منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 29 - 12 - 2011, 19:46
الصورة الرمزية صدام وهبان
صدام وهبان غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


صدام وهبان is on a distinguished road
افتراضي روعة الجبار مالم أكن أعلمه











قرأت معلومة عن معنى هذا الأسم فأعجبتني وأطمن بها قلبي فأحببت أن تعلموها أنتم أيضاً
ولكن قبل ذلك سأوضح معنى الأسم بإختصار كم ورد عن علمائنا ..


اسم " الْجَـبّار " يحتمل ثلاثة معان :


الأول : معنى : العظيم .
قال البغوي : قال ابن عباس : "الجبار" هو العظيم ، وجبروت الله عظمته . وهو على هذا القول صفة ذات الله .
قال القرطبي : فكأن هذا الاسم يَدُلّ على عظمة الله وتقديسه عن أن تناله النقائص وصفات الحدث . اهـ .

والمعنى الثاني : مِن القَهْر . أي : أنه يَقهر غيره ، ولا يُقهَر .

قال السدي ومقاتل : هو الذي يقهر الناس ويجبرهم على ما أراد .
وسئل بعضهم عن معنى الجبار ، فقال : هو القهار الذي إذا أراد أمرًا فَعَلَه ، لا يحجزه عنه حاجز .
وقيل : الجبار الذي لا تُطاق سَطوته .
وأصل الجبار : المتعظم الممتنع عن القهر . ( أفاده البغوي ) .
قال الفراء : هو مِن أجبره على الأمر ، أي : قَهَره .
وقال السمعاني : وقوله : (الجبار ) ، أي : جَبَر الْخَلْق على مُرَادِه ومشيئته .

والمعنى الثالث : مِن الْجَبْر ، وهو الإصلاح .

يُقال : جبرت الأمر ، وجبرت العظم : إذا أصلحته بعد الكسر ، فهو يغني الفقير ، ويُصلح الكسير .

ولكن أحببت أن تشاركوني المعنى الثالث ربما لأننا في زمان نحتاج فيه إلى جبر الخواطر..

اسم الله ../ الجبّار
قد يتخيل البعض أن أسماء مثل 'الجبار' و 'المنتقم' و 'القهار'
هي أسماء لقصم الظالمين و الانتقام من الجبابرة !!
المشكلة هي أنك قد تكون عشت عمراً طويلاً
و لكنك لم تشعر أبداً بأسماء الله الحسنى !
" الجبّار "
هو الذي يجبر المنكسرين !!
" الجبّار "
هو الذي يجبرك عندما تلجأ إليه بكسرِك !
و أصل كلمة 'الجبار' هو كلمة 'جبيرة'

و من دعاء النبي { صلى الله عليه وسلم } : ' يا جابر كل كسير '
و يقول المثل الشعبي، ' جبر الخواطر على الله ' ! ~
الجأ إليه إذا كُسِرت و قل له ... ' يا رب، اجبر بخاطري ' ...
إذا طلب شخص من أحدٍ ما شيئاً فيقول له: 'لأجل خاطري ..' !
و تلين له كي يلين لك .
نحن نفعل هذا الفعل مع البشر، فما بالك بأكرم الأكرمين !!

قاعدة يجب أن تعتقد فيها:
' إذا انكسرت و لجأت لله، فلن يُرجِعَك ' !!
قد يؤخر الله الجبر لحكمة يعلمها، لكنه لن يرجعك ..
لابد أن يجبُرك !
قد يجبُرك الله تدريجياً لحكمةٍ يعلمها،
و لكن لابد وأن يُجبر خاطرك ولو بإشارة ..

قيل أن آكثر أن النآس جبراً لخوآطرهم من الله ..: هم الوالدين .،

فإيآك أن تكسِر بخآطر أبيك أو أمك ../,
أو تدمع أعينهم, أو تحمر وجوههم, أو تنكسِر قلوبهم ../,

و .... أخيرا ،،
اجبر بخاطر شخص !
ابحث عن مسكين
ابتسم في وجه فقير
امسح على رأس يتيم، إلخ ...
لكي تقول لله يوم القيامة :
' جبرت بخاطر فلان، فاجبر بخاطري



v,um hg[fhv lhgl H;k Hugli

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ازياء للانيقات - ازياء خيالية للنيقات 2012 - ازياء روعة وانيقة - ازياء جنان2012 - كولكشن انيق للسيدات 2012 أياد الازياء والموضة 0 07 - 07 - 2011 20:32
روعة كواليس للهدايا والتغليف [ المحل اللي حبوه الناس من أول نظره ] ! يوجد صور روعة كواليس قسم الاعلانات التجارية 9 31 - 05 - 2011 23:00
احمد فلوكس ، مجموعة صور روعة للفنان احمد فلوكس ، صور احمد فلوكس بالذقن ، صور احمد فلوكس بيضاء ، أحدث صور للفنان الشاب احمد فلوكس 2011 أياد صور شخصيات و مشاهير 0 18 - 04 - 2011 20:27
خلفيات كاس العالم 2010 DreamsCity قسم الصور 14 05 - 12 - 2010 21:24
10 تواقيع محتركة روعة روعة روعة البرق قسم التصاميم و الابداع 0 31 - 05 - 2008 18:18


الساعة الآن 21:49.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO