منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 14 - 01 - 2012, 10:47
الصورة الرمزية قلب جرئ
قلب جرئ غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


قلب جرئ is on a distinguished road
Smile اخبار جريدة سبق اليوم السبت 14/1/2012 ، اخبار صحيفة سبق اليوم










قصص عن احتفالات سرية ومنكرات مستترة.. و"الهيئة" تحذِّر: ممنوعة شرعاً ونظاماً

كواليس ليالٍ حمراء وصفقات مشبوهة وممارسات غير أخلاقية في "ليلة رأس السنة"
اخبار السبت 14/1/2012 اخبار
ريم سليمان ، دعاء بهاء الدين - سبق - جدة : كنا نسمع من قبل عن احتفالات باهظة الثمن، يقوم بها سعوديون خارج السعودية، بمناسبة رأس السنة الميلادية، بيد أن الوضع اختلف كثيراً عما قبل، وباتت الاحتفالات تُقام داخل السعودية، وفي استراحات ومنتجعات خاصة، وتجاوز الأمر ذلك حتى صارت ملاذاً آمناً لذوي الغرائز والشهوات.

"سبق" ترصد بعض القصص والحكايات عن كواليس الاحتفالات الخاصة، وخطورة ذلك على خصوصية المجتمع، والتعرُّف على دور "الهيئة" للتصدي لتلك الممارسات الفردية.

ليالٍ حمراء
فهيم يعمل في أحد البنوك قال لـ"سبق": حضرتُ إحدى الحفلات ، حيث الانفتاح والاختلاط والرقص وشرب الأرجيلة.. شعرتُ وقتها بأني داخل قرية سياحية أوروبية، ولست داخل السعودية، وكانت هي المرة الأولى التي أحضر فيها مثل هذا النوع من الحفلات الأجنبية.
من جانبه قال عبد الله: المدن الكبيرة والسياحية أصبحت منفتحة إلى حد كبير، وكثرت بدرجة كبيرة الأماكن الخاصة التي تُقام فيها أمثال تلك الاحتفالات، ولا أنكر أني شاهدت بعيني في العام الماضي احتفالاً كبيراً في رأس السنة الميلادية، قامت به إحدى الشركات الكبرى لمنسوبيها، وكان مليئاً بالنساء من كل الأطياف، وهناك تجاوزات عديدة حدثت.
وتحدث رجل أعمال، رفض ذكر اسمه، عن الحفلات الخاصة وما يحدث فيها، وقال: هناك ليالٍ حمراء تحدث في السر، وتُعتبر نوعاً من الاحتفال في الأعياد والمناسبات، بل في بعض الأوقات يأتون براقصات من بعض الدول لإحياء "رأس السنة"، وذلك يتم في الخفاء، وبشكل مستتر، بيد أنه يكون من فئة قليلة جداً "سفيهة"، على حد قوله، ولا يصح أن نعمم حديثنا على كل رجال الأعمال، أو من يملكون المال؛ فليس كل من معه مال منحرفاً.

تكاليف باهظة
وتعجَّب شاب آخر مما شاهده بإحدى القرى الخاصة برجل أعمال معروف، وقال لـ"سبق": قبل دخولي القرية تم تفتيشي بطريقة غريبة، وعندما وصلت القرية شاهدت حفلاً صاخباً، تكاليفه باهظة؛ فشعرت بالحسرة عندما وجدت أموالاً تُنفق هباء في حفلات غير لائقة، في الوقت الذي يعاني فيه شباب كثيرون مثلي البطالة منذ سنوات.

هدية غالية
وعبَّرت إحدى الإعلاميات عن أسفها لحضور أحد احتفالات العام الماضي، وقالت: تلقيت دعوة من إحدى سيدات الأعمال لحضور حفل العام الجديد، وفوجئت ببعض التجاوزات اللاأخلاقية، وعرض علي أحد رجال الأعمال هدية غالية الثمن دون مبرر؛ فساورتني الشكوك، وانسحبت فوراً من الحفل.
وتساءل فهد عن "الهيئة"، ولماذا لا تراقب هذا النوع من الاحتفالات، التي دائماً تُقام بشكل سري، وقال: نسمع عن الاحتفالات التي تتم والأعمال اللاأخلاقية التي تحدث، إلا أننا لا نعلم دور الهيئة فيها، وهل تراقب تلك الشخصيات أم تعتبرها من المنكرات المستترة البعيدة عن أعين الناس؟!
أما سعيد الغامدي فقال: المجتمع السعودي بطبعه محافظ، ولا يقبل الأعمال اللاأخلاقية ، وعادة ما تتم تلك الأعمال من غير المسلمين الموجودين داخل السعودية، بيد أن هناك من ينجرفون وراء هؤلاء لشهوات خاصة بهم؛ فهناك سفهاء موجودون داخل المجتمع، إلا أنهم فئة قليلة انجرفت وراء الفساد.

الغرائز والشهوات
أفاد الباحث في الشؤون الإسلامية، خالد الرميح، بأن هناك تجاوزاً واضحاً في الأمور الدينية والاجتماعية، وهذا موجود في كل مجتمع، وليس في السعودية فقط. وقال: أنا ضد تصنيف المجتمعات؛ فكل مجتمع مليء بكل أصناف البشر، ومن كل الأطياف.
وعن بعض ممارسات السعوديين في رأس السنة الميلادية قال الرميح: الاحتفالات موجودة في جدة وبعض المدن الأخرى منذ زمن، وليس الآن فقط، ودائماً ما تكون بعيدة عن أعين الناس، وتتم بشكل مستور، بيد أن مكانها معروف للعديد من الناس! مؤكدا أن هذا النوع من الاحتفالات المنغلقة ترتبط دائماً بالغرائز والشهوات والغفلة الدينية.
وأضاف بأن الفضائيات لعبت دوراً كبيراً في جعل المجتمع يقبل أشياء غير معتادة أو مألوفة، بيد أن الدولة تسعى بكل الطرق لفرض الناحية الرقابية، كما أن وجود "الهيئة" ومتابعتها الأمور الخارجة يُعَدّ نعمة كبيرة من عند الله، وتُحسب للدولة.

الدخول المقنن
واعترض الرميح على وصف المجتمع السعودي بأنه محافظ ومنغلق، وقال: ضعاف النفوس موجودون في كل مكان، وأي مجتمع فيه انحرافات تتيح لأصحابها تحقيق مآربهم، إلا أن وجود الأعمال الخارجة بشكل مستتر أفضل من إظهارها؛ حتى لا يكون الجهر إقراراً من المجتمع بالموافقة عليها. مشيراً إلى أن هناك أجندة انحراف ينتج من ورائها العديد من العلاقات غير المشروعة والصفقات التجارية المشبوهة والرشاوى والفساد من كل نوع.
وعن دخول الهيئة المنتجعات والشاليهات الخاصة قال الرميح: أنا مع دخول الهيئة تلك الأماكن، ولكن بشكل مقنن، يؤدي الغرض، على أن يكونوا مؤهَّلين ومدربين للتعامل مع الفساد. مشيراً إلى أنه ضد التدخل العشوائي، أو تدخل متطوعين لا يمثلون "الهيئة"، وقال: لا بد أن نفرّق بين الفئة الفاسدة التي تختفي في الأماكن المغلقة وبعض الأُسَر التي تذهب لقضاء أوقات سعيدة، وتستمتع داخل المنتجعات والاستراحات الخاصة؛ فالفَرْق كبير.

المنكرات المستترة
وعما إذا كان هناك استعداد من "الهيئة" في ليلة رأس السنة لممارسة دور الرقيب أفاد المتحدث باسم هيئة الأمر بالمعروف في منطقة مكة المكرمة سالم السرواني بأنه لا توجد أي استعدادات مكثفة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ وذلك لأن المواطنين - ولله الحمد - لديهم وعي كبير بمخاطر هذا الاحتفال، الذي يخالف الهوية الإسلامية التي نعتز بها، وكذا الحال بالنسبة للمقيمين؛ حيث إنهم متفهمون ومدركون جداً أن مثل هذه الاحتفالات ممنوعة شرعاً ونظاماً في بلادنا المباركة.
وأضاف بأن "الهيئة" تطبِّق التعليمات والأنظمة التي تمنع السماح بإقامة هذه الاحتفالات علانية، إلا أنه من جهر بتلك الاحتفالات فسوف يكون عرضة للعقاب، بحسب ما تقتضيه أنظمة البلد.
وعن إقامة البعض احتفالات داخل منازلهم، أو في أماكن أخرى دون مجاهرة أو توجيه الدعوة لها علانية، قال السرواني: الهيئة لا تتدخل في ذلك؛ لأنه يدخل في باب المنكرات المستترة.

متابعة ومراقبة
من جهته أوضح لـ"سبق" المتحدث الرسمي للهيئة بمنطقة الحدود الشمالية، عبدالله بن سالم المشيطي، خضوع الأسواق للرقابة والمتابعة الميدانية المستمرة في هذا الوقت. مشيراً إلى أنه يتم رصد المحال التجارية التي تروّج بضائع ترمز للاحتفال بالأعياد المخالفة للشريعة، ومنها رأس السنة.
ونفى المشيطي رصد أي احتفالات مخالفة يرتكبها الشباب، كما نفى وجود أي تجاوزات بالقرى الخاصة والمنتجعات بالمنطقة الشمالية. مؤكداً وعي رجال الأعمال بالمنطقة، وإدراكهم المخالفات الشرعية، ومساندتهم دور الهيئة. بيد أنه أكد أنه لا هوادة في اتخاذ الإجراء اللازم بحق المخالف، أياً كان، بحسب ما تقضي به الأنظمة والتعليمات.
وأكد أن المنطقة خاضعة للمتابعة والمراقبة من قِبل الجهات المختصة، وتحت إشراف وتوجيه ومتابعة كريمة من قِبل صاحب السمو الملكي أمير منطقة الحدود الشمالية - حفظه الله -. مشدداً على ضرورة اتباع غير المسلم أنظمة البلد، واحترام العادات والتقاليد، وحذر مَنْ يخالف ذلك بوقوعه تحت طائلة النظام.

انفتاح مستتر
وأوضح أستاذ الخدمة الاجتماعية بجامعة الملك سعود، الدكتور سعود ضحيان، أن مَنْ يحتفل بهذه المناسبة، رغبة منه في إثبات ذاته، يقوم بأفعال تخالف عادات المجتمع، وهذا نوعٌ من الظهور الاجتماعي.
وحول أسباب هذه التجاوزات اللاأخلاقية أشار ضحيان إلى التغير الاجتماعي الذي شهده المجتمع في الآونة الأخيرة، وظهور طبقة اجتماعية ربما حصلت على المال بطرق غير مشروعة، تسعى لتقليد الغرب كنوع من الوجاهة الاجتماعية.
ولفت إلى أن ضَعْف الوازع الديني في المجتمع ساهم في ظهور هذه الظواهر الجديدة. موضحاً أن المجتمع طرأ عليه تغيرات، وإذا لم تتم دراستها اجتماعياً ستؤدي إلى حدوث ظواهر سلبية مستقبلاً. ورأى أن بعض السعوديين يعتبرون هذه الاحتفالات جزءاً من المدنية، ورفض وصف المجتمع السعودي بـ"المنغلق"، وقسَّم شرائحه إلى منفتح وأقل انفتاحاً ومحافظ، ورأى أن هناك انفتاحاً مستتراً متزايداً في الفترة الأخيرة. مطالباً الجهات المختصة بدراسة هذه الظواهر الطارئة على المجتمع.

حفلات باهظة الثمن
فيما وصفت سيدة الأعمال أماني عبد الواسع عام 2011 بأنه سنة عصيبة على العالم العربي، وأعربت عن أمانيها بأن تصبح السنة الجديدة فرصة لربيع عربي مشرق على الأمة العربي، وقالت: لا أقتنع بفكرة الاحتفالات؛ فنحن في دولة إسلامية، لا تعترف بالسنة الميلادية بل نأمل بأن تكون سنة سعيدة علينا، ليس إلا.
وعما إذا كانت عبد الواسع تحتفل بالسنة الميلادية أم لا قالت: أنا أحرص في أي مناسبة على تجميع الأسرة داخل منزلي لقضاء وقت طيب معاً. معربة عن أسفها مما يقوم به العديد من السعوديين من حفلات باهظة الثمن ومبالَغ فيها بشكل كبير، وقالت: لقد سمعت عن الحفلات الخاصة التي تُقام في الأماكن المغلقة والمنتجعات، وللأسف هناك العديد من الأعمال اللاأخلاقية تتخلل تلك الحفلات.
وأضافت: حضرت مع أسرتي العديد من الحفلات التي تُقام خارج السعودية، والتي تكون بشكل محترم وراقٍ، لا تخدش حياء الأسرة. أما الحفلات المغلقة، التي تتم في مجتمعنا، فيحدث فيها - للأسف - نوع من الانفلات والفضائح لأصحابها. موجهة رسالة لبعض رجال وسيدات الأعمال الذين يقيمون تلك الحفلات، قائلة: لا بد أن نخاف على أنفسنا وأهلنا.

وجاهة اجتماعية
من جانبه اعتبر الكاتب ياسر العقيل هذه الاحتفالات اختراقاً لخصوصية المجتمع السعودي، ولا تمثل عاداته وتقاليده. مرجعاً ذلك للانفتاح الإعلامي الفضائي، إضافة إلى كثرة الأسفار إلى خارج السعودية؛ ما ينتج منه التأثر بعادات المجتمعات الأخرى.
وحول التجاوزات التي تحدث في هذه الاحتفالات قال العقيل: من الطبيعي حدوث هذه التجاوزات من بعض الأشخاص الذين ضربوا "عرض الحائط "بعقيدتهم وتقاليدهم. معتبراً وصف المجتمع السعودي بـ"المنغلق" كلمة حق أُريد بها باطل.
واستبعد العقيل رضا المجتمع عن هذه التجاوزات، وبيّن أن دافع هؤلاء حب الظهور، والرغبة الجامحة في إظهار الوجاهة الاجتماعية. ولفت إلى النتيجة السلبية لذلك، التي ظهرت جلياً في قوله تعالى {وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا القَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً}.
وختم الكاتب حديثه قائلاً: لا أؤيد الاحتفال برأس السنة الميلادية بالنسبة للمسلمين، أما بالنسبة للأجانب، غربيين كانوا أو شرقيين، فيُفضَّل أن يكون سرًّا.



hofhv [vd]m sfr hgd,l hgsfj 14L1L2012 K wpdtm

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 14 - 01 - 2012, 10:48   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم السبت 14/1/2012 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

تعيين عبد اللطيف آل الشيخ رئيساً للهيئة بمرتبة وزير

بأمر الملك.. إعفاء الحميِّن من رئاسة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر


عبد الله البرقاوي- واس- الرياض: صدر، اليوم، أمرٌ ملكي، بإعفاء الشيخ عبد العزيز بن حميِّن الحميِّن، الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، من منصبه، وتعيين الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، رئيساً عاماً لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمرتبة وزير. وفيما يلي نص الأمر الملكي:
بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم : أ / 54
التاريخ : 19 / 2 / 1433هـ
بعون الله تعالى
نحن عبد الله بن عبد العزيز
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ / 90 بتاريخ 27 / 8 / 1412هـ.
وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م / 10 بتاريخ 18 / 3 / 1391هـ.
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ / 22 بتاريخ 19 / 2 / 1430هـ.
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ / 14 بتاريخ 3 / 3 / 1414هـ.
أمرنا بما هو أتٍ:
أولاً: يُعفى الشيخ عبد العزيز بن حميِّن الحميِّن، الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من منصبه.
ثانياً: يُعيّن الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل الشيخ، رئيساً عاماً لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمرتبة وزير.
ثالثاً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصّة لاعتماده وتنفيذه.
عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود





آل الشيخ في سطور
هو عبد اللطيف بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن بن الإمام المجدّد شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب (آل الشيخ) التميمي.
ويعد رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الجديد من كبار أسرة آل الشيخ ومشهود له بالورع والتقوى والرأي السديد, كما أنه من المشاركين في عمل الخير ودعم الجمعيات الخيرية ومن المعروفين في الوسط الدعوي.

أ- المؤهلات العلمية:

١- بكالوريوس كلية الشريعة بالرياض عام ١٣٩٣/١٣٩٤هـ.
٢- ماجستير من المعهد العالي للقضاء، تخصص فقه مقارن عام ١٤٠٣/١٤٠٤هـ، بتقدير جيد جداً.
٣- شهادة الدكتوراه علوم إسلامية من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية مع مرتبة الشرف الأولى والتوصية بطباعة الرسالة وتبادلها مع الجامعات العالمية عام ١٤١٧هـ.

ب- الوظائف التي عمل بها:
١- سكرتير
٢- مدير عام إدارة التفتيش بالرئاسة العامة لإدارات البحوث بالتكليف.
٣- مساعد أمين ثاني عام هيئة كبار العلماء بالمملكة.
٤- خبير شؤون إسلامية.
٥- مستشار إسلامي.
٦- مستشار خاص لسمو أمير الرياض.
٧- له مشاركاتٌ في الأنشطة الإنسانية والخيرية.

د- له مؤلفات ومنها كتاب بعنوان خصوم الدعوة في العهد المدني ومظاهرها في العصر الحاضر.
وكتاب فقهي بعنوان: الحيازة والتقادم في الفقه الإسلامي مع مقارنة بالقانون الوضعي.
وبحث تحت عنوان: الشرط في الفقه الإسلامي.
كما أن له بعض البحوث الفقهية.

عضو مؤسس في بعض الجمعيات الخيرية مثل: جمعية الأمير سلمان للإسكان الخيري - والجمعية الخيرية لمكافحة التدخين.

له من الأولاد: عبد الله - خالد - سلطان - محمد.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14 - 01 - 2012, 10:49   رقم المشاركة : [3]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم السبت 14/1/2012 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

رياحٌ سطحيّة على الطرق السريعة الواقعة بين مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة

حالة الطقس: سحبٌ منخفضة ومتوسطة على الغربية والوسطى والشرقية


سبق- جدة: توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، حالة الطقس لهذا اليوم السبت، استمرار وجود تشكيلاتٍ من السحب المنخفضة والمتوسطة على أجزاءٍ من المناطق الغربية والوسطى والشرقية، فيما لا يُستبعَد هطول أمطارٍ خفيفة، خاصةً على المناطق الشرقية (الدمام).

وأضافت: تظهر سحبٌ ركاميّة على مرتفعات عسير والباحة تمتد إلى مرتفعات الطائف، فيما توالي درجات الحرارة انخفاضها على مناطق شرق ووسط وجنوب المملكة، يصحب ذلك نشاطٌ في الرياح السطحية، وتدنٍ في مدى الرؤية الأفقية، كما تنشط رياحٌ سطحيّة على الطرق السريعة الواقعة بين مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة .


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14 - 01 - 2012, 10:50   رقم المشاركة : [4]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم السبت 14/1/2012 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

أصر على الدخول مع منقية خلافاً للوائح

مراهَقَة شاب كادت تحرم قريبه من "أم رقيبة"


محمد الزامل- سبق- أم رقيبة: كادت مراهَقَة شاب تتسبب في حرمان أحد أقاربه من المشاركة ودخول منقيته إلى ميدان لجنة التحكيم في مهرجان مزاين أم رقيبة.

وأصر الشاب على دخوله الميدان مع المنقية رغم أن هذا ممنوع، حسب أنظمة المهرجان؛ حيث لا يدخل مع المنقيات إلا صاحبها.

ورفض الشاب أوامر رجال الأمن؛ ما دعا إلى تأخير دخول المنقية وإبعادها إلى خارج الميدان، لولا توسط بعض وجهاء القبائل لدى رئيس لجنة التحكيم الأمير عبدالله بن سعد بن جلوي.

كما طلب الوجهاء من رجال الأمن السماح والتغاضي عن تصرف الشاب؛ ما أدى إلى تأخير انتهاء لجنة التحكيم من عملها إلى الساعة الرابعة عصراً خلافاً لانتهائها في الساعة الحادية عشرة صباحاً في الأيام العادية.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14 - 01 - 2012, 10:51   رقم المشاركة : [5]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم السبت 14/1/2012 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

شكوا من سلبية موظفي الطوارئ خصوصاً وقت الامتحانات

أهالي "تمير": ضربنا الرقم القياسي في انقطاع الكهرباء


سلطان المالكي - سبق - الرياض: يشكو أهالي مركز تمير (130 كلم شمال الرياض) من الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي، التي تصل في بعض الأحيان إلى أكثر من 15 انقطاعاً في الساعة الواحدة، ما اعتبروه رقماً قياسياً.

وفي شكوى نقلت "سبق" نسخة منها، قالوا إن تمير من المراكز الحيوية والمعروفة، إلا أن معاناتهم ما زالت مستمرة مع انقطاعات التيار، خصوصاً في الفترة الحالية فترة امتحانات مدارس وجامعات، ولا يتمكن الطلاب من استذكار دروسهم.

وقالوا إن هناك مرضى في المنازل يعيشون على أجهزة طبية تعمل بالكهرباء، بخلاف تلف العديد من الأجهزة الكهربائية والإلكترونية جراء الانقطاعات المتكررة.

وأضافوا أنه على الرغم من النداءات والشكاوى التي قدمها الأهالي لهاتف الطوارئ الخاص بشركة الكهرباء بمنطقة الرياض 933 إلا أن استجابة موظفي الطوارئ سلبية، وليس بها أي نوع من أنواع التفاعل بما يوحي بسعيهم لحل مشاكل الناس.

وأعرب مقدمو الشكوى عن أملهم في أن يتحرك المسؤولون في قطاع الكهرباء لمعالجة المشكلة بشكل عاجل.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14 - 01 - 2012, 10:52   رقم المشاركة : [6]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم السبت 14/1/2012 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

البهكلي لـ"سبق": الدولة تصرف أموالاً كبيرة ..ويجب التشهير بالفاسدين

"حقوق الإنسان" بجازان تنتقد قصور الجهات الرقابية في متابعة المشاريع


قاسم الخبراني- سبق– جازان: انتقد المشرف العام على فرع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان بجازان، أحمد بن يحيى البهكلي، قصور الجهات الرقابية في إبراز المعلومات ومتابعة الجهات المقصرة في جوانب المشاريع والاعتمادات المالية المخصصة لتلك المشاريع.

وقال البهكلي لـ"سبق": إن الدولة تصرف أموالاً كبيرة على المشاريع، لكنها إما أن تطول مدة تنفيذها أو تُنفّذ بشكل سيئ.

ورأى البهكلي أن الجهات الرقابية، ومنها هيئة الفساد وهيئة الرقابة والتحقيق والمباحث الإدارية وديوان المراقبة العامة، إذا قامت بالدور الموكل إليها ستكفي القنوات الإعلامية والمؤسسات الحقوقية مسؤولية المتابعة، وستجعل كل الجهات المنفذة للمشاريع تحسب لها ألف حساب في عمليات التنفيذ.

وأشار البهكلي إلى أن التزام الصمت سيسيِّر الأمور كما كانت عليه؛ لذا يجب على تلك الجهات إحكام رقابتها على المشاريع، ونشر تقارير في الشأن نفسه، وتزويد الجهات المعنية والوزارات والجهات الحقوقية بتلك التقارير.

وقال البهكلي: يجب على الجهات الرقابية أن تقوم بدورها في مخاطبة مؤسسات المجتمع المدني، مثل الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان وهيئة حقوق الإنسان، وعلى مسؤولي تلك الجهات التصريح إلى وسائل الإعلام، والإفصاح عن التقارير.

وأكد أنه يجب التشهير بالفاسدين، وأن الجهات الرقابية جهات تغيير ومحاسبة، ولها صلاحيات كبيرة، خلاف المؤسسات الحقوقية والجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، التي يكمن دورها في الاستشارات، وأن الدولة أنشأت الجهات الرقابية لممارسة الأعمال الموكلة إليها في محاربة الفساد والتجاوزات التي قد تحدث في بعض المشاريع.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14 - 01 - 2012, 10:53   رقم المشاركة : [7]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم السبت 14/1/2012 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

مصادر في المصرف تنفي ما تردد وتؤكد سلامة الموقع والحسابات

مئات الاتصالات تنهال على هواتف "الراجحي" بعد شائعة "الاختراق"


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: انهالت مئات الاتصالات على هواتف مصرف الراجحي أمس الجمعة من عملاء المصرف الراغبين في الاطمئنان على حساباتهم المصرفية، عقب انتشار شائعة عن اختراق موقع "المباشر" للأفراد، وتضمنت تحذيراً من دخول الموقع.

وأشارت مصادر "سبق" إلى أن هواتف خدمة العملاء في المصرف انهالت عليها العديد من الاتصالات والاستفسارات على مدار الـ12 ساعة الماضية، كان خلالها العملاء يستفسرون عن صحة ما يتردد على مواقع الإنترنت وبين مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي تويتر ورسائل برنامج الواتس آب الهاتفي من شائعات، تشير إلى اختراق موقع المباشر للأفراد والموقع الإلكتروني للمصرف.

من جهتها نفت مصادر مطلعة هذه الشائعات، وأشارت إلى أن مواقع المصرف الإلكترونية، ومنها موقع المباشر للأفراد، تعمل بصورة طبيعية، ولم تتعرض لأي اختراق. مؤكدة قوة أنظمة الحماية التي يستخدمها المصرف على مواقعه الإلكترونية. وطمأنت المصادر العملاء بتأكيد أن الشبكات المعلوماتية التي تستخدمها البنوك المحلية ذات حماية متفوقة في مجال البرمجيات، ويتوافر فيها سقف حماية عالٍ جداً للأنظمة المعلوماتية، سواء الداخلية أو المعلومات الخاصة لعملائها.

وأضافت المصادر بأنه طالما أن تحذيرات دخول الموقع الإلكتروني للمصرف جاءت من مواقع غير تابعة للمصرف وغير رسمية فمن المفترض ألا يعتد بها، خاصة أن المصرف لم يصدر منه أي تحذير رسمي، ولم يبعث برسائل تنبيهية لعملائه. مؤكدة أن ما يتم تداوله عبارة عن شائعات.

يُشار إلى أن انتشار الشائعة يأتي عقب الأنباء التي ترددت خلال الأيام الماضية عن وجود خطر اختراقات إلكترونية للعشرات من عملاء البنوك السعودية، التي يهدّد بنشرها بعض "الهاكرز" الإسرائيليين، ضمن سجال الاختراقات الإلكترونية بين هاكرز إسرائيليين وهاكر يدعي أنه سعودي.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار جريدة سبق اليوم السبت 1-10-2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم قلب جرئ القسم ألاخباري 12 01 - 10 - 2011 20:56
اخبار جريدة سبق اليوم السبت 16-9-2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم أياد القسم ألاخباري 6 17 - 09 - 2011 22:29
اخبار جريدة سبق اليوم السبت 10-9-2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم أياد القسم ألاخباري 8 10 - 09 - 2011 12:17
اخبار جريدة سبق اليوم السبت 16-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم أياد القسم ألاخباري 3 16 - 07 - 2011 20:37
يوم عالمي - لائحة الايام العالمية - تواريخ الايام العالمية قاهر الاعداء المنقولات العـــامة 0 08 - 05 - 2011 00:47


الساعة الآن 05:56.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO