منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 19 - 11 - 2011, 09:01
الصورة الرمزية قلب جرئ
قلب جرئ غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي اخبار جريدة سبق اليوم السبت 19/11/2011 ، اخبر صحيفة سبق اليوم















قالت لـ"سبق": قرار الملك يعني ميلاد ثقافة مجتمعية تحترمها وتعيد لها إنسانيتها

لولوة الفيصل: دخول المرأة مجلس الشورى مظلة سياسية لتبادل الولاية مع الرجل
اخبار جريدة سبق اليوم السبت 19/11/2011 اخبر صحيفة
حوار: دعاء بهاء الدين – ريم سليمان – سبق – جدة: اعتبرت صاحبة السمو الملكي الأميرة لولوة الفيصل، نائب رئيس مجلس الأمناء المشرف العام على جامعة عفت، أن دخول المرأة السعودية تحت قبة مجلس الشورى وفي المجالس البلدية يمنحها "مظلة سياسية تستطيع من خلالها القيام بتبادل الولاية مع أخيها الرجل". وقالت إن هذه الخطوة تجعل "المرأة تملك صوتها، ولم تعد بحاجة لذلك المسؤول؛ ليمثلها، ويتحدث باسمها، ويدافع عن قضيتها".

وفي حوار خصت به "سبق" قالت إن دخول مجلس الشورى لا يعني أن "المرأة السعودية هي التي ولدت فقط من جديد، وإنما ولدت أيضاً الثقافة المجتمعية التي تحترم المرأة، وتعيد لها إنسانيتها، وتقدر دورها في المجتمع".

واستنكرت الأميرة لولوة أي تدخل غربي في قضايا المرأة السعودية؛ لأنها "شأن سعودي محلي". وقالت إن "أهلية المرأة السياسية تكليف شرعي يتحدد نطاقه حسب وعيها وظروفها الاجتماعية السائدة".

وفيما يأتي نص الحوار:
** في البداية كيف تقرئين سموك القرارات التي حملها خادم الحرمين الشريفين للمرأة السعودية في خطابه الأخير بمجلس الشورى؟
بكل تأكيد يُعَدّ قراراً حضارياً ينطلق من روح أب غيور على ابنته المواطنة المسؤولة، وينبثق من روح الإسلام وثقافته، التي يعززها القرآن الكريم والسنة النبوية. مشيرة إلى أن خادم الحرمين الشريفين أراد به أن يُمكِّن المرأة السعودية من حقوقها الإنسانية والاجتماعية والفكرية، ويحقق لهذا المجتمع الرقي؛ فحضارة المجتمعات تُقاس بمستوى ما تحققه المرأة من حقوق واحترام إنساني.

والقرارات الأخيرة تُعَدّ من الإنجازات العملاقة التي حققتها حكومة خادم الحرمين الشريفين؛ فدخول المرأة مجلس الشورى والانتخابات البلدية يُعَدّ ميلاداً جديداً؛ ما يتيح لها فرصة المساهمة في بناء الوطن وصنع القرار، كما أنه قفزة رائعة تجاه تمكين المرأة وضمان مشاركتها في نهضة الوطن وتطوره؛ لتحقيق التنمية الشاملة.

** ما الدور المتوقَّع للمرأة السعودية تحت قبة مجلس الشورى وفي المجالس البلدية؟
أصبح للمرأة السعودية مظلة سياسية تستطيع من خلالها القيام بتبادل الولاية مع أخيها الرجل؛ لتدخل المرأة بالتالي إلى الحياة العامة من أوسع أبوابها، ويستشيرها الملك؛ لتسهم في اتخاذ القرار وتعديل القوانين، ومراجعة ومحاسبة أداء الوزارات والإدارات والهيئات المؤثرة في حياة المواطنين والمواطنات، كما أصبحت المرأة تملك صوتها ولم تعد بحاجة إلى ذلك المسؤول؛ ليمثلها، ويتحدث باسمها، ويدافع عن قضيتها.

من المؤكد أن المرأة عند دخولها المجلس سوف يكون لها نصيب كبير في تفعيل الكثير من القرارات التي سوف تعود على المجتمع والوطن بالخير والرفاهية لجميع فئات المجتمع؛ فليست المرأة السعودية هي التي ولدت فقط من جديد، وإنما ولدت أيضاً الثقافة المجتمعية التي تحترم المرأة، وتعيد لها إنسانيتها، وتقدر دورها في المجتمع، بمشاركتها الفاعلة والقادرة على التأثير في الحياة العامة التي تمس احتياجات ومتطلبات المواطنين والمواطنات على السواء.

** ما مدى وعي المرأة السعودية بآليات وقوانين العملية الانتخابية؟ وكيف يُنمَّى هذا الوعي؟
المرأة السعودية واعية ومثقفة، أثبتت جدارتها في الكثير من المجالات، وتستطيع أن تجتاز هذه النقلة الجديدة في حياتها بقوة واقتدار، بيد أننا بكل صراحة نريد من الجهة التنفيذية لهذا القرار العظيم أن تنطلق من وعي وثقافة، وأن تقوم بالتمحيص والتدقيق في السير الذاتية جيدًا لمن تختارهن؛ فنحن نريد دماءً جديدة وأسماءً جديدة وشابات ذوات خبرة يمثلن المناطق والتوجهات كافة، ويكنّ قادرات على أداء المهمة بصبر وقوة وأمانة ومسؤولية. وهذا من دون شك يحقق معنى المواطنة والانتماء لهذا الوطن الغالي بأعلى صوره.

** إذاً، فكيف ننمي الوعي لدى المرأة السعودية؟
نحتاج في البداية إلى التأصيل النظري لمفهوم المواطنة والانتماء، واستخلاص أهم أبعاد المواطنة بمفهومها العصري وتحديد أهم المتغيرات العالمية المعاصرة التي انعكست على مفهوم المواطنة من خلال أدبيات الفكر السياسي والاجتماعي والاقتصادي، كما أنه من المهم جداً التعرف على طبيعة وعي المرأة السعودية بأبعاد المواطنة "الهوية – الانتماء – التعددية – الحرية والمشاركة السياسية".

ولا بد من الوقوف على الفروق بين وعي الشباب بأبعاد المواطنة باختلاف متغير الجنس والتعليم ومحل الإقامة والمستوى الاقتصادي للأسرة، ومستوى تعليم الأولاد، وتقديم رؤية مقترحة حول آفاق تفعيل مبدأ المواطنة ودور مؤسسات المجتمع ذات العلاقة في ذلك، ومن أهمها اهتمام القائمين على الدراسات الاجتماعية بالمواطنة، وتطور مفهوم القيادة وأثرها في تفعيل تلك الثقافة.

** كيف تقيّمين تعامل الإعلام السعودي مع قضايا المرأة؟
الإعلام السعودي جزء من هذا المجتمع المعطاء، ولم يُعرف عنه أي مناقشة أو سجال عقيم في أي من المواضيع الحساسة التي تمثل نصف المجتمع، بل عُرف عنه محاكمة الأمور بعدل ووعي نابع من حسن ثقافة الشارع السعودي، وتأثره بدور المرأة في هذا المجتمع الذي تربى على المشورة منذ عهد النبوة، مستنكرة أي تدخل غربي في قضايا المرأة السعودية؛ فهي شأن سعودي محلي.

** في ظل العصر الذهبي الذي تعيشه المرأة السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - كيف تنظرين سموك لمستقبل المشاركة السياسية للمرأة السعودية؟
إن المرأة المسلمة - كما بيَّنا سابقًا - شقيقة الرجل في كل الأمور والمجالات.. وإذا ما كانت الحقيقة ضائعة بين جمود التقاليد الراكدة ومخاطر التقاليد الوافدة حول أهلية المرأة للسياسة، فالثابت مما ساد في عصر النبوة والخلافة الراشدة دور نساء المسلمين في الحياة العامة آنذاك، وبُعده في العصور اللاحقة، وأن أهلية المرأة السياسية تكليف شرعي يتحدد نطاقه حسب وعيها وظروفها الاجتماعية السائدة.

وبكل تأكيد سيشكّل دور المرأة في السعودية دعمًا قويًّا لحقوق المرأة في الثقافة الإسلامية الحديثة كلها؛ ليسهم في تغيير نظرة المجتمعات، ويفتح آفاقاً جديدة وميادين شتّى ونمواً وازدهاراً.

وفي ختام حديثها قدمت صاحبة السمو الملكي الأميرة لولوة الفيصل كل الشكر لمقام خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - على ما نلمسه الآن في مجتمعنا من استشعار للمسؤولية واستنفار للجهود خدمة لهذه البلاد وتحقيقاً لتطلعات الشعب، وبالخصوص المرأة.



hofhv [vd]m sfr hgd,l hgsfj 19L11L2011 K hofv wpdtm

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 19 - 11 - 2011, 09:02   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم السبت 19/11/2011 ، اخبر صحيفة سبق اليوم

شكا في خطاب لوزير الشؤون البلدية من "الظلم والتعنت" وتعمُّد تعثر مشاريعه

المقاول الأسمري: بلدية الخرج أوقفت مشروعَيْن بـ11 مليوناً ولم تسأل عن أموال الدولة!


سلطان المالكي - سبق - الرياض: اتهم مدير مؤسسة مقاولات بلدية الخرج بـ"التخبط" و"التعنت" و"الظلم" و"التعسف بالسلطة". مشيراً إلى أن هناك اختلاقاً للمشاكل للمقاولين وتعطيلاً للأعمال لدرجة أنه أوشك على التوقف عن العمل، الذي سيؤدي به -على حد قوله - في القريب العاجل - لا قدر الله - إلى عدم إمكانية الوفاء بالتزاماته المالية تجاه العاملين بمؤسسته والموردين والمتعاملين معه.

وطالب مدير مؤسسة المقاولات العامة في شكوى رسمية، تقدم بها إلى وزير الشؤون البلدية والقروية، وحصلت "سبق" على نسخة منها، بالتحقيق العاجل في الوقائع والوثائق التي لديه، والتي تُظهر ممارسة بلدية الخرج مع المقاولين التعنت والظلم. موضحاً أنه بعد إرساء مشروعات المناقصات، واستلامه مواقع العمل، والبدء بالتنفيذ عبر التعاقد مع العمالة والمهندسين والفنيين، وجلب الأجهزة والمعدات، والتعاقد مع الموردين، وصرف 20% من القيمة المادية للتعاقد في المشروع، فوجئ بإخطار رسمي يوقف العمل في المشروعات؛ بحجة أن المواقع ليست جاهزة للتنفيذ، وأن الأراضي التي ستُقام عليها ليست ملكاً للبلدية!

وأضاف: لقد بلغ الاستهتار ببلدية الخرج إلى أقصى مدى؛ فلم يتم وضع أي اعتبار لخسائر جسيمة تعرضنا لها، والتزامات مالية وقروض وضمانات للبنوك وحقوق للعمالة.

وطالب المقاول علي بن غرامة الأسمري، المكلفة مؤسسته بتنفيذ بعض المشروعات التابعة لبلدية الخرج، عبر "سبق" بسرعة التحقيق في الوقائع التي لديه والمثبتة بالأدلة والمستندات. مشيراً إلى أنه لا يطلب سوى إحقاق الحق، والحفاظ على أموال الدولة وحفظ حقوقه بوصفه مقاولاً. وأكد الأسمري أن مصالح المواطنين أمانة في أعناق الجميع، مسؤولين وأجهزة وشركات مقاولات، وطالب بالتحقيق في حصول شركته على 20% مقدماً لأحد مشروعات بلدية الخرج، بعد أن تم إرساء المناقصة عليه، وبدأ في التنفيذ، وجلب المعدات والعمال والمهندسين للموقع، ثم فوجئ بقرار البلدية بوقف المشروع منذ عامَيْن إلى الآن. مؤكداً أن البلدية لم تسأل عن الأموال التي حصلت عليها مؤسسة المقاولات من المناقصة ولا عن تبديد المال العام وتدمير شركات المقاولات وتعريضها للخسائر.

وأوضح: تقدمت بشكوى إلى وزير الشؤون البلدية والقروية برقم 327/ ش.أ/ 2011 بتاريخ 5 / 8 / 1432هـ، مرفقاً بها الصور والمستندات، ومطالباً برفع الظلم الواقع علينا، وأوضحت ما نعانيه من عقبات ومشكلات أدت إلى تعطيل أعمالنا، وإلى عدم الوفاء بالتزاماتنا المالية تجاه العاملين بالمؤسسة والمتعاملين معنا، وما زلت أنتظر نتائج تحقيق لجنة وجّه بها سمو وزير الشؤون البلدية والقروية.

وطبقاً للوثائق التي حصلت عليها "سبق" فإنه تم عمل مناقصة لمشروع تحسين ومعالجة بيئة الأودية بمحافظة الخرج، التابع لبلدية الخرج، بقيمة 8973615 ريالاً بتاريخ 13 / 7 / 1430 هـ، ومشروع تطوير البيئة العمرانية المحاذية للأودية بمحافظة الخرج بمبلغ 2999510 ريالات بتاريخ 26 / 4 / 1430، وقد رسا المشروعان على مؤسسة علي غرامة عبد الرحمن الأسمري للمقاولات العامة، وبدأت المؤسسة في توفير العمالة والمعدات اللازمة للعمل، والقيام بالأعمال المطلوبة منها، بل تم تسليم المؤسسة 20% من قيمة المناقصة البالغة أكثر من مليون و700 ألف ريال، إلا أنه فوجئ بقرار من بلدية الخرج بإيقاف المشروعين، وذلك بناء على محضر لجنة بتاريخ 10 / 8 / 1430؛ حيث أوضحت اللجنة أن المواقع ليست جاهزة لتنفيذ المشروعين؛ نظراً إلى أن أراضيهما لم تكن مملوكة للبلدية. مستنداً في ذلك إلى خطاب بتاريخ 1 / 12 / 1422 هـ الخاص بتعميد بلدية الخرج بالتفاهم مع أصحاب الأملاك المحاذية لمسارات الأودية، أي أن القرار كان قبل 8 سنوات من إرساء المشروعين؛ وهو ما تسبب في خسائر كبيرة لمؤسسته.

وقال "الأسمري" إنه مضى على إيقاف العمل سنتين، وحتى الآن لم يتم تعميدنا ببدء العمل، ونحن نتساءل: لماذا طُرح المشروعان في مناقصة أصلاً والبلدية تعلم بوجود قرار من قبل 8 سنوات خاص بالأراضي المحاذية لمسارات الأودية؟ ولماذا سُلّم الموقعان؟ ولماذا تم صرف 20% مقدم تنفيذ؟!

وأضاف الأسمري: لقد صرفنا مبلغ 1794723 ريالاً مقدمة مشروع التحسين، وسنطالب أمام ديوان المظالم بالتعويض عما لحقنا من خسائر بسبب قرار بلدية الخرج.

"سبق" اتصلت برئيس بلدية الخرج المهندس إبراهيم أبو راس؛ لأخذ تعليقه على ما قاله المقاول الأسمري؛ فطالب بالرجوع لتصريحاته المنشورة في الصحف المحلية، وأحال "سبق" لإدارة العلاقات العامة والإعلام في البلدية.

ولم تتلقَّ "سبق" منذ 30 يوماً أي رد أو تفنيد لما قاله المقاول الأسمري، رغم أننا أتحنا لرئيس البلدية ومدير العلاقات العامة والإعلام في بلدية الخرج الفرصة كاملة للرد على ما أُرسل لهما من استفسارات ، إلا أنهما لم يردَّا حتى حينه.

"سبق" تضع القضية أمام الجهات المختصة بالتحقيق وأمام رئيس هيئة مكافحة الفساد وأمام الرأي العام، وتفتح المجال لكشف الحقائق حول المشاريع المتأخرة في الخرج.










قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19 - 11 - 2011, 09:03   رقم المشاركة : [3]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم السبت 19/11/2011 ، اخبر صحيفة سبق اليوم

في قرار حث طهران "على الوفاء بكل التزاماتها بموجب القانون الدولي"

الأمم المتحدة تدين مؤامرة اغتيال السفير السعودي لدى واشنطن


رويترز- الأمم المتحدة: أدانت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الجمعة مؤامرة مزعومة لقتل السفير السعودي لدى الولايات المتحدة وحثت إيران على الالتزام بالقانون الدولي.

وقال القرار الذي صاغته السعودية إن الجمعية المؤلفة من 193 دولة "تأسف بشدة لمؤامرة اغتيال سفير المملكة السعودية في الولايات المتحدة الامريكية".

ولم يحمل القرار إيران المسؤولية عن خطة الاغتيال المزعومة لكنه حث طهران "على الوفاء بكل التزاماتها بموجب القانون الدولي."

وأيدت القرار 106 دول وعارضته 9 دول وامتنعت 40 دولة عن التصويت.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19 - 11 - 2011, 09:04   رقم المشاركة : [4]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم السبت 19/11/2011 ، اخبر صحيفة سبق اليوم

طاقمها المكون من شخصين قفزا قبل سقوطها على الأرض

تحطم مقاتلة إيطالية في دبي كانت في طريقها إلى السعودية


سبق – متابعة: تحطمت طائرة حربية ايطالية في دبي، اليوم، بحسب مصادر رسمية أشارت إلى أن طاقم الطائرة المكون من شخصين، قفزا من الطائرة قبل سقوطها على الأرض، ما أسفر عن إصابة مساعد الطيار بكسر في إحدى ساقيه.

وقالت وكالة أنباء الإمارات (وام): إن الطائرة الإيطالية من نوع "إيرماك إم 346"، تحطمت ظهر الجمعة، في جزيرة "نخلة ديرة"، كانت متجهة من دبي إلى المملكة العربية السعودية، بعد مشاركتها في فعاليات معرض دبي الدولي للطيران 2011. وأفاد مصدر مسؤول في القيادة العامة لشرطة دبي أن الطائرة أقلعت من مطار دبي الدولي عند الساعة الثانية عشرة والنصف ظهراً متجهة إلى السعودية، إلا أن الطيار الكابتن جوفاني بنجلي، فقد الاتصال فجأة مع برج المراقبة في المطار.

وتابع المسؤول الأمني قائلاً: إنه تبين بعد اتصال ورد إلى الرقم 999 أن الطائرة سقطت في جزيرة نخلة ديرة، وتمكن طاقمها المكون من الكابتن ومساعده كورينو بوتش، من الهبوط بمظلتيهما سالمين، باستثناء كسر أصاب إحدى رجلي مساعد الطيار.

وأضاف المصدر أن فرق الإنقاذ التابعة لشرطة دبي، وسيارات الإسعاف، تحركت على الفور إلى موقع تحطم الطائرة، حيث تمكنت من العثور على طاقم الطائرة، وجرى نقلهما على عجل إلى المستشفى، وقال: إنهما يحظيان بالرعاية الصحية الكاملة.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19 - 11 - 2011, 09:04   رقم المشاركة : [5]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم السبت 19/11/2011 ، اخبر صحيفة سبق اليوم

مقاطع فيديو.. دوريات مرور الرياض تتهرب من ساهر بـ"شمعات" و "حديد"


عبدالله البرقاوي – سبق – الرياض: تناقلت مواقع على الإنترنت، مقاطع فيديو، نشرت على موقع اليوتيوب خلال الثلاثة أشهر الماضية، تكشف عمليات إخفاء اللوحات الأمامية لعدد من دوريات المرور في مدينة الرياض؛ ما فسّر على أنه تهرب من كاميرات نظام ساهر، ومخالفاتها المرورية، وتظهر المقاطع دوريات من نوع جيب، كامري، عُمد إخفاء لوحاتها الأمامية، عن طريق تركيب شمعات إضاءة إضافية خاصة بالدوريات، ودعائم حديدية في مواقع اللوحات الأمامية؛ ما أدى إلى إخفائها ومنع رصدها، من قاموا بتصوير المقاطع، فسروا إخفاء اللوحات بـ"التهرب" من كاميرات ساهر، مشيرين إلى أن الدوريات التي جرى رصدها تابعة لمرور منطقة الرياض.

"سبق" حاولت الحصول على توضيح من العميد عبد الرحمن المقبل مدير مرور منطقة الرياض حول ما يجري تداوله، من مقاطع فيديو ومدى نظامية الإجراء الذي رصد على بعض دوريات المرور، ولكنه لم يجب على اتصالات ورسائل المحرر.

يشار إلى أن نظام ساهر، بات يواجه حملة انتقادات واسعة عبر وسائل الإعلام من إعلاميين ودعاة ومواطنين، إضافة إلى تزايد الاعتداءات على سيارات ساهر في مختلف مناطق المملكة.


‫ساهر و حركة اللوحة في "كامري للمرور" بالرياض‬‎ - YouTube


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19 - 11 - 2011, 19:26   رقم المشاركة : [6]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية صدام وهبان
 

صدام وهبان is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم السبت 19/11/2011 ، اخبر صحيفة سبق اليوم

يعطيك العافية
ع نقلك الأخبار


صدام وهبان غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار جريدة سبق اليوم السبت 1-10-2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم قلب جرئ القسم ألاخباري 12 01 - 10 - 2011 20:56
اخبار جريدة سبق اليوم السبت 16-9-2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم أياد القسم ألاخباري 6 17 - 09 - 2011 22:29
اخبار جريدة سبق اليوم السبت 16-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم أياد القسم ألاخباري 3 16 - 07 - 2011 20:37
لائحة الأيام العالمية والمناسبات هاوي برامج المنقولات العـــامة 0 13 - 06 - 2011 18:59
يوم عالمي - لائحة الايام العالمية - تواريخ الايام العالمية قاهر الاعداء المنقولات العـــامة 0 08 - 05 - 2011 00:47


الساعة الآن 11:04.

 
Hao123  


    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO