|
|
#1
| ||||||
| ||||||
((هل أعلمه الأدب أم أتعلم منه قلةالأدب)) ((هل أعلمه الأدب أم أتعلم منه قلةالأدب)) قصة جميلة جداااااااا في كل صباح يقف عندكشكه الصغير ليلقي عليه تحية الصباح ويأخذ صحيفته المفضلة ويدفع ثمنها وينطلق ولكنهلا يحظى إطلاقا برد من البائع على تلك التحية، وفي كل صباح أيضا يقف بجواره شخص آخريأخذ صحيفته المفضلة ويدفع ثمنها ولكن صاحبنا لا يسمع صوتا لذلك الرجل، وتكررتاللقاءات أمام الكشك بين الشخصين كل يأخذ صحيفته ويمضي في طريقه، وظن صاحبنا أنالشخص الآخر أبكم لا يتكلم، إلى أن جاء اليوم الذي وجد ذلك الأبكم يربت على كتفهوإذا به يتكلم متسائلا: لماذا تلقي التحية على صاحب الكشك فلقد تابعتك طوالالأسابيع الماضية وكنت في معظم الأيام ألتقي بك وأنت تشتري صحيفتك اليومية، فقالالرجل وما الغضاضة في أن ألقي عليه التحية؟ فقال: وهل سمعت منه ردا طوال تلكالفترة؟ فقال صاحبنا: لا ، قال: إذا لم تلقي التحية على رجل لا يردها؟ فسأله صاحبناوما السبب في أنه لا يرد التحية برأيك؟ فقال: أعتقد أنه وبلا شك رجل قليل الأدب،وهو لا يستحق أساسا أن تُلقى عليه التحية، فقال صاحبنا: إذن هو برأيك قليل الأدب؟قال: نعم، قال صاحبنا: هل تريدني أن أتعلم منه قلة الأدب أم أعلمه الأدب؟ فسكتالرجل لهول الصدمة ورد بعد طول تأمل: ولكنه قليل الأدب وعليه أن يرد التحية، فأعادصاحبنا سؤاله: هل تريدني أن أتعلم منه قلة الأدب أم أعلمه الأدب، ثم عقب قائلا: ياسيدي أيا كان الدافع الذي يكمن وراء عدم رده لتحيتنا فإن ما يجب أن نؤمن به أنخيوطنا يجب أن تبقى بأيدينا لا أن نسلمها لغيرنا، ولو صرت مثله لا ألقي التحية علىمن ألقاه لتمكن هو مني وعلمني سلوكه الذي تسميه قلة أدب وسيكون صاحب السلوك الخاطئهو الأقوى وهو المسيطر وستنتشر بين الناس أمثال هذه الأنماط من السلوك الخاطئ، ولكنحين أحافظ على مبدئي في إلقاء التحية على من ألقاه أكون قد حافظت على ما أؤمن به،وعاجلا أم آجلا سيتعلم سلوك حسن الخلق، ثم أردف قائلا: ألست معي بأن السلوك الخاطئيشبه أحيانا السم أو النار فإن ألقينا على السم سما زاد أذاه وإن زدنا النار ناراأو حطبا زدناها اشتعالا، صدقني يا أخي أن القوة تكمن في الحفاظ على استقلال كل منا،ونحن حين نصبح متأثرين بسلوك أمثاله نكون قد سمحنا لسمهم أو لخطئهم أو لقلة أدبهمكما سميتها أن تؤثر فينا وسيعلموننا ما نكرهه فيهم وسيصبح سلوكهم نمطا مميزالسلوكنا وسيكونون هم المنتصرين في حلبة الصراع اليومي بين الصواب والخطأ، ولمعرفةالصواب تأمل معي جواب النبي عليه الصلاة والسلام على ملك الجبال حين سأله: يا محمدأتريد أن أطبق عليهم الأخشبين؟ فقال: لا إني أطمع أن يخرج الله من أصلابهم من يعبدالله، اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون. لم تنجح كل سبل الإساءة من قومه عليه الصلاةوالسلام أن تعدل سلوكه من الصواب إلى الخطأ مع أنه بشر يتألم كما يتألم البشر ويحزنويتضايق إذا أهين كما يتضايق البشر ولكن ما يميزه عن بقية البشر هذه المساحةالواسعة من التسامح التي تملكها نفسه، وهذا الإصرار الهائل على الاحتفاظ بالصوابمهما كان سلوك الناس المقابلين سيئا أو شنيعا أو مجحفا أو جاهلا، ويبقى السؤالقائما حين نقابل أناسا قليلي الأدب هل نتعلم منهم قلة أدبهم أم نعلمهمالأدب؟ المصدر: منتديات مدينة الاحلام ((ig Hugli hgH]f Hl Hjugl lki rgmhgH]f)) التعديل الأخير تم بواسطة السامي ; 06 - 01 - 2010 الساعة 02:46. |
06 - 08 - 2009, 01:30 | رقم المشاركة : [2] | ||
| مشكووووور اخي الغالي على الموضوع وننتظر القادم بفارغ الصبر وعذرا على تاخري بالرد | ||
06 - 01 - 2010, 02:42 | رقم المشاركة : [4] | ||
| مشكور يالغالي | ||
07 - 01 - 2010, 14:08 | رقم المشاركة : [5] | |||
| قصة جميلة جدا | |||
07 - 01 - 2010, 20:05 | رقم المشاركة : [6] | ||
| قصه رائعه يسلموا لا عدمناك ولا عدمنا تميزك دم بخير | ||
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الفتاوى البازية في شؤون الجنائز وما بها من بدع وضلالات | إنسان | القسم الاسلامي | 6 | 09 - 07 - 2011 17:39 |
ما حكم نقل الأعضاء بعد وفاة الميت دماغياً ؟ | المشاكس1 | القسم الاسلامي | 4 | 06 - 03 - 2009 02:20 |
صلاة الجنازة | فارس الاسـلام | القسم الاسلامي | 3 | 17 - 10 - 2008 10:24 |
مالذي ينفع الميت ومالذي يضره | ابو دلال | القسم الاسلامي | 6 | 23 - 04 - 2007 19:18 |
سور القرآن الكريم(سبب التسمية_سبب النزول_فضل سور القرآن) | ابن فلسطين | القسم الاسلامي | 11 | 30 - 03 - 2007 21:18 |
Powered by vBulletin Version 3.8.7 Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى |