منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 06 - 05 - 2011, 04:50
DreamsCity غير متصل
Super Moderator
 


DreamsCity is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى DreamsCity
افتراضي دول اليمن قبل الاسلام - دول يمنية قديمة











السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دول اليمن قبل الاسلام

1

مملكة حضرموت
مملكة حضرموت هي مملكة يمنية عربية قديمة، قامت في عصر النبي هود قبل الميلاد وشبوة هي عاصمة حضرموت وقد ذكرت في التوراة . وقد زار فلبي شبوة وعثر على آثار معابدها وقصورها القديمة.


**********
2
مملكة اوسان


اوسان (اللفظ: أو سان) هي مملكة قديمة تقع أطلالها في موقع جنوب اليمن كان تتبع مناطق حمير وقتبان ولكنها انفصلت عنها في ظروف غامضة, حيث جمعت حولها الأحلاف والقبائل وكونت كيان سياسي مستقل, وساعدها في ذلك ازدهارها الاقتصادي بسبب قربها من خليج عدن
استمرت هذه الدولة في ازدهارها حتى اتسعت مطامع دولة سبأ في أواخر عهود المكربين, وقام بين الدولتين مناوشات انتصرت فيها سبأ مره وفي مره أخرى تنتصر أوسان, واستمر الوضع هكذا حتى عهد الحاكم السبئي الملك " كرب إيل وتر " أول من تلقب بلقب ملك دولة سبأ في حوالي 410ق.م, وقام هذا الملك بتدمير مدن أوسان واحتلالها لفترة طويلة, وفي أواخر القرن الثالث ق.م استعادت أوسان استقلالها من جديد على أيدي ملوك وطنيون منهم "يصدق إيل فر عم شرح عت"


**********
3
مملكة تبع

قوم تبع قوم ورد ذكرهم في القرآن الكريم في سورة الدخان وهم أناس سكنوا اليمن وسمي بتبع لإن الملك اليماني كان يلقب بالتبع كما أن ملك فارس يلقب بكسرى وسموا بالتبع لإنهم يتبعونه، والتبع المقصود في هذه القصة استنادا إلى روايات لم يتسن التأكد من صحتها هو أسعد أبا كرب.


**********
4
مملكة حمير

مملكة حِميَر (Ḥimyar)‏ (115 ق.م - 525 م) هي مملكة قديمة قامت في اليمن في القرن الثاني قبل الميلاد على انقاض الممالك القديمة مثل مملكة قتبان وسبأ وحضرموت وأوسان. من أشهر ملوكها سيف بن ذي يزن الذي حرر اليمن من حكم الأحباش بمساعدة الفرس.وقد اعتنق الحِميريون الديانة اليهودية وأعلنوها ديانة البلاد الرسمية واضطهدوا المسيحيين وقد اشتهر في ذلك الملك ذو النواس الحميري الذي اضطهد نصارى نجران. عندما نقل الحِميريون عاصمتهم إلى ريدان أصبحوا يلقبون أنفسهم ملوك سبأ وذي ريدان.
و قبائل حمير قبيلة عربية ترجع لقحطان سكنوا اليمن من أقسامها قضاعة وجهينة وإيلاف سيبان وبني كلب.
اتخذ الحميرون ظفار(ريدان سابقا) عاصمة لمملكتهم مملكة حمير بعد سقوط مملكة سبأ وبعد موت سيف بن ذي يزن تفرقت حمير في ملكهم إلى ثمانية بيوت حميرية، كانت تتصارع على الملك ثم عادت إلى الملك ولكن ليس على اليمن كاملا بفترات كثيره من التاريخ اليمني وبدويلات وسلطنات متعددة.


**********
5
مملكة قتبان

مملكة قتبان هي مملكة عربية قديمة قامت في اليمن في محافظة شبوة في حوالي النصف الثاني من الألفية الأولى قبل الميلاد. كانت عاصمتهم تمنع, أما إله القتبانيين القومي فهو "عم".وحسب بعض الافتراضات المشكوكة فيها كان أول ملوكهم يدعى يادياب دهوبيان
ومع بداية القرن الثاني للميلاد بدأ الضعف ينتشر داخل مملكة قتبان واتجهت مطامع أعدائها في سبأ وحضرموت إليها، ومن أجل السيطرة على أراضيها تحولت تلك الأراضي إلى مسرح للمعارك بين حضرموت وسبأ في منتصف القرن الثاني للميلاد؛ لتسقط قتبان في أيدي أعدائها وسيطرت حضرموت على معظم أراضي قتبان ووصل النفوذ الحضرمي إلى منطقة المعسال جنوب مدينة رداع.


**********
6
مملكة معين

مملكة معين (من حوالي 700 ق.م الی حوالي 50 ق.م), هي مملكة عربية قديمة نشأت في اليمن في الألفية الأولى ق م, فتحتها مملكة حمير في القرن الأول قبل الميلاد. كانت عاصمتهم معين أو قرناو أو القرن والتي تقع حاليا شرق صنعاء. يقيت من أثارهم أطلال معبد للألهة عثتر (عشتار). وبيوت مسورة ونقوش وكتابات.










],g hgdlk rfg hghsghl - dlkdm r]dlm ]l,dm d,l

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاسلام, اليمن, دموية, يوم, قبل, قديمة

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجمهورية اليمنية - اليمن - دولة اليمن السامي دول - بلدان - جغرافية الدول و تاريخها 8 11 - 01 - 2012 23:48
اليمن الجرئ2006 دول - بلدان - جغرافية الدول و تاريخها 7 12 - 09 - 2011 02:08
مدينة صنعاء عاشق الاحلام المنقولات العـــامة 11 29 - 03 - 2011 14:59
مظاهرات اليمن 2011 - متابعة مظاهرات اليمن - صور مظاهرات اليمن - احتجاجات اليمن قاهر الاعداء القسم ألاخباري 1 17 - 02 - 2011 23:03
تِعُآُآآآآرفَ وَلَكَــنَ ..بِشَكْلٍ آَخَـــرَ .. mamoon ملتقى اهل المدينة 12 28 - 12 - 2010 22:53


الساعة الآن 16:06.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO