منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 14 - 03 - 2012, 11:31
الصورة الرمزية قلب جرئ
قلب جرئ غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


قلب جرئ is on a distinguished road
Smile اخبار جريدة سبق اليوم الاربعاء 14/3/2012 ، اخبار صحيفة سبق اليوم













المستشفيات والمحاكم ستربط إلكترونياً لتسجيل المواليد والوفيات والزواج والطلاق


مدير الخدمات الإلكترونية بأحوال الرياض: معلومات المواطنين محمية من السرقة و"التهكير"


اخبار الاربعاء 14/3/2012 اخبار

- خلال الأسابيع القادمة سيتمكّن المواطن من الحصول على شريحة بيانات "برنت" دون الحاجة إلى مراجعة الأحوال
- أتممنا إنجاز أعمال أكبر مشروع وطني لأرشفة الوثائق في المملكة
- خدمة تعديل المهن للقطاعات الحكومية والأهلية تم الانتهاء من متطلبات تشغيلها
- نقدم خدماتنا لكبار السن والمعوقين والنساء العاجزات وأصحاب الظروف الخاصّة عن طريق مكتب الأحوال المتنقل

شقران الرشيدي - سبق - الرياض: ذكر مدير الخدمات الإلكترونية بالإدارة العامة للأحوال المدنية بالرياض تركي العييد لـ"سبق" أن عملية تبادل المعلومات وتقديم الخدمات مع المواطن والمقيم بسرعة ودقة عاليتين مع ضمان السرية وأمن المعلومات المتداولة هي الهدف والطموح في عملهم. وأكد العييد أن هناك 13 نموذجاً لجميع خدمات السجل المدني اختُصرت إلى 3 نماذج فقط؛ للتخفيف على مراجعيها. وأشار العييد إلى أنه وخلال الأسابيع القليلة القادمة سيتمكّن المواطن صاحب المعاملة من الحصول على شريحة بيانات "برنت" دون الحاجة إلى مراجعة الأحوال، وأن خدمة تعديل المهن وتسجيل المواليد والوفيات والزواج والطلاق، وخدمة التبليغ عن الوثائق المفقودة وطلب بدل فاقد قد تم الانتهاء من متطلبات تشغيلها. كما أصبح تعديل مهن العسكريين والضباط يتم من خلال القطاعات العسكرية, مؤكداً أن هدفهم التحول للتعامل الإلكتروني دون الحاجة إلى الورق.. هذا وتطرق الحوار إلى عددٍ من الموضوعات التي تهم المواطنين والمقيمين.. فإلى تفاصيله:

* هل بالإمكان إعطاؤنا نبذة عن آلية عمل الخدمات الإلكترونية بالأحوال المدنية؟ وما أبرز الأعمال التي تقوم بها؟
تنفيذاً لتوجيهات ولاة الأمر - حفظهم الله - شرعت وزارة الداخلية بتوجيهٍ كريمٍ من صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وصاحب السمو الملكي نائب وزير الداخلية، وبإشرافٍ مباشرٍ من صاحب السمو الملكي مساعد وزير الداخلية للشئون الأمنية - حفظهم الله - في تطبيق مفهوم الحكومية الإلكترونية لقطاعات وزارة الداخلية، ومنها الأحوال المدنية التي تسهم في إنجاز مصالح المواطنين والمقيمين بمستوى راقٍ، واحتراماً لأوقاتهم عبر بوابة وزارة الداخلية الإلكترونية. وبناءً على ذلك تم التوجيه من قبل سعادة وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية اللواء عبد الرحمن بن عبد العزيز الفدا، بتشكيل فريق عمل لتقدم خدمات الأحوال المدنية إلكترونياً للقطاعات الحكومية بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني وشركة العلم لأمن المعلومات تسهم في تبادل المعلومات وتقديم الخدمات فيما بينها وبين المواطن والمقيم بسرعة ودقة عاليتين مع ضمان السرية وأمن المعلومات المتداولة في أي وقت ومكان. وأيضاً تم وضع السهولة والمرونة في عين الاعتبار كون هذه الخدمات تقدم لجميع شرائح المجتمع. والخدمات التي تم تقديمها عبر بوابة وزارة الداخلية، هي: 1- خدمة المواعيد لمواقع الأحوال المدنية والتي أسهمت في تحديد الوقت المناسب للحصول على الخدمة، ولم يتم حصر الخدمة للمواعيد فقط، بل وفرت أيضا معرفة التعليمات ومتطلبات الخدمة المطلوبة وأيضا رسم كروكي للموقع للتسهيل على المراجع الوصول إليه. وبلغ عدد المواعيد التي تمت على البوابة الإلكترونية اكثر من 3 ملايين موعد من تاريخ تطبيق الخدمة. 2- خدمة تعديل المهنة للعسكريين تم تطبيقها بجميع القطاعات العسكرية حيث يتم تعديل مهنة العسكريين والضباط من قِبل القطاع العسكري التابع له دون الحاجة إلى مراجعة الأحوال. 3- خدمة الرسائل النصية SMS تقدم أكثر من 26 خدمة؛ لمتابعة عمليات السجل المدني الخاصة بالمواطن وايضاً إبلاغه بوصول البطاقة للموقع.

* ما الخدمات الإلكترونية الجاري تنفيذُها حالياً؟
الخدمات الإلكترونية الجاري العمل على تنفيذها، هي ما يلي: 1- خدمة الاطلاع على بيانات المواطن: ويتم خلال هذه الخدمة التصريح للمواطن عبر بوابة الوزارة ولأي قطاع (وزارة التجارة, الضمان الاجتماعي. إلخ) وما يتطلب إنجاز معاملته من معرفة بعض البيانات (حسب حاجة القطاع) عن صاحب المعاملة دون الحاجة إمراجعة الأحوال؛ للحصول على شريحة بيانات "برنت"، وتم الانتهاء من تجهيز الخدمة وسيتم تدشينها خلال الاسابيع القادمة. 2- خدمة تعديل المهن للقطاعات الحكومية والأهلية تم الانتهاء من وثيقة متطلبات تشغيل الخدمة وجارٍ العمل على تجهيزها. 3 - خدمة تسجيل المواليد والوفيات وهذه الخدمة تعمل على تسجيل المواليد والوفيات من المستشفيات وجار العمل على اعداد وثيقة متطلبات تشغيل الخدمة بالتعاون مع وزارة الصحة. 4- خدمة تسجيل الزواج والطلاق وهذه تعمل على تسجيل حالات الزواج والطلاق من المحاكم بإجراء واقعة الزواج والطلاق وجارٍ العمل على إعداد وثيقة متطلبات تشغيل الخدمة بالتعاون مع وزارة العدل. 5 - خدمة التبليغ عن الوثائق المفقودة وطلب بدل فاقد، وهذه الخدمة تتيح لصاحب الوثيقة المفقودة إجراء بلاغ عن الوثيقة المفقودة عبر بوابة وزارة الداخلية دون الحاجة إلى الحضور لمكاتب الأحوال وتم الانتهاء من إعداد وثيقة متطلبات تشغيل الخدمة وسيتم إطلاقها فور الانتهاء من تجهيزها. 6- خدمة الاستفسار عن المعاملات عبر البوابة حيث شرعت الأحوال المدنية بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني بتطبيق نظام الاتصالات الإدارية على مستوى وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية وفروع الأحوال المدنية كافة تتيح متابعة حالة المعاملة عبر بوابة الوزارة دون الحاجة إلى الحضور أو السفر إلى مواقع الأحوال؛ للاستفسار عن المعاملة وسيتم إطلاق الخدمة فور الانتهاء من تطبيق مشروع الاتصالات الإدارية المطور. 7 - خدمة طلب تصحيح البيـــانات الشخصية وهذه الخدمة تتيح للمواطن طلب تصحيح بياناته عبر بوابة وزارة الداخلية دون الحاجة إلى الحضور لمكاتب الأحوال وستتم إفادته إلكترونياً أو عبر خدمة SMS بذلك.

* ذكر أخيراً أن الإدارة العامة للأحوال المدنية ستدشّن خلال العام الجاري، حزمة إجراءات إلكترونية تستهدف تطوير عملها والتخفيف على مراجعيها عبر اختصار نماذجها الإلكترونية.. هل بالإمكان توضيح ذلك؟
يوجد حالياً 13 نموذجاً لجميع خدمات السجل المدني ونظراً لتوجّه الأحوال المدنية لتطوير أعمال السجل المدني التي تسهم في التخفيف على مراجعيها، ومنها اختصار النماذج، صدر توجيه من سعادة وكيل وزارة الداخلية للأحوال المدنية بتشكيل فريق برئاسة سعادة المستشار لشئون المواقع الأستاذ سليمان السحيم؛ لدراسة محتوى جميع النماذج وإمكانية اختصار النماذج بحيث تشمل جميع خدمات السجل المدني وتم التوصل إلى اختصارها إلى 3 نماذج (نموذج طلب إصدار الهوية الوطنية, نموذج طلب قيد واقعة, نموذج طلب بدائل الوثائق). وتم الانتهاء من تصميم النماذج وهي في مرحلة الاعتماد والتنفيذ. وسيتم التنفيذ على مرحلتين الأولى تحميلها على بوابة وزارة الداخلية وربطها بنظام المواعيد وأيضاً توزيعها على جميع مكاتب الأحوال المدنية. أما المرحلة الثانية فسيتم ربط النماذج بنظام الأحوال المدنية مما يعني الاستغناء عن تعبئة النماذج بشكل يدوي وحضور المراجع للأحوال دون أوراق.

* لكن لا يزال الاعتماد كبيراً على المعاملات والنماذج الورقية، ولم يتعدّ الجانب الإلكتروني فيها سوى حجز موعد مع الموظف، متى يكون التعامل إلكترونياً بالكامل؟
كما تعلم أن إلغاء التعامل الورقي بشكلٍ كاملٍ في الفترة الحالية والتي تعتبر فترة بداية التحول الى التعاملات الإلكترونية بالأحوال المدنية صعبٌ نوعاً ما ولكن تتم بشكل تدرجي بناءً على تطبيق الخدمة الإلكترونية في بوابة الوزارة والتي أشرنا إليها سابقاً، وسيكون التعامل بالكامل في حالة استكمال تطبيق جميع الخدمات الإلكترونية لتحقيق الرؤية المرسومة للأحوال المدنية بأن نـكـون من الإدارات الأولـى في المملكـة من حيــث الكفــاءة والجــودة في مجال تقديم الخدمات الحكومية.

* يتساءل المواطنون عن إمكانية استخراج البطاقة المدنية الوطنية، وبطاقة العائلة الجديدة أو بدل فاقد أو بدل تالف للبطاقة الوطنية، دون أن يحضر المراجع للأحوال؟
من ناحية استخراج البطاقة الهوية الوطنية (جديدة, بدل فاقد, بدل تالف) يتم عمل إجراءاتها إلكترونياً، ويتطلب الحضور فقط للتصوير في الساعة المناسبة للمواطن من خلال نظام المواعيد عبر بوابة الوزارة. أما سجل الأسرة فكما تعلم يتم استخراجه لواقعة الزواج والذي سيتم تسجيلها إلكترونياً من المحاكم في حال تطبيق الخدمة أو واقعة المواليد والتي سيتم تسجيلها إلكترونياً من وزارة الصحة عند تطبيقها.

* يشتكي كثير من المتعاملين مع موقع الأحوال المدنية من كثرة أعطاله و"تعليقه".. كيف يمكن تلافي مثل هذه الإشكاليات الفنية؟
يشرف مركز المعلومات الوطني على بوابة وزارة الداخلية ومنها موقع الأحوال المدنية، وهو يعتبر من المواقع الأكثر زيارة من قِبل المواطنين والمقيمين، وهي في زيادة مستمرة لوجود الخدمات الإلكترونية الفعالة التي أسهمت في خدمتهم بشكل أفضل وأسرع. والإخوة القائمون على إدارة الموقع في مركز المعلومات الوطني في اهتمامٍ مستمرٍ بالتطوير والتحديث ومتابعته من جميع النواحي الفنية والأمنية، ومنذ البدء بتطبيق الخدمات الإلكترونية بموقع الأحوال المدنية لم نتعرّض لأي عطلٍ فني، ولله الحمد، عدا بعض التوقفات البسيطة التي حصلت عند تدشين الموقع.

* ما مدى قدرة الموقع على حماية معلومات المواطنين الخاصة من قيام أحد "الهاكرز" بسرقتها من الموقع أو العبث والابتزاز؟
كما تعلم أن بوابة وزارة الداخلية موقعٌ مهمٌ وذو حساسية، وبالتالي وفّر مركز المعلومات الوطني جميع الأنظمة الأمنية الحديثة على البوابة من ناحية البنية الأساسية القوية أو من ناحية متابعة الدخول على الموقع وتطبيق جميع أساليب الحماية من أجهزة وبرامج وهي قادرة - بإذن الله - على حماية الموقع من أي خلل أمني أو فني.

* على ماذا يحتوي الشريط الأسود الممغنط خلف البطاقة المدنية؟
يحتوي الشــريط الأسود الممغنط على معلومـــاتٍ مطبــــوعةٍ بالليـــــزر، وهــــي الاســــم والصـــــورة ورقــــم البطـــــاقــــة لصاحب الهوية، وتعتبر إحدى السمات الأمنية للهوية الوطنية.

* كيف يمكن تقديم خدمات الأحوال المدنية لبعض شرائح المجتمع ككبار السن والمعوقين والنساء العاجزات وأصحاب الظروف الخاصة الراغبين في الحصول على الهوية الوطنية من مقارهم أو منازلهم؟
نظراً للتطور الحاصل في عالم التقنيات والاتصالات واهتمام وزارة الداخلية بالاستفادة من هذه التقنيات الحديثة أطلقت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية (مكتب الأحوال المتنقل) عبر استخدام الأجهزة المحمولة وكاميرا هايد مرتبطة بنظام الأحوال المدنية من خلال الاتصالات اللاسلكية عبر شريحة الجوّال أو الأقمار الصناعية لخدمة كبار السن وأصحاب الظروف الخاصة والمرضى بحيث تقدم لهم الخدمة في أماكن وجودهم في المنازل أو في المستشفيات أو مهما كانت أماكن وجودهم.

* هذا يدفعني إلى سؤالك عمّا مدى نجاح تجربة إرسال (مكتب الأحوال المتنقل) لتقديم الخدمات؟
كانت تجربة ناجحة بكل ما تعنيها الكلمة؛ أسهمت في خدمة المواطنين في أماكن عملهم باستخدام العربات المتنقلة والتقنيات الحديثة حيث وجّه سعادة الوكيل بتأمين العربات المتنقلة لجميع فروع الأحوال المدنية وعمل جدولة لزيارة مقار الجهات الحكومية والعسكرية وأيضاً الجهات الأهلية بعد التنسيق معهم.

* وماذا عن مشروع التصوير الضوئي الفوري لوثائق إجراءات الأحوال المدنية وهو ما يُطلق عليه (مشروع توثيق)، وكذلك مشروع الأرشيف المركزي للأحوال المدنية، ماذا تم بشأنهما؟
مشروع توثيق يعمل على أرشفة وثائق المواطنين في مكاتب الأحوال المدنية، وهذا المشروع يغطي أكثر من (87) مكتباً للأحوال المدنية إضافةً إلى المقر الرئيس بالوكالة، يتم العمل بالمشروع من خلال قيام موظفي المكاتب في إدارة الوثائق والسجلات بتصوير كامل المعاملات والإجراءات (المنتهية) قبل حفظها في "أساس" المواطن لديهم، ويهدف هذا المشروع إلى توفير نسخة إلكترونية لكامل الوثائق الأحوال المدنية مخزنة على الخوادم في المكاتب مع توفير نسخة إلكترونية احتياطية أخرى على خادم احتياطي في مقر وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية. وبنهاية هذا المشروع تكون الأحوال المدنية قد أتمت أعمال التركيبات للأجهزة والبرمجيات والشبكات في أكبر مشروع وطني لأرشفة الوثائق في المملكة ألا وهو مشروع الأرشيف المركزي لحفظ جميع الوثائق ومستندات الأحوال المدنية في مكانٍ واحدٍ بدلاً من وجود أكثر من إدارة لحفظ الوثائق والسجلات، ما يهدف إلى تسهيل عملية ضبط ومراقبة وثائق السجل المدني، إضافة إلى كونه مطلباً أمنياً مهماً.



hofhv [vd]m sfr hgd,l hghvfuhx 14L3L2012 K wpdtm

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 14 - 03 - 2012, 11:33   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاربعاء 14/3/2012 ، اخبار صحيفة سبق اليوم





قال: للمملكة تجربة مفيدة في مجال مكافحة الإرهاب والمخدرات


نائب وزير الداخلية مطمئناً الجميع: ولي العهد يتمتع بالصحة والعافية




واس- تونس: طمأن صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز نائب وزير الداخلية، في تونس أمس، الجميع على صحة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، مؤكداً أنه يتمتع بالصحة والعافية ولله الحمد.

وقال سموه عشيّة وصوله إلى العاصمة التونسية لترؤس وفد المملكة العربية السعودية لاجتماع وزراء الداخلية العرب التاسع والعشرين: "حضرت لإخواني هُنا نيابة عن أخي صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز، الذي كان مهتماً دائماً باجتماعات وزراء الداخلية العرب لما لها من أهميّة، وتعذّر حضور سموه عن هذا الاجتماع لتزامنه مع مواعيده الطبية الروتينية المجدولة".

وأشاد سموه بمستوى العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية وتونس، متمنياً الخير للقيادة التونسية، ولشعبها الكريم المضياف.

وعن اجتماع وزراء الداخلية العرب الحالي، أفاد سموه بأن الاجتماع بين الإخوة أمر مرغوب فيه بكل وقت، خاصة وزراء الداخلية لأنهم مؤتمنون على مصلحة الوطن العربي، واستقرار الأمن، وإحقاق الحق بين الجميع، إلى جانب محاربة الجريمة على مختلف أنواعها، وفي مقدمتها المخدرات والإرهاب ومشاكلهما، لافتاً سموه إلى أن المملكة لها تجربة مفيدة في مجال مكافحة الإرهاب والمخدرات، ولن تتوانى أبداً في التواصل مع إخوانها العرب والدول الأخرى، من أجل مقاومة هذه الآفة مقاومة قويّة وفعالة.

وأوضح أن مجلس وزراء الداخلية العرب من أفضل المجالس المرتبطة بجامعة الدول العربية من حيث الأداء، معرباً عن أمله في أن يوفق اجتماع وزراء الداخلية العرب في الخروج بنتائج إيجابية تخدم الدول الأعضاء في سبيل تعزيز التعاون الأمني القائم بينهم لما فيه خير الأمة العربية.

ورحب وزير الداخلية التونسي علي العريض، بصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبد العزيز في تونس، مثمّنا عالياً عمق العلاقات الأخوية التي تربط المملكة العربية السعودية وتونس قيادة وشعباً.

وقال إن الاجتماع يعقد في ظل ظروف محليّة مرت بها تونس، ونأمل أن تخرج أعمال اجتماع وزراء الداخلية العرب بقرارات جيدة لصالح أمن واستقرار المنطقة العربية، وإلى مزيد من اللحمة والتعاون بين الدول العربية.

وفيما يتعلق بالإستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب التي سيناقشها وزراء الداخلية في هذا الاجتماع أفاد بأنه يوجد عديد من الخبرات والدروس عن حوادث الإرهاب التي حصلت في معظم الدول العربية، ومن ذلك خبرة المملكة الطويلة التي سيُستفاد منها عربياً.



قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار جريدة سبق اليوم الاربعاء 7/12/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم قلب جرئ القسم ألاخباري 3 07 - 12 - 2011 16:28
اخبار جريدة سبق اليوم الاربعاء 24-8-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم أياد القسم ألاخباري 10 24 - 08 - 2011 23:24
لائحة الأيام العالمية والمناسبات هاوي برامج المنقولات العـــامة 0 13 - 06 - 2011 18:59
اخبار جريدة اليوم السابع اليوم الثلاثاء 31/5/2011 الى يوم الاربعاء 1/6/2011 - صحيفة اليوم السابع أياد القسم ألاخباري 1 31 - 05 - 2011 21:24
يوم عالمي - لائحة الايام العالمية - تواريخ الايام العالمية قاهر الاعداء المنقولات العـــامة 0 08 - 05 - 2011 00:47


الساعة الآن 22:39.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO