منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 03 - 02 - 2012, 02:10
الصورة الرمزية قلب جرئ
قلب جرئ غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


قلب جرئ is on a distinguished road
Smile الشقيقة أوالبلهارسيا








الشقيقة أوالبلهارسيا .. ؟؟


الشقيقة أوالبلهارسيا

رغم تضافر الجهود الشعبية والحكومية العالمية والمحلية في مقاومة القوارض التي تسبب الشقيقة أو كما يحلو للبعض أن يسميها - بالبلهارسيا - إلا أن خطرها مازال يهدد الإنسان ، فالبلهارسيا كما يقول عنها الدكتور أحمد عبدالعال أبوالسعود - إستشارى التحاليل الطبية والميكربيولوجى ومدير معامل النور بمحافظة البحيرة مصر - أنها مرض طفيلي يصيب الإنسان بأمراض الكبد وكذلك الجهاز البولي وتسببه ثلاثة أنواع من الديدان الطفيلية تسمى المنشقة ، ويضيف الدكتور أحمد عبدالعال استشارى التحاليل الطبية أن مرض البلهارسيا ينتشر في جميع أنحاء العالم ويصيب حوالي 200 مليون شخص في أفريقيا وأمريكا الجنوبية وبعض جزر الكاريبي .


قصة اكتشاف ا لبلهارسيا ومكتشفها :

يذكر الدكتور أحمد عبدالعال أنه في العام 1851م عثر طبيب ألماني هو الدكتور تيودور بلهارس Teodore bilhars أثناء تشريحه جثة كان صاحبها يعاني من مرض البول الدموي قبل وفاته على ديدان صغيرة تعيش في الأوعية الدموية التي تحمل الدم إلى الكبد والمعروفة بالدورة البابية، وقد تعجب بلهارس في أول الأمر لأنه وجد أن هذه الديدان ذكورا فقط على خلاف مجموعة الديدان المفلطحة التي تنتمي إليها البلهارسيا والتي كانت معروفة بأنها خناث ، ولكن بلهارس سرعان ما اكتشف الإناث بعد ذلك.
تمكن بلهارس من وصف هذه الديدان وصفا تشريحيًا مفصلا كذلك اكتشف بلهارس نوعين مختلفين من بويضات هذه الديدان: أحداهما في بول المرضي والأخرى في برازهم، ثم تعرف علة نوع واحد من الديدان البالغة سماها آنذاك باسم (دياستوما هيماتوبيوم)Distoma haematobium وتعني باللغة اللاتينية الطفيل ذو الفمين أو ممصين ويعيش على الدم.


دورة حياة البلهارسيا :

وعن دوره حياى البلهارسيا قال الدكتور أحمد عبدالعال أبو السعود أن دور حياتها تتكون مرحلتين، مرحلة في العائل الأساسي (الإنسان) ومرحلة في العائل الوسيط (القوقع).
- تبدأ المرحلة الأولى في دورة الحياة عادة بالتزاوج ، حيث تعيش الديدان الصغيرة في الأوردة الكبدية لفترة تقدر بـ 5 - 8 أسابيع حتى تنضج الذكور جنسيا. يحمل الذكر انثاه في قناة الإحتضان التي من دورها تهيئة الأنثى لنضج أعضائها التناسلية وتضمن حدوث التزاوج وكذلك تقوم بوضع البيض وهي مستقرة بداخله. تقوم الأنثى بوضع البويضات في الأوعية الدموية حتى تمتلئ واحدا تلو الآخر. تحتوي البويضات على شوكة أمامية في حالة بلهارسيا المجاري البولية وجانبية في حالة بلهارسيا المستقيم، تساعد هذه الشوكة على اختراق جدران الأوعية الدموية عند انقباضها, وتعمل القشرة على إفراز بعض المواد التي لها القدرة على إذابة الأنسجة فتساعد البويضة على اختراق جدار المثانة أو المستقيم لتصل إلى تجويفهما ومنهما إلى خارج جسم الإنسان.
- بعد أن تنتقل البويضات إلى الماء العذب, تأتي المرحلة الثانية من دورة الحياة وهي أن تمتص البويضات الماء بخاصية الانتشار الغشائي وتنفجر قشرتها ثم يخرج من البويضات يرقات كاملة التكوين تسمى الميراسيديوم، يبحث الميراسيدوم عن العائل الوسيط (القوقع) المناسب له في غضون 30 ساعة وان لم يجده فانه يهلك.


طريقة العدوى :

وعن طريقة العدوى يؤكد الدكتور أحمد عبدالعال أبو السعود أنها عادة ما تكون بالمزارع و أماكن استيطان اللاجئين التي لا تتوفر بها تصريف جيد للفضلات الآدمية و من الجلد تنطلق إلى موقعها حسب نوعها ... الأمعائية إلى الشريان حول الكبد و البولية إلى الشريان حول المثانة، ومن ثم تبدأ طور حياتها الآخر بإفراز البيض بكميات كبيرة تترسب في الكبد و المثانة مسببة تليفاً، و كذلك إفراز البيض مع الفضلات التي قد تكون بجانب مصدر مائي راكد وقوقعه مخصصة لنمو هذه الطفيلية ومن ثم تكتمل دورة حياتها مع إنسان آخرلامس جلده هذه المياه.


وكذلك تتم العدوى بمرض البلهارسيا عند نزول الإنسان إلى مياه الترع والمصارف (للري أو للاغتسال) الملوثة بالسركاريا، حيث تنجذب إليه عن طريق الحرارة التي تشع من جسم الإنسان, ثم تخترق طبقة الجلد تاركة ذيلها خارج الجسم، ثم تنتقل مع تيار الدم حتى تصل إلى الأوردة الكبدية. كذلك لا تتم العدوى عن طريق شرب الماء الملوث بالسركاريا، حيث أنها ما وصلت إلى المعدة فإنها تموت بفعل العصارات الهاضمة إلا في حالة تمكن السركاريا من اختراق الأغشية المبطنة للفم والوصول إلى تيار الدم حينها تحدث الإصابة.
تنتشر هذه الطفيليات بصورة رئيسية في أفريقيا حيث يبلغ عدد الإصابات المرضية حوالي 100 مليون إصابة كما تنتشر في بعض الدول مثل مصر وسوريا تركيا وإيران


أعراض الاصابه بالبلهارسيا :

وعن أهم أعراضها يقول الدكتور أحمد عبدالعال أن أهم
علامة هي وجود دم في البول، وخصوصا ً في قطراته الأخيرة. (كذلك فإن وجود إسهال مع دم هو علامة على نوع آخر من البلهارسيا).
- قد يحدث ألم في أسفل البطن وبين الساقين, ويزداد الألم في العادة عند نهاية التبول. وقد ترتفع حرارة الشخص ويشعر بالتعب ويصاب بالحكة.
- بعد مرور شهور أو أعوام، يمكن أن يصيب الكليتين ضرر شديد مما يؤدي إلى الوفاة (وتسبب أنواع أخرى من البلهارسيا عطلا ً في الكبد).
- أحيانا ً، لا تظهر علامات مبكرة في المناطق حيث تنتشر البلهارسيا، فيجب فحص الشخص الذي يشكو من ألم بسيط في البطن.
من أعراض البلهارسيا أيضا ظهور طفح جلدي يدعو للحك في المكان الذي دخلت منه تلك الديدان إلى جانب السعال والشعور بعدم الراحة والحمى والقيء وكثير من المرضى يصابون بالإسهال وفقدان الوزن والحالات الخطيرة تؤدي إلى الإضرار بالكبد والطحال والأمعاء.
مضاعفات البلهارسيا

وعن مضاعفات المرض يقول الدكتور أحمد عبدالعال أنه إذا استقر بيض البلهارسيا في الكبد يسبب تليفاً في أنسجة الكبد ويتم ذلك بدون إحساس المريض بأية أعراض، حتى تبدأ مرحلة متقدمة بأعراض ارتفاع ضغط الدم البابي، وتبدأ وظائف الكبد بالتدهور ويحدث نزيف معوي و تضخم بالبطن بسبب السوائل. في المثانة يتسبب في تليف جداراها . وترسب الكالسيوم خلال هذه الفترة يحصل نزيف مع البول يتلون باللون الأحمر. قد يحدث انسداد في الحالب من إحدى الكلى أو كليهما مما يؤدي إلى فشل كلوي في بعض الحالات يتطور الأمر إلى سرطان المثانة.



تشخيص المرض :

يتم تشخيص المرض بإجراء فحص على عينة بولية أو براز للتعرف على بيض البلهارسيا. وفي المراحل المتقدمة بأخذ عينة من المستقيم أو الكبد او المثانة.

يوجد تحليل للدم يبين ما إذا كان الإنسان قد تعرض للبلهارسيا من قبل أو لا، ولكن لا تثبت المرض.

المفروض هنا العلاجات الحديثة تحت اشراف الطبيب


طرق الوقاية :

- أهم طرق الوقاية من البلهارسيا هو القضاء على
ا لقواقع المسببة لها و الابتعاد عن المياه الراكدة والمستنقعات وعدم ملامسة الجلد و ردم المياه الراكدة، والتعاون مع وزارة الزراعة للتخلص من القواقع إن وجدت ، و التخلص من الفضلات الآدمية بعيداً عن مصادر المياه ، أخذ العلاج اللازم عند وصف الطبيب له



hgardrm H,hgfgihvsdh

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار جريدة الراي اليوم السبت 3/12/2011 ، اخبار صحيفة الرأي الاردنية اليوم قلب جرئ القسم ألاخباري 5 03 - 12 - 2011 16:13
اخبار جريدة الدستور اليوم الاربعاء 15-6-2011 - اخبار صحيفة الدستور اليوم أياد القسم ألاخباري 18 15 - 06 - 2011 19:35
التاريخ الإسـلامي بكيل القسم الاسلامي 2 13 - 08 - 2009 11:57
معلومات مهمة عن زيدان عاشق منتدى مدينة الاحلام القسم الرياضي 2 11 - 10 - 2008 00:20
سلسلة قصص ألف ليله وليله (46- 50 ) روح القمـــر قسم القصص والرويات 6 06 - 04 - 2008 21:53


الساعة الآن 23:24.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
جميع الحقوق محفوظه لمدينة الاحلام ©

SEO by vBSEO