منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 25 - 07 - 2011, 18:29
الصورة الرمزية أياد
أياد غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


أياد is on a distinguished road
افتراضي اخبار صحيفة سبق اليوم الاثنين 25-7-2011 - اخبار جريدة سبق اليوم










البعض يراها "عادات متأصلة" .. وآخرون يؤكدون "كم خربت من البيوت!"

رقص الرجال مع النساء في صالات الأفراح .. سباق في هزّ الوسط وأزياء فاضحة واختلاط
اخبار الاثنين 25-7-2011 اخبار
سبق - الدمام: ما زالت قضية دخول الرجال على النساء في صالات الأفراح والرقص أمامهن مشكلة تؤرق المجتمع ما بين الرفض والقبول لهذه العادة المتوارثة، التي تأصلت في نفوس الأبناء، خاصة من أقارب العروس، الذين يلحُّون على الدخول لمشاركة العروس فرحتها والرقص أمام النساء، معتبرين ذلك مشاركة وجدانية للعروس في ليلة العمر، فيما يرفضها البعض باعتبار أنها تخالف عاداتنا وتقاليدنا، ولا تنم عن مكارم الأخلاق.

"سبق" استطلعت الآراء حول انتشار هذه الظاهرة، وكشفت عن آراء عدد من النساء والرجال وذوي الاختصاص؛ لمعرفة مدى تقبُّل المجتمع لها، وجاءت الآراء متباينة ما بين المؤيد والرافض.


الرقص أمام النساء يدل على الجهل وعدم الوعي

"مشعل الفهد" أبدى امتعاضه لهذه العادة قائلاً: "هذه العادة كانت تُمارَس منذ القدم؛ لجهل الآباء والأمهات بمخاطر الاختلاط، وما يدور فيه من محاذير شرعية داخل القاعة، وقيام المرأة بالرقص أمام أقاربها وهي في كامل زينتها، وقد اكتظ المسرح بالرجال دون إدراك لمخاطر الاختلاط الذي يدل على الجهل وعدم الوعي الأخلاقي".

وتشارك "أم الجوري" الفهد الرأي قائلة: "رقص الرجال مع النساء عمل غير أخلاقي؛ إذ كيف برجال غرباء يدخلون صالة أفراح وهي مكتظة بالنساء، وكذلك قيام المرأة بالرقص مع زوجها أو شقيقها أمام النساء؟! فهذه ليست عادة كما يدعون، إنما هي مفاسد لا تُحمد عقباها؛ لما فيها من كشف العورات، والنظر إلى الرجل في جو يشجع على الفتنة وإثارة الغرائز بين الجنسين".

ويرى "أبو تركي"، وهو في العقد السادس من العمر، أن هذه العادة متأصلة منذ القدم، وتوارثتها الأجيال لتعزيز الروابط الأسرية؛ حيث إن دخول الأخ مع شقيقته أو الأب مع ابنته شيء عادي؛ لإحساس العروس والعريس بأهلهم حولهم في هذا الوقت الذي لا يتجاوز ساعات معدودة، ولإدخال الفرح على العروس عندما تجد أسرتها ملتفين حولها".

وأرجع بعض الشباب سبب تأييدهم هذه العادة إلى "العرف الاجتماعي" السائد في المجتمع الذي نشأ أفراده على هذه العادة منذ نعومة أظفارهم، ولا يستطيعون التخلي عنها؛ لأنها تُعبّر عن الفرح والنشوة لحظة الاحتفال بالعروسين، ومشاركتهما فرحة ليلة العمر من أجل تقوية الروابط الأسرية بين الطرفين.


الحبس في دورات المياه أو الكذب

وأشارت "أم نوف" إلى وقوع خلاف بينها وبين زوجها بسبب هذه العادة قائلة: "دائماً ما يحصل بيني وبين زوجي مشاجرات أثناء حضوري الزواجات، ويقع فيها دخول الرجال القاعة؛ حيث يطلب مني الخروج على الفور، أو الجلوس في دورة المياه إلى حين خروجهم من القاعة، أو يضطرني للخروج من الحفلة قبل الساعة الـ12 دون الاستمتاع بها، لدرجة أنني أصبحت أكذب على زوجي في بعض المناسبات بعدم دخول رجال القاعة؛ حتى لا يحرمني من السهرة".

وقالت "أم سامي": "لا يمكن وصف مشهد رأيته بأُمّ عينَيّ عندما دخل أكثر من 15 شخصاً القاعة برفقة العريس، وفي أعمار متفاوتة من أقارب العروس، وأثناء الرقص كانت هناك مشاركة مع النساء ممن رقصن مع أزواجهن وأبنائهن".

وأضافت "ومن المؤلم أني شاهدت رجلاً في العقد السادس من العمر يرغم زوجته على الرقص معه على المسرح؛ حيث لم تجد السيدة المسنة شيئاً أمامها تتستر به من الرجال سوى أن أخذت شماغاً لأحد الأطفال لتغطية وجهها، ورضخت لأوامره وسط تصفيق حار من الرجال دون مراعاة لمشاعر الحاضرات!".


فَقْد الثقة بالرجال

أما السيدة "أم سعود"، التي أبدت استياءها الشديد من هذه العادة، فقالت: "لا أعتقد أن هناك رجلاً مخلصاً لا يستطيع غض نظره عن النساء، وما حدث ليلة زفاف أختي جعلني أفقد الثقة بالرجال، عندما سأل زوجها عن إحدى المدعوات التي استرق نظره إليها أثناء زفة العروس؛ ما أحدث مشكلة بينهما وهما في بداية حياتهما الزوجية".


البحث عن زوجات سبب في دخول أبنائنا للرقص

واعترفت مجموعة من السيدات بأن حرصهن على إدخال أبنائهن قاعة الأفراح من أجل عرضهم للزواج أمام الفتيات اللاتي دائماً ما يقابلن كل خطبة بالرفض، مبررات ذلك بأن مثل هذه الزواجات تُعَدّ فرصة سانحة أمام الفتيات لتغيير نظرتهن تجاه الشباب.


الرومانسية والوسامة تفتنان النساء الحاضرات

وعبَّرت الدكتورة المستشارة في التنمية البشرية والاجتماعية شيخة العودة عن أسفها من دخول الرجال على النساء في صالات الأفراح، وقالت: "تطبَّع بعض شبابنا بعادات تخالف عاداتنا وتقاليدنا الأصيلة؛ حيث أصبحنا لا نفرّق بينهم وبين شباب الغرب. لقد تعودنا وعهدنا في شباب بلادنا الورع ومكارم الأخلاق والحياء والمروءة وعدم الاختلاط بالنساء".

وأضافت العودة "أصبحنا نرى بعض الشباب - هداهم الله - في مظهر لا يليق بابن الإسلام؛ يرقصون عند الإشارات في مفترق الطرق، وعند أماكن تنزه الأُسَر، حتى وصل الأمر إلى قاعات الأفراح الخاصة بالنساء بدعوى زفة العريس؛ حيث يرقص بعض الأزواج رقصاً أقرب للراقصات، وبمظهر لا يليق به من هز الوسط والجسم والشعر والتمايل، ويشعر الحاضرات بالامتعاض ورفض هذا الأمر".

وتساءلت العودة: "ماذا يعني أن يدخل العريس في قاعات أفراح النساء؟ ماذا يعني أن يهز جسده ووسطه مثل الراقصات؟ إن ذلك يدل على قلة الورع والمروءة، ولا يليق بالرجل المسلم أن يكون في مجالس الرجال ثم يقوم بالرقص في قاعة النساء".

وذكرت أن ابن حجر الهيتمي في الزواجر عن العز بن عبد السلام رحمه الله تعالى قال: "الرقص بدعة، ولا يتعاطاه إلا ناقص العقل، فلا يصلح إلا للنساء".

وأشارت إلى أن حفلات الزواج الآن تحولت من قاعات لتبادل التهاني ومشاركة العروسين وذويهم أفراحهم إلى قاعات رقص على أنغام الموسيقى الصاخبة "وللأسف لم يعد لها ذاك الزخم من المشاركة وإلقاء التحايا".

وحذَّرت من الأضرار والمشاكل التي حدثت وسمعنا عنها "فكم من عريس استغل الفرصة بأن يرمق النساء الحاضرات واحدة واحدة؛ ما يوقعه في الإثم والذنب، وكم سمعنا عن قصص مؤلمة حدثت من افتنان عريس بإحدى الحاضرات التي ترمقه بعينيها، وسعيه في البحث عنها وطلبها وتطليق عروسته، وكم سمعنا عن عريس استغل منصة الفرح لاستعراض مهاراته في الرقص حتى وقع مريضاً ثاني يوم، وكم سمعنا من قصص بانشغال قلوب الفتيات الحاضرات، وجعل المتزوجات يقارنَّ بينهم وبين أزواجهم الذين لا يمتلكون هذه المهارة والجرأة".

وتشير العودة إلى افتنان النساء الحاضرات في الزواج بالعريس أو أحد الرجال الداخلين معه؛ لوسامته أو لرقصه. مبينة أنه ربما ينجم عن ذلك إصابة العريس بالعين؛ لمبالغته في إظهار الرومانسية أمام الحاضرات؛ ما جعله محل لفت الأنظار.

واختتمت مشاركتها بالقول: "لا بأس أن نتطور ونجدد في حياتنا، لكن لا ننسى عاداتنا وأصالتنا النابعة من ديننا وعروبتنا، وكم هو جميل أن يحافظ الشاب على ما يضفي على شخصيته الورع والمروءة ومكارم الأخلاق! وكذلك الفتاة يليق بها في حفلة زفافها الحياء والخجل، وهذا شيء يُثنَى عليه؛ فقد كان الرسول - صلى الله عليه وسلم - أشد حياء من العذراء في خدرها".


العتيبي: رقص الرجال مع النساء قَتْلٌ للغيرة وقِلَّة إيمان

وحذّر الشيخ مشعل العتيبي، خطيب بفرع أوقاف المنطقة الشرقية، من الوقوع في مخالفات ومنكرات الزواجات، وخصوصًا أن الكثير من الناس اليوم لا يبالي بالدخول على محارم المسلمين في ليالي الأفراح والزفاف، غير مبالٍ بما قد يحصل من جراء ذلك الفعل المشين من المفاسد العظيمة والويلات الجسيمة التي يندى لها الجبين، وتذرف لها العيون. مضيفاً "هذا دليل على قَتْل الغيرة لديهم، وقِلّة الإيمان، وضَعْف اليقين؛ لأن هذا الأمر ما أنزل الله به من سلطان. ونستغرب كيف أباحوا لأنفسهم ذلك المنكر العظيم!".

وأضاف: "نعلم أن الشيطان لا يبدأ مع بني آدم إلا بالخطوات والتهيئة والتزيين؛ فمنذ أن هيؤوا لتلك المنكرات؛ ليبدؤوا بوضع مسرح أو بقعة خاصة يسمونها (المنصة والتشريعة)، وما أدراك ما المنصة والتشريعة؟! هي صورة من صور الاختلاط بين الرجال والنساء التي حذَّر منها المصطفى عليه الصلاة والسلام؛ فقد روى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن عقبة بن عامر - رضي الله عنه - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إياكم والدخول على النساء)".

واعتبر الشيخ العتيبي التسابق للقيام بهذه العادة من التخلف والتدهور، مستشهداً بالحديث "لتتبعن سَنَن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة، حتى لو دخلوا جُحْر ضَبّ لدخلتموه". قالوا: يا رسول الله، اليهود والنصارى؟ قال: فمَنْ؟". أي فمَنْ غيرهم؟!

ووصف الشيخ العتيبي الوضع بأن المنكر يزداد منكراً بشكل أعظم بدخول الرجال أثناء الزفة أو على دفعات ليرحب بهم نساؤهم، ويتراقصون معهم على أنغام الموسيقى والألحان. مشيراً إلى أن هذا ليس من عادات العرب وتقاليدهم؛ لأنهم معروفون بطبيعتهم وغيرتهم على المحارم، ورفضهم الاختلاط مع النساء الذي حذر منه الشرع؛ لما فيه من الآثار السلبية التي لا تُحمد عقباها على الطرفين.

واستنكر مَنْ يردد أن هذا فيه تقوية للعلاقات الأسرية، متناسياً تزيين الشيطان وخطواته، وقال: "وما نراه ونسمعه من المآسي والمفاسد والخصومات والقطيعة بين الأُسَر بسبب مثل هذه المنكرات يجعلنا نعود إلى تحكيم شريعتنا في كل مناحي حياتنا، ومراجعة أنفسنا وعقولنا فيما يدور بيننا من محرَّمات نظن جهلاً أنها عادات حميدة بريئة؛ فقد أثارت هذه المنكرات في النفوس كوامن الشهوات، وألهبت في القلوب غرائز الملذات، وفيها من الضرر وأثر العقوبة من ذلك الأثر ما يحدث من حالات الطلاق التي قد تكون بعد الزواج بليلة أو ليلتَيْن، وقد وقعت حالات في ليلة الزواج".

وبيّن العتيبي أن هناك أسباباً متعددة لهذه الظاهرة الغريبة على مجتمعنا المحافظ، أولها الجهل بالأمور المشروعة التي شرعها الله، والتساهل بالأوامر والنواهي "فبعض الناس يستمر بفعل الذنب ويتساهل فيه، ولا يراه شيئاً عظيماً حتى تبلّد الإحساس عند الغالب، وتفشى هذا الأمر؛ ليصبح طبيعياً وأمراً سائغاً ومقبولاً".

وأضاف: "المصيبة حقيقة أن الجميع يعلم حرمة دخول الرجال الأجانب على النساء؛ فلماذا يكون مقبولاً في صالات الأفراح؟". مؤكداً أن "أعظم سياج منيع لحماية المجتمع من التردي في مهاوي الرذيلة والفاحشة والتبرج والسفور والاختلاط المحرَّم هو التمسك بأخلاق الإسلام، ومنها الغيرة التي هي أعظم قوة روحية تحمي المحارم والشرف والعفاف من كل مجرم وغادر؛ لأن الغيرة مظهر من مظاهر الرجولة الحقة، وهي مؤشر على قوة الإيمان ورسخوه في القلب".

وناشد تكثيف التوعية ورفع الجهل بالنصح والإرشاد وتبيين أن هذه الأفعال وغيرها من الأمور المنبوذة في مجتمعنا، ومساهمة الخطباء والدعاة عبر القنوات بنشر بعض الفتاوى لمنكرات الأفراح، وإرشادهم للآثار السلبية التي تنتج من تلك الاختلاطات التي لا أساس لها في الشرع من الصحة، بل إنها محرَّمة على المسلمين. مطالباً أصحاب وملاك الصالات بوضع شروط على المضيف أو المستأجر.

وأكد وجوب غرس المبادئ والقيم في نفوس الأبناء منذ الصغر؛ حتى تتم تنشئتهم تنشئة سليمة، وكذلك تحذير الأمهات كبيرات السن اللاتي يغلبهن الجهل في مثل هذه الأمور التي لا يجوِّزها الشرع ولا يقر بها.

وذكر الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - في فتاوى "نور على الدرب" أن هذا عملٌ محرَّم ومنكر؛ فلا يجوز للرجل أن يدخل على النساء وهن أجانب عنه.



hofhv wpdtm sfr hgd,l hghekdk 25-7-2011 - [vd]m [vdpm

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 25 - 07 - 2011, 18:32   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الاثنين 25-7-2011 - اخبار جريدة سبق اليوم

سقط الجنين أثناء استحمامها داخل حمام منزلها بعد يومَيْن من عملية التنظيف

طاقم طبي بمستشفى مشهور بالرياض ينسى جنيناً ميتاً داخل كيس في بطن أمه


سلطان المالكي - سبق - الرياض: اتهم مواطن سعودي الأطباء في مستشفى شهير بالعاصمة الرياض - تحتفظ "سبق" باسمه - بالإهمال الجسيم، وقال إن الطاقم الطبي الذي قام بإجراء "عملية تنظيف" لزوجته بعد وفاة جنين في بطنها نسي الكيس الخاص بالجنين في بطن والدته؛ لتفاجأ زوجته به يسقط فجأة أثناء استحمامها بعد إجراء العملية بيومَيْن. مؤكداً أنها تعاني مضاعفات خطيرة ونزيفاً وحالتها النفسية سيئة جداً بعد أن صُدمت بسقوط الكيس وبه الجنين في الحمام.

ويروي المواطن سعيد الشهراني لـ"سبق" القصة قائلاً إنه ذهب قبل أسبوعين بزوجته لمتابعة الحمل في المستشفى الشهير، وللكشف عن وضع الجنين؛ فاتضح أنه متوفَّى في بطنها، وأكدوا له أنها تحتاج لعملية تنظيف، وأعطوه موعداً الساعة السادسة صباحًا؛ حتى يتسنى إجراء العملية قبل الساعة الـ12 ظهراً.

وأضاف الشهراني بأن علاقات المرضى بالمستشفى طلبوا منه دفع مبلغ 7000 ريال، على الرغم من أن العملية مع الغرفة لا تتجاوز 4000 تقريباً، وأُجريت العملية الساعة الـ11 صباحاً، واستغرقت ما يُقارب الساعة ونصف الساعة، وأخبروه بأن زوجته ستخرج من المستشفى الساعة السابعة مساءً في اليوم نفسه.

وقال: في الموعد المحدد خرجت وزوجتي من المستشفى وهي بخير، وذهبنا للمنزل، وجلسنا ما يُقارب اليومين، وذهبت للاستحمام لأُفاجأ بصرخة مدوية لها وهي داخل الحمام؛ فهرعت إليها مستفسراً عن الأمر، فأعطتني كيساً بداخله الجنين، وشاهدت الجنين الذي كان صغيراً جداً، وشاهدت عينيه. مؤكداً أنه لا يزال محتفظاً بالكيس وبه الجنين، وهذا يدل على أن الطاقم الطبي نسي الجنين داخل الكيس في بطن زوجته؛ ما يؤكد الإهمال الجسيم الذي وقع من الطاقم الطبي في المستشفى.

وشكا الشهراني من المُعاناة التي تمر بها زوجته، سواء النفسية، أو النزيف الذي ما زال بها حتى بعد إجراء العملية، رغم مرور أسبوعين على إجرائها، إلا أنها ما زالت تنزف، وكأنها لم تُجرِ عملية تنظيف.

وأكد أنه تقدَّم بشكوى للمدير الطبي بالمستشفى بعد مراجعته مرتين المدير التنفيذي، وأُحيلت الشكوى للجنة للتحقيق في الموضوع، وأبلغوه بأن الرد سيكون خلال يومَيْن. مضيفاً بأنه ذهب للاستعلام عن نتائج التحقيق فأكدوا له أنهم سوف يتصلون به بمجرد الانتهاء منه.

وأضاف المواطن في حديثه لـ"سبق" بأنه ذهب للمستشفى اليومين الماضية لمطالعة نتائج التحقيق؛ فلم يجد أي اهتمام، وعندما أخطر إدارة المستشفى بأنه سوف يثير الموضوع في الصحف أجابوه "هذا من حقك".

وأوضح المواطن أنه لا يُطالب سوى بمبلغ العملية؛ حتى يجري به عملية أخرى لزوجته في مستشفى آخر، وتساءل: "كيف لو بقي هذ الكيس وبه الجنين في بطن زوجتي.. إنها مصيبة!".


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25 - 07 - 2011, 18:41   رقم المشاركة : [3]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الاثنين 25-7-2011 - اخبار جريدة سبق اليوم

نحره من العنق بسيف وأبلغ أسرته استرداد شرفه

أردني يغتصب عشيق زوجته ويقتله ويقطع عضوه الذكري


عمَّان – ي. ب. أ: أقدم مواطن أردني من ذوي التاريخ الإجرامي على اغتصاب عشيق زوجته ثم قتله وقَطْع أذنه وفقء عينه وقطع عضوه التناسلي قبل أن يلوذ بالفرار، ومن ثم يقوم بتسليم نفسه للشرطة.

وبحسب مصدر قضائي تحدثت إليه "يونايتد برس إنترناشونال" فإن الجريمة وقعت فَجْر أمس السبت في أحد الفنادق الشعبية وسط عمَّان عندما قام القاتل باستدراج ضحيته للفندق، ونفَّذ جريمته. وقال المصدر إن القاتل والمجني عليه كانا قد أُفرج عنهما مع الزوجة من السجن أخيراً لشمولهما بالعفو العام. مشيراً إلى أن الجاني كان قد أقام دعوى ضد زوجته والمجني عليه بتهمة الزنا.

ووفق اعترافات المتهم فإن زوجته والمجني عليه خرجا من السجن من خلال العفو العام، وكانت القضية التي أُدينا بها مشمولة بالعفو. لافتاً إلى أنه أقدم على ارتكاب الجريمة بعد أن وجد أن العقوبة القضائية التي صدرت بحقهما هي أقل من حجم الضرر المعنوي والنفسي الذي لحق به وبأسرته.

وتابع المصدر بأن المتهم قال في اعترافاته إنه استدرج المجني عليه إلى الفندق، الذي كان استأجر غرفة فيه، ولدى وصول المجني عليه أدخله إلى غرفته، واعتدى عليه جنسياً في البداية، ومن ثم أقدم على قتله بعد أن نحره من العنق بواسطة سيف أحضره لارتكاب الجريمة، وأنه حاول قطع رأس المجني عليه إلا أنه لم يتمكن؛ فاستعاض عن ذلك بفقء عينه وقطع أذنه ومن ثم بتر عضوه التناسلي، وبعدها أخذ العضو التناسلي وتوجه الى منزل أسرته وأبلغهم بأنه استرد عرضه وشرفه وقتل المجني عليه وأحضر عضوه الذكري دلالة على ذلك، ثم قام بتسليم نفسه للشرطة.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25 - 07 - 2011, 18:45   رقم المشاركة : [4]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الاثنين 25-7-2011 - اخبار جريدة سبق اليوم

صينيون يقبضون على قرد اعتقدوا أنه مخلوق فضائي


محمد عسيري - سبق - الرياض: أثار قرد غريب الشكل الذعر في قرية صينية بعد أن اعتقد السكان أنه "مخلوق فضائي"، حسبما قالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأضافت الصحيفة: بدأت موجة الذعر بعد أن رأت ربة منزل في قرية تُدعى زيجي بوسط الصين قرداً هزيل الجسم يسرق من أمام منزلها، فظنّت في البداية أنه أرنب، غير أنها لاحظت أن شكله يشبه المخلوقات الفضائية، فاستدعت جيرانها الذين شاركوها نفس الشكوك.

واتصلت المرأة بالشرطة وقالت لهم: إن مخلوقاً فضائيًّا في فناء منزلها، غير أن الشرطة لم تأخذ الأمر على محمل الجد، فاضطرت إلى القبض على "المخلوق الفضائي" وأخذه إلى مركز الشرطة.
وطلبت المرأة من الشرطة أن يحتجزوه بالمركز، وتم بذلك بالفعل حتى وصول خبراء أكّدوا أنه قرد تعرَّض لمجاعة، ما أدّى لتغيّر كبير في شكله.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25 - 07 - 2011, 18:46   رقم المشاركة : [5]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الاثنين 25-7-2011 - اخبار جريدة سبق اليوم

الملك يوجّه بمضاعفة الجهود لخدمة المعتمرين وتوفير كل ما يحتاجون إليه

مجلس الوزراء يثمّن أمر خادم الحرمين بتخصيص 60 مليون دولار للصومال


واس - جدة: عبّر مجلس الوزراء عن تقديره لصدور أمر خادم الحرمين الشريفين بزيادة دعم الأعلاف ومدخلاتها بنسبة 50 % عما هو معمول به حالياً، والقاضي كذلك بأنه على جميع الجهات المعنية اتخاذ اللازم وتشديد مراقبتها للأسواق وأسعار السلع، وإيقاع أقصى العقوبات تجاه كل مخل أو متكسب جشع, كما وقف المجلس على الاستعدادات والخدمات التي هيأتها مختلف الجهات في مكة المكرمة والمدينة المنورة لاستقبال شهر رمضان المبارك خدمة للزوار والمعتمرين، ووجّه الملك المفدى بمضاعفة الجهود في هذا الشهر وتوفير كل ما يحتاج إليه زوار الحرمين الشريفين .

جاء ذلك خلال الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر السلام بجدة, حيث أطلع خادم الحرمين الشريفين في مستهلها المجلس على المباحثات التي أجراها مع الرئيس آصف علي زرداري رئيس جمهورية باكستان الإسلامية، منوهاً بعمق العلاقات بين البلدين وحرصهما على تعزيزها بما يخدم الشعبين الشقيقين والأمة الإسلامية، وكذلك على مضمون الرسالة التي تلقاها من الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن المجلس استعرض بعد ذلك تقارير عن مستجدات الأحداث وتداعياتها في عدد من الدول العربية وتطورات الأوضاع العالمية، وعبرت المملكة عن مشاعر القلق والأسى لاستمرار سقوط ضحايا من المدنيين والنساء والأطفال في الأحداث التي تشهدها بعض الدول العربية،وتدعو كافة الأطراف المعنية لتغليب الحكمة والحوار والإصلاح وصون حقوق وكرامة الإنسان العربي.

وأعرب المجلس عن ألم المملكة لما يتعرض له شعب الصومال من ظروف أمنية ومعيشية بالغة السوء نتج عنها مقتل الآلاف معظمهم من الأطفال ونزوح ولجوء مئات الآلاف من المواطنين بحثاً عن الطعام والماء، مناشداً المجتمع الدولي بهيئاته ومنظماته التدخل السريع وتضافر الجهود لإيقاف هذه الأزمة الإنسانية التي تفاقمت بسبب الحروب الأهلية وموجة الجفاف التي تجتاح منطقة القرن الأفريقي.. كما ناشد جميع المتقاتلين الصوماليين نبذ الخلافات والوقف الفوري لعمليات القتال لفتح الطرق أمام المساعدات الإنسانية لإنقاذ الشعب الصومالي.

وثمّن المجلس أمر خادم الحرمين الشريفين، حفظه الله، بتخصيص مبلغ 50 مليون دولار لشراء مواد غذائية للاجئين الصوماليين تقدم عن طريق برنامج الغذاء العالمي، بالإضافة لعشرة ملايين دولار لتأمين الأدوية واللقاحات بالتنسيق بين وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية, كما وجّه، حفظه الله، بتأمين كميات من التمور لهؤلاء اللاجئين بالتنسيق بين وزارة المالية ووزارة الزراعة .

واستنكر المجلس استيلاء السلطات الإسرائيلية على سفينة الكرامة الفرنسية التي تحمل مساعدات إنسانية ومتضامنين مع الشعب الفلسطيني المحاصر في غزة، وقرار الحكومة الإسرائيلية بناء 336 وحدة سكنية في مستوطنات في الضفة الغربية، مؤكداً أن هذه الممارسات التي تتزامن مع تصعيد العدوان العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة ومواصلة الاعتقالات العدوانية المختلفة ضد أبناء الشعب الفلسطيني الأعزل تستوجب مواقف حازمة وواضحة من المجتمع الدولي تجاه ما تقوم به إسرائيل من جرائم متكررة وتعد على القوانين والقرارات الدولية.

كما عبّر المجلس عن استنكاره الشديد للأعمال الإرهابية التي تعرضت لها مملكة النرويج وأدت إلى مقتل وإصابة العديد من الأشخاص، وجدد إدانة المملكة الشديدة للإرهاب بكافة أشكاله وصوره، وأياً كان مصدره أو هويته، معرباً عن تعازي المملكة للنرويج حكومة وشعباً ولأسر الضحايا.

وبين وزير الثقافة والإعلام، أن المجلس تطرق بعد ذلك إلى جملة من الموضوعات في الشأن المحلي، وقدّر عالياً صدور أمر خادم الحرمين الشريفين بزيادة دعم الأعلاف ومدخلاتها بنسبة 50 % عما هو معمول به حالياً، والقاضي كذلك بأنه على جميع الجهات المعنية اتخاذ اللازم بتشديد مراقبتها للأسواق وأسعار السلع وإيقاع أقصى العقوبات تجاه كل مخل أو متكسب جشع .

كما وقف المجلس على الاستعدادات والخدمات التي هيأتها مختلف الجهات في مكة المكرمة والمدينة المنورة لاستقبال شهر رمضان المبارك خدمة للزوار والمعتمرين الذين تتضاعف أعدادهم في هذا الشهر الكريم، ووجّه الملك المفدى بمضاعفة الجهود في هذا الشهر خير الشهور وتوفير كل ما يحتاجه زوار الحرمين الشريفين والمعتمرون منذ قدومهم إلى أرض الوطن حتى مغادرتهم.

ونوه المجلس بافتتاح المؤتمر العالمي الذي عقدته تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين رابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة بعنوان "العالم الإسلامي.. المشكلات والحلول". وشدد على المضامين المهمة التي اشتملت عليها كلمة خادم الحرمين الشريفين أمام المؤتمر ودعوته أيده الله لوضع برنامج عمل إسلامي لعلاج مشكلات الأمة وإصلاح أحوالها وأهمية تضافر جهود العلماء الراسخين في العلم مع جهود المؤسسات الرسمية في الدول الإسلامية لتحقيق هذا الهدف من خلال علاج مشكلة الجهل بالإسلام وتطبيق وسطيته العظيمة في كافة مجالات الحياة ووضع الآليات العملية الكفيلة بتحقيق وحدة الصف الإسلامي ونبذ الفرقة وتفعيل العمل المشترك والتواصل بين قادة الأمة وعلمائها.

وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشته جدول أعماله وأصدر القرارات التالية :
أولاً :
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (34/33) وتاريخ 20/ 6/ 1432هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على الاتفاقية المعدلة للتعاون العربي في مجال تنظيم وتيسير عمليات الإغاثة بالصيغة المرفقة بالقرار .
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك .

ثانياً :
قرر مجلس الوزراء الموافقة على إقامة علاقات دبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية غيانا بممثل (سفير غير مقيم) وتفويض صاحب السمو الملكي وزير الخارجية -أو من ينيبه- بالتوقيع على (برتوكول) بذلك في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار .

ثالثاً :
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الخدمة المدنية رئيس مجلس إدارة معهد الإدارة العامة وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (32/31) وتاريخ 13/ 6/ 1432هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تعاون بين معهد الإدارة العامة في المملكة العربية السعودية والمدرسة الوطنية للإدارة في الجمهورية الفرنسية الموقع عليها في مدينة باريس بتاريخ 9/ 1/ 1432هـ الموافق 15/ 12/ 2010م بالصيغة المرفقة بالقرار, وقد أعد مرسوم ملكي بذلك

رابعاً :
بعد الاطلاع على ما رفعه رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (29/29) وتاريخ 6/ 6/ 1432هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية أوكرانيا للتعاون في البحوث والاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي، الموقع عليها في مدينة الرياض بتاريخ 26/ 11/ 1431هـ الموافق 3/ 11/ 2010م، بالصيغة المرفقة بالقرار, وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

خامساً :
قرر مجلس الوزراء اعتماد الحساب الختامي لصندوق تنمية الموارد البشرية للعام المالي (1430/1431هـ).

سادساً :
وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفة (وزير مفوض) وذلك على النحو التالي:

1-تعيين الدكتور أحمد بن حمود بن غيثان الروضان على وظيفة (مدير عام إدارة العمليات) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الداخلية.

2-تعيين عبدالمجيد بن عبدالرحمن بن سليمان الشميسي على وظيفة (وكيل مساعد) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الداخلية.

3-تعيين محمد بن مصلح بن حسين الحربي على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

4-تعيين فواز بن محمد بن فواز الفواز على وظيفة (مدير عام فرع وزارة الخدمة المدنية بمنطقة الرياض) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الخدمة المدنية.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25 - 07 - 2011, 18:47   رقم المشاركة : [6]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الاثنين 25-7-2011 - اخبار جريدة سبق اليوم

مسؤول في قناة "بداية": لم نمنعه من الظهور على شاشتنا وكل ضيف مسؤول عن كلامه

"القعود" يعتذر باكياً للمبتعثين السعوديين في بريطانيا.. ويؤكد: "خوفي عليكم سبب تصريحاتي"


عبد الله السالم – سبق – خاص: قدم الداعية الشيخ حسن بن عبد الله القعود اعتذاره عن تصريح سابق له، كان قد أكد فيه أن ما يقارب 80 % من الطلاب المبتعثين للبكالوريوس في بريطانيا يتعاطون الخمور ويتركون الصلاة، منوهاً في حينها أنه لاحظ ذلك خلال زيارة له إلى بريطانيا, حيث قدم القعود اعتذارة والدموع تملأ عينيه عبر برنامج "كلمتين ونص" الذي يعرض على قناة بداية الفضائية على الهواء مباشرة, وكان القعود قد وعد في تصريح لـ "سبق" باستعداده للاعتذار إذا اتضح أن هناك لبساً أو خطأ فيما ذكر .

وقال الداعية القعود في تصريح خاص لـ "سبق": إنه كان لا بد له من التحري والدقة في مثل هذه الأرقام والنسب والإحصائيات, مبيناً أنه فعل ذلك "حباً وخوفاً على أبنائنا في الخارج", قائلاً: أقدم لهم الاعتذار بكل شجاعة إن كنت أسأت لهم, وأقسم أن ما ذكرته نُقل لي من 8 من رؤساء الأندية في بريطانيا، ولم آتِ بشيء من عندي، وكان من المفترض التحري والدقة".
كما تقدم الشيخ القعود بالشكر للشيخ عادل الكلباني، بعد أن طالبه الأخير بالتوبة إلى الله عن تصريحاته تلك .

وفي سياق متصل، أكد الداعية الشيخ سليمان الجبيلان الذي كان ضيفاً على الحلقة نفسها، في تصريح لـ "سبق" أن الشيخ حسن القعود "اعتذر أمام الشاشة وأمام الملايين من المشاهدين، وهذه شجاعة منه، وما قاله كان بسبب ثوران العاطفة على أبنائنا في الخارج، والشيخ القعود تبرأ إلى الله، وإنما هي محبة لأبنائنا وليس كل من يخطئ يعتذر مثل الشيخ القعود، فهذه حسنة للشيخ القعود ولا بد من الحذو حذوه، فكم من إخوة يخطئون في حق الدين والدولة ولا يتراجعون ولا يعتذرون، فاعتذار الشيخ القعود شجاعة، ومصلحة الدين والدولة مقدمة على كل شيء" .

من جانبه أكد مسئول في قناة بداية الفضائية لـ "سبق" أن القناة لم تتلقَّ أي خطاب أو انتقادات بعد حديث القعود, مبيناً أن كل ضيف يتم استضافته في الحقلة يكون مسئولاً عن كلامه, كما نفى أن تكون القناة اعتذرت عن استضافة القعود مرة أخرى، قائلاً: القناة لم تقدم اعتذارها عن استضافة الشيخ القعود مرة أخرى، فهي مفتوحة للجميع وكل ضيف مسئول عن كلامه، سواء الداعية القعود أو غيره.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25 - 07 - 2011, 18:49   رقم المشاركة : [7]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الاثنين 25-7-2011 - اخبار جريدة سبق اليوم

بينما يُنتظر أن تقرر "فقيه" تخفيضاتها خلال أيام

"الوطنية" تعلن تخفيض 5 ريالات في سعر كرتون الدجاج


عبدالله البرقاوي - سبق - الرياض: بدأت شركتا الدواجن اللتان أعلنتا في وقت سابق عن تخفيض أسعار منتجاتهما تجاوباً مع الأمر الملكي القاضي بزيادة دعم الأعلاف ومدخلاتها بنسبة 50 % عما هو معمول به حالياً، في تنفيذ الإجراءات اللازمة لتطبيق التخفيض، حيث بدأت دواجن الوطنية في تخفيض 5 ريالات من سعر كرتون الدجاج بمختلف الأحجام، وذلك منذ مطلع الأسبوع الجاري، فيما تواصل دواجن فقيه إجراءات إقرار التخفيض لاعتماد نسبته والبدء في تطبيقه خلال الأيام القليلة المقبلة.

وكان رئيس مجلس إدارة دواجن الوطنية سليمان بن عبدالعزيز الراجحي، قد أعلن عن توظيف إجمالي مبلغ دعم الأعلاف ومدخلاتها بنسبة 50 % بما يخدم المواطن، وذلك عبر تخفيض سعر منتجات دواجن الوطنية تجاوباً مع الأمر الملكي، كما أعلن رئيس مجموعة فقيه عبدالرحمن بن عبد القادر فقيه أن مزارع فقيه للدواجن ستعمل على تخفيض أسعار منتجاتها تبعاً لما تمثّله نسبة الإعانة من تخفيض على أسعار الأعلاف المستخدمة في تغذية الدواجن، تجاوباً مع الأمر الملكي.

يشار إلى أن الأمر الملكي الذي صدر الأسبوع الماضي قضى بزيادة دعم الأعلاف ومدخلاتها بنسبة 50 % عما هو معمول به حالياً، ويهدف الأمر الملكي إلى تخفيض تكلفة أسعار اللحوم والدواجن ومنتجات الألبان وغيرها على المواطنين.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25 - 07 - 2011, 18:51   رقم المشاركة : [8]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الاثنين 25-7-2011 - اخبار جريدة سبق اليوم

تعمل بطريقة ذكية ومصنوعة من مواد مقاومة للنمو البكتيري

حافظات مطورة لمياه زمزم بالمسجدين "الحرام والنبوي" خلال رمضان


واس - مكة المكرمة: تعتزم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي تدشين حافظات مياه زمزم المطورة خلال موسم رمضان القادم بمشيئة الله، وسيتم تجربة الدفعة الأولى منها في مواقع محددة من المسجد الحرام.

وقامت الرئاسة ممثلة في الإدارة العامة للمشاريع والدراسات بتطوير هذه الحاويات وفقاً للمتطلبات التشغيلية والمعايير الصحية اللازمة لسقيا زمزم، وتتميز الحافظات المطورة بمميزات عديدة، من أبرزها سهولة النقل والتوزيع والتخزين، والموثوقية العالية في المحافظة على درجة حرارة المياه، بالإضافة إلى كونها مصنوعة من مواد مقاومة للنمو البكتيري، كما تتميز بالإغلاق المحكم بحيث لا يمكن فتحها سوى من العامل المختص لغرض التعبئة أو الغسيل للحماية من الممارسات الخاطئة من بعض المستخدمين.

وأوضح مدير عام المشاريع والدراسات المهندس عبدالمحسن بن عبدالرحمن بن حميد أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ستقوم بمشيئة الله تعالى خلال هذا الموسم بتركيب مكائن للتعبئة الآلية لحاويات زمزم المطورة، وذلك لضمان مستوى عال من النظافة والمحافظة على نقاء مياه زمزم أثناء تعبئة الحاويات.

وبيّن أن مكائن التعبئة الآلية تعمل بطريقة ذكية من خلال التعرف على وزن المياه في الحاويات لتحديد كمية المياه التي يمكن ضخها لكل حاوية، وستساعد هذه الطريقة على تلافي الهدر الذي قد يحدث من خلال التعبئة اليدوية للحاويات، كما يمكن برمجة المكائن لتحديد الكمية المناسبة من المياه المطلوب ضخها في الحاويات وفقاً للخطة التشغيلية المعتمدة في المواسم وباقي أيام العام.

وأفاد المهندس بن حميد حرص الرئاسة على تطوير خدمات سقيا زمزم إنفاذاً لتوجيهات ولاة الأمر على توفير هذه الخدمة بأفضل الأساليب وأعلى المعايير والمواصفات العالمية الملائمة للاستخدام في المسجد الحرام والمسجد النبوي.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25 - 07 - 2011, 18:53   رقم المشاركة : [9]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الاثنين 25-7-2011 - اخبار جريدة سبق اليوم

سجّلت 95 سعودياً بين موظفيها بشكل وهمي

"العمل" تمنع شركة في الخبر من الاستقدام 5 أعوام


عبير الرجباني - سبق - الخبر: أصدر نائب وزير العمل قراراً بإيقاف الاستقدام عن شركة مقرها محافظة الخبر، لخمس سنوات نتيجة تسجيلها 95 مشتركاً سعودياً في بياناتها، علماً أنهم لم يعملوا لديها، حيث تهدف الوزارة من هذا الإجراء إلى الحد من تجاوزات بعض الشركات والمؤسسات والأفراد، والقضاء على ما يعرف بالسعودة الوهمية.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25 - 07 - 2011, 18:53   رقم المشاركة : [10]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الاثنين 25-7-2011 - اخبار جريدة سبق اليوم

نظمته الندوة العالمية.. اختتام الملتقى الصيفي السابع بسجن الملز

د. الوهيبي: حماية الشباب وتحصينهم من الانحراف مسؤوليتنا جميعاً


سبق - الرياض: بالتعاون مع المديرية العامة للسجون، اختتمت الندوة العالمية للشباب الإسلامي الملتقى الصيفي السابع بشعبة سجن الملز، الذي استمر لمدة شهر، بإشراف إدارة الإرشاد والتوجيه في السجن، وتضمن برامج اجتماعية ودعوية وتربوية ورياضية وترفيهية، شارك فيها مشايخ وتربويون وطلاب علم وموجهون، بهدف مساعدة النزلاء للعودة إلى مجتمعهم ليقوموا بدورهم المنوط بهم والاستفادة من التجربة التي مروا بها، ومساعدتهم للانخراط في المجتمع.

وقد أقيم حفل ختامي بهذه المناسبة شارك فيه الأمين العام للندوة العالمية الدكتور صالح بن سليمان الوهيبي، ومدير شعبة سجن الملز العقيد علي بن صالح الحمود، والعقيد موسى بن سعود العميرة.
بدأ الحفل بآيات من القرآن الكريم، ثم قدم النزلاء عدداً من الفقرات التربوية والترفيهية، وأظهروا مواهبهم في الإلقاء والشعر.

وشدد العقيد موسى بن سعود العميرة في كلمته على الدور الاجتماعي والتربوي والإرشادي الذي تقوم به مصلحة السجون في تأهيل النزلاء للعودة إلى المجتمع من جديد، وقدم شكره للندوة العالمية للشباب الإسلامي لتنفيذ الملتقى الصيفي السابع في شعبة سجن الملز، وما حفل به البرنامج من جرعات تربوية وإرشادية وتوعوية وترفيهية للنزلاء، مؤكداً أهمية بناء الإنسان والاستثمار في هذا المجال، داعياً النزلاء إلى الاستفادة من التجربة التي قضوها في السجن بما فيها وإعادة تصحيح مسار حياتهم من جديد، وخدمة أنفسهم وأهلهم ومجتمعاتهم، مؤكداً أن جميع السبل مهيأة لعودتهم إلى المسار الصحيح من جديد.

وألقى الأمين العام للندوة العالمية للشباب الإسلامي الدكتور صالح بن سليمان الوهيبي كلمة أكد فيها الدور الذي تقوم به المملكة العربية السعودية في خدمة الإسلام ونصرة المسلمين ونشر الدعوة الصحيحة في شتى بقاع الأرض، ودعم العمل الخيري.

وقال: إن هذه النشاطات الدعوية والتربوية والاجتماعية والإرشادية التي تقوم بها الندوة العالمية للشباب الإسلامي التي تنطلق من هذه البلاد المباركة بدعم ومساندة من ولاة الأمر، يحفظهم الله، لها دورها في التوعية والإرشاد والتعريف بالإسلام والدعوة الصحيحة، مشيراً إلى دور الندوة على مستوى العالم بين أبناء الجاليات المسلمة في بلاد الأقليات.

وقال د. الوهيبي إن هذا البلد المبارك اختصه الله بأمور عديدة، في مقدمتها أنه حاضن للحرمين الشريفين، وهذه نعمة لم يفز بها بلد سوى هذا البلد الطيب المبارك، وأنه البلد الذي لم يطبق في تاريخه إلا الشريعة الإسلامية، وأن الدعوة السلفية التي قامت قبل مائة عام جددت هذا المسار.

وأضاف أن الندوة العالمية التي تنطلق من المملكة عليها مسؤوليات تجاه إخوانها المسلمين الذين يُرمون في سجون بلدانهم ولا يعرفون شيئاً عن دينهم، وقد يرتدون عن الإسلام، ولها مسؤولياتها تجاه أبناء الجاليات المسلمة في بلاد الأقليات للحفاظ على دينهم، ولها دورها في دعم ومساندة المتضررين والمنكوبين من أبناء المسلمين.

وأشار الأمين العام للندوة العالمية إلى الدور الذي تقوم به بتعاون الدعاة والمشايخ والأكاديميين من أبناء المملكة في إقامة المخيمات الصيفية والدورات الشرعية والملتقيات الشبابية لتحصين أبناء المسلمين من التيارات المنحرفة.

وأكد د. الوهيبي أن 60 % من أبناء المملكة من الشباب، مطالباً بتضافر جميع الجهات الشبابية والتربوية والتعليمية والخيرية لرعايتهم واستثمار طاقتهم وتوجيههم الوجهة الصحيحة لخدمة دينهم ووطنهم وحمايتهم من الانحرافات الفكرية والعقدية، وقال: إن في الندوة أكثر من 3000 متطوع ومتطوعة يقومون بتنفيذ برامجها.

وأشار إلى أهمية المراكز الصيفية التي تنفذها الندوة عن طريق مكاتبها وفروعها في الداخل لتوعية وتوجيه نزلاء السجون، وأعرب عن شكره وتقديره للمديرية العامة للسجون وشعبه سجن الملز على تعاونهما مع الندوة وإتاحة الفرصة لها للقيام بهذا الدور، وأشاد بالروح العالمية لنزلاء سجن الملز ومشاركتهم في البرامج وتفاعلهم معها، وطالبهم بالعودة الحميدة إلى أحضان مجتمعهم والمشاركة في البناء والاستفادة من التجربة وتصحيح مسار حياتهم، مشدداً على الدور الكبير الذي تبذله المديرية العامة للسجون في رعاية النزلاء وتقديم الخدمات لهم والدور الإرشادي والتوعوي لهم، كما ثمن دور البرنامج الصيفي من منسوبي الندوة العالمية للشباب الإسلامي.
وقد تم توزيع شهادات الشكر والتقدير على من ساهموا وشاركوا في الملتقى.

وثمن الشيخ محمد باشميل المشرف على الملتقى الصيفي السابع، دور المديرية العامة للسجون، وأشاد بجميع المسؤولين في شعبة سجن الملز، وخصوصاً إدارة السجن وشعبة الإرشاد والتوجيه، وبجميع منسوبي السجن لتقديم كل التسهيلات لتنفيذ الملتقى، داعياً الله أن يحفظ المملكة وولاة أمرها، منوهاً بدور النزلاء في نجاح البرنامج وتفاعلهم معه وروحهم العالية وتصميمهم للعودة الصادقة لتصحيح مسار حياتهم والاستفادة من التجربة التي مروا بها.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25 - 07 - 2011, 18:54   رقم المشاركة : [11]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الاثنين 25-7-2011 - اخبار جريدة سبق اليوم

جامعة جازان تصرف مكافآت طلابها المتأخرة عن شهر رجب.. غداً


فهد كاملي – سبق – جازان: علمت "سبق" من مصادر خاصة أن عمادة القبول والتسجيل بجامعة جازان، بدأت إنهاء إجراءات صرف المكافآت الشهرية لطالبات وطلاب الجامعات بعد موافقة "المالية" على تعزيز بند المكافآت في "التعليم العالي"، حيث حددت يوم غد الثلاثاء موعداً لصرف مكافآت الطلاب لـ "شهر رجب".

وكشف مصدر مطلع خلال تصريحات نقلتها "عكاظ" عن معاناة الجامعات على مدار الشهرين الماضيين من عجز إجباري بعد إدراج طلاب كليات المجتمع ضمن قوائم المشمولين في المكافآت الشهرية.

يذكر أن المبلغ المرصود مليار ونصف المليار ريال، حيث ستوزع على مليون ونصف مليون طالبة وطالب.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25 - 07 - 2011, 18:55   رقم المشاركة : [12]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الاثنين 25-7-2011 - اخبار جريدة سبق اليوم

قرر إنشاء 7 دوائر جديدة في محكمة استئناف الرياض

"القضاء الإداري": ترقية 13 قاضياً.. وتأجيل حركة النقل للعام القادم


خالد العضياني - سبق – الطائف: قرر مجلس القضاء الإداري في جلسته الرابعة صباح اليوم، الاثنين، بالطائف برئاسة رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري الشيخ عبد العزيز بن محمد النصار ترقية 13 قاضياً على مختلف الدرجات القضائية.

كما أقر المجلس تعيين خمسة ملازمين قضائيين على درجة قاض "ب" بعد حصولهم على درجة الماجستير، فيما تم تشكيل سبع دوائر جديدة في محكمة الاستئناف الإدارية بالرياض، حيث أصبحت 15 دائرة بدلاً من 8 دوائر.

وأوضح المشرف على إدارة العلاقات العامة والإعلام القاضي الدكتور أحمد بن عبد العزيز الصقيه، أن المجلس أجل حركة النقل إلى الجلسة التي ستعقد في بداية العام القادم.

ونوه الصقيه إلى أن المجلس شكل أربع لجان لمقابلة المتقدمين للتعيين في السلك القضائي، حيث يرأس كل لجنة عضو من مجلس القضاء الإداري، كما تم إنشاء وتشكيل سبع دوائر جديدة في محكمة الاستئناف الإدارية بالرياض وتشكيلها حيث أصبحت دوائر محكمة الاستئناف الإدارية بالرياض خمس عشرة دائرة بدلاً من ثمان دوائر.

وأكد الصقيه أن قواعد اختيار القضاة بالديوان جاءت وفقاً للصيغة الآتية:

المادة الأولى: يتم اختيار القضاة ممن يتم ترشيحهم من الجامعات بالمملكة ومن معهد الإدارة العامة، وممن يتقدمون للديوان، وتنطبق عليهم الشروط النظامية.

المادة الثانية: يتم استقبال طلبات الالتحاق من قبل أمانة مجلس القضاء الإداري.

المادة الثالثة: يقوم طالب الالتحاق بتدوين بيانات النماذج الآتية:

1-نموذج طلب تعيين في وظيفة قضائية.

2-نموذج وزارة الخدمة المدنية (طلب توظيف للموظفين والمستخدمين - غير الموظفين والمستخدمين).

3-نموذج يُرتب فيه رغباته في التعيين بين المحاكم الإدارية.

المادة الرابعة: يُرفق طالب الالتحاق بالنماذج الواردة في المادة الثالثة الآتي:

1-صورة من بطاقة الهوية الوطنية مع الأصل للمطابقة.

2-صورة من المؤهلات المطلوبة للتعيين مع الأصل للمطابقة.

3-مشهد من الكلية التي تخرج فيها بمعدله التراكمي في مادتي الفقه وأصوله، رقماً وتقديراً لكل مادة على حدة.

4-شهادة من كل جهة تقدم بمؤهلها للتعيين، تُثبت حسن سيرته وسلوكه.

5-ثلاث تزكيات من العلماء المعروفين أو من القضاة أو ممن درّسوه في الكلية أو في المعهد العالي للقضاء أو معهد الإدارة العامة.

المادة الخامسة: يشكل مجلس القضاء الإداري لجنة أو أكثر، يكون رئيسها أحد أعضاء المجلس، لمقابلة المتقدمين ويكون لكل لجنة أمين سر يتولى تنظيم أعمالها.

المادة السادسة: تقوم أمانة المجلس بإحالة الطلبات المستوفية لما نص عليه في هذه القواعد -بعد تصنيفها حسب المؤهل- إلى لجنة المقابلة في المواعيد التي يحددها رئيس المجلس.

المادة السابعة: بعد ورود الطلبات إلى اللجنة, تقوم بمراجعة الطلبات المحالة إليها .

المادة الثامنة: تحدد اللجنة مواعيد المقابلة الشخصية بعد استكمال ما ورد في المادة السابقة، وتقوم اللجنة عند إجراء المقابلة باستيفاء العناصر الواردة في بطاقة المقابلة المعتمدة من المجلس.

المادة التاسعة: تُعد اللجنة ـ بعد انتهاء المقابلات ـ بياناً بمَنْ أوصت بتعيينهم ، وبياناً بمن أوصت بعدم تعيينهم، على أن يكون كل بيان مرتباً حسب المؤهل والدرجة التي حصل عليها كل منهم ، ثم ترفعهما مع مسوغات التعيين وبطاقات المقابلة إلى أمانة المجلس, خلال مدة لا تتجاوز شهرين من تاريخ إحالة الطلبات إليها.

المادة العاشرة: تكون المفاضلة في هذه القواعد حسب الدرجة التي حصل عليها طالب الالتحاق في المقابلة وفي حال التساوي يُقدم صاحب المؤهل الأعلى, ثم الأعلى درجة في المؤهل, ثم الأحدث حصولاً على المؤهل.

المادة الحادية عشرة: ترفع الأمانة إلى المجلس بياناً بمن أوصت لجنة المقابلة بتعيينهم مرتبين حسب معايير المفاضلة، وترفق بها البيانات الواردة من لجنة المقابلة، وبطاقات المقابلة.

المادة الثانية عشرة: يكون التعيين في المحاكم الإدارية وفقاً لمعايير المفاضلة.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25 - 07 - 2011, 18:56   رقم المشاركة : [13]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الاثنين 25-7-2011 - اخبار جريدة سبق اليوم

9600 ضابط وفرد وفرقة للتدخل السريع.. و 1440 آلية

النائب الثاني يوافق على خطة الدفاع المدني في شهر رمضان


واس - مكة: وافق صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني، على خطة تدابير الدفاع المدني لشهر رمضان.. وتضمنت:

أولاً: دعم تنفيذ الخطة بـ 9600 ضابط وفرد، تشمل فرق التدخل السريع وقوة الحرم من إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة ومديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة.

ثانياً: دعم الموقف بـ 1440 آلية ومعدة فنية، إضافة إلى وجود خمس وحدات موسمية تخدم الطرق المؤدية إلى العاصمة المقدسة وخمس طائرات تقوم بأعمالها من خلال القاعدة الموسمية بالمشاعر المقدسة مع إمكانية دعمها من قاعدة منطقة مكة المكرمة.

ثالثاً: تقسيم العاصمة المقدسة إلى 9 مناطق على ضوئها وزعت القوى البشرية والآلية وفقاً لمعطيات معلوماتية يراعى بها المكان.

وأكد مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري اكتمال كافة العناصر التي ستسهم في تنفيذ خطة تدابير الدفاع المدني لشهر رمضان المبارك، مضيفاً أن الخطة تحظى باهتمام ومتابعة دقيقة من صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، ونائب وزير الداخلية ومساعد وزير الداخلية للشئون الأمنية الحريصين دوماً على توفير أقصى درجات الأمن والسلامة والطمأنينة للمعتمرين وزوار بيت الله الحرام .

وقال مدير عام الدفاع المدني: إنه يتم عمل الكشف الوقائي والجولات التفتيشية طوال العام ولا تحدد بفترة زمنية محددة حيث تم وضع خطة سنوية للقيام بجولات تفتيشية على الفنادق والوحدات السكنية.

وبلغ عدد المنشآت التي خضعت للإشراف الوقائي خلال الستة الأشهر الماضية 6538 منشأة، أما المنشآت التي تم فصل التيار الكهربائي عنها خلال الفترة السابقة فوصل عددها إلى 160 منشأة، في حين أخلي 122 مستودعاً.

وأكد الفريق التويجري أنه سوف تُتخذ كافة الإجراءات النظامية بحق كل من يتساهل في تنفيذ متطلبات واشتراطات السلامة الوقائية في مساكن ضيوف الرحمن.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25 - 07 - 2011, 18:57   رقم المشاركة : [14]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار صحيفة سبق اليوم الاثنين 25-7-2011 - اخبار جريدة سبق اليوم

تتكون من 18 جنسية وعُثر معهم على مبالغ مالية كبيرة

الإطاحة بـعصابة سرقة الكابلات وأبراج الجوال في القصيم


واس - بريدة: قبضت شرطة القصيم على عصابة مكونة من 18 شخصاً من جنسيات آسيوية وعربية، متلبسين بجرائم سرقات الكابلات وشرائح أبراج الجوال ومواد السكراب بأنواعها، والبطاريات وجنوط السيارات، وأسلاك كهربائية منزلية، وكابلات مانعة للصواعق، وتخزينها في استراحات مهجورة.

وضبطت بحوزتهم كمية من المسروقات تزن 39000 كيلوجرام، وتقدر قيمتها بأكثر من 675 ألف ريال، فيما ضبطت بحوزتهم أكثر من 57700 ريال نقداً، كما ثبت تحويل أحدهم للخارج مبلغ 74 ألف ريال خلال شهر واحد فقط، رغم أن راتبه لا يتجاوز 2200 ريال.

وتم إحالة جميع المتورطين من أصحاب السيارات والمزارع إلى جهات الاختصاص للتحقيق معهم حسب الاختصاص .

يذكر أن الجهات الأمنية أكملت سيطرتها على أسواق السكراب، ما جعل تلك العصابات تقوم بنقل وتجميع المسروقات بالمزارع والمنازل المهجورة خارج النطاق العمراني، حفاظاً على أعمالهم المشينة، وساعدهم قيام سعوديين بتأجيرهم مزارع واستراحات مهجورة لتخزين مسروقاتهم بمبالغ مالية زهيدة جداً، دون التأكد من نشاطهم، ما يعتبر خرقاً للأمن الذي يعد مسئولية رجال الأمن والمواطن على حد سواء


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
25-7-2011, الاثنين, اليوم, اخبار, جريحة, سبق, صحيفة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار جريدة سبق اليوم الاثنين 4-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم الاثنين أياد القسم ألاخباري 24 04 - 07 - 2011 22:49
اخبار جريدة الدستور اليوم الاثنين 20-6-2011 - اخبار صحيفة الدستور اليوم الاثنين أياد القسم ألاخباري 14 21 - 06 - 2011 20:49
لائحة الأيام العالمية والمناسبات هاوي برامج المنقولات العـــامة 0 13 - 06 - 2011 18:59
يوم عالمي - لائحة الايام العالمية - تواريخ الايام العالمية قاهر الاعداء المنقولات العـــامة 0 08 - 05 - 2011 00:47
happy new year 2011 sms Christmas happy new year DreamsCity مسجات - رسائل جوال - وسائط - mms - sms 1 29 - 03 - 2011 14:21


الساعة الآن 14:08.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO