منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 31 - 01 - 2012, 01:30
عاشق الاحلام غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


عاشق الاحلام is on a distinguished road
افتراضي لاصق طبي جديد من خيوط العنكبوت لمداواة الجروح












العنكبوت لمداواة الجروح
طور علماء فى جامعة آخن بغرب ألمانيا لاصقا طبيا يحمل فى داخله بروتين خيوط العنكبوت، مؤكدين أن حرير العنكبوت يساعد على التئام الجروح فى وقت قياسى، حسبما أفادت الدويتش فيللى أمس على موقعها.


ويقول عالم الكيمياء الحيوية، أرتيم دافيدينكو، إن "هذه المادة – يقصد حرير العنكبوت - يمكن أن تصمد أمام قوى هائلة". ويضيف دافيدينكو، الذى أجرى تجارب عديدة على خيوط العنكبوت على مدى ثلاثة أعوام خلال تحضيره لأطروحة الدكتوراه فى جامعة آخن الألمانية: "يمكن لحرير العنكبوت، يبلغ قطره سنتيمترين، أن يجر طائرة بأكملها.

ويهتم دافيدينكو بشكل خاص بالخيوط الخارجية التى تكون فى نهاية بيت العنكبوت باعتبارها تشكل القاعدة، فهى ليست لزجة، كما أنها قارة ومتينة، لكنها فى الوقت نفسه مرنة.

ويضيف بما أن السوائل الطبيعية للجروح تحتوى على أنزيمات، فإنها تُفتت حرير العنكبوت إذا ما وُضع فوق مكان الجرح، مما يسهل عملية التئامه بسرعة، وهو ما تبين من خلال التجارب الأولية التى قام بها فريق من الباحثين ينتمى إلى جامعة آخن، حيث اعتبرت نتائج هذه التجارب بالواعدة، وقد ألهمت نتائج هذه التجارب هؤلاء الخبراء إلى اختراع لاصق طبى، تحمل وجهته الداخلية بروتينات حرير العنكبوت، وقد وصل هذا المشروع إلى نهايته، كما كشفت عن ذلك جامعة آخن، لكن لم يعرف إلى الآن، متى سيكون بإمكان الزبائن اقتناء هذا اللاصق الطبى من الصيدليات.

يشار إلى أن الباحثون اكتشفوا، أو بالأحرى أعادوا اكتشاف، خاصية مذهلة أخرى لحرير العنكبوت، ألا وهى مداواته للجروح، فقد سبق واستعمله الرومان القدامى للتسريع من وتيرة شفاء جروحهم، وقد أكدت البحوث الحديثة أن حرير العنكبوت يساعد فعلا على التئام الجروح، كما بينت ذلك تقارير البحوث فى جامعة آخن، ويتكون حرير العنكبوت من مواد بروتينية، وهو ما يسمح بتفتيته عن طريق إنزيمات خاصة.

ومن أجل إنتاج حرير العنكبوت يلجأ العلماء إلى تقنية الجينات، لأن إنتاج حرير العنكبوت بطريقة طبيعية يعد أمرا متعبا للغاية، كما يرى آرتيم دافيدينكو، ويرجع ذلك بالأساس إلى طبيعة العناكب التى تلتهم بعضها البعض، حيث تأكل الأنثى الذكر بعد التزاوج مثلا.

ورغم نجاح العلم فى إنتاج بروتينات حرير العنكبوت، فإن إنتاج خيوط العنكبوت بشكل كامل يبقى مهمة صعبة وحلما يسعى العلم لتحقيقه، والكائن الوحيد الذى يتقن ذلك هو العنكبوت نفسه.





المصدر: جريدة اليوم السابع



ghwr 'fd []d] lk od,' hguk;f,j gl]h,hm hg[v,p

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حركة النقل الداخلي لمعلمي محافظة صبيا 1432-1433 أياد اخبار الوظائف .. وفرص التوظيف 2 20 - 07 - 2011 18:21
تحميل حلقات مسلسل الزير سالم كامل البرق السمعيات والمرئيــــات 108 20 - 07 - 2011 16:31
اسماء المعلمين والمعلمات للنقل بتعليم جازان ، اعتماد اسماء المعلمين والمعلمات في منطقة جازان أياد اخبار الوظائف .. وفرص التوظيف 1 08 - 07 - 2011 21:56
اخبار صحيفة سبق اليوم الخميس 7-7-2011 - اخبار جريدة سبق اليوم الخميس أياد القسم ألاخباري 23 08 - 07 - 2011 20:10
الاعجاز العلمي في بيت العنكبوت ابو دجانه القسم الاسلامي 6 29 - 01 - 2009 13:40


الساعة الآن 00:27.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
جميع الحقوق محفوظه لمدينة الاحلام ©

SEO by vBSEO