منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 25 - 05 - 2008, 23:14
عاشق الاحلام غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


عاشق الاحلام is on a distinguished road
افتراضي محافظة حضرموت










محافظة حضرموت

محافظة حضرموت إحدى محافظات الجمهورية اليمنية و أكبرها من حيث المساحة.

محافظة حضرموت



محافظة حضرموت ( نبذة عامة )

تحتل حضرموت أكبر مساحة من أراضى الجمهورية اليمنية حيث تبلغ مساحتها 161749 كم مربع أي 36 % من مساحة الدولة . و تقع على ساحل بحر العرب شرقي عدن على بعد 15 درجة عرض شمال خط الاستواء و 50 درجة طولا شرقي جرينتش و تنقسم إلى حضرموت الداخل ( الوادي ) و حضرموت الساحل ، و تضم حضرموت بشكل عام تضاريس طبيعية متنوعة بين سهول ساحلية كما تحوي عددا من الشواطئ الجميلة على بحر العرب و بين جبال و هضاب يصل ارتفاعها إلى 2000 مترا فوق سطح البحر و مساحات واسعة من الربع الخالي و من أهم تضاريس محافظة حضرموت هو وادي حضرموت الكبير الذي يعتبر أطول و ديان شبه الجزيرة العربية حيث يمتد طوله 165 كم و تصب مياهه في منطقة تسمى ( سيحوت ) عبر وادي يسمى المسيلة ويمتاز وادي حضرموت بخصوبته العالية حيث تزرع فيه أشجار النخيل و أنواع أخرى من الحبوب و التبغ و الحنا و هو أكثر المناطق اليمنية إنتاجا للتمور كما يزرع الموز والليمون و النارجيل و الفلفل و يمتاز أيضا انه من أعلى الوديان تقنية بالنسبة لتصريف مياه السيول إذ يتم تصريف مياه السيول خلال ساعات وهو أمر غير مألوف في العديد من وديان اليمن الكبيرة حيث يستمر جريان مياه السيول فيها أوقات طويلة. و يعتقد بعض الجيولوجيين إن وادي حضرموت كان في عصر واغل في القدم نهرا عظيما يتدفق ماءه الغزير نحو الشرق و يصب في بحر العرب .

المناخ والطقس

تقسم حضرموت إلى حضرموت الساحل والداخل
ابرز مدن الساحل:
المكلا(العاصمة).. الشحر (ثاني أكبر المدن الحضرمية).. الديس الشرقية.. حجر..كنينة.. يون ...بروم ميفع يبعث الريدة.. قصيعر.. الحامي .. غيل باوزير.. غيل بن يمين..

ابرز مدن الداخل:
سيئون.. و بجوارها مدودة... شبام.. تريم (العاصمة الدينية والعلمية).. عندل .. حورة.. تاربة ..
ابرز الجزر:
ارخبيل سقطرى..
ابرز مدن الداخل
"الهجرين" امارة قبيلة بن محفوظ الكندي وهي بوابة "دوعن" المنيعة، وتعد من أمنع البلدان الحضرمية وأفضلها تحصيناً، حيث يرى ساكنوها القادمون إليها من جميع الجهات في موقعها نموذجاً فريداً، إذ تبدو المدينة وكأنها جزيرة تتوسط مجرى واديين (وادي "الغبر" غربا و"دوعن" الشهير شرقاً) حيث تكثر أشجار السدر التي يتغذى النحل على رحيقها . و"الهجرين" إحدى مدن حضرموت التاريخية والتراثية فهي شاهدة على حقبة زاخرة بالحياة والأنهار والجداول، وتمثل أحد رموز الحضارة التراثية القديمة، وتعد من أهم واجهات السياح ، بل مزاراً للشعراء والأدباء والمؤرخين والباحثين لما تحتويه من شواهد أثرية ومعالم تاريخية ومقومات سياحية فريدة ومتنوعة، وتحيط سفوحها أشجار النخيل كما تجاورها الحقول الظليلة وأحواض مزارع الذرة.
وقد وصف الهجرين عددٌ من الشعراء أمثال الشاعر (صالح المفلحي) في إحدى قصائده التي غناها الفنان أبو بكر بلفقيه يقول فيها:
سقا أم الهجر منبتك بالغصن المورد منازل تنبت الجوهر وطيب العود والند وفيها قاصرات الطرف من مثلك وأمثال حبيبي حل في قلبي.. وطيفه في سماء حبي

ومدينة الهجرين جزء من العمارة الطينية في وادي حضرموت تمتاز بمنازلها الشاهقة والجميلة، المتقاربة والمتلاصقة، التي تنسجم مع لون الجبال الشامخة من حولها، فقد تمكن مهندسوها من بنائها بمواد محلية من الطين والتبن ، وكانت هذه المواد تصنع في أحواض النخيل وفي الأدوية المحيطة بها ثم تُجلب على قمة الجبال على ظهور الحيوانات حتى وقت قريب في طرق وممرات محددة ووعرة.تميزت مدينة الهجرين بخاصية تنفرد بها عن غيرها من مدن حضرموت وهي تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك حيث تتم رؤيته من قبل أشخاص لهم دراية ومعرفة بما يسمى "المطالع" ويتم تحقيقه من قبل القضاة الشرعيين.
"الهجرين".. من أين جاءت التسمية، وماذا تعني؟
جاء في القاموس "الهَجْران".. مثنى ، ومفردها "هجر" ، وهي القرية بلغة حمير والعرب العاربة. وقد ذكر الهجرين عدد من المؤرخين ويقول الهمداني: الهجران قريتان متقابلتان في رأس جبل حصين يطلع إليه في منعة يقال لأحدهما "خيدون" وللأخرى "دمون" واصفاً أنه في الهجرين توجد ساقية "دمون" وهي من أودية دوعن وقال: و"دمون" و "خزام" ديار ال هادي بن محفوظ من حصون كندة بحضرموت". كما وصفها المؤرخ ابن عبد اللاه في كتابه" معجم البلدان": هي واقعة في حضن جبل فارد جاثم على الأرض كالجمل البارك من غير عنق وموقع الهجرين في جنبه الأيسر وعلى حارك ذلك الجبل بلدة صغيرة يقال لها "المنيظرة" وفي جنب ذلك الجبل من جهة الشمال آثار دمون" وقد جاء في ذكر ملوك كندة ومن سكنوا في شرق اليمن ومدينة ملكهم دمون، وهي قاعدة لمملكة "كندة" حيث عاش الشاعر الجاهلي امرؤ القيس وأقام بمنطقة صيلع " دمون الهجرين" بحضرموت، وفيها يقول:
تطاول الليل علينا دمون دمون إنا معشر يمانيون وإنا لأهلنا محبون
كذلك قال فيها: كأني لم أبت بدمون ليلة ولم أر الغارات يوما بعندل
(كأنيَ لم ألهو بدمونَ ليلةً *** ولم أشهد الغارات يوماً بعندلِ)
و" عندل " منطقة على مدخل "وادي عمد" أحد أودية حضرموت الشهيرة .وبمحاذاة الهجرين جنوبا تقع قرية "صيلع" وهي قرية صغيرة بنيت على قمة جبل "صيلع" الذي ورد ذكره في سيرة امرئ القيس التاريخية، حين أتاه بنبأ وفاة أبيه.
معالم الهجرين الأثرية وجود الآثار دليل على تاريخ الأمم وتاريخ الأمم آثارها. توجد بالهجرين العديد من الصهاريج المائية" الجابية" لخزن المياه ، وإمداد المدينة بالماء وتعتبر المنطقة بأكملها أثرية وقد اشتهرت المدينة بوجود سوق تجاري في عصر ما قبل الإسلام وكانت ممراً للقوافل التجارية في تلك الحقبة الزمنية. في مجال التنقيب عن الآثار أكدت الأبحاث التي أجرتها البعثات الفرنسية واليمنية عن وجود قبور " مقدسية" لاتجاهها إلى بيت المقدس في قرية المنيظرة إحدى ضواحي الهجرين.
وفي وادي الغبر غرباً حيث أشجار اللبان المعمرة التي يتميز بها هذا الوادي عن غيره من أودية حضرموت تم اكتشاف كهف القزة" الأول من المعالم الأثرية في الجزيرة العربية" يعود تاريخه إلى العصر الحجري وحددت الاكتشافات للأدوات الحجرية -بواسطة وسائل الإشعاع الكربوني- معالم الحياة في هذه المنطقة بملايين السنين.. وإلى الشمال من الهجرين توجد مستوطنة "ريبون" ولا تزال أطلالها شاهدة للعيان. وقد أثبتت الاكتشافات الأثرية مايدل على أن أهل هذه المدينة قد زاولوا الزراعة وتربية الماشية وبنوا المجمعات السكنية الجملية وتفننوا في شبكات الري والقنوات والسدود وأحواض المياه التي تدل على عهد ازدهارٍ بلغ أوجُه وفي "ريبون" تم اكتشاف معبد للآلهة" ذات حميم" مكون من عمارتين.ومن محتوى النقوش التي عثر عليها أصبح واضحاً بما لا يدع مجالا للشك أن هذه المباني ما هي إلا جزء من معبد لواحد من أعضاء الأسرة الرئيسية في آلهة الجنوب العربي، آلهة الخصب والنماء " ذات حميم". وفي متحف الآثار بمدينة سيئون يوجد تصميم معبد " ذات حميم" ونماذج من الملتقطات الحجرية لكهف "القزة" ومعروضات للنقوش والأواني الفخارية ونماذج لقنوات الري وغيرها.

الجغرافيا

حضرموت هي عباره عن اراضي هضبية وصحراوية حيث تتخللها هضبة حضرموت ثاني أكبر هضاب الجزيرة العربية بعد هضبة نجد كما انه تحتل الجزء الجنوبي من صحراء الربع الخالي اعلى قممها الجبلية هي كور سيبان 3476م تطل حضرموت على ثلاثة منافذ بحرية هي البحر العربي وخليج عدن والمحيط الهندي من جهة سقطرى

الزراعة

تشتهر حضرموت بزراعة النخيل وجوز الهند والحمضيات والمانجو كما تشتهر بتربية النحل وانتاج العسل الدوعني أفضل انواع العسل في العالم

الزراعة: الزراعةحرفة رئسية يمارسها السكان بالمحافظة،حيث ان الزراعة الحرفة الرئسية في المافظة، لان 60%من سكان يعيشون في الارياف وهي مناطق الزراعة الرئسية،وتبلغ المساحة الصالحة للزراعة في حضرموت 8843هكتار غير ان معظم الاراضي الزراعية تتركز في وادي حضرموت. ونتيجة لهذه الحرفة الرئسية التي يمارسها سكان المحافظة يرجع ذلك إلى وفرة الاراضي الزراعية وخصوبتها ووفرة المياه سواء منها الامطار او السيول او المياة الجوفية والعيون، وقد اشتغل السكان بالزراعة منذوالقدم، وتتوفر الاراضي الزراعية في كل مديريات المحافظة وتعتبر مديرية سئيون بوادي حضرموت أكثر مناطق المحافظة اخضرارا. ،المرجع/المحمدي،عمر سالم،جغرافية محافظة حضرموت،كلية الاداب جامعة عدن.2005ص 32




lpht/m pqvl,j

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 25 - 05 - 2008, 23:23   رقم المشاركة : [2]
مراقب عام
الصورة الرمزية الجرئ2006
 

الجرئ2006 is on a distinguished road
افتراضي

مشكور اخي الغالي على المعلومات الرائعه

ولا يحرمنا من جديدك


الجرئ2006 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25 - 05 - 2008, 23:31   رقم المشاركة : [3]
..:: من سكان المدينة ::..
 

عاشق الاحلام is on a distinguished road
افتراضي

محافظة حضرموت

الموقع : - تقع محافظة حضرموت إلى الشرق من الجمهورية اليمنية ويبعد مركزها الإداري عن العاصمة صنعاء (777 كم) ، يحدها من الشمال الربع الخالي ، ومن الشرق محافظة المهرة ، ومن الجنوب البحر العربي ، ومن الغرب محافظة شبوة .

السكان :- يبلغ عدد سكان المحافظة وفقاً لنتائج التعداد السكاني لعام 1994م (936.716) نسمة وهم يمثلون عدد سكان حضرموت (871.202) نسمة + عدد سكان جزيرة سقطرى (65.514) نسمة .

المناخ :- يسود المحافظة المناخ المداري الحار الجاف ، وهو المناخ السـائد في إقليم جنوب شبه الجزيرة العربية مع بعض الخصائص المحلية في الصيف تتجاوز درجة الحرارة (38ْ مئوية) في المناطـق الداخلية للمحافظة وفي المناطق الساحلية (35ْ مئوية) بسبب هـبـوب الريـاح الموسمية الصيفيـة الجنوبية المشبعة بالرطوبة ، وفي فصل الشتاء لا تتجاوز درجـة الحرارة (20 ْمئوية) .

التضاريس: تنقسم التضاريس الطبيعية للمحافظة إلى أربعة أقسام هي :

- السهل الساحلي

- الجبال والهضاب

- وادي حضرموت

- السهل الصحراوي

- السهل الساحلي : وهو امتداد للسواحل الجنوبية من الجمهورية اليمنية المطلة على شواطئ خليج عدن وبحر العرب الممتدة قرابة (620 كم) بين مضيق باب المندب وسواحل الحدود الشرقية للجمهورية اليمنية المحاذية لسلطنة عمان ، يتدرج ارتفاع السهل الساحلي عن مستوى سطح البحر حتى يصل إلى (500 قدم) قـرب النطاق الجبلي الداخلي ، وتقطع السهل الساحلي العديد من الوديان الواسعة التي تنبع من الجبال والمسيلات التي شكلتها سيول الأمطار الموسمية وتصب في البحر ، أهمها من جهة الغرب وادي جحد ، وادي الغربـة ، وادي بويش ، وادي حويدة ، ومن الشرق وديان عرف وخرد وعمر ، ووادي عمد .

- الجبال والهضاب : تتمثل في الجبال الساحلية وهضبة حضرموت الجنوبية والشمالية التي يبلغ ارتفاعها حوالي (2000 متر) فوق مستوى سطح البحر ، وتعرف أعـلى القمم الجبليـة بقمة ( كور سيبان ) حـيث يـبـلغ ارتفاعها عــن مستوى سطـح البحر حوالي (6690 متراً) .

- وادي حضرموت : هو أكبر أودية اليمن ، وكان في السابق يمتد من الجوف إلى الجزء الجنوبي الشرقي المعروف بوادي المسيلة ، وقـــد أدى التصحر إلى طمس معالمه ، ومن خلال التصوير الجوي أمكن تحديد مصبات الوادي من منطقة الجوف شمال مأرب .

ويشكل هذا الوادي الذي يعتبر أكبر أودية اليمن ظاهرة طبوغرافية متميزة واضحة المعالم ، ويجري موازيـا للساحل الجنوبي في شبه الجزيرة العربية وعلي بعد (200 كيلومتر) منه ثم ينحرف انحرافا مفاجئا عند قـريـة " قسم " في مركز تريم نحو الجنوب الشرقي مخترقاً المرتفعات الساحلية عبر وادي المسيلة لتصب مياهه الموسمية عند مدينة ( سيحوت ) في محافظة المهرة في بحر العرب .

ويلاحظ على هذا الوادي ـ خلاف أحواض الأودية ـ أن مجراه الأعلى أكثر اتساعاً من مجراه الأدنى وأن مستوى انحداره في عاليه أقل من سافله ، وهي ظاهرة طبوغرافية مثيرة .

تجري في وادي حضرموت أودية فرعية تخترق خانق هضبته الجنوبية التي بها أودية : ( دهر ، رخية ، عمد ، دوعن ، العين ، منوب بن علي ، عدم ، عينات ، تنعه ، وسنا ) ، ومـن هـضـبـتـه الشماليـة تجـري أوديـــة : ( هينين ، سد ، نعام ، جعيمة ، ثبي ، والجون ).

- السهل الصحراوي : يقع عند حواف الهضبة الشمالية لوادي حضرموت وشمالها الربع الخالي، وتمتد غرباً حتى رملة السبعتين ، وتشكل هذه السهول الأراضي التي فوقها مديريتا الصحراء " العبر وثمود " حيث يسودهما المناخ الصحراوي الجاف .

الصناعات الحرفية : تشتهر محافظة حضرموت بالصناعات الحرفية والمشغولات اليدوية المتميزة بالدقة والمتانة واختيار الزخارف الملونة بمهارة فنية راقية ، وأهم الصناعات الحرفيــة التقليدية هي :-الخزف ، الفخار ، الخوص ، الفضيات ، والمصنوعات الجلدية والخشبية ، وتنتقل هذه الحرف عبر الأجيال من الأب لابنه .

التقسيم الإداري :تنقسم محافظة حضرموت إلى ثمان مديريات بالإضافة إلى مديرتي " حديبو ، وقلنسية " في جزيرة سقطرى .

أ- مديريات النطاق الساحلي وتشمل ما يلي :-

مركز المديرية
اسم المديرية

المكلا
1- المكلا

الشحر
2- الشحر

الجول
3- حجـر

ب- مديريات الداخل " وادي حضرموت "

مركز المديرية
اسم المديرية

سيئون
4- سيئون

القطن
5 – القطن

حريضة
6- دوعن

ج- مديريتا الصحراء

مركز المديرية
اسم المديرية

ثمود
7- ثمود

العبر
8- العبر

د – مديريتا جزيرة سوقطرة

مركز المديرية
اسم المديرية

حديبو
9- حديبو

قلنسية
10- قلنسية




أهم المنتجات الزراعية : يتركز الإنتاج الزراعي في مديريات وادي حضرموت لتوفر الظروف والعناصر الملائمة لذلك وأهم منتجات المحافظة القمح ، السمسم ، التمور ، الليمون ، التبغ .

استوطن الإنسان اليمني القديم أراضي محافظة حضرموت منذ عصور غابرة ، وتشير الدلائل الأثرية التي وجدت حتى الآن بوادي دوعن في مغارة موقع ( القزة ) أن مخلفات الإنسان الأثرية يعود تاريخها إلى العصور الحجرية المبكرة بالإضافة إلى الدلائل الأثرية ـ في الموقـع بمديريتـي " ثمود ، والعبر " ـ المنتشرة في أطراف صحراء الربع الخالي الجنوبية الشرقية ، وتواصل استيطان الإنسان حتى العصور التاريخية ، وترك مآثر عظيمة الشأن في مختلف أراضي حضرموت وحققت الحفريات الأثرية المحدودة نتائج أولية علمية هامة في مواقع ومنازل سكنية بوادي دوعن ووادي رخية التي يعود تاريخهما إلى القرن السابع قبل الميلاد .

وتحققت حضارة راقية في حضرموت أثناء ازدهار تجارة (اللبان ) كسلعة مقدسة وتجارة البخور ، وتجاوز اسم حضرموت حدود المكان ، وذاع صيتها في مراكز حضارة العالم القديم ، وسمي ملك حضرموت (بملك بلاد اللبان) وكان لمينائها البحري القديم ( قنا ) دور كبير عبر التاريخ .

وشيدت المدن القديمة على محطات الطريق التجاري القديم عبر أراضي حضرموت ، وقد جاء ذكر مدن ـ شبام ، سيئون ، تريم ـ في مطلع القرن الثالث الميلادي في النقوش اليمنية القديمة ، وفي أراضي حضرموت وجدت قبور أنبياء الله الصالحين ، وكان يقام فيها أحد أسواق دورة العرب المشهورة قبل الإسلام ، وفي العصر الإسلامي كان للمحافظة دور متميز ، ولازالت الشواهد التاريخية الإسلامية شامخة فيها ، كما كانت مدينة تريم ولازالت منارة إشعاع علمي إسلامي تمد نورها إلى بقاع بعيدة من المعمورة .







الحصن الدويل (قصرالسلطات)

قرية بور

شعب أحمد

قرية الغرقة

قارة العناهجة

خلع راشد

مدينة تريم

حصن العر

قرية قسم

عينات

حصن النجير

قبر النبي هود

وادي سنا

حصن الكيس

باقطفة

مدينة شبام

مسجد الحارة

جامع هارون الرشيد

مقبرة شبام

جوجة

مديرية قطن

مدينة القطن

العجلانية

حوره

قبر نبي الله صالح

قرية هينين

وادي رخيه

مقابر وادي رخية

موقع بير حمد

قرية القزة







مدينة الهجرين

المشهد

صيف

قيدون

قرية قرن ماجد

بضعه

هدون


مديرية الشحر :

مدينة الشحر

سور المدينة

سدة العيدروس (بوابة

العيدروس

دار البياني

حصن بن عياش

قصر عبـود

حصن المصبح

جبل ضبضب

وادي عسد

قرية تبالة (ومن أهم معالمها :

- قلعة أبن الشيخ علي

- حصن تبالة

- كوت الحذاف)

الحمامات العلاجية الطبيعية .

شاطئ شرمة

الحامي

مديرية سيئون :

مدينة سيئون

حواطة سلطانة







لقلاع والحصون الإسلامية

مشغه

سونة

قرية عندل

وادي العين

مديرية دوعن

وادي دوعن

معبد الإله (سين) في حريضة


عاشق الاحلام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25 - 05 - 2008, 23:33   رقم المشاركة : [4]
..:: من سكان المدينة ::..
 

عاشق الاحلام is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجرئ2006
مشكور اخي الغالي على المعلومات الرائعه

ولا يحرمنا من جديدك


مشكور اخوي الجري علي الرد و المرور الجميل


عاشق الاحلام غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 23:04.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO