منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 20 - 06 - 2011, 21:14
الصورة الرمزية أياد
أياد غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


أياد is on a distinguished road
افتراضي اخبار جريدة الدستور اليوم الاثنين 20-6-2011 - اخبار صحيفة الدستور اليوم الاثنين












الملك يزور لواء بني كنانة ويلتقي وجهاء وشيوخ وأبناء اللواء



اخبار الدستور الاثنين 20-6-2011 اخبار الدستور الاثنين


بني كنانة(بترا) زار جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم الاثنين لواء بني كنانة بمحافظة اربد، والتقى وجهاء وشيوخ وأبناء اللواء، واستمع إلى احتياجاتهم ومطالبهم، التي تركزت على تحسين مستوى المعيشي لأبنائه، والارتقاء بالخدمات المقدمة لهم.

ولدى وصول جلالته إلى اللواء، احتشد أبناء المنطقة في الساحات والشوارع على امتداد الطريق الذي سلكه الموكب الملكي، ترحيبا بجلالة الملك حيث رفعوا الأعلام واليافطات الترحيبية وصور جلالته.

وعبر المتحدثون في كلماتهم خلال اللقاء الذي حضره سمو الأمير طلال بن محمد المستشار الخاص لجلالة الملك، عن اعتزازهم بالقيادة الهاشمية الحكيمة، وتقديرهم لجهود جلالة الملك عبدالله الثاني الموصولة في دفع عملية الإصلاح، ومحاربة الفساد، وتحسين مستوى معيشة المواطنين في شتى مواقعهم.

وأكد النائب علي الملكاوي في كلمته "الهاشميون يا سيدي تاج على رؤوسنا وأوسمة عز وفخار نطوق بهم أعناقنا ونزين بهم صدورنا ما حيينا، وسنبقى دوما كما عهدتنا ندافع عن امن الوطن ومقدراته".

وأضاف مخاطبا جلالته "تؤسسون يا سيدي لمرحلة جديدة من تاريخ الأردن، وتطلقون نهجا جديدا تتطلعون من خلاله لوضع قواعد واضحة للإصلاح في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية يشارك فيه أطياف المجتمع كافة، وتبنى على أسس العدالة ومبدأ تكافؤ الفرص وتوزيع مكتسبات التنمية في جميع مناطق المملكة، فأننا نعلن وقوفنا خلف قيادتكم مؤيدين خطواتكم في هذا النهج السامي ليبقى الأردن وطنا حضاريا يقتدى به".

وعرض الملكاوي عددا من مطالب اللواء والتي تمثلت في إنشاء مدارس جديدة بدلا من المدارس المستأجرة والقديمة، وبناء مدرسة ثانوية للذكور في بلدة ملكا، وتحويل مدرسة قرية المخيبة من مدرسة حكومية إلى مدرسة تتبع للثقافة العسكرية.

كما تمثلت المطالب في إنشاء مصنع لتعليب زيت الزيتون وآخر لمشتقات الألبان، وتحسين شبكة الطرق الزراعية، وإنشاء مشتل أشجار مثمرة في منطقة المنصورة، وإنشاء مركز زراعي في قرية أم قيس، وتوفير الدعم المالي للبلديات.

من جهته قال النائب يحيى عبيدات في كلمته "ها هي أسرتك اليوم من عشائر بني كنانة تزهو تيها وفخارا.. تحيط بك، تضمك بين أهداب العيون وفي القلوب، وهي تستذكر بتشريفكم لها بهذه الزيارة لا بل تستمع إلى صهيل خيول معركة اليرموك الخالدة وأبطالها الخالدين".

وأضاف "اخترت لنا يا سيدي الطريق إلى المستقبل بالحجة والإقناع، فأردت لنا الحوار قدرا فهكذا كان قدر الأردنيين، الحوار والموعظة الحسنة، وها هي عشائر بني كنانة تلتف من حولكم أسرة واحدة، تبادلكم الحب حبا والوفاء وفاء".

وقال عبيدات "نعاهدكم يا سيدي كما عاهدنا والدكم وأجدادكم إن عيوننا ستكون أحد من عيون الصقر في الذووذ عن حمى الوطن، وعقولنا وقلوبنا وسيوفنا ستكون كما كانت على الدوام هاشمية العقيدة أردنية الهوى".

من جانبها قالت النائب ناريمان الروسان في كلمتها "أهلا بك مولاي وأنت تشرفنا اليوم محاطا بهالة من الفخار والكبرياء، وبهذا الحب المتبادل، وفاء وثناء، أهلا بك تلهج بها حناجر أبناء اللواء شيبا وشبابا، أهلا بك بين اهلك وعزوتك من لم يعرفوا غير الانتماء للوطن انتماء، ولغير الهاشميين الأطهار ولاء".

وأضافت "لقد شهد هذا اللواء في عهد جلالتكم كما هي سائر ربوع الوطن مظاهر نهضة ونماء وافرة، ولقي أبناؤه رعايتكم واهتمامكم، فنحن نتطلع إلى ما عودت شعبك من المكارم بحسك متلمسا احتياجاتهم دون طلبها، وأملنا أن تتوالى مكارمكم الجليلة ورعايتكم الدؤوبة لأبناء اللواء".

وقالت الروسان "أهلا بك بين الأهل والعزوة والعشيرة التي تشد على يدك لتحقيق الإصلاح المنشود الذي ترعاه وتدعمه، وأهلا بك ونحن ممتنون لأنك حققت الحرية والمساواة وعلى طريق الإصلاح ومحاربة الفساد".

من جهته قال النائب السابق صلاح الزعبي في كلمته إن الوحدة الوطنية وحماية الجبهة الداخلية وترسيخ الديمقراطية وتفعيل التنمية السياسية هي الضمانات الأساسية لحماية الأردن ومجابهة التحديات الخارجية وبناء أردن عربي ديمقراطي حر يواكب تطورات العصر وتقدمه.

وأضاف "أن قيادتكم للإصلاح فخر لنا وقد وضعتم جلالتكم عناوينه وتفاصيله، مشيدا بجهود جلالته بمحاربة الفساد وتحقيق الإصلاح في جميع المجالات".

وعرض الزعبي عددا من مطالب اللواء، والتي اشتملت على تخصيص مليوني دينار لتمويل مشروعات تنموية للشباب العاطلين عن العمل، وإقامة مجمع رياضي ومركز شبابي، وتأهيل أندية ملكا وحاتم وحريما وسحم ومجموعة الشعلة الكشفية، ودعم الجمعيات والهيئات التطوعية، وتأهيل المواقع الأثرية في منطقة أم قيس وقويلبة ومنطقة العشة.

كما اشتملت المطالب على إعادة تأهيل الحمة الأردنية والسماح للمواطنين باستخدام الأراضي الواقعة على جانب سد الوحدة للتنزه والزراعة وإعادة الأراضي التي تم استملاكها من أهالي سحم وملكا والمخيبة لغايات إنشاء سد خالد بن الوليد عام1966 ،وانتفت صفة الاستملاك بعد إنشاء سد الوحدة، وتحويل مستشفى اليرموك إلى مستشفى عسكري، ورفد المراكز الصحية بالكوادر الطبية، وربط لواء بني كنانة بلواء الرمثا عبر طريق خرجا اذنيبة القروي، واستغلال الأراضي الزراعية بالمنطقة.

وناشد المتحدثون جلالة الملك بإصدار عفو خاص عن أحمد الدقامسة، متطلعين إلى كرم الهاشميين وعميد أل البيت في الصفح والتسامح.

وألقى الشاعر علي سعد عبيدات قصيدة شعرية، تغنت بانجازات الوطن في عهد جلالته وجهوده لخدمة أبناء شعبه، وصولا بالأردن إلى مصاف الدول المتقدمة.

وتسلم جلالته هدية تذكارية من أبناء اللواء عبارة عن نسخة من المصحف الشريف قدمها الشيخ أحمد تركي عبيدات.

وحضر اللقاء، رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت، ورئيس الديوان الملكي الهاشمي الدكتور خالد الكركي، ومستشار جلالة الملك لشؤون العشائر سيادة الشريف فواز زبن عبدالله ، والمستشاران في الديوان الملكي الهاشمي عامر الحديدي ويوسف العيسوي، ومحافظ اربد خالد أبو زيد.



hofhv [vd]m hg]sj,v hgd,l hghekdk 20-6-2011 - wpdtm [vdpm

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 20 - 06 - 2011, 21:15   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الدستور اليوم الاثنين 20-6-2011 - اخبار صحيفة الدستور اليوم الاثنين

الملك يؤكد حرصه على ترسيخ الديمقراطية ودعمه للجنة مراجعة نصوص الدستور



عمان - بترا

استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله، امس، فخامة رئيس جمهورية الدومنيكان ليونيل فرنانديز رينا والسيدة عقيلته، اللذين بدآ أمس الاول زيارة رسمية إلى المملكة. وأجرى جلالة الملك والرئيس فرنانديز رينا، مباحثات تركزت على علاقات التعاون الثنائي والأوضاع في منطقة الشرق الأوسط.

من جانب آخر، استقبل جلالة الملك امس رئيس وأعضاء اللجنة الملكية المكلفة بمراجعة نصوص الدستور، حيث اطلع جلالته على سير أعمال اللجنة والمراحل التي قطعتها حتى الآن. وجدد جلالته دعمه للجنة وحرصه على ترسيخ الديمقراطية والانتقال إلى مرحلة يتم فيها تعظيم المنجزات.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 06 - 2011, 21:16   رقم المشاركة : [3]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الدستور اليوم الاثنين 20-6-2011 - اخبار صحيفة الدستور اليوم الاثنين

الملكة تلتقي ملك وملكة النرويج وتشارك في اجتماعات مجلس مؤسسة الأمم المتحدة





اوسلو (بترا)- التقت جلالة الملكة رانيا العبدالله ومجلس مؤسسة الأمم المتحدة اليوم الاثنين، مع ملك النرويج هارالد الخامس والملكة سونيا.

وجاء هذا اللقاء قبيل انعقاد اجتماعات مجلس المؤسسة، والتي تنعقد هذا العام في العاصمة النرويجية للاستفادة من خبراتها في مجالات الصحة والتعليم والتنمية المستدامة.

وكانت مؤسسة الأمم المتحدة اختارت جلالة الملكة رانيا العبدالله عضوا في مجلس إدارتها عام2006 الى جانب عدد من الشخصيات والمؤسسات الرائدة.

وكان رئيس وأعضاء المؤسسة قاموا بزيارة إلى الأردن عام2007 تقديرا لجهود جلالتها، وزاروا عدداً من المدارس، واطلعوا على تحديات الأردن التربوية. وخلال الزيارة، أعلن تحالف التراث العالمي للسياحة المستدامة التابع لمؤسسة الامم المتحدة وشركة ايكسبيديا عن شراكة مع وزارة السياحة والاثار الاردنية للترويج والحفاظ على المواقع الاردنية التي حددتها اليونيسكو ضمن المواقع التراثية العالمية.

وشارك رئيس واعضاء المؤسسة وجلالة الملكة رانيا العبدالله مجموعة من الشباب الاردنيين في حلقة نقاشية تحت عنوان "تمكين ومشاركة اليافعين" نظمتها مؤسسة الامم المتحدة واليونيسف.

يذكر ان مؤسسة الأمم المتحدة انشئت عام1998 لدعم نشاطات الأمم المتحدة، وتساهم في بناء وتنفيذ شراكات بين القطاعين العام والخاص لمعالجة المشكلات الأكثر الحاحا في العالم، وتعمل أيضا على زيادة الدعم المقدم للأمم المتحدة.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 06 - 2011, 21:17   رقم المشاركة : [4]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الدستور اليوم الاثنين 20-6-2011 - اخبار صحيفة الدستور اليوم الاثنين

ارادة ملكية سامية بدعوة مجلس الامة الى الاجتماع في دورة استثنائية اعتبارا من الاربعاء المقبل




عمان صدرت الإرادة الملكية السامية المتضمنة دعوة مجلس الأمة إلى الاجتماع في دورة استثنائية اعتبارا من يوم الأربعاء الواقع في 22/6/2011 من أجل إقرار الأمور الواردة فيها.



وفيما يلي نص الإرادة: "نحن عبدالله الثاني ابن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، بمقتضى المادة (82) من الدستور، نصدر إرادتنا بما هو آت : يدعى مجلس الأمة إلى الاجتماع في دورة استثنائية اعتبارا من يوم الأربعاء الواقع في الثاني والعشرين من حزيران 2011 من أجل إقرار الأمور التالية: 1- قانون العفو العام المؤقت رقم (10) لسنة 2011.



2- مشروع قانون البلديات لسنة 2011.



3- مشروع قانون موازنات الوحدات الحكومية لسنة 2011.



4- مشروع قانون الاستثمار لسنة 2011.



5- مشروع قانون معدل لقانون الصناعة والتجارة لسنة 2011.



6- مشروع قانون بيع الأموال غير المنقولة المقترن بخيار الاسترداد لسنة 2011.



7- مشروع قانون تنظيم مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص لسنة 2011.



8- مشروع قانون وضع الأموال المنقولة تأمينا لدين لسنة 2011.



9- مشروع قانون المنافسة لسنة 2011.



10- مشروع قانون نقابة المعلمين لسنة 2011.



11- مشروع قانون معدل لقانون المالكين والمستأجرين لسنة 2011.



12- مشروع قانون معدل لقانون هيئة مكافحة الفساد لسنة 2011.



13- مشروع قانون معدل لقانون العقوبات لسنة 2011.



14- مشروع قانون معدل لقانون المطبوعات والنشر لسنة 2011.



15- قانون معدل لقانون المطبوعات والنشر المؤقت رقم (5) لسنة 2010.



16- قانون معدل لقانون التعليم العالي والبحث العلمي المؤقت رقم (17) لسنة 2010.



17- قانون معدل لقانون الجامعات الأردنية المؤقت رقم (16) لسنة 2010.



18- مشروع قانون المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات لسنة 2011.



19- قانون التصديق على اتفاقية امتياز الصخر الزيتي بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية ممثلة بسلطة المصادر الطبيعية وشركة الصخر الزيتي الأردني للطاقة المؤقت رقم (22) لسنة 2010.



20- مشروع قانون التصديق على اتفاقية امتياز التقطير السطحي للصخر الزيتي بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية ممثلة بسلطة المصادر الطبيعية وشركة الكرك الدولية للبترول الخاصة المساهمة المحدودة لسنة 2011.



21- تقرير لجنة التحقيق النيابية بخصوص ترخيص الكازينو.



22- مشروع نظام معدل للنظام الداخلي لمجلس النواب لسنة 2011.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 06 - 2011, 21:18   رقم المشاركة : [5]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الدستور اليوم الاثنين 20-6-2011 - اخبار صحيفة الدستور اليوم الاثنين

البخيت : عجز الموازنة تراجع 91 مليون دينار




عمان - الدستور

قال رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت ان جدول أعمال الدورة الاستثنائية لمجلس الامة سيتضمن 22 قانونا الى جانب ملف الكازينو وكل ما يتعلق به، موضحا ان قانوني الانتخاب والاحزاب لن يدرجا على جدول اعمال الدورة الا بعد ان تتم المصادقة على التعديلات الدستورية.

وأكد البخيت خلال لقائه أمس رؤساء تحرير الصحف اليومية ومديري الاعلام الرسمي انه تم احالة مشاريع قوانين الى الدورة الاستثنائية لمجلس الامة، مشيرا الى ان جدول اعمال الدورة سيشمل 22 قانونا من ابرزها قانونا البلديات ونقابة المعلمين بالاضافة الى ستة تشريعات ناظمة للنشاط الاقتصادي.

وشدد البخيت على انه تم التنسيب بادراج ملف الكازينو على جدول اعمال الدورة حسب الاصول المرعية، مؤكدا انه لا يوجد ما يحول او يمنع دون مناقشة مجلس النواب لملف القضية في دورته الاستثنائية.

واكد رئيس الوزراء ان قراره بالتنسيب بادراج ملف الكازينو على جدول اعمال الدورة الاستثنائية المقبلة، يأتي انسجاما مع جدية الحكومة وحرصها على طرح ومناقشة ومتابعة جميع القضايا التي اثيرت او تثار حولها شبهات فساد، وصولا الى جلاء الحقيقة، سواء بادانة المتهمين او براءتهم، بما يقتضيه القانون ويحقق العدالة.

وشدد رئيس الوزراء على التزامه بان لا أحد من المسؤولين فوق المساءلة القانونية.

يذكر ان الدكتور البخيت حول ملف الكازينو للتحقيق الى هيئة مكافحة الفساد بعد استشارة اعضاء مجلس النواب في الايام الاولى لتشكيل الحكومة، حرصا على الوصول الى الحقيقة في هذا الملف، واستكمال جميع الاجراءات حسب ما تقتضيه العدالة ومنهجية مكافحة الفساد.

واستعرض رئيس الوزراء بعض ملامح مشاريع القوانين التي سيتم احالتها الى الدورة الاستثنائية لمجلس الامة ومن ابرزها قانون الانتخابات البلدية، حيث قال انه تم الانتهاء من مشروع القانون وارسلته الحكومة الى مجلس النواب وفي حال الانتهاء من مساره كاملا نحتاج الى 100 يوم لتنفيذ الانتخابات البلدية ومن المتوقع ان نجري الانتخابات في شهر تشرين الاول المقبل.

واشار البخيت الى ان ابرز ملامح القانون ان البلديات التي يقل عدد سكانها عن 400 الف نسمة يختار الناخب فيها اعضاء البلدية في ورقة والرئيس في ورقة اخرى اما التي يزيد عدد اعضائها عن 400 الف نسمة فستكون مقسمة الى دائرتين او 3 دوائر لضمان انتخاب المواطنين في المملكة للعدد نفسه.

واما ما يتعلق بامانة عمان فبين رئيس الوزراء انه تم رفع عدد اعضاء الامانة المنتخبين من النصف الى الثلثين، والثلث الباقي بالتعيين بالاضافة الى الإبقاء على تعيين امين عمان الكبرى.

وقال ان نظام الصوت الواحد في الانتخابات النيابية او البلدية اصبح من الماضي.

وبخصوص قانون المالكين والمستأجرين قال البخيت انه سيوازن ما بين حقوق المالك والمستاجر وميز بين العقار التجاري والسكني، مشيرا الى ان قانون نقابة المعلمين تم ارسالة الى مجلس النواب للسير باقراره وفق القنوات التشريعية الدستورية.

وبخصوص التعديلات الدستورية توقع رئيس الوزراء ان تنتهي لجنة «مراجعة الدستور» من عملها اواخر الشهر الحالي ومن ثم يتم احالتها الى الحكومة لاقرارها في مجلس الوزراء، لافتا الى ان الدورة الاستثنائية لمجلس الامة قد تنتهي قبل شهر رمضان المبارك وربما يكون هناك دورة استثنائية ثانية قصيرة في رمضان او بعده للتعديلات الدستورية.

وحول موضوع «إعادة الهيكلة»، أكد رئيس الوزراء انه ستكون هناك مرونة بالتنفيذ، مشيرا الى انه تم استثناء بعض المؤسسات فيما يتعلق بهيكلة الرواتب نتيجة للدور الخاص والحساس لرسم السياسات النقدية وتنظيم الاعمال المصرفية مثل البنك المركزي اضافة الى ارجاء البت في شمول مؤسسة الضمان الاجتماعي، موضحا ان هناك بعض المؤسسات لا ينطبق عليها معايير المؤسسات العامة الرسمية وبالتالي لا يشملها برنامج الهيكلة لانها تمول ذاتيا وتاخذ احيانا دعما من الدولة لتنفيذ برامجها.

وحول مهرجان جرش اكد رئيس الوزراء انه سيكون انجازا وطنيا هاما وهو مطلب للناس.

واوضح البخيت ان الحكومة اعلنت في البيان الوزاري انها ستستحدث 20 الف فرصة عمل وانه حتى النصف الثاني من شهر حزيران تم خلق 13 الفا و800 فرصة عمل في مختلف اجهزة الدولة وان الحكومة ملتزمة بما تعهدت به بشان استحداث الوظائف حتى نهاية العام الحالي.

واعلن رئيس الوزراء ان عجز الموازنة تراجع الى نحو 46 مليون دينار خلال الخمسة شهور الأولى من العام الحالي مقابل 137 مليون دينار لنفس الفترة من العام 2010، عازيا ذلك الى ضبط النفقات بشكل كبير وخصوصا النفقات الجارية.

وقال ان الاستثمارات الاجنببة زادت بنسبة 200% عن العام الماضي ومعظمها استثمار عربي في قطاعات مالية وعقارية وصناعية.

وأشار الى مشروع استثماري كويتي سينفذ في المملكة برأسمال قدره 300 مليون دولار لافتا الى تواصل الحوار بين الحكومة والمستثمرين لجذب مزيد من الاستثمارات للمملكة بما ينعكس ايجابيا على الاقتصاد الوطني.

واضاف ان الحكومة ستقوم باطلاع الشعب الاردني على اي عروض استثمارية ضخمة تتلقاها وتوضيحها لمزيد من الشفافية.

وفيما يخص قضية البورصات فقد اوضح رئيس الوزراء انه اعلن عن توزيع المرحلة السادسة للاموال التي جرى تحصيلها من الشركات المحالة الى نيابة امن الدولة.

واشار البخيت الى ان الحكومة اقرت ستة تشريعات ناظمة للنشاط الاقتصادي ستدفع بها الى مجلس النواب تركز على استقطاب الاستثمارات وتحفيزها ومعالجة مشكلات القطاعات الاقتصادية المختلفة وتوفير السيولة المالية اللازمة لمتابعة تنفيذ مشاريع القطاع الخاص وزيادة قدرته على التنافس بالاضافة الى تشجيع المنافسة ورفع الكفاءة الانتاجية.

وحول مخرجات لجنة الحوار الوطني قال ان الحكومة ستعمل على دعم سير مخرجات اللجنة حيث ستعمل اللجنة السياسية في مجلس الوزراء على انجاز مخرجات عمل اللجنة لتحويلها الى مشاريع قوانين لتتقدم بها الى مجلس الامة.

وبخصوص توصيات لجنة الحوار الاقتصادي قال انه تم الانتهاء من اعداد توصيات لجنة الحوار الاقتصادي وتعميمها على الوزارات ودراستها ووضع الخطة التنفيذية بناء على ردود الوزارات وملاحظاتها.

وحول التعرفة الجديدة لاسعار الكهرباء قال البخيت انه تم حماية المواطنين محدودي الدخل واستثناء المشتركين الاعتياديين الذين يقل استهلاكهم عن 750 كيلو وات/ ساعة من أي زيادة، ومراعاة عدم تحميل الشركات التجارية الصغيرة والصناعات الصغيرة نسبا كبيرة لحماية أصحاب المحلات التجارية الصغيرة، وأصحاب الورش من ارتفاعات سعرية لا يحتملونها.

وأشاد رئيس الوزراء بقرار قادة دول مجلس التعاون الخليجي بالموافقة على طلب انضمام الاردن الى المجلس، معربا عن أمله في ان توفر هذه الخطوة استفادة للعمالة الاردنية.

وقال البخيت ان الخطة التنفيذية لاستراتيجية التشغيل الوطنية تسعى الى تحقيق التوازن في سوق العمل بين العرض والطلب، موضحا أنه بموجب الاستراتيجية سيكون هناك شركات مغلقة على الاردنيين وسيتم البدء بمحطات الوقود في المرحلة الاولى.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 06 - 2011, 21:19   رقم المشاركة : [6]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الدستور اليوم الاثنين 20-6-2011 - اخبار صحيفة الدستور اليوم الاثنين

موقع رئاسة الوزراء الالكتروني ينشر التقارير الطبية المتعلقة بحالة شاهين الصحية



عمان - (بترا)- نشرت رئاسة الوزراء عبر موقعها الالكتروني التقارير الطبية المتعلقة بحالة خالد شاهين الصحية .

ويمكن مطالعة هذه التقارير كاملة على الرابط التالي

http://www.pm.gov.jo/uploads/SHAHINREP.pdf


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 06 - 2011, 21:20   رقم المشاركة : [7]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الدستور اليوم الاثنين 20-6-2011 - اخبار صحيفة الدستور اليوم الاثنين

الاسد:الحوار الوطني عنوان المرحلة الحالية وستتم محاسبة "كل من اراق الدماء" ولجنة لتعديل الدستور



دمشق - وكالات - ذكر الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الاثنين أن أولى مهام هيئة الحوار الوطني ستتمثل في التشاور مع مختلف الفعاليات من أجل تحقيق الإصلاح ، مشيرا إلى أن "الحوار الوطني بات عنوان المرحلة الحالية"، مؤكدا انه ستتم محاسبة "كل من اراق الدماء"

وقال الأسد في خطاب للشعب السوري "الحوار الوطني لا يعني نخبا محددة ولا حوار المعارضة مع الموالاة أو السلطة وليس محصورا بالسياسة فقط ، بل هو حوار كل أطياف الشعب حول كل شؤون الوطن".

وقال انه سيشكل لجنة لدراسة تعديل الدستور السوري وان هذه اللجنة ستطرح توصياتها في غضون شهر.

وحث الاسد الاف اللاجئين الذين فروا من الاضطرابات في شمال سوريا الى تركيا المجاورة على العودة في أقرب وقت ممكن لكنه قال انه لا يمكن ايجاد حل سياسي مع اناس يحملون الاسلحة.

وأضاف الرئيس السوري:

"سيكون من أولى مهام هيئة الحوار الوطني التشاور مع مختلف الفعاليات من أجل الوصول للصيغة الأفضل التي تمكننا من تحقيق مشروعنا الإصلاحي ضمن برامج محددة وآجال محدودة.. نستطيع القول إن الحوار الوطني بات عنوان المرحلة الحالية".

وأشار الأسد إلى أن "أصحاب الفكر المتطرف شوهوا صورة الوطن خارجيا ، وفتحوا الأبواب بل دعوا إلى التدخل الخارجي ، وحاولوا بذلك إضعاف الموقف السياسي الوطني المتمسك بعودة الحقوق الوطنية كاملة".

وأضاف:

"أصحاب الفكر المتطرف عملوا على استحضار خطاب مذهبي مقيت لا ينتمي إلينا ولا ننتمي غليه ولا نرى فيه سوى التعبير عن فكر قبيح حاشى ديننا وتاريخنا وتقاليدنا أن تربط به أو تقربه وحاشى انتماؤنا الوطني والقومي والأخلاقي أن يدنس به".

وتابع:

"الرد على أصحاب الفكر المتطرف جاء من قبل الشعب السوري الذي هب بمجمله ليثبت مرة أخرى وعيه الوطني الذي فاق التوقعات في ظل هجمة افتراضية غير مسبوقة".

وأوضح أن "ما يحصل اليوم من قبل البعض ليس له علاقة بالتطوير والأصلاح..

ما يحصل هو عبارة عن تخريب وكلما حصل المزيد من التخريب كلما ابتعدنا عن أهدافنا التطويرية وعن طموحاتنا" ، مشددا على أنه "علينا أن نصلح ما تخرب ونصلح المخربين أو نعزلهم وعندها نستطيع أن نستمر في التطوير".

وأكد الأسد أنه "لن يكون هناك أي تساهل بشأن من هو غير قادر على تحمل المسؤولية.. والنجاح في ذلك لن يتم إلا من خلال إيجاد الأقنية التي يمكن للمواطن من خلالها المشاركة والمراقبة والإشارة إلى الخطأ".

ولفت الرئيس السوري إلى أن "المطالب الملحة للشعب بوشر بتنفيذها قبل بدء الحوار ، فقمنا برفع حالة الطواريء ، وإلغاء محكمة أمن الدولة ، وأصدرنا قانون تنظيم حق التظاهر السلمي ، وتم تشكيل لجنة لإعداد مسودة لقانون جديد للانتخابات ، كما تم تشكيل لجنة أخرى لإعداد التشريعات والآليات الضرورية من أجل مكافحة الفساد ، وبدأنا بورشة كبيرة لتحديث وعصرنة الإعلام وتوسيع نطاق حريته وتعزيز مسؤوليته وإعداد مشروع قانون جديد للإدارة المحلية ، إضافة إلى إعطاء الجنسية السورية للمواطنين الأكراد المسجلين في سجلات الأجانب وتشكيل لجنة لدراسة قانون جديد للأحزاب".

وذكر أن "المساواة والعدالة والشفافية والنزاهة هي عناوين المستقبل الذي ننشده لبلادنا".


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 06 - 2011, 21:21   رقم المشاركة : [8]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الدستور اليوم الاثنين 20-6-2011 - اخبار صحيفة الدستور اليوم الاثنين

الاحتلال يتوغل وسط قطاع غزة ويجرف أراض زراعية



غزة-(د ب أ)- قالت مصادر فلسطينية إن جيش الاحتلال الإسرائيلي توغل اليوم الاثنين على أطراف مخيم المغازي للاجئين وسط قطاع غزة وشرع بعمليات تجريف واسعة للأراضي الزراعية.

وذكرت المصادر أن قوات الاحتلال معززة بعدة آليات عسكرية توغلت لمئات الأمتار على أطراف المخيم وشرعت بعمليات تجريف للأراضي الزراعية بغرض التمشيط الأمني وتعزيز المنطقة العازلة المقامة على طول حدود القطاع.

وأشارت المصادر إلى أن عملية التوغل رافقها إطلاق نار متقطع لم يسفر عن وقوع إصابات.

ويقيم الاحتلال الإسرائيلي منطقة أمنية عازلة على طول حدود قطاع غزة بعمق 300 متر بدعوى منع الفصائل الفلسطينية المسلحة من شن هجمات ضد أهداف إسرائيلية انطلاقا من القطاع.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 06 - 2011, 21:22   رقم المشاركة : [9]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الدستور اليوم الاثنين 20-6-2011 - اخبار صحيفة الدستور اليوم الاثنين

توسيع 2000 مسكن للمستوطنين في القدس الشرقية





القدس المحتلة - وكالات الأنباء

وافقت بلدية القدس أمس على توسيع 2000 مسكن في حي رامات شلومو الاستيطاني في القدس الشرقية بحيث يمكن لكل مسكن اضافة غرفة جديدة، حسبما جاء في بيان لمجلس البلدية. وجاء في البيان ان «لجنة التخطيط والبناء في القدس وافقت أمس على توسيع 2000 مسكن في حي رامات شلومو». واضاف انه «سيتم بناء غرفة اضافية في كل من المساكن الالفين استجابة لاحتياجات العديد من العائلات التي تعاني من مشاكل سكنية في هذه المنطقة».

في سياق آخر، أعلنت متحدثة باسم جيش الاحتلال الاسرائيلي ان فلسطينيا اصيب برصاص الجيش الاسرائيلي أمس في الضفة الغربية المحتلة بعدما حاول طعن جندي اسرائيلي. وقالت الناطقة «ركض فلسطيني في اتجاه جندي اسرائيلي وهو يصرخ «الله اكبر» مع نية طعنه وفتح الاخير عليه النار واصابه في رجله». واضافت «نقل الفلسطيني الى مستشفى اسرائيلي وتم فتح تحقيق». وقالت مصادر امنية فلسطينية ان السلطات الاسرائيلية ابلغتها بالحادث وان الشاب اعتقل بعد اطلاق النار عليه، مشيرة الى انه لا يتوافر لديها حتى الان معلومات عن الشاب او دوافع الحادث. ووقع الحادث قرب مكتب الارتباط العسكري الاسرائيلي بشرق قلقيلية شمال الضفة الغربية.

في سياق آخر، اعلنت مصادر عسكرية اسرائيلية بدء تمرين دفاعي واسع النطاق أمس سيستمر لخمسة ايام لتحضير المجتمع المدني وخدمات الطوارىء لمواجهة هجمات كبيرة بالصواريخ. وسيقوم الاسرائيليون خلال التمرين الذي اطلق عليه اسم «نقطة تحول 5» بالتوجه مرتين الاربعاء الى الملاجىء العامة او غرف الحماية الخاصة في منازلهم. وستطلق صفارات الانذار في وقت متاخر من الصباح لاختبار اجراءات الاخلاء من اماكن العمل او المدارس و مرة اخرى في بداية المساء حيث يتواجد معظم الاسرائيليين في بيوتهم.

ومن بين السيناريوهات المحتملة مواجهة هجمات كبيرة من الصواريخ التي من الممكن ان تطلق من لبنان، سوريا، قطاع غزة وايران. ونقلت وسائل اعلام عن مسؤولين في الجيش قولهم انه يمكن ان يطلق 800 صاروخ يوميا باتجاه اسرائيل في حالة نشوب حرب على جبهات عديدة. ويختبر التمرين الهجمات من هذا النوع على منطقة تل ابيب وعلى منشات تعتبر»استراتيجية» كمحطات توليد الكهرباء وانظمة توزيع المياه ومستشفيات المسنين. وقالت وسائل الاعلام انه للمرة الاولى سيطلب من نواب الكنيست المشاركة في التمرين لمحاكاة هجوم على مبنى الكنيست في القدس.

وستقوم اجهزة الدفاع المدني والجيش للمرة الاولى بارسال رسائل تحذيرية للسكان ليس فقط من خلال التلفزيون والاذاعة بل ايضا خلال مختلف شبكات الهواتف النقالة وعبر الرسائل القصيرة. وسيقوم الجيش ايضا بمحاكاة عملية اخلاء واستقبال حوالي 300 الف شخص في كافة أراضي فلسطين 48.

واعلن وزير الدفاع المدني ماتان فلنائي لاذاعة الجيش ان التدريب «لا يقوض قدرة الردع لاسرائيل». واضاف ان «اعداءنا يعرفون جيدا انهم اذا هاجمونا، فاننا سنضربهم بقوة الا انه يجب التحضير لهذا الاحتمال لان لديهم القدرة على اطلاق الصواريخ على كامل اراضينا». وبحسب فلنائي فان 60% من السكان وزعت عليهم اقنعة الغاز بينما يتوجب استكمال التوزيع بحلول العام المقبل. وهذا التمرين هو الخامس من نوعه بعد الحرب على لبنان في صيف 2006.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 06 - 2011, 21:23   رقم المشاركة : [10]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الدستور اليوم الاثنين 20-6-2011 - اخبار صحيفة الدستور اليوم الاثنين

جمع أدلة ضد القذافي لمحاكمته بـ «جرائم حرب»



طرابلس - وكالات الانباء

توقع المندوب الليبي السابق لدى الامم المتحدة عبد الرحمن شلقم هروب العقيد معمر القذافي وسقوط طرابلس تحت ضغط ثوار الجبل الغربي، مؤكدا ان «الامور ستتسارع خلال الاسبوع المقبل» بعد تخلي معظم الشخصيات عن الزعيم الليبي. وذلك خلافا لرأي احد القياديين في المجلس الانتقالي الذي شكا من نفاذ الدعم المالي للثوار محذرا من تردي الاوضاع.

وتأتي تصريحات شلقم هذه في وقت اسفرت فيه غارة لحلف شمال الاطلسي عن مقتل خمسة اشخاص في طرابلس واربعة من الثوار في مصراتة.

واكد شلقم ان «العقيد معمر القذافي مطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية، بتهم ارتكاب جرائم ضد الانسانية وهو تحت ضغط عسكري وجنائي ودبلوماسي قوي».

واكد رفيق القذافي سابقا ان الكتائب الامنية في العاصمة طرابلس غير متماسكة والثوار سيطروا بالكامل على مدن وقرى الجبل الغربي، كما ان ثوار مصراتة يتقدمون باتجاه مدينة زليتن.

مشيرا الى ان «هناك انشقاقات داخل الكتائب الامنية في العاصمة طرابلس وكل الشخصيات في الحكومة تركت العقيد معمر القذافي. الامور ستتسارع خلال الاسبوع القادم في ضوء هذه الوقائع».وناشد وزير خارجية ليبيا سابقا الحكومة الجزائرية دعم الشعب الليبي كما دعمها خلال حرب التحرير الجزائرية نافيا ان يكون اتهم الجزائر بارسال مرتزقة لدعم نظام القذافي.

وقتل ما لا يقل عن خمسة اشخاص من عائلة واحدة بينهم طفلان، في غارة لحلف شمال الاطلسي على حي شعبي في طرابلس، كما اكدت السلطات الليبية. واوضحت السلطات ان مبنى من طابقين تقيم فيه خمس عائلات دمر بفعل القصف في حي العرادة شرق طرابلس.واتهم المتحدث باسم النظام الليبي موسى ابراهيم الحلف الاطلسي بارتكاب اعمال «وحشية» مستهدفا «عن عمد المدنيين». وقال خالد الكعيم نائب وزير الخارجية الليبي للصحفيين في مكان الحادث ان هناك استهدافا مقصودا ومتعمدا للمباني المدنية. وأضاف أن هذه علامة أخرى على وحشية الغرب. كما قتل اربعة مقاتلين من الثوار اثر تعرض مواقعهم الى الغرب من بلدة مصراتة لنيران مدفعية القوات الحكومية.ويحاول مقاتلو المعارضة من مدينة مصراتة التقدم غربا في اتجاه العاصمة طرابلس لكنهم تكبدوا اليوم خسائر بشرية فادحة عندما تعرضوا لقصف من قوات القذافي.

وقال أحد المقاتلين من نالوت التي تقع وسط تلال قاحلة على بعد حوالي 200 كيلومتر جنوب غربي طرابلس ان المعارك اندلعت السبت وتواصلت امس في تاكوت وتابع قائلا» الثوار دمروا ست عربات مصفحة وقتلوا أكثر من 45 جنديا من جنود العدو. المعارضون حاصروا قوات القذافي التي تحصنت في مجمع في تاكوت».

وعلى الجانب الاخر من طرابلس يتقدم المعارضون تجاه زليطن التي تبعد 160 كيلومترا فقط شرقي العاصمة ومن شأن السيطرة عليها ان تعزز استراتيجية المعارضين الرامية الى عزل طرابلس من كل الجهات.

من جهته اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان ملامح مسار تفاوضي لانهاء النزاع في ليبيا بدأت ترتسم.واشار بان الى ضرورة توجيه المجتمع الدولي «رسالة متماسكة» في شأن حل سياسي مع الزعيم الليبي معمر القذافي، مع تسجيله مؤشرات لتقدم على هذا الصعيد.الى ذلك اقر حلف شمال الاطلسي باستهداف ثوار ليبيين يوم الخميس عن طريق الخطأ

واعلن الاطلسي ان طائرة تابعة له اغارت عن طريق الخطأ على رتل للثوار الليبيين في منطقة البريقة.

في السياق يعكف محققو جرائم الحرب على جمع الآلاف من الوثائق التي يمكن استخدامها في رفع دعوى ضد الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي، حسبما ذكرت تقارير إخبارية بريطانية

وأفادت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية أن الأدلة تتضمن تفاصيل عن محاولات لتجويع سكان مدينة مصراتة الساحلية التي فرضت عليها قوات القذافي حصارا منذ شباط. وكشفت صحيفة «ذي أوبزرفر» أن إحدى الوثائق تظهر أن القذافي أصدر أمرا بالاستمرار في قصف مصراته حتى يتحول البحر من اللون الأزرق إلى الأحمر.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 06 - 2011, 21:24   رقم المشاركة : [11]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الدستور اليوم الاثنين 20-6-2011 - اخبار صحيفة الدستور اليوم الاثنين

تزايد اعداد اللاجئين ووجهتهم الاولى الدول النامية



جنيف-(ا ف ب) - افادت المفوضية العليا للاجئين في تقرير الاثنين ان عدد اللاجئين من نازحين وطالبي لجوء يتزايد في العالم وقد وصل عام 2010 الى حوالى 44 مليون شخص ثمانين بالمئة منهم موجودون في الدول النامية خلافا للتصور السائد.

واوضحت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة في تقريرها الاحصائي حول التوجهات العالمية عام 2010 ان "43,7 مليون شخص تشردوا في العالم، اي ما يكاد يوازي مجموع سكان كولومبيا او الجمهورية الكورية".

ولفتت المفوضية بمناسبة اليوم العالمي للاجئين الى ان هذا الرقم الذي يشير الى زيادة عن العام 2009 (43,3 مليونا) هو الاكثر ارتفاعا منذ 15 عاما.

ويضم هذا العدد 15,6 مليون لاجئ و27,5 مليون نازح داخل بلادهم، ما يمثل رقما قياسيا منذ عشر سنوات، وحوالى 850 الف طالب لجوء.

ولا يزال الافغان يشكلون القسم الاكبر من اللاجئين في العالم (ثلاثة ملايين)، يليهم العراقيون (1,6 مليون) والصوماليون (770200) ومواطني جمهورية الكونغو الديموقراطية (476700) وبورما (415700).

وبحسب المنظمة التي تتخذ مقرا لها في جنيف، فان الدول النامية تبقى الوجهة الاولى لللاجئين وهي تستقبل 80% منهم "في وقت يزداد العداء حيالهم في العديد من الدول الصناعية".

وتؤوي باكستان وايران وسوريا "اكبر مجموعات من اللاجئين يبلغ عددهم على التوالي 1,9 مليون و1,07 مليون و1,005 مليون" وتتحمل بالتالي العبء الاقتصادي الاكبر الناجم عن اللاجئين.

وعلى سبيل المقارنة، فان المانيا، الدولة الصناعية التي تستقبل اكبر اعداد من اللاجئين، تؤوي 594 الفا منهم، ما يمثل فارقا هائلا في الاعداد.

اما طالبي اللجوء، فتبقى جنوب افريقيا وجهتهم الاولى حيث سجل هذا البلد 180600 طلب عام 2010، ما يمثل خمس طلبات اللجوء في العالم وثلاثة اضعاف العدد المسجل في الولايات المتحدة (54300) وفرنسا (48100).

واسف المفوض الاعلى للاجئين انطونيو غوتيريس لانتشار العديد من "الافكار الخاطئة حول حركات اللجوء".

وقال "ان المخاوف من تدفق مفترض للاجئين في الدول الصناعية مبالغ فيها كثيرا او انها تقترن من باب الخطا بمشكلات مرتبطة بالهجرة".


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 06 - 2011, 21:26   رقم المشاركة : [12]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الدستور اليوم الاثنين 20-6-2011 - اخبار صحيفة الدستور اليوم الاثنين

4ر337 مليون دينار اجمالي ديون المصفاة على شركة توليد الكهرباء

عمان (بترا)- قالت شركة مصفاة البترول الاردنية ان اجمالي الديون المترتبة على شركة توليد الكهرباء المركزية حتى15 حزيران الحالي بلغ4ر337 مليون دينار.

واشارت الشركة في افصاح لها على موقع بورصة عمان اليوم ، ان قيمة المستحق من اجمالي المبلغ تبلغ205 ملايين دينار، مبينا ان شركة توليد الكهرباء ممتنعة عن الدفع رغم المطالبات المصفاة المتكررة.

وكانت شركة دبي كابيتال الاردن باعت كامل حصتها في شركة انارة لاستثمارات الطاقة والبالغة65 بالمئة من مجموع حصصها والتي تمثل51 بالمئة من مجموع حصص شركة توليد الكهرباء أخيرا الى شركة اكوا باور السعودية


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 06 - 2011, 21:27   رقم المشاركة : [13]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الدستور اليوم الاثنين 20-6-2011 - اخبار صحيفة الدستور اليوم الاثنين

سائقو شاحنات يعتصمون في منطقة الراشدية بالعقبة



العقبة - الدستور- إبراهيم الفرايه

واصل سائقو السيارات الشاحنة في منطقة الراشدية في العقبة امس الأحد اعتصامهم لليوم الثاني على التوالي احتجاجا على قرار جمع الحاويات والقاضي بوضع حاويتين على كل سيارة مما يضر بسياراتهم حسب قولهم .

وقال الناطق الإعلامي باسم السائقين المضربين محمد البشابشة إن السائقين يعانون من تدني أجور نقل البضائع التي لا تتجاوز نصف القيمة الحقيقية ، كما يطالب المعتصمون بوضع تسعيرة منصفة تحقق الحد الأدنى من الفائدة لمالكي الشاحنات، كون الأجور التي يتقاضونها عن حمولات شاحناتهم منخفضة ولا تعود عليهم بالكلفة التشغيلية. وقال البشابشه إن مالكي السيارات الشاحنة الفرديين يعانون من عدم العدالة في توزيع الدور أثناء التحميل، إضافة إلى إعطاء الشركات الكبرى أولوية في عمليات التحميل من ميناء الحاويات».

وانتقد أصحاب السيارات الشاحنة وضع الميناء المتردي، وافتقاره إلى الخدمات، إضافة إلى افتقاد بعض سائقي الشاحنات إلى وجود فترات راحة في التنقلات من وإلى عمان، ما أدى إلى وقوع حوادث على الطريق الصحراوي ، ولفتوا إلى أن الجهات المعنية لم تقم بأي إجراءات فعلية من شأنها توفير العدالة بين جميع أصحاب الشاحنات، مشيرين إلى أن عدة لقاءات مع الجهات الرسمية لم تثمر شيئا يضمن تنفيذ مطالب السائقين وأصحاب الشاحنات .


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 06 - 2011, 21:28   رقم المشاركة : [14]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الدستور اليوم الاثنين 20-6-2011 - اخبار صحيفة الدستور اليوم الاثنين

أكاديميون يشددون على اتباع أسس مدروسة وثابتة لاختيار رؤساء الجامعات






كتبت: أمان السائح

اختيار رؤساء الجامعات حالة لا يختلف عليها احد من حيث ضرورة العدالة والموضوعية والشفافية والعلمية، فرئيس الجامعة هو الرجل الذي يشرف على الالاف من الافراد من اساتذة وطلبة وبرامج وخبرات ويخرج افواجا للمجتمع تحمل وزر الاصلاح والتغيير، وعليه فقد رأى رؤساء جامعات أن اختيار الرئيس يجب ان يكون مدروسا ومحاسبا ومراقبا بكل تفاصيله.

كما رأى رؤساء جامعات أن رئيس الجامعة يجب أن يختار ليس فقط عبر انتقاء اسماء داخل مجلس التعليم العالي لا بل ان تكون هنالك فرص لتقديم طلبات من قبل من تنطبق عليهم الشروط عبر أسس واضحة وحاسمة وخاضعة للمتابعة والمراقبة والتدقيق، وان تكون هذه الاسس ضمن تشريعات ثابتة لا تتغير بتغير شخص الوزير؛ بل ان تكون نهجا يعتمد.

عويس: أسس مدروسة

وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. وجيه عويس أشار الى تعيين رؤساء جامعات مؤخرا وفقا لأسس مدروسة وواضحة واختيارات من مجموعة من الاسماء التي تم اقتراحها من قبل مجلس التعليم العالي ليكون المجلس بطبيعة الحال صاحب الولاية والجهة المعنية رسميا وفعليا باختيار رؤساء الجامعات والتنسيب بتعيينهم ليوشح قرار تعيينهم بالارادة الملكية السامية. وأكد عويس في تصريحات لـ»الدستور» أن قضية اختيار رؤساء الجامعات بناء على أسس واضحة ونقاط مفاضلة بين أسماء متعددة ليصار الى التنسيب باسم واحد ومن ثم يتبوأ موقع رئيس الجامعة هو بمثابة اختيار ليكون متمتعا بأكبر قدر من المسؤولية والشفافية والخبرة والقدرة على قيادة تلك المركبة الاصعب والاكثر مسؤولية والاصعب أداءً.

واعتبر عويس الاختيار من اصل مجموعة من الاسماء ومجموعة من الأسس خطوة على الطريق الصحيح والعادل، مؤكدا أن الأسس سيتم تثبيتها لتعمم على أي تعيينات قادمة، حيث استندت الى خبرات الرئيس المرشح وقدراته العلمية والاكاديمية وتوليه موقع عميد ونائب رئيس لتلك الجامعة وان يكون حاملا لسيرة شخصية لا يختلف عليها احد وملفٍ نظيفٍ بكل الاعتبارات وان يكون له ملفٌ اكاديمي بحثي ليكونَ قادرا على قيادة المسيرة الجامعية ويؤسس لعملية دعم البحث العلمي باقتدار.

الطويسي: رسم السياسات

من جهته قال رئيس الجامعة الاردنية د. عادل الطويسي: المفترض بأي رئيس جامعة معين ان يكون قادرا على رسم السياسات داخل مؤسسته الاكاديمية وقدرته على جلب التمويل واستثمارات الجامعة للنهوض بواقعها والرفع من شأنها، حيث إن واقع الجامعات الحالية يحتاج الى شخص مختلف يقود الجامعة الى بر الامان. واشار انه لا بد من الاعتماد عند اختيار أي رئيس جامعة في المملكة على ان ينظر الى شخصية الرئيس وسمعته وسيرته الذاتية وقدرته على التعامل مع جامعته بكل السبل والخطط التي تنهض بواقعها وتعلي من شأنها، كما انه لابد ان يكون الرئيس متابعا ومراقبا في واقعه وسلوكه وانجازاته من اجل اما المضي بتجديد عقده وابقائه لخدمة مؤسسته الاكاديمية او اعطاء الدور لغيره من اجل اتمام مهمته بخير ونماء لصالح الجامعة.

واوضح ان اختيار الرئيس يجب ان يكون مدروسا للغاية ودقيقا بكل التفاصيل؛ حتى لا يتم اللجوء لنداء بعض الاصوات التي تقول: إن الرئيس لابد ان ينتخب من قبل اعضاء الهيئة التدريسية، معتبرا ان هذا الامر غيرُ منطقي ولا يمكن تطبيقه تحت أي ظرف ولابد من التركيز على قضية التعيين واختيارها بعناية ودقة لانجاح الواقع الجامعي.

الحنيطي: الابتعاد عن المناطقية والعشائرية

رئيس جامعة مؤتة د. عبدالرحيم الحنيطي قال: إن خطوة البدء باختيار أسس ثابتة وواضحة لرئيس الجامعة هي بداية الاصلاح الرئيس للجامعات الاردنية شريطة أن تكون هنالك اسسٌ معلنة وشفافة وان يكون هنالك تنافسٌ وتكون على رؤية واضحة قائلا «آن الاوان لان ننتقل الى خطوة اكثر موضوعية واكثر عدالة»، مشيرا الى ان حسن الاختيار سيؤدي الى الاصلاح؛ وانه بغير ذلك ستكون الأمور صعبة.

واوضح ان البداية الصحيحة هي وضع التشريعات الناظمة لا اجتهادات فقط ترتبط بشخص وزير ما يأتي وزيرٌ اخر ليلغيها حيث إن الأمور تحتاج الى مأسسة وان تكون ضمن تشريعات ثابتة ومعلنة تطبق عبر السنوات وعلى الجميع.

وقال انه لابد ان تكون هنالك شروطٌ لاختيار رئيس الجامعة مربوطة بسيرته الذاتية ومناصبه وقدراته وما يمتلك من رؤية وبرامج للسير في اصلاح جامعته، كما لابد ان يكون هنالك محاسبة للرئيس، وحسب التشريعات الاصل ان تكون مجالس الامناء هي المراقِبة للاداء ويكون هنالك مؤشرات واضحة للاداء وليس «تقييمَ مجاملةٍ»، وان تكون مبررات التقصير ان حصلت واضحة ومنها عوائق التمويل للجامعات الذي قد يعطل او يوقف تنفيذ العديد من البرامج لاغراض مختلفة.

واكد الحنيطي ان تعيين رئيس الجامعة امر بغاية الصعوبة والخطورة والمسؤولية ولابد ان يختار على اساس من الاعتبارات الخاصة بالكفاءة والقدرات وان تبتعد التعيينات عن المناطقية والعشائرية؛ لأن الجامعات هي البيئة التي يجب ان تبتعد نهائيا عن امراض المجتمع لأنها ترفد المجتمع بجيل قادم لابد ان يكون مبنيا على اسس عادلة.

الطراونة: مرجعية أكاديمية

رئيس جامعة البلقاء التطبيقية د. اخليف الطراونة قال: انه يؤيد بشدة وجود مرجعية اكاديمية لتعيين رؤساء الجامعات، متمنيا ألا تكون انتقائية وذلك بان يعلن عن الشاغر على الملأ ويفسح المجال لمن يرغب بالتقدم ويناقش بناء على الطلبات مجلس الأمناء لينسب الى مجلس التعليم العالي ليتخذ القرار النهائي وفقا لشروط محددة وواضحة.

وتابع الطراونة «ليس هنالك خلافٌ بأن أسس الاختيار أفضل من الماضي لكن الأمرَ ما زال منقوصا فالامور يجب ان تكون معلنة وان تكون هنالك منافسة وان يطلب من المترشح ليكون رئيسا للجامعة ان يقدم خطة لتطوير الجامعة ليتم على اساس ذلك اختيار الانسب والاقدر، وان يمتلك الرئيس المختار مجموعة كبيرة من الابحاث والخبرات وان يكون قد شغل موقع عميد ونائب رئيس»، مؤكدا ضرورة ان ترتبط قضية التعيين بتقديم تقرير فصلي الى مجلس الامناء يقيم اداء الرئيس وفقا للاسس وعلى اساسه يُجدّد له او لا.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21 - 06 - 2011, 20:49   رقم المشاركة : [15]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية صدام وهبان
 

صدام وهبان is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة الدستور اليوم الاثنين 20-6-2011 - اخبار صحيفة الدستور اليوم الاثنين

يعطيك العافية اياد ع نقلك الخبر تحياتي لك


صدام وهبان غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
20-6-2011, الاثنين, الدستور, اليوم, اخبار, جريحة, صحيفة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار جريدة الدستور اليوم الاربعاء 8-6-2011 الى يوم الخميس 9-6-2011 أياد القسم ألاخباري 1 08 - 06 - 2011 20:13
اخبار الصحف : جريدة الدستور اليوم الثلاثاء 31/5/2011 الى يوم الاربعاء 1/6/2011 - صحيفة الدستور أياد القسم ألاخباري 1 31 - 05 - 2011 21:17
جريدة الدستور يوم الاثنين 30/5/2011 البرق القسم ألاخباري 0 30 - 05 - 2011 22:40
يوم عالمي - لائحة الايام العالمية - تواريخ الايام العالمية قاهر الاعداء المنقولات العـــامة 0 08 - 05 - 2011 00:47
happy new year 2011 sms Christmas happy new year DreamsCity مسجات - رسائل جوال - وسائط - mms - sms 1 29 - 03 - 2011 14:21


الساعة الآن 02:34.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO