منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 17 - 08 - 2011, 06:33
الصورة الرمزية أياد
أياد غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


أياد is on a distinguished road
Smile اخبار جريدة الرأي اليوم الاربعاء 17-8-2011 - اخبار صحيفة الرأي













الفايزلــ (الرأي) : الإخوان المسلمون لا يثقون بالدولة ولا يتقبلون الرأي الآخر

اخبار الرأي الاربعاء 17-8-2011 اخبار الرأي


اعده للنشر - طارق الحميدي - قال رئيس مجلس النواب فيصل الفايز أن المرحلة المقبلة فيما بعد اقرار القوانين الناظمة للحياة السياسية تتطلب حكومة سياسية بامتياز لتكون قادرة على التعامل مع الظروف الدولية والإقليمية المحيطة والسير بالإصلاحات السياسية.
وأضاف رئيس مجلس النواب في حوار مع أسرة «الرأي» أنه سيتم الانتهاء من إقرار كافة القوانين الناظمة للحياة السياسية خلال الربع الأخير من العام الحالي ومن ضمنها قانوني الانتخاب والأحزاب والتعديلات الدستورية.
وتوقع الفايز أن تجرى انتخابات نيابية مبكرة في خريف عام 2012 مرجحا حل مجلس النواب بين شهري حزيران وآب من العام المقبل منبها أن قرار الحل بيد جلالة الملك.
واعتبر الفايز في مقابلته أن الانتقادات الموجهة للتعديلات الدستورية هي انتقادات بغير وجه حق وأنه يجب على الجميع إعطاء الفرصة للإصلاح حتى يأخذ وقته بالسير في القنوات الدستورية والقانونية وأن النية للإصلاح متوفرة وهو ما أدركه الجميع.
وتاليا نص الحوار:
الرأي: المرحلة المقبلة بالغة الحساسية نظرا للظروف السياسية والاقتصادية التي تمر بها المنطقة والعالم، وهناك ترجيحات بوجود حكومة جديدة. كيف تنظر كسياسي إلى شكل الحكومة القادمة ومواصفاتها؟.
الفايز: المرحلة المقبلة خاصة بعد اقرار كافة القوانين الناظمة للحياة السياسية. أعتقد أنها تتطلب حكومة سياسية بامتياز يكون طاقمها مكون من الشخصيات الوطنية السياسية التي تتمتع بقبول واسع عند كافة أطياف المجمتع.
الرأي:هناك حديث في الشارع مؤخرا حول إجراء انتخابات مبكرة خاصة مع اقرار قانون الانتخاب الجديد كيف ترى الأمور من وجهة نظر سياسية؟
الفايز: مجلس النواب الحالي يوجد فيه شخصيات وطنية وسياسية واقتصادية وأصحاب خبرة, لكن الامر مرهون في جلالة الملك صاحب القرار في ذلك. ولكن أتوقع أن يكون اقرار قانون الانتخاب الجديد هو السبب في حل المجلس حيث أنه من المستبعد أن يكمل المجلس سنواته الأربع بعد اقرار قانون انتخاب دائم, وما يتبعه من استحقاقات عملية الاصلاح برمتها.
الرأي: اتهمت بعض قوى المعارضة والأحزاب مجلس النواب الحالي بالضعف والتخلي عن دوره الرقابي، كيف ترد على هذه الاتهامات؟
الفايز: حول الاتهامات التي طالت المجلس من قوى المعارضة والحركات الشبابية وبعض الأحزاب والتي وصفته بالضعيف والتخلي عن دوره الرقابي والتشريعي أقول أن المجلس الحالي سيسجل له أنه أقر هذه القوانين العصرية الناظمة للحياة السياسية والحزبية والإعلامية وأنه أقر التعديلات الدستورية و ان هذا المجلس قدم ما عليه تجاه وطنه وسيقدم حتى آخر يوم من انتهاء مهامه الدستورية.
الرأي: سلمت اللجنة الملكية المكلفة بصياغة مواد الدستور مقترحاتها لجلالة الملك منذ أيام، كيف ترى هذه المقترحات؟، وهل جاءت ملبية لتطلعات الشارع؟
الفايز: أرى أن هذه التعديلات ستشكل نقلة نوعية في الحياة السياسية في الأردن وتعيد الاعتبار للسلطة التشريعية والقضائية, وستسهم أيضا في تعزيز المشاركة الشعبية في صنع القرار وتعيد التوازن بين سلطات الدولة الثلاث وستؤدي إلى إحداث حالة من التوازن في الحياة السياسية والاقتصادية في الأردن.
هذه التعديلات اعتبرها «ثورية وتاريخية» خاصة أنها جاءت أعلى سقفا من مطالب الشارع وحتى بعض الحركات المطالبة بالإصلاح، بل أنها ستسهم وبشكل واضح في تطور الحياة السياسية في المملكة.
كما أنها جاءت بعد أن تعرض الدستور للتشوهات من خلال تعديلات طالته خلال العقود الماضية والتي كانت عادة ما تتعلق بظرف آني معين ،وبعضها لم يكن يتعلق حتى بالوضع الداخلي في الأردن. واستخدمت السلطة التنفيذية حق تعديل الدستور بدون وجه حق.هذه التعديلات أثرت على العلاقة بين السلطات الثلاث وأدت إلى تغول السلطة التنفيذية على السلطتين التشريعية والقضائية.
لكن هذه التعديلات المقترحة وضعت الاردن على الطريق الصحيح وأن الاعتراضات عليها جاءت بدون وجه حق خصوصا وأن فيها جهدا واضحا ستسهم في دخول الأردن في مرحلة ديمقراطية جديدة سيلمس الجميع آثارها بشكل مباشر.
الرأي: انتقد الكثيرون خلو التعديلات المقترحة من أي فقرة تتحدث عن الحكومات البرلمانية كيف ترون عدم التطرق للحديث عن هذه النقطة؟
الفايز: جاءت التعديلات شاملة لكافة مناحي الحياة السياسية والاقتصادية لكن فيما يتعلق بتشكيل الحكومات البرلمانية فهي نقطة متعلقة بتطور الأحزاب وليس بنصوص الدستور, وأطالب منتقدي خلو الدستور من نص واضح وصريح حول الوصول إلى الحكومات البرلمانية بإعطاء الاصلاح فرصته. إن هذا النص عرف في كل العالم وهو غير مدون وأن جلالة الملك أكد مرارا وتكرارا على أهمية أن تكون الحكومات القادمة برلمانية.
الرأي: كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن آلية اختيار الحكومات وتطالب قوى المعارضة والحركات الشبابية بحكومات برلمانية, هل ننتظر حتى تتطور الأحزاب أم هناك خيارات أخرى؟
الفايز: الإرادة السياسية متوفرة لدى جلالته لتشكيل الحكومات البرلمانية بل أن جلالته أعلنها أكثر من مرة أنه يصبو لذلك ولكن هذا الطرح يوجب علينا نحن أن نكون مستعدين لهذه المرحلة من خلال استيعاب الهياكل الحزبية للمرحلة الحالية وتطوير برامج الأحزاب وتوسيع قواعدها.
النية السياسية للإصلاح عند النظام متوفرة وجلالة الملك يحمل ايمانا مطلقا بأهمية الارتقاء بالحياة السياسية في الأردن للوصول إلى الحكومات البرلمانية لكن الظروف الحالية وخاصة الحزبية لا تسمح بذلك بعد.
وليس كما يرى البعض بل أن هناك معيارا واضحا لاختيار رؤساء الحكومات وأنه من غير المستبعد أن يختار جلالة الملك رئيسا للحكومة من داخل المجلس في حال نجح بتشكيل ائتلاف داخل القبة.
هذه الارادة السياسية لإجراء الإصلاحات الدستورية ليست بجديدة إلا أن هناك قوى للشد العكسي حاولت أن تعيق هذه الإصلاحات وتضع الوطن في أجواء غير مريحة إلا أنه الآن لا وجود لهذه القوى وأن الأردن بقيادة جلالة الملك ماض بكل قوته نحو الإصلاح.
وأنا بحكم قربي من جلالة الملك أعرف تماما أن جلالته يحمل فكرا إصلاحيا وأنه ومن خلال خطابه الأخير يوم تسلمه مقترحات تعديلات الدستور كان واضحا في توجيه الحكومة للسير نحو الإصلاح الشامل الذي يعم مناحي الحياة كافة.
الرأي: متى سيكون الاستحقاق الدستوري لعرض التعديلات الدستورية على مجلس النواب؟
الفايز: كانت توجيهات جلالة الملك واضحة وهي أن تقر التعديلات الدستورية خلال شهر وهناك أكثر من خيار لذلك أولهما أن تستمر الدورة الاستثنائية ومن ثم يكون هناك ملحق خاص بالتعديلات الدستورية فيها.
أما عن الخيار الثاني يتمثل بفض الدورة الاستثنائية الحالية بعد العيد مباشرة ومن ثم تعقد دورة استثنائية للنظر في التعديلات الدستورية فقط.
وأتوقع في حال أقر المجلس قانون البلديات الحالي وهو أهم قانون بين يدي المجلس أن يتم اللجوء للخيار الثاني وهو عقد دورة استثنائية خاصة بالتعديلات الدستورية.
الرأي: تعرض مجلس النواب لموجة انتقادات واسعة بعد الثقة التاريخية لحكومة الرفاعي، ما هي مبررات هذه الثقة؟، وكيف هي علاقة المجلس بالحكومة الحالية؟
الفايز : أرجع أسباب هذه الثقة إلى الظروف الاجتماعية والتركيبة السكانية للمجتمع الأردني حيث يتعرض النواب للضغوط من قبل قواعدهم الانتخابية والتي تطلب منهم تقديم الخدمات خاصة التوظيف مما يضطر النائب إلى تحسين علاقته بالحكومة من أجل خدمة أبناء دائرته الانتخابية.
والعلاقة بين الحكومات والمجالس النيابية كانت محكومة بالضغوط التي يتعرض لها النواب من قواعدهم وأن هذه الضغوط شكلت عوامل ضاغطة أضعفت من دور المجالس النيابية وزادت من تغول الحكومات عليها.
وبين ان تركيبة المجتمع الأردني العشائرية والتي تفرز نوابا في الأغلب بناء على اختيارات عشائرية تقيد النائب الذي يحتاج إلى الحكومة في معظم الأوقات.
الرأي: كيف هو شكل نظام الانتخاب القادم, وكيف من المأمول أن يؤثر على تركيبة مجلس النواب؟
الفايز: لم تتضح آلية شكل نظام الانتخاب القادم إلا أن هناك طرحا لثلاث خيارات أولها أن تكون على قاعدة (2+1) أو ما يسمى القائمة المفتوحة والثاني العودة لقانون عام 1989 والثالثة صوت الوطن أي اعتبار الوطن دائرة واحدة مفتوحة مرجحا أن يكون الخيار الأول هو الأقرب.
وأعتقد أنه مع دخول نواب الوطن سيتعزز الوجود الحزبي في المجلس بالإضافة لمشاركة قوى المعارضة في المجلس مما سيسهم في تعزيز الألوان السياسية الموجودة داخل المجلس.
الرأي: مع اقتراب فض الدورة الاستثنائية، هل تعتزم الترشح لرئاسة مجلس النواب مرة أخرى؟
الفايز: نعم. النية موجودة لدي حتى الان للترشح مرة أخرى لرئاسة المجلس، وسأعمل بكل جهده لخدمة الوطن من خلال أي موقع أكون متواجدا فيه.
الرأي: أشيع منذ إعلانك النية للترشح للانتخابات النيابية أن هناك دعما لك لتكون رئيسا لمجلس النواب، ما هي صحة هذه الأقاويل؟، وكيف ترد عيلها؟
الفايز: هذا الكلام يفتقر للدقة والمنطق حيث من الطبيعي أن يتوقع البعض لرئيس وزراء سابق يترشح للانتخابات النيابية أن يكون رئيسا لمجلس النواب.عملت بجد لذلك ولو كان هناك أي دعم لما عملت وشرعت في باكورة لقاءات زرت خلالها أعضاء مجلس النواب كافة في منازلهم من أجل الحصول على ثقتهم في هذا الموضوع.
الرأي: كيف سيتعامل مجلس النواب مع قانون الانتخاب الجديد على رغم وجود بعض القوى في المجلس والتي ليس من مصلحتها إقراره ذلك أنه يزيد من مهمتهم صعوبة في العودة مرة أخرى تحت القبة؟
الفايز :مجلس النواب مؤسسة وطنية وأعضاء المجلس هم شخصيات وطنية تخدم الوطن وتراعي مصالحه وتغلب المصلحة العليا على المصالح الخاصة وسيقومون بما يمليه عليهم ضميرهم المهني لإقراره.
الرأي: كيف تقيم دور الحركة الإسلامية في الحراك وعلاقتها بالدولة مؤخرا؟
الفايز : الحركة الإسلامية في الأردن تاريخيا كان لها مواقف ايجابية ومشرفة مع الدولة والنظام و كانت دائما تنحاز للوطن وتقدم مصالحه على أي شئ آخر وهذا يذكر لها الا أن موقفها تغير كثيرا خاصة بعد الربيع العربي. الاخوان مخطئون إذا ما اعتقدوا أن هناك نقطة ضعف أصبحت تعاني منها الدول بعد هذه الثورات. تستطيع الحركة الاسلامية أن تكون إذا أرادت ندا للحكومة وهذا حقها إلا أنها مخطئة إذا ما اعتقدت أن تكون ندا للوطن وهو نرفضه جميعا ونطالب كافة القوى الشعبية أن تعطي الإصلاح فرصة خصوصا وانه يسير بخطى ثابتة ومدروسة ويمر في مراحله الدستورية. ومع نهاية العام ستكون هناك الكثير من القوانين والإصلاحات قد أقرت.
الإخوان المسلمون لا يثقون بالدولة ولا بالقوى السياسية في البلاد، كما أنهم لا يتقبلون الرأي الأخر. هذه المشكلة التي يعاني منها الحزب وهو عدم تقبل الاخر.
الرأي: لم تتخذ الحكومة قرارا برفع أسعار المشتقات النفطية على رغم ارتفاع أسعار برميل النفط عالميا، هل هذا القرار في مصلحة الأردن؟
الفايز: قرار عدم رفع أسعار المشتقات النفطية وعلى رغم أنها تثقل كاهل الحكومة اعتبر أنه قرار حكيم ذلك أن الظروف الاقتصادية والمالية والاجتماعية للأسر متردية كما أن الظرف السياسي الدولي لا يساعد على ذلك.
الرأي: الأوضاع في سورية متوترة والأردن ينظر بقلق لما يحصل في سورية، كيف ترى مصلحة الأردن في التعاطي مع الشأن السوري؟
الفايز: أعتبر أن من مصلحة الأردن أن تهدأ الأمور في سورية اذ ان العلاقات الاردنية السورية الرسمية والشعبية قوية ومتميزة , لذا اتمنى ان تحل المشاكل في سورية بالحوار بعيدا عن العنف, وأدعو الله ان يعيد الاستقرار اليها ويحفظها من كل شر.
الرأي: القضية الفلسطينية على رغم كل الظروف الصعبة التي تمر بالوطن والإقليم إلا أنها تبقى حاضرة في وجدان كل الاردنيين، كيف تقيم ما وصلت إليه اليوم القضية الفلسطينية؟
الفايز: الاردن وبقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني وبحكومته وشعبه لطالما كان الداعم الأساسي والرئيسي للأشقاء الفلسطينيين وفي كل المراحل.على الفلسطينيين أن يحشدوا مزيدا من الدعم خاصة من الولايات المتحدة الأميركية قبل الذهاب للأمم المتحدة للمطالبة بالاعتراف في شهر أيلول بالدولة الفلسطينية خصوصا وأن الذهاب دون أن تقدم الولايات المتحدة الدعم الكافي لذلك لن يجدي نفعا.



hofhv [vd]m hgvHd hgd,l hghvfuhx 17-8-2011 - wpdtm [vdpm

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 17 - 08 - 2011, 06:34   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الرأي اليوم الاربعاء 17-8-2011 - اخبار صحيفة الرأي

الملك والملكة يقيمان مأدبة افطار للأيتام ويفتتحان مبنى دار الحنان في اربد



عمان - بترا - أقام جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله امس الثلاثاء في قصر بسمان الزاهر مأدبة إفطار لأيتام من المؤسسات والجمعيات التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية ومن المستفيدين من صندوق الأمان لمستقبل الأيتام في جميع المحافظات
كما افتتح جلالته بحضور جلالة الملكة رانيا العبدالله المبنى الجديد لدار الحنان للأيتام في اربد التي تأسست عام1980 بهدف حماية ورعاية الأطفال.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17 - 08 - 2011, 06:36   رقم المشاركة : [3]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الرأي اليوم الاربعاء 17-8-2011 - اخبار صحيفة الرأي

عطلة العيد من 30 آب إلى 2 أيلول



عمان - بترا- قرر رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت تعطيل الوزارات والدوائر الرسمية والمؤسسات العامة أعمالها بمناسبة عيد الفطر السعيد اعتبارا من صباح يوم الثلاثاء 30 اب الحالي وحتى مساء يوم الجمعة الثاني من ايلول المقبل .


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17 - 08 - 2011, 06:38   رقم المشاركة : [4]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الرأي اليوم الاربعاء 17-8-2011 - اخبار صحيفة الرأي

ر2 مليار دينار إيرادات النصف الأول و8ر2 مليار نفقاته بعجز 260 مليوناً



عمان – سليمان أبوخشبة
سجّل اجمالي الايرادات المحلية والمساعدات الخارجية خلال فترة النصف الأوّل من العام الجاري 2011 ارتفاعا بلغت نسبته 5ر5% وزادت الايرادات بمقدار 133 مليون دينار مقابل فترة المقارنة من العام الماضي لتبلغ نحو 2552 مليون دينار وبلغت المساعدات الخارجية خلال النصف الأول من عام 2011 ما مقداره 315 مليون دينار. في حين بلغت الإيرادات المحلية ما مقداره 2237مليون دينار.
وفي المقابل ارتفع اجمالي الانفاق العام الحكومة خلال فترة النصف الأوّل بنسبة 7ر8% عن مستواه المسجّل لفترة المقارنة من العام الماضي ليبلغ نحو 2812 مليون دينار وارتفع الانفاق العام بمقدار 226 مليون دينار عن مستواه المسجل بنهاية الفترة المماثلة من العام الماضي وعزت وزارة المالية الارتفاع في النفقات كمحصّلة لارتفاع النفقات الجارية بمقدار 291 مليون دينار أو ما نسبته 12.9%، وانخفاض النفقات الرأسمالية بحوالي 64.6 مليون دينار أو ما نسبته 19.7%.
وأضافت وزارة المالية من خلال تقريرها الشهري الصادر أمس الثلاثاء حول تطورات أداء الموازنة العامة خلال فترة النصف الأول من العام الجاري أنه في ظل التطورات المالية أسفرت عن تسجيل عجز مالي في الموازنة العامة خلال النصف الأول من عام 2011 بحوالي 260 مليون دينار مقابل عجز مالي بلغ 167 مليون دينار خلال نفس الفترة من العام السابق، وإذا ما تم استثناء المساعدات الخارجية فان العجز المالي يبلغ 575.1 مليون دينار مقابل عجز مالي بلغ حوالي 325 مليون دينار خلال نفس الفترة من العام السابق.
من جانب اّخر وعلى صعيد التطورات المتعلقة بالمديونية العامة المترتبة على المملكة قالت وزارة المالية من خلال تقريرها الشهري امٍس الثلاثاء أنه ترتيباً على التطورات التي شهدتها المديونية الداخلية والخارجية أظهر صافي الدين العام في نهاية شهر حزيران 2011 ارتفاعاً عن مستواه في نهاية عام 2010 بمقدار 818.9 مليون دينار أو ما نسبته 7.1% ليصل إلى حوالي 12281.7 مليون دينار أو ما نسبته 58.5% من الناتج المحلي الإجمالي المقدر لعام 2011 مقابل بلوغه حوالي 11462.8 مليون دينار أو ما نسبته 61.1% من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2010( بعد تعديل البيانات المتعلقة بالناتج المحلي الاجمالي لعام 2010 حسب دائرة الاحصاءات العامة ) أي بانخفاض مقداره 2.6 نقطة مئوية.
في ذات السياق أظهرت البيانات المتعلقة بالرصيد القائم للدين العام الخارجي (موازنة ومكفول) في نهاية شهر حزيران 2011 انخفاض الرصيد القائم بحوالي 19.1 مليون دينار ليصل إلى 4591.7 مليون دينار أو ما نسبته 21.9% من الناتج المحلي الإجمالي المقدر لعام 2011 مقابل بلوغه حوالي 4610.8 مليون دينار أو ما نسبته 24.6% من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية عام 2010وبلغت خدمة الدين العام الخارجي (موازنة ومكفول) خلال شهر حزيران 2011 على أساسي الاستحقاق والنقدي حوالي 71.6 مليون دينار منها 58.4 مليون دينار أقساط و 13.2 مليون دينار فوائد.
وعلى صعيد صافي المديونية الداخلية ارتفع صافي الرصيد (موازنة عامة وموازنات المؤسسات المستقلة) في نهاية شهر حزيران 2011 ليصل إلى حوالي 7690 مليون دينار أو ما نسبته 36.6% من الناتج المحلي الإجمالي المقدر لعام 2011، مقابل ما مقداره 6852 مليون دينار في نهاية عام 2010 أو ما نسبته 36.5% من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2010 أي بارتفاع بلغ 838 مليون دينار. وقد جاء هذا الارتفاع نتيجة لارتفاع كل من صافي الدين العام الداخلي ضمن الموازنة العامة بحوالي 660.3 مليون دينار، وارتفاع صافي رصيد الدين العام الداخلي ضمن المؤسسات العامة المستقلة بحوالي 177.7 مليون دينار وأسفرت نتائج المديونية لتصل الى حوالي 12281.7 مليون دينار أو ما نسبته 58.5% من الناتج المحلي الإجمالي المقدر لعام 2011 مقابل بلوغه حوالي 11462.8 مليون دينار أو ما نسبته 61.1% من الناتج المحلي( بعد تعديل بيانات الناتج المحلي الاجمالي من قبل دائرة الاحصاءات للعام 2010).


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17 - 08 - 2011, 06:39   رقم المشاركة : [5]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الرأي اليوم الاربعاء 17-8-2011 - اخبار صحيفة الرأي

تعيين أعضاء جدد في المجلس الاقتصادي والاجتماعي



عمان - الراي - قرر مجلس الوزراء في جلسة التي عقدها امس تعيين أعضاء جدد في المجلس الاقتصادي والاجتماعي بدلا من الأعضاء المنتهية عضويتهم وهم:د. عزت جرادات، د. نايف الفايز، د. بشير الزعبي، د. حمود عليمات، المهندس احمد الطراونه نقيب المقاولين، علي الحديد نقيب عمال الكهرباء، خالد الزيود نقيب العاملين في البترول والكيماويات، فتح الله العمراني نقيب العاملين في صناعة الغزل والنسيج، فلاح القضاة من الاتحاد العام للجمعيات الخيرية.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17 - 08 - 2011, 06:45   رقم المشاركة : [6]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الرأي اليوم الاربعاء 17-8-2011 - اخبار صحيفة الرأي

محافظ المركزي: إنشاء شركة استعلام ائتماني نهاية العام الحالي



عمان - بترا - قال محافظ البنك المركزي الشريف فارس شرف ان هناك تطورات ايجابية في العمل المصرفي تتمثل في توصل البنوك بالتعاون مع البنك المركزي من إنشاء شركة استعلام ائتماني تبدأ العمل قبل نهاية العام الحالي او بداية العام المقبل 2012 على ابعد تقدير واستقطاب شريك استراتيجي للمساهمة في الشركة.
وكشف المحافظ في حفل افطار أقامته جمعية البنوك في الأردن مساء امس تكريما للقطاع المصرفي بمناسبة شهر رمضان المبارك، ان البنك المركزي يعمل حاليا على تطوير آلية للدفع بواسطة الهواتف المتنقلة بحيث يتم تقديم الخدمة من قبل البنوك كافة ومن قبل الشركات التي تقدم خدمات الإتصالات الخليوية دون احتكار من شركة واحدة.
واكد الشريف شرف إن الاقتصاد الاجتماعي يتطلب من الجميع ان يساهم في زيادة الانتاجية واستثمار الموارد والبناء على الانجازات التي تحققت منوها الى ان جزءا من حل مشكلة البطالة يتمثل في قيام الحكومة بتهيئة البيئة الملائمة للقطاع الخاص حيث أنه الجهة الأقدر على خلق فرص عمل منتجة قادرة على المساهمة بشكل فعّال وشامل في النمو الاقتصادي. وأشار المحافظ في حديثه إلى الاختلالات التي تعاني منها سياسة الدعم للمشتقات النفطية حيث بين أن 40 بالمئة من السكان الأقل دخلا يحصلون فقط على أقل من ربع الدعم الكلي للمشتقات النفطية. بدوره، قال رئيس مجلس ادارة جمعية البنوك في الاردن مروان عوض ان الجمعية أخذت زمام المبادرة مع الاطراف المعنية لتأسيس شركة استعلام إئتماني في الاردن بالتعاون مع البنك المركزي ومؤسسة التمويل الدولية وتوصلت إلى تصور واضح حول اجراءات التأسيس وتقسيم الحصص بين الاطراف الراغبة في المساهمة في الشركة والبحث في استقطاب شريك استراتيجي للشركة. وأكد حرص البنوك على نهج الامتثال لتعليمات البنك المركزي والتعاون الكامل معه بما يخدم قوة وتعزيز الجهاز المصرفي.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17 - 08 - 2011, 06:46   رقم المشاركة : [7]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الرأي اليوم الاربعاء 17-8-2011 - اخبار صحيفة الرأي

بريطانيا وفرنسا ترحبان بالتعديلات



عمان - هلا العدوان وبترا - رحبت كل من بريطاينا وفرنسا بماهية ومضمون التعديلات الدستورية المقترحة التي قدمتها اللجنة الملكية لمراجعة الدستور الى جلالة الملك عبد الله الثاني مؤخرا .
فقد رحبت الخارجية الفرنسية في بيان صحفي وزعته السفارة الفرنسية لدى المملكة امس على وسائل الاعلام حول التعديلات الدستورية في الأردن ، بإرادة جلالة الملك الإصلاحية .
وقال البيان «ان فرنسا تتمنى أن تتمم السلطات الأردنية والبرلمان الأردني المراجعة الدستورية وأن تستمر بتبني الإصلاحات التي يرغب بها الشعب «.
وفي ذات السياق قال البروفسور فرانسو مونتي استاذ العلوم السياسية والدستورية في جامعة السوربون في باريس ان التعديلات الدستورية التي اعلن عنها جلالة الملك عبدالله الثاني في الاردن تتجاوب مع اهم مرتكزات الديموقراطية والمشاركة الشعبية والشفافية في التعامل بين السلطات المعنية في الحياة السياسية والاجتماعية .
وفي شأن ذي صلة ذكرت مصادر مطلعة ان فرنسا تدرس الان مع مجموعة دول الثماني تقديم مساعدات اقتصادية واجتماعية للمملكة وذلك من خلال مبادرة شراكة دوفيل
وبينت المصادر ان مجموعة الثماني اعتبرت الأردن من الدول ذات الاولوية ضمن المبادرة، مؤكدة اهمية دعم جهود الإصلاح السياسية والاقتصادية التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني.
وفي ذات السياق رحبت المملكة المتحدة بخطوات الاصلاح الاخيرة التي اتخذتها المملكة من خلال مقترحات التعديلات الدستورية التي صاغتها اللجنة الملكية للنظر في التعديلات الدستورية اخيرا .
وفي هذا الصدد رحب وزير الخارجية وليام هيغ بمقترحات التعديلات الدستورية
التي سلمتها اللجنة الملكية الى جلالة الملك .
واشار هيغ الى انها تستهدف تعزيز حقوق المواطنة وتمتين العملية البرلمانية لتكون خطوات هامة على طريق الإصلاح الديمقراطي .


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21 - 08 - 2011, 23:34   رقم المشاركة : [8]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية صدام وهبان
 

صدام وهبان is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الرأي اليوم الاربعاء 17-8-2011 - اخبار صحيفة الرأي

يعطيك الف عافية
اخوي اياد ع نقلك الأخبار
تحياتي لك


صدام وهبان غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
17-8-2011, الاربعاء, اليوم, الرأي, اخبار, جريحة, صحيفة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار جريدة الرأي اليوم الاربعاء 27-7-2011 - اخبار صحيفة الرأي اليوم أياد القسم ألاخباري 9 27 - 07 - 2011 12:42
اخبار جريدة الرأي اليوم الاربعاء 29-6-2011 - اخبار صحيفة الرأي اليوم أياد القسم ألاخباري 9 29 - 06 - 2011 22:22
اخبار جريدة الرأي اليوم الاربعاء 15-6-2011 - اخبار صحيفة الرأي اليوم أياد القسم ألاخباري 10 15 - 06 - 2011 19:51
يوم عالمي - لائحة الايام العالمية - تواريخ الايام العالمية قاهر الاعداء المنقولات العـــامة 0 08 - 05 - 2011 00:47
happy new year 2011 sms Christmas happy new year DreamsCity مسجات - رسائل جوال - وسائط - mms - sms 1 29 - 03 - 2011 14:21


الساعة الآن 10:00.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO