منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 01 - 07 - 2011, 16:58
الصورة الرمزية أياد
أياد غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


أياد is on a distinguished road
افتراضي اخبار جريدة سبق اليوم الجمعة 1-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم - sfr










نُقل إلى أحد المستشفيات المجاورة.. والحميّن هاتفه للاطمئنان عليه

"سائق ليموزين" يدهس رجل "هيئة" بعد ضبطه مختلياً بامرأة

اخبار الجمعة 1-7-2011 اخبار sfr
أحمد البراهيم - سبق - الرياض: تعرّض أحد أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مركز هيئة السُلي في مدينة الرياض، أمس الخميس، لحادث دهسٍ من قائد مركبة (ليموزين)، إثر ضبطه في قضية اختلاء بامرأة داخل مركبته التي كانت مظللة.
وكانت دورية الهيئة قد توقفت عند مركبةٍ كانت متوقفةً بجوار سور إحدى المدارس وبها رجل وامرأة، وحاول قائد المركبة الفِرار من الموقع، ودهس عضو الهيئة.
وبعد السيطرة على الموقف وإيقاف مركبته وإطفاء محركها، ترجّل من المركبة وأطلق ساقيه للريح فاراً. ونُقل عضو الهيئة على عجلٍ إلى أحد المستشفيات المجاورة.
وعلمت "سبق" أن الرئيس العام للهيئة الشيخ عبدالعزيز الحميّن هاتف العضو المصاب للاطمئنان عليه.


hofhv [vd]m sfr hgd,l hg[lum 1-7-2011 - wpdtm sfr [vdpm

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 01 - 07 - 2011, 17:11   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الجمعة 1-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم - sfr

فيديو محرج للرئيس الروسي: كاد ان يدهس الحشود بسيارته

محمد عسيري - سبق - الرياض : كاد الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف أن يتسبب في كارثة السبت الماضين عندما وصل الى مدينة كازان وهو يقود سيارته، حيث نزل منها لتحية الجماهير التي كانت تنتظره دون ان يتأكد من أنه وضعها في وضع آمن لتنزلق باتجاه الحشود ، غير ان الحراس استطاعوا اللحاق بها في آخر لحظة.

وظهر ميدفيديف في تسجيل مصور وصف بانه "محرج" وهو يقود سيارة رياضية متعددة الأغراض (إس.يو.في) ويهبط منها على عجل ثم يحاول إيقاف انزلاقها باتجاه مجموعة من الناس كانت تنتظره للترحيب.

وفي اللحظة المناسبة هرع حراسه لمساعدته ونجحوا في إيقاف السيارة، وهي ذات حجم كبير من طراز مرسيدس، قبل أن تقتحم الحشد المتلهف على لقاء الرئيس الروسي.

ولم يصب أحد لكن الواقعة أثارت بعض التعليقات اللاذعة ونصائح للقيادة وآراء بشأن المشكلة من جانب نحو 80 ألفا شاهدوا التسجيل خلال ساعات قليلة.

YouTube - ‪Presidente Medvedev non hanno funzionato i freni dell'auto.flv‬‏


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01 - 07 - 2011, 17:17   رقم المشاركة : [3]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الجمعة 1-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم - sfr

شكروه على كفالته لهم وكرمه الفياض ورعايته الكريمة

خادم الحرمين يشارك أيتام ضحايا توسنامي وجبة غداء


واس – جدة: استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز اليوم مجموعة من الأطفال الأيتام ضحايا كارثة تسونامي في إقليم باندا اتشيه باندونيسيا. وقدم الأطفال خلال الاستقبال شكرهم وتقديرهم للملك على كفالته لهم وكرمه الفياض ورعايته الكريمة. كما قدموا له درعاً تذكارياً ولوحة تجسد برهم وتقديرهم لوالدهم خادم الحرمين. ولاحقا، ردد الأطفال مجموعة من الأناشيد الإسلامية أمام الملك.

الجدير بالذكر أن برنامج تحالف منظمة التعاون الإسلامي لرعاية أيتام ضحايا زلزال تسونامي في إقليم باندا اتشيه باندونيسيا قد بدأ بمبادرة كريمة من خادم الحرمين الشريفين بكفالة ألفي يتيم لمدة خمسة عشر عاماً أو حتى يبلغ اليتيم سن الرشد (18) سنة.

وبدأ العمل في هذا البرنامج في يوليو 2009م ليصل عدد الأيتام المكفولين في مجموع عقود الرعاية حتى الآن إلى خمسة آلاف وثلاثمائة وعشرة أطفال أيتام.

حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد، وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة، وصاحب السمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير، وصاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله وزير التربية والتعليم، وعدد من أصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين. وقد تناول الجميع طعام الغداء على مائدة خادم الحرمين الشريفين.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01 - 07 - 2011, 17:20   رقم المشاركة : [4]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الجمعة 1-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم - sfr

المملكة أصبحت تمتلك 22 طائرة من ذلك الطراز

مقاتلتان سعوديتان من طراز "تايفون" تفاجئان رواد معرض بالنمسا


محمد عسيري - سبق: ظهرت طائرتان حربيتان سعوديتان من طراز "تايفون" بشكلٍ مفاجئ في معرض للطيران بمدينة "زيلتويج" بالنمسا، بينما كانتا في طريقهما إلى السعودية قادمتين من بريطانيا، ليرتفع بذلك عدد الطائرات التي تسلمتها السعودية إلى 22 . ويحتفل منظمو معرض "إيربور 11" للطيران، اليوم، بالذكرى الـ 100 لانطلاقته بمشاركة 224 طائرة من 22 دولة، ويستمر على مدى يومين.
ووصلت الطائرتان السعوديتان إلى مدينة زيلتويج قادمتين من مدينة لانكشير البريطانية، وبعد انتهاء العرض ستتوقفان في 3 مدن، هي: باري الإيطالية، ورودس اليونانية، وشرم الشيخ المصرية، قبل أن تصلا إلى المملكة.
وعند وصول الطائرتين، سيرتفع عدد الطائرات التي تسلمتها السعودية من شركة "بي إيه إي" إلى 22، من بين 72 طائرة تم الاتفاق عليها.
يُذكر أن فرقة "الصقور السعودية" ستشارك أيضا في معرض "إير بور 11" للطيران.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01 - 07 - 2011, 17:21   رقم المشاركة : [5]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الجمعة 1-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم - sfr

العيبان يزور المحاكم ويكلّف وفداً بزيارة سجن خميس مشيط والمباحث الإدارية

هيئة حقوق الإنسان تلتقي موقوفين في قضايا تشغيل الأموال في عسير


سبق - أبها: زار رئيس هيئة حقوق الإنسان الدكتور بندر العيبان، عقب افتتاحه فرع الهيئة في منطقة عسير، عدداً من القطاعات الحكومية هناك، ومنها المحكمة العامة، والمحكمة الإدارية، ومستشفى أبها العام. وزار المحكمة العامة بأبها والتقى رئيس المحكمة المساعد، وجرى خلال اللقاء بحث التعاون بين المحكمة العامة وفرع هيئة حقوق الإنسان بأبها، بما يخدم مصلحة المواطن والمقيم ويحفظ الحقوق للجميع، مشيدا في السياق ذاته بجهود أصحاب الفضيلة القضاة في صون الحقوق وحمايتها.

كما زار المحكمة الإدارية في أبها، وكان في استقباله رئيس المحكمة الإدارية فضيلة الشيخ مرعي القرني، وأصحاب الفضيلة القضاة بالمحكمة الإدارية، ورحّب برئيس الهيئة ومرافقيه وباركوا افتتاح فرع الهيئة بالمنطقة، مشيدين بالدور الإنساني الذي تبذله الهيئة.

من جانبه، شدّد رئيس الهيئة على أن المملكة ولله الحمد تحكم بما أنزل الله، ولذلك فالقضاء مستقل ولا سلطة عليه إلا للكتاب والسُّنة، ونوّه بما يحظى به مرفق القضاء من اهتمامٍ ومتابعةٍ من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وسمو ولي العهد الأمين، وسمو النائب الثاني .

وبيّن العيبان لأصحاب الفضيلة القضاة، أن الهيئة وضعت ورش عمل وبرامج تدريبية لمنسوبي الأجهزة العدلية والأمنية وأجهزة الضبط، وذلك لتبادل الخبرات على الصعيد الدولي، خاصة فيما يتعلق بالاطلاع على الإجراءات المتبعة في الدوائر العدلية المختلفة، وخاصة ما يتعلق منها بالاتفاقيات والمعاهدات الدولية، وكذلك تكييف القضايا التي تقع تحت طائلة نظام مكافحة الاتجار بالأشخاص.

وقام العيبان بجولةٍ في مستشفى أبها العام؛ تم الوقوف خلالها على الخدمات الطبية والصحية المقدَّمة في المستشفى ومستوى النظافة. وشملت الجولة أقسام المستشفى: الطوارئ والعناية المركزة والأطفال حديثي الولادة والخدّج وبقية أقسام المستشفى. والتقى في أثناء الجولة عدداً من المراجعين سواء في الطوارئ أو الأقسام الأخرى. وعبّروا عن رضاهم حول الخدمات الطبية المقدَّمة لهم وانسيابية المواعيد ومستوى العناية. وقدَّم شكره لمدير المستشفى ولجميع العاملين على ما لمسه من جهودٍ مثمرة في المستشفى.

إلى ذلك، كلّف رئيس هيئة حقوق الإنسان فريقاً من الهيئة ضمَّ كلاً من: عضو مجلس الهيئة اللواء عبد الله سهيل، وعضو مجلس الهيئة الدكتور سعيد الزهراني، وعضو مجلس الهيئة المشرف على فرع هيئة حقوق الإنسان بمنطقة عسير الدكتور هادي اليامي، بزيارة سجن خميس مشيط. ووقف الوفد على مستوى الإعاشة، والنظافة، والطاقة الاستيعابية الجيدة والتي توافرت في هذا السجن بما يتناسب مع المعايير المطلوب توافرها سواء من حيث مبنى السجن الذي ظهر بشكلٍ ملائم أو الخدمات الموفرة داخله. والتقى الوفد الموقوفين في السجن، حيث أثنوا على ما يُقدَّم لهم داخل السجن. وتركزت ملاحظاتهم حول قضاياهم وما يقع ضمن اختصاصات الهيئة، ولاحظ الوفد حاجة العيادة الطبية بالسجن إلى تزويدها بالأجهزة اللازمة والأطقم الطبية المتخصصة، وتمت مناقشة هذه الملاحظة مع إدارة السجن. وقدّم وفد الهيئة شكره وتقديره لإدارة السجن على ما تبذله من رعايةٍ واهتمامٍ بنزلاء السجن.

كما قام وفد الهيئة بزيارةٍ لسجن المباحث الإدارية، وتم الالتقاء بالموقوفين في السجن، ومن ضمنهم الموقوفون على ذمة قضايا تشغيل الأموال، حيث إن هذا الملف توليه الهيئة اهتمامها وتعمل على متابعته مع إمارة منطقة عسير التي ثمّن رئيس الهيئة جهودها من خلال ما يبذله صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد، والذي يعمل بكل حرص واهتمام كبيرين من أجل أن تعود الحقوق لأصحابها.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01 - 07 - 2011, 17:22   رقم المشاركة : [6]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الجمعة 1-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم - sfr

بحضور فاق 15 ألف شخص من بينهم نساء وأطفال

خالد وفيصل يشهدان حفل انطلاق مهرجان أبها 2011م


أبها - سبق: شهد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرّمة، وبرعاية أمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد، حفل انطلاق مهرجان أبها لصيف هذا العام بالساحة الشعبية بمدينة أبها، وبحضور جماهيري فاق 15 ألف شخص؛ من بينهم نساء وأطفال وشيوخ كبار .

حفل الانطلاق بدأ بالقرآن الكريم، ثم كلمة لأمير منطقة عسير؛ أوضح من خلالها ترحيبه وأهل المنطقة بوجود الضيف الأمير خالد الفيصل، وتشريفه الحفل، مستطردا بالقول "خالد الفيصل هذا الاسم الكبير في تاريخ الولاء والانتماء الوطني والعطاء الفكري المتميز، اسمٌ نُقش على جبين عسير بمبادراتٍ تاريخيةٍ وتنمويةٍ يشهد لها إنسان هذه المنطقة بأَنها كانت حقبة زمنية مهمة؛ شهدت من خلالها عسير تحولات جذْرية على كُل شبر من أَرضها " .

الحفل الذي تضمن قصائد شعرية وأوبريتاً لم يكن معهوداً، بحسب الجمهور، لتشريف صانع ومؤسس السياحة في عسير الأمير خالد الفيصل انطلاق فعاليات المهرجان, مؤكدين أنه في هذا المساء يرسم بريشته لوحة جديدة في تاريخ السياحة العسيرية التي أكمل مسيرتها من بعده أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد، وقادها إلى ما وصلت إليه الآن .

أربعة فنانين أحيوا الحفل الافتتاحي وسخروا جميع طاقاتهم الفنية ليرتقى الحفل بمستوى الضيوف والمنطقة. وكان 500 مشارك في الأوبريت قد أدّوا الرقصات الشعبية، وبحسب إيقاع كل لوحة من اللوحات التي تضمنها الأوبريت، متنقلين بين الإيقاعات في تناغمٍ وسلاسةٍ ودون تعبٍ وكللٍ على مدار 60 دقيقة .

وما أن ترفع نظرك لمدرجات الجمهور حتى تجد الأطفال والنساء يحيون ضيف عسير رافعين العلم السعودي، في إشارةٍ تعبيريةٍ عن انتمائهم وولائهم للوطن. ولم تغادر النساء الساحة الشعبية إلا بعد أن انتهى الحفل وغادر الأمير خالد الفيصل والأمير فيصل بن خالد مقر الحفل الذي اُختتم بعروض الصوت والضوء التي أضاءت سماء مدينة أبها .


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01 - 07 - 2011, 17:23   رقم المشاركة : [7]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الجمعة 1-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم - sfr

" الكويليت": اعتمادنا على الخدم حوّلنا إلى اتكاليين و"تنابلة "!!

كتاب يؤكدون : آراء الحبيب "كارثية" ويجب محاكمته‬


أيمن حسن - سبق: لا يزال الطبيب النفسي الدكتور طارق الحبيب، يثير الجدل، مرة بحديثه عن الوطنية؛ والآن بتصريحاته حول النبي محمد ــ صلى الله عليه وسلم ــ ما دعا كُتّاباً إلى المطالبة بمحاكمته بسبب هذه التصريحات. وبعيداً عن هذه القضية، يرى كاتبٌ آخر أن اعتمادنا على الخدم حوّلنا إلى اتكاليين و«تنابلة»!!

كٌتاّبٌ يطالبون بمحاكمة الدكتور الحبيب لتصريحاته حول النبي محمد
اعتبر كُتّاب صحفيون أن آراء الطبيب النفسي الدكتور طارق الحبيب، التي صرح بها في قناة "إم. بي. سي"، محللاً شخصية النبي محمد ــ صلى الله عليه وسلم ــ، كانت كارثية، وتعدّت الخطوط الحمراء، ما يوجب إحالة الحبيب إلى القضاء. وفي صحيفة " الجزيرة" يرى د. عبد الرحمن الشلاش أن آراء الدكتور الحبيب، التي صرّح بها في قناة "إم. بي. سي"، محللاً شخصية النبي محمد ــ صلى الله عليه وسلم ــ، كانت كارثية. يقول الكاتب نقلا عن الحبيب "في قراءته النفسية لشخصية سيد الخلق: (إن محمداً قبل النبوة كان ناقصاً في شخصيته لأنه لم يترب في حضن أمه وكان بحاجة للحنان وزواجه من السيدة خديجة بنت خويلد ــ رضي الله عنها ــ وهي التي تكبره في السن قد عوّضه عن الحنان الذي فقده بفقد أمه، وبالتالي أكمل ما نقص في شخصيته) . أما زواجه من عائشة ولماذا ارتبط بها وهي صغيرة، فقد برّر هذا السلوك بقراءة نفسية أخرى أكثر كوارثية من الأولى فيقول: (إن النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ لما كبر كان أباً يحتاج إلى أن يرعى فلا يناسبه إلا مثل عائشة فرفوشة فرائحية)". ويعلق الكاتب بقوله "ألم يدرك الطبيب الفاضل وهو يخوض في غمار هذا البحر المتلاطم أنه وغيره من البشر أمام خطوط حمراء لا يمكن تجاوزها باجتهادات بشرية قاصرة؛ خذلها سوء التوقيت وضعف الربط وهزالة الاستشهاد وركاكة التعبير". ويضيف الكاتب مطالبا برد فعل مناسب ويقول "كبيرة يا سعادة الدكتور طارق والأكبر يجب أن تكون ردة فعل أصحاب الشأن". وفي صحيفة "المدينة" يطالب الكاتب الصحفي عبد الله الجميلي، بإحالة الدكتور الحبيب إلى القضاء، ليقول رأيه الفصل ويقول "يا جماعة القضية لا يُقْـبَـل فيها بيانات إعلامية، ولا تأويلات أو اعتذارات؛ فالمسألة تتعلق بسيد البشر محمد ــعليه الصلاة والسلام ــ؛ ولذا فعلى محام أو أكثر أن يرفعوا قضية على (الرّجُـل) في المحكمة، ثم يُـترك القول الفصل فيها للقضاء؛ يبرئه أو يحكم بإدانته".

الكويليت: اعتمادنا على الخدم حوّلنا إلى اتكاليين و«تنابلة»!!
يطالب الكاتب الصحفي يوسف الكويليت في صحيفة "الرياض" السعوديين بتغيير نمط حياتهم، راصداً المساوئ العديدة للاعتماد على العمالة المنزلية في المملكة، والتي حوّلتنا إلى "اتكاليين وتنابلة!!" حسب الكاتب، فلا الأم تعتني بالأسرة ولا البنات يتعلّمن إدارة شؤون المنزل، وثارت المشكلات بسبب الظلم الواقع على العمالة، وأصبحت بيوتنا كتابا مفتوحا لهم، ففي مقاله "اتكاليون وتنابلة!!" يقول الكاتب "طبيعي أن تثير دول مصدر العمالة المنزلية قضية مواطنيها، وأن تفرض الشروط التي تعتقد أنها حق يكفله القانون، ومع افتراض أن هذا السلوك يدخل في عملية المغالاة والابتزاز، فقد جاء هذا التصرف من عوامل عدة منها ضعف موقفنا الإداري، والمعاملات من بعض الأفراد والأسر حين لا يعطون العامل أو العاملة راتبه إلا تحت ضغط، ثم تأتي المعاملة السيئة لهم سواء بمضاعفة ساعات العمل، وخاصة العاملات، أو تعمّد الإهانة إلى حدود الضرب، ليأتي رد الفعل بالانتقام من الأطفال، أو أحد أعضاء الأسرة، والأهم من ذلك كله تنافر التقاليد وثقافة المجتمع، وقد بالغنا في الاستقدام لدرجة أن بعض البيوت وصل إلى استقدام خادمة لكل بنت، وسائقين أو ثلاثة للعائلة". ويضيف الكاتب "الجانب السلبي الآخر أننا أصبحنا مكشوفين، وتحولت خصوصيتنا وأسرار منازلنا إلى قضايا تتبادلها الخادمات والسائقون فيما بينهم، وتسمعها أسر سعودية أخرى، وقد انتشرت السرقات والهروب وتجاوز أخلاقيات المجتمع، بل هناك مَن أفسد أبناءنا وبناتنا بدافع الانتقام أو الشذوذ"، ثم يشير الكاتب إلى أن "العديد من الأسر انتشرت فيها عنوسة البنات، وهي مسألة متعددة الجوانب، لكن من أهمها تربية البنت عندما تذهب لأسرة الزوج وهي لا تعرف حتى إعداد طبق السلطة، فيأتي التصرف المقابل الطلاق، لأن الفتاة اعتادت على الخادمة حتى في أبسط الواجبات". ويتذكر الكاتب جيل الأجداد الذي كان يتنقل للعمل في الدول العربية، ويقول "جيل أجدادنا المكافح ذهب لكل البلدان العربية (عقيلات) وعاملين في الغوص والبناء وأثقال، يتحملها الآن في بيئتنا العمالة الآسيوية من الرجال، كل ذلك كان في سبيل لقمة العيش، ولم تكن الأم وبناتها أقل تحملاً لقسوة الحياة مع نقص الغذاء وانتشار الأمراض، وأعباء الطحن والَخبز وجلب المياه، وحلب الأغنام وغيرها". ثم ينهي الكاتب بالتأكيد على ضرورة تغيير نمط حياتنا الحديثة، ويقول "أتمنى أن نقرّ بأن الوفرة المادية حوّلتنا إلى (تنابلة) أي عالة على أنفسنا فتعمدنا الترف الزائد، وصرنا أسْرى لتلك العمالة التي لا نستطيع الاستغناء عنها، وقطعاً صارت دول المصدر تعرف نقاط ضعفنا فتغالي في الشروط على الرغم من عوائد تحويلات مواطنيها التي تصل إلى البلايين، وهذا أمرٌ فرضته طبيعة حياتنا التي لابد من تغييرها بشكل جذري".


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01 - 07 - 2011, 17:25   رقم المشاركة : [8]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الجمعة 1-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم - sfr

قال إنها غلط وخطأ كبير.. ووعد بإعلان ذلك محرراً مكتوباً

الحبيب هاتف المفتي وأبدى قناعته بخطأ وصف النبي بـ "النقص"


سبق – الرياض: أكدت الهيئة العالمية للتعريف بالرسول ــ عليه الصلاة والسلام ــ ونصرته، أمس، أن الدكتور طارق الحبيب هاتف مفتي عام المملكة العربية السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، وأبدى قناعته بخطأ مفردة النقص ـ على حد تعبيره ـ والتي وصف بها شخصية النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ في مقابلة تلفزيونية، وأنها غلط وخطأ كبير، ووعد بإعلان ذلك محرراً مكتوباً.

وكان الحبيب قد قال عن شخصية النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ: "قراءتي النفسية لما حدث أن النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ حينما كان مُقبلاً، وكان يُصنَع للنبوة، كان ناقصاً في شخصه، نعم كان ناقصاً قبل النبوة أتكلم. لماذا؟ لأنه لم يترب في حضن أمه، فكان كاملاً في صفاته الأخلاقية الجميلة، لكن حنان الأم لم ينله، ولذا عند الزواج كان لزاماً أن يتزوج من امرأة فيها صفات الأمومة، لا صفات النضج فقط، وإنما صفات الأمومة. احتاج خديجة فتزوجها حباً فيهاً، لكن خديجة في هذا الوضع أشبعت نقصاً في شخصيته، لما بلغ الأربعين كان جزءاً من تكميل النبوة أن خديجة كانت في طريقه".

وبيّنت الهيئة أن المفتي أبدى امتعاضه الشديد واستنكاره العظيم لهذه الألفاظ، ودعا المتكلم بها إلى البراءة منها واستغفار الله من لازمها، وقال: نشهد الله والملائكة والناس أجمعين على أن نبيه ومصطفاه محمداً عليه الصلاة والسلام كامل مكمل، حاشاه من أي نقصٍ أو عيبٍ يُنسَب إليه. وأوصى الهيئة بالاستمرار في نهجها في الدفاع عن المصطفى ــ عليه الصلاة والسلام ــ وعن جنابه الشريف.

وفيما يلي نص البيان: "تابعت الأمانة العامة للهيئة العالمية للتعريف بالرسول ــ صلى الله عليه وسلم ــ ونصرته ما صدر عن الدكتور طارق بن علي الحبيب حول شخصية النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ وجاء في سياق كلامه قوله: " قراءتي النفسية لما حدث: أن النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ حينما كان مقبلاً، وكان يُصنَع للنبوة، كان ناقصاً في شخصه، نعم كان ناقصاً قبل النبوة أتكلم. لماذا؟ لأنه لم يترب في حضن أمه، فكان كاملاً في صفاته الأخلاقية الجميلة، لكن حنان الأم لم ينله، ولذا عند الزواج كان لزاماً أن يتزوج من امرأةٍ فيها صفات الأمومة، لا صفات النضج فقط، وإنما صفات الأمومة. احتاج خديجة فتزوجها حباً فيها، لكن خديجة في هذا الوضع أشبعت نقصاً في شخصيته، لما بلغ الأربعين كان جزءاً من تكميل النبوة أن خديجة كانت في طريقه". ولما كان هذا الكلام واضحاً في الإساءة للمعصوم ــ صلى الله عليه وسلم ــ ولمقام النبوة وخطأً بيناً وغلطاً فاحشاً استنكره أهل الإسلام وأنكروه على قائله، علاوة على ما تضمنه من أخطاء في قراءته للسيرة النبوية، فقد بادرت الأمانة العامة للهيئة لاستيضاح الكلام من صاحبه، وتم عرضه على سماحة المفتي العام للمملكة العربية السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ؛ فأبدى امتعاضه الشديد واستنكاره العظيم لهذه الألفاظ، ودعا المتكلم بها إلى البراءة منها واستغفار الله من لازمها، وقال: نشهد الله والملائكة والناس أجمعين على أن نبيه ومصطفاه محمداً عليه الصلاة والسلام كامل مكمل، حاشاه من أي نقص أو عيب ينسب إليه. وأوصى الهيئة بالاستمرار في نهجها في الدفاع عن المصطفى عليه الصلاة والسلام وعن جنابه الشريف.

ولما كان رجوع المخطئ عن خطئه وإعلان براءته من زلته هو المسلك الأسلم الذي يحقق المقاصد الشرعية فقد تواصلت الأمانة العامة للهيئة مع الدكتور طارق الحبيب وبيّنت له خطأ كلامه ووجوب البراءة منه ، وما يجب من احترام مقام النبوة وعدم الجرأة بإسقاط المقاييس والنظريات النفسية وما شابهها من العلوم النظرية على شخص المصطفى ــ عليه الصلاة والسلام ــ ولا على إخوانه من النبيين، فإنهم صفوة الخلق أجمعين. وبيّنت له الأمانة العامة للهيئة أن هذا هو ما وجّه به سماحة المفتي العام للمملكة العربية السعودية ونصحته بأن يتصل مباشرة بسماحته ورتبت لذلك.

وكان من نتيجة هذا الاتصال أن أبدى الدكتور الحبيب قناعته بخطأ مفردة النقص ـ على حد تعبيره ـ والتي وصف بها شخصية النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ في مقابلة تلفزيونية، وأنها غلط وخطأ كبير. ووعد بإعلان ذلك محرراً مكتوباً. فنرجو الله أن يتجاوز عنا وعنه. وفيما يتعلق به بعض مَن يخطئ في هذا الباب بأنهم يفرقون بين حال النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ قبل النبوة وبعدها، فقد وضح القاضي عياض ــ رحمه الله ــ في كتابه الشفاء هذه القضية وبراءة الجناب النبوي من النقص قبل النبوة وبعدها فقال عن المعصوم ــ صلى الله عليه وسلم ــ: "يجوز عليه من الآفات والتغييرات والآلام والأسقام وتجرع كأس الحمام ما يجوز على البشر، وهذا كله ليس بنقيصة فيه، لأن الشيء إنما يسمى ناقصاً، إضافة إلى ما هو أتم منه وأكمل من نوعه".

وأما ما جاء في بيان سابق للدكتور الحبيب بأن الشيخ العلامة عبد الرحمن بن سعدي سبقه لهذا الوصف للنبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ في تفسير سورة الضحى، ويعني بذلك قول الشيخ السعدي رحمه الله: " فالذي أزال عنك هذه النقائص، سيزيل عنك كل نقص، والذي أوصلك إلى الغنى، وآواك ونصرك وهداك، قابل نعمته بالشكران". فحاشا الشيخ العلامة المفسر السعدي أن يكون منتقصاً أو عائباً للمصطفى ــ عليه الصلاة والسلام ــ، وليت الدكتور الحبيب نهل من معينه واقتصر على عبارته، ففرق بين كلام الرجلين أبعد مما بين المشرق والمغرب، فالشيخ السعدي يؤكد أن الله أزال عن نبيه نقائص الحاجة فلم يعرضه لها وأغناه وكمله بولايته له ــ جل وعلا. بينما الدكتور الحبيب كان يؤكد نقص شخصية النبي ــ عليه الصلاة والسلام ــ ويلح في ترسيخها بأكثر من أسلوب.

ومن قبل حذّر العلماء من شطط القول وتحكيم وهن العقل في سياق فهم هذه الآيات، فقال العلامة القاضي عياض ــ رحمه الله ــ في الشفاء بتعريف حقوق المصطفى مبيناً دلالة آيات سورة الضحى: "ذكَّره بهذه المنن ، وأنه ـ على المعلوم من التفسير ـ لم يهمله في حال صغره وعيلته ويتمه، وقبل معرفته به، ولا ودعه ولا قلاه، فكيف بعد اختصاصه واصطفائه". وأفاض القاضي عياض ــ رحمه الله ــ في كتابه الشفا في توضيح دلالات الآيات القرآنية التي قد يتعلق بها بعض مَن لم يفهم خطاب الشريعة وجزالة عباراتها. وتذكَّر الأمانة العامة للهيئة العالمية للتعريف بالرسول ونصرته كلَّ مَن يتناول تفسير الآيات القرآنية وشروح الأحاديث النبوية، وبخاصة غير المتخصصين في علوم الشريعة، بأن مقام النبوة مقامٌ محميٌّ بحماية الله . قال الله تعالى: (اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ) [الأنعام/124]. وقال سبحانه بعد أن ذكر بعض أنبيائه ورسله: (وَمِنْ آَبَائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوَانِهِمْ وَاجْتَبَيْنَاهُمْ وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) [الأنعام/87]. فهو الاختيار والاجتباء والاصطفاء الذي ينفي عن الأنبياء أي نقصٍ أو عيبٍ. وقال الله تعالى عن نبيه محمد عليه الصلاة والسلام وما اختصه به من مزيد التفضيل والتشريف على إخوانه من النبيين: (وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا) [الطور:48]. قال الحافظ ابن كثير ــ رحمه الله ــ: أي: اصبر على أذاهم ولا تبالهم، فإنك بمرأى مِنَّا وتحت كلاءتنا، والله يعصمك من الناس. ا.هـ.
فهذه الآية الكريمة فيها من الرفق بالرسول عليه الصلاة والسلام ومن الرعاية له، ما يعجز القلم عن وصفه. إذ كيف يستطيع القلم وصف حال إنسان قال الله في شأنه: (فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا). فكيف ينسب بعد هذا أي وصف بالنقص لمن اختصه الله بهذه الرعاية الجليلة.

وحتى لا يتساهل الناس بمقام النبوة تحت مبرر بشريتهم أو غيره من المبررات فقد أوجب الله تعالى توقير نبيه عليه الصلاة والسلام وتعزيره، فقال سبحانه: (لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ) [الفتح:48] قال ابن كثير: قال ابن عباس وغير واحد: (وَتُعَزِّرُوهُ) يعظموه، (وَتُوَقِّرُوهُ) من التوقير وهو الاحترام والإجلال والإعظام. ووعد من سلك هذا السبيل القويم بالفلاح: (فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) [الأعراف:7]. وعلَّم الله المؤمنين كيف يخاطبون النبي عليه الصلاة والسلام، وأن يعظموه ويجلوه، وألا يخاطبوه ولا يصفوه إلا بما يليق بمقامه الشريف ، فقال سبحانه: (لا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضًا) [النور: 63]. قال الحافظ ابن كثير: قال الضحاك عن ابن عباس: كانوا يقولون: يا محمد، يا أبا القاسم، فنهاهم الله، عن ذلك، إعظاماً لنبيه ــ صلوات الله وسلامه عليه ــ. قال: فقالوا: يا رسول الله، يا نبي الله. وقال قتادة: أمر الله أن يُهَاب نبيُّه، وأن يُبَجَّل وأن يعظَّم وأن يُسَوَّد.

وقال مالك عن زيد بن أسلم في قوله: (لا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضًا) قال: أمرهم الله أن يشرِّفوه. فهذا كله من باب الأدب في مخاطبة النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ والكلام معه وعنده كما أمروا بتقديم الصدقة قبل مناجاته. انتهى كلام ابن كثير ملخصاً.

وقد أفاض كلٌّ من العلامة القاضي عياض اليحصبي المتوفى عام 544 للهجرة في كتابه الشفا بتعريف حقوق المصطفى ، وشيخ الإسلام ابن تيمية الحراني المتوفى عام 728 للهجرة في كتابه الصارم المسلول على شاتم الرسول، أفاض كل منهما في بيان وجوب تعظيم جناب المصطفى ــ عليه الصلاة والسلام ــ، وبيَّنا العقوبة الواجبة في حق من تنقصه. فالمقام مقام عظيم، والمسألة ليست آراءً شخصية أو منطلقات ذاتية، ولكنها النبوة والرسالة، فمن تنقص أهلها فإنما يتنقص مرسلهم. وتود الأمانة العامة للهيئة أن تعرب عن اعتزازها الكبير بالموقف الشرعي الواضح الذي وقفته جماهير أمة محمد ــ صلى الله عليه وسلم ــ نصرة لنبيها وقياماً بحق التوقير له ــ عليه الصلاة والسلام ــ وإنكار هذا الخطأ كائناً من كان المخطئ في حقه ــ عليه الصلاة والسلام ــ، فمقام رسولنا ــ صلى الله عليه وسلم ــ أشرف وأكرم من كل اعتبار. والله نسأله أن يعيذنا جميعاً من زيغ الأفهام وزلل اللسان، وأن يوفقنا لحُسن الاقتداء بالمصطفى ــ عليه الصلاة والسلام ــ، والقيام بحقوقه والدفاع عن جنابه. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

الرياض 28/7/1432هـ
أ. د. عادل بن علي الشدي
الأمين العام للهيئة العالمية للتعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم ونصرته


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01 - 07 - 2011, 17:28   رقم المشاركة : [9]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الجمعة 1-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم - sfr

سيقوم ومرافقوه بغسلها وتدليك حيطانها بماء زمزم

نيابةً عن الملك.. خالد الفيصل يتشرّف بغسل الكعبة المشرّفة غدا


واس - مكة المكرّمة: نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، يتشرّف صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرّمة، غدا السبت، بغسل الكعبة المشرّفة.
وسيقوم سموه ومرافقوه بغسل الكعبة المشرّفة من الداخل وتدليك حيطانها بقطع القماش المبللة بماء زمزم الممزوج بدهن الورد.
ويشارك سموه في غسل الكعبة المشرّفة الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ صالح الحصين، ونائبه لشؤون المسجد الحرام الشيخ الدكتور محمد الخزيم، وعددٌ من أصحاب المعالي الوزراء والعلماء وسدنة بيت الله الحرام وأعضاء السلك الدبلوماسي الإسلامي المعتمدين لدى المملكة وجموعٌ من المواطنين وقاصدي بيت الله الحرام.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01 - 07 - 2011, 17:33   رقم المشاركة : [10]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الجمعة 1-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم - sfr

متخصّصة في خطفهم ومن ثم تهريبهم لدول مجاورة

في اليمن.. ضبط عصابة تتاجر بالأطفال وأعضائهم البشرية


طفل يمني يعمل بائعا متجولا في شوارع صنعاء
واس – صنعاء: قبضت الأجهزة الأمنية اليمنية على عصابة متخصّصة في اختطاف الأطفال وتهريبهم إلى عددٍ من الدول المجاورة، إضافةً إلى استخدامهم كسلع والمتاجرة بأعضائهم البشرية.

ونقلت صحيفة "الثورة" اليمنية عن نائب مدير عمليات البحث الجنائي اليمني صادق السوادي، قوله إن عناصر العصابة المكوّنة من عشرة أشخاص كانوا يُوجدون في صنعاء وعدن، وقبض عليهم بعد عملية تحرٍ ومراقبةٍ استمرت مدة أسبوع من تلقي الأجهزة الأمنية بلاغاتٍ ضد هذهِ العصابة لقيامها باختطاف الأطفال.

وأشار السوادي إلى أنه تم العثور على ثلاث طفلات كانت العصابة قد اختطفتهن من منطقة سواد حزيز في صنعاء، وكانوا في طريقهم لتهريبهن.

وتم التواصل مع أسرهن وإعادتهن إليهم، مضيفاً أنه يتم حالياً التحقيق مع أفراد العصابة وإحالتهم إلى الجهات المختصة.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01 - 07 - 2011, 17:36   رقم المشاركة : [11]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الجمعة 1-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم - sfr

شبّه ما آل إليه حاله بمَن يسدّد "ديات أربع رقاب"

مواطنٌ يستعد لزواج أصغر أبنائه: ما زلت أدفع تكاليف عُرسي


سمران القثامي - سبق - الطائف: انتقد مواطنٌ مبالغة البعض في تكاليف الزواج، مشبهاً ما آل إليه حاله بمَن يسدد "ديات أربع رقاب". وأشار إلى أنه سيحتفل بزواج أصغر أبنائه فيما لا يزال يكتوي بنار الديون التي ما انفكت تلازمه. وناشد أولياء أمور الفتيات بتسهيل أمور الزواج.

ولفت المواطن إلى أن بعض الزواجات وصلت كلفتها أرقاما فلكية، لتحيل الحياة الزوجية فيما بعد إلى حطامٍ في وقتٍ مبكر؛ بسبب إثقال كاهل الشاب بما لا يقوى. وذكر المواطن في اتصاله ببرنامج "نور على نور" لفضيلة الشيخ تركي الغامدي على قناة الراية، أن غلاء المهور أصبح كارثة على الجنسين، مشيراً إلى أن هناك عرضاً يفوق الطلب في مسألة الزواج؛ فيما يشكل ارتفاع المهر عائقاً لمشاريع الزواج في مجتمعنا .

وناشد الشيخ الغامدي أولياء أمور الفتيات بالاقتصاد في أمور النكاح وشروطه، وخصّ وليمة الزواج بحديثه، مطالبا بالبُعد عن المضاهاة، والمفاخرة، والعمل وفق الإمكانات المادية المتاحة. وعن مسألة اختيار الزوج زوجته، ذكر الغامدي أن كثيراً من الفتيات تدخل عش الزوجية بصورة مفعمة من الرومانسية والحب والغرام، بينما الزوج قد لا يكون مهيأً لذلك، فتصدم الفتاة بالحياة التي لم تكن في مخيلتها، وتفاجأ بسلوكٍ آخر وأخطاءٍ لم تكن تتوقعها. وأضاف أن عملية الفرز قبل الزواج والبحث الدقيق والمبالغة في المواصفات تعطل المجتمع وتفقده توازنه المطلوب.

وأشار إلى أن كثيرا من الأزواج كان له الأثر الكبير في صلاح زوجته، وكذلك الزوجات في صلاح أزواجهن، مؤكداً أن أجبر الشاب أو الفتاة على الآخر فيما يُسمى "الحجر" أمرٌ غير منطقي وعادةٌ جاهليّة يجب إنكارُها وخلع عباءتها.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01 - 07 - 2011, 20:00   رقم المشاركة : [12]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية صدام وهبان
 

صدام وهبان is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الجمعة 1-7-2011 - اخبار صحيفة سبق اليوم - sfr

يعطيك العافية اخوي اياد ع نقلك الخبر


صدام وهبان غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
1-7-2011, الجمعة, اليوم, اخبار, جريحة, سبق, صحيفة, sfr
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار جريدة الرأي اليوم الجمعة 17-6-2011 - اخبار صحيفة الرأي اليوم أياد القسم ألاخباري 6 17 - 06 - 2011 19:23
لائحة الأيام العالمية والمناسبات هاوي برامج المنقولات العـــامة 0 13 - 06 - 2011 18:59
يوم عالمي - لائحة الايام العالمية - تواريخ الايام العالمية قاهر الاعداء المنقولات العـــامة 0 08 - 05 - 2011 00:47
happy new year 2011 sms Christmas happy new year DreamsCity مسجات - رسائل جوال - وسائط - mms - sms 1 29 - 03 - 2011 14:21


الساعة الآن 22:33.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO