منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 09 - 12 - 2011, 16:58
الصورة الرمزية قلب جرئ
قلب جرئ غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي اخبار صحيفة سبق اليوم الجمعة 9/12/2011 ، اخبار جريدة سبق اليوم












مستشار أسري: المرأة وراء عدم ثقة الشباب في المرشحات للزواج

رجال يتزوجون غرف الدردشة.. ويعبرون حاجز الأربعين


اخبار الجمعة 9/12/2011 اخبار

ريم سليمان - سبق - جدة: "عانس" لقب كنا نطلقه من قبل على كل من تأخر سن زواجها وكأنه سبه تحاسب عليها الفتاة، إلا أن واقع الحال قد اختلف كثيرا الآن وبات هناك عوانس من نوع آخر .

فقد ازدادت في الفترة الأخيرة العنوسة عند الرجال حيث أرتفع سن الزواج عند الشاب السعودي بشكل ملحوظ ، وأصبح هناك رجال تجاوزا الثلاثين بل والأربعين غير متزوجين .

"سبق" تتساءل ما السبب وراء عنوسة الرجال وهل للعولمة والانفتاح دور في تأخر سن الزواج ، أم أن العامل المادي وغلاء المعيشة سيظل هو العائق أمام الشباب .

عم حسن حارس مدرسة بنات عمره على ما يبدو تجاوز الأربعين وربما الخمسين ، اقتربت منه وسألته عن علامات الحزن التي دائما أراها على وجهه وحاولت أن أتعرف على أسرته ، إلا أنه فاجأني بأنه غير متزوج ، وعندما سألته عن السبب في عزوفه عن الزواج ، أجابني قائلا الزواج هو الذي عزف عني ، وتذكر معنا شبابه وعمره الذي ضاع دون ابن أو بنت يقفا بجواره ويشدا أزره، وقال : لم يكن معي ما يساعدني على الزواج فراتبي إلى الآن لم يصل ثلاثة ألاف ، وأجلس في غرفة صغيرة في حي شعبي ، وتابع كلامه أعترف أني حلمت كثيرا بمنزل وأسرة وزوجة وأبناء، إلا أني شعرت أني سأظلم أبنائي فليس معي ما يساعدهم على العيش بحياة كريمة ولذا شعرت أن الأفضل هو البقاء لحالي وبمفردي.

عبد الله 35 عام غير متزوج قال لـ"سبق " : بالرغم من أني تجاوزت الثلاثين إلا أني أشعر بعدم رغبة في الزواج ، ولا يوجد ما يؤرقني في ذلك ، وتابع قائلا حالات الطلاق قد ارتفعت بشدة في الفترة الأخيرة والأفضل لي أن أصبح عانس بدل ما أصبح مطلق.

أما كريم 32 عاما قال : بكل صراحة العامل المادي هو السبب الرئيسي في تأخر سن زواج الشباب ، فكيف لشاب مازال في بداية حياته ولدية طموحات وأحلام يريد تحقيقها أن يقبل على الزواج بكل التعقيدات الموجودة الآن من مهر وشقة، غير اشتراطات والد العروس من إقامة الحفل بمواصفات معينة ومكان محدد، وأعرب عن آسفة من بعض التقاليد التي مازالت موجودة داخل المجتمع من المفاخرة والمنظرة والتي أصبحت تعيق بشكل كبير زواج الشاب وأيضا زواج الفتاة .

وعن أراء الشباب في ارتفاع معدل الزواج عند الرجل قال عبد الرحمن 27 عاما ، العالم الآن انفتح بشكل كبير وأصبح هناك أولويات عند العديد من الشباب ، فالكثير يحلم بالسفر والدراسة في الخارج وليس في الزواج والاستلاف والديون، للوفاء بمتطلبات زواج ربما لا يستمر طويلا فيما بعد .

أما شريف 30 عاما فقال :طريقة الزواج الموجودة الآن لم تعد تناسب العصر الذي نعيشه، فلا يصح لشاب في 2012 م أن يتزوج بعقلية أب تزوج في 1949 وهذا بالضبط ما تريده الأسر الآن ، وقال : والدي ووالدتي ليس لديهم شيء سوا الإلحاح علي بالزواج ، وكل يوم تقول لي والدتي " العائلة مليئة بالبنات المحترمات " فلماذا نبحث في الخارج .

و أعترف عماد لـ "سبق " بعدم ثقته في الفتيات وقال : لقد تعرفت على العديد من الفتيات على الانترنت وتبادلنا وتجاذبنا الحديث سويا ، وعندما أشعر بميل لواحدة معينة اشعر بالقلق فأنا لا أعرف هل تحدثت مع أحد غيري وكم عدد علاقتها ،" فعالم النت" جعلني لا أثق في الفتيات .

إلا أن العامل المادي يظل هو السبب الرئيسي في تأخر سن الزواج وهذا ما أكده العديد من الشباب الآخرين الذين يعانون من بطالة و ضعف الدخل المادي.

في البداية أكد المستشار الأسري الدكتور عبد الآلة جدع أن العامل المادي والتزامات الزواج تقف عائقا بدرجة كبيرة أمام العديد من الشباب في بعض الطبقات ، معربا عن آسفة من بعض الموروثات القبلية التي تتباهى وتتفاخر بارتفاع المهور ، مما جعل الشباب يفكرون كثيرا قبل الزواج حتى لا يخرج في النهاية مديون .

وأشار إلى أن اختلاف العصر جعل أمام الشباب بدائل كثيرة ، فمع تقدم التكنولوجيا وظهور أجهزة حديثة ، أصبحت تسهل عمل علاقات وصداقات وربما أعمق من ذلك ، مما جعل الشاب يرى أنه لا سبب لربط نفسه بزواج من امرأة واحدة ، فهو باستطاعته التعرف على العديد ، خاصة في حالة غياب الوازع الديني ، مشيرا إلى أن الفتاة ساهمت بشكل غير مباشر في ترسيخ هذا الفكر عند الشاب .

وأضاف قائلا : الرجل الشرقي لدية عقده مزمنة، دائما ما نراه يتشدق بالعصرية والمدنية إلا أن واقع الحال غير ذلك خاصة في الزواج ، وقال: من لديه وازع ديني تجده غير واثق بالفتاة ، ومن ابتعد عن الدين تراه يضيع وقته وعمره في علاقات غير شرعيه، مشيرا إلى أن الانفتاح الموجود الآن زاد من قلق الشاب وخوفه من الدخول في علاقة زواج.

ورأى جدع أن المرأة هي الخاسر الأكبر وهي التي تساعد بشكل غير مباشر ، فموافقتها على إقامة علاقات عبر الانترنت وخلافة يجعلها تساهم بشكل كبير في عدم ثقة الشاب في من يتزوجها.

ونصح الشباب بالتفكير المبكر في الزواج قائلا :" الوقت ليس بصالحك فسيأتي يوم ترى نفسك بمفردك دون زوجة أو أولاد ولا بدائل ربما تجدها الآن ولم تجدها فيما بعد فإحساس الوحدة قاتل" .

وبين أن الشباب ضحايا ، فالأسرة اليوم بعيدة عن بعضها كل في غرفته، وأنهى حديثه قائلا : الشاب ليس ملاك فهو في النهاية بشر يحتاج إلى تقويم ونصيحة واعتدال.

وأتفق أستاذ علم الاجتماع في جامعة الملك سعود الدكتور سعود دحيان مع جدع في أن العامل المادي أضحى مشكلة كبيرة أمام الشباب في ظل المبالغ الخيالية التي يطلبها والد العروس، متناسيا قدرات الشباب والمشاكل والمعوقات الموجودة في المجتمع ، مشيرا إلى أن زيادة نسبة البطالة داخل المجتمع هي السبب الرئيسي في تأخر سن الزواج ، وقال : كيف لشاب يفكر في قوت يومه أن يبحث عن الزواج !

وأشار إلى أنه بكل أسف الزواج لم يعد هو العامل الوحيد للوصول إلى العلاقة الزوجية، وبات هناك العديد من العلاقات المفتوحة التي جعلت الرجل يعزف عن فكرة الزواج ، كما أن هناك العديد من الشباب أصبح السفر وحلم الإبتعاث هو الهدف والحلم بالنسبة لهم .

أما المستشار في مركز مودة مطر الزهراني قال لـ "سبق " الشاب غير مؤهل نفسيا للزواج ورهبه الطلاق والخوف من الفشل تشكل هاجزا كبيرا يؤرق العديد، ولذا من المهم جدا تواصل الشاب مع مراكز تأهيل المتزوجين لتعلم كيفية التعامل والتفاعل، فالزواج ألفه ومحبه قبل كل شيء مشيرا إلى ضرورة وجود توعية للشباب بأهمية الزواج فهو كما سماه الله تعالى " سكن " للزوجين .

وأرسل نصيحة للأسر بعد المبالغة في المهور وقال للشباب: الاختيار الصحيح من البداية هو أهم ما في الزواج فالزوجة الصالحة هي من تساعدك في تحقيق أحلامك وطموحاتك، وهي من ستقف بجواره.




hofhv wpdtm sfr hgd,l hg[lum 9L12L2011 K [vd]m

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 09 - 12 - 2011, 17:02   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الجمعة 9/12/2011 ، اخبار جريدة سبق اليوم

زيادة مدة استيفاء القرض إلى 20 سنة

رفع قروض صندوق التنمية الصناعية إلى 75 % بالمناطق الأقل نمواً


واس- الرياض: رفع صندوق التنمية الصناعية السعودي قروضه إلى 75 في المائة في المناطق الأقل نمواً، مع زيادة مدة استيفاء القرض إلى 20 سنة. وأبقى الصندوق قروضه في المدن الرئيسة عند 50 بالمائة مع مدة استيفاء للقرض تبلغ 15 سنة. وأوضح مدير عام صندوق التنمية الصناعية السعودي علي العايد، اليوم، بمناسبة تفعيل الصندوق لقرار مجلس الوزراء رقم (296) وتاريخ 14 / 10 /1432هـ القاضي بالموافقة على تعديل الفقرتين (6) و(8) من المادة الرابعة من نظام صندوق التنمية الصناعية السعودي، أن مجلس إدارة الصندوق اعتمد ضوابط تحديد نسب تمويل الصندوق للمشاريع الصناعية في المناطق والمدن الأقل نمواً في المملكة, مفيداً أن الضوابط التي أقرّها مجلس الإدارة حدّدت بناءً على الدراسة التي قام بها الصندوق لتصنيف المناطق والمدن الأقل نمواً من ناحية مقومات التنمية المتوافرة في كل منطقة ومدينة والميز النسبية فيها. وأفصح عن ضوابط تحديد نسب تمويل الصندوق للمشاريع الصناعية التي أقرّها مجلس إدارة الصندوق حيث يبقى قرض الصندوق بما لا يزيد على 50 % من تكلفة المشروع في المدن الرئيسة وهي: الرياض، وجدة، والدمام، والجبيل، ومكة المكرّمة، ينبع ورأس الخير، وأن تكون مدة استيفاء القرض بما لا يزيد على 15 سنة للمشاريع المقامة في هذه المدن.

وأبان أن قرض الصندوق سيكون بما لا يزيد على 60 بالمائة من تكلفة المشاريع في المناطق والمدن الأقل نمواً من الناحية الصناعية التي تتوافر فيها بعض المزايا الاقتصادية ولكن بقدر لا تصل إلى حجم المزايا المتوافرة في المدن الرئيسة وهي: القصيم، والأحساء، والمدينة المنوّرة عدا ينبع، ورابغ ، والطائف، إضافة إلى مدينة الخرج الصناعية ومدينة سدير الصنـاعيـة, وبفترة سداد تصل إلى 20 سنة.

وفيما يتعلق بالمناطق والمدن التي تعد أقل نمواً من الناحية الصناعية ولديها ضعف في بعض المقومات الأخرى، وهي: حائل، والحدود الشمالية، والجوف، وتبوك، وجازان، ونجران، والباحة وعسير، فيكون قرض الصندوق بما لا يزيد على 75 % من تكلفة المشروع وبفترة سداد تصل إلى 20 سنة.

واشتملت الضوابط على أن يكون قرض الصندوق بما لا يزيد على 75 % من التكاليف المؤهلة للتمويل في المحافظات والمدن التي تبعد عن مراكز المدن الرئيسة (الرياض، وجدة، والدمام، والجبيل وينبع) بمسافة لا تقل عن (150 كيلو متراً) على أن تبعد هذه المحافظات والمدن بمسافة لا تقل عن (70 كيلو متراً) عن أقرب مدينة صناعية مؤهلة للتمويل إلى حد 60 % وأن تكون مدة استيفاء القرض بما لا يزيد عن 20 سنة للمشاريع التي تقع في تلك المحافظات والمدن. وأكد مدير عام صندوق التنمية الصناعية أن الصندوق سيقوم بدراسة نتائج تنفيذ هذه الضوابط وأثرها في توجه الاستثمار في المدن والمناطق الأقل نمواً بعد سنتين من صدورها.

وأبرز أهمية هذه الضوابط التي ستسهم في تحقيق رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، في تطوير ونمو المناطق والمدن الأقل نمواً بما يكفل التنمية المتوازنة والمستدامة في جميع مناطق المملكة حتى تتمكن من القيام برسالتها في تحسين البيئة الاستثمارية وزيادة الإنتاجية وتوفير المزيد من فرص العمل للمواطنين. وأهاب بالمستثمرين الاستفادة من هذا الدعم المتواصل من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين والتجاوب معه بالمسارعة في دراسة الفرص الاستثمارية وتقديم طلبات القروض للصندوق.

وعبّر مدير عام صندوق التنمية الصناعية السعودي عن الشكر لخادم الحرمين الشريفين، ولسمو ولي عهده الأمين، على دعمهما المتواصل لما يخدم التنمية الاقتصادية بشكلٍ عام والصناعية بشكل خاص، ما أسهم في تحقيق ارتفاعٍ كبيرٍ في معدلات النمو والازدهار لاقتصاد المملكة, مثنياً على متابعة وزير المالية ورئيس وأعضاء مجلس إدارة الصندوق لنشاط الصندوق وتوجيهاتهم باتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل كل ما يدعم القطاع الصناعي ويخدم المستثمرين في جميع مناطق المملكة ومدنها.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09 - 12 - 2011, 17:04   رقم المشاركة : [3]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الجمعة 9/12/2011 ، اخبار جريدة سبق اليوم

مع ترقب إعلان الميزانية وعقب تأجيل دراسته

سعوديون يزحمون موقع "الشورى" بطلبات "بدل السكن"


عبدالله البرقاوي - سبق - الرياض : اتجه موظفون سعوديون إلى مطالبة مجلس الشورى، بإقرار بدل السكن لموظفي الدولة، وذلك عن طريق تناقل رابط العرائض، بالموقع الرسمي للمجلس، والمطالبة بتسجيل طلبات إقرار بدل السكن.

وتم تناقل رابط تقديم العرائض، عبر مواقع الإنترنت ورسائل البريد الإلكتروني، ورسائل الجوّال، حيث يأمل الموظفون في إيصال أصواتهم لمجلس الشورى من أجل تبني مطالبات "بدل السكن" وإقرارها والرفع بها للجهات المعنية لاعتماد "بدل السكن"، في ظل ارتفاع أسعار الإيجارات وعدم تملك آلاف الموظفين مساكن وحاجتهم إلى البدل.

وتأتي حملة المطالبات، مع ترقب إعلان الميزانية العامة للدولة، والتي ستعلن خلال الأسبوعين المقبلين، ويتوقع أن تشهد إيرادات قياسية، تجعلها ضمن أكبر الميزانيات في تاريخ المملكة.

وكان مجلس الشورى وخلال الأشهر القليلة الماضية قد تدارس موضوع "بدل السكن" قبل أن يتم تأجيله حيث أشار نائب رئيس مجلس الشورى الدكتور بندر حجار، قبل أسابيع قليلة، إلى أن لجنة الإدارة والموارد البشرية بالمجلس طلبت تأجيل دراسة "بدل السكن" حتى تجمع مزيداً من المعلومات.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09 - 12 - 2011, 17:05   رقم المشاركة : [4]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية صدام وهبان
 

صدام وهبان is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الجمعة 9/12/2011 ، اخبار جريدة سبق اليوم

يعطيك العافية
اخوي ع نقلك الأخبار


صدام وهبان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09 - 12 - 2011, 17:09   رقم المشاركة : [5]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الجمعة 9/12/2011 ، اخبار جريدة سبق اليوم

صام عاشوراء وقبّل جبين أبيه وأمه وودّع إخوته

والد الشهيد السبيعي: "فهد" من أحسن أبنائي.. وأتمنى توظيف أخيه نايف


عمر السبيعي- سبق- رنية: تحدّث والد الجندي أول فهد بداح الفريعني السبيعي والذي استُشهد أمس الأول في أثناء ملاحقته لأحد المطلوبين على طريق "حضن" عن الفقيد، قائلا إنه من أحسن أبنائه خلقا وأدباً, مشيراً إلى أنه لم يمض على التحاقه بالخدمة العسكرية سوى سنتين فقط. وقال والده الشيخ بداح السبيعي (73 عاماً) لـ "سبق" التي زارته في منزله، لتقديم واجب العزاء إن "آخر لقاءٍ جمعنا بفهد على مائدة إفطار يوم عاشوراء، وذلك بعد أن صام يومي التاسع والعاشر، قبل أن يُقبّل جبيني وجبين والدته، ويودّع إخوته، وكأنه يعلّم بأنه الوداع الأخير قبل بُلوغ الأجل".

وأضاف: "ونزل خبر وفاة فهد علينا كالصاعقة, رغم إيماننا بقضاء الله وقدره, وذلك بعد أن هاتف أحد أبنائي قريباً لنا الساعة التاسعة صباحاً, وأخبره بما جرى لفهد, وأن نتوجّه إلى محافظة تربة؛ لتسلُّم جثمان الفقيد؛ لتمكين إخوته وأقاربه وأصدقائه من أداء الصلاة عليه في رنية. وتابع: للأمانة كانت وقفة زملائه معنا لا تُنسى وغير مستغربة، فعلى الرغم من قيامهم بتقديم واجب العزاء، إلا أنهم تَبِعوا جُثمان زميلهم، مما يدل على حبهم للفقيد, وهذا خير شاهدٍ على أخلاق شهيد الواجب فهد, فمُشاركتهم تشييع جثمانه لم تكن كافية للوقوف بجانب مِحنتنا, بل إنهم قدِموا للمنزل وواسوا الصغير والكبير, وتبِع ذلك وصول عددٍ من ضباط شرطة محافظة تربة وكذلك وفدٍ من شرطة رنية.

من جهته، أوضح مِحْسِنْ الشقيق الأكبر للشهيد فهد، أن أخاه لم يكن عليه أي دُيونِ، سِوى شرائه سيارة من البنك الأهلي التجاري بنظام التأجير، قام بسداد نصف المبلغ، وكان مُواظباً على عملية السداد، طالباً من أي شخص يطالب أخيه بدين إفادة ذويه بذلك.

وأشار شقيقه إلى أن الفقيد لم يكن مُتزوجاً، وكان عازماً على الزواج مُنتصف العام الماضي, قبل أن منعه ظرف وفاة أحد أشقائي في حادثٍ مُروري من ذلك، ويقرّر لاحقاً تأجيل فكرة الزواج لشهورٍ مُقبلة. وأضاف محسن أن فهد كان محبوباً من الجميع، إذ إن الابتسامة كانت لا تُفارق مُحياه, وكان حكيم الأسرة ومُرشدها لما كان يتمتّع به - رحمه الله - من علمٍ وإدراك , بل كان مُحِباً شغوفاً ببر والديه وكسب رضاهما, وهذا ما كان يُميّز الشهيد عن بقيتنا نحن أشقاءه. وبالعودة إلى والد فهد، قال: أتمنى من حكومتنا النظر في حال أخيه الأكبر نايف والبالغ من العُمر 24 عاماً, والذي يبحث منذ ست سنوات عن عمل رغم حمله شهادة الثانوية العامة، إضافة إلى حصوله على دبلوم شبكات اتصالات.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09 - 12 - 2011, 17:10   رقم المشاركة : [6]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الجمعة 9/12/2011 ، اخبار جريدة سبق اليوم

بعد صدوره بسجنه 15 سنة

المسيء لأمنا عائشة ..ياسر الحبيب: الحُكم وسامٌ على صدري!


سبق- متابعة: عقب صدور حكم ضدّه بالحبس 15 سنة مع الشغل والنفاذ والإبعاد بعد تنفيذ العقوبة، قال الهارب ياسر الحبيب في بيانٍ نشره على موقعه الإلكتروني: إن هذا الحكم وسامٌ على صدره، حسب صحيفة "الوطن" الكويتية.
وأضاف قائلاً إن هذا الحكم "لن يُثنيه عن مواصلة دربه؛ حتى لو صدر حكمٌ بإعدامه. وأضاف أن يوم إعدامه سيكون الانتصار الأكبر له".


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09 - 12 - 2011, 17:11   رقم المشاركة : [7]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الجمعة 9/12/2011 ، اخبار جريدة سبق اليوم

"القش" يُثير من جديد قضية 14 ألفاً من خريجي المعاهد الصحية

كاتب سعودي: زكاة 30 ثرياً فقط بالمملكة 21 مليار ريال.. فأين هي؟


أيمن حسن- سبق: في أعمدة الرأي اليوم، يكشف كاتب أن زكاة 30 فقط من أثرياء المملكة تبلغ أكثر من 21 مليار ريال، متسائلا: أين ذهبت زكاة هؤلاء؟ فيما يتساءل كاتب آخر عن أسباب عدم تعيين 14 ألفا من خريجي المعاهد الصحية، مشيراً إلى ضبابية وعدم وضوح وضع هؤلاء الخريجين، بين وزارات المالية والصحة والخدمة المدنية.


كاتب سعودي: زكاة 30 ثرياً فقط بالمملكة 21 مليار ريال.. فأين هي؟

يكشف الكاتب الصحفي عبد الرحمن عبد العزيز آل الشيخ، في صحيفة "الرياض" أن زكاة 30 فقط من أثرياء المملكة تبلغ أكثر من 21 مليار ريال، متسائلا: اين ذهبت زكاة هؤلاء؟ جاء ذلك تعقيباً على خبر عن تصدر أثرياء ورجال أعمال سعوديين قائمة أثرياء الشرق الأوسط لعام 2011م، يقول الكاتب "تضمن هذا الخبر أن "30" شخصية سعودية وردت أسماؤهم في البيان بلغ مجموع ثرواتهم أكثر من "227" مليار دولار - أي أكثر من ثمانمئة وواحد وخمسين مليارا ومائتين وخمسين مليون ريال 851,251,000,000 .
وتراوحت ثروات كل منهم ما بين 20,4 مليار دولار ومليار دولار وفق البيان الذي ورد في هذا الخبر". ويعلق الكاتب بقوله "طبعاً ندرك أمام هذا الخبر أن هذه الثروات حق طبيعي وشخصي لهؤلاء الأثرياء.. لكن السؤال الأهم والمفترض الذي يتبادر تلقائيا إلى ذهن القارئ والمواطن، هو: أين زكاة هذه الثروات؟ وما مصيرها؟ وهل تحصل الزكاة فعلا بالوجه الدقيق؟! وهل هناك متابعة دقيقة وصارمة وعادلة؟! وهل هناك توثيق فعلي لتحصيل زكاة هذه الثروات وضمان صرفها بالوجه الصحيح؟! وعلى افتراض أنها ثروة نقدية، فإن مبلغ زكاة مجموع ثروات هؤلاء الأثرياء يصل لأكثر من 21 مليار ريال!". ويمضي الكاتب قائلاً "إنه من المؤكد أن مبلغ الزكاة، إن تم فعلاً تحصيله وإنفاقه بالوجه الشرعي، سيقضي على كل مشاكل الفقراء والفقر في وطننا!! وسيكون هذا المبلغ أيضاً عاملاً مساعداً في إنجاز عديدٍ من هذه المشاريع الخيرية والاجتماعية في بعض مناطق المملكة.. إضافة إلى ذلك هناك زكاة فئات أخرى من المواطنين ومن رجال الأعمال والتجار السعوديين والأشخاص الذين لم ترد أسماؤهم في هذه القائمة، ومنهم مَن يملك ثروات هائلة مماثلة وأكثر من ذلك أو أقل!! إضافة إلى ذلك أيضاً هناك زكاة عديد من الشركات والمؤسسات والتي من المؤكد أنها أضعاف هذه المبالغ!! حيث تحمل رؤوس أموالها أرقاماً مذهلة جداً تستحق المتابعة والاهتمام وإلى إعادة النظر فيها من كافة الجوانب!! وسرعة تحصيل زكاتها بالطرق المضمونة والمحكمة". وينهي الكاتب بقوله "إن زكاة هذه الثروات إن أُخرجت بكل صدقٍ وبكل تلقائيةٍ، وإن حُصلت من الجميع بطرقٍ عادلةٍ ونظاميةٍ وجادةٍ وسريعةٍ ومنظمة، فإنها ستمثل "ثروةً" خيالية قادرة، إن شاء الله، على حل كثيرٍ من المشاكل الاجتماعية وستحقق كل متطلبات أبناء المجتمع في ظرف عامٍ واحدٍ فقط ولكن.. !!".


" القش" يُثير من جديد قضية 14 ألفاً من خريجي المعاهد الصحية

من جديد يتساءل الكاتب الصحفي عبد الغني بن ناجي القش في صحيفة "المدينة"، عن أسباب عدم تعيين 14 ألفاً من خريجي المعاهد الصحية، مشيراً إلى ضبابية وعدم وضوح وضع هؤلاء الخريجين، بين وزارات المالية والصحة والخدمة المدنية، ومطالباً بحسم قضية تعيينهم، ففي مقاله "الوظائف الصحية.. بين التسويف والفرضية!" يقول الكاتب "إنني تعجبت من حال عدم الوضوح في مسألة التعيين أو الرؤية الضبابية التي تعتري الصلاحيات المخولة في هذا الجانب، فإحداث الوظائف، ومرجعية التعيين، وتحقيق الاحتياج لكل وزارة، إلى غير ذلك من الأمور كلها لا يعتريها الوضوح، وإذا تحدثنا عن وضع هؤلاء الخريجين تحديداً، فإنه يثبت لنا تلك الرؤية الضبابية، فالمسألة حائرة بين ثلاث وزارات هي المالية والصحة والخدمة المدنية، فكان هؤلاء ضحية"، ثم يرصد الكاتب عديداً من التساؤلات ويقول "قرأت كغيري ما تم نشره في الصحف، وعلى افتراض صحة المقطع الذي انتشر على الشبكة العنكبوتية، (مقابلة ذُكر أنها لهؤلاء الخريجين مع وزير الخدمة المدنية) وهو أمرٌ لا أجزم به في ظل تطور التقنيات، فإن عديداً من علامات التعجب تلوح في الأفق، ومنها:
- التبرير بكثرة الخريجين، وهذا ليس مبررا أبدًا في تأخير تعيينهم، وبخاصة إذا علمنا أن عدد الوافدين الشاغرين لهذه الوظائف يفوق عدد الخريجين بأربعة أضعاف تقريبًا، فأين الخلل إذًا، ولماذا تأخر تعيينهم؟
- ذكر الخريجون لمعالي الوزير أن المتحدث الرسمي للوزارة ذكر نصاً: أن الوظائف التي يشغلها غير السعوديين تعتبر شاغرة حتى يتم إحلالها بالسعودي المؤهل، فلم ينكر ذلك، مما أصابهم بالذهول وتساءلوا: إذًا لماذا لم يتم تعييننا؟
- وعد الوزير الخريجين بمحاولة تعيينهم مع ميزانية العام القادم، وكرّر أكثر من مرة كلمة سأحاول ولم يعدهم، مما زاد حيرتهم وكأن لسان الحال: إلى متى نستمر في هذا الوضع؟".
ويعلق الكاتب بقوله "في تصوري أن العدد وصل إلى ما وصل إليه لاستقدام وافدين للوظائف التي يوجد لها مُؤهَّل سعودي، وكذلك عدم الاهتمام بإحلال خريجي أبناء الوطن في تلك الوظائف، ولربما لاحظ القارئ تركيزي على كلمة (مُؤهَّل)، وهذا مقصود قطعا؛ فعملية إحلال السعودي مكان الوافد مطلب ملح ولكن لا بد من التأهيل والتأهيل الصحيح، فهؤلاء الخريجون يُفترض أنهم اجتازوا بعد تخرجهم اختبارات هيئة التخصصات الصحية وهي التي من شأنها أن تقرر تأهيلهم من عدمه، ولكن بالعودة إلى بقاء الآلاف منهم بهذه الصورة هو أمر مؤسف بلا شك، وكان على وزارة الخدمة المدنية أن ترتب أمورها مع وزارة المالية ومن ثم مع وزارة الصحة لتعيينهم منذ أن كانوا 800 خريج قبل أن يصل العدد إلى 14000 خريج، فالتسويف أدى إلى التراكم فبات ذريعـــة لتبرير عـــــدم القـــــــدرة على تعيينهــم جميعًا، وهذا يعني أننا مع بداية الفصل القادم ستزيد الأعداد مما يعني زيادة في حجم المشكلة". وينهي الكاتب مؤكدا "إن المشاهد هو كثرة الوافدين في الأعمال والوظائف الصحية، ومن المحيّر فعلاً ألا يتم إحلال المؤهلين من أبناء الوطن في هذه الوظائف، ومن العجيب بقاؤهم طول هذه المدة بلا وظائف".


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09 - 12 - 2011, 17:11   رقم المشاركة : [8]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الجمعة 9/12/2011 ، اخبار جريدة سبق اليوم

أكد أن الوافدين الغير نظاميين لا يتورعون عن بيع المسكرات والمخدرات

العُمري يطالب بـ "التشهير" بمن يؤوي أو ينقل المخالفين لنظام الإقامة


سبق - الرياض: أكد الإعلامي سلمان بن محمد العُمري أن تشغيل "مخالفي نظام الإقامة" أو السماح لهم بالسكن دونما إثبات أو نقلهم داخل وخارج المدن بالتهريب من قبل بعض المواطنين مخالفة شرعية، حيث أنه مخالفة لأوامر ولي الأمر الذي أمرنا بطاعته، وكذلك أن بعضا من "المتخلفين" قد جاء للكسب المادي دونما نظر لمصير رزقه، فلذا لا يتورع كثير منهم ببيع المسكرات والمخدرات، والقيام ببعض الأعمال المنافية للآداب.

وطالب العمري بالتشهير بكل من يقبض عليه من هؤلاء المتخلفين وبمن يسهمون بإيوائهم أو نقلهم. جاء ذلك في مقاله الذي نشر اليوم الجمعة في صحيفة "الجزيرة"، قال فيه: في كل مدينة وقرية بل وهجرة وحتى البراري، يوجد العديد من المتخلفين "مخالفي نظام الإقامة" ممن لا يحملون صفة الإقامة النظامية في بلادنا، فهم إما من متخلفي الحج والعمرة أو من الهاربين من كفلائهم أو من المتسللين الذي دخلوا البلاد أساساً بصورة غير شرعية، وهناك العديد من الأنظمة والجزاءات التي تخص هؤلاء إلا أنها لم تحد من ظاهرة العمالة السائبة والإقامة غير النظامية للنساء والرجال على حد سواء، وعلى الرغم من التعليمات والتنظيمات و"نظام البصمة" إلا أن المتخلفين في ازدياد والمتسللين منهم على سبيل الخصوص.

واضاف : هؤلاء المتخلفون ما كان لهم أن يبقوا ويستمروا في مخالفتهم لولاء أنهم وجدوا من أبناء جلدتهم أو من بعض المواطنين العون والمساعدة في البقاء، وهذا العون لا يعني الدعم المباشر بل يتمثل في تشغيلهم أو في السماح لهم بالسكن دونما إثبات، بل وإعانة البعض لهم بالتنقل داخل وخارج المدن بالتهريب أو التزوير والتلاعب بالوثائق، وهذا العمل مما لاشك فيه مخالفة شرعية من اوجه عديدة ,مشيرا الى إن بعضاً منهم يحمل أمراضاً قد تنتقل للناس بسبب العدوى، وهؤلاء لا يخضعون لكشوفات صحية عند قدومهم أسوة بالداخلين للبلاد بصفة نظامية، وقد ينتج عن مخالفتهم للناس أضرار صحية بالمجتمع.

واضاف :لقد رأينا من آثار المتخلفين العديد من الظواهر السلبية في مجتمعنا حتى أصبحت ظاهرة تضيق منها بعض المناطق، ومنها ازدحام الطرقات بالسيارات المتهالكة، وكثرة المتسولين، وكثرة السرقات، وكثرة القبض على مروجي الخمور ومصنعيها والقبض على منازل وأوكار للدعارة لم تسلم منها حتى (مكة المكرمة) و(المدينة المنورة) فهؤلاء لا يراعون حرمة المكان ولا الزمان.

وطالب بالتعاون من الجميع لدرء هذا الخطر بدلا من إيوائهم أو المساهمة في تنقلاهم أو تشغيلهم الإبلاغ عنهم للمحافظة على الأمن والسلامة والصحة للمجتمع والحفاظ على دين الناس وأعراضهم وأموالهم، وقال : لقد سجلت العديد من الحوادث ضد هؤلاء المتخلفين الذين لا يتورعون عن سفك الدماء حتى فيما بينهم، ولا أدل على ذلك من الحوادث التي نسمع عنها لنساء ورجال مجهولي الهوية قتلهم أصحابهم إما على جلسة خمر أو بسبب خلاف على نصيب مال محرم اكتسبوه، وتتعدى شرورهم إلى المنازل والسرقات بالكره والاعتداء على الأنفس والأموال وسلب حقوق الناس.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09 - 12 - 2011, 17:12   رقم المشاركة : [9]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الجمعة 9/12/2011 ، اخبار جريدة سبق اليوم

تعد إضافةً جديدةً لسوق الاتصالات بالمملكة

"زين" تطلق خدمة جديدة لـ "الصُّم" و"لغة الإشارة"


عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض: سجّلت شركة "زين السعودية" إضافةً جديدةً في سوق الاتصالات المتنقلة في المملكة، حيث أطلقت ضمن سلسلة مساهماتها الفريدة في خدمة المجتمع خدمة الصُّم، والتي تمكّن عملاءها الكرام من الصُّم و مترجمي لغة الإشارة من الاستفادة بشكلٍ أكبر من خدمات المكالمات المرئية (الفيديو)، وفق أعلى مستويات جودة الخدمة، وبأفضل الأسعار.

وعن آلية تفعيل الخدمة أوضحت الشركة أن جميع عملائها الحاليين والجدد من الصُّم ومترجمي لغة الإشارة يستطيعون الاستفادة من الخدمة عن طريق زيارة معارض عالم زين الموجودة في كلٍّ من الرياض وجدة والدمام، كما أن شركة زين ومن منطلق حرصها على بناء شبكة اتصال دائمة مع عملائها من الصم فقد أعلنت أنه سيوجد موظفو مبيعات يجيدون لغة الإشارة في الرياض والدمام كمرحلة أولى، مبينةً أن جميع عملائها المعنيين من أصحاب الخطوط مسبقة الدفع مستخدمي باقات زين سوبر وزين بلا حدود وأصحاب بلس، ولعملاء الخطوط المفوترة مستخدمي باقات زين سوبر وزين بلا حدود ومزايا 35، سيتمتعون شهرياً بالحصول على 50 دقيقة مكالمة فيديو مجانية و100 رسالة (SMS) مجانية داخل الشبكة وتعرفة مخفضة لمكالمات الفيديو على جميع الشبكات المحلية، إضافة إلى المزايا الأساسية لكل باقة.

وأشارت "زين السعودية" إلى أنها وفرت كادراً مؤهلاً للتواصل مع العملاء عبر إيميل خدمة العملاء، وعبر قنوات التواصل الاجتماعي في الفيس بوك وتويتر، إضافة إلى اليوتيوب؛ الذي يحتوي على مقاطع فيديو بلغة الإشارة توضح شرح الخدمة وكيفية الاشتراك بها وعرض الباقات الأخرى المتاحة للصم.

وأوضحت الشركة أن هذه الخطوة تأتي في إطار عزمها على الاستمرار في تقديم خدماتها لجميع فئات المجتمع بدرجة عالية من الجودة والإتقان، مؤكدة أن ما تطرحه في سوق الاتصالات من خدمات متطورة ومتسارعة، وتوفير الشبكة المتينة ذات الكفاءة العالية وفق أحدث التقنيات وأعلى المعايير التي تشهدها صناعة الاتصالات المتنقلة في العالم يأتي ضمن مساعي الشركة لتلبية رغبات عملائها، والوصول إلى مستويات تطلعاتهم.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار جريدة سبق اليوم الجمعة 9-9-2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم أياد القسم ألاخباري 4 09 - 09 - 2011 18:23
اخبار جريدة الرأي اليوم الجمعة 17-6-2011 - اخبار صحيفة الرأي اليوم أياد القسم ألاخباري 6 17 - 06 - 2011 19:23
لائحة الأيام العالمية والمناسبات هاوي برامج المنقولات العـــامة 0 13 - 06 - 2011 18:59
يوم عالمي - لائحة الايام العالمية - تواريخ الايام العالمية قاهر الاعداء المنقولات العـــامة 0 08 - 05 - 2011 00:47


الساعة الآن 08:35.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO