا شكوى فيه {وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ} أي وهو سبحانه عوني على تحمل ما تصفون من الكذب.


في الاخر كذبهم هو ما جعل يعقوب يطمان ولا ننسى ان يعقوب نبي وهو قرب الي الله



والله اعلم





الاخ العزيز حسين حبيب
السلام عليكم ورحمة الل وبركاته
حقيقة اقول راي بلا مجامله اجمل من موضوعي كان ردك
وحقيقة كل ما ارى ردك يعطيني حافزا للكتابه
واشكرك كثيرا للا هتمام
عبدالله ابو بصير


عبدالله ابو بصير غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13 - 04 - 2008, 20:10   رقم المشاركة : [8]
..:: زائر مقيم ::..
 

English Man is on a distinguished road
افتراضي

مشكور علي الموضوع

وعلي الاستنباط الفكري الجميل

القران في معجزات واجد


English Man غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13 - 04 - 2008, 23:37   رقم المشاركة : [9]
نائب المشرف العام
 

السامي تم تعطيل التقييم
افتراضي

عبدالله ابو بصير

لن أقف هنــا لكي اتناقش معك في موضوع كهذا لانني مقصرا بالالمام فيه للدرجة التي تجعلني اناقش فيـــه

ولكني وقفت هنــا شاكرا لك هذا الحرف الرائع الذي شعرت بروعة ذلك القلم الذي سطر وثقافة جمة تتفجر من صاحبه

فشكرا لك

ودمت بهذه الروعة


السامي


السامي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13 - 04 - 2008, 23:57   رقم المشاركة : [10]
..:: من سكان المدينة ::..
 

عبدالله ابو بصير is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السامي
عبدالله ابو بصير

لن أقف هنــا لكي اتناقش معك في موضوع كهذا لانني مقصرا بالالمام فيه للدرجة التي تجعلني اناقش فيـــه

ولكني وقفت هنــا شاكرا لك هذا الحرف الرائع الذي شعرت بروعة ذلك القلم الذي سطر وثقافة جمة تتفجر من صاحبه

فشكرا لك

ودمت بهذه الروعة


السامي





يكفي أنك .... أعرتني اهتمامك وتقديرك


عبدالله ابو بصير غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14 - 04 - 2008, 13:34   رقم المشاركة : [11]
..:: زائر مقيم ::..
 

ابو دجانه is on a distinguished road
افتراضي الوقت من ذهب فان لم تحرص عليه ذهب

الاخ الكريم ابو بصير اشكرك على هذا الموضوع من ناحيه واعيب عليك من ناحيه اخرى اشكرك انك اثريتنا بشئ بسيط من المعلومات التي ليست جديده على المتلقي لا ن مثل هذةالمواضيع اخي الكريم قد اعطى فيها الكثير ممن هم اعلم منك
واعيب عليك واعتبره نقص في حسن التفكير هو عدم اتركيز في اختيار المواضيع التي تهم المتلقي
وبعدين اين ابداعاتك الخاصه فعندي احساس انك تجيد في الادب
واتمنى ان تكون مؤدب في تقبل اراء الاخرين
الله يصلحك ياخوي


التعديل الأخير تم بواسطة ابو دجانه ; 14 - 04 - 2008 الساعة 13:51.
ابو دجانه غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14 - 04 - 2008, 16:01   رقم المشاركة : [12]
..:: من سكان المدينة ::..
 

عبدالله ابو بصير is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو دجانه
الاخ الكريم ابو بصير اشكرك على هذا الموضوع من ناحيه واعيب عليك من ناحيه اخرى اشكرك انك اثريتنا بشئ بسيط من المعلومات التي ليست جديده على المتلقي لا ن مثل هذةالمواضيع اخي الكريم قد اعطى فيها الكثير ممن هم اعلم منك

واعيب عليك واعتبره نقص في حسن التفكير هو عدم اتركيز في اختيار المواضيع التي تهم المتلقي
وبعدين اين ابداعاتك الخاصه فعندي احساس انك تجيد في الادب
واتمنى ان تكون مؤدب في تقبل اراء الاخرين

الله يصلحك ياخوي



طالما انت تتكلم على المنتدى اذن انتا تعرفه اذن انتا مش ابو دجانه لانك من الغباء فضحت نفسك كيف تعرف المواضيع التي تهم المنتدى والمتلقي وانتا اول مره تشارك في المنتدى
لانني اعرف من تكون بالضبط وكنت اتمنى ان تكون شجاعا وتشارك بشخصيتك المعروفه



عبد الله ابو بصير


عبدالله ابو بصير غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 04 - 2008, 20:15   رقم المشاركة : [13]
..:: من سكان المدينة ::..
 

عبدالله ابو بصير is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة English Man
مشكور علي الموضوع

وعلي الاستنباط الفكري الجميل

القران في معجزات واجد

الاخ انجليش مان انا افتخر بمرورك على الصفحه
واتنى ان لا تقطعنا من طلاتك

ابو بصير


عبدالله ابو بصير غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27 - 05 - 2008, 19:04   رقم المشاركة : [14]
..:: مشرف قسم المنقولات الادبيه .
الصورة الرمزية ابن حماس
 

ابن حماس is on a distinguished road
افتراضي

مشكور واللة مشكور يالغالي مشكور


ابن حماس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05 - 08 - 2008, 16:56   رقم المشاركة : [15]
..:: من سكان المدينة ::..
 

عبدالله ابو بصير is on a distinguished road
افتراضي



عبدالله ابو بصير غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 02:40.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO