منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 29 - 03 - 2012, 15:50
الصورة الرمزية بنت الخليج
بنت الخليج غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


بنت الخليج is on a distinguished road
افتراضي كيف تعالجين مشكلة الكذب عند الطفل










كيف تعالجين مشكلة الكذب عند الطفل



تعالجين الكذب الطفل



أنواع الكذب

هناك انواع عددي من الكذب ويتنوع الكذب وفقا للمواقف ومسبباته فهناك من يكذب خائفاً وهناك الطفل الذى يهوى الكذب والعديد من الأنواع الاخرى التى سنتكلم عنها ومعرفة سبب الكذب هو المطلوب لح مشكلة الكذب عند الأطفال فإذا اختفى السبب فلن يكون للطفل رغبة فى الكذب وإن أطفالنا معرضون لكثير من العوامل التى تتحكم فى تصرفاتهم وسلوكياتهم وبسبب خبرتهم البسيطة فى الحياة فقد تكون أول ردات فعلهم هى الكذب فيجب علين أن نتفهم أطفالنا وسلوكهم.

الكذب التعويضى

وفيه يقوم الطفل بالكذب على والديه لكسب حبهما وإعجابهما فمثلا إذا كان يريدانه متفوقاً دراسيا فيلجأ للكذب وإدعاء تفوقه لينال الرضا رغم حصوله على درجة سيئة وهو أمر يحدث كثير بسبب أن بعض الآباء يقول لأبنائهم سأحبك اكثر عندما تحقق كذا وهذا فى الحقيقة من أكبر الأخطاء فإن الطفل يقوم بما يتحتم عليه لكى يصل لتلك الدرجة إذا لم يوفق وكانت درجاته سيئة ولذلك يجب على كل ام وأب أن يحبا طفلهما كما هو وليس لأنه مجتهد دراسيا حتى لا يلجأ للكذب لكسب حبهما.

الكذب لجذب الإنتباه

وهناك نوعان من الأطفال يلجأ لهذا النوع من الكذب

- الطفل الانانى المدلل الذى يريد أن يظل محل الإهتمام والرعاية دائما من والديه.

- الطفل الذى لا يحصل على الإهتمام الكافى من والديه بسبب ؟أنهم يفضلوا احد أشقاؤه عنه فليجا للكذب ليحصل على مزيد من الإهتمام ويجذب إنتباههم.

وإن شخصية الطفل المدلل تتطلب ضوابط ومحددات عقاب مختلفة حتى يتم تخليصه من تلك العادة السيئة وستتطلب جهد ووقت فإن العطاء الوفير والتدليل الأكثر من اللازم وعدم العقاب فى بعض الأحيان يعطى نتيجة عكسية ويكون الإهتمام الزائد بسبب أنه الأكبر أو أنه أصغر اخوته وكما يقولون آخر العنقود.

الكذب الإنتقامى

وهذا النوع من الكذب يتبع المدلل فبعد مرحلة الكذب لجذب الإنتباه ينتقل لمرحلة الكذب ليلقى الوم على أخيه على أخطاؤه ليلقى العقاب بدلا منه ولتجنب هذا فلتحرصوا دائما على العدل والمساواه بين الأبناء.

الكذب الدفاعى

ويشكل هذا الكذب نسبة 70% من أنواع الكذب عند الأطفال وذلك الكذب يكون لتجنب العاقبة الوخيمة التى تتبع الخطا.وذلك غالبا ناتجا من العقاب المفرط عند عمل الخطأ بحجة أنهم يريدون أن يكون أولادهم أحسن من الناس جميعا ويقوموا بعقابهم مع أقل خطأ عقاباً صارما فبهذه الطريقة ستجعل طفلك يكذب لتجنب العقاب الصارم الذى يعتبر غبر عادل أيضا فخوفه قول الحقيقة لكى لا ينال العقاب سيجعله يلجأ للكذب.

الكذب الإدعائى

وهو نوع يظهر عن الاطفال فى سن المراهقة وهذا النوع يتضمن إدعاء الطفل بإمتلاكه شئ ليس عنده لكى يتباها به امام أصدقائه وفى بعض الأحيان يكون لإستجداء العطف بأن مثلا يكذبه بأنه مريض رغم صحته محاولا نيل عطف والديه لتجنب مواجهة ما يكره وقد يكون ما يكره هى المدرسة او النادى او أى من هذه الأماكن عندما يتم ذكرها يدعى المرض ولحل تلك المشكلة يجب أن نجد سبب خوفه من هذا المكان لكى نقوم بعلاجه.

الكذب العرضى

وهذا النوع من الكذب يستخدمه الطفل للحصول على شئ يعرف تمام المعرفة أنه لن يحصل عليه إلا بالكذب كمثلاً أن يدعى أن المدرسة تطلب النقود لكى يشترى حلوى او ما شابه ومن أهم أسباب هذا الكذب الحرمان من كثير من الأشياء التى يرغب فيها قد تكون الحاجة وقد تكون وجهة نظر الوالدين ولحل مشكلة الحرمان يجب زرع الرضا بأولادنا وزرع مجموعة من القيم والمبادئ حتى لا يلجأوا للكذب.

كذب التقليد

وهو ناتج عن الكذب أما الطفل فيقوم الطفل بالكذب تقليداً لأبيه أو أمه أو شخص بالغ مقرب ويكذب بدون سبب أو داعى للكذب.

الكذب لمقاومة السلطة

ويلجا الطفل لهذا الكذب عند فرض سلطات قاسية ومتسلطة على الطفل كمثلا أن يكون أبواه هم من يخططون طريقا لحياته الدراسية وحياته عامة فيجب أن يتاح لكل شخص الخيارات الذاتية فمن واقع ذلك تأتى التجربة والخبرات اللتان هم من أهم ما يفعله أى شخص بحياته وبالتالى يلجأ هذا الطفل للكذب وتزوير درجاته لكى يكسب رضاء والديه ويشبه فى مفهومه الكذب التعويضى ويجل على الآباء أن يتقبلا طفلهما بقدراته وصعوباته وميوله ويتركون له الإختيار فدائما ما نتعلم الصواب عندما نخطئ والذكى من يتعلم من أخطاء الأخرين.

كيفية زرع الصدق وقيمه فى الطفل لنقيه من الكذب

الصدق بالقدوة

عندما يصل الطفل لسن التمييز بين ما هو صحيح وغير صحيح بين ما هو صدق وما هو كذب فيجب أن يقتضى بك وبصدقك مثلا لا تجعله يرد على التليفون مرة ويقول انك غير موجود أو اعط هذا لفلان وقل انى نائم أو أى من الأعذار فى التى تدفعك للكذب أمامه فبذلك انت تشجعه على الكذب ومثلا لا تقومى بخدعته لتعطيه الدواء او لتأخذيه للطبيب مثل ان تتفق معه للخروج للعب ولكنك لا تريد ان تقول له انه ذاهب للطبيب فعندما يلاحظ الطفل كذبك يتصور أنه سلوك عادى ومقبول وغبر ضار أو مشين.

تشجيع الصدق بالمكافآت

فيجب المكافأة على الصدق لتشجيه كأن تثيب الصادق حتى لو كان صدقه هذا نابع من اعترافه بالخطأ فمعنى اعترافه بالخطأ يعنى أنه لا يتصف بالكذب والاعتراف بالحق فضيلة فإحرصى على تشجيع الصدق هكذا.

القصص والمواقف

إنها من أقوى الوسائل التى تغرس الصدق فى الطفل فقص القصص التى تحكى عن مبدئ الصدق من أقوى الأساليب التى تقوم بغرز القيم والمبادئ فى قلب الطفل كمثلا قصة الراعى والذئب التى تبرز مساوئ الكذب وهناك قصة الصادق الأمين لتبرز قيمة الصدق وكيف ان الصدق منجى فى العددي من المواقف ويجعل الله راضى عنه ويجعل والديه كذلك راضيين عنه.

جو الحب والسلام يشع صدق

فلتكونى دائما صديقة لطفلك فعندما يحص الطفل أن والديه صديقيه فلن يفكر مطلقا فى الكذب عليهما فالحب يولد السلام والصدق ولا تقومى أبداً بالتقليل من قدر طفلك بل حاولى أن ترفعى من شأنه دون تدليل زائد فإن كل هذا يقيهم من الكذب لأن معظم أسباب الكذب عند الاطفال هو الخوف فتمثل نسبة الكذب للخوف نسبة 70% فنتيجة الأوامر الكثيرة والنهى والإهمال يولدون الكذب فحاولى مصادقة طفلك وتستطيعين أن تقومى بتعليمه الصواب والخطأ من خلال ذلك بالتفاهم يأتى الحب والسلام والثقة بالوالدين .



;dt juhg[dk la;gm hg;`f uk] hg'tg

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاثير الاساليب الخاطئة في التربية لى شخصية الاطفال DreamsCity قسم الطفـــل 0 19 - 01 - 2012 05:44
دور الاسرة في التربية المتكاملة للطفل قبل الدراسة DreamsCity قسم الطفـــل 0 16 - 01 - 2012 23:55
الأطفال و الكذب قاهر الاعداء قسم الطفـــل 1 14 - 07 - 2011 23:03
كيف تعالج مشكلة الكذب عند الطفل الزين قسم الطفـــل 0 14 - 05 - 2011 02:28
حكم الكذب وأسبابه وما هي الحالات التي يباح فيها وما هو علاجه alraia القسم الاسلامي 0 13 - 01 - 2010 07:28


الساعة الآن 13:21.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO