منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 27 - 07 - 2009, 15:00
بكيل غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


بكيل is on a distinguished road
افتراضي ما جاء في الجنائز ومن كان آخر كلامه لا إله إلا الله










</b>‏ ‏حدثنا ‏ ‏موسى بن إسماعيل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏مهدي بن ميمون ‏ ‏حدثنا ‏ ‏واصل الأحدب ‏ ‏عن ‏ ‏المعرور بن سويد ‏ ‏عن ‏ ‏أبي ذر ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أتاني آت من ربي فأخبرني ‏ ‏أو قال بشرني ‏ ‏أنه ‏ ‏من مات من أمتي لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة قلت وإن زنى وإن سرق قال وإن زنى وإن سرق ‏

فتح الباري بشرح صحيح البخاري


‏قوله : ( أتاني آت ) ‏
‏سماه في التوحيد من طريق شعبة عن واصل " جبريل " وجزم بقوله " فبشرني " وزاد الإسماعيلي من طريق مهدي في أوله قصة قال " كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسير له , فلما كان في بعض الليل تنحى فلبث طويلا , ثم أتانا فقال " فذكر الحديث . وأورده المصنف في اللباس من طريق أبي الأسود عن أبي ذر قال " أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وعليه ثوب أبيض وهو نائم , ثم أتيته وقد استيقظ " فدل على أنها رؤيا منام . ‏
‏قوله : ( من أمتي ) ‏
‏أي من أمة الإجابة , ويحتمل أن يكون أعم من ذلك أي أمة الدعوة وهو متجه . ‏
‏قوله : ( لا يشرك بالله شيئا ) ‏
‏أورده المصنف في اللباس بلفظ " ما من عبد قال لا إله إلا الله ثم مات على ذلك " الحديث . إنما لم يورده المصنف هنا جريا على عادته في إيثار الخفي على الجلي , وذلك أن نفي الشرك يستلزم إثبات التوحيد , ويشهد له استنباط عبد الله بن مسعود في ثاني حديثي الباب من مفهوم قوله " من مات يشرك بالله دخل النار " وقال القرطبي : معنى نفي الشرك أن لا يتخذ مع الله شريكا في الإلهية , لكن هذا القول صار بحكم العرف عبارة عن الإيمان الشرعي . ‏
‏قوله : ( فقلت وإن زنى أو سرق ) ‏
‏قد يتبادر إلى الذهن أن قائل ذلك هو النبي صلى الله عليه وسلم والمقول له الملك الذي بشره به , وليس كذلك , بل القائل هو أبو ذر والمقول له هو النبي صلى الله عليه وسلم كما بينه المؤلف في اللباس . وللترمذي " قال أبو ذر يا رسول الله " ويمكن أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم قاله مستوضحا وأبو ذر قاله مستبعدا , وقد جمع بينهما في الرقاق من طريق زيد بن وهب عن أبي ذر . قال الزين بن المنير : حديث أبي ذر من أحاديث الرجاء التي أفضى الاتكال عليها ببعض الجهلة إلى الإقدام على الموبقات , وليس هو على ظاهره فإن القواعد استقرت على أن حقوق الآدميين لا تسقط بمجرد الموت على الإيمان , ولكن لا يلزم من عدم سقوطها أن لا يتكفل الله بها عمن يريد أن يدخله الجنة , ومن ثم رد صلى الله عليه وسلم على أبي ذر استبعاده . ويحتمل أن يكون المراد بقوله " دخل الجنة " أي صار إليها إما ابتداء من أول الحال وإما بعد أن يقع ما يقع من العذاب , نسأل الله العفو والعافية . وفي هذا الحديث " من قال لا إله إلا الله نفعته يوما من الدهر , أصابه قبل ذلك ما أصابه " وسيأتي بيان حاله في كتاب الرقاق . وفي الحديث أن أصحاب الكبائر لا يخلدون في النار , وأن الكبائر لا تسلب اسم الإيمان , وأن غير الموحدين لا يدخلون الجنة . والحكمة في الاقتصار على الزنا والسرقة الإشارة إلى جنس حق الله تعالى وحق العباد , وكأن أبا ذر استحضر قوله صلى الله عليه وسلم " لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن " لأن ظاهره معارض لظاهر هذا الخبر , لكن الجمع بينهما على قواعد أهل السنة بحمل هذا على الإيمان الكامل وبحمل حديث الباب على عدم التخليد في النار . قوله : ( على رغم أنف أبي ذر ) بفتح الراء وسكون المعجمة ويقال بضمها وكسرها , وهو مصدر رغم بفتح الغين وكسرها مأخوذ من الرغم وهو التراب , وكأنه دعا عليه بأن يلصق أنفه بالتراب . ‏



lh [hx td hg[khz. ,lk ;hk Nov ;ghli gh Ygi Ygh hggi

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 27 - 07 - 2009, 15:35   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قاهر الاعداء
 

قاهر الاعداء is on a distinguished road
افتراضي

مشكور مشكور


قاهر الاعداء غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14 - 08 - 2009, 19:11   رقم المشاركة : [3]
..:: من سكان المدينة ::..
 

بكيل is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيك أخي المحترم علي الرد الكثر من رايع
الغالي


بكيل غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفتاوى البازية في شؤون الجنائز وما بها من بدع وضلالات إنسان القسم الاسلامي 6 09 - 07 - 2011 17:39
احاديث نبويه تفسر... فضل القرآن الكريم. ملك النت القسم الاسلامي 12 21 - 11 - 2009 11:46
لماذا أغلق باب التوفيق عن بعض الناس بكيل القسم الاسلامي 2 17 - 08 - 2009 11:30
تفسير بن سِيرِين للأحلام عاشق الاحلام المنقولات العـــامة 14 21 - 07 - 2009 11:24
لماذا نحب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ عبدالله ابو بصير إلا تنصروه فقد نصره الله 2 07 - 10 - 2008 15:12


الساعة الآن 01:40.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO