منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 03 - 04 - 2012, 12:16
الصورة الرمزية قلب جرئ
قلب جرئ غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثا 3/4/2012 ، اخبار صحيفة سبق اليوم













أُصيبت بكسرٍ في إصبعين وجرحٍ في الوجه ورضوضٍ


من جديد .. آسيوية تعنف معاقة سعودية في "تأهيل الرياض"


اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثا 3/4/2012 اخبار صحيفة

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض: سجّل مركز التأهيل الشامل للإناث في حي القدس بالرياض، حالة تعنيف جديدة، تضاف إلى حالات اعتداء العاملين في هذه المراكز ضدّ نزلائها من المعاقين بمناطق عدة. حالة التعنيف الجديدة، تعرّضت لها فتاة ثلاثينية سعودية تعاني إعاقة، وذلك قبل نحو ٣ أيام على يد عاملة آسيوية تعمل في مركز التأهيل الشامل للإناث بالرياض، ما نتج عنه إصابة الفتاة بكسرٍ في إصبعين وجرحٍ في الوجه ورضوضٍ وكدماتٍ استدعت نقلها إلى مجمع الملك سعود الطبي وتنويمها.

تقول والدة الفتاة لـ "سبق": إنها اكتشفت ما تعرّضت له ابنتها مصادفة، بعد اتصالها على شقيقتها الأخرى النزيلة أيضاً في الدار، حيث قالت لها بأن شقيقتها نقلت للمستشفى. وبيّنت والدة النزيلة أنها وبعد التواصل مع إدارة المركز كشفوا تعرُّضها للتعنيف ونقلها للمستشفى، وإحالة العاملة المتهمة للجهات الأمنية. وأشارت إلى أن العاملة بررت فعلتها برفض الفتاة للنوم ليلا!!

وأوضحت أن الأطباء أكدوا لها أن أحد أصابع ابنتها قد يتم بتره؛ نتيجة كثرة الكسور التي تعرّض لها، مبينةً أنه تمت خياطة جرح في وجنة الفتاة التي من المتوقع أن تخضع لعملية جراحية اليوم.

وناشدت والدة الفتاة المعاقة بمحاسبة المتسبّبين فيما تعرّضت له ابنتها من تعنيفٍ وقسوة. "سبق" أجرت اتصالاً بمديرة المركز والتي رفضت التعليق على القضية، مشيرة إلى أنها غير مخولة بالتصريح والأمر من اختصاص الوزارة.

من جهته، أكد مدير العلاقات العامة والإعلام الاجتماعي الناطق الرسمي باسم وزارة الشؤون الاجتماعية محمد العاصمي لـ "سبق"، أنه إذا ثبت تعنيف العاملة للنزيلة، فسيتم فرض غرامة مالية على متعهد العناية الشخصية بمركز التأهيل الشامل، كما ستتم إحالة العاملة إلى هيئة التحقيق والادعاء العام والقضاء، لتنال جزاءها الشرعي والإداري نتيجة ما بدر منها، كما أكد أنه ستتم محاسبة أي مقصر في المركز بشأن هذه الحالة في حال وجود تقصير.

وشدّد العاصمي على أن وزارة الشؤون الاجتماعية تتابع وتتفقد مراكز التأهيل الشامل ولا تقرّ مثل هذه الأمور ولن تتهاون معها، مؤكداً اهتمام الوزارة بنزلاء مراكز التأهيل الشامل وجميع المراكز والدور التابعة لها.




hofhv [vd]m sfr hgd,l hgegheh 3L4L2012 K wpdtm

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 03 - 04 - 2012, 12:18   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثا 3/4/2012 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

البعض وصفها بـ"شقق مفروشة" وآخرون رأوها حفاظاً على الخصوصية


السيارات المظللة.. خصوصية زائدة ووجاهة اجتماعية أم "خداع وتدليس"




ريم سليمان- دعاء بهاء الدين- سبق – جدة: تباينت آراء أفراد المجتمع حول تظليل السيارات؛ فثمة مَنْ يرونه نوعاً من الخصوصية الزائدة وتأكيداً للجانب الأخلاقي في المحافظة على حُرْمة الأسرة داخل السيارة، ويراه آخرون نوعاً من التدليس والخداع، ولاسيما لدى فئة من الشباب الذين يتسترون وراء التظليل، ويرتكبون أفعالاً وممارسات مشينة.

وبالرغم من أن القانون يمنع تظليل السيارات إلا أن نسبة المخالفات التي تُرصد سنوياً تؤكد أن الظاهرة صاعدة، وفي نمو وتزايد؛ ما يزيد المخاوف من اتساع حجم الممارسات غير الأخلاقية.

في البداية استنكر الشاب عبدالله الغامدي (30 عاماً) بشدة تظليل السيارات، واصفاً من يقوم بتظليل سيارته ليستخدمها في أفعال غير أخلاقية بـ"عديم النخوة"، وقال: للأسف هناك من يقوم بتلك الأعمال، ويصطحب فتاة في عربته بعد تظليلها دون خجل أو كسوف. مشيراً إلى أن تلك الفئة لم تجد الرادع الديني الذي يمنعها من فعل المنكرات، واعتادت الحرام.

محمد الهاجري قال لـ"سبق": تظليل السيارات لا يعني أبداً القيام بشيء مخل للآداب؛ فهناك من يظلل سيارته حماية من الشمس، كما أن هناك العديد من الأُسَر تفضّل تظليل السيارة؛ حتى تحافظ على نفسها من فضول وأعين الكثيرين الذين يخترقون زجاج السيارات بنظراتهم، وربما يتجاوز الأمر النظرة إلى الملاحقة. مشيراً إلى أن التظليل يعطي نوعاً من الوجاهة للسيارة.

وتابع محمد حديثه: لا يمكن أن نلقي التهم جزافاً على كل من يظلل سيارته بأنه يستخدمها في أعمال غير أخلاقية؛ فربما يكون السبب هو الإحساس بالخصوصية، وتلك هي طبيعة الشعب الذي يبحث عن الخصوصية في كل مكان؛ فلِمَ لا يبحث عنها في سيارته.

موضع شبهات
أما المعلم فيصل عبدالله فرأى أن العديد من الرجال حوَّلوا سياراتهم لـ"شقق مفروشة"، ورفض قول من يرى أن تظليل السيارة حماية للأسرة؛ حيث رأى أنه لا بد أن نفرّق بين المنزل والسيارة؛ فلا يصح أبداً أن يضع الرجل نفسه وأهل بيته موضع شبهات بحجة أنها خصوصية.

وقالت تهاني عبدالله تعمل في مجال التمريض: طبيعة عملي تجعلني أخرج في أوقات مختلفة، وفي بعض الأوقات كانت تلاحقني بعض السيارات، حتى أن سائقنا ذات مرة قام بالاتصال بالشرطة لحمايتنا، وبعدها قررت أن أقوم بتظليل السيارة؛ حتى لا يعلم من في الخارج من داخل السيارة. مضيفة بأن هناك من يلهثون وراء المرأة، وتظليل السيارة صار يحمينا من بعض الفئات الشاذة في مجتمعنا.

أما راشد العتيبي فرفض الإجابة عن سبب تظليل سيارته، وقال: حرية شخصية، وليس لأحد أن يسألني عن السبب؛ فأنا ظللت سيارتي وليس سيارة أحد آخر.

وقال فهد سعيد، أحد المظللين لسيارته، لـ"سبق": أنا متزوج، وعندي بنات، ولا يعني أبداً تظليلي سيارتي أن ما يحدث داخلها عمل غير أخلاقي. وأشار إلى أنه رفض تظليل الأبواب الأمامية لهذا السبب، وحتى لا توحي بشيء ما، أما الخلفية فتظليلها أمر طبيعي، وموجود في العديد من الدول؛ فدرجة حرارة الشمس العالية السبب الرئيسي في تظليل السيارة، كما أنه يعطي مظهراً أفضل للسيارة. مشيراً إلى أن من يقومون بأعمال غير أخلاقية وممارسة الفحشاء لا يوقفهم عن ذلك عدم تظليل السيارة، وإنما وجود القانون الرادع هو الذي يوقف تلك الأعمال البذيئة.

مخالفة مرورية
وأفاد مدير العلاقات العامة بإدارة مرور جدة، المقدم زيد الحمزي، بأن مخالفات تظليل السيارات التي تم تسجيلها خلال العام الماضي بلغت 72704 مخالفات، منها 44197 للسعوديين و28507 لغير السعوديين.

وذكر أن من يرتكب تلك المخالفة يُطبَّق بحقه نظام المرور "مادة 68"، التي تنص على أن إجراء أي تعديل أو إضافة على هيكل أو جسم المركبة دون اتخاذ الإجراءات النظامية تُحجز بسببه المركبة حتى إزالة المخالفة، وتُفرض غرامة على صاحلها مالية مقدارها 300 ريال بحدها الأدنى.

وأبان الحمزي أنه يُسمح بالتظليل من النوع الشفاف الذي لا يحجب الرؤية، ولا يكون عاكسًا للصورة على هيئة مرآة، ولا يحمل أي زخارف أو صور أو خلافها؛ ما يحد من درجة شفافيته، وأن يكون التظليل من الأنواع المسموح بها داخل السعودية؛ حيث تكون شفافية التظليل لا تزيد على المتعارف عليه "زيرو تو".

ولفت إلى أن اقتصار التظليل على الزجاج الجانبي الخلفي للمركبات الخاصة، وأضاف: لا يُسمح بالتظليل على الزجاج الأمامي للسائق والمرافق، ولا يسمح نهائياً بتظليل السيارات الأجرة العامة "الليموزين" وسيارات التأجير اليومي ومركبات نقل البضائع والحافلات التي تعمل بأجر داخل المدن.

وأوضح الحمزي أن معظم من يرتكب هذه المخالفات من فئة الشباب، ونصحهم بعدم ارتكاب المخالفات المرورية التي تؤدي للحوادث المميتة، وتؤثر في السلامة العامة بشكل عام. مشيداً بالتنسيق المستمر مع الجهات ذات العلاقة في حدود الأنظمة.

حرية مقيدة
من جهته رأى المستشار الأسري والكاتب في جريدة عكاظ نزار رمضان أن تظليل السيارة يوحي للناظر بشيء مريب، حتى وإن لم يكن هناك ما يريب في الحقيقة؛ ما يؤدي لخلط الأوراق وخلط المفاهيم عند العديد، ويجعل الحياة تبدو كصناديق سوداء معتمة. وقال: لا بد للشباب أن يفهم أن حرية الرجل خارج منزله مقيدة بنظرات الآخرين.

وأكد ضرورة التفرقة بين الخصوصية المحدودة واللا محدودة، موضحاً أن الرجل في منزله يمكن أن يفعل ما يريد، ويقول ما يريد، ويلبس ما يريد، بينما الخصوصية المجتمعية بسيارته ومكتبه محدودة بنظام ذوقي أمني وأخلاقي.

وقال: "نحن في وطننا العربي نفتقد ثقافة الوقت والحال؛ فبات الزوج يريد ممارسة الحب بالسيارة والرياضة بالبيت والدراسة عن بُعد والعمل على الكرسي والكسب من الخيال والبناء في الهواء.

وحذَّر رمضان من خطورة السيارات المظللة التي يمكن أن تصبح معيناً لمممارسة لا أخلاقية ؛ حيث لا رقيب ولا ثقافة؛ ما يدعو للتسيب والانفلات الأخلاقي. مشيراً إلى أن هناك العديد من محاضر الشرطة مثبت فيها ممارسات لا أخلاقية في سيارات مظللة.

وجود القانون
وخالفه في الرأي أستاذ علم الاجتماع الدكتور سعود الضحيان، الذي قال: في أي نظام أو قرار أو رؤية يكون هناك جانب سلبي وإيجابي. مشيراً إلى أن تظليل السيارات يحقق للأسرة الخصوصية، ويحميها من الطفيليين الذين يتابعون السيارات في الشوارع، ويعتدون على خصوصيتها.

وأشار إلى أنه في بعض الأحيان يصير هناك سوء استخدام للتظليل، بيد أن التعميم صعب، ولا يمكن أن يُقاس عليه؛ فالعديد من الأسر تقوم بتظليل السيارات حفاظاً على نسائهم وبناتهم وليس لأغراض أخرى.


وأوضح أنه من الصعب إصدار أحكام وتوجهات دون دراستها، وقال: لا يعني أبداً وجود شخص استغل سيارته لأغراض بذيئة أن نحكم على الجميع بالحكم نفسه. مشدداً على ضرورة إصدار عقاب رادع للمخطئ؛ حتى لا يتكرر الخطأ، دون التعدي على حرية الآخرين.

وأيد بشدة الضحيان تظليل السيارات في الوقت الحالي؛ فهو حماية للأسرة من المتطفلين. موضحاً أن القضايا اللاأخلاقية موجودة ومستمرة، ومن الصعب أن نمنع شيئاً بسبب فئة مخطئة. وتساءل "هل ستنتهي المخالفات بعدم التظليل؟" مجيباً "بالطبع لا؛ فالجرائم موجودة ومستمرة، ووجود القانون القوي هو الذي سيحمي من وقوع الخطأ".

ورأى الضحيان ضرورة وجود نظام صارم وقوي ورادع لمن يظللون الأبواب الأمامية؛ فهو يحمل معاني عديدة، ولافت لدرجة كبيرة، وهنا تكمن الخطورة. وقال: من يقومون بتظليل الأبواب الأمامية يستحقون العقاب.

ضَعْف الوازع الديني
بدوره اعتبر الناطق الإعلامي لهيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر بالقصيم، الشيخ عبد الله المنصور، بعض السلوكيات الخاطئة في السيارات المظللة شكلاً من أشكال الجنوح، يقع فيها البعض نادراً. مرجعا أسبابها لضعف الوازع الديني، وقصور التربية الصحيحة من قبل الوالدين، ولفت إلى أهمية الاحتياج المادي والعاطفي.

وبسؤاله عن الإجراءات المتبعة عند القبض على من يمارس سلوكيات غير أخلاقية أجاب المنصور قائلاً: عند وجود شاب وفتاة داخل سيارة لا يمتان لبعضهما بصلة شرعية، وفي وضع مخل، يُتعامل معهما حسب حالتهما؛ فقد تتم إحالتهما للجهات المختصة، وقد يتم إنهاء الموضوع بالستر عليهما أو على أحدهما. موضحاً أن هذه الحوادث نادرة للغاية بشكل أقل من غيرها.

ووصف المستوى الاجتماعي للشباب الذين يمارسون هذه السلوكيات بالمتدني، منوها بالتنسيق المتكامل بين الهيئة والجهات الحكومية كافة، خاصة جهات الضبط.



قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار جريدة عاجل اليوم الثلاثاء 3/4/2012 ، اخبار صحيفة عاجل اليوم قلب جرئ القسم ألاخباري 1 03 - 04 - 2012 12:10
اخبار جريدة سبق اليوم السبت 16-9-2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم أياد القسم ألاخباري 6 17 - 09 - 2011 22:29
لائحة الأيام العالمية والمناسبات هاوي برامج المنقولات العـــامة 0 13 - 06 - 2011 18:59
يوم عالمي - لائحة الايام العالمية - تواريخ الايام العالمية قاهر الاعداء المنقولات العـــامة 0 08 - 05 - 2011 00:47


الساعة الآن 22:35.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO