منتديات مدينة الاحلام

منتديات مدينة الاحلام (http://m.dreamscity.net/)
-   إيحاءات قلـم (http://m.dreamscity.net/f48.html)
-   -   يعقوب أعلم من يوسف عليهما السلام (http://m.dreamscity.net/t8733.html)

عبدالله ابو بصير 11 - 04 - 2008 17:26

يعقوب أعلم من يوسف عليهما السلام
 
يعقوب أعلم من يوسف عليهما السلام



بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم........... وبعد
في هذا الموضوع راي وهذا يحتمل الصواب او الخطأ وأسال من الله العلي القدير أن يلهمنا قراءة القراءن
وتدبره ومن هذا المنطلق بدأت اكتب بعض المواضيع التي يتطرق اليها الفكر خلال قرأتنا لاي سوره او أي أيه ومع اني كثير التقصير في هذا المجال
وحقيقة في القراءان الكريم اكثر من موقف يتكرر في زمننا هذا ولكن مع الاسف لم نتدبر الحكمه من ذكر ذلك الموقف وتكراره الى زمننا هذا ولكن ان شالله في مسيرتنا سوف نتتطرق لعدة مواقف ذكرت في القراءن الكريم

والان نرجع الى موضوعنا ... يعقوب اعلم من يوسف وأني قصدت بذلك في عدة مواقف ذكرت بالسوره
وترابط القضيه التي شرحت بالسورة الكريمه وهي غيبة "غياب" يوسف عليه السلام ويقين ابوه يعقوب عليه السلام بعودته وعدم موته وفقدانه الابدي.. وهل هذه القضيه محسومه لدى البعض في يقين يعقوب عليه السلام بعودة بحياة يوسف وبرجعته.. لانه بمنزلة من العلي القدير سبحانه وتعالى

_ عندما قال يوسف عليه السلام لابيه الايه 4 سورة يوسف ( اذ قال يوسف لأبيه يا أبت اني رايت احدى عشر كوكبا والشمس والقمر لي ساجدين )
_ ( قال يا ابني لا تقصص رءياك على اخوتك فيكيدوا لك كيدا ان الشيطان للانسان عدو مبين )
في هذا السياق دلاله كبيره على جهل يوسف بالتاويل للرؤيا وعلم يعقوب بمدى أوسع وأعمق للرؤيا حيث
أن الرؤيا تضمنت خيرا ولم تتظمن شرا حيث أن السجود في ذلك الزمن يعني التبجيل والتقدير والاحترام وكان مسموحا به لتقدير الشخص الذي يسجد اليه وليس له كقولك مثلا قدم السجود اليه وليس قولك اسجد له
أي أن الرؤيا لم تتظمن السوء ولكن نظرة يعقوب عليه السلام كانت اوسع حيث حذر يوسف عليه السلام من أن يقصص الرؤيا لأخوته خاصة والدليل على ذللك أنه أكدت الايه كلمة الكيد مرتين في اللغه عندما تتكرر الكلمتين في جمله وانما تكررت بمعنى التأكيد
ومن منطلق الايمان بالرؤيا والاعتقاد الساد بها في ذلك الزمان كما قراءنا في كتب التفسير والاحاديث والقصص
وما لها من تأثير في القرار السياسي وكذلك الاجتماعي كما حدث في رؤيا عزيز مصر للبقرات السبع وفي تأويل يوسف عليه السلام للرؤيا في تصريف شؤون الامه اقتصاديا في ذللك الزمان
والان عوده الى موضوعنا
عندما امر يعقوب عليه السلام ابنه يوسف عليه السلام بعدم ان يقصص الرؤيا على أخوته لانه لو قص عليهم
الرؤيا لحدث شيء اكبر واعم خطوره على حياة يوسف
ولكن يوسف لم يقصص الرؤيا ... ومع ذلك كادو له ..وذلك دلاله على فهم يعقوب عليه السلام الاعم والاكبر
ومن هذا المنطلق كان ايمان يعقوب عليه السلام بأن يوسف عليه السلام على قيد الحياة واليقين الاكيد بعودته رغم الفتره الطويله لغيبته وبعده عنه وعلم يعقوب لمفهوم الرؤيا من بداية الامر حيث انها تظمنت السجود والتبجيل
وكذلك تطرق احساس يعقوب عليه السلام في تحذير اخوة يوسف بالاهتمام به عندما كان يوسف عليه السلام يخرج معهم
وكان هذا مضمون الرؤيا ولم يتحقق بعد بالسجود ليوسف وتقديره وتبجيله
ولا ننسى حزن يعقوب عليه السلام الشديد على طول فترة غياب يوسف عليه السلام لشدة حبه له وليس على اعتقاده بموت ابنه
وهنا ملاحظه اقولها للقارىء العزيز لو كان للك شخص تحبه حبا شديدا سوا ابا او اخا او صديقا وغاب عنك لسببين الاول انه مات والاخر انه غاب عنك ولم تعرف سبب غيابه ولكن تعرف عدم تاكيد موته
انك في الحاله الاولى لو انك متاكد من موته لن تحزن عليه الحزن الشديد الذي يتظمن البكاء الشديد الذي يفقدك البصر عندما ياتي ذكره في بالك حتى لو بعد عشرات السنين لانه مات ودفن ممكن تحزن له وتترحم عليه
ولكن في الحاله الثانيه عندما يغيب ولا تعرف سبب غيابه هنا الحزن والالم يكون طردي كل ما زادت مدة غياب المحبوب او العزيز زاد الحزن وهكذا
ومن هذا المنطلق .. نقول ان يعقوب عليه السلام انه من اول يوم فقد فيه يوسف كان على علم بعودته ونصرته على اخوانه

عبدالله ابو بصير

الاخبـــار 11 - 04 - 2008 19:38

اشكرك عبدالله ابو بصير علي الموضوع

واذا تاملنا في هذة الاية ( بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْراً فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ )



ان يعقوب استعان بالصبر

فهل كان صبر يعقوب صبر علي المصيبه ؟

ام كان صبره لعلمه لرجوع ابنه يوم من الايام ؟

واذا تاملنا في هذا الحديث ( وعن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( يقول الله سبحانه : ابن آدم إن صبرت واحتسبت عند الصدمة الأولى لم أرض لك ثوابا دون الجنة ) رواه ابن ماجة حسنه الألباني . )


فانا في اعتقادي ان يعقوب كان صبره علي البلاء لعلمة بفوائد الصبر

لانه لا يعلم ان ابنه سوف يرجع ام لا


لان هذا مرهون في علم الغيب ولا يعلم الغيب الا الله

احلام 12 - 04 - 2008 12:25

يسلمو عبدالله ابو بصير علي الموضوع

وقصه يوسف من اجمل القصص التي وردت في القران الكريم

ننتظر جديدك

عبدالله ابو بصير 12 - 04 - 2008 18:54

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاخبـــار (المشاركة 96464)
اشكرك عبدالله ابو بصير علي الموضوع

واذا تاملنا في هذة الاية ( بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْراً فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ )



ان يعقوب استعان بالصبر

فهل كان صبر يعقوب صبر علي المصيبه ؟

ام كان صبره لعلمه لرجوع ابنه يوم من الايام ؟

واذا تاملنا في هذا الحديث ( وعن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( يقول الله سبحانه : ابن آدم إن صبرت واحتسبت عند الصدمة الأولى لم أرض لك ثوابا دون الجنة ) رواه ابن ماجة حسنه الألباني . )


فانا في اعتقادي ان يعقوب كان صبره علي البلاء لعلمة بفوائد الصبر

لانه لا يعلم ان ابنه سوف يرجع ام لا


لان هذا مرهون في علم الغيب ولا يعلم الغيب الا الله










بسم الله الرحمن الرحيم
اسمح لي أن اشكرك على ردك.. اولا
وثانيا..
اسمح لي ان اشاركك النقاش في ردك
بسم الله والله المستعان
أخي العزيز أنت اشرت في ردك الى الاستشهاد بالايه الكريمه ودعنا نحللها كلمه كلمه (بل سولت انفسكم أمرا) ولم يقل لهم بل سولت لكم انفسكم قتل يوسف ولكن قال سولت لكم انفسكم امرا وهذا الامر فيه الاكيد عمل شر ليوسف وليس التأكيد بقتله... أستنادا لعلمه الاكيد بتؤيل رؤيا يوسف " ارجع الموضوع"

النقطه الاخرى في الايه اخي الكريم ( فصبرا جميل والله المستعان على ما تصفون ) هنا قال يعقوب عليه السلام الله المستعان على ما تصفون أي قصده على الحادثه التي هم قالوها له عندما جاءوا بدم كذب على قميص يوسف وقالوا ان الذئب اكله فكانه يقول لهم صبرا جميل على كذبكم والله المستعان على هذا العذر الذي هو اقبح من ذنب وهو اتهام الذئب بقتل يوسف لان يوسف اصلا باعتقاد يعقوب عليهما السلام لم يمت
واما حديثك عن صبر يعقوب عليه السلام فكلتا الحالتين يا عزيزي هي من البلاء.



وحقيقة انتا اشرت الى موضوع مهم جدا جدا وهو ان هذا الراي الذي انا بصدده وهو يقين يعقوب بعدم موت يوسف عليه السلام هل هو اصلا من علم الغيب ولا يعلم الغيب الا الله

اشكرك فعلا لهذه الملاحظه ولكن يا اخي العزيز انتبه لردي لانني ان شالله سوف اثبت للك ان هذه الحادثه خرجت عن مفهوم الغيب

في القراءن الكريم اكثر من ايه تدل ان هناك علمان علم الغيب وعلم الشهاده (عالم الغيب والشهاده) علم الغيب لا يعلمه الا الله سبحانه وتعالى ولكن علم الشهاده هو العلم الذي خرج عن نطاق الغيب واصبح في عالمنا الدنيوي

ولعلي اسرد للك قصه بسيطه تحصل في كل مكان
مثلا عندما تحصل سرقه مثلا فيه ناس ضعاف النفوس يذهبون الى سحره او ما شابهه من ذللك لكي يعرف محل السرقه وفعلا يدله هذا المشعوذ او الساحر الى المكان .... هل الساحر يعلم الغيب طبعا لا لان السرقه اصلا حدثت هي من علم الشهاده أي حصلت في عالمنا الدنيوي ولا تختص بعلم الغيب اطلاقا
وعند قوللك ان يعقوب عليه السلام" لانه لا يعلم ان ابنه سوف يرجع ام لا

لان هذا مرهون في علم الغيب ولا يعلم الغيب الا الله"

اقول للك ان هذه الحادثه خرجت من علم الغيب الى علم الشهادة برؤيا يوسف التي قصصها لابيه يعقوب عليهما السلام والتي فسرها يعقوب عليه السلام واصبحت في مضمون اعلام البشر والعلم الدنيوي ... والله المستعان
اخوك

عبدالله ابو بصير






واشكرك على مناقشتك لي اخي العزيز وارجوا ان نلتقي في مواضيع قريبه جدا لانني سوف احاول ان انزل في الاسبوع موضوعين على الاقل
وارجوا ان لا تنسانا من مناقشتك الجميله وملاحظاتك القيمه

عبدالله ابو بصير 12 - 04 - 2008 19:04

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احلام (المشاركة 96544)
يسلمو عبدالله ابو بصير علي الموضوع

وقصه يوسف من اجمل القصص التي وردت في القران الكريم

ننتظر جديدك




شكرا ............................ احلام

حسين حبيب 12 - 04 - 2008 20:10

الاخ عبدالله ابو بصير

اشكرك جزيل الشكر علي المشاركة و كثر الله من امثالك

وبارك في اعمالك


احب ان اشارك قلمك بهذة الاضافات التي تدل علي الشعور بالطمانينه ليوسف و ليعقوب

{وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ} أي أوحينا إلى يوسف لتخبرنَّ إخوتك بفعلهم هذا الذي فعلوه بك وهم لا يشعرون في ذلك الوقت أنك يوسف، قال الرازي: وفائدة هذا الوحي تأنيسُه، وتسكينُ نفسه، وإزالةُ الغمّ والوحشةِ عن قلبه، بأنه سيحصل له الخلاص من هذه المحنة

نلاحظة في هذة الايه ان الوحي سبق ليوسف قبل فعلتهم ليطمئن قلبه من الخوف




{وَمَا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ} أي لست بمصدّق لنا في هذه المقالة ولو كنا في الواقع صادقين، فكيف وأنت تتهمنا وغير واثق بقولنا؟ وهذا القول منهم يدل على الارتياب، وكما قيل: يكاد المريبُ يقول خذوني

وهذة الاية .... القول منهم يدل على الارتياب، اي مما جعل الطمائينة في قلب يعقوب

{وَجَاءوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ} أي جاءوا على ثوبه بدمٍ كاذب، وُصِفَ بالمصدر مبالغةً كأنه نفسُ الكذب وعينُه، قال ابن عباس: ذبحوا شاة ولطخوا بدمها القميص فلما جاءوا يعقوب قال: كذبتم لو أكله الذئب لخرقَ القميص وروي أنه قال: "ما أحلم هذا الذئب أكل ابني ولم يشقَّ قميصه؟

وهنا ايضا الدليل علي كذبهم .... كيف ذئب باكل شخص من غير تقطيع الملابس
اكيد هذا ذئب مدرب

{قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا} أي زيَّنت لكم أنفسكم أمراً في يوسف وليس كما زعمتم أن الذئب أكله

فهنا تدل الايه كما قال عبدالله ابو بصير ... بل هو امر اخر غير القتل

{فَصَبْرٌ جَمِيلٌ} أي أمري صبرٌ جميل لا شكوى فيه {وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ} أي وهو سبحانه عوني على تحمل ما تصفون من الكذب.


في الاخر كذبهم هو ما جعل يعقوب يطمان ولا ننسى ان يعقوب نبي وهو قرب الي الله


والله اعلم

عبدالله ابو بصير 12 - 04 - 2008 21:56

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسين حبيب (المشاركة 96670)
الاخ عبدالله ابو بصير


اشكرك جزيل الشكر علي المشاركة و كثر الله من امثالك

وبارك في اعمالك


احب ان اشارك قلمك بهذة الاضافات التي تدل علي الشعور بالطمانينه ليوسف و ليعقوب

{وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ} أي أوحينا إلى يوسف لتخبرنَّ إخوتك بفعلهم هذا الذي فعلوه بك وهم لا يشعرون في ذلك الوقت أنك يوسف، قال الرازي: وفائدة هذا الوحي تأنيسُه، وتسكينُ نفسه، وإزالةُ الغمّ والوحشةِ عن قلبه، بأنه سيحصل له الخلاص من هذه المحنة

نلاحظة في هذة الايه ان الوحي سبق ليوسف قبل فعلتهم ليطمئن قلبه من الخوف




{وَمَا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ} أي لست بمصدّق لنا في هذه المقالة ولو كنا في الواقع صادقين، فكيف وأنت تتهمنا وغير واثق بقولنا؟ وهذا القول منهم يدل على الارتياب، وكما قيل: يكاد المريبُ يقول خذوني

وهذة الاية .... القول منهم يدل على الارتياب، اي مما جعل الطمائينة في قلب يعقوب

{وَجَاءوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ} أي جاءوا على ثوبه بدمٍ كاذب، وُصِفَ بالمصدر مبالغةً كأنه نفسُ الكذب وعينُه، قال ابن عباس: ذبحوا شاة ولطخوا بدمها القميص فلما جاءوا يعقوب قال: كذبتم لو أكله الذئب لخرقَ القميص وروي أنه قال: "ما أحلم هذا الذئب أكل ابني ولم يشقَّ قميصه؟

وهنا ايضا الدليل علي كذبهم .... كيف ذئب باكل شخص من غير تقطيع الملابس
اكيد هذا ذئب مدرب

{قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا} أي زيَّنت لكم أنفسكم أمراً في يوسف وليس كما زعمتم أن الذئب أكله

فهنا تدل الايه كما قال عبدالله ابو بصير ... بل هو امر اخر غير القتل

{فَصَبْرٌ جَمِيلٌ} أي أمري صبرٌ جميل لا شكوى فيه {وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ} أي وهو سبحانه عوني على تحمل ما تصفون من الكذب.


في الاخر كذبهم هو ما جعل يعقوب يطمان ولا ننسى ان يعقوب نبي وهو قرب الي الله



والله اعلم





الاخ العزيز حسين حبيب
السلام عليكم ورحمة الل وبركاته
حقيقة اقول راي بلا مجامله اجمل من موضوعي كان ردك
وحقيقة كل ما ارى ردك يعطيني حافزا للكتابه
واشكرك كثيرا للا هتمام
عبدالله ابو بصير

English Man 13 - 04 - 2008 19:10

مشكور علي الموضوع

وعلي الاستنباط الفكري الجميل

القران في معجزات واجد

السامي 13 - 04 - 2008 22:37

عبدالله ابو بصير

لن أقف هنــا لكي اتناقش معك في موضوع كهذا لانني مقصرا بالالمام فيه للدرجة التي تجعلني اناقش فيـــه

ولكني وقفت هنــا شاكرا لك هذا الحرف الرائع الذي شعرت بروعة ذلك القلم الذي سطر وثقافة جمة تتفجر من صاحبه

فشكرا لك

ودمت بهذه الروعة


السامي

عبدالله ابو بصير 13 - 04 - 2008 22:57

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السامي (المشاركة 96898)
عبدالله ابو بصير

لن أقف هنــا لكي اتناقش معك في موضوع كهذا لانني مقصرا بالالمام فيه للدرجة التي تجعلني اناقش فيـــه

ولكني وقفت هنــا شاكرا لك هذا الحرف الرائع الذي شعرت بروعة ذلك القلم الذي سطر وثقافة جمة تتفجر من صاحبه

فشكرا لك

ودمت بهذه الروعة


السامي





يكفي أنك .... أعرتني اهتمامك وتقديرك

ابو دجانه 14 - 04 - 2008 12:34

الوقت من ذهب فان لم تحرص عليه ذهب
 
الاخ الكريم ابو بصير اشكرك على هذا الموضوع من ناحيه واعيب عليك من ناحيه اخرى اشكرك انك اثريتنا بشئ بسيط من المعلومات التي ليست جديده على المتلقي لا ن مثل هذةالمواضيع اخي الكريم قد اعطى فيها الكثير ممن هم اعلم منك
واعيب عليك واعتبره نقص في حسن التفكير هو عدم اتركيز في اختيار المواضيع التي تهم المتلقي
وبعدين اين ابداعاتك الخاصه فعندي احساس انك تجيد في الادب
واتمنى ان تكون مؤدب في تقبل اراء الاخرين
الله يصلحك ياخوي

عبدالله ابو بصير 14 - 04 - 2008 15:01

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو دجانه (المشاركة 96989)
الاخ الكريم ابو بصير اشكرك على هذا الموضوع من ناحيه واعيب عليك من ناحيه اخرى اشكرك انك اثريتنا بشئ بسيط من المعلومات التي ليست جديده على المتلقي لا ن مثل هذةالمواضيع اخي الكريم قد اعطى فيها الكثير ممن هم اعلم منك

واعيب عليك واعتبره نقص في حسن التفكير هو عدم اتركيز في اختيار المواضيع التي تهم المتلقي
وبعدين اين ابداعاتك الخاصه فعندي احساس انك تجيد في الادب
واتمنى ان تكون مؤدب في تقبل اراء الاخرين

الله يصلحك ياخوي



طالما انت تتكلم على المنتدى اذن انتا تعرفه اذن انتا مش ابو دجانه لانك من الغباء فضحت نفسك كيف تعرف المواضيع التي تهم المنتدى والمتلقي وانتا اول مره تشارك في المنتدى
لانني اعرف من تكون بالضبط وكنت اتمنى ان تكون شجاعا وتشارك بشخصيتك المعروفه



عبد الله ابو بصير

عبدالله ابو بصير 20 - 04 - 2008 19:15

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة English Man (المشاركة 96827)
مشكور علي الموضوع

وعلي الاستنباط الفكري الجميل

القران في معجزات واجد

الاخ انجليش مان انا افتخر بمرورك على الصفحه
واتنى ان لا تقطعنا من طلاتك

ابو بصير

ابن حماس 27 - 05 - 2008 18:04

مشكور واللة مشكور يالغالي مشكور

عبدالله ابو بصير 05 - 08 - 2008 15:56

http://img267.imageshack.us/img267/9059/mnwa9or6.gif


الساعة الآن 19:29.

Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
جميع الحقوق محفوظه لمدينة الاحلام ©


SEO by vBSEO