منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 21 - 04 - 2007, 23:07
Spider Man غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


Spider Man is on a distinguished road
افتراضي معلومات Google [ فن التعامل مع جوجل و كل ما تود معرفته ]










السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


إذا كنت مالكاً أو مسؤولاً عن موقع ويب، فقد تكون المعلومات التالية مفيدة لك. ونأمل أن تجدها مساعدة.


سيحتوي هذا الموضوع على الموضوعات التالية :


س- كيف أجعل موقعي مدونًا على Google ?

1- الأساسيات.
2- تقديم موقع.

س- لم يتم تضمين صفحات الويب الخاصة بي في فهرس Google من قبل.

1- موقعي جديد على الويب، وقمت بتقديمه مؤخرًا.
2- إن موقعي نشط منذ عدة شهور.
3- بعض صفحاتي تم تضمينها؛ ولكن بعضها الآخر مفقود.

س- لقد كانت صفحات الويب الخاصة بي مدونة؛ والآن هي غير مدونة.

1- لم أقم بتغيير أي شيء، حقًا.
2- ربما كانت هناك مشكلة من جانبي.

س- إن تدوين موقعي غير صحيح وأريد تغييره.

1- معلوماتي قديمة.
2- لقد قمت بتغيير عنوان URL لموقعي بآخر جديد.
3- لا يوجد وصف لموقعي.
4- وصف موقعي في النتائج غير صحيح.

س- تصنيف موقعي مُحيِّر بالنسبة لي.

1- كيف تقوم Google بتصنيف الصفحات ؟
2- موقع صفحتي في نتائج البحث يتغير باستمرار.
3- صفحاتي لا تعطي نتائج لكلمات رئيسية معينة.




س- أسئلة عامة :

1- كم عدد المرات التي سيقوم فيها Google بالزحف إلى موقعي؟
2- كيف يمكنني تغيير عنوان IP لموقعي بآخر جديد؟
3- لماذا تم تصنيف موقعي كـ "تكميلي"؟
4- أود أن يقوم موقعي بإعطاء نتائج لصفحات من دولة معينة.


س- أسئلة حول الجلب المسبق للنتائج :

1- ما هو الجلب المسبق للنتائج، وكيف يؤثر على موقعي؟
2- هل يمكنني التمييز بين طلبات الجلب المسبق الموجهة إلى مركز خدمة الويب الخاص بي وبين الطلبات العادية؟
3- أريد أن أمنع أو أتجاهل طلبات الجلب المسبق. فماذا أفعل؟




- إرشادات لمشرف الموقع :

- إرشادات التصميم والمحتوى
- إرشادات فنية
- إرشادات عندما يكون موقعك جاهزًا
- إرشادات الجودة – المبادئ الأساسية
- إرشادات الجودة – مقترحات خاصة




- SEOs (مُحسنات مُحركات البحث)




- برنامج Googlebot : برنامج زاحف الويب الخاص بـ Google




- أوامر الإزالة :

- إزالة موقعك بالكامل
- إزالة جزء من موقعك
- إزالة القصاصات
- إزالة صفحات مخبأة
- إزالة وصلة غير مُحدثة ("قديمة")
- إزالة صورة من صور بحث Google




- لمحة عن التقنية

كيف أجعل موقعي مدونًا في Google ؟



كيف أجعل موقعي مدونًا في Google؟



1. الأساسيات

إن Google محرك بحث أوتوماتيكي بالكامل يستخدم برامج روبوت تُعرف بـ "العناكب" (spiders) للزحف على الويب والعثور على مواقع لتضمينها في فهرس Google. ونظرًا لأن هذه العملية لا يتدخل فيها محررون آدميون؛ فليس ضروريًا تقديم موقعك إلى Google لكي يتم تضمينه في فهرسها. والحقيقة أن أغلبية المواقع المدونة ليست مُقدَّمة يدويًا للتضمين.

ولا تقبل Google دفع مبالغ مالية مقابل تضمين المواقع في فهرسها (تُعرف بـ "تضمين مدفوع القيمة")، ولا مقابل تحسين تصنيف المواقع في نتائجها. علماً انها بالفعل تقدم فرصًا إعلانية قريبة من نتائجها؛ والتي تتم عنونتها بوضوح دائمًا تحت اسم "الوصلات الدعائية". وهناك العديد من العوامل المختلفة التي يتم بواسطتها تحديد طريقة العثور على الصفحات وتصنيفها كنتائج بحث. ومن ضمن هذه العوامل تقنية PageRank (تصنيف الصفحات) التي قام بتطويرها مؤسسا Google: لاري بيدج وسيرجي برين.



2. تقديم موقع

Google تقوم بإضافة الآلاف من المواقع الجديدة إلى فهرسها في كل مرة تقوم فيها بالزحف إلى الويب؛ ولكن يمكنك تقديم عنوان URL الخاص بك أيضًا. والتقديم ليس أمرًا ضروريًا ولا يضمن التضمين في فهرسها. ومع وجود عدد كبير من المواقع التي تُقدِّم عناوين URL الخاصة بها؛ فمن المحتمل أن يتم العثور على صفحاتك في واحدة من عمليات الزحف الأوتوماتيكية قبل أن يتم تضمينها في فهرسها من خلال نموذج تقديم عنوان URL. و Google لا تقوم بإضافة كل عناوين URL المقدمة إلى فهرسها، ولا تستطيع التنبؤ بإمكانية ظهورها أو وقت ظهورها.

الرجاء زيارة صفحة إضافة عنوان URL لإدخال عناوين URL الخاصة بك. ويمكنك تقديم موقعك عدة مرات بقدر ما تحب؛ مع العلم بأن التقديم المتعدد لن يُحسِّن من احتمال إضافة موقعك أو تسريع هذه العملية. و Google لا تعاقب المواقع على "الإفراط في التقديم". وإذا اخترت أن تقوم بتقديم موقعك؛ فالنطاق الأعلى هو الضروري فقط؛ لأن برامج العناكب يمكنها تتبع وصلاتك الداخلية لبقية الصفحات.


يمكنك أيضًا استخدام برنامج (Google Sitemaps Beta) (خرائط المواقع) (متوفر حاليًا باللغة الإنجليزية فقط) لإنشاء وتقديم خريطة موقع مفصلة لصفحاتك. و جوجل تقوم باختبار هذا البرنامج كتكملة لزحفها الحالي ولتشجيع مشرفي المواقع على المشاركة. وبرنامج Google Sitemaps (خرائط المواقع من Google) يُسهِّل على مشرفي المواقع توفير معلومات عن مواقعهم، وإعلام جوجل عند إضافة أو تغيير صفحات.

وأفضل طريقة لضمان أن Google ستعثر على موقعك هي أن يكون لديك صفحات في مواقع أخرى ذات علاقة تتصل بصفحاتك. وتقوم برامج روبوت Google بالقفز من صفحة إلى أخرى على الويب عبر وصلات؛ ولذلك يزداد احتمال عثورها على صفحاتك بسرعة كلما زادت المواقع التي تتصل بها.

لم يتم تضمين صفحات الويب الخاصة بي في فهرس Google من قبل.


لم يتم تضمين صفحات الويب الخاصة بي في فهرس Google من قبل.



1. موقعي جديد على الويب، وقمت بتقديمه مؤخرًا.

تعثر Google على المواقع من خلال عملية تُعرف بـ "الزحف" إلى الويب. وهذه العملية تستخدم برامج الروبوت التي تقوم بتتبع الوصلات من موقع إلى آخر. وفي الوقت الحالي تقوم Google بالنظر إلى ما يزيد عن 8 بليون من عناوين URL أثناء عمليات الزحف الخاصة بها.

وعند تقديم عنوان URL إلى Google؛ يتمكن من البحث عنه في عملية الزحف التالية. وإذا كنت قد قدمت عنوان URL الخاص بك بالفعل؛ فقد يظهر موقعك بسهولة في نتائج بحث جوجل بعد عملية الزحف التالية. ولكن – في حالة عدم اتصال أية مواقع أخرى بموقعك – قد يكون من الصعب أن يعثر عليك برنامج الزاحف الخاص بجوجل. وبالعكس؛ إذا كانت هناك مواقع كثيرة تتصل بصفحتك؛ تكون الفرصة جيدة لعثور جوجل على موقعك حتى من دون تقديم عنوان URL الخاص بك.



2. إن موقعي نشط منذ عدة شهور.

إذا لم يعثر جوجل على موقعك بعد عدة شهور؛ فمن الممكن أن تكون برامج العناكب والروبوت الخاصة بهم غير قادرة على العثور على صفحاتك. وإذا قمت بزيادة الوصلات المتجهة إلى صفحاتك؛ تتحسن فرصة عثورهم على موقعك. ومن الممكن أيضًا أن يكون جوجل غير قادر على الزحف إلى موقعك لوجود أسباب فنية. وفيما يلي بعض من أكثر هذه الأسباب شيوعًا :

- صفحاتك لم تكن متوفرة عندما حاول جوجل الزحف إليها. إذا تعطلت صفحة بسبب مشاكل في الشبكة أو الاستضافة؛ فجوجل يحاول زيارتها عدة مرات. وإذا لم تتمكن برامج الزاحف الخاصة به من الوصول إليها؛ فلن يتم تدوينها في فهرس جوجل. وإذا كانت حالة عدم التوفر هذه مشكلة عابرة؛ فمن المحتمل أن تتم إضافة موقعك إلى جوجل في وقت قريب.

- صفحاتك مولَّدة ديناميكيًا. جوجل قادر على فهرسة الصفحات المولَّدة ديناميكيًا. وعلى الرغم من ذلك فجوجل يحد من عدد الصفحات الديناميكية التي يفهرسها – لأن برنامج زاحف الويب الخاص بجوجل قد يسبب ضرراً للصفحات ذات المحتوى ديناميكيًا – وبالإضافة إلى ذلك؛ قد تشك برامج الزاحف الخاصة بجوجل في أن عنوان URL معينًا ذا متغيرات عديدة قد يكون هو نفس عنوان URL آخر ذا متغيرات مختلفة. ولهذا السبب؛ ينصح باستخدام عدد قليل من المُتغيرات إن أمكن. وبشكل نموذجي؛ تكون عناوين URL ذات المتغير الواحد أو المتغيرين أسهل في الزحف إليها من تلك ذات المتغيرات العديدة.

- أنت تستخدم صفحات مدخل. لا تشجع Google استخدام الصفحات المولَّدة آليًا والتي تم تصميمها لمحركات البحث بدلاً من المستخدمين. فنحن نريد توجيه المستخدم إلى صفحات محتوى مفيد وليس إلى صفحات مدخل أو شاشات تأثيرية.

- صفحاتك تستخدم إطارات. تدعم Google الإطارات بأقصى قدر ممكن لها. والإطارات تتسبب في حدوث مشاكل في محركات البحث والإشارات المرجعية ووصلات المراسلة الإلكترونية وما إلى ذلك؛ نظرًا لأن الإطارات لا تتناسب مع النموذج التصوري للويب (كل صفحة تناظر عنوان URL واحد). وإذا كان استفسار مستخدم ما يتطابق مع الصفحة ككل؛ فإن Google تقوم بعرض مجموعة الإطار. وإذا كان استفسار مستخدم ما يتطابق مع إطار فردي في الصفحة؛ فإن Google تقوم بعرض عنوان URL لهذا الإطار. ولا يتم عرض الصفحة في إطار لأنه قد لا توجد مجموعة إطارات تناظر عنوان URL ذلك.


إذا كنت مهتمًا بوصف موقعك كما تتم رؤيته بواسطة محركات البحث؛ فالرجاء قراءة "محركات البحث والإطارات" (وصلات لموقع إنجليزى). فهي تصف علامة "No***************s" (لا إطارات) التي تُستخدَم لتوفير محتوى بديل. وإذا قمت باستخدام كلمات مثل "This site requires the use of ***************s" (هذا الموقع يحتاج إلى استخدام إطارات) أو "Upgrade your browser" (قم بترقية المتصفح الخاص بك) – بدلاً من توفير محتوى بديل – فإنك بهذا تستبعد كلاً من محركات البحث والأفراد الذين لا تدعم برامج المتصفح الخاصة بهم الإطارات. (على سبيل المثال؛ برامج متصفح الويب الصوتية - مثل تلك المُستخدَمة في السيارات والمستخدمة بواسطة المكفوفين – لا تتعامل أصلاً مع الإطارات التي تعمل بالميكانيكية البصرية.) يمكنك قراءة المزيد عن "No***************s" (لا إطارات) في معيار HTML هنا (وصلات لموقع انجليزي).



3. بعض صفحاتي تم تضمينها؛ ولكن بعضها الآخر مفقود.

على الرغم من قيام جوجل بفهرسة أكثر من 8 بليون من صفحات الويب؛ فهو لا يستطيع أن يضمن أنه سيقوم بالزحف إلى كل الصفحات الموجودة في موقع معين. ومع ذلك؛ فهو يعمل دائمًا من أجل زيادة عدد الصفحات التي يزحف إليها، ونأمل أن يقوم بتضمين مزيد من الصفحات في فهرسه بمرور الوقت. ولمزيد من المعلومات حول كيفية عثوره على الصفحات وتضمينه في فهرسه؛ الرجاء قراءة صفحة لمحة عن التقنية الخاصة بجوجل.

إذا كانت بنية الوصلات الداخلية لموقعك لا توفر مسارًا إلى كل صفحاتك؛ فقد لا يري برنامج الروبوت الخاص بجوجل كل الصفحات الموجودة في موقعك. وتقوم Google بتتبع الوصلات من صفحة إلى صفحة أخرى تليها؛ ولذلك قد تُفقد الصفحات التي ليس لها وصلات بغيرها. والرجاء الاطلاع على صفحة إرشادات لمشرف الموقع الخاصة بنا لمعرفة طرق أخرى لجعل موقعك أكثر قابلية للزحف.

لقد كانت صفحات الويب الخاصة بي مدونة؛ والآن هي غير مدونة.


لقد كانت صفحات الويب الخاصة بي مدونة؛ والآن هي غير مدونة.




1. لم أقم بتغيير أي شيء، حقًا.

في كل مرة نقوم فيها بتحديث قاعدة البيانات الخاصة بنا لصفحات الويب، يحدث تغيير للفهرس: يتم العثور على مواقع جديدة، وتُفقد بعض المواقع المدونة، ويتغير تصنيف المواقع. وإذا كان موقعك قد أُسقِط من Google وأنت لم تقم بإجراء تغييرات رئيسية عليه، فمن المحتمل أن نعثر عليه مرة أخرى في وقت قريب. ومن الممكن أنه قد تعذَّر الوصول إلى موقعك مؤقتًا عندما حاولت برامج الروبوت الخاصة بنا الزحف إليه.

ويجب عليك التحقق مما إذا كان عدد المواقع الأخرى المتصلة بعنوان URL الخاص بك قد تناقص. فهذا هو العامل الوحيد الأكثر تأثيرًا في تحديد أي المواقع تتم فهرستها بواسطة Google؛ ذلك لأننا نعثر على أغلب الصفحات عندما تقوم برامج الروبوت الخاصة بنا بالزحف إلى الويب متنقلةً من صفحة إلى صفحة عبر الوصلات. للعثور على عينة من المواقع المتصلة بموقعك، جرِّب بحث Google للوصلات.

إذا واجهتك مشاكل فجأة في العثور على موقعك بسبب كلمات رئيسية معينة، فمن الممكن أنه ما زال موقعك مُتضمَنًا في نتائج البحث الخاص بنا، ولكن مكانه تناقص بسبب هذه الكلمات الرئيسية. ويمكن أن يحدث تعديل لنتائج البحث الخاصة بنا عندما يتم العثور على مواقع جديدة ويتم تعيين تصنيف أعلى لها. علمًا بأنه لا يقوم أحد في Google بتعديل النتائج يدويًا لرفع تصنيف موقع ما. فترتيب نتائج بحث Google يتم تحديده بطريقة آلية بواسطة عوامل عديدة – مثل تقنية PageRank (تصنيف الصفحات)، وهذا الترتيب موصوف بمزيد من التفصيل هنا. ولتحديد ما إذا كان موقعك ما زال مُتضمَنًا في فهرسنا، قم بعملية بحث في موقع من Google للبحث عن النطاق الخاص بك. على سبيل المثال، إذا كنت تمتلك النطاق: yourdomain.com؛ فقم بإجراء بحث Google عن [ site:yourdomain.com ] للاطلاع على تقييم لعدد الصفحات الخاصة بك التي نقوم بفهرستها.



2. ربما كانت هناك مشكلة من جانبي.

إذ كانت صفحاتك غير متوفرة عندما حاولنا الزحف إليها بسبب مشاكل في الشبكة أو الاستضافة، فقد يفسر هذا عدم تضمينها في فهرسنا الحالي. وعندما تكون صفحة ما غير متوفرة، فإننا نحاول الزحف إليها عدة مرات، ولكن إذا لم نتمكن من الوصول إليها، فلن يتم تدوينها في فهرسنا. وإذا كانت حالة عدم التوفُّر هذه مشكلة عابرة، فمن المحتمل أن يظهر موقعك في وقت قريب.

ومن ناحية أخرى، ربما تمت إزالة صفحتك يدويًا من فهرسنا بسبب عدم تطابقها مع مقاييس الجودة الضرورية لتعيين مستوى PageRank (تصنيف الصفحات) دقيق لها. ونحن لن نُعلِّق على الأسباب الفردية لإزالة صفحة ما، وليس لدينا قائمة شاملة للممارسات التي قد تُسبب الإزالة. ومع ذلك، فأفعال معينة - مثل إخفاء أو كتابة نص يمكن رؤيته بواسطة محركات البحث وليس بواسطة المستخدمين، أو إعداد صفحات أو وصلات بغرض واحد هو خداع محركات البحث - قد تؤدي إلى إزالة دائمة للصفحة من فهرسنا. ويمكنك مراجعة صفحة إرشادات الجودة الخاصة بنا لمعرفة مزيد من الإرشادات. وإذا كنت تظن أن موقعك قد يدخل ضمن هذه الفئة، فيجب أن تحاول "تنظيف" صفحتك والاتصال بنا لتقديم طلب إعادة تضمين. ونحن لا نعطي أية ضمانات بشأن إمكانية إعادة تضمين موقعك أو وقت حدوث ذلك.

إن تدوين موقعي غير صحيح وأريد تغييره.


إن تدوين موقعي غير صحيح وأريد تغييره.




1. معلوماتي قديمة.

عندما تقوم بتحديث معلومات على موقعك؛ لا تنتقل هذه المعلومات على الفور إلى فهرس Google. وإنما يتم تحديث فهرس Google بعد قيام برامج الروبوت الخاصة بنا بالزحف إلى الموقع. وتتم عملية الزحف بطريقة آلية بالكامل، ولذلك فليس من الضروري إرسال وصلات مُحدَّثة أو قديمة إلينا. وتتم ملاحظة التغييرات التي طرأت على محتوى موقعك عندما نقوم بعملية زحف تالية إلى صفحاتك. وبسبب الكم الهائل من المواقع الموجودة في فهرسنا، لا يمكننا تحديث الصفحات يدويًا على أساس فردي.



2. لقد قمت بتغيير عنوان URL لموقعي بآخر جديد.

إذا كنت قد قمت بتغيير عنوان URL لموقعك أو كنت تخطط لذلك، وتريد أن تقوم Google بعرض عنوان URL الجديد؛ فالرجاء أن تتذكّر أننا لا نستطيع تغيير عنوانك المُدوَّن في نتائج بحثنا. ومن ثم؛ فهناك خطوات يمكنك إجرائها للتأكد من سهولة انتقالك. فإذا كان عنوان URL القديم الخاص بك يقوم بالتوجيه إلى موقعك الجديد باستخدام موجهات بروتوكول HTTP 301 (الدائم)، فإن برنامج الزاحف الخاص بنا سيكتشف عنوان URL الجديد. ولمزيد من المعلومات حول موجهات بروتوكول 301 HTTP، الرجاء الاطلاع على http://www.ietf.org/rfc/rfc2616.txt (وصلات إلى صفحة باللغة الإنجليزية).

تعتمد عمليات التدوين في Google جزئيًا على قدرتنا على العثور على موقعك من خلال وصلات موجودة في مواقع أخرى. وللحفاظ على مستوى تصنيف موقعك ولمساعدة برنامج الزاحف الخاص بنا في العثور على عنوان URL الجديد الخاص بك؛ يجب عليك إبلاغ المواقع الأخرى المتصلة بك بالتغيير الذي أجريته على عنوانك. وللعثور على عينة من المواقع التي تتصل بموقعك؛ قم بإجراء بحث وصلات عن طريق إدخال "link:[your full URL]" في صندوق بحث Google. وللعثور على مزيد من الصفحات التي تشير إلى عنوان URL الخاص بك؛ قم بإجراء بحث Google على عنوان URL الخاص بك واختر الوصلة "اعثر على صفحات ويب تحتوي على هذا المصطلح". أيضًا، لا تنس أن تقوم بتغيير أي قيود قد توجد في أدلة مثل Yahoo! أو Open Directory Project.

وأخيرًا، يمكنك تقديم قائمة بعناوين URL الجديدة الخاصة بك من خلال برنامج Google Sitemaps (Beta) (خرائط المواقع من Google) (متوفر حاليًا باللغة الإنجليزية فقط). وبرنامج Google Sitemaps (خرائط المواقع من Google) يستخدم ملفات Sitemap (خريطة الموقع) المنشأة بواسطة مشرف الموقع للتعرف على صفحات الويب الخاصة بك ولتوجيه برامج الزاحف الخاصة بنا إلى محتوى جديد ومُحدَّث.

في بعض الأحيان؛ وأثناء انتقالاتنا عبر المواقع، نفشل في العثور على موقع في عنوانه الجديد. ولذا عليك فقط التأكُّد من أن المواقع الأخرى متصلة بموقعك، وسنكتشف موقعك الجديد.



3. لا يوجد وصف لموقعي.

يحتوي فهرس Google على نوعين من الصفحات؛ وهما: صفحات مُفهرَسة بالكامل وصفحات مُفهرَسة جزئيًا. وصفحتك مُفهرسَة جزئيًا في الوقت الحالي، وهذا يعني أن - على الرغم من علمنا بموقعك - برامج الروبوت الخاصة بنا لم تقم بقراءة كل محتوى صفحاتك في عمليات الزحف السابقة. وهذا لا يؤثر سلبيًا على مستوى PageRank (تصنيف الصفحات) الخاص بموقعك أو على تضمينه في فهرسنا. وإنما يعني أنه ليس لدينا معلومات مُفصلة عن صفحتك، ولذا نقوم بعرض عنوان URL الخاص بصفحتك كعنوان لها ونحذف الوصف. ونحن نُدرك مدى الإحباط الذي قد يُصيبك بسبب ذلك، ونسعى دائمًا لزيادة عدد الصفحات المُفهرسة بالكامل في نتائج بحثنا.



4. وصف موقعي في النتائج غير صحيح.

إن عملية إنشاء القصاصات في Google عملية آلية بالكامل يُراعى فيها كل من محتوى الصفحة والإحالات الموجودة لها على الويب. ونحن لا نقوم بتغيير وصف المواقع يدويًا، ولكننا نسعى دائمًا إلى جعل قصاصاتنا أكثر صلةً بقدر المستطاع.

تصنيف موقعي مُحيِّر بالنسبة لي.


تصنيف موقعي مُحيِّر بالنسبة لي.



1. كيف تقوم Google بتصنيف الصفحات؟

يتم تحديد ترتيب نتائج بحث Google بطريقة آلية بواسطة أكثر من مائة عامل؛ من ضمنها تقنية PageRank (تصنيف الصفحات) الخاصة بنا. والرجاء مراجعة صفحة لمحة عن التقنية الخاصة بنا لمعرفة مزيد من التفاصيل. ونظرًا لطبيعة عملنا واهتمامنا بحماية تكامل نتائج بحثنا؛ نحد من المعلومات التي نوفرها لعامة الناس حول نظام التصنيف الخاص بنا.



2. موقع صفحتي في نتائج البحث يتغير باستمرار.

في كل مرة نقوم فيها بتحديث قاعدة البيانات الخاصة بنا لصفحات الويب، يحدث تغيير للفهرس دائمًا. يتم العثور على مواقع جديدة، وتُفقد بعض المواقع المدونة، وقد يتغير تصنيف المواقع. من الطبيعي أن يتأثر تصنيف موقعك بالتغييرات الحادثة في تصنيف مواقع أخرى. علمًا بأنه لا يقوم أحد في Google بتعديل النتائج يدويًا لرفع تصنيف موقع ما. فترتيب نتائج بحث Google يتم تحديده بطريقة آلية بواسطة عوامل عديدة – من ضمنها تقنية PageRank (تصنيف الصفحات) الخاصة بنا، وهذا الترتيب موصوف بمزيد من التفصيلهنا.

ويجب عليك التحقق مما إذا كان عدد المواقع الأخرى المتصلة بعنوان URL الخاص بك قد تناقص. فهذا هو العامل الوحيد الأكثر تأثيرًا في تحديد أي المواقع تتم فهرستها بواسطة Google؛ وذلك لأننا نعثر على أغلب الصفحات عندما تقوم برامج الروبوت الخاصة بنا بالزحف إلى الويب متنقلةً من صفحة إلى صفحة عبر الوصلات. وللعثور على عينة من المواقع المتصلة بموقعك، جرِّب بحث Google للوصلات.



3. صفحاتي لا تعطي نتائج لكلمات رئيسية معينة.

لا تقوم Google بتعيين كلمات رئيسية للمواقع يدويًا، ولا نقوم نحن "برفع" تصنيف أي موقع يدويًا. وعملية التصنيف عملية آلية بالكامل يُراعى فيها أكثر من مائة عامل لتحديد صلة كل نتيجة.

وإذا كنت ترغب في أن يعطي موقعك نتائج لكلمات رئيسية معينة، فقم بتضمين هذه الكلمات في صفحاتك. ويقوم برنامج الزاحف الخاص بنا بتحليل محتوى صفحات الويب الموجودة في فهرسنا لتحديد استفسارات البحث الأكثر صلة بها. وإذا كان موقعك يقوم بوصف موضوعك بوضوح ودقة وكانت هناك مواقع ويب أخرى عديدة متصلة بموقعك؛ فمن المحتمل أنه سيعطي نتائج بحث للكلمات الرئيسية المطلوبة.

وإذا كنت تشعر بأن هناك كلمات رئيسية معينة تكون ضرورية لنجاح موقعك؛ يمكنك مراجعة البرنامج الإعلاني للكلمات الرئيسية المستهدفة الخاص بنا. ولا تقوم Google ببيع أماكن في نتائجنا، ولكننا نقدم إعلانًا بجوارها. والرجاء ملاحظة أن الإعلان بواسطة Google لا يساند ولا يضر تصنيف موقعك في نتائج بحثنا.


أسئلة عامة



1. كم عدد المرات التي سيقوم فيها Google بالزحف إلى موقعي؟

تقوم برامج عناكب (spiders Google) بالزحف إلى الويب بصورة منتظمة لإعادة بناء فهرسنا. وتعتمد عمليات الزحف على عوامل عديدة مثل PageRank (تصنيف الصفحات)، والوصلات إلى الصفحة وعوامل تقييد عمليات الزحف مثل عدد المتغيرات الموجودة في عنوان URL. ويمكن أن يؤثر أي عدد من العوامل على عدد مرات الزحف إلى المواقع الفردية.

تعتبر عملية الزحف عملية خَوارزمَّية؛ فبرامج الكمبيوتر تقوم بتحديد أي المواقع يتم الزحف إليها، وعدد مرات الزحف، وعدد الصفحات المطلوب جلبها من كل موقع. للحصول على نصائح حول المحافظة على موقع ويب ودِّي لبرنامج الزاحف؛ الرجاء الاطلاع على إرشادات لمشرف الموقع الخاصة بنا.



2. كيف يمكنني تغيير عنوان IP لموقعي بآخر جديد؟

نحن نُوصي باتباع الخطوات التالية لتغيير عنوان IP لموقع ما بآخر جديد:

قم بجلب نسخة من موقعك إلى عنوان IP الجديد.
قم بتحديث مركز خدمة الاسم الخاص بك لكي يتجه إلى عنوان IP الجديد.
وبمجرد رؤية برامج عناكب (spiders) محرك البحث تقوم بجلب صفحات من عنوان IP الجديد (يكون ذلك عادة في غضون 24-48 ساعة)؛ يمكنك بأمان أن تقوم بحذف نسخة موقعك على عنوان IP القديم.



3. لماذا تم تصنيف موقعي كـ "تكميلي"؟

تُعد المواقع التكميلية جزءً من فهرس Google الاحتياطي. ونحن نتمكن من وضع عوامل تقييد أقل على المواقع التي نقوم بالزحف إليها لهذا الفهرس التكميلي أكثر مما نستطيع مع المواقع التي يتم الزحف إليها لفهرسنا الرئيسي. على سبيل المثال؛ من الممكن أن يؤدي عدد المتغيرات في عنوان URL إلى استبعاد موقع ما من تعرضه لعملية الزحف لتضمينه في فهرسنا الرئيسي؛ ومع ذلك، يظل من الممكن الزحف إلى هذا الموقع وإضافته إلى فهرسنا التكميلي.

والفهرس الذي يتم تضمين موقع ما فيه آلي بأكمله؛ فلا توجد أمامك طريقة لاختيار أو تغيير الفهرس الذي يظهر فيه موقعك. والرجاء التأكُّد من أن الفهرس الذي تم تضمين موقع فيه لا يؤثر على تصنيفه.



4. أُود أن يقوم موقعي بإعطاء نتائج لصفحات من دولة معينة.

بينما تقوم جميع المواقع في فهرسنا بإعطاء نتائج للبحث المقصور على "الويب"؛ نقوم بجلب مجموعة فرعية من المواقع ذات الصلة بدولة معينة. وتقوم برامج الزاحف الخاصة بنا بتعريف الدولة لموقع ما عن طريق عوامل مثل الموقع المادي الذي تتم فيه استضافة الموقع وعنوان IP الخاص بالموقع، ومعلومات WHOIS (معلومات عن المُسجِّل لاسم النطاق) الخاصة بالنطاق والنطاق الأعلى له.

وبالتالي؛ فإن النطاق الأعلى لموقعك لا يحتاج إلى مطابقة نطاق الدولة الذي ترغب في أن يعطيك نتائج عنه. ومن المهم أيضًا تذكُّر أن برامج الزاحف الخاصة بنا لا تقوم بفَهرسة المحتوى المزدوج، ولذا فمن المحتمل ألاَّ يؤدي إنشاء مواقع متماثلة في نطاقات متعددة إلى إعطاء نتائج لعديد من الدول المعينة. وإذا قمت بإنشاء نطاقات مزدوجة؛ فنحن نقترح عليك استخدام ملف robots.txt لمنع برامج الزاحف الخاصة بنا من الوصول إلى كافة النطاقات باستثناء مجالك المٌفضل.

أسئلة حول الجلب المسبق للنتائج


أسئلة حول الجلب المسبق للنتائج



1. ما هو "الجلب المسبق للنتائج"، وكيف يؤثر على موقعي؟

في بعض عمليات البحث؛ يستخدم Google علامة خاصة مدعومة من قِبل برنامج Firefox و Mozilla لأمر برنامج المتصفح بتنزيل أهم نتيجة بحث قبل أن يقوم المستخدم بالنقر فوق هذه النتيجة. وعندما ينقر المستخدم فوق أهم نتيجة، ستقوم الصفحة المقصودة بالتحميل بسرعة أفضل من قبل. ويتم إدراج هذه العلامة فقط عندما يكون من المحتمل أن ينقر المستخدم فوق الوصلة الأولى.

على سبيل المثال؛ عندما يقوم مستخدم برنامج Firefox بالبحث عن كلمة [Stanford]، فإن Google يقوم بتضمين العلامة التالية في ملف نتائج HTML :

<link rel="prefetch" href="http://www.stanford.edu/">

وتصف الأسئلة الشائعة حول الجلب المسبق لوصلات Mozilla (متوفرة حاليًا بالإنجليزية فقط) السلوك الخاص بهذه العلامة بالتفصيل.

قد يؤثر الجلب المسبق على موقعك نظرًا لأن الطلب الجلب المسبق سيحدث سواء أقام المستخدم بالنقر فوق النتيجة أم لا، ولذا فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة في ازدحام مركز خدمة الويب الخاص بك. ويقوم Google فقط بإدراج هذه العلامة عندما يكون هناك احتمال كبير أن المستخدم سوف ينقر فوق أهم نتيجة، ولكن من الواضح أن هذا المنهج التجريبي ليس صحيحًا بنسبة 100% دائمًا.



2. هل يمكنني التمييز بين طلبات الجلب المسبق والطلبات العادية؟

نعم، كما هو موصوف في الأسئلة الشائعة حول الجلب المسبق لوصلات Mozilla (متوفرة حاليًا بالإنجليزية فقط)، وتتضمن طلبات الجلب المسبق مقدمة HTTP الإضافية.

X-moz: prefetch



3. أريد أن أمنع أو أتجاهل طلبات الجلب المسبق. فماذا أفعل؟

لمنع أو تجاهل طلبات الجلب المسبق (من Google ومن مواقع ويب أخرى)، يجب تهيئة مركز خدمة الويب الخاص بك لكي يعطي رمز الرد 404 HTTP للطلبات التي تحتوي على "مقدمة X-moz: prefetch".

الإرشادات


الإرشادات



إرشادات لمشرف الموقع



باتباعك هذه الإرشادات ستساعد Google في العثور على موقعك، وفهرسته، وتصنيفه. وحتى لو اخترت ألاَّ تقوم بتطبيق أي من هذه الاقتراحات؛ فنحن نشجعك بشدة على الانتباه جيدًا إلى "إرشادات الجودة" التي تلخص بعضًا من الممارسات المحظورة التي قد تؤدي إلى حذف موقع ما بأكمله من فهرس Google. وعندما تتم إزالة الموقع، فلن يظهر بعد ذلك في النتائج على موقع Google.com أو على أي من مواقع شركاء Google.



إرشادات التصميم والمحتوى:

- قم بعمل موقع بهيئة هرمية واضحة ووصلات نصية. ينبغي الوصول لكل صفحة على الأقل من وصلة نصية ثابتة.
- قم بتقديم خريطة موقع لمستخدميك بوصلات تشير إلى الأجزاء الهامة في موقعك.
إذا كانت خريطة الموقع أكبر من 100 وصلة أو أكثر، قد تريد تجزيء خريطة الموقع إلى صفحات منفصلة.
- قم بإنشاء موقع معلومات غنية ومفيدة، واكتب صفحات واضحة ودقيقة توصف المحتوى الخاص بك.
- فكر في الكلمات التي سيكتبها المستخدمين للعثور على صفحاتك، وتأكد من أن موقعك يتضمن حقًا هذه الكلمات في داخله.
- حاول أن تستخدم نص بدلاً من صور لعرض الأسماء، المحتوى، أو الوصلات الهامة.
لا يستطيع زاحف Google التعرف على النص الذي بداخل الصور.
- تأكد من أن علامتي TITLE و ALT تصفان الموقع بدقة.
- تحقق من الوصلات المكسورة وتنسيق HTML صحيح.
- إذا قررت استخدام صفحات ديناميكية (على سبيل المثال؛ يحتوي عنوان URL على رمز "؟")،اعلم أنه ليس كل برنامج عنكبوت لمحرك بحث يقوم بالزحف إلى الصفحات الديناميكية والصفحات الثابتة.
وهذا يساعد على إبقاء المتغيرات قصيرة وقليلة العدد.
- قم بإبقاء الوصلات على صفحة محددة لرقم معقول (أقل من 100).



إرشادات فنية:

- استخدم متصفحًا نصيًا مثل Lynx لفحص موقعك، لأن معظم برامج عناكب محرك البحث ترى موقعك كما يفعل Lynx. إذا كانت المزايا الإضافية مثل جافا سكريبت Java****** أو ملفات تعريف الارتباط "******s" أو مُعرِّفات الجلسة أو الإطارات أو DHTML أو فلاش Flash تمنعك من رؤية كل موقعك في متصفح نصي، فقد تواجه برامج عناكب محرك البحث مشكلة عند الزحف إلى موقعك.

- اسمح لبرامج روبوت البحث بالزحف إلى موقعك بغير مُعرِّفات الجلسة أو المُعامِلات التي تتبع مسارهم عبر الموقع. إن هذه التقنيات مفيدة لتتبع سلوك مستخدم فردي، لكن نموذج وصول برامج الروبوت مختلف تمامًا. وقد يؤدي استخدام هذه التقنيات إلى فهرسة ناقصة لموقعك، لأن برامج الروبوت قد لا تتمكن من حذف عناوين URL التي تبدو مختلفة ولكنها تتجه إلى نفس الصفحة.

- تأكد من أن مركز خدمة الويب الخاص بك يدعم مقدمة If-Modified-Since HTTP. تسمح هذه الميزة لمركز خدمة الويب الخاص بك بأن يخبر Google بأن المحتوى الخاص بك قد تغير منذ عملية الزحف الأخيرة لنا إلى موقعك أم لا. يوفر دعم هذه الميزة لك سعة النطاق والتكاليف الإضافية.

- استخدم ملف robots.txt على مركز خدمة (سيرفر) الويب الخاص بك. يخبر هذا الملف برامج الزاحف عن الأدلة التي يمكن الزحف إليها والأدلة التي لا يمكن الزحف إليها. وعليك أن تتأكد من توفر هذا الملف لموقعك حتى لا تقوم بمنع برنامج Googlebot الزاحف بغير قصد. قم بزيارة http://www.robotstxt.org/wc/faq.html (متوفرة حاليًا بالإنجليزية فقط) لمعرفة كيفية توجيه برامج الروبوت عندما تقوم بزيارة موقعك.

- إذا قامت شركتك بشراء نظام إدارة محتوى، فتأكد من أن النظام يمكنه تصدير المحتوى الخاص بك حتى تتمكن برامج عناكب محرك البحث من الزحف إلى موقعك.

- لا تستخدم "&id=" كمتغير في عناوين URL الخاصة بك، لأننا لا نقوم بتضمين هذه الصفحات في فهرسنا.



عندما يكون موقعك جاهزًا:

- اجعل المواقع الأخرى ذات الصلة ترتبط بموقعك.
- قدمه إلى Google على http://www.google.com/addurl.html.
- قدم خريطة موقع كجزء من مشروع Google Sitemaps (Beta) (خرائط المواقع من Google) الخاص بنا (متوفر حاليًا بالإنجليزية فقط).
يستخدم برنامج Google Sitemaps خريطة موقعك لمعرفة بنية موقعك ولزيادة مجال تغطيتنا لصفحات الويب الخاصة بك.
- تأكد من أن كل المواقع التي يجب أن تكون على علم بصفحاتك على دراية بأن موقعك متصل بالإنترنت.
- قدم موقعك إلى أدلة ذات علاقة مثل Open Directory Project و Yahoo! وإلى غيرهما من المواقع الصناعية الخبيرة.




--------------------------------------------------------------------------------





إرشادات الجودة – المبادئ الأساسية:



- قم بعمل صفحات للمستخدمين، وليس لمحركات البحث. لا تخدع مستخدميك ولا تقدم محتوى لمحركات البحث مختلفًا عن الذي تعرضها لمستخدميك؛ وهو ما يُعرف بـ"التقنيع".
- تجنب الحيل التي تقصد تحسين تصنيفات محرك البحث. وأحد المبادئ الإرشادية الجيدة هو أن تسأل نفسك هل تشعر بالراحة عند تفسير ما قمت بعمله ضد موقع ما يتنافس معك.
وسؤال مفيد آخر تسأله لنفسك، "هل يساعد هذا مستخدمي موقعي؟ هل سأفعل هذا إذا كانت محركات البحث غير موجودة؟"
- لا تشارك في برامج الوصلات المصممة لزيادة تصنيف موقعك أو تصنيف الصفحة. بوجه خاص، تجنب الوصلات لمرسلي رسائل الويب التجارية أو المجاورات السيئة" على الويب، فقد يتأثر أيضًا تصنيفك الخاص تأثيرًا سلبيًا بتلك الوصلات.
- لا تستخدم برامج كمبيوتر غير معتمدة لتقديم صفحات أو للتحقق من التصنيفات، الخ. فمثل هذه البرامج تستهلك موارد أجهزة الكمبيوتر وتنتهك شروط الخدمة الخاصة بنا (متوفرة حاليًا بالإنجليزية فقط). لا تنصح Google باستخدام منتجات مثل WebPosition Gold™ التي ترسل استفسارات آلية أو مبرمجة إلى Google.



إرشادات الجودة – مقترحات خاصة:

- تجنب النصوص أو الوصلات المخفاة.
- لا تستخدم الموجِّهات المُقنَّعة أو المضللة.
- لا ترسل استفسارات آلية إلى Google.
- لا تقم بتحميل صفحات بكلمات ليست ذات صلة.
- لا تقم بإنشاء صفحات أو نطاقات فرعية أو نطاقات متعددة بمحتوى مزدوج طبق الأصل.
- تجنب صفحات "المدخل" المنشأة فقط لمحركات البحث، أو أساليب "****** cutter" الأخرى مثل البرامج الفرعية قليلة أو عديمة المحتوى الأصلي.


تغطي إرشادات الجودة هذه معظم الأشكال الشائعة للسلوك المخادع أو التحايلي، ولكن قد تتخذ Google إجراءً سلبيًا ضد الممارسات المضللة الأخرى التي لم يرد ذكرها هنا (على سبيل المثال؛ خداع المستخدمين عن طريق تسجيل أسماء محرفة لمواقع مشهورة). إن من المجازفة افتراض أن عدم تضمين أسلوب خداعي معين في هذه الصفحة هو مدعاة لقبول Google هذا السلوك. وأما مشرفو المواقع الذين يبذولون طاقتهم لدعم ومساندة روح المبادئ الأساسية المدونة أعلاه فسيقدمون لمستخدميهم تجربة أفضل كثيرًا؛ وبالتالي سينالون تصنيفًا أفضل من أولئك الذين يقضون أوقاتهم في البحث عن ثغرات يستطيعون استغلالها.

وإذا كنت تعتقد أن موقعًا آخر يسيء استعمال إرشادات الجودة الخاصة بـ Google، فالرجاء إبلاغنا بهذا الموقع على http://www.google.com/contact/spamreport.html (متوفرة حاليًا بالإنجليزية فقط). إن Google تفضل الحلول الآلية القابلة للتطوير في مواجهة المشكلات، ولذا نحاول أن نقلل من ذلك التناحر الإلكتروني بتقارير البريد المزعجة عبر الإنترنت. وتقارير البريد المزعج spam التي نقوم باستلامها تُستخدَم لإنشاء خوارزميات قابلة للتطوير تعرف وتمنع محاولات البريد المزعج spam في المستقبل.

مُحسنات محركات البحث


مُحسنات محركات البحث



مُحسنات محركات البحث

SEO هي اختصار لـ "مُحسنات محركات البحث". تقوم العديد من SEOs (مُحسنات محركات البحث) بتوفير خدمات مفيدة لمالكي مواقع الويب، بداية من كتابة نُسخ وصولاً إلى تقديم النصيحة حول بنية الموقع والمساعدة في العثور على الأدلة ذات الصلة التي يمكن لموقع ما أن يتم تقديمه إليها. ومع ذلك، فهناك قلة من SEOs (مُحسنات محركات البحث) اللاأخلاقية التي أعطت الصناعة شيء من الخزي بواسطة عروضهم التسويقية بالغة العنف ومحاولتهم الغير شريفة للتلاعب بنتائج محرك البحث.

بينما لا يوجد علاقة بين Google وأية SEOs (مُحسنات محركات البحث) ولا يقوم بعرض مقترحات، فنحن نملك بعض النصائح التي قد تساعدك في التمييز بين SEO (مُحسن محرك البحث) الذي سوف يُحسن موقعك وبين ذلك الذي سوف يحسن فُرصك في السقوط من نتائج محرك البحث بأكملها.


- توخي الحذر من شركات (مُحسنات محركات البحث) التي تقوم بإرسال رسائل بريد إلكتروني إليك فجأة.

ولا تستغرب أننا نستلم رسائل بريد مزعجة كهذه:

"عزيزي google.com,
لقد قمت بزيارة موقعك ولاحظت أن الموقع غير مُدرج في أغلب محركات البحث الكبرى والأدلة..."

توخى نفس درجة الحذر لرسائل البريد الإلكتروني غير المطلوبة كما تفعل مع حبوب الرجيم مثل "حرق الدهون أثناء النوم" أو طلبات المساعدة في نقل الأموال من الحكام الديكتاتورين المخلوعين.


- لا أحد يستطيع أن يضمن تصنيف درجة أولى على Google.

توخى الحذر من مُحسنات محركات البحث التي تزعم أنها تضمن التصنيفات، وتدَّعي أنها ذات "علاقة خاصة" بـ Google، أو تقوم بالإعلان بأنها توفر "تقديم ذات أولوية" إلى Google. لا يوجد تقديم ذات أولوية لـ Google. في الواقع، فالطريقة الوحيدة لتقديم موقع ما لـ Google مباشرةً يكون من خلال إضافة عنوان الموقع URL أو من خلال برنامج خرائط المواقع Google Sitemaps (Beta) (موجود حاليًا بالإنجليزية فقط)، ويمكنك عمل ذلك بنفسك بدون أي تكلفة على الإطلاق.


- توخى الحذر إذا كانت الشركة المرسلة تحافظ على سريتها أو أنها لن تقوم بتفسير ما ستنوي فعله بوضوح.

اطلب تفسيرات إذا كان شيء ما غير واضح. إذا قامت مُحسِّنات محركات البحث بإنشاء محتوى خادع أو مُضلل بالنيابة عنك، مثل صفحات المدخل أو نطاقات "عديمة الفائدة"، فإنه من الممكن أن يتم إزالة موقعك بالكامل من فهرس Google. وأخيرًا، فأنت مسؤول عن أفعال أي شركة تقوم بتخويلها، لذا فإنه من الأفضل لك التأكد من كيف ستنوي تلك الشركات "مساعدتك".


- يجب ألاَّ تقوم بربط وصلات إلى مُحسنات محركات البحث أبدًا.

تجنب مُحسنات محركات البحث التي تتحدث عن قوة "الوصلات المجانية للجميع" أو برامج الوصلات العامة، أو تقديم موقعك إلى الآلاف من محركات البحث. فكل هذه الأنشطة الغير مُجدية إلى حدّ نموذجيّ لن تؤثر على تصنيفك في النتائج الخاصة بمحركات البحث الكبرى -- على الأقل، ليست هي الطريقة التي يجب أن تعتبرها إيجابية على الأرجح.


- قد تحاول بعض مُحسنات محركات البحث بيع إمكانية كتابة كلمات رئيسية مباشرةً في شريط عنوان المتصفح.

فأغلب هذه العروض تتطلب أن يقوم المستخدمين بتثبيت برامج إضافية، وقلة قليلة جدًا منهم يفعلون ذلك. قم بتقييم تلك العروض بعناية شديدة وكن حذرًا حول عدد المستخدمين الذين يتمتعون بالتقارير الذاتية الذين قاموا بتنزيل التطبيقات المطلوبة.


- اختر بحكمة.

إذا مازلت تفكر في التعامل مع شركات مُحسنات محركات البحث؛ فقد تحتاج إلى عمل بعض البحث عن تلك الصناعة. فبحث Google هو الطريق الوحيد لعمل ذلك. يجب أيضًا أن تقوم بتقصي الحكايات التحذيرية القليلة التي ظهرت في الصحافة، بما في ذلك هذا المقال الذي يتناول ممارسات إحدى مُحسنات محركات البحث العنيفة بالتحديد: http://seattletimes.nwsource.com/ht...izbriefs12.html (وصلات لموقع إنجليزي). بينما لا يقوم Google بالتعقيب على شركات محددة، فقد صادفنا شركات تسمي نفسها SEOs (مُحسنات محركات البحث) حيث تتبع ممارسات تعتبر خارج النطاق المقبول للسلوك المهني. كن حذرًا.


- تأكد من إدراكك إلى أين تذهب أموالك.

بينما لا يقوم Google أبدًا ببيع التصنيف الأفضل في نتائج بحثنا، فإن العديد من محركات البحث الأخرى تقوم بضم نتائج الدفع مقابل النقر أو الدفع مقابل التضمين مع نتائج بحث الويب العادية الخاصة بها. فبعض SEOs (مُحسنات محركات البحث) سوف تعدك بإعلاء تصنيف موقعك إلى حد كبير في محركات البحث، ولكن تقوم بوضع موقعك فقط في قسم الإعلان بدلاً من نتائج البحث. حتى أن بعض مُحسنات محركات البحث تقوم بتغيير سعر الشراء الخاص بهم في الوقت الفعلي لخلق الوهم بأنهم يسيطرون على محركات البحث الأخرى وإنهم قادرون على وضع أنفسهم في الشريحة التي يختارونها. فهذا الغش لا يتناسب مع استخدام Google لأن إعلاناتنا واضحة ومنفصلة عن نتائج بحثنا، ولكن تأكد من سؤال مُحسنات محركات البحث التي تفكر في التعامل معها عن أية مصروفات تذهب حيال التضمين الدائم وأية مصروفات تذهب حيال الإعلان المؤقت.


- تشاور مع العديد من مُحسنات محركات البحث، واسأل الشركات الأخرى إذا كانت تزكي تلك الشركة التي تفكر في التعامل معها.

تعتبر المراجع بداية جيدة، ولكنها لا تروي القصة بأكملها. يجب عليك أن تسأل عن المدة التي قضتها الشركة في هذا المشروع ومتوسط عدد الأفراد التي قامت بتوظيفهم على كامل ساعات العمل المعتادة. إذا شعرت بحرج أو عدم راحة، فاطمئن لشعورك النابع من داخلك وكن حذرًا: قم بالتأني حتى تجد شركة يمكنك الوثوق بها. اسأل شركة SEO (مُحسنات محركات البحث) عما إذا كانت تقوم بإرسال تقارير حول كل إساءة من قِبل رسائل البريد المُزعج التي تعثر عليها إلى Google باستخدام نموذج الشكوى المخصص لرسائل البريد المزعج الخاص بنا إلى http://www.google.com/contact/spamreport.html (حاليًا باللغة الإنجليزية فقط). تقوم شركات مُحسنات محركات البحث الأخلاقية بإرسال تقارير عن المواقع التي تخالف إرشادات Google حول الممارسات المزعجة.


- تأكد من إنك محمي قانونيًا.

لسلامتك، يجب الإصرار على استرداد كامل للنقود وبدون أي شروط. لا تخشى من طلب استرداد نقودك إذا كنت غير مقتنع لأي سبب من الأسباب، أو إذا كانت أفعال SEO (مُحسنات محركات البحث) قد أدت إلى إزالة نطاقك من فهرس محرك بحث. تأكد من أن لديك عقد مكتوب يشتمل على السعر. يجب أن يُلزم العقد أيضًا SEO (مُحسنات محركات البحث) بالالتزام بالإرشادات الموصي بها من قِبل كل محرك بحث من أجل تضمين موقعك.


- ما هي أكثر أنواع الإساءات شيوعًا التي قد تصادف صاحب موقع ما؟

عملية الغش الأكثر شيوعًا هي إنشاء نطاقات "ظل"التي تقوم بتركيز المستخدمين إلى موقع ما باستخدام موجِّهات خادعة. ونطاقات الظل هذه تكون في الغالب ملك لـ SEO (مُحسنات محركات البحث) التي تزعم أنها تعمل بالنيابة عن العميل. ومع ذلك، إذا فشلت العلاقة، قد تقوم SEO (مُحسنات محركات البحث) بتوجيه النطاق إلى موقع مختلف، أو حتى إلى نطاق منافس. فإذا حدث ذلك، فإن العميل قد قام بالدفع لتطوير موقع منافس مملوك بالكامل من قِبل SEO (مُحسنات محركات البحث).

هناك ممارسة أخرى غير مشروعة وهي وضع صفحات "المدخل" المُحملة بكلمات رئيسية في مكان ما على موقع العميل. تقوم مُحسنات محركات البحث بالتعهد بأن ذلك سوف يجعل الصفحة وثيقة الصلة بالمزيد من الاستفسارات والبحث. فهذا في حد ذاته خطأ نظرًا لأن الصفحات الفردية تكون وثيقة الصلة نادرًا بحيز كبير من الكلمات الرئيسية. ومع ذلك، فالشيء الأكثر دهاءً هو أن صفحات المدخل تلك عادةً ما تحتوي على وصلات مخفية إلى عملاء مُحسنات محركات البحث الآخرين كذلك. فصفحات المدخل تلك تقوم بتلاشي الوصلة العامة الخاصة بموقع ما وتوجيهها إلى مُحسنات محركات البحث وعملائها الآخرين، الأمر الذي يؤدي إلى تضمين مواقع ذات محتوى تافه أو غير قانوني.


- ما هي الأشياء الأخرى التي يجب عليك أن تلاحظها؟

هناك بعض العلامات التحذيرية التي قد تبين إنك تتعامل مع مُحسنات محركات بحث محتالة. هذه ليست بالقائمة الشمولية، فإذا كان لديك أي ارتياب، يجب عليك أن تثق بأحاسيسك. وبلا ريب، لا تشعر بالحرج من ترك مُحسنات محركات البحث؛ إذا كانت:

- تملك نطاقات ظل.
- تقوم بوضع وصلات على صفحات المدخل الخاصة بعملائها الآخرين.
- تقوم بعرض بيع كلمات رئيسية في شريط العنوان.
- لا تقوم بالتمييز بين نتائج البحث الحقيقية والإعلانات التي تظهر ضمن نتائج البحث.
- تقوم بضمان التصنيف، ولكن فقط في العبارات ذات الكلمات الرئيسية والغامضة التي تحصل عليها بأي حال من الأحوال.
- تعمل بعدة أسماء مستعارة أو تقوم بتزييف معلومات WHOIS (معلومات عن مُسجل النطاق).
- تحصل على زيادة من محركات البحث "الزائفة"، أو برامج التجسّس Spyware، برامج المراوغة Scumware.
- تمتلك نطاقات قد تم إزالتها من فهرس Google أو أنها بذاتها غير مُدرجة في Google .


إذا شعرت بأنك قد خُدعت بواسطة مُحسنات محركات البحث بأي حال، فأنت قد تحتاج إلى إرسال تقرير بذلك.

برنامج Googlebot : برنامج زاحف الويب الخاص بـ Google


برنامج Googlebot : برنامج زاحف الويب الخاص بـ Google




برنامج Googlebot: برنامج زاحف الويب الخاص بـ Google

برنامج Googlebot هو برنامج روبوت خاص بـ Google للزحف إلى الويب. وهو يقوم بجمع ملفات من الويب لإنشاء فهرس قابل للبحث لـ محرك بحث Google. وفي هذه الصفحة، ستجد إجابات لمعظم الأسئلة الشائعة عن كيفية عمل برنامج زاحف الويب الخاص بنا.

ولمزيد من المعلومات المفصلة عن كيفية منع برنامج Googlebot من الزحف إلى كل موقعك أو جزء منه؛ الرجاء مراجعة صفحة أوامر الإزالة الخاصة بنا.




1. كم عدد المرات التي سيصل فيها برنامج Googlebot إلى صفحات الويب الخاصة بي؟

بالنسبة لمعظم المواقع؛ يجب ألاَّ يصل برنامج Googlebot إلى الموقع أكثر من مرة واحدة كل عدة ثواني في المتوسط. ومع ذلك - بسبب أعطال الشبكة - من الممكن أن يظهر المعدل أعلى قليلاً في فترات قصيرة.


2. كيف أطالب بعدم قيام Google بالزحف إلى كل موقعي أو أجزاء من؟

الملف robots.txt هو ملف قياسي يمكنه إخبار برنامج Googlebot بعدم تنزيل بعض أو كل المعلومات من مركز خدمة "سيرفر" الويب الخاص بك.
وصيغة الملف robots.txt محددة في بروتوكول استبعاد الروبوت (وصلات لموقع إنجليزي).
ولمعرفة التعليمات المفصلة عن كيفية منع برنامج Googlebot من الزحف إلى كل موقعك أو جزء منه، الرجاء مراجعة صفحة أوامر الإزالة الخاصة بنا. وتذكَّر أن التغييرات التي تقوم بها في ملف robots.txt الخاص بمركز الخدمة الخاص بك لن يتم نقلها على الفور إلى Google؛ وإنما سيتم اكتشافها ونقلها عند قيام برنامج Googlebot بالزحف إلى موقعك مرة تالية.


3. يقوم برنامج Googlebot بالزحف إلى موقعي بسرعة مفرطة. فماذا أفعل؟

الرجاء الاتصال بنا (وصلات لإصدار إنجليزي) وإرسال عنوان URL لموقعك ووصف تفصيلي للمشكلة. والرجاء أيضًا تضمين جزء من سجل الويب الذي يوضح مرات وصول Google حتى نتمكن من اكتشاف المشكلة بسرعة.


4. لماذا يطلب برنامج Googlebot ملفًا يُسمى robots.txt وهو غير موجود على مركز الخدمة "سيرفر" الخاص بي؟

الملف robots.txt هو ملف قياسي يمكنه إخبار برنامج Googlebot بعدم تنزيل بعض أو كل المعلومات من مركز خدمة "سيرفر" الويب الخاص بك. ولمزيد من المعلومات عن كيفية إنشاء ملف robots.txt؛ انظر بروتوكول استبعاد الروبوت (وصلات لموقع إنجليزي). إذا كنت تريد فقط منع رسائل أخطاء "الملف غير موجود" في سجل مركز خدمة الويب الخاص بك، يمكنك إنشاء ملف فارغ يسمى robots.txt.


5. لماذا يحاول برنامج Googlebot تنزيل وصلات غير صحيحة من مركز الخدمة "سيرفر" الخاص بي؟ أو من مركز خدمة (سيرفر) غير موجود؟

من المفترض أن الكثير من الوصلات على الويب سيتم كسرها أو إهمالها في أي وقت معين. وعندما ينشر شخص ما وصلة غير صحيحة لموقعك (ربما بسبب خطأ طباعي أو إملائي) أو يفشل في تحديث وصلات ليعكس التغييرات في مركز الخدمة الخاص بك؛ سيحاول برنامج Googlebot تنزيل وصلة غير صحيحة من موقعك. وهذا أيضًا يفسر سبب وجود طلبات توصُّل في جهاز ليس أصلاً مركز خدمة ويب.


6. لماذا يقوم برنامج Googlebot بتنزيل معلومات من مركز خدمة (سيرفر) الويب "السري" الخاص بنا؟

إنه من المستحيل تقريبًا أن تحتفظ بسرية مركز خدمة (سيرفر) ويب بعدم نشر أي وصلات له. فبمجرد أن يتبع شخص ما وصلة من مركز الخدمة "السري" الخاص بك إلى مركز خدمة ويب آخر، قد يظهر عنوان URL "السري" الخاص بك في علامة الإحالة ويتم تخزينه ونشره بواسطة مركز خدمة الويب الآخر في سجل الإحالة الخاص بهذا المركز. ولذلك؛ فإذا كان هناك وصلة لمركز خدمة الويب "السري" الخاص بك أو لصفحة على الويب في أي مكان؛ فمن المحتمل أن يعثر عليها برنامج Googlebot وغيره من برامج زحف الويب الأخرى.


7. لماذا لا يتبع برنامج Googlebot ملف robots.txt الخاص بي؟

لحفظ سعة النطاق؛ يقوم برنامج Googlebot بتنزيل ملف robots.txt فقط مرة واحدة كل يوم أو عندما نقوم بجلب صفحات عديدة من مركز الخدمة. ولذا، قد يأخذ برنامج Googlebot برُهة من الوقت لمعرفة التغييرات الحادثة في ملف robots.txt الخاص بك. وأيضًا؛ يتم توزيع برنامج Googlebot على أجهزة متعددة. يحتفظ كل منها بسجله الخاص بملف robots.txt الخاص بك.

نحن نقترح دائمًا التحقق من صحة التراكيب في ملفاتك طبقًا للمعيار الموجود في http://www.robotstxt.org/wc/exclusion.html#robotstxt (وصلات لموقع إنجليزي). وأحد المصادر الشائعة للمشاكل هو أن ملف robots.txt لم يُوضع في الدليل الأعلى لمركز الخدمة (مثلاً؛ www.myhost.com/robots.txt)، لأن وضع الملف في دليل فرعي لن يكون له أي تأثير.

كما أن هناك اختلافًا بسيطًا بين الطريقة التي يعالج بها برنامج Googlebot ملف robots.txt والطريقة التي يقول معيار robots.txt أننا ينبغي أن نستخدمها في معالجة هذا الملف (مع مراعاة الفرق بين "ينبغي" و "يجب"). فالمعيار يقول إننا ينبغي أن نتبع أول قاعدة تقبل التطبيق، بينما يتبع برنامج Googlebot أوسع القواعد انطباقًا (أي الأكثر تخصصًا). وهذا الإجراء البديهي يتفق مع ما يفعله الناس في الواقع ومع ما يتوقعون أن نفعله. على سبيل المثال، فكِّر في ملف robots.txt التالي:

User-Agent: *
Allow: /
Disallow: /cgi-bin

إن من الواضح أن قصد مشرف الموقع هنا هو السماح لبرامج الروبوت بالزحف إلى كل شيء ماعدا دليل /cgi-bin. وبالتالي، هذا هو ما نفعله.

لمزيد من المعلومات، الرجاء الاطلاع على الأسئلة الشائعة حول برامج الروبوت (وصلات لموقع إنجليزي). وإذا ظلت المشكلة قائمة، فالرجاء إعلامنا بذلك (وصلات لإصدار إنجليزي).


8. لماذا توجد طلبات توصُّل من أجهزة عديدة على موقع Google.com، كلها بواسطة برنامج user-agent Googlebot؟

لقد تم تصميم برنامج Googlebot بحيث يتم توزيعه على أجهزة مختلفة لتحسين الأداء والحجم مع نمو الويب. وكذلك – وللتقليل من استخدام سعة النطاق - نقوم بتشغيل برامج زاحف عديدة على أجهزة تم وضعها بالقرب من المواقع التي تقوم بفهرستها في الشبكة.


9. هل يمكن إخباري بعناوين بروتوكول الإنترنت IP التي يبدأ منها برنامج Googlebot الزحف حتى يمكنني تنقية سجلاتي؟

تتغير عناوين بروتوكول الإنترنت IP المستخدمة بواسطة برنامج Googlebot من وقت لآخر. وأفضل طريقة لتحديد عمليات الوصول بواسطة برنامج Googlebot هي استخدام برنامج user-agent (Googlebot).


10. لماذا يقوم برنامج Googlebot بتنزيل الصفحة ذاتها على موقعي عدة مرات؟

بصفة عامة؛ ينبغي أن يقوم برنامج Googlebot بتنزيل نسخة واحدة فقط من كل ملف من موقعك أثناء عملية زحف معينة. وفي كثير من الأحيان، يتوقف برنامج الزاحف ويعاد تشغيله؛ مما قد يؤدي إلى قيامه بإعادة الزحف إلى صفحات قام بجلبها مؤخرًا.


11. لماذا لا تظهر صفحات موقعي التي قام برنامج Googlebot بالزحف إليها في فهرسكم؟

لا تقلق إذا لم تتمكن من العثور الفوري على ملفات قام برنامج Googlebot بالزحف إليها في محرك بحث Google. إذ يتم إدخال الملفات إلى فهرسنا سريعًا بعد أن يتم الزحف إليها. ومن حين لآخر؛ لن يتم تضمين الملفات التي جلبها برنامج Googlebot لأسباب عديدة (على سبيل المثال: لأنها تبدو كنسخ طبق الأصل لصفحات أخرى على الويب).


12. ما هي أنواع الوصلات التي يتبعها برنامج Googlebot?

يتبع برنامج Googlebot وصلات HREF و وصلات SRC.


13. كيف أمنع برنامج Googlebot من تتبع الوصلات الموجودة على صفحاتي؟

لكي تمنع برنامج Googlebot من تتبع الوصلات الموجودة على صفحاتك لصفحات أو ملفات أخرى؛ قم بوضع علامة meta tag التالية على رأس ملف HTML الخاص بك.

****************** NAME="Googlebot" *********************="nofollow">

ولمعرفة المزيد عن علامات meta tags، الرجاء مراجعة http://www.robotstxt.org/wc/exclusion.html#meta (وصلات لموقع إنجليزي)؛ ويمكنك أيضًا قراءة ما يقوله معيار HTML عن هذه العلامات (وصلات لموقع إنجليزي). وتذكِّر أن التغييرات التي تحدث في موقعك لن يتم نقلها على الفور إلى Google؛ وإنما سيتم اكتشافها ونقلها عند قيام برنامج Googlebot بالزحف إلى موقعك مرة تالية.


14. كيف اُخبر برنامج Googlebot بألا يقوم بالزحف إلى وصلة صادرة فردية على صفحة ما؟

يمكن أن تستبعد علامات Meta tags كل الوصلات الصادرة الموجودة في صفحة ما، ولكن يمكنك أيضًا أن تأمر برنامج Googlebot بعدم الزحف إلى الوصلات الفردية بإضافة الصفة المميزة rel="nofollow" إلى الوصلة. وعندما يرى Google الصفة المميزة rel="nofollow" على وصلات، فلن تحصل تلك الوصلات على أي ائتمان عندما نقوم بتصنيف مواقع الويب في نتائج بحثنا. على سبيل المثال؛ الوصلة:

<a href=http://www.example.com/>This is a great link!</a>

يمكن تبديلها بالوصلة:

<a href=http://www.example.com/ rel="nofollow"> I can't vouch for this link</a>.


15. لا أجد إجابة على سؤالي الخاص ببرنامج Googlebot هنا. إلى أين ينبغي أن أرسله؟

الرجاء الاتصال بنا و إرسال الأسئلة (وصلات لإصدار إنجليزي).

هل تحتاج لإزالة محتوى من فهرس Google؟


هل تحتاج لإزالة محتوى من فهرس Google ؟





هل تحتاج لإزالة محتوى من فهرس Google؟

تعتبر Google شمولية نتائج بحثنا أولوية ذات أهمية قصوى. نحن ملتزمون بتقديم نتائج بحث كاملة وموضوعية لمستخدمينا؛ وعليه، فنحن لا نستطيع أن نشارك في ممارسة الرقابة. نقوم فقط بإيقاف فهرسة موقع ما عندما يطلب مشرف الموقع المسؤول عن تلك الصفحات ذلك، وعندما تقوم تلك الصفحات بإرسال رسائل بريد مزعجة لفهرسنا، أو عندما يكون ذلك مطلوبًا من قِبل القانون. فهذه السياسة تكون ضرورية للتأكد من أن تلك الصفحات لم يتم إزالتها على نحو غير ملائم من فهرسنا.






إزالة موقعك بالكامل

إذا كنت ترغب في استبعاد موقعك بالكامل من فهرس Google، يمكنك وضع ملف في المجلد الرئيسي لمركز الخدمة الخاص بك باسم robots.txt. فهذا هو البرتوكول القياسي الذي تلاحظه أغلب برامج الزاحف الخاصة بالويب من أجل استبعاد مركز خدمة ويب أو دليل ما من فهرس. المزيد من المعلومات حول robots.txt متاحة هنا: http://www.robotstxt.org/wc/norobots.html (وصلات لموقع إنجليزي). الرجاء ملاحظة أن برنامج الروبوت Googlebot لا يقوم بترجمة رد 401/403 ("محظور"/"ممنوع") لملف إحضار robots.txt وليس للزحف إلى أي صفحة على الموقع.

لإزالة موقعك من محركات البحث ومنع برامج الروبوت من الزحف إليه في المستقبل، قم بوضع الملف robots.txt التالي في المجلد الرئيسي لمركز الخدمة الخاص بك.

User-agent: *
Disallow: /

لإزالة موقعك من Google فقط ومنع برنامج Googlebot من الزحف إلى موقعك، قم بوضع الملف robots.txt التالي في المجلد الرئيسي لمركز الخدمة الخاص بك.

User-agent: Googlebot
Disallow: /

فكل منفذ يجب أن يكون لديه ملف robots.txt خاص به. وبوجه الخصوص، إذا قمت بتقديم محتوى من خلال كلا من بروتوكولات http وhttps، سوف تحتاج ملف robots.txt منفصل لكل من هذه البروتوكولات. على سبيل المثال، للسماح لبرنامج Googlebot بفهرسة جميع صفحات http وعدم فهرسة صفحات https، يجب استخدام ملفات robots.txt الموجودة أدناه.

لبروتوكول http الخاص بك (http://yourserver.com/robots.txt):

User-agent: *
Allow: /

لبروتوكول https الخاص بك (https://yourserver.com/robots.txt):

User-agent: *
Disallow: /



ملاحظة : إذا كنت تعتقد أن طلبك عاجل ولا يمكن أن ينتظر للمرة القادمة حتى يقوم Google بالزحف إلى موقعك، استخدم نظام إزالة عنوان موقع URL الآلي (الصفحة موجودة حاليًا باللغة الإنجليزية فقط). لكي تعمل هذه العملية الآلية، يجب أن يقوم مشرف الموقع أولاً بإنشاء ملف robots.txt ووضعه على الموقع المراد إزالته.

سوف يستمر Google في استبعاد موقعك أو الأدلة من عمليات الزحف المتعاقبة إذا كان ملف robots.txt موجود بالفعل في المجلد الرئيسي لمركز خدمة الويب. إذا كنت لا تستطيع الوصول إلى مستوى الأساسي الخاص بمركز الخدمة، يمكنك وضع ملف robots.txt على نفس المستوى الخاص بالملفات المطلوب إزالتها.
سوف يؤدي عمل ذلك أو التقديم من خلال نظام إزالة عنوان URL الآلي إزالة مؤقتة لموقعك لمدة 180 يوم من فهرس Google، بغض النظر عما إذا قمت بإزالة الملف robots.txt بعد معالجة طلبك أم لا.
سوف يؤدي عمل ذلك أو التقديم من خلال نظام إزالة عنوان URL الآلي إلى إزالة مؤقتة لمدة 180 يوم للأدلة المحددة في ملف robots.txt الخاص بك من فهرس Google، بغض النظر عما إذا قمت بإزالة ملف robots.txt بعد معالجة طلبك أم لا.
(سوف يتطلب حفظ ملف robots.txt على نفس المستوى إلى الرجوع إلى نظام إزالة عنوان URL كل 180 يومًا لإعادة إصدار الإزالة).






إزالة جزء من موقعك بالكامل

الخيار الأول : Robots.txt

لإزالة أدلة أو صفحات فردية من موقع الويب الخاص بك، يمكنك وضع ملف robots.txt في المجلد الرئيسي لمركز الخدمة الخاص بك. لمزيد من المعلومات عن كيفية إنشاء ملف robots.txt، انظر بروتوكول استبعاد برنامج الروبوت (وصلات لموقع إنجليزي). عند إنشاء ملف robots.txt الخاص بك، الرجاء تذكُّر ما يلي: عند تقرير أية صفحات يتم الزحف إليها على مُضيف معين، سوف يتبع برنامج الروبوت Googlebot أول سجل في ملف robots.txt مع برنامج User-agent بادئ مع برنامج الروبوت "Googlebot." إذا لم يوجد مثل هذا القيد، فإنه سوف يقوم بإتباع القيد الأول مع وكيل مستخدم لـ "*". علاوة على ذلك، لقد قام Google بتقديم مرونة زائدة لملف robots.txt القياسي من خلال استخدام العلامات النجمية. قد يتضمن عدم السماح للنماذج "*" لمطابقة أي تسلسل من الحروف، وقد تنتهي النماذج بـ "$" لتشير إلى نهاية اسمًًا.

لإزالة كافة الصفحات تحت دليل معين (على سبيل المثال، lemurs)، يجب أن تستخدم قيد robots.txt التالي:

وكيل مستخدم: برنامج Googlebot
Disallow: /lemurs

لإزالة كافة الملفات الخاصة بنوع ملف محدد (على سبيل المثال، .gif)، يجب أن تستخدم قيد robots.txt التالي:

User-agent: Googlebot
Disallow: /*.gif$

لإزالة الصفحات المنشأة بطريقة ديناميكية، يجب أن تستخدم القيد robots.txt:

User-agent: Googlebot
Disallow: /*?


الخيار الثاني : Meta tags

فهناك معيار أخر، والذي من الممكن أن يكون أكثر تلائمًا لاستخدام صفحة بصفحة، حيث يشتمل على إضافة ******** tag لصفحة HTML لإخبار برامج الروبوت بعدم فهرسة تلك الصفحة. يتم وصف هذا المعيار في http://www.robotstxt.org/wc/exclusion.html#meta (وصلات لموقع إنجليزي).


لمنع جميع برامج الروبوت من فهرسة صفحة على موقعك، يجب وضع العلامة الوصفية التالية في قسم <HEAD> الخاص بصفحتك:

****************** NAME="ROBOTS" *********************="NOINDEX, NOFOLLOW">

للسماح لبرامج الروبوت الأخرى بفهرسة الصفحة على موقعك، ومنع برامج الروبوت الخاصة بـ Google فقط من فهرسة الصفحة، يجب استخدام العلامة التالية:

****************** NAME="GOOGLEBOT" *********************="NOINDEX, NOFOLLOW">

للسماح لبرامج الروبوت بفهرسة الصفحة على موقعك ولكن بعد توجيها بعدم تتبع الوصلات الصادرة، يجب استخدام العلامة التالية:

****************** NAME="ROBOTS" *********************="NOFOLLOW">



ملاحظة : إذا كنت تعتقد أن طلبك عاجل ولا يمكن أن ينتظر للمرة القادمة حتى يقوم Google بالزحف إلى موقعك، استخدم نظام إزالة عنوان URL الآلي (الصفحة موجودة حاليًا باللغة الإنجليزية فقط). لكي تعمل هذه العملية الآلية، يجب أن يقوم مشرف الموقع أولاً بإدراج العلامة الوصفية الملائمة في رمز HTML الخاص بالصفحة. سوف يؤدي عمل ذلك أو التقديم من خلال نظام إزالة عنوان URL الآلي إلى إزالة مؤقتة لتلك الصفحات لمدة 180 يومًا من فهرس Google، بغض النظر عما إذا قمت بإزالة الملف أو العلامات الوصفية robots.txt بعد معالجة طلبك أم لا.






إزالة القصاصات

فالقصاصة هي عبارة عن نص مُقتبس يظهر أسفل عنوان صفحة في نتائج بحثنا ويقوم بوصف المحتوى الخاص بتلك الصفحة..

لمنع Google من عرض قصاصات لصفحتك، قم بوضع تلك العلامة في قسم <HEAD> الخاص بصفحتك:

****************** NAME="GOOGLEBOT" *********************="NOSNIPPET">

ملاحظة : تؤدي إزالة القصاصات أيضًا إلى إزالة الصفحات المخبأة.




ملاحظة: إذا كنت تعتقد أن طلبك عاجل ولا يمكن أن ينتظر للمرة القادمة حتى يقوم Google بالزحف إلى موقعك، استخدم نظام إزالة عنوان URL الآلي (الصفحة موجودة حاليًا باللغة الإنجليزية فقط). لكي تعمل هذه العملية الآلية، يجب أن يقوم مشرف الموقع أولاً بإدراج العلامة الوصفية الملائمة في رمز HTML الخاص بالصفحة.






إزالة الصفحات المخبأة

يقوم Google آليًا بأخذ لقطات مؤقتة من كل صفحة يقوم بالزحف إليها وحفظها في أرشيف. يسمح ذلك الإصدار "المخبأ" بجلب صفحة ويب لمستخدميك إذا كانت الصفحة الأصلية غير متاحة (بسبب فشل مؤقت في مركز خدمة صفحة الويب). يتم ظهور الصفحة المخبأة للمستخدمين تمامًا كما كانت تظهر عندما قام Google بالزحف آخر مرة إليها، ونقوم أيضًا بعرض رسالة في الجزء العلوي من الصفحة لتشير إلى أنها صفحة مخبأة. يمكن للمستخدمين الوصول إلى الإصدار المؤقت وذلك باختيار الوصلة "مخبأة" على صفحة نتائج البحث.


لمنع كافة محركات البحث من عرض وصلة "مخبأة" لموقعك، قم بوضع تلك العلامة في قسم <HEAD> الخاص بصفحتك::


****************** NAME="ROBOTS" *********************="NOARCHIVE">

للسماح لمحركات البحث بعرض وصلة "مخبأة"، ومنع Google فقط من عرض تلك الوصلة، استخدم العلامة التالية:

****************** NAME="GOOGLEBOT" *********************="NOARCHIVE">

ملاحظة : تقوم تلك العلامة فقط بإزالة الوصلة "مخبأة"للصفحة. سوف يستمر Google في فهرسة الصفحة وعرض قصاصة.




ملاحظة: إذا كنت تعتقد أن طلبك عاجل ولا يمكن أن ينتظر للمرة القادمة حتى يقوم Google بالزحف إلى موقعك، استخدم نظام إزالة عنوان URL الآلي (الصفحة موجودة حاليًا باللغة الإنجليزية فقط). لكي تعمل هذه العملية الآلية، يجب أن يقوم مشرف الموقع أولاً بإدراج العلامة الوصفية الملائمة في رمز HTML الخاص بالصفحة.




------------




إزالة وصلة غير مُحدثة ("قديمة")

يقوم Google بتحديث فهرسها بالكامل آليًا على أساس منتظم. عندما نقوم بالزحف إلى الويب، نعثر على صفحات جديدة، ونتجاهل وصلات قديمة، ونقوم بتحديث وصلات آليًا. فالوصلات غير مُحدثة سوف "تتلاشى" في الغالب من فهرسنا أثناء زحفنا التالي.




ملاحظة: إذا كنت تعتقد أن طلبك عاجل ولا يمكن أن ينتظر للمرة القادمة حتى يقوم Google بالزحف إلى موقعك، استخدم نظام إزالة عنوان URL الآلي (الصفحة موجودة حاليًا باللغة الإنجليزية فقط). سوف نقبل طلب الإزالة الخاص بك فقط إذا قامت الصفحة بإرجاع خطأ 404 من خلال مقدمات http. الرجاء التأكد من إنك قمت بإرجاع خطأ 404 حتى إذا قمت باختيار عرض أكثر من نص مألوف لمستخدم صفحة HTML من أجل زائريك. لن يساعد ذلك في إرجاع صفحة تفيد بأن "الملف غير موجود" إذا كانت مقدمات http سوف تظل تقوم بإرجاع رمز الحالة 200، أو طبيعي.







إزالة صورة من صور بحث Google

لإزالة صورة من فهرس صور Google، قم بإضافة ملف robots.txt للمخزن الخاص بمركز الخدمة. (إذا كنت لا تستطيع وضعه في مخزن مركز الخدمة، يمكنك وضعه في مستوى الدليل.)


مثال: إذا كنت ترغب في أن يقوم Google باستبعاد صورة dogs.jpg التي تظهر على موقعك في www.yoursite.com/images/dogs.jpg، قم بإنشاء صفحة في www.yoursite.com/robots.txt ثم قم بإضافة النص التالي:

وكيل مستخدم: صور-Googlebot
Disallow: /images/dogs.jpg

لإزالة كافة الصور الموجودة على موقعك من فهرسنا، قم بوضع ملف robots.txt التالي في المجلد الرئيسي لمركز الخدمة الخاص بك:

User-agent: Googlebot-Image
Disallow: /

فهذا هو البرتوكول القياسي الذي تلاحظه أغلب برامج الزاحف الخاصة بالويب من أجل استبعاد مركز خدمة ويب أو دليل ما من فهرس. المزيد من المعلومات حول robots.txt متاحة هنا: http://www.robotstxt.org/wc/norobots.html (وصلة لموقع إنجليزي).

علاوة على ذلك، لقد قام Google بتقديم مرونة زائدة لملف robots.txt القياسي من خلال استخدام العلامات النجمية. قد يتضمن عدم السماح للنماذج"*" لمطابقة أي تسلسل من الحروف، وقد تنتهي النماذج بـ "$" لتشير إلى نهاية اسم.

لإزالة كافة الملفات الخاصة بنوع ملف محدد (على سبيل المثال، لكي تشمل .jpg وليس صور .gif)، يجب أن تستخدم قيد robots.txt التالي:

User-agent: Googlebot-Image
Disallow: /*.gif$




ملاحظة: إذا كنت تعتقد أن طلبك عاجل ولا يمكن أن ينتظر للمرة القادمة حتى يقوم Google بالزحف إلى موقعك، استخدم نظام إزالة عنوان URL الآلي (الصفحة موجودة حاليًا باللغة الإنجليزية فقط). لكي تعمل هذه العملية الآلية؛ يجب أن يقوم مشرف الموقع أولاً بإنشاء ملف ووضعه robots.txt على الموقع الذي هو بصدده.


سوف يستمر Google في استبعاد موقعك أو الأدلة من عمليات الزحف المتعاقبة إذا كان ملف robots.txt موجود بالفعل في مخزن مركز خدمة الويب.
إذا كنت لا تستطيع الوصول إلى المستوى الأساسي الخاص بمركز الخدمة، يمكنك وضع ملف robots.txt على نفس المستوى الخاص بالملفات المطلوب إزالتها.
سوف يؤدي عمل ذلك أو التقديم من خلال نظام إزالة عنوان URL الآلي إلى إزالة مؤقتة لمدة 180 يوم للأدلة المحددة في ملف robots.txt من فهرس Google بغض النظر عما إذا قمت بإزالة ملف robots.txt بعد معالجة طلبك أم لا.
(سوف يتطلب حفظ ملف robots.txt على نفس المستوى إلى الرجوع إلى نظام إزالة عنوان URL كل 180 يومًا لإعادة إصدار الإزالة).

لمحة عن التقنية


لمحة عن التقنية




لمحة عن التقنية

تتفرد Google بتركيزها على تطوير "محرك البحث التام" الذي عرَّفه المؤسس المشارك لاري بيدج بأنه "ذلك الشيء الذي يفهم تمامًا ما تعنيه ويعطيك تمامًا ما تريد." ولتحقيق هذه الغاية؛ فقد حرصت Google باستمرار على الابتكار ورفضت التقيُّد بحدود النماذج التقليدية. وكانت النتيجة أن طورت Google من بنيتها التحتية الخدمية وأخرجت لنا تقنية PageRank™ (تصنيف الصفحات) البارعة التي غيرت الطريقة التي تُجرى بها عمليات البحث.


ومن البداية؛ علم مطورو Google أن توفير أسرع النتائج وأكثرها دقة يستلزم نوعًا جديدًا من إعداد مركز الخدمة. وبينما كانت معظم محركات البحث تقوم بتشغيل عدد قليل من مراكز الخدمة الكبيرة والتي كانت غالبًا ما تنخفض سرعتها تحت ضغط عمليات التحميل القصوى؛ كانت Google تقوم بتشغيل أجهزة كمبيوتر متصلة لتعثر بسرعة على إجابة لكل استفسار. وكانت ثمرة الابتكار أوقات استجابة أكثر سرعة وقابلية للتطوير بدرجة أكبر وتكاليف أقل. وبينما كان الآخرون يقومون بالنسخ؛ كانت Google تواصل تطويرها لتقنية البرامج الخلفية لجعلها أكثر فعالية.


إن البرنامج الذي تقوم عليه تقنية بحث Google يُجري سلسلة من العمليات الحسابية المتزامنة ولا يستغرق في ذلك سوى جزء من الثانية. وتعتمد محركات البحث التقليدية اعتمادًا كبيرًا على عدد مرات ظهور الكلمة في صفحة الويب. وتستخدم Google تقنية PageRank™ (تصنيف الصفحات) لفحص بنية وصلات الويب بأكملها ولتحديد أي الصفحات أكثر أهمية. ثم تقوم بعملية تحليل تطابق النص التشعبي لتحديد أي الصفحات ذات علاقة ببحث معين جارٍ. وعن طريق الجمع بين الأهمية العامة والعلاقة بالاستفسار؛ تتمكن Google من وضع أكثر النتائج علاقة وثقة في المقام الأول.


تقنية PageRank (تصنيف الصفحات) : تقوم تقنية PageRank بقياس موضوعي لأهمية صفحات الويب عن طريق حل معادلة تتكون من أكثر من 500 مليون متغير و 2 بليون حد. وبدلاً من عد الوصلات المباشرة؛ تقوم تقنية PageRank بترجمة الوصلة من الصفحة "أ" إلى الصفحة "ب" على أنها صوت من الصفحة "أ" لصالح الصفحة "ب". ثم تقوم هذه التقنية بتقييم أهمية الصفحة حسب عدد الأصوات التي تستقبلها الصفحة.

تُقدِّر تقنية PageRank أيضًا أهمية الصفحة التي يخرج منها صوت؛ وذلك لأن هناك أصواتًا من بعض الصفحات تُعتبر ذات قيمة كبيرة؛ وبالتالي تعطي الصفحة الموصولة قيمة أكبر. والصفحات المهمة تستقبل مستوى مرتفع من تقنية PageRank وتظهر في مقدمة نتائج البحث. وتستخدم تقنية Google الإخبار التجميعي الخاص بالويب لتحديد أهمية الصفحة. ولا يتم أي تدخل أو تحكم بشري في النتائج؛ وهذا هو سبب ثقة المستخدمين في Google كمصدر للمعلومات الموضوعية الخالية من أي تدخل غير شريف.


تحليل تطابق النص التشعبي : يقوم محرك بحث Google بتحليل محتوى الصفحات. ومع ذلك؛ وبدلاً من مجرد البحث عن نص معتمد على الصفحة - والذي يمكن أن يتحكم فيه ناشرو الموقع من خلال العلامات الوصفية العليا (meta-tags) – تقوم تقنية Google بتحليل محتوى الصفحة بالكامل والعوامل المؤثرة في الخطوط والتقسيمات الفرعية والموقع الدقيق لكل لكلمة.
كما تقوم Google بتحليل محتوى صفحات الويب المجاورة لضمان أن النتائج الصادرة هي الأكثر علاقة باستفسار المستخدم.


هذا الموضوع نقلاً عن "معلومات Google لمشرفي المواقع"



تقبلوا تحياتي
اخوكم
Spider Man

منقول للفائدة


lug,lhj Google F tk hgjuhlg lu [,[g , ;g lh j,] luvtji D

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 21 - 04 - 2007, 23:13   رقم المشاركة : [2]
نائب المشرف العام
 

السامي تم تعطيل التقييم
افتراضي

سبيدر مان
اهلا بك وسهلا مجددا
الف شكر لك على هذا الموضوع
وعلى حضورك الذي زادنا زهاء ورقي
وعلى تميزك في تقديم المفيد والافضل


السامي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21 - 04 - 2007, 23:56   رقم المشاركة : [3]
سكرتير المشرف العام
 

بيســــان تم تعطيل التقييم
افتراضي

الله يعطيك العافيييه ان شاء الله
والف شكر على ابداعك وتميزك
الف شكر لك
ودمت بخير


بيســــان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26 - 08 - 2009, 16:22   رقم المشاركة : [4]
..:: من سكان المدينة ::..
 

mezo is on a distinguished road
افتراضي

الله يجزيك الخير يا غالي


mezo غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21 - 11 - 2009, 09:51   رقم المشاركة : [5]
..:: من سكان المدينة ::..
 

أميره is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خيرا


أميره غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21 - 11 - 2009, 10:01   رقم المشاركة : [6]
..:: من سكان المدينة ::..
 

بكيل is on a distinguished road
افتراضي

مشكور الغالي علي الموضوع الكثر استفاته


تحياتي


بكيل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21 - 11 - 2009, 10:04   رقم المشاركة : [7]
..:: من سكان المدينة ::..
 

بكيل is on a distinguished road
افتراضي

مشكور اخي الغالي علي الموضوع الكثر


تحياتي


بكيل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21 - 11 - 2009, 14:13   رقم المشاركة : [8]
..:: من سكان المدينة ::..
 

أميره is on a distinguished road
Cool

مشكووووووووووووره


أميره غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 16 - 06 - 2010, 14:48   رقم المشاركة : [9]
..:: زائر جديد ::..
 

blood money is on a distinguished road
افتراضي رد: معلومات Google [ فن التعامل مع جوجل و كل ما تود معرفته ]

جزاك الله خيرا


blood money غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 29 - 06 - 2010, 16:56   رقم المشاركة : [10]
..:: زائر جديد ::..
 

matrix@man is on a distinguished road
افتراضي رد: معلومات Google [ فن التعامل مع جوجل و كل ما تود معرفته ]

thNXXXXXXXXXXXXXX


matrix@man غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04 - 08 - 2010, 18:29   رقم المشاركة : [11]
..:: زائر مقيم ::..
الصورة الرمزية الإمارات عشقي
 

الإمارات عشقي is on a distinguished road
افتراضي رد: معلومات Google [ فن التعامل مع جوجل و كل ما تود معرفته ]

الله يعطيـــــــــــك العافيـــــه
بوركـــت جهـودك
تقبل مـرووري


الإمارات عشقي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08 - 08 - 2010, 23:20   رقم المشاركة : [12]
..:: زائر مقيم ::..
 

عشق الورد is on a distinguished road
افتراضي رد: معلومات Google [ فن التعامل مع جوجل و كل ما تود معرفته ]

مشكوووووووووووووووووووووور


عشق الورد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09 - 08 - 2010, 03:27   رقم المشاركة : [13]
..:: زائر مقيم ::..
 

template40 is on a distinguished road
افتراضي رد: معلومات Google [ فن التعامل مع جوجل و كل ما تود معرفته ]

مشكووووووووووووووووووووووووووووووور


template40 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 15 - 10 - 2010, 05:14   رقم المشاركة : [14]
..:: زائر مقيم ::..
 

oufa182 is on a distinguished road
افتراضي رد: معلومات Google [ فن التعامل مع جوجل و كل ما تود معرفته ]

جزاك الله خيرا


oufa182 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10 - 12 - 2010, 15:53   رقم المشاركة : [15]
..:: زائر مقيم ::..
 

maher 888 is on a distinguished road
افتراضي رد: معلومات Google [ فن التعامل مع جوجل و كل ما تود معرفته ]

مشكور اخي و يعطيك العافية


maher 888 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 29 - 03 - 2011, 14:38   رقم المشاركة : [16]
..:: زائر مقيم ::..
 

amanids is on a distinguished road
افتراضي رد: معلومات Google [ فن التعامل مع جوجل و كل ما تود معرفته ]

شكرا جزيلا

مشكووووووور


amanids غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14 - 05 - 2011, 10:32   رقم المشاركة : [17]
موقوف
 

أعمال متطورة is on a distinguished road
افتراضي رد: معلومات Google [ فن التعامل مع جوجل و كل ما تود معرفته ]

جزاك الله خيرا


أعمال متطورة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 29 - 06 - 2011, 15:58   رقم المشاركة : [18]
موقوف
 

خفقات قلب is on a distinguished road
افتراضي رد: معلومات Google [ فن التعامل مع جوجل و كل ما تود معرفته ]

جهد مميز تشكر عليه
يعطيك الف عافية

ودمت بخير والى المزيد من العطاء


خفقات قلب غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:27.

 
Hao123  


    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO