منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 17 - 09 - 2011, 12:33
الصورة الرمزية أياد
أياد غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


أياد is on a distinguished road
Smile اخبار جريدة سبق اليوم السبت 16-9-2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم










اخبار جريدة سبق اليوم السبت 16-9-2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم


تقارير صحفية أمريكية ربطتها بالأحداث معتمدة على شكوك جيران الحجي

"إف. بي. آي" يبرئ أسرة سعودية من تهمة الارتباط بخاطفي طائرات 11 سبتمبر‬

اخبار السبت 16-9-2011 اخبار
منزل أسرة عبد العزيز الحجي
أيمن حسن - سبق: برّأ مكتب التحقيقات الفيدرالية الأمريكي "إف. بي. آي" أسرة سعودية اتهمتها تقارير صحفية أمريكية بأن لها علاقة باثنين من خاطفي طائرات 11 سبتمبر، على خلفية مغادرة الأسرة الولايات المتحدة قبل وقوع الأحداث بوقت قصير. وقال المكتب: إنه أجرى مقابلات مع أفراد أسرة عبد العزيز الحجي، ولم يجد أي أدلة تربطها بالخاطفين أو بمؤامرة إرهابية، ولذلك أصدر البيان لتصحيح سجل الأسرة السعودية.

وقالت صحيفة "تمبا باي" المحلية الأمريكية:
إن "إف بي آي" أعلن في بيانه أمس الخميس، أنه أجرى مقابلات مع أفراد أسرة عبد العزيز الحجي السعودية، التي غادرت منزلها في "سارسوتا" بولاية "فلوريدا" قبل وقت قصير من وقوع الهجمات.
وأكد البيان أن "إف بي آي" لم يجد أي أدلة تربط الأسرة بالخاطفين أو بمؤامرة إرهابية.

وقد ألقى عميل الـ "إف بي آي" في مكتب " تمبا" ستيفن أبسون بياناً، قال إنه يهدف إلى "تصحيح سجل الأسرة، بعدما فحص مكتب التحقيقات الفيدرالية، التقارير الصحفية، التي زعمت وجود علاقات مثيرة للقلق بين بعض خاطفي الطائرات في أحداث 11 سبتمبر، وأسرة الحجي التي تقطن مدينة سارسوتا".
وأضاف البيان أن "مكتب التحقيقات الفيدرالية عقد مقابلات مع أفراد الأسرة السعودية، ولم يجد أي أدلة تربط أفراد الأسرة بالخاطفين، في أي وقت من الأوقات، كما زعمت التقارير الصحفية".
وأضافت الصحيفة أن البيان "لم يذكر أين ومتى تمت المقابلات مع أفراد الأسرة".

وقالت الصحيفة: إن البيان شكك في دقة المعلومات الواردة في تقارير صحفية نُشرت في صحف "برورد بولدوج" و "ميامي هيرالد" و "سان بطرسبرج تايمز".

وقالت الصحيفة: حسب التقارير الصحفية التي نُشرت، فإن الزوجين السعوديين أثارا شكوك الجيران، عقب أحداث 11 سبتمبر عام 2001، لأنهما غادرا منزلهما قبل الهجمات بوقت قصير، تاركين المنزل وبه سيارتاهما".

وأضافت صحيفة "تمبا باي": إن صحيفة "سان بطرسبرج تايمز" وجدت فيما بعد سبباً لهذه المغادرة المفاجئة، فإن الزوج السعودي عبد العزيز الحجي، كان قد حصل على عمل بشركة نفط في السعودية، عقب تخرجه من جامعة "جنوب فلوريدا"، فلم يستطع الزوجان تأجير المنزل في ذلك الوقت الضيق، واضطرا للمغادرة بسرعة، ثم عادت الزوجة عنود الحجي، لترتيب إجراءات بيع المنزل.

وقالت صحيفة "تمبا باي": إن صحيفة "برورد بولدوج" وفي عرض قصتها الأصلية، اعتمدت على "تحليل الاتصالات الهاتفية" وهو أسلوب تقني يُستخدم في التحري عن الجرائم، بتتبع كل اتصالات المشتبه بهم، وتحليلها.

وأضافت صحيفة "تمبا باي" أن مكتب التحقيقات الفيدرالية "إف بي آي"، لم ينكر أحد أخطر المزاعم التي أوردتها صحيفة "برورد بولدوج" في قصتها، حيث ذكرت أن معلومات تفيد بدخول سيارة تقل اثنين من الخاطفين، هما: محمد عطا وزياد جراح، لنادي "برستاشيا" بمدينة "سارسوتا" بولاية "فلوريدا" في "طريقهما لزيارة منزل سعوديين".

وقالت صحيفة "تمبا باي": إن "إف بي آي" لم تعلن إن كانت قد راجعت سجل الدخول على بوابة نادي "برستاشيا"، حيث قال المتحدث باسم "إف بي آي" في تمبا: "إنهم لا يناقشون أساليب التحري التي يستخدمونها".

وقال بيان الـ "إف بي آي": من الواضح أن مصدر هذه التقارير الصحفية، ليس عميلاً لـ "إف بي آي" وبالتالي "لم يطلع على الحقائق والظروف المتعلقة بقضية الأسرة السعودية، وإلا لعلم أن الأسرة لا علاقة لها بمؤامرة 11 سبتمبر".

وقالت صحيفة "تمبا باي": إن العضو الديمقراطي السابق بمجلس الشيوخ، عن ولاية فلوريدا بوب جراهام، الذي شارك في ترأس لجنة الكونجرس لبحث للتحقيق في هجمات 11 سبتمبر، قد طلب أمس الخميس الاطلاع على الوثائق التي خلص الـ "إف بي آي" من خلالها إلى أن أسرة الحجي لا علاقة لها بخاطفي الطائرات في 11 سبتمبر.

ونقلت الصحيفة عن جراهام قوله: لقد قال الـ "إف بي آي" مثل هذا الكلام عن معلومات في "سان دييجو"، ثم أثبتت التحقيقات بعد ذلك أن الخاطفين كانوا على علاقات بسعوديين في سان دييجو.
من جانبه، قال "إف بي آي": إنه أحال كل المعلومات التي جمعها للجنة جراهام بالكونجرس.
أما عضو مجلس النواب الديمقراطية عن "تمبا" كاثي كاستور، فقد طالبت بمراجعة كل المعلومات التي سلّمها "إف بي آي" للجنة التحقيقات بالكونجرس.


hofhv [vd]m sfr hgd,l hgsfj 16-9-2011 K wpdtm

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 17 - 09 - 2011, 12:35   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم السبت 16-9-2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

بعد مطاردته على طريق سريع بسبب "تظليل السيارة"

"مرور المجمعة" يتبرأ من ضرب شاب.. ويؤكد: اصطدم بدورية فنزف


سلطان المالكي - سبق - الرياض: نفى مدير مرور محافظة المجمعة النقيب حسن بن شقير الرشيدي، ضرب أحد الشبان بعد مطاردته بسبب مخالفة مرورية "تظليل السيارة".

وقال الرشيدي: إن الشاب استمر في الهرب من دوريات المرور، حتى تحولت القضية إلى شبهة جنائية، أدت إلى مطاردته على الطريق السريع المؤدي لمدينة الرياض.

وتحدث الرشيدي لـ "سبق": إن دوريات المرور حاولت إيقاف الشاب بسبب المخالفة المرورية، لكنه استمر في الهروب على طريق سريع يقسم المحافظة إلى نصفين.

وأضاف: عند نزول رجل المرور من سيارته محاولاً إيقافه لم يستطع، حتى تم غلق الطريق بدوريتين للمرور، ليصطدم الشاب في السيارة التابعة للمرور وينزل من السيارة وهو مصاب بنزيف جراء الاصطدام، وتم نقله للمستشفى مباشرة، وفقاً لما ذكره أفراد المرور الموجودون في الحادث، وانتهى الحادث في وقته.

وأضاف الرشيدي أن الشاب اتجه لشعبة المرور وتنازل كلياً عن تقديم أي شكوى على خلفية الإصابات التي حدثت له، وذلك بحضور شقيقيه، وأحدهما أستاذ جامعي، والآخر إمام مسجد، بجانب عدد من الشهود، مؤكداً أن الشاب وقّع التنازل و "بصم" على ذلك.

وكان شقيق الشاب ذكر لـ "سبق" أن أخاه (ع. د) البالغ من العمر (18 عاماً) تعرض لمطاردة من مرور محافظة المجمعة، بسبب مخالفة مرورية (تظليل النوافذ الأمامية للسيارة) فراوغ سيارات المرور محاولاً الهرب منهم، واتجه للطريق السريع للذهاب إلى المزرعة الخاصة بعائلته، إلا أن الدوريات أغلقت الطريق، فأوقف سيارته.

وأضاف: تفاجأ أخي بفتح أحد رجال الأمن الباب وإمساكه من شعره وضربه، ما أدى إلى إصابته بنزيف حاد من الأنف مع بعض الكدمات في الوجه وإصابة في رجله ويده وبعدها تم إرساله لسيارة الدورية.

وأضاف شقيق الشاب: بعد مشاهدة نزيف الدماء تم تحويله للمستشفى يوم الأحد الماضي الساعة 10 مساء.

وأشار شقيق الشاب إلى أنه تم رفع شكوى لمحافظ المجمعة حول ما تعرض له شقيقه "وتمت إحالتها للشرطة، وما زال التحقيق جارياً", على حد قوله.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17 - 09 - 2011, 12:36   رقم المشاركة : [3]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم السبت 16-9-2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

اتهاماتٌ متبادلة بالفساد وقضية الخادمة الإثيوبية أشعلت خلافاتهم

نوابٌ كويتيون ينشرون غسيلهم.. زواج عرفي وشقق نزهة وقصور في سويسرا


سبق- متابعة: شنّ النائب في مجلس النواب الكويتي شعيب المويزري، هجوماً عنيفاً على نواب لم يسمهم؛ وإن كان قد اتهمهم بالكيد له والعمل على تشويه سمعته والإساءة إليه بين أبناء دائرته الانتخابية؛ للتأثير في وضعيته في الانتخابات المقبلة. وقال المويزري في مؤتمر صحافي مطول عقده، أمس وفقا لما ذكرته "السياسة" الكويتية إن الأمر وصل إلى حد التعرُّض لأسرتي, إذ قال أحد النواب الفاسدين قبل أسبوع إنني اشتريت شقة بــ 380 مليون دولار في لندن, وأنا أقول له: احترم نفسك فأنت متزوج "عرفي" في المغرب ولديك شقة هناك, ومتزوج "عرفي" في مصر ولك فيها أيضا شقة, ومتزوج "عرفي" من مواطنة عراقية, ولديك شقة بعد في ...". وأضاف أن عدداً من الأشخاص الذين يعملون لحساب بعض النواب قاموا بتوزيع عطور وهدايا أخرى على أهل دائرتي الانتخابية وكأنهم يقولون إن شعيباً، أحد النواب المتهمين في قضية الإيداعات المليونية، وأنا لا أخشى أحداً وأقسم بالله أنني سأدافع عن حقوق أهل الكويت.. أما النجاح من عدمه فبيد الله". وضمن مسلسل الفضائح نفسه، أشار المويزري إلى نائبٍ آخر قال إنه "قام ببناء قصر له في سويسرا على مساحة ثلاثة آلاف متر مربع, رغم أنه كان قبل خمسة عشر عاماً لا يمتلك أي شيء". وفي إشارةٍ إلى تألمه مما وصل إليه الصراع الانتخابي المبكر بين النواب من ضربٍ تحت الحزام واستباحةٍ لكل المحرّمات وتجاوزٍ للخطوط الحمراء، أكد المويزري انه لم يعد هناك شيء اسمه "عفا الله عمّا سلف" - على حد قوله. في الوقت ذاته، هاجم المويزري مَن وصفه بأنه "المستشار أبو أربعة شرايين" بقوله: "لا أنت ولا غيرك تقدر علينا", مشيراً إلى أن الأخير كان قد بعث إليه برسالة لكنه - المويزري - ألقاها في المكان الذي تستحقه!".
وفي موازاة ذلك، وجّه النائب محمد هايف سؤالين إلى وزيرَي الداخلية الشيخ أحمد الحمود والصحة هلال الساير حول اتهام عضو في مجلس الأمة بالتوسط لإخلاء سبيل مواطن اعتدى على خادمة إثيوبية وواقعها بالإكراه ثم اصطحبها إلى مستشفى الولادة للإجهاض وصدر قرار بإبعادها عن الكويت في نهاية المطاف. وسأل هايف الوزير الحمود عن الإجراءات التي اتخذها محقق المستشفى عند إبلاغه بالحالة، ومتى قبض على المتهم? ومتى أفرج عنه? وما مبررات الإفراج? ومن أمر بإصدار قرار إبعاد الخادمة وما مبرراته؟
كما طلب من الوزير الساير تزويده بتقرير يبين نتائج الفحص الطبي الذي أجري للخادمة بعد دخولها إلى مستشفى الولادة. وفي رده على تصريح هايف، نفى النائب عدنان المطوع "ما تناقلته ما وصفهم بالـ "شرذمة" وأصحاب أبواق كاذبة لا تعرف أدنى مستويات اللياقة والعفة بأنه توسط لمواطن معتد على شرف عاملة شريفة" - على حد قوله, وتساءل: "أين وزير الداخلية من هذه القضية? فلا بد أن يشهد بالصدق وينفي هذا الكذب إلا إن كانت له مقاصد سيئة ومطامع لا نرتضيها له، فان الساكت عن الحق شيطان أخرس وأعيذه من ذلك". وأضاف أن "عدنان المطوع ما كان له أن يتدخل في مثل هكذا قضايا تمس إنسانية إنسان مظلوم وتضر بمبادئي الدينية وتطلعاتي الإنسانية, وأقول لمن لا يرقى إلي كفاكم تضليلاً وكذباً واتقوا الله الذي سيسألكم عن أكاذيبكم في آخرتكم واستحوا ممن منحكم صوته وقد انخدع بكم فليس بمثل هكذا أكاذيب تدار الأمور وتسقط الرجال يا أشباه الرجال وقد عفونا من قبل عنكم والعفو من شيم الكرام ونحن الكرام".
جاء ذلك في الوقت الذي دخل فيه النائب وليد الطبطبائي على خط "أزمة الخادمة" المرشحة لمزيد من التصعيد, إذ هدد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود بتحميله المسؤولية السياسية إذا لم يصدر إجراء بحق بيان الوزارة بشأن اغتصاب وإبعاد الخادمة, واصفاً البيان الذي أصدرته "الداخلية" للتأكيد على أن القضية معروضة أمام القضاء، وإن الخادمة لا تزال موجودة ولم تبعد عن البلاد بـ "الملفق". وقال الطبطبائي: "نحن ندعو النيابة العامة إلى مباشرة التحقيق الجنائي في القضية لكشف الحقيقة ومحاسبة المخطئ". وغير بعيد عن ذلك، اعتبر النائب مخلد العازمي محاولة إقحامه في قضية الإيداعات المليونية جزءاً من العراك السياسي غير الشريف الذي تفوح منه رائحة الانتقام لإفقاد مجلس الأمة مصداقيته من خلال الطعن في الأعضاء والنيل من مكانتهم.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17 - 09 - 2011, 12:38   رقم المشاركة : [4]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم السبت 16-9-2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

ذهب لرؤية أهله في الإجازة فـ "شاهد" طلابه جثته على شبكة الإنترنت

مدرسة أهلية في الرياض تقيم مراسم العزاء لمُعلِّم سوري ظهر معذباً في "اليوتيوب"


متابعة- الرياض: خيّم الحزن على طلاب ومعلمي إحدى المدارس الخاصة في شرق مدينة الرياض، بعد أن أظهر موقع اليوتيوب مقطعاً لعملية التعذيب التي راح ضحيتها أحد مُعلمي المدرسة بعدما غادر السعودية لرؤية أهله في الإجازة الأخيرة.

ووفقاً لتقرير أعده الزميل فيصل المخلفي ونشرته صحيفة "الحياة"، قال والد الشهيد لؤي عبد الحكيم العامر (40 عاماً): «مَن منا لا يتمنى أن يموت شهيداً؟ اعتقل ابني في قرية الحولة التي تبعد عن حمص 20 كلم، في كمين للنظام السوري، رغم أنه لم يقم بأي عمل إلا أنه قادم من السعودية وصاحب لحية، وكان ذلك يوم الأحد 7-8-2011 واستُشهد بعدها بستة أيام وهو صائم ولله الحمد».

وأضاف: "كانت آخر مكالمة مع الشهيد لؤي قبل اعتقاله بيومين، كان بشوشاً مؤمناً بقضاء الله وقدره، اذ طمأنني على إخوته جميعاً، مشيراً إلى أن للشهيد ستة أطفال، وأن مواساة المسؤولين في المدرسة والطلاب لهم غير مستغربة".

من جهته، ذكر وكيل المدرسة عدنان النعسان، أن لؤي له ما يقارب 18 عاماً في المدرسة، وأنه من المدرسين المتميزين والمحبوبين لدى الطلاب، وقال: "نصحته بألا يذهب؛ لأن الظروف صعبة؛ فرفض النصيحة، وقال: أنا مشتاق إلى أسرتي، وما أحزنني أكثر الطريقة التي أخبرتني بها زوجته حين سألت عنه حينما قالت: ادخل على يوتيوب وشاهد مَن تسأل عنه بصوت متأثر حزين".

وقال محمد العبيد أحد أولياء أمور طلبة لؤي العامر: "إنه مات فداءً لوطنه ودينه، وتلقيت الخبر من ابني المتأثر كثيراً لمعلمه؛ فشاهدت المقطع على يوتيوب، وكان المنظر مؤلماً، خصوصاً للأطفال عندما يشاهدون معلمهم وعلى جسمه آثار التعذيب".


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17 - 09 - 2011, 12:39   رقم المشاركة : [5]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم السبت 16-9-2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

بعد أن انتهى التسجيل في المدارس العامة وبعد مُضي أسبوع على الدراسة

الميزانية تقلّص أعداد طالبات التحفيظ في الهفوف و"التربية" تستحدث لجنة مفاضلة


عبد الله البرقاوي- سبق: قررت إدارة التربية والتعليم في محافظة الأحساء، تشكيل لجنة تعليمية للمفاضلة بين طالبات عددٍ من فصول مدارس تحفيظ القرآن الكريم؛ لاختيار الأفضل منهن بداعي عدم زيادة ميزانية المدارس وتقليص الفصول الدراسية في ضوء ذلك.

ومن هذه المدارس التي شملها القرار الغريب تقرر إجراء المفاضلة لخريجات ابتدائية تحفيظ القرآن الكريم والمقرر التحاقهن بالصف الأول المتوسط في المتوسطة الأولى لتحفيظ القرآن الكريم بالهفوف، بعدما حدّدت مقاعد الفصل بـ 50 مقعداً فقط!

وبرّرت إدارة التربية والتعليم في مخاطباتٍ، حصلت "سبق" على صور منها، قرار تقليص المقاعد ولجان المفاضلة بين الطالبات بعدم موافقة الوزارة على طلب زيادة الميزانية المخصّصة للمدارس.

من جانبهم، تضجر عددٌ من أولياء أمور الطالبات من قرار إدارة تعليم البنات بمحافظة الأحساء والذى قضى بتقليص عدد الطالبات إلى 50 طالبة فقط، وإقرار إجراء المفاضلة بين جميع طالبات الصف الأول المتوسط واختيار الأفضل من قِبل لجنة خُصِّصت لهذا الشأن، وأكد أولياء الأمور عزمهم على تصعيد القضية ورفع شكوى لوزارة التربيه والتعليم وعدم السكوت عن هذا القرار .

وتجمّع عددٌ من أمهات الطالبات في المدرسه مُبديات رفضهن إخراج بناتهن اللواتي درسن من الابتدائية والمتوسطة في مدارس التحفيظ، مبدين استغرابهن لهذا القرار الذي لم يطبق إلا في منطقة الأحساء - حسب تعبيرهن.

وقال أحد أولياء الأمور لـ "سبق" إن الغريب أن القرار جاء متأخراً حيث إن التسجيل انتهي في المدارس العامة وبعد مُضي أسبوع على الدراسة، إضافةً إلى أن المدارس العامة في المنطقة تعاني ضغطاً كبيراً من الطالبات حيث يصل الفصل الواحد إلى 40 طالبة، حسب مصادر من "التربية والتعليم" بالأحساء، وأكد ولي الأمر أن ما يزيد الغرابة هو أن القرار القضية والتعميم الوارد بهذا الشأن كان بتاريخ 10 /8 /1432 ولكن لم يتم الإعلان عنه بخطاب المدرسة إلا بتاريخ 12 /10 /1432 .

وتساءل ولي الأمر قائلاً "تم تحويل ملفات الطالبات تلقائياً من المدرسة الابتدائية إلى المتوسطة ومن المتوسطة إلى الثانوية، فكيف يتم تحويل الملفات وهم لن يقبلوا الطالبات بحكم الميزانية، على حسب تعبيرهم ؟".


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17 - 09 - 2011, 12:41   رقم المشاركة : [6]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم السبت 16-9-2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

البكاء والارتباط الشديد بالأم.. محورا مشكلات التلميذات في الأسبوع الأول

مع بداية العام الدراسي: التهيئة النفسية تُقلِّل خوف الأبناء وتُزيل قلق الآباء


الصورة تعبيرية
ريم سليمان– دعاء بهاء الدين– سبق– جدة: بدأ العام الدراسي الجديد، وعاد أطفالنا إلى مدارسهم من جديد بعد إجازة اعتادوا فيها السهر والمرح دون قيود، ومن ثم تمثل الأيام الأولى من الدراسة عبئاً ثقيلاً، ليس على الأبناء فحسب بل وعلى أولياء الأمور والمدرسة أيضاً.

ومع بداية الدراسة يحرص كثير من أولياء الأمور والطلاب على الاستعداد المادي، كشراء المستلزمات من كتب وأقلام وحقائب وملابس، فيما يغفلون الاستعداد النفسي الذي يقلل الخوف ويساعد على التكيف ويمنح الأطفال، لاسيما الجدد منهم، الراحة والطمأنينة.
"سبق" تفتح هذا الملف مع الأمهات والآباء والمختصين والمسؤولين.

خوف وقلق
في البداية أبدت "أم رزان" قلقها على ابنتها، ووصفت لـ "سبق" مشاعرها قائلة: ابنتي شديدة الارتباط بي لا تتركني أبداً، وقد ألحقتها بمرحلة الروضة للتكيف مع الجو المدرسي والاندماج مع أقرانها .

وأضافت: بالرغم من سعادتي بأن ابنتي ستتعرف على حياة المدرسة، بيد أني أشعر بالقلق لأني سأتركها وأخشى أن تبكي أو تصاب بعقدة نفسية من الروضة وتتأثر بها مستقبلاً .

توافقها الرأي "أم بيان" وتقول: ابنتي بيان أصغر أبنائي، وأخاف عليها من إصابتها بأي مكروه أو أذى نفسي، وهى تشاركني في أنشطتي اليومية، وفي الحقيقة أشعر بالقلق لأني سأتركها وأخشى أن تبكي أو تثير مشكلات داخل الفصل .

التهيئة النفسية
بيد أن "أبو فيصل" شدد على ضرورة تهيئة الطفل نفسياً للالتحاق بالمدرسة أول مرة، وسرد تجربته لـ "سبق" قائلاً: فكرت مع زوجتي في كيفية تهيئة ابننا للالتحاق بالصف الأول الابتدائي، وقد قرأنا بعض الكتب واستشرنا عدداً من التربويين الذين كانوا داعماً قوياً في تنفيذ برنامجنا التأهيلي .

وتابع حديثه: سردنا لابني قصصاً عن المدرسة واصطحبته في زيارة لها قبل بدء العام الدراسي، وبفضل الله وجدت حماساً شديداً وسعادة غامرة منه واستعداداً فائقاً للدراسة وتكوين صداقات جديدة.
فيما أعرب أبو ثامر عن تفاؤله ببداية العام الدراسي قائلاً: لا شك أن التحاق الطفل بالمدرسة محور مهم في تكوين شخصيته بعيداً عن نطاق أسرته، وبفضل الله شجعتُ ابني على الالتحاق بالمدرسة عن طريق أفلام الكرتون والكتب الشيقة. ونفى شعوره بالقلق إزاء التحاق ابنه بالمدرسة، مرجعاً ذلك لبرنامج الأسبوع التمهيدي الذي يسمح بمشاركة الآباء لأطفالهم، والتدرج في ساعات اليوم الدراسي حتى يتكيف الطفل مع مدرسته .

الأسبوع التمهيدي
من جهتها، أفادت مديرة القسم الابتدائي بإحدى المدارس الخاصة في جدة هنادي مؤمنة أن استعدادات مديرة المدرسة تكون بالتنسيق مع كل من وكيلة المرحلة الابتدائية ومشرفة المرحلة والمرشدة الطلابية ومشرفة النشاط كفريق عمل متعاون ينجز الكثير .

وأوضحت أن أهم الاستعدادات تتمثل في كتابة لوحات ترحيبية، وعمل مطويات إرشادية، وعمل برنامج زمني ثابت للأسبوع التمهيدي، وإعداد بطاقات خاصة لكل تلميذ تحمل اسمه، وتأمين وجبة إفطار مجانية خلال الأسبوع التمهيدي، وتأمين الحلوى والعصير وبعض الألعاب الهادفة التي يستفاد منها مع تأمين (بهلوان ) .

وأشارت مؤمنة إلى أهمية تشكيل لجنة لتنفيذ برنامج الأسبوع التمهيدي الذي يتكون من يومين، يتم خلالهما استقبال الأمهات مع أبنائهن من قِبل مديرة المدرسة والمرشدة الطلابية ومشرفة النشاط ومعلمات الصف الأول الابتدائي، والترحيب بالتلاميذ والتلميذات المستجدين وأولياء أمورهم والتعارف فيما بينهم، وتوزيع برنامج الأسبوع التمهيدي وجدول الحضور والانصراف خلاله، مؤكدة على دور المرشدة الطلابية في الأسبوع التمهيدي في استقبال التلميذات والتعامل معهن برقة والتحدث معهن وكسب ثقتهن .

واعتبرت أن البكاء بدرجات مختلفة، والارتباط الشديد بالأم، يمثلان محور مشكلات التلميذات في الأسبوع الأول.

وبيّنت أن حل هذه المشكلة يعتمد على تقليل مدة الدوام خلال الأسبوع التمهيدي، ثم زيادتها تدريجياً، وجلوس الأم مع ابنها إذا كان بكاؤه شديداً، وأحياناً السماح للأم بدخول الفصل معه، مع محاولة المرشدة كسب ود هذا الطفل بطريقتها الخاصة وجذب انتباهه .

وأشارت إلى أهمية الأنشطة المدرسية التي تبدع فيها المعلمة مع التلميذات في غرس بعض القيم الأخلاقية البسيطة، كحب العمل الجماعي من خلال تعويدهن على البسملة أو قراءة سورة الفاتحة ودورها المؤثر في ارتباط التلاميذ بالمدرسة .

الأنشطة المدرسية
وحول استقبال أطفال الروضة في الأسبوع الدراسي الأول تحدثت لـ "سبق" مديرة روضة "دار الرواد" عباسية طاشكندي قائلة:

من خلال اجتماعي بالمعلمات والإداريات نضع خطة لكيفية استقبال الأطفال ومساعدتهم على تكوين اتجاه نفسي إيجابي تجاه الروضة والتغلب على مشاعر الخوف والقلق، وتطرقت إلى أهم مشكلات أطفال الروضة في الأسبوع الأول، وهى البكاء المستمر، ورفض الطفل دخول الفصل أو الاستماع للمعلمة .

وأبانت أن حل هذه المشكلة ينطلق من إتاحة الفرصة للأم بالجلوس مع طفلها في الفصل طوال اليوم لتكوين علاقة ودّية بين الطفل ووالدته ومعلمته تدريجياً للتغلب على مشاعر الخوف وبث شعور الألفة والطمأنينة حتى نهاية الأسبوع التمهيدي .

وأكدت طاشكندي على دور الأنشطة المدرسية في احتواء أطفال رياض الأطفال، خاصة في الأسبوع الأول من خلال الألعاب الحركية والأناشيد والقصص والأعمال الفنية المتنوعة التي تساعد على تكوين علاقة وطيدة بين الطفل والمدرسة، كما تيسّر توافق الطفل مع عناصر مجتمعه الجديد من أطفال ومعلمين وإداريين وعمال، والتكيف مع الجو المدرسي والاستقلال عن الأسرة .

ونوهت إلى ضرورة متابعة محيط الطفل الأسري والاجتماعي ومدى تأثيره على نفسية الطفل وسلوكه، مشددة على ضرورة عقد دورات لتوعية الأمهات بكيفية التعامل الأمثل مع الطفل .

المناخ التربوي
أما الخبير التربوي نزار رمضان فأكد على دور الأسرة في تهيئة ابنها للالتحاق بالمدرسة أول مرة من خلال بعض الطرق التربوية، مثل الحديث الإيجابي عن المدرسة من خلال القصة المصورة، وحدوتة قبل النوم، وتلوين رسومات مدرسية تربطه بالمدرسة لاشعورياً، واصطحاب الابن للمدرسة قبل بدء الدراسة ومشاهدة المشوقات والمرغبات داخل المدرسة، ومجاورة الابن ومصاحبته في الأسبوع الأول من الدراسة، وإشعاره بالأمان من خلال الاتصال به في المدرسة، وسهولة التواصل مع البيت في الأيام الأولى، مفضلاً إلحاق الابن بمدرسة بها أخوه أو أحد أصحابه أو أقربائه ليكون أكثر أريحية واطمئناناً .
وفيما يتعلق بدور المدرسة في تهيئة المناخ التربوي للطلاب الجدد قال رمضان: إن المدرسة تلعب دوراً أساسياً في غرس حب المدرسة وخصوصاً في الأسبوع الأول الذي يدوم طويلاً .

وأضاف أن الدراسات الحديثة كشفت أن 88 % من الفاشلين دراسياً يرجع فشلهم إلى طريقة ونوعية الاستقبال والتعامل في السنة الأولى، ودعا المدرسة إلى اتخاذ بعض الخطوات التي تغرس في نفسية الأطفال الأمان، والاحترام لذاته، والإنجاز، واللعب والترفيه، والحب والقبول، ومنها البرمجة الجيدة للبرامج، مثل حفلة الاستقبال الجيدة، والبسمة الراقية والتعلم بالترفيه والتعلم التطبيقي والتواصل المحترف الفعال مع البيت، والمسرحيات والأناشيد الترحيبية والعروض المسلية الهادفة المحببة بالمدرسة والهدايا المعنوية والمادية.

وشدد رمضان على عدم البدء بالدراسة مباشرة، على أن يكون هناك تمهيد وتدريج، وأن يبدأ اليوم الأول ساعتين دراسيتين ويزداد خلال الأسبوع ليصل لما هو مطلوب .


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17 - 09 - 2011, 22:29   رقم المشاركة : [7]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية صدام وهبان
 

صدام وهبان is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم السبت 16-9-2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

يعطيك العافية
اخوي اياد ع نقلك الأخبار
تحياتي لك


صدام وهبان غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ازياء روعه للعيد 1432 , ازياء صبايا للعيد موديل 2011 , ازياء عيد الفطر للمراهقات , ازياء راقيه للعيد 2011 , صور ازياء جديده للعيد , كولكشن نسائي للعيد أياد قسم المرأة 2 11 - 10 - 2011 23:18
ازياء كوريه للعيد 2011 , ازياء للعيد 2011 , ازياء كوريه 2011 , ازياء ناعمه للعيد , ازياء كورية جديده للعيد ، ازياء كورية ناعمة للصيف 201220 قلب جرئ الازياء والموضة 0 29 - 08 - 2011 08:02
اخبار جريدة سبق اليوم السبت 16-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم أياد القسم ألاخباري 3 16 - 07 - 2011 20:37
يوم عالمي - لائحة الايام العالمية - تواريخ الايام العالمية قاهر الاعداء المنقولات العـــامة 0 08 - 05 - 2011 00:47
happy new year 2011 sms Christmas happy new year DreamsCity مسجات - رسائل جوال - وسائط - mms - sms 1 29 - 03 - 2011 14:21


الساعة الآن 07:50.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO