منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 17 - 07 - 2008, 16:18
المشاكس1 غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


المشاكس1 is on a distinguished road
افتراضي ما حكم نقل الأعضاء بعد وفاة الميت دماغياً ؟










حكم نقل الأعضاء بعد وفاة الميت دماغياً


حكم نقل الأعضاء بعد وفاة الميت دماغياً


ما حكم نقل الأعضاء بعد وفاة الميت دماغيا كما يقولون؟

المسلم محترم حياً وميتاً، والواجب عدم التعرض له بما يؤذيه أو يشوه خلقته، ككسر عظمه وتقطيعه، وقد جاء في الحديث: ((كسر عظم الميت ككسره حياً))، ويستدل به على عدم جواز التمثيل به لمصلحة الأحياء
مثل أن يؤخذ قلبه أو كليته أو غير ذلك؛ لأن ذلك أبلغ من كسر عظمه. وقد وقع الخلاف بين العلماء في جواز التبرع بالأعضاء وقال بعضهم: إن في ذلك مصلحة للأحياء لكثرة أمراض الكلى وهذا فيه نظر، والأقرب عندي أنه لا يجوز؛ للحديث المذكور
ولأن في ذلك تلاعباً بأعضاء الميت وامتهاناً له، والورثة قد يطمعون في المال، ولا يبالون بحرمة الميت، والورثة لا يرثون جسمه، وإنما يرثون ماله فقط.

والله ولي التوفيق.

المصــــدر
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة للشيخ ابن باز رحمه الله المجلد الثالث عشر

حكم نقل الأعضاء بعد وفاة الميت دماغياً

ما حكم وهب الأعضاء ؟

الحمد لله

التبرع بالأعضاء ليس على درجة واحدة

فهناك التبرع بعضوٍ تتوقف الحياة عليه ، وهناك التبرع بما لا تتوقف عليه الحياة .

فإن كان التبرع بعضو تتوقف عليه الحياة كالقلب والكبد : فلا يجوز التبرع به بإجماع العلماء ، لأنه قتلٌ للنفس .

وأما إن كان العضو لا تتوقف عليه الحياة كالكُلية والشرايين ، فقد اختلف العلماء المعاصرون في هذه المسألة على قولين :

القول الأول : لا يجوز نقل الأعضاء الآدمية .

والقول الثاني : يجوز نقل الأعضاء الآدمية .

وقد صدرت فتاوى بالجواز من عددٍ من المؤتمرات والمجامع والهيئات واللجان منها : المؤتمر الإسلامي الدولي المنعقد بماليزيا ، ومجمع الفقه الإسلامي بالأغلبية وانظر فتواه

في السؤال رقم 2117، وهيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية ، ولجنة الفتوى في كل من الأردن ، والكويت ، ومصر ، والجزائر .

وهو قول طائفة من العلماء والباحثين ، ومنهم : الشيخ عبد الرحمن بن سعدي .

وقد اختار بعض العلماء جواز النقل بشرط أن يكون المنقول منه كافراً حربياً ( أي : ليس معاهداً للمسلمين ولا ذمياً ولا مستأمنا )ً , لأن الكافر الحربي لا حرمة له , أما المسلم فحرمته ثابتة حياً وميتاً .

وللمزيد : انظر إلى كتاب :
" أحكام الجراحة الطبية " للشيخ محمد المختار الشنقيطي ( من ص 354 – 391 ) .

والله أعلم .


المصدر
الإسلام سؤال وجواب


حكم نقل الأعضاء بعد وفاة الميت دماغياً


ومن هنا حمل كتاب
أحكام الجراحة الطبية والآثار المترتبة عليها
للدكتور محمد المختار الشنقيطي


اللهم اغفر لي


حكم نقل الأعضاء بعد وفاة الميت دماغياً


ش



lh p;l krg hgHuqhx fu] ,thm hgldj ]lhydhW ?

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 17 - 07 - 2008, 20:40   رقم المشاركة : [2]
مراقب عام
الصورة الرمزية الجرئ2006
 

الجرئ2006 is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خير على نقل الموضوع الطيب


الجرئ2006 متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 18 - 07 - 2008, 00:16   رقم المشاركة : [3]
..:: من سكان المدينة ::..
 

ابن غزة is on a distinguished road
افتراضي

مشكور و جزاك الله خير علي التوضيح


ابن غزة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 22 - 07 - 2008, 11:55   رقم المشاركة : [4]
..:: من سكان المدينة ::..
 

فارس الاسـلام is on a distinguished road
افتراضي

مشكور علي الفائدة

و جزيت الف خير اخي الحبيب


فارس الاسـلام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06 - 03 - 2009, 02:20   رقم المشاركة : [5]
..:: من سكان المدينة ::..
 

المشاكس1 is on a distinguished road
افتراضي

مشكورين علي المرور جميعا


المشاكس1 غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:13.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO