منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 04 - 07 - 2011, 10:27
الصورة الرمزية أياد
أياد غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


أياد is on a distinguished road
افتراضي اخبار جريدة سبق اليوم الاثنين 4-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم الاثنين












قال إن "العُوْدة" الأقرب إليه وخالد عبدالرحمن "لديه خطوط حمراء" ونفى تشجيعه "الاتحاد"
العريفي يكشف سِرَّ رفض الفارسي الرد على مكالمته ويتساءل عن منعه من التليفزيون السعودي
اخبار الاثنين 4-7-2011 اخبار الاثنين
عدسة : عبدالله النحيط
- مُصِرٌّ على اتهامي لـ"بعض" الصحفيين بـ"الخونة" وللصحيفة المشهورة بـ"الكذب" .
- مَنْ يتهم كبار العلماء ويقدح فيهم ويحاول النَّيْل منهم.. ماذا أقول فيهم؟
- ذهبتُ إلى الجنوب والتقيتُ جنودنا البواسل تقرباً لله بزيارتهم ومن أحسبهم يجاهدون في سبيل الله .
- هناك صحفيون لهم علاقات مع دول وهناك مَنْ يحضرون حفلات لسفراء بعينهم .
- التقيتُ وزير الشؤون الإسلامية في لقاء عادي ولم يتم أي استدعاء لي أو نقاش عن الخطبة .
- لا أشترى صُحُفاً مُطْلقاً ولا أقرأ الجرائد إلا إذا ركبتُ الطائرة.. وأتابع كُتّاب المقالات من خلال مكتبي .
- الداعية حُرٌّ في أن يتقاضى أجراً عن برامجه في القنوات ويصرفه في الدعوة أو في مساعدة الناس .
- لا أتقاضى ريالاً واحداً عن محاضراتي.. حتى تذاكر السفر والسكن الخاصة بي أتكفَّلُ بها .
- 95% من الأخبار التي تُنشر عني لا أعلم عنها شيئاً.. ولم أطلب من أحد أن يصوِّرني .


حوار - عبدالعزيز العصيمي – سبق: أصرَّ الشيخ الدكتور محمد العريفي على اتهامه "بعض" الصحفيين بـ"الخونة"، وعلى قوله إن "بعضهم" لا يساوي "بصاق" سماحة المفتي العام للسعودية. وقال: إذا كان هؤلاء يتكلمون في حق كبار العلماء فماذا أقول فيهم؟!

ونفى "بالفم المليان" - على حسب تعبيره - أن يكون استُدعي من قِبل وزارة الشؤون الإسلامية، وأشار إلى عدم استغلال "منبر الجمعة" في التطاول على الصحفيين، وقال "التقيتُ معالي الشيخ صالح آل الشيخ في لقاء عادي، ولم يتم أي استدعاء لي أو نقاش عن الخطبة". وأكد العريفي في حوار مع "سبق" أنه كلف ثلاثة محامين بمتابعة مَنْ أساء إليه قضائياً، وأنهم فعلا بدؤوا عملهم.

ونفى "العريفي" أن يكون مُحبًّا للظهور. مؤكداً أنه لم يطلب من أحد أن يصوِّره أو يضع صورته على غلاف مجلة.

وكشف العريفي عن "سر" رفض وزير الإعلام الأسبق فؤاد الفارسي الرد على مكالمته. مشيراً إلى أنه لا يعرف أسباب منعه 7 سنوات من الظهور في التليفزيون السعودي. وأكد العريفي أنه ذهب إلى الجنود على الحدود الجنوبية أثناء حرب المتسللين الحوثيين "تقرباً إلى الله"، و"يعتز بذلك"، فيما رفض الكشف عن سبب رفضه الظهور مع الإعلامي تركي الدخيل في إضاءات. مؤكداً في الوقت نفسه أن من حق الداعية الحصول على مقابل نظير برامجه التليفزيونية؛ لأن "الفضائيات تكسب".

وقال العريفي إن أحب الدعاة وأقربهم إليه الشيخ سلمان العودة، وإنه على اتصال دائم بالشيخ عائض القرني.

وفيما يأتي نص الحوار:
*هل ما زلت على رأيك حول الصحفيين الذين وصفتَهم بالخونة؟ أم أنك تسرعتَ في هذا القول وندمت، خاصة أنه صدر منك من فوق منبر الجمعة ردٌّ على الحملة الشرسة من أقلام "بعض" الصحفيين؟
- الله سبحانه وتعالى يقول {وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس}، والنبي - صلى الله عليه وسلم – يقول "مَنْ سُئل عن علم فكتمه ألجمه الله بلجام من نار يوم القيامة"، وقد أخذ الله تعالى الميثاق على كل من أوتي العلم أن يبين للناس الحق، وأن ينهاهم عن الباطل، ويحذرهم من المكائد التي تحيط بهم، و"منبر الجمعة" منبر لأجل تذكير الناس ووعظهم، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - يصعد "منبر الجمعة" ويحذِّر من الأخطاء الواقعة؛ فعندما أرسل ابن اللتبية -رضي الله عنه- ليجمع الصدقات، وجاء وقد أُهديت إليه بعض الهدايا فأخذها لنفسه؛ فصعد النبي - صلى الله عليه وسلم - المنبر وحذَّر من هذه الظاهرة، وإن كان قصد بها شخصاً يعرفه الصحابة فقال "ما بال قوم نستعملهم على عمل فيأتي أحدهم ويقول هذا لكم وهذا أهدي إلي".

ومن ثَمَّ فـ"منبر الجمعة" الخطيب مطالَبٌ من فوقه أن يأمر الناس بالخير ويوجه للأخطاء ويحذر من المكائد التي تحيط بهم، ولو أنه فتحت لنا مجالات في الصحافة كما فُتحت لغيرنا ممن ينشرون أفكارهم، سواء كانت ليبرالية أو علمانية أو ما شابه ذلك، لما اضطررنا لاستعمال الوسائل المتاحة لنا كمنبر الجمعة ووسائل الإعلام المختلفة أو من خلال الإنترنت، لكن عندما صارت كثير من الصحف تحصر مقالاتها التي تنشرها على مجموعة من الكُتّاب الذين يتبنون فكراً معيناً اضطررنا إلى أن نُحذّر الناس عبر الوسائل المتاحة بين أيدينا، ومن قال إن منبر الجمعة خاص فقط بوعظ الناس وتذكيرهم بالجنة والنار فهو لا يعرف سُنّة النبي صلى الله عليه وسلم؛ لأن منبر الجمعة أوسع من ذلك، وما يتحدث به الخطيب أكبر من ذلك بكثير.

أما ما يتعلق بخطبتي عن الصحافة والصحفيين فالقرارات الملكية التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله - كانت مدروسة بعناية، وعلى واقعٍ نَظَرَ إليه خادم الحرمين، ونظر إليه الإخوة من مستشارين وغيرهم، ولم تصدر هذه القرارات جزافاً؛ فعندما يُصدر الملك - يحفظه الله - قراراً بمنع الكلام عن أهل العلم في الصحافة ألا يدل ذلك على أمر واقع رآه خادم الحرمين فصدر القرار بناء على ذلك؟ وفي الخطبة أنا أثنيت على القرارات الملكية، ثم تكلمت عن الصحفيين الذين يتكلمون في أهل العلم، ويطعنون في مبادئ الإسلام، وينتقصون من مسائل الدين، ويتكلمون في الدين بما لا يليق.. هؤلاء هم مَنْ قصدتهم، فقلت هؤلاء "خونة"؛ فمن يتآمر على الدين ويُسقط الدعاة والمشايخ من أعين الناس هو بلا شك متآمر، والذين غضبوا هم على قول أهلنا المصريين "اللي على راسه بطحة يتحسس عليها"، أما من يكتبون في الإصلاح والخير فهؤلاء لم يغضبوا، وقد تبيّن لي "من خلال ما يصلني في مكتبي" أن عدداً كبيراً من الصحفيين الفضلاء، الذين يتحدثون فيما ينفع الناس، فهموا حديثي.

اخبار الاثنين 4-7-2011 اخبار الاثنين

* هل يليق بداعية أن يصف بعض الصحفيين بأنهم لا يساوون بصاق سماحة المفتي؟
- إذا كان الشخص يتكلم في عالِم، وهو أقل من أن يتكلم فيه، لا أرى بأساً أن يوصف بهذا الوصف ما دام الوصف مثلما كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول "تربت يداك"، "قاتلك الله"، ونحو ذلك من ألفاظ تجري على لسان العرب دون قصد باطنها.

الصحفيون والمظاهرات
* ألا ترى أنك قسوت على بعض الصحفيين السعوديين ورؤساء التحرير عندما قُلْتَ إن موقفهم كان متخاذلاً في موضوع المظاهرات؟
- هؤلاء يستحقون القسوة في هذا الموضوع، وما زلت مُصِرًّا على رأيي، والمقالات التي ردت عليّ كلها كانت تتجنب الرد على الإحصائية التي ذكرتها، ونصف هذه المقالات التي كُتبت حول أصحابها المسألة إلى "مسألة شخصية" وليس نقاشاً موضوعياً فتكلموا في مظهري وشكلي وفي نيتي ونحو ذلك، وأنا ما زلتُ مُصِرًّا على هذه الإحصائية التي ذكرتها؛ عندما تنشر جريدة "عكاظ" 297 مقالاً ولا يتناول موضوع المظاهرات سوى 5 فقط منها أليس ذلك عيباً؟ وجريدة "الرياض" 270 مقالاً ولا يتكلم عن المظاهرات سوى 5 فهذا عيب أيضاً! وأتحدى هؤلاء الصحفيين بأن يأتوا برد على هذه الإحصائيات، إنْ كان لديهم رد.

*من أين أتيت بالإحصائيات والأرقام؟
-الإحصائيات من الأخ مفرح الجابري، هو من ذكرها في الإنترنت، وتأكدت منها بنفسي، وهو كاتب يكتب في موقع "لجينيات" ومواقع أخرى، ومتابَعٌ لما يُكتَب في الصحافة السعودية.

*هل يصحُّ أن تستند إلى كاتب يكتب في مواقع إلكترونية وقد تكون كتاباته غير موثقة؟
- أنا أعرف "الجابري" شخصياً، وجرى بيننا اتصالات حول الإحصاءات، وتأكدت من هذه المعلومات بنفسي، وقمت بعمل بعض الإحصاءات بنفسي، وتأكدت من صحة حديثه.

اخبار الاثنين 4-7-2011 اخبار الاثنين

*هدَّدت بمقاضاة كل من تهجَّم عليك وقُلْتَ إنك ستطاردهم قضائياً فماذا فعلتَ في هذا الإجراء؟ ومن الذي يدعمك مالياً؟
-قمتُ بتوكيل ثلاثة محامين، وهم بدؤوا في إجراءات رفع الشكاوى لعدد من الجهات؛ ليستطيعوا تغطية الشكاوى كافة. وبالنسبة للدعم المادي والمعنوي فأنا – ولله الحمد - أدعم نفسي بنفسي، وبيني وبين المحامين اتفاق يحدد مسؤوليات كل طرف، وقابلتُ كبار المسؤولين في عدد من الجهات، وكانوا فرحين بالخطبة، ووافقوني تماماً على ما ذكرته، وأن "بعض" الصحفيين لهم "مصالح أخرى" بعيداً عن سياسة الوطن الدينية، ولولا الحرج لذكرت الأسماء الآن. وقد قال بعضهم إنه سمع الخطبة بعد يومين على الإنترنت.

لا أعرف مناصبهم..
*هل مَنْ ذكرتهم صحفيون وكُتَّاب أم رؤساء تحرير؟
- صدقاً، لا أعرف مناصبهم، ولا أكتمك - وأنا صادق - أنني منذ عشر سنوات، منذ بدء عمل "النت"، أصبحت لا أشترى صُحُفاً مُطْلقاً، ولا أقرأ الجرائد إلا إذا ركبت الطائرة، لكني أعرف كُتّاب المقالات بما يُنشر من خلال المكتب عندي؛ فهم يرفعون لي ما يُكتب في الصحافة، لكني لا أعرف مناصب هؤلاء ولا أحتاج إلى معرفتها.

*هل هناك أدلة واضحة لديك أن من تقصدهم مدعومون من جهات مختلفة؟
-هذا أمر مشتهر؛ فهناك صحفيون لهم علاقات مع بلدان، وهناك من يحضرون حفلات لسفراء بعينهم؛ فلماذا لا تدعو هذه السفارات غير هؤلاء من الصحفيين؟ لماذا لا يدعون الصحفيين العقلاء؟!!

* ولكن هناك بعض المشايخ لم يتحدثوا عن المظاهرات؛ فلماذا لم تتناولهم في خطبتك؟ وإذا كنت مؤمناً بما قُلْتَ ألا ترى أن مثل هذه المجموعات من الصحفيين يجب أن تُكتب عنهم دراسات موثقة بحقائق وإحصاءات بدلاً من كلمات عابرة في خطبة أو مقالة؟
-ليس أنا فقط من تصدى للرد على هؤلاء الصحفيين، بل هذه الإحصاءات أشار إليها فضيلة الشيخ سعد البريك، وفضيلة الشيخ ناصر العمر، وكلام الشيخ ناصر صُوِّر وبُثَّ في النت، وموجود على موقعه، وربما لو كان في خطبة جمعة لذكرها في خطبته، وذكرها غيره من الخطباء غير المعروفين، ولكني لا أعلم لماذا يقصد الصحفيون محمد العريفي بخاصة؟!!

اخبار الاثنين 4-7-2011 اخبار الاثنين

* في موقعتك مع الشيخ السيستاني ووصفك له بصفات سلبية وجدتَ الدعم والمساندة من الكثير من العلماء والأئمة والخطباء، ولكن في حديثك عن الصحفيين واتهامك لهم بالخيانة تخلى عنك الكثير منهم، لماذا؟
- كانت قضية مع "بعض" الصحفيين، هذا ما قلته.

* كلفتَ محامياً لمقاضاة صحيفة يومية شهيرة؛ لأنها أوردت خبراً في صدر صفحتها الأولى أن وزارة الشؤون الإسلامية نبَّهتك بعدم استغلال المنبر في الحرب ضد الآخرين، وأنت أكدت عدم صحة الخبر، ماذا حدث حول القضية؟!
-ما أوردته الصحيفة كذب، وأقولها بـ"الفم المليان". وقد التقيتُ معالي الشيخ صالح آل الشيخ في لقاء عادي، ولم يتم أي استدعاء لي أو نقاش عن الخطبة، بل إنني أذكر عندما كذَّبتُ خبر الصحفية ردت الصحيفة بالقول إن المصدر طلب عدم ذكر اسمه!! فلماذا رفض نشر اسمه إن كان صادقاً.

* متى تعترف بأنك أخطأت؟ وهل لديك الشجاعة بأن تعترف بخطئك في حق من وصفتهم بالخيانة؟
- الذين يكتبون ضد الإسلام، وينتقصون وينالون من الأخيار والعلماء، لا يستحقون وصفاً غير الذي وصفتُهُم به، أما الصحفيون الذين يكتبون عن البطالة وغلاء المهور وقضايا المجتمع وهمومهم..، وهي هموم الوطن والمواطن، فلم أتعرض لهم بشيء، بل لي منهم أصدقاء.

* هناك مَنْ يتهمون بعض الدعاة بالمتاجرة بالدعوة، سواء على المحيط المجتمعي أو الفضائي؟ وأنت متهم بالتربح من الفضائيات وبأنك حققت ثراءً فاحشاً؟
- بالنسبة للقنوات الفضائية فإنها تُحقِّق مكاسب من البرامج والإعلانات، بل إنني كان لي برنامج في إحداها لمدة ساعة، وكان هناك فاصل واحد، وفي الأسبوع الثاني صار فاصلَيْن، والأسبوع الثالث صارت أربعة فواصل، وكلها إعلانات، وهذا يدل على كثرة الطلبات على الإعلان في البرنامج؛ فالقناة تربح من البرامج، والمشايخ الذين يقدمون برامج في الفضائيات يستعينون بلجان إعداد، وأنا لدي مَرْكَزا إعداد في كل من اليمن ومصر، يضمان موظفين، بينهم دكاترة، ويتقاضون رواتب ومكافآت، ولا أحد يعمل مجاناً، وهناك من يعمل مرة أو مرتين احتساباً، ولكن لا يمكن أن يستمر محتسباً.. فما دامت القناة تربح من ورائك فمن حقك أن تأخذ حقوقك وتدفع حقوق من يعملون معك بالكامل. وهناك بعض القنوات متواضعة المصادر؛ لذا أكثر الدعاة يعطونها البرامج بالمجان، حتى قيمة إرسال المادة لهم لا نأخذ منهم شيئاً عليها.

اخبار الاثنين 4-7-2011 اخبار الاثنين

* هناك من يقول إن الداعية أصبح ينافس لاعب كرة القدم المحترف في الأجر.. ما رأيك؟
- لا أرى مانعاً طالما أن القنوات تكسب من وراء الداعية؛ فهو حُرٌّ في أن يتقاضى أجراً ويصرفه في الدعوة أو في مساعدة الناس، هو مال حلال اكتسبه، أما بالنسبة لمحاضرات المساجد والدعوة فلا أرى جواز أن يأخذ عليها الداعية مالاً، حتى تذاكر السفر والسكن الخاصة بي أنا أتكفل بها، بل إنني عندما أسافر لإلقاء محاضرة لا أحاول حتى مواعدتهم على وليمة؛ حتى لا أكلفهم ذبائح.

* تحرص على الظهور أمام الكاميرات وأنت آخر "شياكة"، هل ترى ذلك قصوراً في المنطق، أم ضرورة مفقودة من الدعاة؟
-لا أتكلف في الظهور؛ أخرج بثوب مكوي، و"غترة" مكوية، و"بشت" مكوي فقط؛ لو كنت أحرص على نقش معين في الثوب، أو وجود أقلام ماركات أو "بشوت" غالية؛ فيمكن أن يُقال هذا الحديث. الله سبحانه يخلق ما يشاء.

*الشيخ العريفي صار نجم غلاف مجلات..!
- لم أقل لمجلة أبداً "ضعوا صورتي على الغلاف أو في أي مكان"، وأؤكد أن 95% من الأخبار التي تُنشر عني لا أعلم عنها شيئاً.

* البعض يقول إن الشيخ العريفي من أكثر الدعاة حباً للإعلام والظهور في كل مَحْفل، ويستغل الأحداث جيداً؛ ليكون أمام الكاميرات، ودللوا على ذلك بظهورك أثناء ردع السعودية الحوثيين بقوة في الإعلام.. ما ردك؟
- بالنسبة للحرب ضد الحوثيين فقد ذهبتُ إلى الجنوب والتقيتُ جنودنا البواسل تقرباً لله بزيارتهم ومَنْ أحسبهم يجاهدون في سبيل الله، والشباب كانوا يصوِّرون بجوالاتهم والجنود كذلك، والجيش كذلك لديه لجان إعلامية متخصصة لحث الجنود على الثبات، وذهبتُ بناء على دعوة رسمية من قائد الجيش، وأرسلوا لي خطاباً بدعوتي للجامعة، وذهبتُ، وحتى تذاكري لم آخذها من الجيش، بل إنني حرصت على ألا أخرج للإعلام بلباس عسكري، وأنا لا أستطيع منع الإعلام من تغطية حدث أو مناسبة. أما بالنسبة لزياراتي المرضي فأنا لا أطلب من الصحفيين أن يصوروني أبداً، حتى بعض القنوات اتصل العاملون بها وحاولوا تصويري، لكني رفضت، فبدؤوا يُدخلون "واسطات" حتى وافقتُ على التصوير.

اخبار الاثنين 4-7-2011 اخبار الاثنين

*ما شعورك وأنت تذهب للجنوب بلباس عسكري؟
- أشعر بأنني أتعبد لله، وأن رجليك تغبران في سبيل الله، وعندما تسمع صوتك حول هذه الجبال، وعندما ترى هؤلاء الرجال وهم ليسوا ملحتين ويسألونك الدعوة لهم بالشهادة، بل عندما ذهبتُ للقيادة ظُهْراً وألقيت محاضرة، طلب مني شخص أن أتوسط له - وهو فني - ليذهب من القيادة للخطوط الأمامية.. عندما ترى هذه النماذج تعتريك مشاعر كثيرة.

* يُقال إن الدعاة في السعودية دائماً لا يتفقون، وليس لهم رأي واحد، أو تجمُّع يجمعهم؛ فكل منهم في سبيله، هل أنت مع أم ضد هذا القول؟
-عندما أجتمع مع الدعاة العاملين في الساحة لا أرى بيننا خلافاً، أما الخلاف المحتمل في الفتوى بين العلماء فهو في وجهات نظر، أما قضايا الأمة فالدعاة متفقون عليها.

* هاجر عددٌ من الدعاة للخارج، وخصوصاً لدولة قطر، هل هي فكرة محمودة أم "بدعة"؟ ومن واقع تجربتك الشخصية كيف تراها؟
- كان لدي برنامج كل يوم سبت في قطر، وكانت الطائرة تقلع مبكرة، وبرنامجي الساعة العاشرة مساء؛ فوجد الشباب لدي وقتاً؛ فطلبوا أن أُلقي محاضرة لهم في هذا الوقت، وكنتُ لا أذهب للفندق، بل من الطائرة للمحاضرة، ومنها للبرنامج. أما الدعاة فلا أعرف سبباً لذهابهم إلى قطر، وكل ما أعرفه أن الشخص يجلس في المكان الذي يحس فيه بالاستقرار، وينفع فيه الناس.

اخبار الاثنين 4-7-2011 اخبار الاثنين

*هل صحيح أنه عُرض عليك الجنسية القطرية؟

-أبداً، غير صحيح، بل إنني لم ألتقِ مسؤولاً كبيراً قطرياً أبداً، لا أمير البلاد ولا نائبه.

* انتشر مقطع لك يمثل "نكتة" عن حادث ظن صاحبه أنه انتقل للآخرة ورأى الحور العين، وبُثّ هذا المقطع في قنوات شيعية وتنصيرية، وأخيراً قناة "العربية"، لماذا تم الاحتفاء بهذا بالمقطع؟
- هذا المقطع اقتُطع من محاضرة لي في جامعة صنعاء، وعندما تلتقي أمام شباب ويكون هناك زحام شديد فإنك تحتاج إلى أن تُلقي "طرفة" تُحرِّك الجو وتُنشِّط الحضور؛ فجاء الكلام عن أحلام اليقظة عند الشباب والفتيات، كأن يصبح الواحد منهم دكتوراً أو تاجراً كبيراً؛ فذكرتُ لهم مثالاً، قُلْتُ فيه إن أحد الحجاج جاء من دولة، ولم أحددها، وذكرتُ القصة، وهي قصة حقيقية، لكنها مضحكة، والذين يحاولون التصيُّد لشخص "ما" يفعلون أي شيء؛ فيجتزئون الكلام ويحرِّفونه، وأنا - ولله الحمد - لم أفعل إلا الصواب، ولا يهمني مَنْ ينتقد، خاصة إذا كان من ينتقدني ليس من العلماء الأفذاذ أو من العقلاء النصحاء، بل إن من انتقد هم من الذي يتصيدون لي، وحتى لو أنك تقرأ آية من القرآن سيسيئون بك الظن ويفسرونها كما يريدون! ولله الحمد إذا فعلتُ شيئاً لا يهمني مَنْ ينتقد.

* يتهمك البعض بتعمد الإثارة، ودخولك طرفاً في كل موضوع مثير، هل هذه مصادفات أم مقصودة؟
-لا أعلم أبداً من نفسي إصدار كلمة أو موقف؛ لألفت الانتباه لي، ولو علمت أنه ستحدث ضجة في موضوع زيارتي القدس أو في خطبتي عن الصحفيين لربما تركت ذلك. أنا لا أحب الإثارة أبداً، ولا أحب ظهور صوري أبداً، رغم أن هناك بعض الناس يفرحون بذلك، فقط يفرحني تأثر الناس ووصول الخير إليهم، أما غير ذلك فالله سبحانه وتعالى يُقدِّر ما يشاء.

*أكثر ظهورك في قنوات غير سعودية.. هل سنرى "العريفي" في قنوات سعودية؟
-ليس عندي مانعٌ من الظهور في القنوات السعودية، ولكني منذ 7 سنوات لم تُوجَّه دعوة لي في قنوات سعودية، ووصلتني عبر المكتب دعوات كثيرة من فضائيات غير سعودية، ومنذ عهد وزير الإعلام الأسبق فؤاد الفارسي حتى عهد الوزير السابق إياد مدني وعهد الوزير الحالي الدكتور عبد العزيز خوجة لم أتلقَّ دعوة للمشاركة في برامج في التليفزيون السعودي، سواء كانت طويلة أو قصيرة.

*قُلْتَ في حديث سابق إن الوزيرَيْن إياد مدني وفؤاد الفارسي تعمَّدا عدم ظهورك..
- بالنسبة للوزير الفارسي كنتُ في لقاء مع أحد مقدمي البرامج، وكنا نتحدث عن بعض الأحداث، واتصل الفارسي، ويبدو أنه لم يعجبه الطرح، وكنا نتحدث عن أحداث إرهابية وقعت في السعودية، وقُلْتُ إن المسلم إذا وقعت الأحداث فعليه أن يسارع إلى التوبة وإلى تقوية علاقته بالله؛ لأن الله سبحانه وتعالى ربط الأمن بالإيمان، ويبدو أنه لم يعجبه الطرح؛ فاتصل وقطع الحلقة، وعند خروجي من اللقاء طلبتُ منهم الاتصال به؛ فرفض الرد عليّ، وأصررت، واتصلوا به مرة أخرى، ولم يرد علي؛ فاستغربتُ؛ فهو إذا كان على حق فعليه مواجهتي وإقناعي أو الاقتناع بكلامي. وبعدها استمر على التوجُّه نفسه، والآن لا أدري حقيقة موقف وزير الثقافة والإعلام الحالي. ومع حبي للقنوات السعودية ومعرفتي بانتشارها ومتابعة الناس لها إلا أن الله عوَّضني بقنوات أخرى، التي أوصل من خلالها الخير للناس، وعندي برامج في عدد من القنوات، والإحصائيات تقول إن مشاهديها بالملايين، والذي كنت أقوله بالقناة السعودية أقوله بالقنوات الأخرى.

*هل ندمت على الاتصال بالوزير الفارسي؛ لأنه لم يرد عليك؟
- بالعكس، كنت أريد أن أقدِّم له نصيحة كما أقدِّم لغيره، لكنه لم يفسح لي المجال.

*هناك من يتهمك بالتناقض حتى مع نفسك؛ فأنت تهاجم وسائل الإعلام غير المحافِظة، وفي الوقت نفسه تظهر في قنوات غير محافظة مثل LBC وروتانا خليجية!!
-يا أخي، النبي - صلى الله عليه وسلم – يقول "إن شر البقاع الأسواق، وإن أبغض البقاع إلى الله الأسواق". ويقول الصحابي "لا تكن أول من يدخل السوق ولا آخر من يخرج منه"، وذكر النبي - صلى الله عليه وسلم - أن "الشيطان ينصب في الأسواق"، ومع ذلك فهو يذهب إلى الأسواق، وينصح ويدعو إلى الله؛ فكون الإنسان ينتقد مكاناً معيناً لا يعني ذلك أنه إذا استطاع توجيه أهل هذا المكان إلى الخير أنه لا يفعل ذلك. أنا لي ملاحظات على عدد من القنوات، ولكن إذا قيل لي تعال وقُلْ هذه الملاحظات على الهواء فسأقبل، وفعلاً ذهبتُ، وبشروطي، وهي ألا تتحكم هذه القنوات فيما أقوله، بل أختارها بنفسي، وألا تقوم بعمل مونتاج لكلامي بل يُبثّ على حاله كما ذكرته، فوافقوا - ولله الحمد -، ولي معهم سنوات.

* طلبك للحوار في "إضاءات" مع تركي الدخيل ما زال محل أخذ ورد، أنت تؤكد أنك رفضتَ الظهور معه، فيما تشير مصادر "سبق" إلى أن "الدخيل" لم يدعُكَ لـ"اضاءات"، أين الحقيقة؟
-هذا الأمر بيني وبين أخي تركي الدخيل، ولا أرغب في نشر وقائع ما حدث.

* في اتصال معه ذكر أنه لم يدعُك..
-إذن يُسأل هو عن كلامه.

* ما هو رأيك في الصحافة الإلكترونية؟
- الصحافة الإلكترونية الأسرع في إبراز الخبر وفي التجدد؛ تدخل الموقع صباحاً؛ فتجد أخباراً جديدة والظهر تجد أخباراً جديدة، وهذا ما لا تستطيعه الصحف الورقية. أنا أرى أن الصحف الإلكترونية الآن قوية، وأتوقع خلال سنوات أنها ستتجاوز الصحف الورقية بمراحل، بدليل أنه عندما ظهرت الصحف الإلكترونية ضعفت نسبة مبيعات الصحف الورقية بكثير.

* الغِيْرة بين الدعاة.. هل توجد؟
-ليس بيني وبين أحد من الدعاة غيرة أو مشكلة، قد يكون هناك تنافس في الخير، بمثل أن يكون لأحدهم درس أبدع فيه أو كتاب أبدع فيه، فيكون التنافس في هذا الأمر، كما كان هناك تنافس على الخير والصدقات بين أبي بكر وعمر - رضي الله عنهما -. وبيني وبين كل الدعاة علاقة جيدة وزيارات وعلاقة مميزة.

اخبار الاثنين 4-7-2011 اخبار الاثنين

*مَنْ أقرب الدعاة إليك؟
- الشيخ سلمان العودة، وبيننا اتصالات وزيارات دائمة، وهو الأكثر تواصلاً معي، ويزورني وأزوره.

*وماذا عن علاقتك بالشيخ عائض القرني؟
-جيدة؛ زارني وزرته مراراً، والتقينا في بعض الملتقيات، وعلاقتي به "حلوة".

*هل كان بينكما خلاف؟
-ليس بيني وبين الشيخ عائض أي خلاف أبداً.

*أذكرُ خلافاً بينكما قبل سنة أو سنتين، ما ردك؟
- لا أدري، ولا أعلم عن هذا شيئاً، وقابلتُ "أبا عبدالله" منذ فترة بسيطة، وزارني في البيت، وعلاقتي به جيدة ولله الحمد.

* ما مشروع الشيخ العريفي الدعوي؟
-عندي مؤسسة اسمها "استمتع بحياتك"، ومن برامجنا إعداد الدعاة، ولدينا برامج لدعم القنوات التلفزيونية بالبرامج، وأخرى تتعلق بالتأليف والدعوة، وقائمون على عدد من المواقع لمتابعة بعض جهود الشباب والفتيات.. تقريباً هذا مجمل ما لدينا.

*الوسط الرياضي وشريحة الشباب كيف تتواصل معهما؟
- سأكون معك صريحاً؛ الذي يريد معرفة الوسط الشبابي عليه متابعة الجرائد، أو يكون له علاقة بهم، و"الحلافي" لم أره إلا مرتين، زارني عندما مرضتُ، وزرته عندما مرض أبوه، وليس لدي متابعة للجرائد، حتى عندما أشتري جريدة لا أتصفح صفحات الرياضة، وكان لي حلقة عن الرياضة، ونسقوا لي زيارة لنادي الاتحاد، والتقيتُ اللاعبين، ونصحتهم، ثم ذهبتُ؛ فقالوا إنني مشجع "اتحادي"، وأنا بعيد عن الرياضة، ولا علاقة لي بالوسط الرياضي، رغم استعدادي لإصلاح ذات البَيْن بينهم إذا أرادوا.

* مشروع دعوي تنوي تنفيذه في الصيف..
-مشروع إعداد الداعية؛ فخلال السنوات الماضية تجد أنه برز لاعبون جدد ومغنون جدد، وقَلَّ أن تجد دعاة جدداً متميزين قادرين على جذب المستمع، ونحن ليس لدينا فِكْر لصناعة دعاة؛ ولذلك لدينا فكرة لصناعة دعاة لمدة 20 يوماً، يتم خلالها تدريبهم بدورات عدة، وسأُلقي عليهم هذه الدورات مع بعض المدربين؛ حيث مَنْ يتخرج منها يستطيع التعامل مع الكاميرا ومع الإعلام، ويتقن فن التعامل مع الناس والرد على شبهات حول الإسلام.. وإلى الآن لم نحدد الدولة، وربما تكون في جنوب السعودية أو في دبي أو تركيا أو ماليزيا، ونحن نبحث عن رعاة للتكفل بها، وإذا لم نجد سنجعلهم يدفعون التذاكر، وستقوم بها مؤسسة بريطانية، وأنا المشرف العام عليها، ونسقت مع المجموعة، وأيضاً هناك مركز تدريبي في جدة.

* الشيخ العريفي أين يجد نفسه؟.. مفتياً أم واعظاً أم إعلامياً أم مدرباً للمهارات أم مفكراً أم مصلحاً اجتماعياً.. أم كل هذه؟
- أما بالنسبة للإفتاء فأنا أحمل دكتوراه في الشريعة، ودرستُ الفقه سنوات طويلة على يد سماحة الشيخ ابن باز والشيخ ابن جبرين والشيخ البراك والشيخ ابن قعود، وسمعت للشيخ العثيمين كثيراً، وقرأت له، وكان عندي دروس في الفقه، وما أُسأل فيه عن الفقه أُجيب عنه إذا كنتُ عالماً به، وإذا لم أعرف أعتذر. أما فيما يتعلق بالتدريب فأنا لا أعتبر نفسي مدرِّباً، بل حتى شهادات التدريب عندما تصدر أحاول ألا أجعلهم يكتبون "المدرب" بل "الملقي"؛ لأن هذه أخلاق إسلامية ومهارات الدعوة والإلقاء والتعامل بين الزوجين كلها أشياء شرعية، لكن لا أستطيع تعلُّم السيطرة على العقل الباطن أو غيرها. أما الوعظ فلستُ دائماً أعظ، ولكن إذا احتجت لوعظ شخص مُقصِّر أفعل. وبالنسبة للمفكر فكلٌ له الحق أن يبدي رأيه فيما يحدث في الأمة حوله، لكني لستُ متفرغاً للتحدث فيما لا أتقنه.

* يقال إن العريفي دون الآخرين من المشايخ يحظى بقبول من النساء.. ما ردك؟
- هذه مشكلة في المرأة التي تُفتن، وليست في العريفي. التي تفتن بالعريفي ستفتن باللاعب الجميل أو المغني الجميل أو أو.. ونظرات الناس تختلف، والجمال نسبي كما يقولون. وأذكر أن شخصاً قال لي "لا تظهر في الإعلام؛ لأن شكلك فتنة"، وأذكر من جاءني وقال لي "لا تظهر في الإذاعة لأن صوتك فتنة!"، وأنا جِدٌّ الآن، والرأس يشتعل شيباً!


* منذ سنوات عدة ألقيتَ كلمة قيل إنك تشمَّتَ فيها في وفاة الفنان بكر الشدي والفنانين.. ما ردك؟
-الدكتور بكر الشدي - رحمه الله - مات على خير، وقد التقيتُه قبل وفاته، وأعلم أنه مات على خير، والتقيتُ أبناءه، وهو بالمناسبة ينتسب لقبيلتنا نفسها، ونلتقي في الجِدّ، ولا يمكن أن أستغل وفاته لأتشفى منه أو من غيره. والكلمة التي ألقيتها في جامع الراجحي كانت عن الصلاة، وذكرتُ قصة وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وقصة وفاة عمر - رضي الله عنه -، ولم أتعرض لوفاة بكر، ولكن أحد الكُتّاب حاول ذم العريفي فذكر هذه الكلمة، وأنا همي أن يرضى الله عني ولا يهمني هؤلاء المتصيدون.

*هل لك علاقة مع الفنان خالد عبد الرحمن؟
-ليس بيننا علاقة، فقط هو رجل يعجبني لأنه ليس من الفنانين الذين يصوِّرون مع المرأة وتمايل المرأة عليه، وجزاه الله خيراً أنه عنده خطوط حمراء فيما يقدِّم، وهذا بلا شك خير من غيره، وإن كنت أتمنى أن يترك الغناء ويستثمر صوته في القرآن أو النشيد الإسلامي، وبصراحة لم يدخل بيتي يوماً، ولم أدخل بيته يوماً، وإنْ كنتُ أفرح بعلاقة معه أو مع غيره، بل إنه ليس لدي مانع من وجود علاقة مع كُتّاب الصحف، وعدد منهم تلطفت معه بعدما نشر عني وهو حتى لم يجلس معي ولم يعرفني.

*توجُّه الفنانين للتوبة وتهاون المنشدين.. نموذج أبي عبدالملك المنشد وتهاونه كيف تراه؟
- أقول: يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على طاعتك. وأنا بصراحة لست متابعاً للإنشاد، ونصيحتي لهم بتقوى الله والبُعد عما يُفسد الناس، وألا يكونوا جنوداً للشيطان بل يتقون الله فيما يعملون.

*بريق الدعوة ألا تحس أنه خف؟.. نادراً ما نجد دعاة يزورون المناطق، هل هو تقصير؟
- صدقتَ أخي عبدالعزيز، أحياناً أذهب لبعض المناطق، وأعرف منهم أنه لم يزرهم شيخ أو داعية منذ 5 أشهر أو أكثر، ومهم جداً أن يزور الدعاة المناطق النائية، وترى الحضور فيها جيداً للاستماع.

* ما طموحك على المستوى الشخصي؟
- أتمنى أن يتعدى التأثير في العرب إلى التأثير في غيرهم. الآن لدي برنامج لتعلم اللغة الإنجليزية، وإذا يسَّر الله فإن عندي برامج دعوية لغير الناطقين بالعربية.

* هل الناس يعانون في سبيل الوصول للدعاة؟
- الإنسان الذي عنده ضغط أكيد صعب الوصول إليه. أنا الآن من بعد صلاة العصر إلى الآن 86 رسالة جوال، قرأت منها نحو 50 رسالة فقط وأنا أنتظرك، ونمت والجوال في يدي. فعندما يأتيك مثل هذا العدد الكبير، والكل يطلب منك الاتصال به بصورة ضرورية، إضافة للاتصالات من الخارج والطلبات التي تأتيني، ولدي أطفال (عبدالرحمن وأخوه) ولدي الجامعة، فبالطبع سيكون وقتك ضيقاً جداً؛ لأن الارتباطات كثيرة.

* هل ترى في ابنك عبد الرحمن داعية في المستقبل؟
- هو حافظ للقرآن، لكني لا أرى فيه حباً للدعوة.

* في النهاية ماذا تود أن تقول؟
- ينبغي علينا جميعاً ألا نتحدث عن النيات، وألا يشتغل بعضنا بتتبع أخبار البعض، وأن نُحسن النية لوجه الله سبحانه، وأن نشتغل بما فيه خدمة المجتمع، مَنْ أراد أن يكتب أو يتكلم فعن غلاء الأسعار، عن البطالة، عن انتشار المسكرات، عن انتشار المخدرات، عن الخلافات الزوجية، عن الطلاق.. بدلاً من الانشغال بـ "فلان قدم برنامجاً، وفلان أخذ فلوساً أكثر، وفلان خطب خطبة في كذا.." ولن يسألك الله عن غيرك!

وأشكر الإخوة في "سبق"، ولا أكتمك أنني كل صباح أجلس على الإنترنت، وأول موقع أفتحه "بدون مبالغة" هو موقع صحيفة "سبق"؛ فهي أول عنوان عندي في المفضلة، ثم أنظر بعدها لغيرها.. أسأل الله لهم التوفيق، وأعتقد أنها الصحيفة الأولى في الانتشار في الإنترنت.



hofhv [vd]m sfr hgd,l hghekdk 4-7-2011 - wpdtm [vdpm

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 04 - 07 - 2011, 10:29   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاثنين 4-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم الاثنين

في ظل توجيه أصابع الاتهام لجهات خفية وقفت وراء إعاقة المنح منذ 3 سنوات

بالفيديو.. ألفا مواطن بحائل يناشدون الملك التدخل السريع لتسليمهم أراضي مُنحهم


خالد السليمي - سبق - حائل: تذمَّر أكثر من ألفَيْ مواطن بمدينة حائل، مُنحوا عام 1425هـ أراضي سكنية بمخطط مشار رقم 1302؛ حيث ادعى أحد المواطنين ملكيته الأراضي؛ ما منع المواطنين حقهم الصادر من أمانة منطقة حائل. وقد ثبت لدى محكمة حائل عدم جدية المدعي؛ لعدم استناده إلى إثباتات توضح ملكيته الأراضي.

وبيّن المواطنون أنه عقب مطالبات عدة من المواطنين الممنوحين بذلك المخطط وصلت برقية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، التي وُجِّهت إلى إمارة منطقة حائل، والتي تقضي بتسليم الأرض المقام عليها المخطط لأمانة المنطقة؛ لتخطيطها وتوزيعها على مستحقيها، إلا أن شيئاً من ذلك لم يحدث حتى تاريخه.

ووجّه بعض المواطنين أصابع الاتهام لجهات خفية وقفت وراء إعاقة منح المواطنين أراضيهم رغم الأمر السامي القاضي بذلك، الذي مضى عليه أكثر من 3 سنوات. موضحين أنه مؤخراً رفع الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز، وزير الشؤون البلدية والقروية، خطاباً لمقام خادم الحرمين الشريفين يتضمن طلباً لمنح الأراضي للأمانة؛ لتوزيعها على المستحقين من المواطنين.

ومن جهته ناشد نائب رئيس المجلس البلدي بحائل هتاش الهمزاني نيابة عن المواطنين، وعبر "سبق"، خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - التدخل السريع، والوقوف مع أبنائه ضد مَنْ أراد سلبهم حقوقهم التي منحتهم إياها الدولة .

YouTube - ‪hail hatach‬‏


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04 - 07 - 2011, 10:30   رقم المشاركة : [3]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاثنين 4-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم الاثنين

المواطن أكد عزمه التقدم بشكوى للشؤون الصحية بالرياض رداً على إهمال الطبيبة

مستوصف أهلي ينسى بقايا ضرس خادمة بين فكيها ومديره يتجاهل شكوى كفيلها


عبدالله البرقاوي - سبق - الرياض: يعتزم مواطن سعودي رفع شكوى رسمية للشؤون الصحية بمنطقة الرياض ضد أحد المستوصفات الأهلية في حي السويدي، متهماً طبيبة الأسنان بإهمال حالة خادمته، إضافة إلى عدم اهتمام مدير المستوصف بشكواه، وذلك بعد أن نسيت الطبيبة بقايا ضرس الخادمة في فكها؛ ما سبّب لها مضاعفات وآلاماً استمرت أياماً عدة.

ويقول المواطن، الذي تحتفظ "سبق" باسمه، إنه اتجه بخادمته إلى عيادة الأسنان بالمستوصف الأهلي لخلع ضرسَيْن بالفك الأسفل لخادمته، أحدهما في الجانب الأيمن، والثاني بالجانب الأيسر؛ فقامت الطبيبة بخلع الضرسين، وبعد ذلك بفترة بدأت الآلام في مكان الضرس الأيمن، واستمرت أياماً عدة.

مشيراً إلى أنه عاد بالخادمة إلى الطبيبة؛ فكشفت على المريضة مجدداً، وقالت لا يوجد بها شيء؛ فقال المواطن للطبيبة "قد يكون تبقى شيء من الضرس"؛ فطلبت الطبيبة إشاعة؛ فتم عمل إشاعة بانوراما في المستوصف نفسه، واطلعت عليها الطبيبة على أضواء الغرفة، وقالت لا يوجد شيء! إلا أن الألم استمر، وبعد فترة ظهر خرَّاج كبير في مكان الضرس المخلوع.

وبيّن المواطن أنه بعد ذلك اتجه بالمريضة إلى مستوصف آخر، فلما كشفت الطبيبة على خادمته، وبعد فتح الخراج والبدء في تنظيفه فوجئت الطبيبة بوجود جذر الضرس المخلوع، وأخرجت كسرة، ثم قامت بعمل إشاعة على المريضة؛ لتكتشف وجود بقايا به، وأخرجت كسرة أصغر من التي أخرجت من قبل.

وأضاف المواطن بأنه عاد إلى المستوصف الأول، والتقى مديره الإداري، وعرض عليه القضية؛ فطلب الطبيبة، واطلع على الإشاعة التي أُجريت لديهم، ورفعها لأعلى، وبدأ ينظر إليها في ضوء المكتب، وقال "ما فيها شيء"! مضيفاً بأنه ربما تكون الطبيبة أخذت من الضرس الذي بجانبه؛ فغادر المواطن المستوصف وهو عازم على رفع شكوى للشؤون الصحية، يرفق فيها تساؤلات عدة لما شاهده من موقف المدير وعدم اهتمامه بالشكوى ومحاولته البت فيها رغم أنه غير متخصص، إضافة إلى عدم مساءلته الطبيبة. مؤكداً احتفاظه بالكسرتَيْن (بقايا الضرس المخلوع) والإشاعتَيْن وجميع الدلائل والإثباتات. مطالباً بمحاسبة المستوصف والطبيبة على هذا الإهمال .


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04 - 07 - 2011, 10:31   رقم المشاركة : [4]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاثنين 4-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم الاثنين

العبدان رفض التصريح إلى "سبق" وقال: لستُ مخوَّلاً واسألوا وزارة التربية

"تعليم" المجمعة تحتسب مباشرة خريجي الحصر من 1/ 7 بدلاً من 10/ 4


عوض الفهمي – سبق – المجمعة: اشتكى 121 مُعلّماً من خريجي الحصر، الذين تم تعيينهم في إدارة التربية والتعليم بالمجمعة، من رفض قسم الشؤون المالية والإدارية احتساب مباشرتهم في العمل من تاريخ صدور القرار 10/ 4/ 1432هـ كما وجّهت وزارة التربية – على حد قولهم - بل تم احتسابها من تاريخ 1/ 7.

وأوضح المعلمون أن تعميمَيْن صدرا، أحدهما من إدارة الشؤون المالية والإدارية بالوزارة، وآخر من قِبل الشؤون المدرسية، ينصان على احتساب تاريخ المباشرة من تاريخ صدور القرار 10/ 4 وشمولهم بالأمر الملكي الخاص بصرف الراتبَيْن. مبينين أن التعميمَيْن موجودان بقسم الشؤون المالية والإدارية؛ حيث أكد موظفو القسم لهم أنهما وصلا من الوزارة، لكنهما لا يتضمنان تصريحاً رسمياً باحتساب المباشرة من تاريخ 10/ 4.

وأضاف المعلمون بأنهم قاموا بعرض التعميمَيْن على مساعد مدير التربية والتعليم للشؤون التعليمية عبدالعزيز العبدان، الذي أوضح لهم أنهما لم يصلا رسمياً من الوزارة. واستغرب المعلمون ذلك التصرف من قِبل مسؤولي تعليم المجمعة رغم أن بقية إدارات التعليم احتسبت لخريجي الحصر مباشرتهم من 10/ 4، إضافة إلى شمولهم بالأمر الملكي بصرف الراتبَيْن.

وبدورها اتصلت "سبق" بمساعد مدير تعليم المجمعة للشؤون التعليمية، الذي اعتذر عن عدم التصريح بحجة أنه غير مخوَّل بذلك، كما ذكر أن مدير الإعلام التربوي الناطق الإعلامي باسم تعليم المجمعة غير مخوّل له بالتصريح لوسائل الإعلام حسب توجيهات وزارة التربية والتعليم الأخيرة، ومؤكداً أن "من لديه استفسار حول احتساب مباشرة خريجي الحصر فليرسل استفساره لوزارة التربية، والوزارة ستخاطبنا، ونحن بدورنا نجيبها".


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04 - 07 - 2011, 10:32   رقم المشاركة : [5]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاثنين 4-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم الاثنين

معتمر اكتشف الأمر واحتفظ بالمشتريات واسم البقالة

شركة منتجة لـ"كيك" تؤرخ لمنتجاتها بتاريخ لم يأت بعد !


فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة: أصيب أحد المواطنين السعوديين بحالة من الذهول, وذلك بعد أن اكتشف أن تاريخ الإنتاج المسجل على أحد أكياس الكيك الشهيرة لم يأت بعد، حيث طبعت الشركة على منتجها تاريخ إنتاج 20/8/1432هـ فيما كان تاريخ الانتهاء 21/7/2011م.

وتقول التفاصيل التي حصلت عليها "سبق" إن المواطن سعود الذويبي (33 عاماً) كان مسافراً مساء اليوم الأحد من الرياض إلى مكة المكرمة لأداء العمرة، وتوقف في محطة بترولية قبل مدينة الطائف بنحو 65 كيلو متراً وقام أطفاله بشراء عدة أطعمة من بقالة المحطة، وأثناء سيره بالطريق قام بمعاينة أكياس الكيك للتأكد من تاريخ الصلاحية والانتهاء، وعندما شاهد أكياس الكيك ذهل من تاريخ الإنتاج، وعلى الفور قام بمشاهدة الأنواع الأخرى من الحلويات والفطائر، وكانت بتاريخ الإنتاج نفسه، الذي لم يبدأ بعد.

وأوضح الذويبي أنه يحتفظ بجميع المشتريات واسم البقالة المعنية، مشدداً على ضرورة عقاب هذه الشركات التي تتلاعب بتواريخ صلاحيات المواد الغذائية، غير مبالين بحياة الناس.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04 - 07 - 2011, 10:34   رقم المشاركة : [6]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاثنين 4-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم الاثنين

قال إن اسمه استُبعد في الأوراق وقُبِل في الموقع

رجل أعمال يُطالب بالتحقيق في تلاعب بالانتخابات البلدية في "ساجر"


سلطان المالكي - سبق - الرياض: طالب مواطن سعودي بالتحقيق في تلاعب، قال إنه وقع أثناء فرز قائمة المرشحين التفصيلية الأولية التابعة للجنة المحلية لانتخابات أعضاء المجالس البلدية بمنطقة الرياض، وذلك بعد أن ظهر اسمه في الكشوفات التي وُزِّعت وعُلِّقت بالدائرة الانتخابية بساجر التابعة لمنطقة الرياض، وظهر بجانب اسمه وصف "مُستبعد"، بينما ظهر اسمه في الموقع الإلكتروني الخاص بالانتخابات على أنه "مقبول"!

وقال المواطن ورجل الأعمال غازي بريكان العتيبي لـ"سبق": "بعد أن ظهرت النتائج الأولية في ساجر تجاهلتُ الأمر حتى رأيت اسمي من ضمن المقبولين في النتائج التي صدرت من الرياض، وبمراجعتي رئيس الدائرة أفاد بأن مسؤولاً في وكالة الأمانة للشؤون القروية اتصل برئيس الدائرة الانتخابية بساجر، وأعطاه اسمي، وقال: احذرْ تسجيل هذا الرجل".

وأضاف "لكن رئيس الدائرة سجّل اسمي؛ لأنه لا يوجد ما ينص على منعي، وبعد أن سُجّل اسمي بنصف ساعة، اتصل به مسؤول الوكالة وسأله: كيف تسجله؟!".

وأضاف العتيبي: "لا أعلم ما يُريده هذا المسؤول مني، ولمصلحة مَنْ يعمل؛ فأنا مواطن قابع في الصحراء، ولم أفعل له شيئاً".

وبيّن العتيبي أنه موظف بلدية مُتقاعد، لم تمضِ سنة على تركه العمل، بينما الشروط توضح أنه لا يستطيع التسجيل في الانتخابات مَنْ استقال أو مَنْ تم استبعاده قبل أن يُكمل سنة. وقائل إنه حتى لو استبعدته البلدية فكيف يظهر اسمه ضمن المرشحين في الموقع الإلكتروني الخاص بالانتخابات؟!

وختم العتيبي حديثه لـ"سبق" قائلاً إنه لا يشكِّك في أحد، وإنما يُطالب بالتحقيق في الأمر.




أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04 - 07 - 2011, 10:35   رقم المشاركة : [7]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاثنين 4-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم الاثنين

إحالة القضية إلى المحكمة العامة بمكة وسط اتهامات متبادلة بين الأبوَيْن

"ملثم" يتحرَّش بطفلتَيْن أسكنهما والدهما مع إندونيسية في ملحق


الصورة تعبيرية
فهد المنجومي - سبق- مكة المكرمة: أحالت اليوم الأحد دائرة العِرْض والأخلاق بهيئة التحقيق والادعاء العام في مكة المكرمة ملف تحرش جنسي بطفلة سعودية (9 سنوات) إلى المحكمة العامة، وذلك وسط اتهامات متبادلة بين الأبوَيْن المنفصلَيْن عن المتسبب الرئيسي بالقضية، وذلك بعد أن قام الأب بإسكان طفلتَيْه في ملحق بالعمارة التي يقيم بها مع خادمة إندونيسية عقب رفض زوجتَيْه الأخريَيْن استقبالهما.

وتشير المعلومات التي حصلت عليها "سبق" إلى أن موظفاً مرموقاً بمنطقة مكة المكرمة، ومتزوج من 3 نساء يُسكنهن جميعاً في عمارته الخاصة بـ 3 شقق في أحد المخططات شرق مكة المكرمة، قام قبل سنة ونصف السنة بتطليق زوجته الثالثة، التي له منها من الأطفال طفلتان 9-7 سنوات، وبعد الطلاق رفضت زوجتاه استقبال الطفلتين؛ فاضطر لإسكانهما في ملحق العمارة مع خادمة إندونيسية لترعاهما، وأثناء زيارة الطفلتين والدتهما شاهدت الأم نقاط دم في ملابس الطفلة الداخلية، وبسؤالها بكت وارتجفت من الخوف، عندها قامت الأم باصطحاب طفلتها لمراجعة مستشفى النساء والولادة، حيث أكدت الطبيبة تعرض الطفلة لتحرش جنسي سطحي؛ فقامت الأم بتقديم بلاغ لدى مركز شرطة الشرائع ضد والد الطفلتَيْن تتهمه بإهمال طفلتَيْها.

وبالتحقيق مع الطفلة أكدت أن هناك شاباً ملثماً يحضر في الليل للنوم معهما والتحرش بهما وسط غياب الرقابة الأبوية وإهمال الخادمة.

وبعد جلسات تحقيق عدة في هيئة التحقيق والادعاء العام تمت إحالة ملف القضية للمحكمة العامة للنظر في حيثياتها وحماية الطفلتَيْن من الإهمال.

ومن جانبها ستتابع "سبق" القضية، وستحاول أن تكشف تفاصيل مهمة عن الجاني الحقيقي، الذي ربما يتم التستر عليه خوفاً من الفضيحة.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04 - 07 - 2011, 10:36   رقم المشاركة : [8]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاثنين 4-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم الاثنين

رفعوا تظلماً من تهميشهم رغم صدور المرسوم الملكي الأخير

خريجو الانتساب: وزارة التربية تسلب حقنا في التوظيف


أيمن بادحمان - سبق - جدة: رفع خريجو الانتساب بالجامعات السعودية تظلُّماً لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بسبب تهميشهم في الحصول على الفرص الوظيفية الحكومية من قِبل وزارة التربية والتعليم.

ووصف الخريجون في تظلمهم ما يحصل لهم بـ "سلب الحقوق" في التوظيف، رغم صدور المرسوم الملكي الذي ينص على توظيف خريجي الجامعات من دون استثناء، إلا أن وزارة التربية والتعليم رفعت إلى وزارة الخدمة المدنية باستبعاد خريجي الانتساب من المرسوم.

وهذا هو نص التظلّم:

خادم الحرمين الشريفين
"نقدم لمقامك الكريم نحن أبناؤك خريجو الجامعات السعودية عن طريق عن طريق الانتساب هذه الشكوى التي نتظلم به مما تقوم به وزارة التربية والتعليم ضدنا من سلب لحقوقنا في التوظيف حتى في ظل المرسوم الملكي الكريم الذي اصدر بتوظيفنا نحن خريجي الجامعات دون استثناء وتهميشنا من قبل هذه الوزارة تهميشاً كاملاً وتجاهلنا وعدم الاعتبار بنا واستهدافنا خريجي الانتساب ونحن اشد الناس كفاحاً في طلب العلم وذلك بقرارات وجهتها إلى وزارة الخدمة المدنية باستبعادنا من المرسوم الملكي الكريم الذي صدر بتوظيفنا نحن خريجي الجامعات وذلك دون استناد لأي بند من بنود الناظم وتجاهل ان التوظيف إنما يتم عن طريق الجدارة وتقسيم أبناء هذا الوطن إلى فئات توظف من تشاء وتستثني من تشاء من المرسوم الملكي الكريم وجعل الامر وكأنه أهواء شخصيه من قبل مسؤولي الوزارة".

وتابع التظلم: " لقد استهين بنا ونحن أبنائك ولا ندري ما هو الذنب الذي اقترفناه كي نحرم كل هذا الحرمان ونستثنى من المرسوم الملكي الكريم الذي اصدر لمعالجة تزيد خريجي الجامعات مولانا لقد حرمنا من مواصلة الدراسة الجامعية عن طريق الانتظام لأحد أمرين إما لعدم وجود مقدرة في الجامعة فيتم تحويلنا رغماً عنا إلى نظام الانتساب وإما لظروف المعيشة التي أجبرتنا للانخراط بالعمل ولم نستطع مواصلة الدراسة إلا عن طريق الانتساب ورغم هذه الظروف اجتزنا الدراسة الجامعية بكل جداره بل أننا تفوقنا على طلاب الانتظام واجتزنا جميع الاختبارات بعد الجامعة التي لم يستطع اجتيازها طلاب الانتظام فهل يعقل أن نكون اقل منهم".

وأكملوا القول: " لقد استنزفت أموالنا بهذه الدراسة فلقد درسنا بجامعات هذا الوطن الحكومية بمبالغ مادية ندخرها ونحرم منها أبنائنا وأنفسنا كله في سبيل طلب العلم كي نرتقي بمستوانا التعليمي والوظيفي وها نحن نفجع بأموالنا التي دفعناها و اوقاتنا التي أمضيناها في الدراسة بعدم اعتراف وزارة التربية والتعليم بشهاداتنا مع العلم أن وزارة الخدمة المدنية ووزارة التعليم العالي تعترف بنا اعترافاً كاملاً وتؤكد أن شهادتنا معتمده اعتماداً كاملاً ولا فرق بين شهادة الانتظام والانتساب ولكن وزارة التربية خالفت ذلك كله، مولانا لقد رفعنا عدة شكاوى للمسؤولين وراسلنا وزارة التربية والتعليم كي تنظر في وظعنا فلم نجد إلا كل تجاهل بل أنها لم تكلف نفسها بمجرد الرد على استفساراتنا وكأننا لسنا أبناء هذا الوطن وبعد أن رئينا هذا التجاهل راسلنا وزارة التربية والتعليم عبر القنوات الإعلامية فلم تعتبر بهذه القنوات الرسمية ولم تعترف بها وتجاهلتها تجاهلاً كاملاً ولم تكلف نفسها حتى بالرد على هذه القنوات".

وختم الخريجون تظلمهم بالقول: "وأخيراً يا مولانا لقد تقطعت بنا السبل وسلبت أموالنا وحقوقنا في التوظيف واستهين بنا وتم تجاهلناه ونحن أبنائك وليس لنا من نلجأ إليه بعد الله إلا مقامكم فها نحن نرفع هذه الشكوى عن طريق الإعلام بعد عجزنا للوصول إلى مقامكم الكريم وأني انشد بالله العظيم كل من تصل إليه هذه الشكوى أن يوصلها لمقام مولانا خادم الحرمين الشريفين".


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04 - 07 - 2011, 10:36   رقم المشاركة : [9]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاثنين 4-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم الاثنين

مالكها اتهم صاحب مزرعة وأكد أن قيمتها تتجاوز 50 ألفاً

شرطة المجاردة تُحقِّق في قضية مقتل ناقة رمياً بالرصاص


عبدالله البرقاوي - سبق - عسير: اتهم مواطن في محافظة المجاردة بمنطقة عسير أحد جيرانه بالإقدام على قَتْل ناقته بعد إطلاق النار عليها من سلاح ناري دون أي مبررات مقنعة. مبيناً أنه تم إبلاغه بتعرض ناقته للقتل وهو في السفر؛ فطلب من أقاربه تقديم شكوى رسمية لشرطة المجاردة التي باشرت الموقع، وقامت بتصوير الناقة عقب نفوقها.
وأكد العمري أنه سيعمل على متابعة القضية، وسيطلب إحالة القضية للشرع؛ لمقاضاة الشخص الذي قتل ناقته.

موضحاً أن مجموعة من إبله كانت تتجول بالقرب من موقع رعيها في أطراف المجاردة قبل أن تتعرض الناقة للقتل؛ حيث أُصيبت بأربع طلقات نارية أطلقها الجاني. مشيراً إلى أن المعلومات الأولية تقول إن المتهم برَّر فعلته - حسب ما يتردد - بدخول الناقة مزرعته رغم أنها لا يُطلق عليها مزرعة، لا من حيث الحجم أو المزروعات.

وطالب العمري الجهات الأمنية والقضائية بإنصافه والانتصار للناقة التي قُتلت بطريقة بشعة. موضحاً أن الناقة تتجاوز قيمتها ٥٠ ألف ريال.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04 - 07 - 2011, 10:37   رقم المشاركة : [10]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاثنين 4-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم الاثنين

أكد أن صعوبات تواجه التعليم الأهلي تكمن في توفير المرفق التعليمي

الشافي: زيادة رواتب معلمي "الأهلية" يفرض زيادة الرسوم الدراسية


فهد العتيبي - سبق - الطائف: أكد رئيس اللجنة الوطنية للتعليم الأهلي بمجلس الغرف السعودية المهندس يوسف بن محمد الشافي أن زيادة رواتب معلمي ومعلمات المدارس الأهلية ستضطر المدارس إلى زيادة رسومها، إضافة إلى إعادة النظر في إنفاقها على البرامج والأنشطة اللاصفية، وكذلك رفع أنصبة المعلمين للحد الأعلى.

وأوضح المهندس الشافي أن صعوبات تواجه التعليم الأهلي تكمن في توفير المرفق لأسباب عدة، منها أن يكون المرفق مخصَّصاً مرفقاً تعليمياً؛ حيث إنه لا يحق لأصحاب المدارس الترخيص على إقامة مدرسة أهلية - بالرغم من أن الأرض مرفق تعليمي - إلا بعد الحصول على موافقة وزارة التربية والتعليم، حتى وإن ملك المرفق صاحب المدرسة وبصك شرعي، ولو لم تحتج الوزارة هذا المرفق إلا بعد سنوات عدة.

وأشار إلى سعي اللجنة الوطنية للتعليم الأهلي للسماح للمدارس الأهلية بالبناء على هذه المرافق، مع أخذ الإقرار عليها بأن يتم نزع ملكيتها متى احتاجتها الوزارة، إلا أنه بيّن أن ذلك لم يكن مقنعاً لمسؤولي الوزارة.

وقال المهندس الشافي "الخيار الآخر أن نمتلك أرضاً غير مرفق، فإن شروط بناء مدرسة أهلية عليها تعجيزية، فلا بد أن تكون هذه الأرض على شارع تجاري، وهذا مخالف للمعمول به في كل الدول المتقدمة؛ لأن الشارع التجاري فيه من الخطورة والإزعاج على الطلاب والطالبات، إضافة إلى ارتفاع أسعار الأرض على الشوارع التجارية".
موضحاً أنه طالما المدارس تتقاضى رسوماً دراسية فإنها تُعامَل كأي منشأة تجارية.

وأضاف المهندس الشافي بأن ما يزيد على 70% من المدارس الأهلية رسومها متدنية. مشيراً إلى ضرورة أن يتم وضع حد لأنماط بعض المدارس الأهلية غير الجيدة التي تعتمد في جذب طلابها على كيل الدرجات. لافتاً إلى أن تلك الأنماط تسيء للتعليم وللاستثمار فيه.

ونفى المهندس الشافي ما يعتقده البعض من أن المدارس الأهلية تحقق أرباحاً عالية. مشيراً إلى أن الحقيقة غير ذلك؛ فالتعليم يعتمد على الإنسان، وليس على الآلة، والمدارس الجادة عادة ما يُستهلك 70% من دخلها مصروفات إدارية، و15% مصروفات عمومية، ونسبة ربح في حدود 15%، وقد لا تتحقق اعتماداً على نسبة التحصيل، كما قد تكون المدارس التي لديها أعداد كبيرة أوفر حظاً لتوفيرها في مجال المصاريف العمومية.
وأشار إلى أن المدارس تُصنَّف إلى فئات؛ فالكبيرة منها وذات الرسوم العالية تستطيع تقديم رواتب مجزية، أما الغالبية العظمى - وهي شريحة أكثر من 70% - فرسومها متدنية، وتقع في المدن الصغيرة، أو في الأحياء القديمة من المدن الكبيرة، ولا تتحمل ميزانيتها تقديم رواتب مجزية.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04 - 07 - 2011, 10:38   رقم المشاركة : [11]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاثنين 4-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم الاثنين

تساءل: كيف يعترضون على دين الله عزَّ وجلَّ

البريك: الليبراليون شرذمة تستحق الازدراء والفضح


سعود الدعجاني- سبق- بيشة: شن الشيخ الدكتور سعد البريك هجوماً عنيفاً على الليبراليين الذين يدّعون أن المرأة السعودية مظلومة في المجتمع السعودي، ويدْعون إلى مساواة شهادتها مع شهادة الرجل أمام المحاكم، مبيناً أنهم "شرذمة تستحق الازدراء والفضح وهتك الأستار لأنهم جاهروا بذنوبهم".

جاء ذلك خلال محاضرة ألقاها في حفل افتتاح المخيم الدعوي العاشر بوادي ترج أمس، وأوضح فيها أنهم يتساءلون عن سبب كل شيء، ويسمون أنفسهم "مثقفين"، وهم من الثقافة ببعيد.

وتساءل الشيخ البريك "كيف يعترضون على دين الله عز وجل", متعجباً من خلل أفكارهم وتناقضهم من شرع الله عزَّ وجل.

وذكر الدكتور سعد أنه "لابد أن يكون هناك حزم في حق المفسدين الذين يريدون ترك الأسواق والأماكن على مصراعيها تقليداً للغرب، أو التشبه بالنساء، أو أمور أخرى سيئة، فهؤلاء المفسدون.
وأشار إلى أنه إذا أردنا أن يستقر الأمن والأمان فلا بد أن يستمر بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04 - 07 - 2011, 10:40   رقم المشاركة : [12]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاثنين 4-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم الاثنين

قالوا إنه أصبح هاجساً وعائقاً أمام تحقيق المستقبل

خريجو الجامعات يناشدون المسؤولين إلغاء اختبار القياس


عوض الفهمي - سبق - الرياض: ناشد عدد من خريجي الجامعات مسؤولي التعليم بإلغاء اختبار القياس حتى يجدوا لهم فرصة في الوظائف التعليمية أسوة بغيرهم من الخريجين، مبينين أنهم أصبحوا يعيشون في حالة نفسية صعبة؛ بسبب ما خلفه عليهم من آثار وصلت إلى اهتزاز ثقتهم بأنفسهم، خاصة في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين التي تنتهج من العدل أساساً، ومن المساواة منهجاً وطريقاً.

وقال الخريجون "هناك شريحة كبيرة من شبابنا اليوم لم تسعفهم الظروف، ولم تشملهم الأوامر الملكية التي لم يبق في هذا البلد شخص إلا ناله منها شيء، والعكس من ذلك تماماً، هناك من هم أبناؤنا وبناتنا من لم يغنموا إلا الهم والضيق والحسرة؛ لأن من شملهم الأمر الملكي ليسوا أجدر معرفياً، أو أقدر علمياً، أو أفضل وظيفياً".

وأوضحوا أنهم شريحة لا يستهان بها من أبناء البلد وبناته، مبينين أن بعضهم يعمل بالمدارس الخاصة، وهو ما يُعدّ -من وجهة نظرهم- أكبر دليل على ما يتمتعون به من مهارات وتعليم يكفل لهم خدمة هذا الوطن من باب أوسع، وردّ بعض الجميل له نظير ما قدمه لهم.

وقال الخريجون "إن الأمل كبير بعد الله سبحانه وتعالى، والتفاؤل في المستقبل الزاهر والجميل في إيجاد حل لهذه المعضلة التي باتت هماً جاثماً في نفوس المعنيين، فالمستقبل من بيت وزواج وبناء يحتاج إلى استقرار نفسي واجتماعي وأسري، ومصدر الرزق هو من أهم الأولويات التي يحرص كل منا على تأمينه، والحرص على تطويره إلا أن اختبار القياس أصبح هماً كبيراً وعائقاً أمام أي خريج يبحث عن تحقيق ذلك المستقبل الجميل".


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04 - 07 - 2011, 10:40   رقم المشاركة : [13]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاثنين 4-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم الاثنين

إيماناً من القائمين عليها بأهمية العامِل ودوره في التنمية

حملة "سقيا 3" توزِّع 20 ألف عبوة مياه باردة وعصائر على العمالة


حسن العيسى - سبق - الرياض: وزّع متطوعون من شباب الرياض اليوم أكثر من 20 ألف عبوة عصير ومياه باردة على عدد من العمالة في مختلف المشاريع بأنحاء متفرقة من الرياض، وخصوصاً من يعملون تحت حرارة الشمس الحارقة، وذلك في بادرة تطوعية من الشباب ضمن حملة "سقيا 3"، بمشاركة بعض الشابات، وعدد من المواطنين.

صرّح بذلك إلى "سبق" محمد المطيري وعبدالله العوين، المشرفان في الحملة الشبابية، موضحَيْن أن الحملة تهدف إلى دعم الفئة العمالية الكادحة ومساندتهم في عملهم الشاق في ظل تلك الأجواء الحارة التي تشهدها العاصمة؛ وذلك إيماناً من القائمين على الحملة بأهمية العامِل ودوره في تنمية البلد. ويشرف على الحملة عضو مجلس الشورى نجيب الزامل.

وأوضحا أن الحملة يموّلها عدد من فاعلي الخير، كما أنشأ القائمون عليها صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك مشروع سقيا 3 | Facebook ؛ للتواصل فيما بينهم وبين المتبرعين.
وبيَّنا أن المتبرع المساهم في الحملة يدفع تبرعه النقدي لأحد فروع شركة العثيم؛ لتؤمن الشركة بدورها المياه والعصائر المبردة، وتسلمها لأفراد الحملة؛ حتى يوزعها المتطوعون الشباب على العمالة.

يُذكر أن صيف العام الماضي شهد بداية انطلاق هذه الحملة عندما نظّم الشباب مشروع "سقيا 1" المكوَّن من 60 شخصاً، وزعوا خلاله ثمانية آلاف عبوة، وتلاه "سقيا 2" أيضا، ووزعوا فيه 16 ألف عبوة.

وبعد نجاع المحاولتين السابقتين خلال عام واحد قرر القائمون عليهما مواصلة الحملة بجهد أفضل وأوسع؛ لتنطلق حملة "سقيا 3" اليوم الأحد مجدداً بضِعْف عدد المتطوعين السابق.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04 - 07 - 2011, 10:41   رقم المشاركة : [14]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاثنين 4-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم الاثنين

"البريد السعودي" تمنح 150 عريساً بالطائف صناديق "واصل" مجانية


فهد العتيبي - سبق - الطائف: منحت "البريد السعودي" بمحافظة الطائف 150 صندوق بريد "واصل" مجانياً مدى الحياة إلى 150 عريساً تزفهم محافظة الطائف الليلة في حفل الزواج الجماعي السادس الذي تقيمه الجمعية الخيرية للمساعدة على الزواج والرعاية الأُسَرية، بحضور سماحة المفتي العام المملكة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ ومحافظ الطائف فهد بن عبد العزيز بن معمر الرئيس الفخري للجمعية.

وكانت الجمعية الخيرية للمساعدة على الزواج قد تلقَّت خطاباً من "البريد السعودي" بالطائف، ومن ثَمَّ بدأت جمع بيانات العرسان وإجراء الاشتراكات اللازمة وإيصال صناديق "واصل" إلى منازلهم؛ لتمكينهم من إرسال واستقبال الرسائل والطرود البريدية؛ حيث إنها هذه الخدمة مرتبطة بـ"واصل" العالمي.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04 - 07 - 2011, 10:42   رقم المشاركة : [15]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاثنين 4-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم الاثنين

لحملة الشهادة الثانوية وشهادة الكلية التقنية أو ما يُعادلهما

فتح باب التسجيل في قوة الصواريخ الإستراتيجية السبت المقبل


سلطان المالكي - سبق - الرياض: أعلنت قوة الصواريخ الإستراتيجية عن فتح باب التسجيل والقبول للشباب السعودي من حملة الشهادة الثانوية أو ما يعادلها، وحملة شهادة الكلية التقنية أو ما يعادلها، اعتباراً من صباح يوم السبت المقبل الموافق 8/ 8/ 1432هـ من الساعة السابعة صباحاً، وحتى الساعة الثانية ظهراً من يوم الأربعاء الموافق 12/ 8/ 1432هـ.

واشترطت القوة في المتقدمين أن يكون سعودي الأصل والمنشأ، ويستثنى من شرط المنشأ من نشأ مع والده أثناء خدمة الدولة خارج المملكة, وألا يقل عمر المتقدم عن 17 سنة، ولا يزيد على 30 سنة حسب البطاقة الشخصية وقت التقديم, وأن يكون حسن السيرة والسلوك، ولم يسبق أن حكم عليه بجريمة مخلة بالشرف والأمانة، وألا يكون مطروداً من إحدى الكليات أو المعاهد العسكرية لأي سبب, وألا يكون موظفاً بأي جهة حكومية، أو سبق له العمل على نظام الخدمة العسكرية، وألا يكون متزوجاً من غير سعودية, واشترطت كذلك ألا يقل طول المتقدم عن 165سم، وأن يكون وزنه متناسباً مع طوله حسب اللائحة الطبية.

كما اشترطت أن يكون المتقدم حاصلاً على أحد المؤهلات العلمية التالية: الكليات والمعاهد الفنية بتقدير جيد على الأقل، أو ثانوي طبيعي بنسبة 70% فأعلى، أو ثانوي شرعي بنسبة 75% فأعلى، مشيرة إلى أنه يجب أن يكون من خريجي ما بين الأعوام 1429-1430هـ، حتى 1431- 1432هـ.

واشتُرط كذلك أن يجتاز المتقدم اختبار القبول والمقابلة الشخصية وفقاً للشروط المحددة، وأن يكون لائقاً طبياً للخدمة العسكرية، وسيتم المفاضلة بين المتقدمين على أساس الشهادات والتقديرات العلمية، فيما سيستبعد أي متقدم يتضح عدم صحة المعلومات التي أضافها في التسجيل على الإنترنت، مبينة أن عملية التسجيل لا تعني قبول الطلب بصفة نهائية.

وأبانت القوة أن الرواتب الممنوحة لمرشح الوظيفة عند تعيينه تكون على النحو التالي: تمنح رتبة "جندي" لحملة الشهادة الثانوية العامة بجميع أقسامها، وتمنح رتبة "جندي أول" لحملة الثانوية العامة بجميع أقسامها، علاوة على دورة من سنة إلى سنة وستة أشهر، وتكون مطابقة لتخصص ورتبة الوظيفة، كما تمنح رتبة "جندي أول" لحملة الثانوية العامة بجميع أقسامها علاوة على رخصة عمومي.

وتمنح رتبة "جندي أول" لخريجي المعهد الثانوي الصناعي أو التجاري، بشرط أن يكون التخصص مطابقاً لتخصص الوظيفة، بينما تمنح رتبة "عريف" لحملة شهادة الثانوية العامة بجميع أقسامها أو ما يعادلها، علاوة على دورة تخصصية لما زاد على السنة وستة أشهر إلى سنتين، بشرط أن تكون مطابقة لتخصص ورتبة الوظيفة.

وتمنح كذلك رتبة "وكيل رقيب" للحاصلين على دبلوم الكليات المتوسطة والكليات التقنية أو ما يعادلها، والتي تزيد مدة الدراسة المقررة لها على سنتين وستة أشهر، بشرط أن يكون التخصص مطابقاً لتخصص ورتبة الوظيفة، فيما تمنح رتبة "رقيب" للحاصلين على الكليات النظرية "بكالوريوس" أو ما يعادلها، وكذلك الكليات العلمية والكليات التقنية "بكالوريوس" أو ما يعادلها، على ألا تقل مدة الدراسة عن أربع سنوات، وبشرط أن يكون التخصص مطابقاً لتخصص ورتبة الوظيفة.

ووضعت قوة الصواريخ الإستراتيجية البريد الإلكتروني الخاص بها للراغبين في التواصل معهم وهو: info@smf.gov.sa .
أو الموقع الإلكتروني :
www.smf.gov.sa


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04 - 07 - 2011, 10:47   رقم المشاركة : [16]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاثنين 4-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم الاثنين

استأجروا شققاً مفروشة بعدما وصلت الحرارة إلى 43 درجة

أهالي بحر أبوسكينة يغادرون منازلهم بسبب انقطاع الكهرباء


علي عسيري - سبق - بحر أبوسكينة: هجر بعض أهالي مركز بحر أبوسكينة التابع لمحافظة محائل عسير منازلهم بسبب الانقطاع المتواصل للتيار الكهربائي بمركزهم، قاصدين محافظة محائل؛ لاستئجار شقق مفروشة تقيهم حرارة الصيف الملتهب بعدما وصلت درجة الحرارة إلى 43 درجة مئوية.

وتلقت "سبق" العديد من اتصالات الأهالي ببحر أبوسكينة عبروا فيها عن استيائهم البالغ من انقطاع التيار عن منازلهم من الساعة الواحدة بعد الظهر وحتى الثالثة والنصف مساء.

وقال الأهالي "استبشرنا خيراً بالمولدات الكهربائية الجديدة التي شغلتها شركة الكهرباء مؤخراً، إلا أن الانقطاعات المتكررة والمتواصلة لفترات طويلة تسببت لنا في خيبة أمل وأضرار مادية ونفسية كبيرة".
وتساءل الأهالي عن سبب انقطاع الكهرباء عن المركز بصفة متكررة بالرغم من وجود محطة التغذية الجديدة.

وجدد أهالي بحر أبوسكينة مطالبهم للمسؤولين بشركة الكهرباء بالمنطقة الجنوبية بعدم تكرار ما حدث من انقطاعات طويلة ومتكررة، وأضافوا "نعاني من الفواتير الباهظة، ومن الفصل دون سابق إنذار، ومن حرارة الصيف القاتلة".


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04 - 07 - 2011, 10:50   رقم المشاركة : [17]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاثنين 4-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم الاثنين

أثناء استقباله الملك عبدالله الثاني بن الحسين في قصره بجدة

خادم الحرمين يؤكد وقوف المملكة مع الأردن لمواجهة كل التحديات


واس - جدة: استقبل خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، في قصره بجدة اليوم أخاه جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة.

وعقد خادم الحرمين الشريفين وأخوه جلالة ملك المملكة الأردنية الهاشمية اجتماعاً معمقاً وشاملاً بحثا خلاله العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات.

وأكد خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، لأخيه جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين وقوف المملكة العربية السعودية مع شقيقتها المملكة الأردنية الهاشمية لمواجهة كل التحديات إدراكاً بأن ما يهم أحد البلدين يهم البلد الآخر، انطلاقاً من العلاقات الوثيقة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04 - 07 - 2011, 10:51   رقم المشاركة : [18]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاثنين 4-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم الاثنين

القائمة تضمَّنت أسماء سبق ظهورها

تعليم الرياض يصدر حركة إلحاقية للنقل الداخلي للمعلمين


عيسى الحربي- سبق- الرياض: اعتمد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض، الدكتور إبراهيم بن عبدالله المسند، أسماء 3602 من المعلمين المشمولين بالحركة الإلحاقية للنقل الداخلي للعام الدراسي 1431هـ/ 1432هـ، ومن بينهم معلمو الحصر.

وشملت الحركة عدداً من المعلمين الذين ظهرت أسماؤهم في الحركة الإلحاقية الأولى، مما حرم آخرين على قائمة الانتظار من فرصة النقل.

وترفق "سبق" الرابط الآتي للاستعلام عن الأسماء:
saudi-teachers.com/upload/download/9558935a11.html


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04 - 07 - 2011, 10:55   رقم المشاركة : [19]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاثنين 4-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم الاثنين

ردّ على الأشخاص بفظاظة وكال لهم الاتهامات

مستخدمو "تويتر" يبلّغون عن منتحل شخصية العودة


عاصم الغامدي - سبق - جدة: أبلغ مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عن معرف وهمي باسم الشيخ سلمان بن فهد العودة، يُظهر في صورته الشخصية صورة الشيخ العودة بجانب رجل الدين الشيعي حسن الصفار.

ويردّ المعرف الوهمي على الأشخاص، ويناقشهم بطريقة فظّة، ويكيل الاتهامات للبعض منهم، مما دعا مستخدمي تويتر إلى عمل بلاغ جماعي على المعرّف بما يسمى بـ"ريبورت سبام".

ولم يعلق الشيخ العودة في صفحته الرسمية على هذا الانتحال.
رابط صفحة المعرف الوهمي على تويتر": twitter.com/#!/salman_alaodah.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04 - 07 - 2011, 10:56   رقم المشاركة : [20]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الاثنين 4-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم الاثنين

فرق الدفاع المدني سعت بكامل جهدها لإنقاذه

وفاة عامل عقب سقوطه داخل غرفة لخزانات الوقود بشقراء


فلاح الجوفان - سبق - شقراء: استخرجت فرق الدفاع المدني جثة العامل الذي سقط داخل غرفة الخزانات الأرضية التي تمد خزانات الوقود بإحدى محطات البنزين بشقراء.

وكانت فرق الدفاع المدني قد حاولت بكامل جهودها إنقاذ العامل, بعد أن توارى عن الأنظار عندما سقط بين جدار الغرفة الأرضية وخزان الوقود الحديدي، وعلق تحته وانقطع سماع صوته.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
4-7-2011, الاثنين, اليوم, اخبار, جريحة, سبق, صحيفة
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار جريدة الدستور اليوم الاثنين 20-6-2011 - اخبار صحيفة الدستور اليوم الاثنين أياد القسم ألاخباري 14 21 - 06 - 2011 20:49
لائحة الأيام العالمية والمناسبات هاوي برامج المنقولات العـــامة 0 13 - 06 - 2011 18:59
يوم عالمي - لائحة الايام العالمية - تواريخ الايام العالمية قاهر الاعداء المنقولات العـــامة 0 08 - 05 - 2011 00:47
happy new year 2011 sms Christmas happy new year DreamsCity مسجات - رسائل جوال - وسائط - mms - sms 1 29 - 03 - 2011 14:21


الساعة الآن 21:47.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO