منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 01 - 04 - 2011, 03:10
السامي غير متصل
نائب المشرف العام
 


السامي تم تعطيل التقييم
افتراضي الجمهورية اليمنية - اليمن - دولة اليمن










الجمهورية اليمنية
الســلام عليكم ورحمة الله



الجمهورية اليمنية


علم الجمهورية اليمنية

الجمهورية اليمنية

شعار الجمهورية اليمنية
الجمهورية اليمنية


الرئيس الحالي لليمن
علي عبدالله صالح

نظام الحكم في اليمن
جمهوري

عاصمة اليمن
صنعاء

الديانة في الجمهورية اليمنية
الإسلام

اللغة في الجمهورية اليمنية
العربية ( العامية )

العملة
الريال

مساحة اليمن
555000 كم2

عدد سكان اليمن
26 مليون نسمة

من دول قارة
آسيا

التوقيت
غرينتش + 3ساعات

رمز اليمن الدولي
00967

رمز الانترنت
ye

العطل الاسبوعية
الجمعة والخميس لبعض المؤسسات
الجمهورية اليمنية

أولا / مقدمة عن الجمهورية اليمنية وتاريخها
تعني كلمة اليمن أرض الجنوب و يرادفها في المعنى الشام والتي تعني ارض الشمال , ولقد اختلفت الأقوال حول سبب تسمية اليمن بهذا الاسم فهناك قول بأن سبب تسمية اليمن جاء من اليُمن والبركة ( أرض الجنتين ) ويقال أيضا أنها سميت بهذا الاسم لأنها تقع في يمين الكعبة .
لليمن تاريخ عريق حيث كانت موطنا لأقدم الحضارات في العالم , فمنها خرجت أهم الحضارات مثل حضارة سبأ، مملكة معين، حضارة حضرموت، مملكة حمير، مملكة أوسان، واستوطنت منها دول مثل العراق وبلاد الشام ومصر وشمال أفريقيا بعد ان هاجروا من اليمن بسبب انهيار سد مأرب العظيم وهذا مايؤكد صحة الاعتقاد الذي يقول أن اليمن أصل العرب .
كما اثبتت الأبحاث العلمية والدراسات أن الحضارة اليمنية امتدت برقيها وتأثيرها إلى حد كبير بلغ حد الريادة , فلقد أسهمت الحضارة اليمنية في ازدهار الحضارة الإنسانية عن طريق نشر المعارف ومد شرايين التجارة بين الشرق والغرب عن طريق رحلتي الشتاء والصيف , كما ان قدماء أهل اليمن كان لهم باع طويل في مجال الفن المعماري فتميزوا عن غيرهم في بناء القصور والمعابد والسدود , ولقد كان سد مأرب العظيم دليل على ابداعهم وتمكنهم , فبواسطته استطاعوا تحويل صحراء مأرب إلى جنتين مثمرتين بأنواع الفاكهة .
حكام اليمن السابقون :
عبدالله السلال : حكم اليمن لمدة خمس سنوات وذلك في الفترة 1962 – 1967.
عبدالرحمن الارياني : حكم اليمن من الفترة 1967م الى الفترة 1974م .
ابراهيم الحمدي : حكم اليمن من الفترة يونيو 1974وحتى الفترة اكتوبر 1977م .
احمد الغشمي : حكم اليمن من الفترة 1977م وحتى الفترة 1978م .
عبدالكريم العرشي : حكم اليمن من 24يونيو الى 18يوليو 1978م .

الجمهورية اليمنية

ثانيا / جغرافية اليمن :
1- موقع اليمن الجغرافي :

الجمهورية اليمنية

تقع الجمهورية اليمنية في جنوب غرب شبة الجزيرة العربية كما أنها تقع في غربي قارة آسيا , يحد الجمهورية اليمنية من الشمال المملكة العربية السعودية ومن الجنوب خليج عدن أما مايحد الجمهورية اليمنية من الشرق فهي دولة عمان ومن ا لغرب البحر الأحمر .

2- أهمية موقع اليمن الجغرافي :
تشرف الجمهورية اليمنية على مضيق باب المندب الذي جعل لموقع اليمن اهمية بالغة , فهذا المضيق يعد من أهم الممرات المائية في العالم لكونه منفذ تجاري هام يربط بين المحيط الهادي وبحر العرب مما يجعل اليمن البوابة الجنوبية للوطن العربي , ومما يزيد من اهمية موقع اليمن الجغرافي هو انتشار جزرها على امتداد مياهها الاقليمية شاملاً البحر الاحمر والبحر العربي وخليج عدن .


الجمهورية اليمنية


3- البحار التي تطل عليها اليمن :
تطل الجمهورية اليمنية على البحر الأحمر الذي يحدها من الغرب وعلى خليج عدن الذي يحدها من الجنوب على امتداد شريطها الساحلي .

4- الموقع الفلكي للجمهورية اليمنية :
تقع اليمن بين دائرتي عرض (12-19) شمال خط الاستواء وبين خطي طول (41-55) شرق خط جرنتش .

ثالثاً / تقسيمات اليمن :
أ - التقسيم الجغرافي والبيولوجي لليمن :
ان التنوع الذي تتميز به تضاريس الجمهورية اليمنية جعل اليمن تتمتع بتنوع سطحي ومناخي لامثيل له في بقية الدول الأخرى مشكلا هذا التنوع تميز لخمسة أقسام من الأقاليم التي تحتويها جغرافية الجمهورية اليمنية نذكرها فيما يأتي :
1- إقليم السهل الساحلي : ويمتد بشكل متقطع على طول سواحل جمهورية اليمن حيث تقطعه الجبال والهضاب التي تصل مباشرة إلى مياه البحر في أكثر من مكان ولذلك فإن إقليم السهل الساحلي لليمن يشتمل على السهول التالية: (سهل تهامة - سهل تبن-أبين - سهل ميفعة أحور - السهل الساحلي الشرقي ويقع ضمن محافظة المهرة). ويتميز إقليم السهل الساحلي بمناخ حار طول السنة مع أمطار قليلة تتراوح بين50-100 ملم سنوياً إلا أنه يعتبر إقليمًا زراعياً هاماً وخاصة سهل تهامة وذلك ناشئ عن كثرة الأودية التي تخترق هذا الإقليم وتصب فيه السيول الناشئة عن سقوط الأمطار على المرتفعات الجبلية.
2- اقليم المرتفعات الجبلية : يمتد هذا الإقليم من أقصى حدود جمهورية اليمن شمالاً وحتى أقصى الجنوب وقد تعرض هذا الإقليم لحركات تكتونية نجم عنها انكسارات رئيسية وثانوية بعضها يوازي البحر الأحمر وبعضها الآخر يوازي خليج عدن ونجم عنها هضاب قافزة حصرت بينها أحواضاً جبلية تسمى قيعاناً أو حقولاً. والإقليم غني بالأودية السطحية التي تخددها إلى كتل ذات جوانب شديدة الانحدار وتستمر كجدار جبلي يطل على سهل تهامة بجروف وسفوح شديدة الانحدار. وتعد جبال هذا الإقليم الأكثر ارتفاعاً في شبه الجزيرة العربية يتجاوز وسطي ارتفاعها 2000م وتصعد قممها لأكثر من 3500م وتصل أعلى قمة فيها إلى 3666م في جبل النبي شعيب عليه السلام. ويقع خط تقسيم المياه في هذا الجبال حيث تنحدر المياه عبر عدد من الوديان شرقاً وغرباً وجنوباً ومن أهم هذا الوديان: وادي مور – حرض- زبيد - سهام- ووادي رسيان وهذه تصب جميعها في البحر الأحمر، أما الوديان التي تصب في خليج عدن والبحر العربي فأهمها: وادي تبن ووادي بناء ووادي حضرموت.
3- إقليم الأحواض الجبلية : يتمثل هذا الإقليم في الأحواض والسهول الجبلية الموجودة في المرتفعات الجبلية وأغلبها يقع في القسم الشرقي من خط تقسيم المياه الممتد من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب وأهمها: قاع يريم ـ ذمارـ معبرـ وحوض صنعاء ـ عمران ـ صعدة.
4- إقليم المناطق الهضبية : تقع إلى الشرق والشمال من إقليم المرتفعات الجبلية وموازية لها لكنها تتسع أكثر باتجاه الربع الخالي وتبدأ بالانخفاض التدريجي وينحدر السطح نحو الشمال والشرق انحداراً لطيفاً، وتشكل معظم سطح هذا الإقليم من سطح صخري صحراوي تمر فيه بعض الأودية وخاصة وادي حضرموت ووادي حريب.
5- إقليم الصحراء : وهو إقليم رملي يكاد يخلو من الغطاء النباتي باستثناء مناطق مجاري مياه الأمطار التي تسيل فيها بعض سقوطها على المناطق الجبلية المتاخمة للإقليم ويتراوح ارتفاع السطح هنا بين 500-1,000م فوق مستوى سطح البحر وينحدر دون انقطاع تضاريسي ملحوظ باتجاه الشمال الشرقي إلى قلب الربع الخالي، والمناخ هنا قاس يمتاز بحرارة عالية والمدى الحراري الكبير والأمطار النادرة والرطوبة المنخفضة.





ب - التقسيم الإداري للجمهورية اليمنية :
الجمهورية اليمنية





إن التقسيم الإداري لليمن يبدأ بالمحافظة إذا تقسم اليمن إدارياً إلى محافظات وتنقسم المحافظات إلى مديريات كما تنقسم الاخيرة بدورها الى قرى وعزل وأحياء ويبلغ عدد المحافظات اليمنية إلى 21 محافظة وهي كما يأتي
أسماء محافظات الجمهورية اليمنية :
صنعاء -أمانة العاصمة - الحديدة - عدن - حضرموت - أبين - الضالع - البيضاء - الجوف - المهرة - المحويت - ذمار - عمران - حجة - إب - لحج - مأرب - ريمة - شبوة - صعدة - تعز .
رابعاً / الموارد الاقتصادية للجمهورية اليمنية :
على الرغم من تدني مستوى دخل الفرد إلى حد كبير في الجمهورية اليمنية ولكن هذا لايخفي حقيقة امتلاك اليمن لعدد من الموارد التي تغذي اقتصادها وتنعشه .
ومن أهم هذه الموارد الاقتصادية التي تساهم بحد كبير بل تعتمد عليه اليمن بحد كبير ما يأتي :
1- الموارد الزراعية في اليمن ( القطاع الزراعي في اليمن ) :
يعتبر قطاع الزراعة من أهم القطاعات الانتاجية في الأقتصاد القومي اليمني وذلك لعدة أسباب أهمها ما يأتي
أ- تعتبر الزراعة مصدر رئيسي لإنتاج الغداء وتلبية احتياجات المواطن اليمني .
ب- تعتبر الزراعة احد القطاعات الرئيسية المكونة للناتج المحلي اذا يساهم قطاع الزراعة بحوالي 18.4% من اجمالي الدخل القومي .
ج - كونه القطاع المنتج للعديد من المواد الخام اللازمة للعديد من الصناعات .
د - يعمل في القطاع الزراعي مايقارب 74% من سكان الجمهورية اليمنية وهذا يوضح دوره في الحد من البطالة واحتواءه على الكم الاكبر من السكان العاملين فيه .
وتتركز الاراضي الصالحة للزراعة في المناطق التالي
أ- مناطق الأودية : في كل من تهامة وحضرموت وابين ولحج حيث تزرع فيها محاصيل المناطق الحارة مثل ( الموز والمانجو والقطن والتبغ والسمسم والبقوليات والنخيل )
ب- مناطق المرتفعات الجبلية الغربية : وخاصة السفوح التي تتلقى كمية كبيرة من الامطار فتزرع ( البن - الذرة - البرتقال - الرمان )
ج - مناطق القيعان : وتمتاز هذه المناطق بتربتها الخصبة مع توافر المياة الجوفية والتي يمكن ان تزرع ( القمح - الشعير - الذرة - والعنب والخضروات والبقوليات ) .
2- الثروة السمكية :
تمتلك الجمهورية اليمنية ثروة كبيرة من الأسماك والأحياء البحرية , وذلك بسبب امتلاك اليمن لشريطاً ساحلياً كبير إضافة إلى جزرها الكثيرة المنتشره في البحر جعل مياهها الأقليمية تحوي على أكثر من 350 نوع من الاسماك والاحياء البحرية أهمها الشروخ والجمبري والديرك والزينوب والثمد والمرجان والغويزي وغيرها من الاصناف ذات الطلب المحلي والعالمي مما يوفر العملة الصعبة لليمن نظرا لتصدير الاسماك للخارج .
3- مصادر الطاقة : النفط والغاز الطبيعي والفحم وغيرها من مصادر الطاقة المهمة جدا
4- الموارد المعدنية والصناعية : تعتبر الموارد المعدنية والصناعية عماد التطور الاقتصادي للبلد اذا تعتبر اهم الموارد المعدنية المنتجة في اليمن ( الملح الصخري - الرخام - الحجر الجيري - الجبس - رواسب الحديد - خامات النحاس - خامات الزنك ) اما اهم الصناعات التي ساهمت في تغطية الدخل القومي لليمن الصناعات الغذائية مثل ( اسماك معلبة - زيوت الطعام - السمن - بسكويتات - الحلويات ) صناعة مواد البناء مثل ( الاسمنت - الجبس - بلاط اسمنتي - بلوك وطوب - رخام - احجار منشورة - الطلاء ومعجون الجدران - ابواب ونوافذ معدنية وخشبية ) .
5- موارد متنوعة : مثل المواصلات والتجارة والسياحة .
خامساً /معلومات متفرقة عن اليمن :
1- اعياد اليمن ومناسباته وعطلاته الرسمية :
1- 22 مايو عيد الوحدة اليمنية واعيد فيه توحيد فيه الشطرين الجنوبي والشمالي.
2- 26 سبتمبر عيد الثورة ضد الامام حاكم شمال اليمن .
3- 14 إكتوبر عيد الثورة ضد الاستعمار البريطاني في جنوب اليمن .
4- 30 نوفمبر عيد الجلاءخروج اخر جندي بريطاني .
5- 1 محرم عيد رأس السنة الهجرية .
6- 1- شوال عيد الفطر المبارك .
7- 10 ذي الحجة عيد الأضحى المبارك .

2- اللهجات اليمنية :
توجد عدد من اللهجات الدارجة في المجتمع اليمني تتنوع بتنوع محافظاتها وقراها من اهم هذه اللهجات ما يأتي :
- اللهجة الصنعانية .
- اللهجة العدنية .
- اللهجة العدينية .
- اللهجة الحضرمية .
- اللهجة اليافعية .
- اللهجة التعزية .
- اللهجة البدوية .
- اللهجة المهرية .
- اللهجة السقطرية.
- اللهجة التهامية .
سادسا/ مشاهير في اليمن :
1- أشهر جبال اليمن :
أ- جبل النبي شعيب :

الجمهورية اليمنية

يعتبر جبل النبي شعيب أعلى قمة في الجزيرة العربية إذ يرتفع عن سطح البحر 3670م , ويقع جبل النبي شعيب في مديرية بني مطر التابعة لمحافظة صنعاء
ب- جبل صبر :

الجمهورية اليمنية

يقع في محافظة تعز يعتبر ثاني اعلى جبال شبة الجزيرة العربية يبلغ ارتفاعه 3070م عن سطح البحر
2- أشهر الجزر اليمنية :
أ- جزيرة سقطرى

الجمهورية اليمنية

سقطرى وتكتب أيضا سقطراء أو سقطرة تتبع محافظة حضرموت وتكون إداريا من مديريتين .
تعتبر جزيرة سقطرى أكبر الجزر اليمنية , وتعتبر الجزيرة متحفاً للتاريخ الطبيعي وذلك لما تحتويه من تنوع حياتي كبير ونادر , إذ تحتوي على ما يقارب على 600 نوع من النباتات النادرة الغير موجوده في غيرها من المناطق هذا اضافة الى ماتحتوية على كم كبير من النباتات المعروفة و730 من الاسماك الساحلية و300 نوع من السراطين تقريبا .
ولقد حظيت الجزيرة على اهتمام بالغ وذلك لما تمتلكه من خصائص تمنحها اقوى مقومات الجذب السياحي .
ب- جزيرة كمران :

الجمهورية اليمنية

تعتبر جزيرة كمران احد الجزر اليمنية الشهيرة والرائعة , واكبر الجزر اليمنية تأهلا بالسكان تتبع جزيرة كمران محافظة الحديدة وتقع في البحر الاحمر قبالة الساحل الغربي للصليف على بعد 6 كم .
يطلق على جزيرة كمران ( سقطرى البحر الاحمر ) فهي لؤلؤة جزر البحر الاحمر , يقصدها الاف الزوار والسياح لانها جزيرة سياحية جميلة تتميز بثراء وتنوع حيوي وشواطئ رائعة ومواقع مثيرة للاهتمام وهذا ماجعل الجزيرة عرضة لأطماع القراصنة والمستعمرين منذ عهد الرومان وحتى انتهاء الاستعمار البريطاني لها .
3- أشهر المحميات الطبيعية في اليمن :
أ- محمية برع :

الجمهورية اليمنية

تتبع محمية برع محافظة الحديدة و تقع في سفوح الجبال الغربية المطلة على سهل تهامة إلى الشمال الشرقي من مدينة الحديدة وتبعد عن مدينة الحديدة حوالي 50كيلو متر وحوالي 20 كيلو متر من الطريق الرئيسي ( صنعاء الحديدة ) وتقدر مساحتها بحوالي 4100هكتار وتعتبر أكبر محمية(غابة) حراجية مدارية في اليمن ومنطقة شبه الجزيرة العربية .
ب- محمية حوف :

الجمهورية اليمنية

تقع في محافظة المهرة وهي منطقة جبلية تمتد بطول 60كيلو متر تقريبا على طول الشاطئ , يصل ارتفاعها الى 1500متر فوق سطح البحر , وتعتبر غابة حوف موطن للعديد من الأنواع النادرة والمهددة من النباتات والحيوانات.
4- أشهر أودية اليمن :
أ- وادي حضرموت :

الجمهورية اليمنية

يعتبر أكبر وديان اليمن ، يجري من‎ ‎الغرب إلى الشرق ثم يتجه في زاوية حادة إلى الجنوب مشكلا واد آخر باسم وادي المسيلة‏‎ ‎، وله عدة روافد منها ما ينبع من هضبة حضرموت الجنوبية مثل ( وادي عمد ، ووادي ‏عدم ، ووادي دوعن ، ووادي‎ ‎العين ، ووادي بن علي ووادي رخية ‏ ) ، ومنها ما ينبع من هضبة ‏حضرموت‎ ‎الشمالية مثل ( وادي هينن ،‎ ‎ووادي نعام ، ووادي ‏سر ، ووادي جعيمة ) تبلغ مساحة وادي حضرموت 20400 كم2 ‏ويبلغ‎ ‎طوله 480 كم‏‎ .
ب- وادي مور :

الجمهورية اليمنية

وادي مور يعتبر أكبر وديان تهامة على الإطلاق يأتي من غرب بلد حاشد جبل يزيـد ومـن غـرب جبل ضلاع والطويلة ومن شمال المحويت والخبت ومن جبل مسور وحجة وكحلان وساقين وكشر ويلتقي في الواعظات يسقي الزَّهرة ويصب في البحر الأحمر جنوب اللحَّية تقدر مساحة حوضه بحوالي 7500 كم2 ويبلغ طوله 300 كم ، ومن روافده‏‎ ‎وادي لاعة‎ .
5- أشهر المعالم الأثرية في اليمن :
أ- معبد الشمس :

الجمهورية اليمنية


يقع معبد الشمس جنوب مأرب القديمة على بعد 4 كم على الضفة الجنوبية لوادي أذنة .
يعود تاريخ بناء المعبد الى على أقل تقدير إلى عهد المكرب السبئي"يدع إل ذرح بن سمه علي " لذي حكم في القرن الثامن قبل الميلاد ويعرف المعبد تاريخياً بإسم معبد بلقيس (الملكة السبئية )
ب - دار الحجر :

الجمهورية اليمنية

يوجد قصر دار الحجر في وادي ظهر احدى ضواحي العاصمة اليمنية , يتجاوز عمر هذا القصر اكثر من مئتين سنة تقريباً ولقد كان في السابق سكنا لحكام اليمن أما الان فلقد اصبح القصر مزارا سياحيا يزوروه الالاف بشكل يومي .







سابعاً /المصادر :



وفي الأخير
لاتبخلوا علينا بالدعاء
لي ولوالدي

دمتم بود
الجمهورية اليمنية



hg[li,vdm hgdlkdm - hgdlk ],gm

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 01 - 04 - 2011, 20:27   رقم المشاركة : [2]
..:: حُسام المدينة ::..
الصورة الرمزية ســـجـــ الاهـات ـــيـــن
 

ســـجـــ الاهـات ـــيـــن is on a distinguished road
افتراضي رد: الجمهورية اليمنية - اليمن - دولة اليمن

مشكور اخي السا مي
معلومات راائعه
عرفت عن اليمن ما لم كنت اعرف من قبل
الله يعطيك العا فيه
ودي


ســـجـــ الاهـات ـــيـــن غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03 - 04 - 2011, 13:19   رقم المشاركة : [3]
..:: من سكان المدينة ::..
 

زاحفه is on a distinguished road
افتراضي رد: الجمهورية اليمنية - اليمن - دولة اليمن

السامي
كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ ..

وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ ..

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك



زاحفه غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03 - 04 - 2011, 13:19   رقم المشاركة : [4]
..:: من سكان المدينة ::..
 

أميرة الـورد is on a distinguished road
افتراضي رد: الجمهورية اليمنية - اليمن - دولة اليمن



أميرة الـورد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05 - 04 - 2011, 00:14   رقم المشاركة : [5]
..:: من سكان المدينة ::..
 

:شـوق: is on a distinguished road
افتراضي رد: الجمهورية اليمنية - اليمن - دولة اليمن

دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك

لكـ خالص احترامي


:شـوق: غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05 - 04 - 2011, 00:22   رقم المشاركة : [6]
..:: من سكان المدينة ::..
 

مـازن is on a distinguished road
افتراضي رد: الجمهورية اليمنية - اليمن - دولة اليمن



مـازن غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05 - 04 - 2011, 00:27   رقم المشاركة : [7]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قاهر الاعداء
 

قاهر الاعداء is on a distinguished road
افتراضي رد: الجمهورية اليمنية - اليمن - دولة اليمن

مشكور وجزاك الله كل خير مشرفنا السامي علي الموضوع


قاهر الاعداء غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05 - 04 - 2011, 16:11   رقم المشاركة : [8]
..:: زائر مقيم ::..
 

0غازي0 is on a distinguished road
افتراضي رد: الجمهورية اليمنية - اليمن - دولة اليمن

شكرا على المعلومات


0غازي0 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11 - 01 - 2012, 23:48   رقم المشاركة : [9]
..:: نبضٌ و حُب ::..
 

نونو صايع is on a distinguished road
افتراضي رد: الجمهورية اليمنية - اليمن - دولة اليمن



نونو صايع غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الجمهورية, اليمن, اليمنية, دولة

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اليمن الجرئ2006 دول - بلدان - جغرافية الدول و تاريخها 7 12 - 09 - 2011 02:08
مدينة صنعاء عاشق الاحلام المنقولات العـــامة 11 29 - 03 - 2011 14:59
تِعُآُآآآآرفَ وَلَكَــنَ ..بِشَكْلٍ آَخَـــرَ .. mamoon ملتقى اهل المدينة 12 28 - 12 - 2010 22:53
اليمن DreamsCity المنقولات العـــامة 2 18 - 01 - 2010 03:05
اعلام كل الدول وسبب إختيارها لألوان أعلامها ؟ الاخبـــار المنقولات العـــامة 2 21 - 07 - 2009 01:40


الساعة الآن 14:02.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO