منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 08 - 01 - 2012, 22:46
DreamsCity غير متصل
Super Moderator
 


DreamsCity is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى DreamsCity
افتراضي عبدالرحمن الناصر لدين الله - عبدالرحمن الناصر - الناصر لدين الله










عبدالرحمن الناصر لدين الله

- اسمه الكامل هو: عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن الحكم الربضي بن هشام بن عبد الرحمن الداخل (صقر قريش)، ويلقب بالناصر لدين الله, ويسمى كذلك عبد الرحمن الثالث.
- أمه: (أم ولد) واسمها (ماريا) أو (مزنة) كما تسميها الروايات العربية.-
ولد عبد الرحمن في الأندلس عام 278 هـ واعتنى بتربيته جده لأبيه بعد وفاة والده وهو صغير. تولى إمارة الأندلس بعد وفاة جده عام 300 هـ وكان عمره 22 سنة، فتطلعت الأنظار نحو هذا الشاب وتعلقت الآمال به, فاستطاع توحيد الأندلس بعد التمزق, وأعاد القوة والعظمة لها.
- استمر حكمه خمسين عاماً. واتسم عهده بالقوة والعظمة والنهضة العمرانية :فقد خضع له كل حكام أوروبا آنذاك.وقام بأعظم عمل عمراني عندما استقرت الأمور فبنى مدينة الزهراء عام 325 هـ على بعد 6 كم تقريبا من الشمال الغربي من قرطبة.
- عبد الرحمن الناصر هو أول من تلقب بالخليفة من أمراء الدولة الأموية بالأندلس، وتسمى بها لما رأى ما آلت إليه الخلافة العباسية من ضعف وفساد ووهن.- كان يحب مظاهر الملك والمجد مع خشية وتواضع لله، كما كان ذكياً حازماً عاقلاً ,محباً للجهاد وأمضى أكثر خلافته فيه.

استلامه للحكم :
اعتنى جده لأبيه بتربيته واهتم به اهتماماً بالغاً بعد وفاة والده وهو صغير. ثم تولى إمارة الأندلس بعد وفاة جده سنة 300 هـ وكان عمره 22 سنة، وقد تخلى كل أعمامه عن حقهم في الإمارة فكانوا أول من بايعوه بها بسبب سوء أحوال الأندلس وتمزقها, ولما كان يحيط بها من أخطار. فقد كانت الأندلس مضطربة ومليئة بالمخالفين ونيران المتغلبين.خلف جده عبد الله بعهد منه، حيث أن عمه المطرف قام بقتل أبيه محمد ظلماً، لأنه كان المرشح لولاية العهد، فأراد أن يزيحه ليظفر بها ولما علم جده عبد الله بما لحق بأبيه من ظلم جعل ولاية العهد إليه، وتولى تربيته ونال نصيباً كبيراً من رعايته، وكان جزاء عمه القتل قصاصاً لقتل أخيه، ونال جزاءه على يد أبيه عبد الله بعد أن تأكد من براءة القتيل محمد مما عزاه إليه.استلم عبد الرحمن الحكم وليس له سلطة إلا على قرطبة فتعلقت آمال الناس بهذا الأمير الشاب الذي تمكّن من إخماد تلك النيران، وخاض غمار حروب طويلة، فأخضع العصاة وصفا له الملك، وجدّد دولة الأندلس وأخضع حكامها لسلطانه.

اهم الاحداث في عهد الناصر لدين الله :
- توحيد الأندلس : قضى على الفتن والثورات في ولايات الأندلس وأعادها إلى حكم الدولة الأموية. فانتشرت أخبار انتصارات هذا الشاب في أرجاء الإمارات ولما سمع بها بعض المتمردين لم يتمهلوا بل بادروا فوراً يعلنون له الخضوع مثل مدينة (سرقسطة ـ إشبيلية – بربشتر وغيرها من المدن) فأقر حكامها, وكان من خلقه أن يغدق على المتمردين والعصاة الذين يستسلمون له ويكرمهم، ويوسع عليهم، ويبقيهم على أعمالهم، ولذلك أخذت الأندلس تتوحد للناصر.2 - انتصاراته على الإسبان في الشمال : تمكن من هزيمة الجلادقة الإسبان القشتاليين والنفاريين والليونيين وردهم إلى ثغورهم, فقد وجد الناصر الفرصة مواتية لإظهار وحدة المسلمين وتلاحمهم ضد العدو المشترك (مملكة ليون) فوجه جيشاً بقيادة وزيره "أحمد بن عبده "وذلك مع بداية عام 304هـ واصطدم بجيش مملكة ليون في عدد من المعارك الثنائية التي انتهت كلها بالنصر لعبد الرحمن، وغنمت قوات المسلمين غنائم كبيرة. تابع الناصر التقدم نحو شمال الأندلس بجيش يقوده بنفسه وكانت قوات الدعم له تتلاحق بصورة مستمرة من سائر الأندلس لتنضم إلى جيشه فأخذ في الاستعداد لمعركة حاسمة عام 308 هـ. تقدم الجيش الذي يقوده عبد الرحمن الناصر ليفاجئ مملكة ليون وحليفتها مملكة نافار إلا أنهما كانتا على علم بتحركه فارسلت مملكة جيليقية حملة مضادة على قرية " الفرج " (معركة الفرج) وانتصر فيها جيش عبد الرحمن وأبادوا معظم قوات العدو، فتابع الناصر تقدمه إلى ملك ليون فكانت غزوة "موبش " إحدى أهم الغزوات في تاريخ الأندلس حيث استمرت ثلاثة شهور فتح فيها الناصر معظم الحصون وقام بتأمين الثغور ثم عاد إلى قرطبة. ومن معاركه مع الإسبان أيضاً سانت ستيفان ومطونية التي سحق فيهما المسلمون جيش إسبانيا.3 - مدينة الزهراء : بنى مدينة الزهراء المدينة الملكية التي تعتبر رمز الحضارة الأندلسية عام 325 هـ على بعد 30 كم من الشمال الغربي من قرطبة واستغرق بناؤها أربع سنين، وقد بناها عبد الرحمن لتماثل دمشق عاصمة الدولة الأموية قديماً. كما بنى فيها (قصر الزهراء) وحمل إليها الرخام والمرمر من أقطار الغرب، وأقام فيها أربعة آلاف وثلاثمائة سارية، وأهدى له ملك الفرنجة أربعين سارية من الرخام.4 - الصراع مع عمر بن حفصون : انتهز عمر بن حفصون فرصة الفوضى التي مرت بها الأندلس بعد وفاة عبد الرحمن الأوسط، وأخذ يهدد العاصمة قرطبة وعندما تسلم عبد الرحمن الناصر الخلافة استطاع القضاء عليه سنة 305هـ.5 - رد خطر الدولة العبيدية : قامت الدولة العبيدية في شمال أفريقيا وقامت بتوسيع رقعتها حتى وصلت إلى شواطئ بلاد المغرب وأصبحت تتطلع إلى الأندلس ولكن عبد الرحمن الناصر قام بردع أخطارها عن طريق:- تقوية الأسطول البحري الأندلسي.- التحالف مع قبائل المغرب.

ملخص لـ عبدالرحمن الناصر لدين الله :
عبد الرحمن الناصر لدين الله أو عبد الرحمن الثالث: ولد في 22 رمضان 277 هـ/2 يناير 891 م وتوفي عام 350 هـ.هو ثامن أمراء أمويي الأندلس وأول من تسمى بأمير المؤمنين وخليفة المسلمين في الأندلس.يعتبر أقوى الأمراء في تاريخ الأندلس, ويعتبر عصره من العصور الذهبية للأندلس. ماعرفت الدنيا نموذجاً من الحكام يماثله أو يشابهه، كان فرداً في تكوينه، وكان فرداً في حكمه وقيادته. جده هو عبد الرحمن الداخل المعروف بصقر قريش.اشتهرت قرطبة وجامعتها الشهيرة في زمانه بمنارة العلم والعلماء ودام حكمه خمسين عاماً.





uf]hgvplk hgkhwv g]dk hggi -

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الى حجاج هذا العام az-az القسم الاسلامي 3 28 - 10 - 2011 12:46
كيف تكسب عمره رمضان az-az قسم رمضان 3 07 - 08 - 2011 15:06
الفتاوى البازية في شؤون الجنائز وما بها من بدع وضلالات إنسان القسم الاسلامي 6 09 - 07 - 2011 17:39
لو كان رسول الله موجود فلن يبخل في استخدام الإنترنت في الدعوة إلى الله ونشر الإسلام alraia القسم الاسلامي 1 27 - 04 - 2010 20:15
ماهي الأعمال التي نعملها وبإذن الله بسببها يرحمنا الله ويدخلنا الجنة , موضوع مهم جدا alraia القسم الاسلامي 11 04 - 12 - 2009 03:36


الساعة الآن 20:59.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO