منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 11 - 01 - 2012, 11:40
الصورة الرمزية قلب جرئ
قلب جرئ غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


قلب جرئ is on a distinguished road
Smile اخبار جريدة سبق اليوم الاربعاء 11/1/2012 ، اخبار صحيفة سبق اليوم













أكد أن القضاة مستهدَفون من بعض الظلمة وآكلي أموال الناس وسالبي الحقوق
وزير العدل: لن نسكت على المتطاولين على العدالة وسنتعقب المتجاوزين
اخبار الاربعاء 11/1/2012 اخبار
عدسة : أحمد آدم
سبق– الرياض: حذَّر وزير العدل، محمد بن عبد الكريم العيسى، من أسلوب الإثارة الإعلامية في تناول الموضوعات القضائية، وقال: الإثارة لا تكون على حساب سمعة جهاز العدالة، وإن الكثير مما يُنشر في الصحف ضد القضاة يكون كيدياً من بعض مَنْ حُكم عليهم في المحاكم، وإن القاضي مستهدَف بالنقد من بعض الظلمة وآكلي أموال الناس وسالبي حقوقهم بالباطل. وهدد الوزير بعدم ترك ذلك، وقال "سنأخذ بحق القضاء؛ فما ينال القاضي في شخصه يمثل لنا حقاً عاماً؛ لأنه يطول القضاء". وأشار إلى صدور أحكام قضائية صارمة ضد المتجاوزين على القضاة في كثير من دول العالم، تؤدي إلى إفلاس بعض المؤسسات المتسببة، ويؤول مصير أفرادها إلى الحكم الجزائي.

وبيّن الوزير أن التدريب يُعتبر خياراً استراتيجياً مهماً للوزارة، يضيف للمادة التأهيلية، ويترجم الخلفية النظرية أو التطبيقية بعملية تدريبية ذات طابع حواري تفاعلي متعدد الخيارات والمهارات والنظريات والتطبيقات، من خلال عصف ذهني وحوار علمي وأنموذج تطبيقي.

وبيّن الوزير العيسى أن من الآثار الإيجابية للتدريب ما يتضح فور العملية التدريبية، ومنها ما يتضح بعد فترة من الوقت؛ حيث يتم الصقل على مهارات معينة، تتراكم صورتها الإيجابية؛ لتضيف للمفاهيم نظرياً وتطبيقياً شيئاً فشيئاً، مع مرور الوقت، وبخاصة الاحتكاك الفاعل والمثري بين المتدرب وزميله المدرِّب على المهارة نفسها.

وأشار لدى رعايته اليوم الثلاثاء ختام برنامج "المفتشين القضائيين"، الذي يُعتبر الأول من نوعه في البرامج التدريبية للقضاة، بمشاركة وفد قضائي من دولة الكويت الشقيقة، إلى أن هذه الفعاليات التدريبية تنصب على الجانب الإجرائي، وقال: هذه الإجراءات تحكمها أدوات عصرية تتعلق بالنمذجة المتصلة - غالباً - بهندسة الإجراءات، وأساليب التقويم في قياسها الفني للعمل القضائي فيما يخص التفتيش القضائي، فضلاً عن المهارات ذات الصلة بالعمل القضائي في التعامل مع أطراف القضية، ومع القضية ذاتها، ومع زملاء العمل في المداولات القضائية، وكذلك مع المرجعية القضائية، سواء كانت المرجعية في عملها الموضوعي المتعلق بالمادة القضائية المنصبة على منطوق الحكم القضائي، التي تعتمد عندنا على تطبيق الشريعة الإسلامية، أو كانت هذه المرجعية تتعلق باختصاصها الإجرائي الذي لا علاقة له بالأحكام القضائية، وهو مناط الحراك التدريبي، إضافة إلى المهارات المتعلقة بالشخصية القضائية وأسلوب تعاملها المشار إليه، على أن قسطاً من الجوانب الإجرائيّة المحكُومة بموادِّ النظام أو أسلوب العَدالة في التعامل مع الآخرين يختصّ بالإشراف عليه - بعد إجرائه القضائي - المحكمةُ الأعلى درجة، وإن لم ينصب تحديداً على منطوق الحُكْم، فأحياناً يلاحظ على الأحكام من المحكمة الأعلى درجة لخلل في الإجراء الصادر من المحكمة الأقل درجة.

وأضاف الوزير: إقبال القضاة على التدريب منقطع النظير، وتفاعلهم مع العملية التدريبية على أعلى المستويات؛ ما يعكس المستوى المتميز لقضاتنا، ويترجم كذلك مستوى طموحهم، بل وصل الأمر إلى استفادة الكثير من المُدَرِّبين من الحراك العلمي مع القضاة، وهو ما يجعلنا نَصِفُ هذه العملية بحلقة النقاش أو ورشة العمل أو العصف الذهني على مادة قضائية أو تكوينية في الشخصية القضائية، تستحق المدارسة والنقاش.

وفي رد للوزير العيسى على ما نُشر عن التقرير الطبي الذي قدمه أحد القضاة، وتشير الإفادة الرسمية من المستشفى بعدم صدوره منه، قال: إن كثيراً من الأمور يشوبها اللبس، وبالمراجعة للموضوع من قِبل الجهة المختصة يتضح أن الموضوع يكتنفه سوء فَهْم أو مبالغة في التعبير أو تصعيد في الطرح، بينما الأمر ليس كما تم نشره، وقد حصل هذا كثيراً، وبالتحقق يتبين عدم الصحة، وإن لم يُنشر ما نقوله ونتوصل إليه في الصحف، بل إن كثيراً منها ما تكون كيدية من بعض من حَكَم عليهم القضاة.

وأضاف: من الطبيعي جداً أن يكون القاضي - أحياناً - مستهدَفاً بالنقد من بعض الظلمة وآكلي أموال الناس وسالبي حقوقهم بالباطل، لكننا لا نترك ذلك، بل نأخذ بحق القضاء؛ فما ينال القاضي في شخصه يمثل لنا حقاً عاماً؛ لأنه يطول القضاء، ولأن القاضي لم يُستهدَف فيما يظهر للمتلقي أنه لشخصه إلا مقروناً بوصفه الوظيفي، والوصف الوظيفي يعنينا، ويهون المصاب إذا علمنا أن هذه الأساليب الإعلامية ليست عندنا وحدنا بل تمارَس في كثير من دول العالم، لكن يصدر على المتجاوز فيها أحكام قضائية صارمة، تُفلس على خلفية أحكامها القوية بعض المؤسسات المتسببة في ذلك، ويؤول مصير أفرادها إلى الحُكْم الجزائي.

وتابع وزير العدل العيسى حديثه قائلاً: قد قلنا مراراً إنه إذا كان من واجب غيرنا إرضاء الناس فإن واجبنا العدل بينهم، لا إرضاؤهم، وسؤالي "ما فائدة نشر موضوع من الموضوعات يتعلق بسمعة أحد منسوبي الجهاز القضائي، ما دام الموضوع لم يُتحرَّ عنه من الجهة المختصة؟ وما موقف من نشر ذلك إذا تحقق أن الأمر ليس على ظاهره؟ وما القيمة المضافة إعلامياً لأي مطبوعة لمثل هذا النشر؟".

وبيّن الوزير في إيضاحه أن الوزارة لن تتساهل في أي إساءة لأي عضو من أعضاء السلك القضائي، وستتولى ذلك بنفسها بالأدوات الشرعية والنظامية كافة.

وشدَّد الدكتور العيسى بقوله: ينبغي ألا يكون عنصر الجذب والإثارة للقارئ على حساب سمعة جهاز بحجم مرفق العدالة، نقول هذا بالرغم مما كررناه مراراً بأننا لسنا ملائكة، ولسنا معصومين، بل نحن بشر ممن خلق الله، نخطئ ونصيب، لكن يجب ألا يتجاوز هذا الأمر حدَّه، وألا يوظَّف بأسلوب يخرج عن إطاره، وألا يكون محلاً للمزايدة والاستقطاب الإعلامي للقارئ المجرد والمعزول تماماً عن تفاصيل الأمور.

وتساءل وزير العدل: أين أمثال هذا النشر مما نص عليه الأمر الملكي الكريم القاضي بتعديل نظام المطبوعات والنشر؟ حيث تضمنت ديباجته أن حرية الرأي المنضبطة والمسؤولة التي تهدف إلى تحقيق الصالح العام هي التي تحظى بالاعتبار والتقدير، وقد حظر الأمر الكريم في تعديله المشار إليه نشر كل ما فيه التعرض أو المساس بالسمعة، أو الكرامة، أو التجريح، أو الإساءة الشخصية لعلماء السعودية، أو رجال الدولة، أو أي من موظفيها، أو أي شخص من ذوي الصفة الطبيعية، أو الاعتبارية الخاصة.

تجدر الإشارة إلى أن هذا البرنامج الذي نظمته الإدارة العامة لتدريب القضاة بالوزارة قد تناول في موضوعاته الأصول والمهارات النظامية والفنية في التحقيقات القضائية، والفَرْق بين التحقيقات القضائية وغيرها من التحقيقات، ومواد التحقيقات القضائية، والتظلم منها، وكيفية صياغة الأسئلة، ومهارات المواجهة في التحقيقات، وآلية سؤال الشهود، وصياغة التقرير النهائي للتحقيق، والمهارات الإدارية والسلوكية التي تتطلبها عمليات التحقيقات القضائية، وتحليل مفهوم المتغيرات الداخلية والخارجية.

وهدفت الإدارة من هذا البرنامج، الذي شارك فيه (23) مفتشاً قضائياً، يشرفون على أعمال القضاة وإنجازات أعمال الدوائر القضائية بمحاكم الدرجة الأولى، إلى تنمية المهارات التفتيشية لدى القضاة المشاركين، وتمكين المشاركين من المهارات التواصلية مع القضاة المفتَّش عليهم، وتعزيز مفاهيم وأدوار المفتش القضائي، وتطوير الممارسات العملية للمشاركين في مجال التفتيش القضائي، وتمكين المشاركين من ثقافة التفتيش القضائي الشاملة لجوانب التميز والتقويم والتحفيز والتطوير، وإكساب المشاركين مهارات التقييم المتقدمة وفق المعايير المعتمدة للتفتيش القضائي.

ومن جهته أكد المستشار فرج موس زاهر، مقدم البرنامج رئيس دائرة طلبات رجال القضاء بمحكمة استئناف القاهرة، أكد أن القضاء السعودي يخطو خطوات ثابتة ومتسارعة في جميع المجالات، خاصة ما يخص التفتيش القضائي والتحقيق القضائي.

واعتبر أن هذا البرنامج يُعَدّ بمنزلة ورشة عمل لتبادل الأفكار والخبرات والرؤى. وأكمل المستشار زاهر قائلاً: إن ما قُدّم ضمن المذكرة العلمية لاقى جانب التحقيق القضائي والجزاء التأديبي، الذي يُعتبر فرعاً من التفتيش القضائي، وكذلك مناقشة أهم الأصول والمهارات النظامية والفنية في التحقيقات القضائية، وما يجب عليه أن يكون التحقيق القضائي، ونقاط القوة والضعف فيه، وأهمية السرية ضمن التحقيق القضائي وشروطه وآدابه.

وأكمل المستشار زاهر: أهمية التشريع أنه نص على أن تكون المحاكمة مع القاضي أو التفتيش عليه جزءاً سرياً. وأخيراً أوصي بإقامة تبادل الخبرات وتناقحها، وذلك بتكرار مثل هذه البرامج التي تتعاضد فيها الرؤى. وقدم زاهر الشكر لوزارة العدل والقائمين عليها على إقامة مثل هذه البرامج.



hofhv [vd]m sfr hgd,l hghvfuhx 11L1L2012 K wpdtm

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 11 - 01 - 2012, 11:42   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاربعاء 11/1/2012 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

مواطنون يؤكدون: عثرنا على كتب مدرسية لهذا العام في كراتين وبكميات كبيرة

"سبق" ترصد بالصور مصاحف وكتباً دينية تمتهن في شركة تدوير الورق بالطائف


فهد العتيبي - سبق - الطائف: كشف عدد من المواطنين عن كميات كبيرة من المصاحف ، والكتب الدينية والمدرسية الحديثة، وكتب أذكار الصباح والمساء داخل إحدى شركات التدوير وإعادة الورق بالطائف، أمس. وأشاروا إلى أن المصاحف والكتب الدينية تمتهمن من قبل العمالة المقيمة، ومنهم غير مسلمين، ويتم إلقاؤها داخل موقع الشركة بكميات كبيرة وبطريقة سيئة.

وقال المواطنون: إنه في الوقت الذي كانت تعاني فيه مدارس الطائف من نقص في الكتب المدرسية، وعدم توافر نسخ للطلاب الذين يفقدون بعض كتبهم أو تتعرض للإتلاف أو الضياع، شاهدنا كميات كبيرة من الكتب المدرسية الخاصة بالعام الدراسي الحالي، معبأة في الكراتين داخل شركة التدوير، ولم يتم الاستفادة منها، مؤكدين أن من بينها كتباً خاصة بالفصل الدراسي الثاني هذا العام، الذي لم يبدأ بعد، مشيرين إلى النقص في عدد الكتب الدراسية في بعض المدارس بالمحافظة التي لم تستلم الكميات المخصصة لها، وأن هناك مدارس ما زالت تنتظر دورها بمستودع إدارة التربية والتعليم.

وأشار المواطنون إلى أنهم رصدوا كميات كبيرة من كراتين الكتب المدرسية حديثة الطبع, وتحمل اسم المكتبة التي تولت طبعها بالاتفاق مع وزارة التربية والتعليم، وبدلاً من أن تذهب للمدارس لتغطية احتياجات الطلاب ذهبت لشركة التدوير مقابل فواتير مسجلة وجدت لدى العاملين بمبالغ مالية تزيد بعضها عن 10 آلاف ريال، حيث يتم بيعها بالكيلوجرام لتقوم الشركة بضغطها داخل ماكينات مخصصة لذلك وترسل للدمام، كما ذكر الوافد المسؤول عن الموقع ليعاد تدويرها وتحول لورق أو مناديل, وتساعده في العمل مجموعة من العمالة بينهم هنود غير مسلمين يتولون رمي المصاحف وامتهانها دون الحفاظ عليها، بدلاً من تزويد المساجد أو الجمعيات الخيرية بها، بل يتم بيعها من أجل تدويرها.

وأضاف المواطنون أنهم أبلغوا مركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالصناعية، عن هذه الوقائع وإهانة المصاحف والكتب الدينية، وقام عدد من رجال الهيئة بالوقوف على الموضوع ورفعوا تقريراً إلى الجهات المختصة, ويتوقع أن تشكل لجان من البلدية والهيئة للنظر في أمر الكتب والمصاحف.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11 - 01 - 2012, 11:43   رقم المشاركة : [3]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاربعاء 11/1/2012 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

مواطنون يؤكدون: عثرنا على كتب مدرسية لهذا العام في كراتين وبكميات كبيرة

"سبق" ترصد بالصور مصاحف وكتباً دينية تمتهن في شركة تدوير الورق بالطائف


فهد العتيبي - سبق - الطائف: كشف عدد من المواطنين عن كميات كبيرة من المصاحف ، والكتب الدينية والمدرسية الحديثة، وكتب أذكار الصباح والمساء داخل إحدى شركات التدوير وإعادة الورق بالطائف، أمس. وأشاروا إلى أن المصاحف والكتب الدينية تمتهمن من قبل العمالة المقيمة، ومنهم غير مسلمين، ويتم إلقاؤها داخل موقع الشركة بكميات كبيرة وبطريقة سيئة.

وقال المواطنون: إنه في الوقت الذي كانت تعاني فيه مدارس الطائف من نقص في الكتب المدرسية، وعدم توافر نسخ للطلاب الذين يفقدون بعض كتبهم أو تتعرض للإتلاف أو الضياع، شاهدنا كميات كبيرة من الكتب المدرسية الخاصة بالعام الدراسي الحالي، معبأة في الكراتين داخل شركة التدوير، ولم يتم الاستفادة منها، مؤكدين أن من بينها كتباً خاصة بالفصل الدراسي الثاني هذا العام، الذي لم يبدأ بعد، مشيرين إلى النقص في عدد الكتب الدراسية في بعض المدارس بالمحافظة التي لم تستلم الكميات المخصصة لها، وأن هناك مدارس ما زالت تنتظر دورها بمستودع إدارة التربية والتعليم.

وأشار المواطنون إلى أنهم رصدوا كميات كبيرة من كراتين الكتب المدرسية حديثة الطبع, وتحمل اسم المكتبة التي تولت طبعها بالاتفاق مع وزارة التربية والتعليم، وبدلاً من أن تذهب للمدارس لتغطية احتياجات الطلاب ذهبت لشركة التدوير مقابل فواتير مسجلة وجدت لدى العاملين بمبالغ مالية تزيد بعضها عن 10 آلاف ريال، حيث يتم بيعها بالكيلوجرام لتقوم الشركة بضغطها داخل ماكينات مخصصة لذلك وترسل للدمام، كما ذكر الوافد المسؤول عن الموقع ليعاد تدويرها وتحول لورق أو مناديل, وتساعده في العمل مجموعة من العمالة بينهم هنود غير مسلمين يتولون رمي المصاحف وامتهانها دون الحفاظ عليها، بدلاً من تزويد المساجد أو الجمعيات الخيرية بها، بل يتم بيعها من أجل تدويرها.

وأضاف المواطنون أنهم أبلغوا مركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالصناعية، عن هذه الوقائع وإهانة المصاحف والكتب الدينية، وقام عدد من رجال الهيئة بالوقوف على الموضوع ورفعوا تقريراً إلى الجهات المختصة, ويتوقع أن تشكل لجان من البلدية والهيئة للنظر في أمر الكتب والمصاحف.





















قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11 - 01 - 2012, 11:48   رقم المشاركة : [4]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاربعاء 11/1/2012 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

جاكرتا: رفض الحكومة السعودية شروطنا أرجأ عودة العاملات المنزليات


متابعة- مكة المكرّمة: أكّد القنصل الاقتصادي الإندونيسي في السعودية محمد معروف، أن فتح باب استقدام العاملات الإندونيسيات إلى السعودية موقوفٌ نهائياً حتى يتم النظر في عرض حكومته والمتمثل في طلب توافر بعض الاشتراطات لعودة العاملات المنزلية.

ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل بدر محفوظ ونشرته "الشرق"، قال طلبنا من الحكومة السعودية توفير بعض الشروط لفتح الباب أمام عودة العاملات المنزلية.

مشيراً إلى أن الإشتراطات تمس بشكل مباشر خصوصية المواطن السعودي، وهي ما يؤخّر حسم المباحثات التي لا تزال مستمرة بين حكومة البلدين ولم يفصل فيها بشكل نهائي.

واعترف القنصل الإندونيسي خلال مؤتمر صحافي عقده أمس في مكة على هامش زيارته لغرفة مكة بأن هناك تأثيراً فعلياً على اقتصاديات أسر العاملات المنزليات الذين توقف قدومهم إلى المملكة.

ووجه حديثه للعاملات قائلاً: عليكم أن تعتادوا على هذا الأمر لفترة زمنية معينة، مؤكداً أن هناك برامج معينة لدى البلدين ستصب لامحالة في صالح الطرفين. ومن أبرز الاشتراطات التي لاتزال محل نقاش بين الطرفين هي فتح صفحة جنائية خاصة بالسعوديين الراغبين في جلب خادمات أو عاملات إندونيسيات، إضافةً إلى إقرار زيارات مفاجئة لمنازلهم للتعرف على مستوى الحالة التي تعيشها الخادمات داخل تلك المنازل، وهو ما يعد تداخلاً مع اختصاصات المواطن السعودي.

وأوضح معروف أن تأشيرات العمل الأخرى لم يتم إيقافها عدا العاملات المنزليات، فهي قضية مؤجلة حتى يتم حلها والنظر فيها، وقال هناك توجه لدى بلاده لرفع المعايير ومستوى الجودة لديهم حتى يرتقي مستوى أدائهم في العمل مستقبلاً، رافضاً تحديد فترة بعينها لإعادة فتح الاستقدام في الوقت الحالي، وأضاف لا يمكن الجزم بفترة معينة من أصلها لفتح بوابة العاملات المنزليات حالياً.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11 - 01 - 2012, 11:48   رقم المشاركة : [5]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاربعاء 11/1/2012 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

وزارة العدل: السجل العقاري يُوقف "التداخل"

15 ملياراً خسائر التعدّي على أراضي الدولة سنوياً


متابعة- جدة: كشف الخبير العقاري عبد الله الأحمري، أن 15 مليار ريال تُفقَد سنوياً بسبب التنازع حول الصكوك المتداخلة في التعدي على الأراضي البيضاء في مناطق المملكة، تحت مسميات حجج الاستحكام، مطالباً بمنع منح حجج الاستحكام للمساحات الشاسعة والكبيرة، واقتصارها على الأراضي الصغيرة لذوي الدخل المحدود.

ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل عدنان الشبراوي ونشرته "عكاظ"، أكّدت هيئة الرقابة والتحقيق أهمية مراقبة إيقاف تطبيق المنح والبيع وحجج الاستحكام والصكوك التعويضية على الأراضي الواقعة في مجاري السيول وبطون الأودية بشكل عام ومحافظة جدة بشكلٍ خاص.

وشددت الهيئة على أهمية تكرار التأكيد على منع التعديات بشكل قاطع ومواجهتها، وتكليف إمارة المنطقة بتعيين اللجان اللازمة ودعمها وتجهيزها بالإمكانات الكفيلة بإزالة التعديات ومنع وقوعها.

وأكد رئيس محكمة جدة الشيخ إبراهيم القني «أنه لم يجرِ إستخراج أية حجة استحكام من المحكمة عقب صدور الأمر الملكي بمنع إصدار حجج الاستحكام».

وأكدت مصادر قضائية أن المحكمة العليا أبطلت في حكمٍ نهائي لا استئناف فيه، صكاً لحجة استحكام متنازع عليه على مساحة تقارب 11 مليون متر مربع في جدة، كما أبطلت الصكوك المتفرعة من الصك. وبين مصدر قضائي رفيع أن طلبات بإبطال حجج استحكام صدرت قديماً وإيقاف حجج أخرى قبل استخراجها رفع بها إلى المحكمة العليا على خلفية نزاعات قائمة، ونظرت على الوجه الشرعي، مضيفاً أن أكبر مساحة من مساحات حجج الاستحكام الملغاة العام المنصرم كانت بمساحة 11 مليون متر مربع، قيمتها خمسة مليارات ريال، وجاء نقض الصك الذي استخرج كحجة استحكام على خلفية تنازعٍ بين عدد من رجال الأعمال حول ملكية الأرض، حتى صدرت توجيهات المقام السامي بإحالة القضية للمحكمة العليا، وباشر قضاتها دراسة حجة الاستحكام وأقرّوا إبطال الصك وإعادة الأرض إلى ممتلكات الدولة.

وجاء في المداولات أن أحد رجال الأعمال استخرج صكاً على أرض في موقع استراتيجي عام 1396هـ، وذلك عن طريق الإحياء الشرعي، وأعقب ذلك تداخل رجال أعمال على ملكية الصك، ورفضت أمانة العاصمة المقدسة منح تراخيص لصاحب حجة الاستحكام، ما دفعه للجوء للمقام السامي الذي أحال القضية للقضاء وبدوره أصدر حكماً بإبطال الصك، وجرى التهميش في سجلات كتابة عدل مكة المكرمة على الصك الذي تقرر إبطاله بحكم شرعي.

من جهتها، تواصل محكمة جدة النظر في 500 دعوى قضائية في مخطط العزيزية أقامها مواطنون، يطالبون فيها بإلزام ورثة رجل أعمال بإفراغ عقارات اشتروها قبل 30 عاماً بالتقسيط، وفق عقود بيع صحيحة وسندات قبض لكامل المبلغ المتفق عليه، أو إعادة تعويضهم عن تلك الأراضي بما يوازي قيمتها في الوقت الراهن، وذلك على خلفية التداخل في الملكية وتعد على ممتلكات الدولة في مخطط العزيزية 1 المشهور بمخطط السعيد، والذي أوقف الإفراغ فيه وهو المعتمد في اللوحة رقم 290/ب/1402هـ، مطالبين بالتعويض عن الضرر الذي أصابهم، وقدرت عدد القطع المتعدى على ملكيتها بنحو أربعة آلاف قطعة أرض، قيمتها السوقية تقدر بملياري ريال.

من جهته، كشف المجلس الأعلى للقضاء أنه أنهى أول دراسة تحليلية لرصد حجم الشكاوى التي يتلقاها، ووفق دراسة أعدها المجلس جاءت الشكاوى من قضايا حجج الاستحكام في المرتبة الأولى بنسبة 33 في المائة. وأوصت الدراسة برفع بعض الإشكالات الخاصة بحجج الاستحكام للمقام السامي.

وأكد الشيخ يوسف عبدالعزيز الفراج القاضي في وزارة العدل، أن نظام التسجيل العيني للعقار والذي يحل محل
النظام الحالي المعروف بالنظام الشخصي، سيعالج السلبيات ويوقف تداخل الصكوك والاعتداء على الأراضي، وقال «إن نظام التسجيل العيني أفضل بكثير من النظام الشخصي، حيث يجري من خلاله التغلب على مشكلات عديدة من بينها ازدواج الملكية والتعدي على الحقوق والأملاك العقارية، عدم التحديد الدقيق لحدود ومساحات الأملاك وإصدار أكثر من صك لعقار واحد»، مضيفاً «بعد استكمال كافة المعلومات عن العقارات، تصدر للمالك الصحيفة العقارية التي توضح كافة الحقوق والأملاك، وبناء على ذلك يجري الاستغناء في وقت لاحق عن الصكوك وحجج الاستحكام المتبعة في الوقت الحاضر، والتي يمكن أنه نتج عنها التلاعب للتعدي على حقوق الآخرين».
ويضيف الفراج أن المشتري الأخير للعقار لا يلزمه إعادة العقار إلى المالك الأصلي، بعد أن يكتشف أن البائع للعقار حصل عليه بطريقة غير شرعية مثل التعدي على العقار أو إصدار صك مزور، بل يلزم ذلك التعويض للمالك من قبل من استفاد من بيع العقار.

وأوضح الفراج أن هناك إجراءات قانونية دقيقة في النظام الجديد لتسجيل الحقوق تتفوق على النظام القديم الذي مازال يعمل به في المملكة، مشيراً إلى أن النظام الجديد يتضمن عدداً من المبادئ من بينها مبدأ التخصيص ويتعلق بكل ما يذكر في الصحيفة العقارية، مبدأ قوة حق التملك المطلق، حيث إن تسجيل المعلومات العقارية يؤدي لتوثيقها وعدم إمكانية إبطالها، مبدأ الشرعية والتدقيق، حيث يجري فحص كل ما يتقدم به الملاك، مبدأ العلنية ونظام الإشهار لإعطاء صاحب الملك أمرا ثبوتيا مطلقا، مبدأ القيد المطلق ويدلل مبدأ الثبوتية المطلقة، ولا يحق إلزام شخص بشيء ما دون تسجيل الحقوق العينية، مبدأ حظر التقادم وهو يلغي نظام تقادم الحق الذي يعتمده النظام القديم.

وقال «إن من أهم ميزات النظام سهولة التعرف على المركز القانوني للعقار، تجنب المخاطرة الناتجة عن تشابه الأسماء، استحالة تداخل سندات الملكية والعينية والتعرف على أملاك مدعي الإعسار».


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11 - 01 - 2012, 11:49   رقم المشاركة : [6]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاربعاء 11/1/2012 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

عقوبات تنتظر "المُبلغين كيدياً" في حال عدم ثبوت دعاواهم

مكافحة الفساد: مكافآت لأصحاب البلاغات المدعومة بالأدلة


متابعة- جدة: كشف رئيس هيئة مكافحة الفساد محمد الشريف، عن اعتماد مكافآت مالية وعينية للمبلغين عن قضايا الفساد في الوزارات والمؤسسات ضمن طلب تم رفعه إلى المقام السامي لاعتماده قريباً، مؤكداً أن الهيئة اعتمدت شروطاً للتبليغ عن قضايا الفساد، من أهمها اسم المبلغ، ورقم سجله المدني، ووسيلة الإتصال به، فيما سيتاح للمبلغين أيضا عدم ذكر معلوماتهم الشخصية، شريطة أن تكون بلاغاتهم صادقة، ولديهم ما يكفي من الأدلة والقرائن لجدية بلاغاتهم.

وأوضح الشريف خلال لقاءٍ أجرته معه إذاعة "إم بي سي إف إم"، ظهر أمس، أن أصحاب البلاغات الجدية ومَن لديهم النية الصادقة في التبليغ لن تلحق بهم أي تبعات أو ملاحقات، فيما سينتظر أصحاب البلاغات الكيدية عقوبات في حال عدم ثبوت دعاواهم، وستتم معاقبتهم وفق ما تتوصل إليه نتائج التحقيق معهم، باعتبار أن هذه الدعاوى كيدية.

ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل سعود البركاتي ونشرته "الوطن"، أعلن الشريف عن توجه الهيئة خلال الفترة المقبلة لزيادة أعداد خطوط الهاتف والموظفين لاستقبال البلاغات، مؤكدا أنها في ازدياد يومي، مما يستوجب ضرورة زيادة الإمكانات المادية والبشرية. وقال إن تنظيم الهيئة ينص على إعداد قوائم النزاهة لمن يبلغون بلاغات صادقة عن الفساد، كاشفا عن أن لائحة الحوافز التي تم رفعها لخادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز سيتم العمل بها قريبا.

وأشار الشريف إلى أن الهيئة تتلقى البلاغات إما عن طريق البريد أو الحضور الشخصي أو الهاتف، موضحا أن هناك إقبالا كثيفا على البلاغات الهاتفية مما سبب زحاما في استقبال الاتصالات. وأكد أن العمل يجري حاليا لحل المشكلة من خلال زيادة أعداد خطوط الهاتف والموظفين.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار جريدة سبق اليوم الاربعاء 7/12/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم قلب جرئ القسم ألاخباري 3 07 - 12 - 2011 16:28
اخبار جريدة سبق اليوم الاربعاء 24-8-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم أياد القسم ألاخباري 10 24 - 08 - 2011 23:24
لائحة الأيام العالمية والمناسبات هاوي برامج المنقولات العـــامة 0 13 - 06 - 2011 18:59
اخبار جريدة اليوم السابع اليوم الثلاثاء 31/5/2011 الى يوم الاربعاء 1/6/2011 - صحيفة اليوم السابع أياد القسم ألاخباري 1 31 - 05 - 2011 21:24
يوم عالمي - لائحة الايام العالمية - تواريخ الايام العالمية قاهر الاعداء المنقولات العـــامة 0 08 - 05 - 2011 00:47


الساعة الآن 19:06.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO