منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 16 - 04 - 2008, 18:59
عبدالله ابو بصير غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


عبدالله ابو بصير is on a distinguished road
افتراضي فلسفة الثعبان المقدس......!










فلسفة الثعبان المقدس



بسم الله الرحمن الرحيم
حقيقة في هذ الموضوع الذي ولدت فكرته حاليا وليس من ظمن المواضيع التي محظر لها سابقا
حيث وانني اشاهد الجزيره .. أصدرت برنامج جديد يحقق في حقيقة دخول امريكا للعراق بالدلائل
وحقيقة لمت نفسي كثيرا لانني كنت احد المؤيدين لدخول امريكا للعراق في تلك السنوات.. وعندما رايت البرنامج تذكرت كيف كنت ادافع عن ارائي

والذي عاد بي الى الذكريات فعلا تلك القصيدة التي كتبها الشاعر ابو القاسم الشابي في الواحد والعشرين من اب سنة 1934م وقررت ان انزل هذا الموضوع لكي ننقاشه ونعرف الرؤيا الحقيقه التي كان يراها الشاعر قبل 74 عاما .. وحقيقة تصورت القصيدة بحال اليوم

فلسفة الثعبان المقدس

يحكى انه كانت الحياه في الغابه سعيده وخاصة ايام الربيع وفي تلك الحياه كان يعيش ثعبان وشحرور طائر جميل مسالم يقتات في الدنيا ويرجع الى عشه في سلام ... وكان الثعبان يترصد ذلك الطائر في كل حين
الى مره من المرات انقض الثعبان على الشحرور فبدأ الحوار بينهما .. حيث ان الشحرور اخذ يدافع عن نفسه
وكانه يقول للثعبان انا ما ذنبي وكيف تلتهمني وانا ارفض ان تلتهمني لا يحق للك ذلك.....؟
وحقيقة ما ابهرني حقيقة هو فلسفة الثعبان في تبرير موقفه من التهامه للشحرور.. حينما حاول ان يزين له الهلاك الذى اوقعه فيه , فسماه تضحية وجعله السبيل الوحيدللخلود المقدس ..كذلك تتحدث اليوم سياسة الغرب الى الشعوب الضعيفة بلغة الحريات. حيثما تحاول ان تسوغ طريقتها فى ابتلاعها.
وفلسفة الثعبان هنا .. كأنه يقول للشحرور الضعيف انا لن اقتلك ولا اريد قتلك ولكن انا فقط ... سوف افتح فمي وانت
ادخل فيه بملء أرادتك وهكذا...! ... حتى اقنع الشحرور بأنه سوف يلتهمه .. وحقيقة كانت فلسفه مقدسه
وذكرني ذلك الموقف بما كانت تدعيه امريكا من تحرير العراق باسم الحريه ... وتحقيق فلسفتها
ودليل تحقيق تلك الفلسفه هو انصياع غالبية الشعب وراء تللك الفلسفه الى يومنا هذا.......
واليك عزيزي القارىء القصيده لكي ترى مدى عمق تلك الفلسفه وهل هي مقنعه ام لأ ....

كانَ الربيعُ الحُيُّ روحاً، حالماًغضَّ الشَّبابِ،مُعَطَّرَ الجلبابِيمشي على الدنيا، بفكرة شاعرٍويطوفها، في موكبٍخلاَّبِوالأُفقُ يملأه الحنانُ، كأنهقلبُ الوجود المنتِجِ الوهابِوالكون من مظهرِ الحياة كأنماهُوَ معبدٌ، والغابُ كالمحرابِوالشّاعرُ الشَّحْرورُ يَرْقُصُ، مُنشداًللشمس، فوقَ الوردِ والأعشابِشعْرَ السَّعادة والسَّلامِ، ونفسهُسَكْرَى بسِحْر العالَم الخلاّبِورآه ثعبانُ الجبالِ، فغمَّهما فيه من مَرَحٍ، وفيْضِ شبابِوانقضّ، مضْطَغِناً عليه،كأنَّه سَوْطُ القضاءِ، ولعنة ُ الأربابِبُغتَ الشقيُّ، فصاح في هولالقضا متلفِّتاً للصائل المُنتابِوتَدَفَّق المسكين يصرخُ ثائراً:
«
ماذا جنيتُ أنا فَحُقَّ عِقابي؟»

لاشيءِ، وإلا أنني متعزلٌبالكائنات، مغرِّدٌ في غابي

«
أَلْقَىمن الدّنيا حناناً طاهراًوأَبُثُّها نَجْوَى المحبِّ الصّابي»

«
أَيُعَدُّ هذا في الوجود جريمة ً؟!
أينَ العدالة ُ يا رفاقَ شبابي؟»

«
لا أين؟، فالشَّرْعُ المقدّسُ ههنارأيُ القويِّ، وفكرة ُ الغَلاّبِ

«
وَسَعَادة ُ الضَّعفاءِ جُرْمُ..، ما لَهُعند القويِّ سوى أشدِّعِقَاب

ولتشهد- الدنيا التي غَنَّيْتَهاحُلْمَ الشَّبابِ، وَرَوعة َالإعجابِ

«
أنَّ السَّلاَمَ حَقِيقة ٌ، مَكْذُوبة ٌوالعَدْلَ فَلْسَفَةُ اللّهيبِ الخابي»

«
لا عَدْلَ، إلا إنْ تعَادَلَتِ القوَىوتَصَادَمَالإرهابُ بالإرهاب»

فتَبَسَّمّ الثعبانُ بسمة َ هازئٍوأجاب في سَمْتٍ،وفرطِ كِذَابِ:

«
يا أيُّها الغِرُّ المثرثِرُ، إنَّنيأرثِي لثورة ِجَهْلكَ التلاّبِ»

والغِرُّ بعذره الحكيمُ إذا طغىجهلُ الصَّبا في قلبهالوثّابِفاكبح عواطفكَ الجوامحَ، إنهاشَرَدَتْ بلُبِّكَ، واستمعْلخطابي»

أنِّي إلهٌ، طاَلَما عَبَدَ الورىظلِّي، وخافوا لعنَتي وعقابي»

وتقدَّوموا لِي بالضحايا منهمُفَرحينَ، شأنَ العَابدِ الأوّابِ»

«
وَسَعَادة ُ النَّفسِ التَّقيَّة أنّهايوماً تكونُ ضحيَّة َالأَربابِ»

«
فتصيرُ في رُوح الألوهة بضعة ً، قُدُسية ٌ، خلصت منالأَوشابِأفلا يسرُّكَ أن تكون ضحيَّتيفتحُلَّ في لحمي وفي أعصابي»

وتكون عزماً في دمي، وتوهَّجاًفي ناظريَّ، وحدَّة ً في نابي

«
وتذوبَ في رُوحِي التي لا تنتهيوتصيرَ بَعََض ألوهتي وشبابي..؟إني أردتُ لك الخلودَ، مؤلَّهاًفي روحي الباقي على الأحقابِ..

فَكِّرْ، لتدركَ ما أريدُ، وإنّهأسمى من العيش القَصيرِالنَّابي»

فأجابه الشحرورُ ، في غُصًَِ الرَّدىوالموتُ يخنقه: «إليكَجوابي»:

لا أرى للحقِّ الضعيف، ولا صدّى ،الرَّأيُ، رأيُ القاهرالغلاّبِ

«
فافعلْ مشيئَتكَ التي قد شئتَهاوارحم جلالَكَ من سماع خطابي"

وكذاك تتَّخَذُ المَظَالمُ منطقاًعذباً لتخفي سَوءَة َ الآرابِ



عبدالله ابو بصير
Vip072000@yahoo.com





tgstm hgeufhk hglr]s>>>>>>!

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 17 - 04 - 2008, 23:59   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
 

حسين حبيب is on a distinguished road
افتراضي

عبدالله ابو بصير

مشاء الله عليك في طرحك و اسلوبك الرائع للموضوع

مشكور علي كل ماتقدمة من مواضيع

عسي ان تنفع الجميع

لك مني خالص التقدير و الاحترام


حسين حبيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19 - 04 - 2008, 03:11   رقم المشاركة : [3]
..:: من سكان المدينة ::..
 

ღغـرٍوٍر وٍكـبـرٍيـاءღ is on a distinguished road
افتراضي

لـيـس بغــريـب عليــك

متــجدداً دومــاً ..

اسـلـوب رائــع ... مــوفــق

تحــيتي...ღغـرٍوٍر وٍكـبـرٍيـاءღ.


ღغـرٍوٍر وٍكـبـرٍيـاءღ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 04 - 2008, 15:28   رقم المشاركة : [4]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية احلام
 

احلام is on a distinguished road
افتراضي

جميل جدا

لا تبالي بمايقال

انتن الافضل

يسلمو علي الموضوع


احلام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 04 - 2008, 17:27   رقم المشاركة : [5]
..:: من سكان المدينة ::..
 

عبدالله ابو بصير is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسين حبيب
عبدالله ابو بصير

مشاء الله عليك في طرحك و اسلوبك الرائع للموضوع

مشكور علي كل ماتقدمة من مواضيع

عسي ان تنفع الجميع

لك مني خالص التقدير و الاحترام

اهلا بالاخ الصديق الصدوق حسين حبيب
حقيقة عندما ارى ردك... يكتمل موضوعي

واتمنى ان لا تبخل عليا بردودك

ابو بصير


عبدالله ابو بصير غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 04 - 2008, 17:31   رقم المشاركة : [6]
..:: من سكان المدينة ::..
 

عبدالله ابو بصير is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ღغـرٍوٍر وٍكـبـرٍيـاءღ
لـيـس بغــريـب عليــك

متــجدداً دومــاً ..

اسـلـوب رائــع ... مــوفــق

تحــيتي...ღغـرٍوٍر وٍكـبـرٍيـاءღ.


شكراااا ........... لمرورك على الصفحه
واتنمى ان العزيزيعود
وأن لا تفقدي عزيزا عليكي مره أخرى
ابو بصير


التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله ابو بصير ; 20 - 04 - 2008 الساعة 19:02.
عبدالله ابو بصير غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 04 - 2008, 19:19   رقم المشاركة : [7]
..:: زائر جديد ::..
 

الايهم الجريح is on a distinguished road
افتراضي

مشكور اخي العزيز عبد الله ابو نصير
على الموضوع واتمنى المزيد


الايهم الجريح غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 04 - 2008, 19:27   رقم المشاركة : [8]
..:: من سكان المدينة ::..
 

عبدالله ابو بصير is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الايهم الجريح
مشكور اخي العزيز عبد الله ابو نصير
على الموضوع واتمنى المزيد



تسلم يا غالي........
ابو بصير


عبدالله ابو بصير غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21 - 04 - 2008, 00:36   رقم المشاركة : [9]
..:: مشرف قسم القصص و الروايات ::..
الصورة الرمزية الحزين و المجروح
 

الحزين و المجروح is on a distinguished road
افتراضي

بصراحه انا يعجبني طرحك للمواضيع
ولكن اخي لا احب منك الردود الثقيله بحسب تعبيري
واحب ان اقول لك اذا انت واثق بما تنقله فلا داعي للمشادات
وتقبل مروري


الحزين و المجروح غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 29 - 04 - 2008, 00:18   رقم المشاركة : [10]
..:: من سكان المدينة ::..
 

عبدالله ابو بصير is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحزين و المجروح
بصراحه انا يعجبني طرحك للمواضيع
ولكن اخي لا احب منك الردود الثقيله بحسب تعبيري
واحب ان اقول لك اذا انت واثق بما تنقله فلا داعي للمشادات
وتقبل مروري


تسلم على المرور والف شكر على النصيحه وفعلا ما في داعي للمشادات مدام انا واثق ومؤمن من ما اكتبه
شكرا مره اخرى على النصيحه


عبدالله ابو بصير غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12 - 06 - 2008, 17:52   رقم المشاركة : [11]
..:: مشرف قسم المنقولات الادبيه .
الصورة الرمزية ابن حماس
 

ابن حماس is on a distinguished road
افتراضي

مشكور علئ الموضوع الجيد


ابن حماس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05 - 08 - 2008, 15:36   رقم المشاركة : [12]
..:: من سكان المدينة ::..
 

عبدالله ابو بصير is on a distinguished road
افتراضي



عبدالله ابو بصير غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 05:10.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO