منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 06 - 05 - 2011, 05:35
DreamsCity غير متصل
Super Moderator
 


DreamsCity is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى DreamsCity
افتراضي دول اليمن بعد الاسلام











بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله

في هذا الموضوع سنقدم لكم نبذة سريعة عن دول اليمن بعد الاسلام

نظرا لما تتمتع به الحضارة اليمنية من تاريخ قديم وعريق ولو قرأنا في تاريخ اليمن قديما لوجدنا انه اقيمت عليه عدد من الدول والممالك وتأسست فيه عدد من الدويلات يصل عدد الدول التي تم انشاؤها في اليمن بعد الاسلام مايقارب ثلاثين دولة نذكر لك اهمها فيما يأتي

دول اليمن بعد الاسلام

********************
امارة الضالع
كانت إمارة الضالع كانت قبل حوالي 450عام تقريبا يحكمها 20أمير من قبيلة الأميري(ال أحمد) من عشيرة ال شعفل، في وقت لاحق في مطلع القرن العشرين تحول أمراء سلالة الأميري تحت الحماية البريطانية أثناء حكم الأمير شايف بن سيف الأميري لتشكل في نهاية المطاف جزءا من محمية عدن. كانت الإمارة عضوا مؤسساً لاتحاد إمارات الجنوب العربي الذي خلفه اتحاد الجنوب العربي. كانت مدينة الضالع عاصمة الأمارة وكان حكامها من ال شعفل الأميري واخر أمير هو الأمير شعفل بن علي بن شايف الأميري ونائبه شقيقه الأمير محسن بن علي بن شايف الأميري وكان الحاكم العرفي والدهم الأمير علي بن شايف بن سيف الأميري.والجدير بالذكر ان هذه قبيلة تنتسب إلى اشراف يافع

********************

الدولة الرسولية
امتدت حضارة الدولة الرسولية من 626 حتى 858 هجرية الموافق 1229 حتى 1454م
تعد دولة الرسوليين التي اتخذت من تعز عاصمة لها من أطول الدول عمراً في تاريخ اليمن الوسيط إذ استمرت قرنين وثلث القرن، وحكمها خمسة عشر ملكا أولهم نور الدين عمر الرسولي وآخرهم المسعود وهو أبو القاسم صلاح الدين بن الأشرف الرسولي،

********************

الدولة الطاهرية
الدوله الطاهرية 855- 923هـ/ 1451- 1517مورثت الدولة الطاهرية مناطق نفوذ الدولة الرسولية وهي معظم اليمن باستثناء مناطق الجبال الشمالية التي تنافس عليها الأئمة الزيديون، والموطن الأصلي لبني طاهر هو منطقة جبن من بلاد رداع حيث كانت لهم الرياسة فيها، وقد توطدت العلاقة بين بني طاهر ودولة بني رسول في أواخر الدولة الرسولية بمصاهرة تمت عام 836 هـ/ 1432م بين الملك الظاهر الرسولي وابنة كبير آل طاهرالشيخ طاهر بن معوضة، ثم صار آل طاهر ولاة لآل رسول في جهاتهم، بل وامتد حكمهم إلى عدن في فترات لاحقة،

********************

السلطنة العيطية

الاسلام

كانت السلطنة القعيطية تحكم اجزاء واسعة من حضرموت وقد تأسست على يد الأسرة القعيطية التي ترجع جذورها إلى يافع إلى الغرب من حضرموت حيث كانت من أكثر دول الجزيرة العربية إ تطوراً في ذلك الزمن من حيث التنظيم وتسيير الدولة في الوقت الذي كانت تعيش فيه معظم مناطق الجزيرة في فوضى جزاء تفكك الامبراطورية العثمانية حيث قامت بعدها دويلات صغيرة في جميع اجزاء الوطن العربي مما سهل استعمارها من قبل الغرب.
في نفس القوت الذي كانت السلطنة القعيطية تحكم فيه ساهل حضرموت كانت هناك السلطنة الكثيرية والتي حكمت الجزء الشمالي من حضرموت وكانت في صراع دائم مع جارتها السلطنة القعيطية.
انضمت الدولة القعيطية في منتصف الخمسينيات إلى اتحاد الجنوب العربي وهو اتحاد اقامته بريطانيا لتضم للدول الي استعمرتها في الجنوب العربي في اتحاد فيدرالي واحد لردع الحركات الثورية والقومية في ذلك الوقت كما ان السلاطين كانوا يكنون الولاء للبريطانيين خوفا منهم على فقدان الحكم وانقلاب الثوار عليهم، واستمر ذلك الحال حتى عام 1967م عندما قام الثوار القوميين بتفكيك اتحاد الجنوب العربي وانقلابهم على السلاطين وطرد المستعمرين وضم حضرموت وبقية السلطنات إلى دولة جهورية واحدة وهي جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية إيمانا منهم بالقومية العربية والانتماء اليمني متأملين نجاح ثورة 26 سبتمبر 1962 في شمال البلاد.


********************


السلطنة الكثيرية


كانت تحكم الجزء الشمالي من حضرموت، فيما كانت السلطنة القعيطية تحكم الجزء الجنوبي والساحلي من حضرموت.
على مر التاريخ حكمت السلطنة الكثيرية رقعة كبير من حضرموت إلا انها فقدت الكثير من قوتها في القرن 19 لصالح منافستها السلطنة القعيطية. في نهاية المطاف اقتصرت سلطة السلطنة الكثيرية على جزء صغير من شمال حضرموت. تأسست السلطنة الكثيرية في عام 1379م على يد أبناء الشيخ جعفر بن بدر بن محمد بن علي بن عمر بن كثير الأول، وهم " يماني ومدرك وعمر بن جعفر بن بدر بن محمد بن علي بن عمر بن كثير " بغد صراع بعد مع اهل هينن وغيرهم من اسرة آل أحمد بن يماني واسرة آل الصبرات، في هذه الفترة كانت ولادة المؤسس الفعلي للسلطنة " علي بن عمر بن جعفر بن بدر الكثيري " وهو اول من حول اسرة آل الكثيري إلى سلطنة منظمة وهو اول سلاطينها. والمعروف ان آل كثير من أكبر القبائل الحضرمية التي يرجع نسبهم إلى يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود عليه السلام.
في عام 1411م قرر السلطان علي بن عمر بن جعفر بن بدر الكثيري الاستيلاء على ظفار وقد وقف معه كافة علماء حضرموت في تلك الفترة، واستولى عليها.
انضمت السلطنة الكثيرية في منتصف الخمسينيات إلى اتحاد الجنوب العربي وهو اتحاد اقامته بريطانيا لتضم للدول الي استعمرتها في جنوب اليمن في اتحاد فيدرالي واحد لردع الحركات الثورية والقومية في ذلك الوقت كما ان السلاطين كانوا يكنون الولاء للبريطانيين خوفا منهم على فقدان الحكم وانقلاب الثوار عليهم، واستمر ذلك الحال حتى عام 1967م عندما قام الثوار القوميين بتفكيك اتحاد الجنوب العربي وانقلابهم على السلاطين وطرد المستعمرين وضم حضرموت وبقية السلطنات إلى دولة جهورية واحدة وهي جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية إيمانا منهم بالقومية العربية والانتماء اليمني متأملين نجاح ثورة 26 سبتمبر 1962 في شمال البلاد




********************

المملكة المتوكلية اليمنية

الاسلام

المملكة المتوكلية اليمنية (1911 - 1962م) هي المملكة التي حكمت اليمن من مطلع القرن الرابع عشر الهجري وحتى عام 1383 هـ وأول حاكم لها كان الإمام يحيى حميد الدين وثاني حاكم هو أحمد يحيى حميد الدين وأخرهم هو محمد البدر حميد الدين وكان نظام الحكم فيها إسلامي يتبع المذهب الزيدي المنتشر في اليمن الشمالي.
حكمت هذه المملكة اليمن الشمالي فقط ودخلت في معارك ضد الاستعمار الإنجليزي في الجنوب اليمني.

********************

دولة الزياديون
الزياديون أو بنو زياد سلالة حكمت اليمن من تاريخ 205هـ / 821م عندما أرسل الخليفة المأمون واليه محمد بن زياد الأموي حاكما باسمه إلى اليمن. فبنى مدينة زبيد وجعلها عاصمة له, وتمكن من تكوين إمارة قوية مزدهرة تدين بالولاء لبغداد وحين توفى عام 245هـ/859م خلفه ابنه إبراهيم الذي كان حكمه امتداداً لحكم أبيه حزماً واستقراراً وحَدَّ كثيراً من علاقته ببغداد حتى توفي عام 289هـ/901م فخلفه بدوره ابنه زياد بن إبراهيم الذي لم يلبث أن توفى بعد أقل من عامين فكان حكم أخيه أبو الجيش إسحاق بن إبراهيم فطال حكمه حوالي ثمانين عاماً (291هـ 371مـ /903-981م).

********************

سلطنة الحواشب
سلطنة الحواشب هي إحدى " الكانتونات التسعة " التي وقعت اتفاقات حماية مع الإمبراطورية البريطانية في أوائل القرن 19 وأصبحت جزءاً من محمية عدن البريطانية. في وقت لاحق أصبحت عضواً في اتحاد إمارات الجنوب العربي عام 1959 الذي خلفه اتحاد الجنوب العربي في عام 1963. == تاريخ == ومنها الدكتور الشهير ناصر سعيد طمبش الحوشبي كانت مدينة المسيمير عاصمة سلطنة الحواشب (تقع حالياً في محافظة لحج). آخر سلاطين سلطنة الحواشب هو السلطان فيصل بن سرور حيث تم خلعه عندما ألغيت السلطنة في عام 1967 عند تأسيس جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية التي هي الآن جزء من الجمهورية اليمنية.


********************


سلطنة العوالق السفلى


تقع في جنوب شرق الجنوب العربي وحالياً تقع في مديريتي المحفد وأحور وتضم قـبيلة ال باكازم العريقة انفصلت سلطنة العوالق السفلى عن سلطنة العوالق العليا في القرن 18. وفي نهاية القرن 19 أصبحت المنطقة تحت التأثير البريطاني وأصبحت السلطنة جزءً من محمية عدن. انضمت المشيخة إلى اتحاد إمارات الجنوب العربي في شباط / فبراير 1960 ، والى اتحاد الجنوب العربي في كانون الثاني / يناير 1963. آخر سلاطين سلطنة العوالق السفلى هو ناصر بن عيدروس العولقي وقد تم سجنه هو والامير علي عبد الله عندما ألغيت المشيخة في عام 1967 وعند تأسيس جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية التي هي الآن جزء من الجمهورية اليمنية.


********************

سلطنة العوالق العليا
انفصلت سلطنة العوالق السفلى عن سلطنة العوالق العليا في القرن 18. وفي نهاية القرن 19 أصبحت المنطقة تحت التأثير البريطاني وأصبحت السلطنة جزءً من محمية عدن. انضمت السلطنة إلى اتحاد الجنوب العربي عام 1964. آخر سلاطين سلطنة العوالق العليا هو السلطان عوض بن صالح العولقي حيث قاتل الإنجليز بشجاعة من غير ان يطلب المساعدة من الكيانات المجاورة. ألغيت السلطنة عام 1967 عند تأسيس جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية التي هي الآن جزء من الجمهورية اليمنية.
تعاقب الحكّام على سلطنة العوالق، ومن أبرز حكامها السلطان عوض بن صالح الديولي العولقي، الذي عُرف بمقاومته للمد الإنجليزي في الجنوب العربي ؛ فلم يدخل في اتفاقية مع التاج البريطاني طوال فترة حكمه، وكانت علاقاته مع الملك فيصل بن عبد العزيز - ملك المملكة العربية السعودية - مميزة لما كان يجمع الاثنان من قواسم مشتركة بينها طرد المحتلين من بلاد العرب.




********************

بنو صليح
بنو صليح هي سلالة إسماعيلية المذهب حكمت صنعاء باليمن وتدين بالولاء للفاطميين، ومؤسسها علي بن محمد الصليحي وذلك في عام (429 هـ) وينسب إلى قبيلة الأصلوح التي تعد حياً من الأحجور من حاشد بمدينة مسار عام (429 هـ - 1037 م) ثم استولى على مدينة زبيد بعد أن قتل أميرها نجاح بالسم عام (454 هـ - 1062) ومكة بنفس العام ولم يدم احتلاله لها سوى أشهر، ثم استولى على صنعاء عام (455 هـ - 1063م) ثم استطاع أن يوحد اليمن جميعه في ظل رايته حتى عدن فانتقل لصنعاء وجعلها عاصمة له.

********************

الدولة النجاحية
بنو نجاح سلالة حكمت مدينة زبيد باليمن منذ عام (403 – 553 هـ/ 1012-1158 م), أسسها الأمير نجاح مولى مرجان الحبشي حاجب أمير بني زياد بعد أن قضى على مولاه (مرجان) وعلى منافسه (نفيس) الذين قتلا الأمير (عبد الله بن أبي الجيش آل زياد) وكافلته الذين لم يكن لهما في أمر الإمارة حول ولا قوة. فأعلن نفسه سلطانا على تهامة، ولقد ضبط الأمير (نجاح) تهامة ضبطا تاماً، أما الجبال التي كانت خاضعة لأسلافه فإنها أفلتت من يده وإن كان قاهراً لها.
كما شرع نجاح في مراسلة الخليفة العباسي القادر بالله ببغداد معلنا ولاءه وطاعته للدولة العباسية، فأجازه بذلك ونعته بالمؤيد نصير الدين. كما اتسمت إمارته بالسنية بحكم تبعيتها للعباسيين والتي كسبت بها رضى اليمنيين في منطقة نفوذها، بل وساعدتها في مقاومة الصليحيين في الحروب الطويلة والتقليدية التي قامت بين الدولتين طيلة عهديهما تقريباً. وبعد مقتله بالسم عام (452 هـ) عن طريق جارية جميلة أهداها إليه علي بن محمد الصليحي استولى بنو صليح على المدينة وضموها إليهم حتى استردها سعيد بن نجاح عام (473 هـ - 1080 م). لما كان أولاد الأمير نجاح عند موته دون البلوغ فإنه قام بالأمر عنهم مولى أبيهم (مرجان الكهلاني)، وكان الأمير نجاح قد توفي عن خمسة أولاد، هم: (سعيد الأحول) و(أبو المعارك) و(جياش) و(الذخيرة) و(منصور). وقد تناوبت تلك الأسرتين على حكم زبيد.
حكمت تلك الأسرة حتى عام (554 هـ - 1159 م) عندما استولى عليها بنو مهدي.


********************



دولة بني يعفر

بني يعفر ثاني دولة تحكم اليمن بعد دولة بني زياد ولكنها انتهت قبل نهاية الزياديون. أسسها يعفر بن عبد الرحيم بن إبراهيم الحوالي عام (247 هـ - 861 م) من طرف الخليفة المعتمد العباسي واتخذ من صنعاء عاصمة له. وحكمها بواسطة نائبه إبراهيم بن محمد بن يعفر. وقد احتل القرامطة صنعاء من عام (288 - 303 هـ) الموافق (900 - 916 م) حتى استردها أسعد بن إبراهيم مرة أخرى. واستمرت تلك الدولة حتى عام (387 هـ - 997 م).
بدأ نفوذ «بنى يعفر» قي شبام بحضرموت سنة 225 هـ/839م، وامتد نفوذهم إلى صنعاء عن طريق «جعفر بن علي الهاشمي» الذي وَلَّى عبد الرحيم بن إبراهيم الحوالى الحميرى اليمن نيابة عنه، فلما تُوفِّى عبد الرحيم قام ابنه يعفر مقامه، وصارع قي ميادين عديدة، كان من أهمها: صراعه ضد حمير بن الحارث والى اليمن، وصراعه ضد بني زياد حكام زبيد، فلما تُوفِّى محمد ابن زياد قي سنة (245 هـ) استقر سلطان «يعفر» قي صنعاء، فبدأ بتأسيس دولته فيها، وتم له ذلك قي سنة (247 هـ)، فاعتبر المؤرخون هذه الدولة هي صاحبة الفضل قي تحقيق استقلال اليمن[1] إلا أنها اختلت اختلالا واسعًا قي عهد «محمد بن إبراهيم» نتيجة لاقتحام الأئمة والقرامطة البلاد، فعمت فيها الفوضى، وانتهت قي سنة (387 هـ).


منقول من الموسوعة الحرة









],g hgdlk fu] hghsghl d,l

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاسلام, اليمن, بعد, يوم

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجمهورية اليمنية - اليمن - دولة اليمن السامي دول - بلدان - جغرافية الدول و تاريخها 8 11 - 01 - 2012 23:48
اليمن الجرئ2006 دول - بلدان - جغرافية الدول و تاريخها 7 12 - 09 - 2011 02:08
دول اليمن قبل الاسلام - دول يمنية قديمة DreamsCity دول - بلدان - جغرافية الدول و تاريخها 0 06 - 05 - 2011 04:50
مظاهرات اليمن 2011 - متابعة مظاهرات اليمن - صور مظاهرات اليمن - احتجاجات اليمن قاهر الاعداء القسم ألاخباري 1 17 - 02 - 2011 23:03
تِعُآُآآآآرفَ وَلَكَــنَ ..بِشَكْلٍ آَخَـــرَ .. mamoon ملتقى اهل المدينة 12 28 - 12 - 2010 22:53


الساعة الآن 23:37.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO