منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 15 - 03 - 2012, 12:51
الصورة الرمزية قلب جرئ
قلب جرئ غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي اخبار حافز اليوم الخميس 22/4/1433 , أخبار حافز اليوم الخميس 15/3/2012










اخبار حافز اليوم الخميس 22/4/1433 , أخبار حافز اليوم الخميس 15/3/2012










حافز من هنا

https://www.hafiz.gov.sa/HRDFWeb/



أين باقي حافز يا وزير المالية؟




صرّح الأستاذ سلطان السريع المتحدث الرسمي لصندوق تنمية الموارد البشرية أن ما تم إيداعه في حساب المستحقين لإعانة الباحثين عن العمل (حافز) خلال الثلاثة أشهر الماضية هو ما يقارب ثلاثة مليارات و800 مليون ريال سعودي فقط!
بحسبة بسيطة للغاية، إذا كان ما وصل للمستحقين في ثلاثة أشهر هو ثلاثة مليارات و800 مليون، فلنجعلها أربعة مليارات تحسباً لاحتمال الخطأ أو إضافة مستحقين جدد، أو لأي سبب آخر.
المدة التي سيستغرقها مشروع حافز هي سنة واحدة فقط، وإذا كانت وزارة المالية قد صرفت للمستحقين في الثلاثة أشهر مبلغ أربعة مليارات، فهذا معناه أنها في سنة ستصرف مبلغ 16 مليار ريال سعودي فقط.
وإذا كنا نعلم أن الأمر الملكي قد صدر بتخصيص مبلغ 36 مليار ريال لهذا المشروع، فإنه يحق لنا أن نسأل معالي وزير المالية: أين باقي المبلغ؟
هناك «رجيع» من المبلغ المخصص لحافز مقداره عشرون مليار ريال سعودي! أو ربما أنه لا يصح أن نسميه رجيعا؛ لأن السنة لم تنته بعد.
لكن على أي حال، من حق أولئك الرجال والنساء الذين تم استبعادهم من حافز أن يعرفوا أين سيذهب هذا المبلغ الضخم.
خصوصاً، أولئك الذين استبعدوا بسبب شروط لم ترد في نص الأمر الملكي، كنص العمر الذي فرضته وزارة العمل حيث تم تخصيص إعانة حافز لمن يتراوحون ما بين الـ20 والـ35 برغم أن من تجاوز الـ35 من رجال ونساء ما زالوا قادرين على العمل لكنهم لم يجدوا الفرصة المناسبة لهم. في رأيي أن هذا الشرط الذي زادته وزارة العمل فيه تقييد للأمر الملكي بما يتعارض مع غرض ذلك المشروع. فالمشروع هدفه إعانة العاطلين (عامة) عن العمل من خلال إعانة مالية مدتها سنة.
بالإضافة إلى أهدافه الأخرى من تحفيز العاطل على البحث عن العمل والسعي إلى تعزيز روح التواصل عنده بحيث يخرج من دائرته الضيقة ويتعرف أكثر على القطاعات التي يمكن أن يجد عندها فرصة العمل المناسبة له.
وهذا هدف مهم يجب أن ينتبه له الناس.
فشريحة كبيرة من السعوديين تكمن مشكلتهم الأساسية في حياة العزلة الاجتماعية التي يعيشونها وانغلاقهم في دائرة ضيقة تدل على ضعف في التواصل مع سوق العمل، بحيث أنك قد تجد رجلاً لم تطأ قدماه أي شركة من شركات القطاع الخاص في البلد، برغم أنه من حقه أن يذهب إليها كلها وأن يطالب بحقه الذي فرضته حكومته على تلك الشركات.
ألا وهو سعودة 60% من العاملين في القطاع الخاص.
لقد صرح بعض المسؤولين عن هذا المشروع أن هناك الآلاف من السعوديين الذين قدموا استماراتهم لحافز وهم غير مستحقين، ومبالغة في هذا قالوا إن بعض من طالب بحافز هم من الموتى.
وهذه سنعتبرها من الطرافة التي يتمتع بها ذلك الذي صرح، وقد يكون صحيحاً أن بعض الأرامل فعلت هذا.
لكن ما أراد أن يوصله ذلك المسؤول مرفوض، فهو يريد أن يقول لنا أن السعوديين أغنياء وليسوا بحاجة.
ولذلك يتقدم لحافز كثير ممن لا يستحق.
دعونا من هذه الجزئية فهي ليست قضيتنا الآن، في تصوري أن إعانة حافز يستحقها كل سعودي وسعودية من سن العشرين حتى سن الـ 59 على أقل تقدير وليس هناك سبب مقنع لاختيار سن الـ35 ولم نر حتى الآن من تصريحات المسؤولين ما ينفي هذا الشرط كونه شرطاً تعسفياً يجب إلغاؤه.
و إذا كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه إذا رأى على أحد ولاته أمارات الثراء والغنى أمسك به وسأله: «من أين لك هذا؟ « فإننا لا نريد سوى أن يجاب على سؤالنا أين سيذهب الباقي من الـ 36 مليار التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين لهذه الطبقة الفقيرة؟ وهذا ليس من باب الاتهام وإنما هو من باب تطبيق مبدأ الشفافية والوضوح، ومن باب مشاركة المواطن في مراقبة المال العام، فالمسؤول مسؤول أمام الله والمليك والمواطن عن تلك الأمانة التي وكلت إليه، ومن الضروري أن يحيطهم علماً بالتفاصيل الدقيقة التي تتعلق بهذه الأمانة.


الغفيص: “حافز” كشف أن 90% من خريجي المؤسسة قيد العمل لجنة لدراسة تطبيق البكالوريوس في جميع الكليات التقنية

مطر الزهراني - نجران


اخبار الخميس 22/4/1433 أخبار الخميس 15/3/2012
كشف محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص لـ »المدينة» أن عدد العاطلين من خريجي المؤسسة العامة لا يتجاوز 10% فقط من الخريجين، وهو رقم أكده برنامج «حافز» للباحثين عن الإعانة. وقال الغفيص ان 90% من الخريجين إما أنهم موظفون أو مسجلون في التأمينات أو أنهم يواصلون تعليمهم وتدريبهم أو يعملون لحسابهم الخاص، مؤكدًا أن نسبة 10% من العاطلين سوف تقل في الأيام القادمة. وأضاف الغفيص أن وجود البكالوريوس في كل الكليات التقنية يحتاج إلى تجهيزات وبنية تحتية خاصة، مؤكدا أن بعض الكليات غير مهيأة لذلك حاليا، مشيرا إلى أن الرؤية سوف تتضح بنهاية العام التدريبي الحالي من خلال فريق عمل يقوم بدراسة الاحتياج الفعلي لسوق العمل حتى يرتبط بالاحتياج الفعلي والتأهيل لسوق العمل، مشيرا أن لجنة الدراسة لم تقف عند هذا الحد بل استطلعت تجارب دولية قام بها فريق مكلف بالإضافة إلى معرفة قطاع الأعمال من التخصص، وسوف تتضح الرؤية بنهاية العام الحالي، وذلك من خلال تحديد الكليات المهيأة لتطبيق ذلك، موضحًا أن هناك حاليا كلية المدربين في الرياض وأخرى في جدة تقبل المميزين من المتدربين الراغبين في مواصلة تدريبهم بالإضافة إلى برنامج ابتعاث خادم الحرمين الشريفين وبعض الجامعات الحكومية والخاصة.
وقال الدكتور الغفيص ان اقتصار برنامج الابتعاث في المؤسسة على الدول المتقدمة يأتي بغية الحصول على معارف ومهارات متقدمة في بعض التخصصات التي تتدرب في المؤسسة.
وكان الدكتور الغفيص افتتح يوم أمس اللقاء الرابع لرؤساء مجالس التدريب التقني والمهني بالمملكة الذي ينعقد بمجلس التدريب التقني والمهني نجران بمقر قاعة الأمير مشعل بن عبدالله بالكلية التقنية.
وشدد الغفيص على ضرورة متابعة الصيانة والتشغيل في الوحدات التدريبية من خلال متدربي المعاهد الصناعية وتفعيل دور الجودة وتطبيق معايرها في أداء مهام العمل الإداري وبرامج التدريب والعمل على متطلبات الاعتماد المهني.
ويستمر الاجتماع يستمر لمدة يومين ويلتقي خلاله حوالى 40 قياديا من رؤساء المجالس بالمملكة ونوابهم وعدد من مدراء العموم بالمؤسسة، وإضافة إلى عدد من عمداء الكليات ومدراء المعاهد الصناعية الثانوية، وناقش الحضور عددا من الموضوعات التي تخص التدريب التقني والمهني.

“حافز” يتصدر نقاشات جلسات “إدارة الأعمال”.. اليوم

عثمان الشيخي - جدة


تختتم اليوم - الاربعاء - فعاليات منتدى الإدارة والاعمال الثالث الذي بدأ فعالياته أمس الاول برعاية وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة بفندق انتركونتنتال بجدة اعماله بثلاث جلسات علمية تبدأ في التاسعة صباحا ويدخل برنامج «حافز» على الخط فعاليات اليوم الاخير للمنتدى حيث يعرض غانم بن راشد الغانم مدير إدارة التطوير والتخطيط الاستراتيجي بصندوق تنمية الموارد البشرية المبادرات الجديدة لـ (برشية) وآخر التطورات المتعلقة بمبادرة «حافز» كما يتحدث «13» خبيراً واقتصادياً عبر ثلاث جلسات علمية تستعرض تجارب القيادة الاستراتيجية والتغيير المؤسسي كما تتواصل فعاليات المعرض المصاحب الذي يحظى بمشاركة الشركات الوطنية العامة والخاصة ومراكز التدريب ودور الاستشارات. وكان المتحدثون في جلسات أمس ناقشوا العديد من القضايا اذ طالبت بسمة السيوفي الخبيرة في تنمية القدرات وتطوير المهارات خلال الجسة الأولى التي ترأسها مازن بترجي نائب رئيس الغرفة التجارية الصناعية بجدة باطلاق جائزة سنوية للتجديد الإداري على مستوى الافراد والإدارات تتبناها عدد من الوزارات.
من جانبها.. شددت الدكتورة نائلة العطار نائب رئيس اللجنة الاستشارية بغرفة جدة بضرورة سن قوانين تسهم في الابقاء على الضمان للمعاقين الذين يتم تعيينهم في القطاع الخاص نتيجة غلاء المعيشة وارتفاع تكاليف الحياة وتدني الاجور.
وشدد وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز عبدالله الخضيري الذي ترأس الجلسة الثانية على ضرورة الاستثمار الامثل لادارة المعرفة وتقنية المعلومات في تطوير القيادات.
فيما تحدث المهندس ماجد المزيد مدير ادارة المعايير الفنية واعتماد النوعية عن طموحات اللجنة الوطنية لمجتمع المعلومات في بناء مجتمع معرفي متجدد وقادر على العطاء. من جانبه قال الدكتور محمد بن يحيى ال مزهر استاذ الإدارة المساعد بجامعة الملك خالد ان البيئة المحيطة عربياً وعالمياً افرزت متغيرات عديدة ومتتالية الأمر الذي جعل من الضرور استخدام التخطيط الاستراتيجي كأحد السبل المهمة لمواجهة تلك التحديات واستكشاف نقاط القوة والضعف وتوظيف نقاط القوة لاقتناص هذه الفرص وحسن استثمارها.




hofhv pht. hgd,l hgolds 22L4L1433 < Hofhv 15L3L2012

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أخبار حافز اليوم الخميس 1 ربيع ثاني 1433 ، أخبار حافز اليوم الخميس 23 فبراير 2012 قلب جرئ اخبار الوظائف .. وفرص التوظيف 0 23 - 02 - 2012 17:57
أخبار حافز اليوم الخميس 11صفر1433، جديد حافز اليوم ، آخر أخبار حافز الخميس 5 يناير قلب جرئ القسم ألاخباري 0 05 - 01 - 2012 18:51
لائحة الأيام العالمية والمناسبات هاوي برامج المنقولات العـــامة 0 13 - 06 - 2011 18:59
يوم عالمي - لائحة الايام العالمية - تواريخ الايام العالمية قاهر الاعداء المنقولات العـــامة 0 08 - 05 - 2011 00:47


الساعة الآن 23:08.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO