منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 13 - 08 - 2011, 02:46
الصورة الرمزية قاهر الاعداء
قاهر الاعداء غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 



قاهر الاعداء is on a distinguished road
Cool مدينة إدلب - مدينة إدلب السورية










مدينة إدلب السورية


السورية




تشتهر المدينة الواقعة في شمال غربي سوريا بإدلب الخضراء لانتشار أشجار الزيتون فيها، وتعد بوابتها المطلة على تركيا وأوروبا.

وتبعد إدلب نحو 60 كيلومترا من مدينة حلب و132 كيلومترا من اللاذقية, و320 كيلومترا من دمشق، وتحتل المرتبة الثامنة من حيث المساحة، إذ تبلغ مساحة المحافظة التي تحمل نفس الاسم إدلب 6100 كيلومتر مربع، والخامسة من حيث عدد السكان.

فقد قدر عدد سكانها وفقا لإحصاء عام 2010 بأكثر من 165 ألفا، معظمهم من العرب وعدد قليل من الأكراد والأتراك، وينتمي أكثرية سكان هؤلاء السكان إلى الطائفة السنية، ونسبة منهم من المسيحيين والدروز ومن أقليات دينية أخرى.

وبدأ التطور الحضري لإدلب بتحولها إلى مدينة تابعة لحلب عام 1700 ميلادية، وتميزت حينذاك -حسبما تشير الدراسات التاريخية- بسوق كبير وحمام شعبي ومضافة للمسافرين عرفت باسم الخان.
وفي العام 1883, بدأ فيها التصنيع بإقامة 15 مصنعا لصابون زيت الزيتون، وفي القرن التاسع عشر شيد بالمدينة عدد من مصانع الحصير و45 مصنعا للدهانات الملونة الطبيعية.

وشهدت إدلب في العام 1890 تطورا حضريا ملحوظا تمثل في اتساع سوقها الشعبي ووجود 14 مسجدا و90 مدرسة لتعليم القرآن الكريم فيها، وفي مرحلة الانتداب الفرنسي كانت أولى المناطق السورية التي يزرع فيها القطن.

وهي تشتهر حاليا بالتجارة والزراعة, وعصر السمسم والزيوت وإنتاج الكمون، ويعمل عدد كبير من سكانها في الصناعات التقليدية المرتبطة بالزيتون، وفي الأنشطة السياحية التي تنامت في المدينة بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة.

وتتميز بمناخ جاف مشابه لمناخ مناطق البحر المتوسط، إذ تقل الأمطار المتساقطة فيها مقارنة بالأمطار التي تسقط في المناطق الساحلية، غير أن الأمطار التي تسقط تعد كافية لري زراعاتها من الحبوب الشتوية, وأشجار الزيتون والفاكهة.

ويمثل الموقع الحالي لإدلب امتدادا لموقعها عبر التاريخ حيث كانت طريقا وملتقى للقوافل التجارية ومعبرا للجيوش الغازية، وتعد الآن رابطا بين مناطق الإنتاج الزراعي, وميناء التصدير في اللاذقية.
وتضم إدلب عددا كبيرا من المواقع الأثرية العائدة لحقب تاريخية مختلفة تمتد من الألف الثالثة قبل ميلاد المسيح إلى العصور الإسلامية، وتتميز بمساجدها المملوكية والعثمانية, وبأسبطتها وحماماتها الشعبية, ودورها العربية العائدة للقرن السادس عشر الميلادي كالجامع الكبير ودار الفتح الأهلية ودار العياشي.




l]dkm Y]gf - hgs,vdm

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مدينة, السورية, إدلب

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجمهورية العربية السورية - جمهورية سوريا - دولة سوريا DreamsCity دول - بلدان - جغرافية الدول و تاريخها 3 18 - 06 - 2011 02:42
اسماء المعينين بوزاره الصحه 1432 - وزير الصحة يصدر قراراً بتعيين (910) من خريجي الكليات والمعاهد الصحية تفعيلاً للأمر الملكي الكريم قاهر الاعداء اخبار الوظائف .. وفرص التوظيف 5 17 - 06 - 2011 03:32
استقالة الحكومة السورية ، استمرار المظاهرات السورية ، الشعب السوري غاضب رغم استقالة حكومته نونو صايع القسم ألاخباري 0 30 - 03 - 2011 17:29
استقالة الحكومة السورية ، استمرار المظاهرات السورية ، الشعب السوري غاضب رغم استقالة حكومته قاهر الاعداء القسم ألاخباري 0 30 - 03 - 2011 12:51
مدينة صنعاء عاشق الاحلام المنقولات العـــامة 11 29 - 03 - 2011 14:59


الساعة الآن 08:46.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO