منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 29 - 09 - 2011, 17:34
سعدون غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


سعدون is on a distinguished road
Smile مدينة القصر الكبير ، عبر عصور التاريخ والحضارة ، تقارير وصور











مدينة القصر الكبير .. عبر العصور التاريخ والحضارة ..؟؟



القصر الكبير التاريخ والحضارة تقارير



القصر الكبير التاريخ والحضارة تقارير

الموقع التسمية والتأسيس :
الموقع:
تقع مدينة القصر الكبير وسط قبيلة الخلط والطليق شمال المملكة المغربية، على الجانب الأيمن لنهر لوكوس. لا تبعد كثيرا عن المراكز الحضرية بالمغرب. حيث تفصلها عن العرائش 35 كلم فقط، وعن طنجة 119 كلم، وعن تطوان 137 كلم وعن العاصمة الرباط 154 كلم.
توجد مدينة الكبير على ارتفاع يتراوح ما بين 14 و20 متر عن مستوى سطح البحر. كما تقع على خط الطول 5,55 ° غرب غرينتش وعلى خط العرض الشمالي 34,57°
تكمن أهمية هذا الموقع في أنه شكل قديما محطة على الطريق الرئيسية التي تعود إلى ما قبل الإسلام والتي كانت تربط ما بين المستعمرات الرومانية في الشمال والجنوب. كماأن نهر اللوكوس، وحسب شهادات النصوص شكلا طريقا وممرا سهلا للمواصلات .
ونظرا لهذه الأهمية الاستراتيجية اتخذت المدينة على مر العصور محطة استراحة للجيوش وساحة استعداد للغزو وللإعداد للحملات العسكرية. وأخيرا فإن موقع المدينة ضمن مجال يعد من أخصب المناطق في المغرب، وعلى ضفاف نهر لوكوس، ووقوعها عند ملتقى السهل والجبل وكذا موقعها القاري القريب من البحر (إذ لا تبعد عن ميناء العرائش بالمحيط الأطلسي إلا بحوالي 35 كلم 2) يمكن أن يفتح أمامها أفاقا مستقبيلية واعدة في الصناعة الغذائية والتصدير.

القصر الكبير التاريخ والحضارة تقارير


التسمية:

عرفت المدينة في المصادر العربية والأجنبية بأسماء متعددة:
- أوبيدوم نوفوم opidum novum
- بلد أو قصر دنهاجة
- بلد أو قصر كتامة
- قصر عبد الكريم
- قصرين عبد الكريم
- القصر
- القصر الكبير
تطرح هذه التعددية في الأسماء اشكاليتين اثني، يرتبط أحدهما بالعلاقة بين مدينة القصر الكبير الحالية والموقع الروماني أوبيدوم نوفوم، ويتعلق الثاني بحقيقة التعدد في أسماء المدينة الوارد في المصادر العربية.

علاقة مدينة القصر الكبير بالموقع الروماني أوبيدوم نوفوم:

هل تتطابق أوبيدوم نوفوم مع مدينة القصر الكبير الحالية؟ وإن صحت هذه الفرضية فأين اختفى الأصل الروماني؟ هل انقرض تماما أم لازال موجودا تحت المدينة الحالية بعد أن غطته الرواسب بفعل الفيضانات المتعاقبة على المنطقة؟

أوبيدوم نوفوم مدينة رومانية جاءت على لسان بعض المؤرخين القدامى فقد ورد ذكرها لأول مرة خلال القرن 2 ميلادي لذى الجغرافي بطليموس بصيغة (ospinim) ووردت بعد ذلك أيضا في الدليل الأنطوننيي باسم opidu novu أوائل القرن 3 ميلادي .

القصر الكبير التاريخ والحضارة تقارير

كان أول من اقترح مطابقة القصر الكبير مع أوبيدوم نوفوم هو شارل تيمو وذلك انطلاقا من ملاحظته لبعض الأحجار المنحوتة وبعض النقائش في صومعة الجامع الأعضم أثناء مروره بالمدينة. غير أن احتمال ألا يكون هذا هو المكان الأصلي لهذه الأحجار وأنها إنما نقلت من موضع آخر واستعملت في بناء المسجد لاحقا خلال العصر الوسيط قد شكك في صحة هذه النظرية. في الأربعينات من القرن العشرين أصدر لويس شاتلان أطروحة عمقت هذا التشكك حيث نفى هذه المطابقة واعتبر أن مستعمرة باباجولبان التي لازال البحث عنها جاريا هي التي تتطابق مع مدينة القصر الكبير الحالية. غير أن موريس اوزينا سيحاول بعد ذلك التوفيق بين الرأيين فيفترض بأن أوبيدوم نوفوم وباباجوليان هما اسمان لموقع واحد هو مدينة القصر الكبير الحالية .

في أواخر الثمانينات وعلى اثر عمليات الترميم التي خضع لها المسجد الأعظم، تم اكتشاف بعض الآثار الرومانية الشيء الذي أدى إلى تشكيل بعثة علمية من المعهد الوطني لعلوم الآثار للوقوف على هذا الاكتشاف في عين المكان. وقد لوحظ بأن صومعة الجامع الكبير على عكس باقي المسجد قد بنيت بأحجار كبيرة مصقولة. كما تم العثور كذلك على النقيشة الإغريقية التي أشار إليها كيسو وغيره. وعثر كذلك الأستاذ محمد أخريف على نقيشة ثالثة ذات أهمية كبيرة تعود إلى الفترة الرومانية تم استعمالها في بناء الصومعة. كما أن الحفر الذي أقيم بساحة المسجد بعمق أربعة أمتار تقريبا مكن من اكتشاف أرضية للمسجد تحت أرضيتها الحالية، مما يعني أن المسجد تعرض لفيضان حمل معه الأوحال ورسبها في الأرضية الأولى مما أدى إلى بناء أرضية جديدة، أو أن المسجد تعرض لعملية إعادة بناء لاحقا وأدى هذا أو ذاك إلى تقليص علو المسجد .

القصر الكبير التاريخ والحضارة تقارير

رغم هذه الشواهد التي يمكن اعتبارها دلائل على مطابقة مدينة القصر الكبير لأوبيدوم نوفوم نجد من يشكك في هذا التطابق معتمدا على حجج لها وجاهتها.

فالأستاذ أحمد شعبان، وهو أستاذ بكلية الآداب بالدار البيضاء، ينطلق في تشككه هذا من اعتبارات ذات أهمية يمن تلخيصها فيما يلي:

إن هذه المواد التي اعتبرت دليلا على الأصل الروماني لم يعثر عليها كبنايات أثرية في مكانها، وإنما نقلت من مكان أو أمكنة أخرى واستعملت في البناء الإسلامي.

لم تستعمل هذه المواد في العناصر الإسلامية الأكثر قدسية في المسجد كالمحراب ومكان الصلاة، بل في أماكن أخرى جانبية كعتبات ودرجات الأبواب.

إن وجدت بعض الآثار الرومانية بالمسجد، فإنه لحد الآن لم يعثر على آثار مماثلة خارج المسجد.

ويخلص الأستاذ أحمد أشعبان إلى أن هذه المواد نظرا لأهميتها لا يمكن أن تنتمي إلى مساحة ضيقة في المسجد بل لابد أن يكون مكانها الأصلي مركز حضري أو عسكري كما يدل على ذلك الاسم أوبيدوم نوفوم أي " الحصن الجديد " أو " المستعمرة الجديدة " حسب تعبير المؤرخين، وبالتالي فإنه فإنه -ودائما حسب الأستاذ أحمد أشعبان- لا علاقة بين هذه المستعمرة وبين المكان الحالي للجامع أو للقصر الكبير، وأنه حتى إذا افترضنا وجود علاقة فهي لا تعدو أن تكون بناء صغير لا يرقى الى درجة مركز أو مستعمرة وهكذا فإذا كان العديد من المختصين يعتبرون تطابق مدينة القصر الكبير مع أوبدوم نوفوم أمرا لا مفر منه، فإنه يوجد من يتشكك في ذلك.

القصر الكبير التاريخ والحضارة تقارير

وهذا يعني عدم كفاية الشواهد التي يعتمد عليها أصحاب أطروحة التطابق، مما يقضي بالضرورة اللجوء إلى تعميق البحوث الأثرية حول المدينة، ليس لتجلية هذا الغموض فقط، وإنما أيضا للكشف عما يمكن أن يكون مخبوء من تحف وآثار ومخلفات للحضارات القديمة التي تعاقبت على المدينة.

وذلك لتكوين رصيد كاف من هذه المكتشفات الأثرية قصد تحويله ـإلى رأسمال حقيقي قابل للاستثمار العملي.

القول الفصل في حقيقة التعدد الوارد في المصادر الغربية :

ماذا يعني هذا التعدد في الأسماء الواردة في المصادر العربية؟

هل تحيل إلى مكان واحد أم إلى أمكنة متعددة؟

وما هي من بين هذه الأسماء تلك التي تتطابق مع المدينة الحالية؟

إن دراسة متأنية للنصوص تجعل المرء يعتقد بأن هذه الأسماء تتعلق بأماكن متفرقة وليس بمكان واحد، وهي ملاحظة سبق لابن خلدون أن آثارها، ولأول مرة، حينما اقترح اسما عاما هو "قصور كتامة" يشير الاسم "كتامة" إلى قبيلة بربرية كان موطنها الأصلي بلاد المغرب الأوسط، لكنها استقرت ببلاد الهبط مع الحملة العبيدية خلال القرن 4هـ وربما قبل ذلك.

القصر الكبير التاريخ والحضارة تقارير

وللإجابة عن الأسئلة الواردة أعلاه سنقف عند كل اسم على حدة:
"قصر كتامة" أو "سوق كتامة" : تصف المصادر "قصر الكتامة" بكونه مشرفا على نهر اللوكوس. كما أن الاسم الثاني "سوق كتامة" يحيل إلى وظيفة تجارية الشيء الذي يعني أن المنطقة كانت تتوفر على خصائص السوق وهو ما يعني في النهاية بأن الاسمين معا "قصر كتامة" و"سوق اكتامة" تنطبقان على مدينة القصر الكبير باعتبار أن هذه المدينة تشرف فعلا نهر اللوكوس وتنتشر على سهل واسع يسمح بإقامة سوق وتوسيعه عند الضرورة وتنتشر على سهل واسع يسمح بإقامة سوق وتوسيعه عند الضرورة، إضافة إلى موقعها على الخطوط التجارية سةاء الرئيسية أو الثانوية، وأيضا غياب العوائق الطبيعية باستثناء النهر وهي عوامل تساعد على القيام بوظيفة السوق.

القصر الكبير التاريخ والحضارة تقارير

قصر دنهاجة : أو " قصر عبد الكريم" يطلق اسم دنهاجة على فرع من يسودة بن كتم أو كتام من قبائل كتامة. وقد حدد البكري موقع هذا القصر بدقة " على كل وتحته نهر عظيم وفيه آثار للأول" أما صاحب الاستبصار فيقول عن نفس الموقع "ويعرف كذلك بقصر عبد الكريم وكان من أشياخ كتامة القاطنين هناك فرأس فيهم واستوطن ذلك الموضع وكانت فيه آثار قديمة فبنى دارا سميت قصر لعدم القصور بتلك الجهات" يتضح إذن أنه لا تطابق بين "قصر دنهاجة" ومدينة القصر الكبير الحالية لكون الأول يتوطن على تل في حين توجد الثانية على سهل منبسط. كما أن قصر عبد الكريم هو نفسه قصر دنهاجة ولا يتطابق مع قصر كتامة، كما يتبين ذلك بوضوح من نص صاحب الاستبصار الآنف الذكر. وفيما يخص "قصرا بن عبد الكريم" فقد كان أول من أشار إليه البيدق الذي لم يفرق بينه وبين قصر عبد الكريم . فالقصور الثلاثة إذن، قصر عبد الكريم فالقصور الثلاثة إذن، قصر عبد الكريم وقصر ابن عبد الكريم وقصر دنهاجة تحيل إلى مكان واحد ولا تتطابق مع قصر كتامة (القصر الكبير).

القصر الكبير التاريخ والحضارة تقارير


القصر والقصر الكبير: عرفت المدينة لاحقا باسم القصر، وبما أنه كانت توجد مدينة أخرى تعرف بالقصر أيضا، بعد أن تطور إسمها من قصر مصمودة إلى قصر المجاز فالقصر. لذا كان تحول اسم الأولى إلى القصر الكبير وسميت الثانية، وهي أصغر بالقصر الصغير، وذلك لتجنب الالتباس بينهما .



l]dkm hgrwv hg;fdv K ufv uw,v hgjhvdo ,hgpqhvm jrhvdv ,w,v

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات Google [ فن التعامل مع جوجل و كل ما تود معرفته ] Spider Man قسم تطوير المواقع و المنتديات 17 29 - 06 - 2011 15:58
اكبر مكتبة برامج القعقاع قسم البرامج , برامج مجانية 49 29 - 03 - 2011 23:32
أجـدد بـرامــج : Nokia S60 3250 - 5500 - E50 - E60 - E61 - E70 - N71 - N73 - N75 - N7 البرق برامج الجوال , ايفون iphone , بلاك بيري blackberry 295 29 - 03 - 2011 14:33
برامج اكبر موسوعة برامج في جميع مجالات الكمبيوتر كل ما يحتاجه المستخدم موجود abdulraof قسم البرامج , برامج مجانية 17 24 - 12 - 2010 01:33
ماهو ملف الروبوتس robots English Man قسم تطوير المواقع و المنتديات 5 01 - 01 - 2010 15:48


الساعة الآن 15:38.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO