منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 17 - 06 - 2011, 18:08
الصورة الرمزية أياد
أياد غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


أياد is on a distinguished road
افتراضي اخبار جريدة عكاظ اليوم الجمعة 17-6-2011 - اخبار صحيفة عكاظ اليوم












4 مناسبات مقبلة ترفع استهلاك السعوديين من الذهب إلى 19 مليارا

اخبار الجمعة 17-6-2011 اخبار


استعدت محال الذهب لموسم صيفي ساخن يضم 4 مناسبات هي أفراح الصيف ونتائج الاختبارات والمهرجانات السياحية وعيد الفطر المبارك، وذلك بطرح تشكيلة جديدة من الموديلات الحديثة والكلاسيكية التي ترضي كل الأذواق في ظل التغير الهيكلي الشامل الذي تشهده السوق بعد ارتفاع الأسعار إلى 175 ريالا للجرام كحد أدنى لعيار 21، فيما عيار 18 يقل بحوالى 5 ريالات.
وأكد متعاملون في سوق الذهب وجود «حرب خفية» بين المحال من أجل عرض أفضل القطع التي تتميز بالبساطة والذوق الرفيع من أجل مراعاة القدرة الشرائية للمشترين في ظل الارتفاع المستمر للأسعار، مشيرين إلى أن التركيز لم يعد منصبا بالدرجة الأولى على الكمية والأنواع التقليدية المعتادة، مثل البناجر وإنما بنوع القطع وشكلها الجمالي.
وتوقع مدير معرض لبيع الذهب والمجوهرات عبدالله حميد أن ترفع المواسم المتداخلة حجم استهلاك السعوديين من الذهب في 2011 إلى 19 مليار ريال مقابل 14 مليارا فقط في عام 2007م. وقدر حجم الطلب على الذهب في المملكة بحوالى 200 طن سنويا فيما تبلغ عدد المحال حوالى 6 آلاف محل تتركز في الشرقية والرياض ثم جدة. وأرجع استهلاك المملكة الكبير من الذهب والمجوهرات إلى القدرة الشرائية العالية ووجود أكثر من 6 ملايين معتمر وحاج في موسمي الحج والعمرة، مشيرا إلى الثقة الكبيرة التي تتمتع بها السوق السعودية كرابع سوق في العالم بعد الولايات المتحدة والهند والصين.
من جهة أخرى، انتقد مشترون تعمد بعض أصحاب المحال رفع الأسعار بصورة عشوائية، خاصة في القطع الصغيرة لتصل عمولة الجرام الواحد بها إلى 33 ريالا مقابل 10 ــــــ11 ريالا كنسبة معقولة.
واستغربت «أم محمد» من بائع في سوق المرجان عندما طالبها بدفع 195 ريالا مقابل الجرام الواحد في قطعة عبارة عن حلق لا يزيد على 5 جرامات بدعوى تكلفة المصنعية العالية فيه رغم عدم وجود أي تميز فيه. ودعت محال الذهب إلى ضرورة الالتزام بالمصنعية المحددة لهم وعدم إرهاق كاهل المشترين بأسعار مبالغ بها دون أى سند سوى الجشع فقط.



hofhv [vd]m u;h/ hgd,l hg[lum 17-6-2011 - wpdtm [vdpm

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 17 - 06 - 2011, 18:11   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة عكاظ اليوم الجمعة 17-6-2011 - اخبار صحيفة عكاظ اليوم



مضامين خطب الجمعة ضعيفة بالإجماع (2)





خلصت دراسة علمية إلى أن 90% من جمهور خطب الجمعة يطالبون وزارة الشؤون الإسلامية بإلزام خطباء الجمعة بحضور دورات تدريبية متخصصة في الإلقاء والخطابة، وبين الباحث مقرن المقرن في دراسته «الوظيفة الدعوية لخطبة الجمعة ــ دراسة ميدانية تقويمية» أن ثلث من شملتهم الدراسة يرون أن خطبة الجمعة غير قادرة على تزويدهم بما يحتاجون إلى معرفته من قضايا الدين.
هذه الأرقام تثبت ماجاء في الجزء الأول من التحقيق الذي أجرته «عكـاظ» الأسبوع الماضي عن ضعف مضمون خطب الجمعة وعدم ملامستها لاحتياجات الناس مما أفقدها بريقها وجعل الناس لايحرصون على الحضور إليها من البداية رغم الأجر العظيم الذي وعد الله به المبكرين لحضور صلاة الجمعة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا كان يوم الجمعة، وقفت الملائكة على باب المسجد، يكتبون الأول فالأول، ومثل المهجر كمثل الذي يهدي بدنة، ثم كالذي يهدي بقرة، ثم كبشا، ثم دجاجة، ثم بيضة، فإذا خرج الإمام طووا صحفهم، ويستمعون الذكر).
وأكد متصفحو موقع «عكـاظ» الإلكتروني ضعف مضامين خطب الجمعة من خلال نتيجة الاستفتاء الذي أجرته «عكـاظ» حيث أشار 40.8% إلى أن مضامين خطب الجمعة بعيدة تماما عن هموم الناس اليومية، بينما رأى 24.5% أن مضامين خطب الجمعة تلامس إلى حد ما هموم الناس، ورأت نفس النسبة أن خطبة الجمعة تلامس هموم الناس بشكل مؤكد.
وأشار 10.2% أن ملامسة خطبة الجمعة لهموم الناس واحتياجاتهم جزئية.
هذا الاستفتاء مع الدراسة أثبت صحة ما ذهب إليه الشرعيون في الجزء الأول من التحقيق عن ضرورة تطوير خطبة الجمعة والرفع من مستواها يكون برفع مستوى الخطباء وتنمية قدراتهم وعدم تعيين إلا الخطباء الأكفاء مما يحمل وزارة الشؤون الإسلامية مسؤولية مضاعفة.
الإعلام الجديد
ولم تكن آراء مرتادي مواقع الإعلام الجديد من فيس بوك وتويتر بعيدة عن آراء الشريحة التي شملتهم الدراسة واستفتاء «عكـاظ» حيث انتقد عيسى سالم أسلوب الاستخفاف الذي يقوم به خطباء منابر الجمعة، معتبرا أن هذا الأمر لا يمكن السكوت عنه، ويعد ذلك خطرا حقيقيا، وإذا لم تتم معالجته سيزداد مع الأيام، بقوله: «يعاني الكثير من الخطباء مشكلة في محاولة تقديم ما يفيد المجتمع ويبتعدون عن عقولهم وأفكارهم من خلال تقديم خطب بعيدة عن المستوى المأمول من المصلين، الأمر الذي يجعل الكثير منهم ينفرون منها»، ووافقه الرأي أبو أحمد بقوله: «يجهل كثيرون من الخطباء العقليات التي يواجهونها والتي تبتعد عن عقليتهم، ويرفضون النزول إلى مستواهم، معتبرين هذا الأمر يمس من كيانهم ومكانتهم، متجاهلين وجوب نزولهم لعقلية المصلي العادي البعيد عن العقليات الثقافية التي يعاني منها بعض الخطباء ويرفضون التخلي عنها لنصف ساعة يوم الجمعة».
ويعتبر ناصر محمد أن هذا الأمر يشكل خطرا يتركز في تململ الكثير من المصلين لما يحدث لهم من هؤلاء الخطباء، مشكلين فجوة كبيرة في التواصل بينهم، غير واعين لها، وربما الأيام ستكون عاملا في اتساع الفجوة بين الخطيب والمجتمع.
موقف الخطباء
بدورهم, اختلف الخطباء في الانتقادات التي طالتهم بين مؤيد لبعض هذه الانتقادات ومعارض فعضو هيئة التدريس في جامعة أم القرى وإمام وخطيب مسجد فقيه في مكة يعترف بضعف بعض خطب الجمعة وعدم ملامستها لهموم الناس وأحوالهم، مؤكدا أن هناك دراسة تؤكد أن 90 % من المصلين يرون أن الخطيب في واد والناس في واد آخر مما جعل أثر الخطبة في النفوس ضعيفا، وأرجع المورعي ذلك لاعتماد بعض الخطباء على الخطب المعلبة من الكتب والمواقع الإلكترونية مما يجعلها قليلة التأثير لعدم ربطها بواقع الناس.
واستشهد المورعي بدراسة المقرن التي أكدت أن 44% من الجمهور يرون أن خطبة الجمعة تعاني من تقصير في ارتباطها بما يحدث في المجتمع من مستجدات، مضيفا «من الرائع أن تلتفت وزارة الشؤون الإسلامية نحو تطوير العمل بالخطبة فكلمة الأئمة تصل لشريحة كبيرة من الناس ومن المؤسف أن نرى بعض الأئمة يملل المصلين بتكرار خطب الجمعة بدون أي فائدة ولا معلومة ولامتابعة لما يدور في الساحة من أخبار.
واستشهد المورعي بكلام بعض المصلين الذين يقولون «خطب الجمعة أصبحت مملة ومكررة ولذلك تجد القليل جدا من المصلين يأتون قبل الخطبة بوقت كافٍ، ولاتبدأ الزحمه إلا بعد الخطبة الثانية والسبب الكلام الممل الذي يقوله الخطيب ومكرر» ، وتابع: «أذكر مرة تكلم الخطيب عن سبب قلة حضور الناس للصلاة مبكرا وكالعادة وضع اللوم على الكل إلا نفسه فهو شبه منزه، ما فكر أن الناس لاتحضر لأن الخطبة مملة ولا أحد يتذكرها عندما تنتهي الصلاه».
وعاد المورعي مستشهدا بدراسة المقرن التي بينت أن 28% من الجمهور يرون أن خطبة الجمعة في منطقة الرياض نادرا ما تراعي الفروق العلمية بين المصلين، وترتفع هذه النسبة لتصل إلى 32% في مراعاة الفروق العمرية للمصلين.
دراسة علمية
ويرى 70% من الجمهور أن خطبة الجمعة واضحة ومفهومة وتخلو من التعقيد والغموض، بينما يرى 50% من الجمهور أن خطبة الجمعة خالية من المبالغة والتهويل لمشكلات المجتمع، ويرى 85% من الجمهور أن الصلة مقطوعة بين الجمهور والخطيب من خلال عدم قدرتهم على نقل الملحوظات والمقترحات على الخطبة، ويؤيد 90% من جمهور خطبة الجمعة في منطقة الرياض استخدام الأسلوب القصصي في خطبة الجمعة لما لها تأثير عجيب في النفوس؛ ووقع يستمر أثره طويلا، كما أنها تلعب دورا بارزا في بناء القيم والمبادئ.
ويتابع المورعي بقوله: «أشارت الدراسة إلى 9% من الجمهور يعارضون استخدام الأسلوب العقلي في عرض خطبة الجمعة، بينما يرى 90% من جمهور الخطبة أنه يجب على الوزارة إلزام خطباء الجمعة بحضور دورات تدريبية متخصصة في الإلقاء والخطابة، ويؤيد 78%من الجمهور عمل تقويم شهري لواقع خطبة الجمعة في كل جامع، ويؤكدون وجود لجان مؤهلة تشرف على هذا المشروع، بينما يؤيد 77% من الجمهور عمل لقاء أسبوعي مفتوح بين الخطيب والمصلين؛ ليعرف الخطيب من خلاله احتياجاتهم وتطلعاتهم من الخطبة».
وخلص المورعي إلى أن الدراسة أثبتت أن هناك مكامن ضعف في الخطبة يوجب الالتفات إليها وحلها من قبل الخطباء أنفسهم ومن قبل وزارة الشؤون الإسلامية.
وبين المورعي أن الخطب لن تؤدي أثرها المطلوب إلا بتوافر جملة من المعاني والمواصفات المعنوية ومنها الصدق والتفاعل العاطفي بالخطبة ومعانيها، وتوافر الأهلية اللازمة والمؤهلات الخاصة، الإعداد الجيد للخطبة، الأصالة والموضوعية، والمعاصرة ومراعاة هموم الناس، إضافة لأهمية مراعاة ظروف الناس وتقدير أحوالهم، والانطلاق من قاعدة الترغيب والرحمة بالناس، مع أهمية البيان وحسن التعبير، وأكد المورعي على أهمية تحلي الخطيب بالثقافة الواسعة المتنوعة والتدرب الدائم على إلقاء الخطب بطريقة شيقة ومحببة للناس.
ضعف عام
ويعترف إمام وخطيب جامع الملك سعود سعيد القرني أن بعض خطباء الجمعة يعانون من الضعف، واستدرك: «ليس كل الخطباء سواء فهناك خطباء مجيدون ويجدون قبولا من الناس لشمولية خطبهم».
ودعا القرني الخطباء إلى أن يختاروا الموضوع المناسب والقريب لهموم الناس وعدم البعد عن احتياجاتهم، وألا يطيل فيها وأن يكون محتواها مليئا، مختصرا؛ لكثرة مشاغل الناس.
ونصح الخطباء بعدم الاعتماد على الخطب الجاهزة البعيدة عن واقعهم اليومي، مستدركا:
«لكن لا مانع من الاستفادة من الكتب ولكن يكون بأخذ فكرة ودمجها مع الهم اليومي للمصلين».
ووافق إمام وخطيب (جامع المفلحون) في جدة إبراهيم النجار رأي القرني والمورعي في أن الكثير من الخطباء مع خطبهم يعانون من ضعف في أسلوب الإلقاء والمضمون، بل إن بعضهم يستعينون بخطب من خلال الكتب التي تكون بعيدة كل البعد عن الحياة اليومية للمصلين، ويرى النجار أن الخطيب المميز هو الذي يحترم عقلية الناس، ويقدم مادة قريبة لواقعهم وعقليتهم. وأرجع النجار أسباب ضعف الخطبة لعدم تأهيل الخطيب شرعيا وثقافيا، وعدم الشعور بأهمية الخطبة، وعدم التواصل بين الخطيب والمصلين، وشدد على أهمية وجود تأهيل ودورات تدريبية لبعض الخطباء بشكل مستمر حتى يصلوا للمستوى المأمول الذي يلاقي مستوى الذي يريده المتلقي.
تقصير مخيف
وأمام النسب والإحصائيات التي أثبتت ضعف خطب الجمعة وعدم ملامستها لاحتياجات الناس حذر عضو هيئة كبار العلماء عضو المجلس الأعلى للقضاء الدكتور علي بن عباس الحكمي الإمام والخطباء من عدم الإعداد الجيد للخطبة، معتبرا أن هؤلاء مقصورن ويخشى عليهم في حال تعودهم على التقصير في الإعداد الجيد لخطبة الجمعة وعدم محاولة تلمس احتياجات الناس أن يكونوا لم يؤدوا الأمانة الموكلة إليهم شرعا ونظاما، مطالبا الخطباء بضرورة مراعاة أحوال الناس ومكان وزمان الخطبة ببذل الجهد اللازم لها.
وبين الحكمي أن خطبة الجمعة لها أركانها وشروطها ومن ذلك مراعاة أحوال الناس ومعالجة مشكلاتهم وتقديم النصح لهم بالالتزام بالواجبات والبعد عن المنكرات والالتزام بالتوحيد، مشيرا إلى أن الخطبة في القرية تختلف عن الخطبة في المدينة فحاجات الناس في القرى تختلف عن المدن فيجب على الخطيب مراعاة ذلك. ولم يمانع الحكمي الاعتماد على الكتب والمواقع الإلكترونية في إعداد الخطيب مشيرا إلى أنه ليس كل الخطباء لهم القدرة على إعداد خطبة قوية، مشترطا أن لايكون الاعتماد ذلك كليا، وأن يراعي الخطيب احتياجات الناس والزمان والمكان، وشدد على الخطباء بضرورة أن يقوموا بواجبهم الكامل ويجتهدوا في تطوير أنفسهم وإعداد خطب جمعة قوية تؤدي الغرض الذي شرعت من أجله، وطالب الوزارة بضرورة إيلاء الخطباء اهتماما أكبر من خلال تأهيلهم والمساعدة على تقويم أخطائهم إن وجدت.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17 - 06 - 2011, 18:13   رقم المشاركة : [3]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية الماجد
 

الماجد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة عكاظ اليوم الجمعة 17-6-2011 - اخبار صحيفة عكاظ اليوم



الماجد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17 - 06 - 2011, 18:14   رقم المشاركة : [4]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة عكاظ اليوم الجمعة 17-6-2011 - اخبار صحيفة عكاظ اليوم



أسئلة تخدش حياء النساء





حظي قرار قصر العمل في مجال بيع المستلزمات النسائية على النساء، بأهمية قصوى من جانب شريحة كبيرة من أفراد المجتمع وخاصة النساء، باعتبار أن المرأة بطبيعتها وتكوينها الأنثوي أكثر تفهما وأكثر دراية بأناقة بنات جلدتها واحتياجاتها من الرجل مهما كان درجة ثقافته وتمكنه من عمله. وعلاوة عن ذلك، فإن المرأة عادة ما تتعرض للإحراج الشديد أثناء تعاملها مع الرجل في أمور تمس أدق خصوصياتها، خاصة عندما يتعلق الأمر بالملابس الداخلية التي تعد خطا أحمر لا يمكن تجاوزه، فضلا عن الإحراج الشديد في تعاملها مع الرجل الذي يبتز أنوثتها عبر استغلاله النظر إلى جسدها وتفاصيله أو حتى وصفه للألوان التي تناسبها، ما دفع قبل أعوام ببروز أصوات وسط المجتمع تنادي بأهمية تأنيث المجال النسائي ومنع بيع الرجال للملابس النسائية، فيما توقعت مصادر أن توفر هذه الخطوة مليون ونصف المليون وظيفة للمرأة العاملة خلال عامين وهنا بعض الآراء التي كشف أصحابها مدى الإحراج الذي تعيشه المرأة في تعاملها مع الرجل البائع وتفضيلها للمرأة باعتبارها أكثر تفهما من غيرها باحتياجات الأنثى ولا تخدش الحياء.
نظرات البائع
وبينت نادية الراشدي أن أكثر المواقف التي تزعجها نظرات البائع التي تتفحص جسمها للوصول إلى مقاسها المناسب دون أن تتفوه بكلمة حتى يثبت أنه بائع متمرس، وقالت: بعض الباعة يتمادون في أسلوبهم ويمعنون النظر في بشرتي ثم يختارون اللون الذي يناسبها وتصرفاتهم هذه تجعلني في كثير من الأحيان أغضب وأترك المحل فورا بعد أن ألقن البائع دروسا في الأدب وفي كيفية التعامل مع النساء.
نظرات المتسوقين
من جهتها، لا تجد الإعلامية سامية خالد حرجا في التعامل مع الرجال في تأمين احتياجاتها من الملابس، وأضافت: لا فرق لدي وأتعامل مع البائع دون حرج، ولكنني أتحرج من وجود المتسوقين من الرجال في المحل، وأنتظر حتى مغادرتهم لإحساسي بالخجل، وقالت: هناك باعة يعتمدون في تعاملهم مع المرأة على نظرتهم للجسد ومن خلال ذلك يحضرون لها وحسب اعتقادهم المقاسات المطلوبة لكن في الغالب نظرتهم لا تكون دقيقة في الغالب.
المرأة أفضل
وذكرت نورة محمد، أنها لا تتحرج من التعامل مع الرجل، ولكنها تستطرد قائلة: «أفضل المرأة البائعة لسهولة التفاهم واختيار ما يناسبني سواء في المقاس أو اللون باعتبار الأنثى أدرى من غيرها بحاجة المرأة».
تحرج وخجل
وعلى النقيض، تتحرج علياء راجح من التعامل مع الرجل في مواضيع تراها خاصة جدا، وقالت: خجلي الشديد يمنعني حتى من التوجه للأسواق، ولهذا السبب، أوكلت مهمة تأمين حاجياتي لوالدتي، إلا أنني اضطررت في إحدى المرات الذهاب إلى السوق ودخول محل لبيع الملابس الداخلية، وإذا بالبائع يغير من نبرات صوته ويتحدث بتراخ في موديلات الملابس الداخلية، والإشارة إلى الألوان بعينها والتعليق عليها أنها الأكثر تناسبا للون بشرتي ولأنه أكثر من التعليقات لم أجد أمامي سوى رمي ما بيدي من ملابس والخروج من المحل التجاري وأنا أقول لنفسي هذه آخر مرة أتردد على هذا المحل.
دورات تدريبية
وفي المقابل، لا يتحرج زياد باجندوح بائع في محل ملابس داخلية نسائية، من التعامل مع النساء وفي وصف نوعية القماش أو الموديل وأيضا في إحضار المقاسات المناسبة لهن. وقال: باعتباري مسوقا للسلعة فمن حقي أن أذكر تفاصيل القطعة المعروضة. ويضيف أحد الباعة هاني طالبي، أن شركتهم كانت من أوائل من طبقت تأنيث بيع الملابس الداخلية النسائية لكن التجربة لم تنجح، مشيرا إلى أن تأنيث هذه المحال يحتاج إلى دورات تدريبية للفتيات في كيفية التعامل في عرض سلع البيع والقدرة على التعامل مع الآخرين.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17 - 06 - 2011, 18:22   رقم المشاركة : [5]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة عكاظ اليوم الجمعة 17-6-2011 - اخبار صحيفة عكاظ اليوم

حراس المدارس:بقاء الطالبات يحرجنا





كثيرة هي قصص تخلف أولياء أمور الطالبات عن مباشرة المدارس في الوقت المحدد للانصراف واستلام بناتهم، سواء لانشغالهم بالأمور الحياتية أو النسيان المتعمد وغير المتعمد، أو لأسباب أخرى تدل على التهاون والكسل، كما يرويها عدد من حراس مدارس البنات في جدة، وتتحول إلى عبء ثقيل على المعلمة المناوبة والإدارة وحارس المدرسة عموما.
وهناك من يبرر تخلفه، بأسباب خارجة عن الإرادة بسبب انشغاله بلقمة العيش، ومنها ما هو غريب ولكن يمكن تقبله، إلا أن الأصعب في الأمر، عندما يكون التخلف سببه إيقاع الأذى والألم، مثل معاقبة الأب لابنته الطالبة عبر إبقائها في المدرسة لساعات طويلة بعد انصراف زميلاتها لأسباب غير معروفة.. وفيما نقترب من إغلاق المدارس نتيجة دخول الإجازة الصيفية، دعونا نعيش هذا السيناريو وهذه القصص من أفواه من عايشوها لسنوات طويلة.
وهنا يروي حارس مدرسة صالح عمر الحربي (49 عاما)، قصة حدثت فصولها العام الماضي، وتدور حول طالبة تخلف والدها عن الحضور إلى المدرسة وقت انصراف الطالبات وبقيت حتى السادسة مساء، بزيادة خمس ساعات عن موعد الانصراف، وعندما حضر زوج المعلمة المناوبة وتكفل بإيصالها مع زوجته إلى بيتها، وعند استفسارهم عن سبب إحجامهم عن الحضور، اتضح أن مشكلة كبيرة وقعت بين أم الطالبة ووالدها أنستهم ابنتهما القابعة في المدرسة.
مشكلة دائمة
وذكر حارس مدرسة عبدالله حــــميـــدان الغامــدي ( 56 عاما)، موقفا آخر حول طالبة تأخرت مغادرتها من المدرسة لثلاث ساعات رغم اتصالاتهم المتكررة بوالدها الذي كان يردد جملة «أنا قريب من المدرسة» وعند وصوله اكتشفنا أنه كان في مكة المكرمة في مهمة إيصال ركاب للحرم، واعتذر عن تأخره مع وعد بالحرص ثانية، لكنه للأسف كررها معتمدا على زوج المعلمة المناوبة أو سائقها في إيصال ابنته على أية حال».
سبات وضرب
وتطرق الحارس سعد سالم المولد، أنه كان طرفا في حل الكثير من المشاكل الناجمة عن تأخر أولياء الأمور في استلام بناتهم في موعد الانصراف بعد نهاية الدوام المدرسي، ويشكل حرجا على إدارة المدرسة والمعلمات على حد سواء، وأضاف: قبل ثلاثة أعوام تأخرت معلمة حتى الخامسة بعد العصر، نتيجة عدم حضور والد طالبة لاصطحاب ابنته، لأن أفراد الأسرة جميعهم باتوا في سبات عميق، ولم يستيقظوا إلا على بكاء وصراخ طفل رضيع، فاستيقظ الأب وحضر للمدرسة مذعورا، والغريب أن الطالبة لا تعرف موقع منزلها وحتى عنوان المنزل المدون لدى إدارة المدرسة كان قديما، وزاد قائلا: الغريب في الأمر أن زوج المعلمة المناوبة ظل يترقب خروج زوجته لمدة طويلة، وهددني شخصيا بإخراجها بالقوة، وكحل للمشكلة طلبت من المعلمة ترك الطالبة في المدرسة ريثما يحضر والدها والذهاب مع زوجها، إلا أنها أصرت على البقاء حتى حضور ولي أمرها باعتبارها أمانة عندها، كانت تود حمل الطالبة معها للبيت إلا أن زوجها رفض الفكرة. وتابع المولد، استلم والد الطالبة ابنته بكل برود، والقول: «أخذتني نومة» في الوقت الذي كان زوج المعلمة يستشيط غضبا لدرجة أنه اعتدى بالضرب على زوجته أمامي، وكان موقفا مؤلما جدا، حيث ترتب على هذا الموقف حرمانها من العمل، حيث حضر في اليوم التالي حاملا خطاب استقالتها، وخلص إلى القول، تعمدت أن لا أمرر خطاب الاستقالة لمديرة المدرسة، وبعد مرور يومين ذهبت إلى زوج المعلمة في منزله وتمكنت من إقناعه بالعدول عن قراره، بشرط إعفاء زوجته من المناوبات، وهنا طلبت من مديرة المدرسة تقدير وضع المعلمة والتجاوز عن تكليفها بأي مناوبة بعد دوام المدرسة.
تهديد وشتم
وفي المقابل تحدث سمران حميد الأحمدي (49 عاما)، عن موقف فحواه، تأخر طالبة إلى ما بعد انصراف الطالبات بنحو أربع ساعات، ما دفع بالمعلمة بحمل الطالبة والذهاب بها إلى منزلها، وبدلا من أن تستقبل الأسرة تصرف المعلمة بالتقدير والثناء، تعدى والدها بالضرب على سائق المعلمة وتوجيه الشتائم والألفاظ النابية على المعلمة وتهديدها أمام الطالبة ووالدتها بالضرب.
وأضاف: لم يكتف والد الطالبة بهذا القدر من التصرف غير السوي، بل حضر في اليوم التالي إلى المدرسة وتوعدني بالويل والثبور، وطالب بإبقاء ابنته في المدرسة حتى حضوره شخصيا مهما تأخر، وأنه يحملني ويحمل مديرة المدرسة كامل المسؤولية في حالة تكرار ذلك، وقال: «عليكم إبقاء ابنتي داخل المدرسة حتى ولو تأخرت لليوم التالي».
عقدة دائمة
ويصف هادي عبده حكمي ــ
(حارس مدرسة)، مشكلة تأخر أولياء أمور الطلبات في مدارس البنات بالعقدة الدائمة لأغلب الحراس دون استثناء، وأرجع السبب في معظمه إلى ارتباط ولي الأمر بدوام العمل الرسمي والذي يتعذر معه الخروج في الموعد المحدد لانصراف ابنته، وقال: أتفهم هذا الموقف وأقدره وإن ترتب على ذلك بقائي لفترة طويلة بعد انتهاء الدوام لأن عملي والطالبات أمانة عندي.
صداقة وأخوة
ويتفق عيضة دخيل الحارثي (60 عاما)، مع ما ذهب إليه حكمي، ويقول: معظم أولياء أمور الطالبات هم بمثابة أصدقاء وأخوة بالنسبة لي، وأنا أعرفهم جميعا وتعاملي معهم دائما يتم وفق التقدير والاحترام، ولهذا لا أشعر بأي غضاضة فيما لو تأخر أحدهم، كوني أقدر أوضاعهم، فأغلبهم أناس مشغولون في طلب لقمة العيش وتجربتي في هذا المجال تمتد لـ25 عاما، وسوف أتقاعد قريبا رغم مطالبة الجميع بمواصلة عيضة العمل إلا أنني أفضل التقاعد بعد هذه المدة الطويلة، خصوصا وأن هذا العمل مسؤولية كبيرة وعملنا لا يقتصر فقط وقت الدوام المدرسي وإنما يصل إلى حماية المبنى بعد الدوام وكذلك استقبال فرق الصيانة في المساء.
نسيان ونوم
ولا يختلف رأي عطية علي الزهراني (61 عاما)، كثيرا عن زملائه الآخرين في رؤيته للمشكلة، ولكنه يعتقد أن المشكلة تكون أكثر حدة في المدارس الثانوية عن بقية المراحل وتكون أقل في المرحلة الابتدائية، بينما لا أثر لها في مرحلة الروضة حيث أعمل، وأضاف: خلال تجربتي الطويلة في كافة المراحل، أذكر أن ولي أمر طالبة حضر في الخامسة مساء تقريبا، وبرر حضوره المتأخر بالنسيان واعتقاده أنها نائمة في غرفتها.
التحلي بالصبر
ويعتقد حسين هادي الحارثي والذي أمضى ما يقارب 12 عاما في حراسة مدارس البنات، أنه يمكن التغلب على مشكلة تأخر أولياء الأمور عن استلام بناتهم الطالبات بعد نهاية الدوام المدرسي، بالصبر، وقال: على حارس المدرسة أن يتحلى بالأريحية والأخلاق والصبر، كونه يلتقي من خلال عمله بأشخاص كثر، منهم المريض بالسكري والضغط والذي يستفزه أبسط المواقف، وقال: أنا بطبعي صبور ولا أذكر أنني غضبت من أحد أو تسببت في مشكلة لأحد، والمسألة لا تستحق الخصام أو التشنج.
حافلات للطالبات
من جهته، اقترح مشعل عواض السلمي (47 عاما)، كغيره من حراس مدارس البنات، اعتماد الحافلات لنقل الطالبات أسوة بالمدارس الأهلية التي لا وجود فيها لمثل هذه المشاكل، وأضاف: إذا طبقت هذه الوسيلة في المدارس الحكومية والتزم بها أولياء أمور الطالبات، فمن شأنها حل المشكلة ومشاكل أخرى كإرباك الحركة المرورية والازدحام المروري في الشوارع والطرقات أو في محيط المدارس نفسها.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17 - 06 - 2011, 18:25   رقم المشاركة : [6]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة عكاظ اليوم الجمعة 17-6-2011 - اخبار صحيفة عكاظ اليوم



رقاة يحتالون بماء زمزم لإخراج الجن





وصفة جديدة، ودواء يزعم مروجوه أنه يجلب النفع ويدفع الضر، ويباع في بعض محال التسجيلات والعطارة.
هذا «الدواء» الذي لا يحتاج إلى عيادة أو وصفة طبية، يباع عبر قوارير بثلاثين ريالا، لا يتجاوز حجمها نصف لتر.
سر الدواء ــ كما يقال ــ ماء زمزم المقروء عليه، والذي يشاع أنه يستخدم في علاج العين وفك السحر وإخراج الجن وإن كان لا يعرف مصدر القارئ!، وهل قرئ عليه فعلا !، وهل الماء هو ماء زمزم ــــ كما يدعون؟ !.
البعض وصفها بالموضة الجديدة، بل خشي انتشار موضات على غرارها، ومنهم من رأى أن هذا ضحك وتدليس واستغلال للبسطاء، خاصة أن عاطفة الناس جياشة لكل ما يتعلق بالدين، مطالبين بوقف التكسب من مثل هذه الأمور على حساب الدين لقوله تعالى: (ولا تشتروا بآيات الله ثمنا قليلا).
«عكـاظ» تقصت الأمر وتساءلت عن الرؤية الشرعية لهذه الأفعال في سياق السطور التالية:
عمل باطل
بداية أكد الأستاذ المشارك في المعهد العالي للقضاء الدكتور هشام آل الشيخ بطلان بيع قوارير ماء من أصل عبوة نصف لتر بثلاثين ريالا عبر محال التسجيلات الإسلامية، بحكم أنها زمزم مقروء عليه، مشددا على أن هذا نصب، وأكل لأموال الناس بالباطل، مبينا أن الماء لا يشفي بذاته، بل الشافي هو الله، والتحصينات ليست إلا سبب.
وتحدث عن ثلاث درجات للتحصين، أولها قراءة الإنسان على نفسه كما أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن لم يتمكن لجأ للحالة الثانية فقرئ عليه ثم نفث عليه مباشرة، أما الحالة الثالثة فهي قراءة شخص صالح على الماء واستخدام المريض له.
وحذر من شراء هذه المياه معتبرا أنها تجارة، مطالبا الجهات المعنية بالتدخل في الأمر ومتابعتها وقبضها على ممارسي هذه الأعمال، ناصحا بعدم استخدام مصادر مجهولة كالمياه التي لا يعلم قارئها، فلا يعلم صلاحها وخلوها من الأمراض كالكبد ونحوه، فعندما ينفث شخص مريض بداء الكبد، يصبح الماء مصدرا للمرض بدلا من الشفاء، مشيرا إلى أن الشفاء يكون بأي ماء مقروء عليه، سواء زمزم أو غيره، وإن كان زمزم شفاء من كل سقم.
وبين عدم إمكانية إثبات أن الماء قد قرئ عليه، ذلك أن بعض القوارير محكم إغلاقها، والمقصود هو نفث القارئ على الماء مباشرة، مبينا أن النفث على خزان أو وايت والقراءة عليه دجل، ويهدف لبيعه بأسعار مبالغة، لافتا إلى أن هذه الأفعال ستفتح مجالا خصبا، وموضات جديدة على الدين، كما سمعنا عن الرقية عبر الهاتف، أو مواقع الإنترنت، وهذا ضحك على بسطاء العقول.
ودعا الجهات المسؤولة إلى التدخل ومراقبة هذه الأعمال، وعدم السماح ببيع ذلك إلا بتصريح وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، أو دار الفتيا.
واستشهد ببعض المياه السليمة المقروء عليها، كالمتواجدة في مكاتب الدعوة، معللا سلامتها كونها توزع بالمجان أولا، إضافة وجودها في مكان موثوق، ومكتوب عليها اسم القارئ، وهذا لا يتوافر في المحلات التي تمارس البيع.
فرض عقوبات
ووصف إمام جامع الخلفاء الراشدين في جدة والداعية الإسلامي عادل الجهني هذا الفعل بأنه تغرير، واستعطاف على حساب الدين، فالمريض كما يقال يتعلق بقشة.
وبين أنه لو قيل إن قيمة العلبة بخمسين ريالا لاشتراها الناس، مشددا على أن هذا عمل لا أخلاقي، يقصد منه المادة، وذكر أن العسل والزيت يدخلان في هذا الموضوع، فالكشميري يصل إلى ثلاثين ريالا، لكنه يباع عند الرقاة بمئة وخمسين.
وأكد على ضرورة فرض عقوبة على مزاولي البيع، معيدا مهنة الرقابة والسحب من الأسواق على وزارة التجارة، لئلا يضحك أحد على الناس باسم الدين وببركة زمزم، مناديا بتغريم هؤلاء، فالناس ليسوا بحاجة لوعي أكبر، قائلا: آيات الاستشفاء والسحر والعين معروفة.
واستشهد بقول ابن القيم بأن أنفع الأدوية، هي علاج الإنسان لنفسه، لكن الناس تذهب للرقاة دون السؤال عن أخلاق من تتجه إليه.
وتطرق إلى أن هذه أمور تفتح أبوابا على الدين، كالتاجر الذي صنع كعبة وجعلها زينة للحجيج فتدخلت وزارة التجارة، أو من صمم إحراما طبيا، وادعى أنه مجاز من هيئة كبار العلماء وأن الإحرام لا يحوي مخيطا، فأظهرت الصحف كذبه على هيئة كبار العلماء، ودخول إحرامه في باب المخيط.
عقول ساذجة
وكان الكاتب في صحيفة عكـاظ نجيب يماني قد لفت إلى هذه الظاهرة عندما قال في مقال له: «انتشر في بعض المناطق بيع زجاجات ماء زمزم مخلوطة بالرقية الشرعية، وخصوصا في محال التسجيلات الإسلامية، بسعر يصل إلى 30 ريالا للزجاجة التي لا تتجاوز نصف لتر».
وذكر سذاجة عقول القائمين على هذه التجارة المضللة، وتهافت أصحاب النفوس الضعيفة على شرائها، معتقدين احتواءها على علاج، وهذا على حساب العقيدة والدين ، متعجبا من انخداع المؤمن بهذه الترهات واعتقاداتهم الشفاء، رغم ورود نصوص في كتاب الله وسنة رسوله تدحض ذلك وتحاربه وتحذر من الانزلاق في مخاطره.
ونوه أن الأصل في معتقدات الناس وحاجاتهم هو الاتجاه إلى الله من غير واسطة، ولا وسيلة، أو تمائم، أو رقيا شرعية، كما قال تعالى: (وقال ربكم ادعوني أستجب لكم).
وعلق بأن الله فتح أبوابه ليتجه الناس إليه بحاجاتهم، ليس في حالات الشدة فقط، بل في كل صغيرة وكبيرة، كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام: «ليسأل أحدكم ربه حاجاته كلها حتى شسع ــ أي رباط ــ نعله إذا انقطع».
وأضاف: «الواجب على كل شخص إن جاءته نازلة، دعا الله بقلب خالص غير متعلق براق أو ببركات التمائم، ــ بعد الأخذ بالأسباب ــ وطلب الفرج ورفع البلاء منه سبحانه، كما يقول الرسول عليه الصلاة والسلام: «الدعاء مخ العبادة فالله هو الشافي»، منوها بأن المروجين لبعض المعتقدات الفاسدة يظنون جلبها للنفع، ودفعها الضر، وهذا خطأ.
وبين أن الرسول لم يتداو بزمزم مرقيا عليه، أو غير مرقي، رغم أنه سحر ومرض، ولم يفعل ذلك أحد من الصحابة، ممن عاش في مكة.
مؤكدا لو وقع من أحد الصحابة هذا الفعل، لعلم قطعا، ولسجل في كتب الفقه والتراجم. مشيرا إلى قوله تعالى: (ونزلنا من السماء ماء مباركا فأنبتنا به جنات وحب الحصيد)، مبينا أن الله وصف البركة في ماء المطر، وهذا يعني أنها ــ أي البركة ــ من عنده جل جلاله..
محذرا من الاعتقاد أن زمزم هو النافع أو الضار، مطالبا الناس بالترفع عن الخزعبلات، كاعتقاد أن زمـزم أو حبة البركة، أو قبر ولي، أو تلاوة فلان، تجلب نفعا أو تدفع ضرا.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17 - 06 - 2011, 18:27   رقم المشاركة : [7]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة عكاظ اليوم الجمعة 17-6-2011 - اخبار صحيفة عكاظ اليوم



صناعة الدراما المحلية تفتقر لإبداعات الروائيين





يعتمد الكثير من الفنانين السعوديين على أنفسهم في تقديم قصص عبر المسلسلات الدرامية، ويعتبر ذلك اجتهادا من البعض في ظل افتقار الساحة الفنية للكاتب المتخصص، فيما يوجد هناك نوع من العزوف من قبل الأدباء للمشاركة الفعلية في الدراما التي تحتاج مساهمة مكثفة بنصوص ذات قيمة تعالج القضايا الاجتماعية بحرفية تنم عن وعي في الطرح.
«عكـاظ» تحدثت لعدد من المثقفين حول مدى وجود فرصة متاحة للأدباء للمساهمة في انعاش الحركة الدرامية السعودية للخروج بها من حالة صناعة مواقف تستدر الضحك.
بداية، يقول الروائي عبدالله ثابت أن الفرصة دوما موجودة، المهم أن يخرج الأدباء ليصيروا أكثر التصاقا بالشارع والإعلام، كما يلزم أن يكون لدى القائمين على الإعلام إيمانا كافيا بقيمة الأدب والأدباء لإشراكهم في هذه الصناعة «الدراما» والإفادة من أقلامهم وتجاربهم. من الجيد أن بعض الروايات تحولت إلى أعمال درامية، لكنها أقل بكثير مما نطمح إليه.
فيما يشير الروائي صلاح القرشي أن الأمر يتعلق بصانعي الدراما المحلية، حيث يجب عليهم هم التواصل مع الأدباء، فليس من المعقول أن يعرض الأديب نفسه أو نصوصه على صانعي الدراما، خصوصا أن الأديب قد لا يكون عارفا بآلية صناعة الدراما نفسها، كما قلت يجب على القائمين على هذه الصناعة أن يبحثوا عن الأسماء الأدبية ويتواصلوا معها ويحاولوا جذبها للتفاعل مع الدراما المحلية، وهذا ما يحدث في كثير من الدول التي لديها أعمال درامية متوهجة ما عدا السعودية والخليج العربي، حيث يستسهل القائمون على الأعمال المحلية والخليجية مسألة الكتابة ويعتمدون على استدرار النكت والمواقف المكررة لا أكثر.
طبعا من الموضوعية أن نذكر أن هناك بعض المحاولات للتعامل مع الأدباء أو الأدب كما حدث في نقل رواية القصيبي (رحمه الله) أبو شلاخ، أو كما حدث مع الروائي عبدالله البخيت في هوامير الصحراء وغيرها، لكن على العموم هناك الجهل أو التجاهل من قبل صانعي الدراما بالأعمال الأدبية المحلية أو بالأدباء المحليين.
وتقول الشاعرة حليمة مظفر إن العمل الدرامي عمل جماعي.. شخص واحد فقط يتعامل بسلبية مع العمل أو فردية وكأن العمل عمله وحده يؤدي إلى فشل العمل.. الدراما ورشة عمل تتكون من كاتب القصة وكاتب السيناريو والمخرج والممثل وكل هؤلاء عليهم أن يتعاملوا بروح الفريق دون الفردية التي تقصي أهمية الآخر وكأن العمل يقوم فقط على المخرج أو كاتب القصة أو كاتب السيناريو أو حتى الممثل.. على الأديب أن يدرك أن الدراما فعل وأن ما يكتبه يعبر عن هذا الفعل الذي يقوم به الممثل ويستطيع المخرج أن يخرجه.. وعلى المخرج أيضا أن يدرك قيمة الكلمة التي يكتبها الأديب ويضعها في الصورة الفعلية المناسبة وعلى الممثل أن يستوعب جيدا أن يؤدي تصورا إخراجيا لكلمات وقصة تخيلها الأديب أولا.. هكذا يمكن أن يؤدي العمل الدرامي إلى نجاح. الدراما أبدا لا تقوم على أفراد، بل على فريق متكامل يقدر قيمة العمل الدرامي قبل الأنا التي من الممكن تكون سبب فساد العمل وعدم نجاحه.
ويؤكد الروائي ماجد الجارد أنه حين كتب الأديب السعودي حول مجتمعه بهذا تقدم خطوة صغيرة من جانبه، لكن الأعمال الدرامية لازالت تعاني غياب نصوصهم وقد يعود هذا لعدة قضايا متشابكة منها ما هو يتماس مع الحقوق الفكرية أو أن المشهد الدرامي لا يمتلك المهنية الكافية والأدوات المناسبة لتحويل النصوص السردية لعمل درامي بكل ما يحويه من جماليات فنية، على الرغم أن المشاهد السعودي يتابع بحرص أعمالا عالمية، مثل رواية العطر ورواية السيد إبراهيم وأزهار القرآن وغيرها أصبحت أفلام سينمائية حصدت جوائز دولية، أيضا ضعف الدعم المادي للإنتاج، كذلك لا يمكننا إنكار أن الأعمال الدرامية أعمال موسمية تزدحم في وقت ضيق من العام، ويصعب تغافل الدافع الربحي بوصفه المحرك الفاعل، والأمل معقود بشراكة بين الكتاب وصناع الدراما.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17 - 06 - 2011, 18:30   رقم المشاركة : [8]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة عكاظ اليوم الجمعة 17-6-2011 - اخبار صحيفة عكاظ اليوم

المصالح الشخصية تحرم الموظفين تعويض إصابات العمل
سعيد الباحص ــ الدمام



أكدت وزارة الخدمة المدنية أن إثبات الحادث لموظف الدولة أثناء ذهابه إلى العمل أو الرجوع منه يكون بصورة من محضر التحقيق الذي أجرته الجهات الأمنية، ويرفق مع تقرير من المستشفى أو الجهة التي نقل إليها المصاب بعد وقوع الحادث مباشرة، مع ضرورة أن يثبت من التحقيق أن المصاب كان في طريقه من وإلى العمل شريطة أن يكون الطريق الذي سلكه لم يغير اتجاهه فيه أو لم يتوقف خلال مروره فيه لغرض تمليه عليه مصلحته الشخصية أو مصلحة لا تمت لعمله بصلة. وقالت الوزارة «يجب أن يثبت ذلك أيضا بالنسبة للإصابة التي تحدث أثناء تنقلات المصاب بناء على تعليمات من مرجعه أو أثناء تكليفه بالسفر في مهمة رسمية، بحيث يحال المصاب في كل الأحوال إلى الهيئة الطبية المختصة لإثبات العجز ونسبته».
ونبهت الوزارة الجهات الحكومية بتوخي الدقة في دراسة ملفات التعويض في حالة الوفاة والإصابة بعجز أو عاهة مستديمة تمنع موظفي الدولة من مواصلة أعمالهم إذا كانت الوفاة أو العجز بسبب العمل.
وألمحت إلى أن الإجراءات الواجب اتباعها لإثبات الحادث بأنه وقع بسبب تأدية العمل وذلك لاعتبارات هامة تتعلق بأمور التعويض واستحقاقه للمصابين والمتوفين وبيان مقداره أو الإجازات المرضية المستحقة لمن أصيب أثناء العمل، ومن هذه الإجراءات أن يحرر الرئيس المباشر للموظف المصاب في الجهة الإدارية التي وقع فيها الحادث، محضر تحقيق يثبت فيه ما حدث، ويبين فيه اسم الموظف والمستخدم ومرتبته، واجبات وظيفته، أسباب الحادث، ساعة وقوعه، أسماء الذين شاهدوا الحادث، أقوالهم، والتأكد من أن الحادث لم ينشأ بصورة مقصودة ممن يستفيد منه، ولم يقع نتيجة عمل جنائي قام به، وأن يحرر المحضر في أربع صور ترفع صورة منها إلى رئيس الجهة الإدارية التابع لها الموظف المصاب، صورة إلى الشرطة المختصة إذا كان هناك مقتضى لذلك، وصورة ثالثة لوزارة الخدمة المدنية، والرابعة تودع في ملف الموظف المصاب.
وشددت الخدمة المدنية على أن الموظف الذي انتهت خدمته لأسباب صحية يجوز عودته للخدمة مرة أخرى بدون مسابقة سواء على وظيفته السابقة إذا كانت شاغرة أو وظيفة أخرى تتوافر فيها شروط شغلها في الجهة التي يعمل بها سابقا، على أن يعرض على الهيئة الطبية العامة لتقرر ما إذا كان لائقا صحيا لشغل وظيفته، وألا تزيد مدة الانقطاع عن سنتين ولاتزيد المرتبة المراد إعادته إليها على مرتبته التي كان يشغلها قبل انتهاء الخدمة، ويعاد للجهة التي كان يعمل بها وإذا لم يتوفر له شاغر فيلزم البحث له عن وظيفة مناسبة عن طريق وزارة الخدمة المدنية لدى إحدى الجهات الحكومية.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17 - 06 - 2011, 18:35   رقم المشاركة : [9]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة عكاظ اليوم الجمعة 17-6-2011 - اخبار صحيفة عكاظ اليوم



غداً في جدة .. اقبض على فأر ولك مكافأة





تحتضن المنطقة التاريخية في جدة والمعروفة أحيانا بحي البلد، مجموعة من المنازل القديمة تعدى عمر بعضها 500 عام تقريبا، أغلبها مهجورة وآيلة للسقوط في أية لحظة، فيما يسكن ما تبقى منها عمالة وافدة بإيجارات زهيدة، هذه المنطقة تحيط بها أسواق عتيقة ما زال يفوح منها عبق الماضي الممزوج بالحاضر، وتحتاج إلى عمليات ترميم وإصلاح ما أفسده الدهر، باعتبارها ثروة تاريخية يجب الحفاظ عليها بتكاتف كافة الجهات ذات العلاقة، ما دعا إلى إنشاء إدارة خاصة تعنى بحمايتها من الزوال.
ولأهمية هذه المنطقة، قدمت الهيئة العامة للسياحة والآثار ملف جدة التاريخية لمنظمة اليونسكو لتسجيله ضمن قائمة التراث العالمي، ضمن ثلاثة مواقع أثرية في المملكة أقر مجلس الوزراء السعودي بتسجيلها في قائمة التراث العالمي، إلا أن الملف سحب، ووفق ما صرح به مؤخرا صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، أن الموقع تعرض في الفترة الأخيرة لأضرار كبيرة نتيجة هطول الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة وأيضا التباطؤ في انطلاق أعمال التطوير المسندة إلى إحدى الجهات الاستثمارية، ورأت الهيئة وبالتشاور مع الجهات ذات العلاقة في محافظة جدة سحب الملف وإرجاء عرضه للعامين المقبلين، حتى تتضح أعمال التطوير ومشاريع الحماية.

في جولة في منطقة جدة القديمة التي تحتضن أكثر من 1000 مبنى ومعلم أثري، هناك كنز جميل ووجه مشرق لعروس البحر الأحمر (جدة)، يلفت انتباهك الكثير من المباني القديمة والمعالم الأثرية المتهالكة والآيلة للسقوط، وحركة لا تهدأ للعمالة التي تجر عرباتها محملة بالبضائع والمتجهة في حركة مكوكية صوب أسواق البلد، ولا يمكن إغفال تمديدات أسلاك الكهرباء العشوائية التي تتدلى من المباني والمحال التجارية، فقدت الكثير من ملامحها رغم عمليات التجميل والتجديد التي تطالها بهدف إعادة رونقها الجميل الذي يذكرنا بالماضي الجميل.
ورغم الجهود المبذولة والمتواصلة من الجهات ذات العلاقة لترميم المباني التاريخية واعتماد المشاريع التطويرية، إلا أن مطالبات المواطنين في تحرك أسرع وأكبر للنهوض بهذه المنطقة كانت أكثر إلحاحا.
اختلاف واضح
في البداية، قال شكر الله سمرقندي (80 عاما)، وهو صاحب محل صغير في سوق العلوي في حي البلد: «أعيش في هذه المنطقة منذ 70 عاما، ترعرعت فيها وعايشتها بكل أحاسيسي، حيث كانت مبانيها الجميلة معلما من معالم المنطقة التاريخية»، وأضاف: فقدت المنطقة الكثير من معالمها، لا سيما في الأعوام الأخيرة، لدرجة أنني شعرت بالاختلاف الواضح في مبانيها التي تعاني الإهمال.
وزاد: «في الماضي كنت أستمتع بالتجول داخل جدة القديمة سيرا على الأقدام والالتقاء بالسكان الذين غالبا ما يجلسون أمام منازلهم وهم يشاهدون الأطفال يلعبون ويمرحون، وكانت تلك المباني صامدة إلى أن شاخت بفعل الإنسان والطبيعة فهجرها أهلها، فمنهم من غادرها إلى أحياء أخرى ومنهم من ودع هذه الدنيا».
إعادة نظر
من جهته، أوضح محمد صادق الحويل (من سكان حارة المظلوم الواقعة في المنطقة التاريخية) أنه يعيش في الحي منذ أعوام طويلة، وأضاف: كنت أستمع إلى جدي وهو يحدثنا عن جمال هذه المنطقة وكيف كانت صامدة فيما مر من زمن، وقال: إنه أمر يبعث الحزن في النفس على الأخبار التي أشارت إلى تحفظ منظمة اليونسكو العالمية على إدراج جدة التاريخية ضمن قائمة التراث العالمي، وزاد: «أعتقد أننا بحاجة إلى إعادة النظر في معالجة سبب هذا التحفظ، خصوصا أن المنطقة تحتضن الكثير من المعالم الجميلة والتراثية»، وخلص إلى القول: «لا شك أن المنطقة التاريخية في جدة اختلفت كثيرا عن السابق، وتعاني من الإهمال والحرائق المتكررة التي قضت على عدد من المواقع التاريخية خلال السنوات الماضية خصوصا في أحياء الشام والمظلوم».
انتشال التراث
بدوره، عبر أنور عبده ناجي، عن حبه لهذه المنطقة وأضاف قائلا: أحب هذه المنطقة وأعرف قيمتها التاريخية جيدا، والدليل زيارات الملوك ورؤساء الدول والشخصيات الكبيرة التي تزور معالمها من وقت لآخر وأطالب بانتشالها من الإهمال باعتبارها تراثا يجب المحافظة عليه، وتابع: الكثير من هذه المباني يسكنها أعداد كبيرة من العمالة الوافدة، فضلا عن تمديدات أسلاك الكهرباء العشوائية التي تهدد حياة المارة والمرتادين.
تحرك جدي
ويطمح موسى العامري (من سكان حي الهنداوية) إلى تحرك جدي من قبل الجهات المعنية المسؤولة عن المنطقة التاريخية؛ بهدف إعادة بناء وترميم بعض المباني الآيلة للسقوط والنهوض بالمنطقة عموما، خصوصا بعد تحفظ منظمة اليونسكو العالمية على إدراج جدة التاريخية ضمن قائمة التراث العالمي.


تحذيرات الخبراء
فيما ذكر مهيوب عـبـــــــدالجـلـيــــل (من سكان المنطقة التاريخية) أن الحرائق التي قضت على عدد من المباني التراثية المهمة في المنطقة، وانهيار بعضها نتيجة الإهمال، وقال: تحذيرات الخبراء من الحرائق والانهيارات كان هدفها المحافظة على تراث معماري فريد.
الملاك السبب
إلى ذلك، بين المتحدث الأمني في شرطة منطقة مكة المكرمة الملازم أول نواف البوق، أن المنطقة التاريخية في جدة تخضع للمتابعة الأمنية أسوة ببقية أحياء المحافظة الأخرى، وتتم متابعتها عبر دوريات عادية والسرية، مهمتها متابعة الناحية الأمنية وتقديم الخدمات لمن يحتاج إليها، وحمل بعض أصحاب المباني السكنية القديمة مسؤولية ما حدث لمبانيهم من تدهور لافتقارها للصيانة المستمرة، وتأجيرها كسكن لأعداد كبيرة من العمالة الوافدة، وقال: تقع كامل المسؤولية على أصحاب تلك المباني ومستأجريها في التستر على المخالفين.
إهمال مزدوج
من جهته، أشار عمدة حي البلد وحارة اليمن عبدالصمد محمود عبدالصمد، إلى دور أمانة جدة وجهودها التطويرية للمنطقة التاريخية، وقال: الأمانة شرعت في ترميم المباني القديمة والآيلة للسقوط حتى تعود بكامل جمالها، وأضاف: المنطقة تعاني من الإهمال نتيجة لعوامل كثيرة منها ما يتسبب فيه الإنسان لعدم إدراكه بأهمية وقيمة المنطقة، وأيضا عامل الطبيعة الذي كان له تأثير كبير في انهيار بعض المباني، فضلا عن إهمال أصحاب هذه المباني وتركها دون متابعة أو صيانة.
وبين عبد الصمد، أن نسبة سكان المنطقة التاريخية الحاليين من غير السعوديين تصل تقريبا إلى 70 في المائة، مبينا أنه تم الوقوف أخيرا على المباني التاريخية بعد اجتماع مع رئيس بلدية جدة التاريخية المهندس سامي نوار، مبديا عن أسفه لعدم إدراج المنطقة التاريخية ضمن قائمة التراث العالمي، إلا أنه استطرد بالقول: المنطقة مقبلة على مشاريع تطويرية وستعود إلى المنظمة بدعم قوي.
تشكيل لجنة
وبدوره، أشار مدير عام الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة اللواء عادل زمزمي إلى تشكيل لجنة من أمانة جدة، الدفاع المدني، الشرطة، الجوازات وهيئة السياحة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة، للوقوف على المواقع التاريخية وذات الأهمية ومعالجة أوضاع المنطقة التاريخية، حيث اتخذت عدد من الإجراءات التي من شأنها الحفاظ على خصوصية المنطقة التاريخية، ومن هذه الإجراءات منع إنشاء المستودعات أو السكن بداخلها، وأيضا منع وقوف السيارات بشكل عشوائي، خاصة بعد حوادث الانهيارات والحرائق الأخيرة، وأضاف: بعض هذه المنازل مسكونة، وتعاني من الإهمال الذي لا يليق بأهميتها وقيمتها التاريخية، وزاد: «طبيعة تلك المباني وتصميمها تساعد على الاشتعال السريع في حال حدوث حريق بسبب أسطحها الخشبية»، مشيرا إلى مشروع إنشاء شبكة إطفاء الحريق في المنطقة التاريخية قريبا.
غداً تنطلق حملـة الفئـران في المنطقـة التاريخـيـة
كشف المهندس سامي نوار رئيس بلدية جدة التاريخية والمشرف على إدارة السياحة والثقافة في أمانة جدة، انطلاق حملة لمكافحة الفئران في المباني القديمة يوم غد، وقد رصدت مكافآت مالية لشباب المنطقة، من أجل القضاء على الفئران، موضحا تشكيل لجان برئاسة الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة للحفاظ على المباني التاريخية في المنطقة، مبينا أن حارة الشام شهدت أكبر حادثة حريق لمبنى تاريخي، أدى لانهيار 7 مبان مصنفة من الدرجة الأولى، وأن أمين جدة، وجه بتركيب لوحات توضيحية مرقمة لمباني المنطقة المصنفة والتقليدية والحديثة، إضافة إلى إطلاق حملة كبيرة لنظافة المنطقة ورفع المخلفات والأتربة، وتنفيذ الكثير من المشاريع التطويرية المستقبلية في المنطقة التاريخية، حيث رصد لها 60 مليون ريال، وستشهد المنطقة الشهر المقبل تركيب 300 ــ 500 عمود إنارة داخل وخارج المنطقة التاريخية، مع تركيب موانع ومصدات للسيارات تفصل بين حركة المشاة والسيارات وتحدد محاور المنطقة، إضافة إلى الانتهاء من تنفيذ شبكة إطفاء للحرائق (لم يتبق منها سوى خزان المياه) ويتوقع الانتهاء من الشبكة في الأشهر الثلاثة المقبلة. مؤكدا على موافقة الأمم المتحدة على الأهمية الدولية لمعالم جدة، لغنى المنطقة بالكثير من البيوت التاريخية مثل جامع العقيق وبيت نصيف وعين فرج يسر وبيت الشربتلي، وغيرها من المباني ، وهو ما يجعل العالم يقدر تراث المنطقة، مشيرا أن عدد مباني المنطقة التاريخية حسب التصنيف الجديد ألف مبنى سجلت رسميا في المملكة كدرجة أولى، موضحا أن عدد المباني التي صنفت عام 1400هـ أكثر من 557 مبنى، ولكن نتيجة الإهمال وعدم الوعي بأهمية هذه المنطقة والأمطار والحرائق والحوادث الطبيعية فقدت المنطقة التاريخية 117 مبنى.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17 - 06 - 2011, 18:38   رقم المشاركة : [10]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة عكاظ اليوم الجمعة 17-6-2011 - اخبار صحيفة عكاظ اليوم




العطش ينهك أحياء المدينة و 3 جهات بينها المياه تهدر 1200 طن في ساعة





أبدت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة استغرابها نحو تنفيذ الدفاع المدني في المدينة المنورة خطة فرضية لقياس الكفاءة في مواجهة الأمطار والسيول البارحة الأولى، في موسم يستبعد فيه هطول الأمطار، بل يأتي الجفاف أول ملامح الطقس، وفق التقرير الذي زودت به الأرصاد الجهات المعنية بما فيها الدفاع المدني عن «ملامح فصل الصيف في عموم المملكة»، فضلا عن استهلاك كمية مهولة من المياه الصالحة للشرب في وقت تعيش فيه المدينة أزمة عصيبة في توفير المياه، وتشهد جميع أحيائها هذه الأيام انقطاعات متكررة، استدعت تدخل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، وإصدار توجيهات حازمة للمديرية العامة للمياه بإنهاء الأزمة، وإيجاد الحلول لكل الشكاوى التي تقدم بها المواطنون.
واستهلك الدفاع المدني لتنفيذ الفرضية نحو 1200 طن من المياه الصالحة للشرب، طبقا لتصريحات مديره في المدينة العقيد علي عطا الله العتيبي، الذي أوضح لـ «عـكاظ» أنه تم الاستعانة بالمديرية العامة للمياه وأمانة المدينة في تهيئة 60 صهريجا، بسعة 30 طنا، تم إفراغ حمولتها داخل نفق المناخة، غرب المسجد النبوي، عند الساعة العاشرة والنصف مساء، ولمدة ساعة واحدة، بعد التنسيق مع إدارة المرور في إغلاق الطريق النافذ ما بين قربان وسلطانة عبر هذا النفق.
وقال لـ «عـكاظ» الاختصاصي الجوي في مركز التحليل والتوقعات في الأرصاد محمد دولة، إن عموم مناطق المملكة تشهد جفافا تاما طيلة فصل الصيف، ما عدا المرتفعات الجنوبية من الطائف وجنوبها وصولا إلى منطقة جازان وعسير، وإن المدينة المنورة تحديدا تنحصر مواسم هطول الأمطار فيها من منتصف شهر ديسمبر إلى بداية فبراير، ما بين الشتاء وبداية الربيع فقط، بينما يستبعد تماما في الصيف.
في المقابل، اعترف المتحدث الرسمي للدفاع المدني المقدم خالد مبارك الجهني بأن توقيت هذه الفرضية لا يوافق احتمالية وجود مخاطر نحو الأمطار والسيول المنقولة، إلا أنه برر تنفيذها في هذه الظروف بتجربة مدى كفاءة تصريف المضخات للمياه داخل الأنفاق، والوقوف على استعدادات فرق الدفاع المدني في مواجهة الأمطار والسيول.
وبسؤاله عن مدى أهمية قياس كفاءة مضخات الأنفاق بسكب مياه صالحة للشرب بين وجود أزمة للمياه في أحياء المدينة واستبعاد هطول الأمطار في هذا الفصل، طلب إحالة السؤال إلى مدير إدارة الدفاع المدني العقيد العتيبي. بدورها، سألت «عـ كاظ» مدير عام المياه في منطقة المدينة المهندس صالح جبلاوي عن دواعي تنفيذ فرضية تسببت في هدر كميات مهولة من المياه وسط الأزمة التي تشهدها المدينة، فقال «نحن مجرد مساندين للدفاع المدني، وهذه الخطة تمت تحت مسؤولية وإشراف الدفاع المدني، وهو الذي طلب التزويد بالمياه»، موضحا أن عدد الصهاريج التي وفرتها المديرية للخطة 30 صهريجا.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17 - 06 - 2011, 18:40   رقم المشاركة : [11]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة عكاظ اليوم الجمعة 17-6-2011 - اخبار صحيفة عكاظ اليوم




الطفلة لين: الجاني هرب بعد استنجادي بعبير
عبد الله راجح العبدلي ـ جدة





ظلت الجرائم التي ارتكبها (ذئب جدة) في حق 13 طفلة، حاضرة في المجالس والمنتديات الإلكترونية؛ نظرا لبشاعة الجنايات التى ارتكبها بحق زهرات صغيرات، وبعد القبض على الذئب، كشفت رسالة جوال مرسلة من رجل آخر إلى جوال الجاني، يعتقد أنه ذئب آخر مشارك مع ذئب جدة ــ تحتفظ «عكـاظ» باسمه حتى يلقى القبض عليه.
«عكـاظ» زرات أسرة الطفلة (لين) إحدى ضحايا الذئب، فتحدثت الطفلة الصغيرة ذات الأعوام الثمانية ببراءة وبعيون تنزف بالدمع عن سيناريو اختطافها من إحدى أسواق جنوبي جدة من قبل الذئب.
واسترجعت الطفلة لين المأساة من ذاكرتها، وأكدت أنها كانت برفقة أمها في مركز تجاري فشدتها لعبة، حيث طلبت من أمها شراء اللعبة، وأثناء ذلك سمعت شخصا من خلفها يقول لها إنه سيشتريها لها. وأضافت الطفلة أنها فرحت بهذا العرض، وأخبرني المجرم أن اللعبة تنتظرني في الشارع العام، وذهبت مسرعة في فرحة كبيرة إلى الشارع العام ولكن لم أجد اللعبة، وعدت مرة أخرى وأبلغت الرجل أنني لم أجد اللعبة.
وتضيف الصغيرة: في تلك اللحظة، أبلغني بالعودة إلى المكان نفسه، وفعلا ذهبت إلى هناك، وجلست أنتظر وجاءني -الذئب- ولم تكن بيده اللعبة فشدني من فستاني بقوة حتى أحسست بالألم يسري في يدي.
وفي تلك اللحظة، رأيت أناسا كثيرين فأخذت أبكي وقام الرجل بضربي على ظهري ومع قوة الضربة توقفت عن البكاء وأخذت أبكي في داخلي. وتواصل الطفلة حديثها: في تلك اللحظة شاهدني فيصل (ابن خالتي) وعمره أربع سنوات، وحاولت أن استنجد به ليخبر أمي، لكن الرجل أخذني بسرعة، وانطلق بسيارته وجاءه اتصال عبر جواله، ولكنه غير مسار طريقه واتجه لمسار آخر. وتستطرد الطفلة لين قائلة: في تلك اللحظات العصيبة بدأت في البكاء لكنه -الذئب- ضربني، وقال إنه سيشتري لي اللعبة ويعيدني إلى أمي بسرعة، وهنا صدقته، وحيث ذهبي بي إلى أحد المهرجانات -شمالي جدة- وأجلسني على كرسي وطلب لي آيسكريم، وكنت كلما حاولت الاستنجاد بإحدى النساء يعمد إلى ضربي بشدة، وبعد مرور ساعة أدخلني دورة المياه وهنا استعدت شجاعتي وصرخت بقولي «عمتي عمتي» وعندها تركني الرجل وولى هاربا وتركني، واستنجدت بالمرأة التي عرفت مؤخرا أن اسمها (عبير)، وبدورها استنجدت عبير بحارس أمن في المهرجان، وجرى إبلاغ الشرطة التي حضرت وأخذتني إلى المركز، وهناك لم أصدق نفسي حيث أخذت أحضن أمي ووالدي وأبكي بحرقة شديدة.
من جهته، قال والد لين: جاءني اتصال من زوجتي أخبرتني بقولها «الله يعوض عليك ابنتك، لين خطفت حينما كنا في السوق» وهنا قلت لزوجتي كيف عرفت بأمر الخطف، فقالت إن ابن خالتها فيصل أبلغها أن أحدهم خطفها، وهنا هطلت دموعي بين زملائي في العمل ولم أستطع الوقوف على قدمي واتصلت بعمليات الأمن، وبعدها اتصلت زوجتي أيضا بالعمليات وأبلغتهم عن وصفها وماذا كانت ترتدي الطفلة. وأضاف والد لين: حينما ذهبنا إلى مركز الشرطة طلبوا منا صورة للطفلة.
وحينما عثرنا عليها أوضحت ابنتي في التحقيق أن الذئب لديه جوال أسود كلاسيكي وأنه غير الغترة بشماغ كان في المقعد الخلفي لسيارته. يشار إلى أن الطفلة لين تعرفت إلى سيارة الجاني بعد إلقاء القبض عليه.
وفي نفس الصدد، فإن الطفلة دلت الشرطة على قاروة مياه كان قد شرب منها الجاني، وكشف الحمض النووي أن القارورة للجاني نفسه بعد مطابقة الحمض بما عثر عليه في القارورة بعد إلقاء القبض عليه.
ودعا والد لين إلى إيقاع أشد العقوبة على الجاني (خاطف ابنته) وغيرها من الطفلات الصغيرات، كما عبر عن شكره للرائد سلطان المالكي من البحث الجنائي الذي كان معهم خطوة بخطوة حتى القبض على الجاني.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17 - 06 - 2011, 18:42   رقم المشاركة : [12]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة عكاظ اليوم الجمعة 17-6-2011 - اخبار صحيفة عكاظ اليوم




مصطفى الآغا لـ عكاظ:
فاتني القطار
حوار:بدرالأحمدي





تفتحت عيناه في هذه الدنيا على عشق القراءة وعاش حياة كلها صخب وإثارة، بدأ كحارس مرمى في كرة اليد، لكنه لم يستمر والتقى بالإعلامي عدنان بوظو الذي غير مجرى حياته.
اندفع إلى العمل في الإعلام الرياضي ومنه انطلق إلى التعليق.
درس شكسبير وتخرج من جامعة «أكسفورد»، له برنامج مشهور ينطلق عند منتصف الليل يحكي فيه عن الرياضة والكرة، ومن برنامج صدى الملاعب الذي ينطلق فيه مع المشاهدين انطلقنا مع مصطفى الأغا في التحاور معه وكانت البداية:
• عشت طفولتك بعيدا عن الشغب هل لا زلت تعيش في ذلك السكون؟
ــــ للأسف حياتي كلها صخب، وأقصد صخب العمل لأني بطبيعتي لا أحب المشاكل ولا الإثارة ولا افتعال الضجة كي نثير انتباه الآخرين، ومع ذلك أحاول أحيانا كثيرة أن أبحث عن ذاك السكون الضائع عل وعسى أجده في مكان ما.
• شغف القراءة في الصغر من كان وراءه ولمن كنت تقرأ؟
ــــ الأكيد أنني جئت للدنيا ولدي محبة وعشق للقراءة أكثر من اللعب كما يفعل معظم الأطفال أو الصبية في فترات الصغر والصبا، والأكيد أن الجو العائلي ساعدني على ذلك، فقد كان لي أعمام ساهموا في زيادة اندفاعي نحو القراءة وبخاصة الأدب الروسي الواقعي والممتلئ بالتفاصيل والوصف وأيضا المليء بالقصص الملحمية، وقرأت لتشيخوف كثيرا لدرجة أنني تأثرت به، وألفت مجموعة قصص قصيرة ولكني للأسف لم أنشرها حتى الساعة رغم أنني كتبتها منذ 21 عاما.
• زاولت كرة القدم وكرة اليد ألم تجد نفسك في إحداها لتستمر؟
ــــ ربما كنت أقرب لعالم كرة اليد من كرة القدم لأنني لعبت حارس مرمى وفي ظل قامتي القصيرة وحجمي الضئيل فقد كان من الصعب أن أدافع عن شباك مرمى كبير بحجم مرمى كرة القدم ولكني لم أجد نفسي في الاثنتين؛ لأن الدراسة كان لها المساحة الأكبر والتأثير الأكبر فأيامي الرياضة لم تكن «توكل عيش».
• عرفنا عن إبداعاتك واسرد لنا قليلا منها؟
ــــ لا أظن أنني كنت مبدعا في أي شيء سوى في الدراسة والكتابة التي كانت هوسي الأول وربما الأخير آنذاك، وكل ما فعلته هو مجلات حائطية كانت مدعاة فخر لي أيام المدرسة ومنها واحدة باللغة الإنجليزية حملت اسم «Sunrise» (الشروق).
• كيف كان تأثير عدنان بوظو في حياتك؟
ــــ الراحل عدنان بوظو «باسمه الكبير» كان السبب المباشر في تغيير منحى حياتي 180 درجة كاملة، فقد كنت أعيش بسلام حلم التوجه نحو التحصيل العلمي والدراسة ولكنني وجدت نفسي أندفع من خلاله نحو العمل الإعلامي الرياضي، إن كان في الإعلام المكتوب أو المقروء أو المسموع، وربما لو لم التقيه لما وجدتني أجري لقاء معك الآن.
• إلام تعزو توقف حنجرتك عن التعليق الرياضي؟
ــــ أولا كنت أعشق التعليق وكلما سمعت بعض المباريات التي علقت عليها تنساب دمعة من عيوني على أيام افتقدها «قليلا» وليس كثيرا؛ لأن الإعلام بات تخصصيا ولم يعد مقبولا ولا معقولا أو نجد معلقا ومعدا ومقدما ومراسلا ومديرا في نفس الوقت كما كان يحدث أيام زمان، وهذا الكلام لمسته في لندن خلال تواجدي في «mbc» حين بدأت بالتخصص بالتواجد في الاستوديوهات التحليلية وعرفت أن المفاضلة أساس بيني وبين نفسي ووجدت أنني أصلح كمقدم أكثر مني كمعلق فاحترمت نفسي وكففت عن التعليق.
• ألم يجد قلمك محطة مقنعة ليوقف فيها؟
ــــ سؤال فيه نوع من الاتهام بأنني قلم متجول وأنا لست كذلك، فقد كتبت في البيان الإماراتية نحو 20 سنة وبقيت وفيا لها، وأيضا بقيت في الاتحاد السورية نفس المدة تقريبا ولكن وفي بعض الأحيان هناك من الزملاء رؤساء التحرير من يشطب عبارة أو يتدخل في رأي أو عنوان وهو ما لا أقبله على نفسي، لهذا تراني أترك محطة بدأت فيها منذ فترة قريبة ولكني بالمجمل أكتب في أمكنة أراها محترمة ومقروءة بشكل كبير.
• حصرت نفسك في الرياضة وعزفت عن غيرها ما السبب؟
ــــ قد يكون هذا الكلام صحيحا، وأحيانا كثيرة أحاول أن أجد إجابة له ولكن الفشل ظل حليفي في عدم الوصول لهذه الإجابة، ربما لأن من كانوا يشتغلون في الإعلام الرياضي «أيام زمان» لم يكونوا يؤخذون بتلك الجدية كما هي الحال الآن؛ لأن الإعلام وقتها كان حكوميا والرياضة في أسفل سلم الأولويات والآن فاتنا القطار.
• «صدى الملاعب» إلى أي مدى أوصلك؟
ــــ أوصلني لشريحة واسعة من الجمهور العربي وربما بالتحديد الشريحة التي ليست بالضرورة من هواة الرياضة، وأعتقد أنه أوصلني لقلوب بعض المتفرجين وأوصلني لصدارة البرامج الرياضة العربية لخمس سنوات متتالية.
• البعض يشير إلى دعمك وتحفيزك للعاملين معك ماذا يعني ذلك لك؟
ــــ تعاليمنا الإسلامية حثتنا أن نحب لأخينا ما نحب لأنفسنا وأن لا نظلم الآخرين، لهذا أحاول دائما أن يكون الجميع شركاء في الظهور لأنهم جزء من النجاح وبالتأكيد هم جزء من الفشل.
• درست لغة شكسبير لكنك لم تعمل بها لماذا؟
ــــ أختلف معك في هذه الجزئية، فدراسة شكسبير هي التي أعطتني الظهور «الذي يراه البعض معقولا»، وهي التي أعطتني المفردة والتلوين في العبارة، إضافة طبعا لدراستي للغة العربية، وأعتقد أن تراجيديات شكسبير الشهيرة من هاملت إلى الملك لير إلى ماكبث وعطيل وأنتوني وكليو باترة قد لا تصل في ذروتها الدرامية لما قد تصل إليه مباراة كرة قدم «كما حدث بين الميلان وليفربول في نهائي أندية أوروبا عام 2005» أو دراما ضربات الجزاء الترجيحية، فالرياضة جزء من الحياة ولكن إن كنت تقصد المعنى المجازي للسؤال فطبعا «إش لم الشامي على المغربي».
• تخرجك من جامعة «أكسفورد» ماذا أضاف لك؟
ـــ مساحة أوسع للرؤية والبحث والتقصي في أسباب ما أراه وأعتقد أنه يحتاج لرؤية أعمق وجعلني لا استسهل أي عمل مهما بدا سهلا وأن أحترم الوقت وعقل المشاهد.
• ما أبرز العقبات التي واجهتك حتى الآن؟
ــ صعب أن أعددها؛ لأن حياتي بدأت من أسرة قوامها 11 فردا يعولهم جميعا موظف بسيط لكنه عصامي، ولك أن تتخيل الصعوبات ولكن أيضا أن تتخيل كيف كانت الحياة في بداية الثمانينات، أعتقد أن القصة باتت معروفة، لهذا لا داعي لتكرارها.
• يرى البعض أن خفة ظلك أضافت لك جمهورا في مختلف المجالات هل تتفق معهم في ذلك؟
ــــ ليس المهم أن أتفق أنا أو أختلف، المهم أن المشاهد هو من يحكم وهناك كثر يختلفون معك في هذا الطرح ولا يرون مني أية خفة ظل، بل يرون «سماجة وثقل دم» وهو ما يصلني أحيانا عبر الرسائل وأنا أحترم كل وجهات النظر سواء اتفقت معها أو اختلفت.
• لماذا لم تتجه للتمثيل الكوميدي وهل روادتك هذه الفكرة؟
- هذا السؤال يزعجني حقيقة؛ لأنني أساسا لا أمثل في البرنامج وهذه هي شخصيتي وأتصرف على سجيتي التي لا تصلح للتمثيل نهائيا رغم أنه عرض عليّ الكثير من الأدوار ولكني لست مؤهلا لذلك.
• ألا ترى أن ارتباطك بالإعلامية مي الخطيب قد منحك الحديث دائما عن «حواء»؟
ــــ لم أفهم السؤال، أنا أتحدث عن حواء بكل احترام سواء كنت متزوجا من إعلامية أو إنسانة غير عاملة لأنني أحترم الشاشة التي أعمل بها وأحترم نفسي وأحترم حواء التي أتحدث عنها.
• أين أنت من الأحداث السياسية القائمة في المنطقة الآن؟
ــــ بالتأكيد أنا في قلبها وأن كنت خارج جغرافيتها وأتفاعل مع أي حدث يجري في الوسط الذي أتواجد فيه.
• ماذا عن الطموح؟
- أن أعيش بسلام.
• ما أكبر إنجاز حققته؟
ــــ حصولي على جائزة أفضل برنامج رياضي من البلدين مصر والجزائر.
• هل ترى أن برنامجك «صدى الملاعب» ما زال في حاجة إلى وجود فنانين حتى يسوقوا للبرنامج؟
ــــ صيغة السؤال أيضا اتهامية استنكارية وهو ما أعترض عليه، الفنان لم ولن يوجد في البرنامج لأننا لسنا بحاجة لتسويق بل وجوده نابع من قناعة بأن الفنان هو جزء من التركيبة المجتمعية والرياضية.
• لماذا تحول صدى الملاعب ومقدمه إلى مصدر خلاف؟
ــــ خلاف بين من ومن ؟؟ إن كنت تقصد اختلافا في الرأي والرؤية فهذا طبيعي وعادي لأن الاختلاف من سمات البشر.
• يحسب لك قدرتك على قراءة الرسائل الموجهة ضدك، من أين استمددت هذه الثقة؟
ـــ من قناعتي بأن الديموقراطية في الرأي تتطلب مني أن أقرأ ما أستطيع قراءته لأن الكثير لا يمكن قراءته على الهواء.
• خمس رسائل لمن توجهها؟
ــــ للزملاء الإعلاميين الذين أطالبهم بالموضوعية في النقد والبعد عن الشخصانية والتحيز وأن يكون المعيار في النقد هو المهنية ولا شيء غيرها.
- للجمهور الذي أعده «كإعلامي» أن أبقى أحترم عقله ووقته وأحرص على أن أقدم بصحبة زملائي ما فيه الفائدة والشفافية وأعتذر منه عن أية هفوة أو خطيئة بدرت منا.
ـــ لزوجتي التي أعتذر منها ليل نهار على تقصيري تجاهها وتجاه بيتي في كثير من الأمور بسبب «ادعائي» بأن العمل يأخذ كل وقتي ومن ابني وابنتي اللذين لم أقدم لهما كل ما أستطيع من وقت.
ــــ لزملائي في العمل الذين أعزو أي نجاح لهم فهم من يعملون بكل صدق كي يرتقي صدى الملاعب لقيمة الساعة التي سيقضيها المشاهد العربي معنا دون أن يتحسر عليها.
ــ وأخيرا لوالدي ووالدتي اللذين أدين لهما بعد الله بكل شيء، وأطلب رضاهما ودعواتهما.
قالـوا عنه

• الكاتب الرياضي فوزي خياط: دائما .. وأبدا .. فإن لكل إنسان خصائصه .. وأبعاده .. ومنطلقاته .. التي تتكون من خلال تربيته .. وبيئته .. ومجتمعه .. وثقافته .. وإرثه الإنساني .. والأخلاقي .. لنجد في النهاية شخصية متميزة .. ومستقلة .. لها إمكانياتها .. وقدراتها .. وتأثيرها بشكل أو بآخر.
فإذا ما تسنم هذا الإنسان مكانته العملية أيا كانت فإن كل مكتسباته هي التي تقوده نجاحا .. أو إخفاقا .. ليقابلها المتلقي رفضا .. أو إعجابا.
وحتى يصل هذا الإنسان إلى مرحلة العطاء الناجح .. والتأثير الإيجابي فإنه يحتاج إلى تكريس دؤوب من أجل إقناع الآخرين بخصائصه .. ومميزاته .. وأسلوبه .. وطريقته .. فإذا نجح في هذا فإنه ينال النجاح الذي يتمناه .. ويتطلع إليه.
رغم كل الآراء التي واجهت المذيع اللامع الأستاذ مصطفى الأغا وبالذات من خلال برنامجه صدى الملاعب، سواء الحكم على أسلوبه في التقديم .. أو الحكم على مادته التي يقدمها .. أو طريقته في الإعلان عن البرنامج .. واستقطاب آراء الآخرين من أدباء وصحافيين وفنانين ورياضيين في شخصه كمقدم للبرنامج! أقول رغم كل ذلك فإن «مصطفى الأغا» استطاع أن يكسب الجولة مع المتلقي الذي انسجم أخيرا مع معطياته واقتنع بأسلوبه المتميز .. وطريقته التي أكسبت «البرنامج» الروح .. والحيوية .. ليكون ضمن أجندة المشاهدين في متابعتهم اليومية.
ليس هذا فحسب .. بل إن الأغا أصبح نجما ساطعا محبوبا من كل المتابعين له ولبرنامجه .. وهو إلى جانب حرصه على أن يكون برنامجه «خفيف الظل» ليجنب المشاهدين المزيد من الانفعالات والتوترات التي أصبحت تصاحب المنافسات الرياضية في كل مكان .. فإنه استطاع أيضا بخبرته .. وثقافته .. وحسه الإعلامي أن يرتقي ببرنامجه .. وبقدراته .. إلى مستوى النجاح المشهود.
• الكاتب الرياضي جمال عارف: الأغا له حضور جيد ومميز ويظهر جليا من خلال برنامجه كما يتضح من خلال البرنامج أنه متابع ولا يكتفي بدوره كمقدم للبرنامج ويشارك في إعداد البرنامج وهو يهتم بكل الأحداث الرياضية على مستوى العالم والتركيز على الرياضة العربية وهذا ما أعطاه تميزا وشمولية، إضافة إلى حياديته ومرحه الذي أتمنى أن يخفف منه كثيرا ليظهر البرنامج أكثر جدية.
• محمد البكيري نائب رئيس تحرير صحيفة الرياضي: مصطفى من الكفاءات الإعلامية العربية المميزة وشكل إضافة من خلال برنامجه الرياضي الذي طبع عليه شخصية مميزة وهذه من الأشياء الناجحة لأي مقدم أن يجعل من شخصيته الإعلامية جزءا من نجاح البرنامج، وشخصيا أنا أكثر ما يعجبني مصطفى الأغا وبرنامجه رغم أنها ساعة إلا أنه يقدمها للمشاهد على طبق خفيف وسريع الهضم عكس بعض مقدمين البرامج الذين يسقطون برامجهم بثقاله دمهم ومواد برامجهم، ثبات مصطفى الأغا وبرنامجه طوال هذه السنوات دليل على نجاح البرنامج والقناة وقد أصبح من وجهة نظري برنامج صدى الملاعب مع مصطفى الأغا مثل الطفل السيامي لا يصعب أن تفصل أحدهما عن الآخر.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17 - 06 - 2011, 18:43   رقم المشاركة : [13]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة عكاظ اليوم الجمعة 17-6-2011 - اخبار صحيفة عكاظ اليوم

صالح: سنتجاوز الأزمة بما يحقق مصلحة اليمن
أحمد الشميري ــ صنعاء





ألمح الرئيس اليمني علي عبد الله صالح، إلى أنه لاينوي التنحي عن الرئاسة، مؤكدا في اتصال هاتفي مع الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين أمس، أن اليمن قادر على تجاوز الأزمة الراهنة بما يحقق المصلحة الوطنية العليا للشعب اليمني، بينما طلب «شباب الثورة» من نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي، تحديد موقفه من المجلس الانتقالي المؤقت الذي يعتزمون الإعلان عنه، وذكروا في بيان أصدروه أن وفدا منهم التقى هادي أمس وطلب منه الانضمام إلى المجلس الانتقالي، وأن يكون أحد أعضائه.
ووصف البيان اللقاء بأنه «إيجابي، لافتا إلى أن هادي أبدى استعداده لذلك، وقال إنه سيسعى إلى«التغيير العميق» وبداية رسم صفحة جديدة لليمن، بعد ترتيب الأوضاع الأمنية والاقتصادية خلال مدة لا تتجاوز أسبوعين كحد أقصى.
إلى ذلك طلبت أحزاب «اللقاء المشترك» المعارضة في اليمن من شباب الثورة في الساحات إعطاءها مهلة إضافية لبضعة أيام لنقل السلطة إلى القائم بأعمال الرئيس عبد ربه منصور هادي من خلال العمل السياسي. وكان عشرات الآلاف قد تظاهروا في العاصمة اليمنية صنعاء مطالبين بتأسيس مجلس انتقالي؛ لسد ما اعتبروه فراغا دستوريا بعد مغادرة الرئيس علي عبدالله صالح إلى المملكة لتلقي العلاج.
ورافقت المظاهرة قوات رمزية تابعة للأخ غير الشقيق للرئيس اليمني اللواء المنشق علي الأحمر، لافتين إلى أنهم سيواصلون الاحتجاجات السلمية حتى إسقاط النظام.
من جهة ثانية، أوضح مصدر أمني بمحافظة عدن لـ «عـكاظ» أن حملة أمنية وتشديدات تقوم بها قوات من الأمن على منافذ المحافظة وخاصة المؤدية إلى محافظة أبين لمنع تسلل عناصر تنظيم القاعدة والقبض عليها قبل دخولها عدن هربا من سعير المواجهات التي تدور بين ألوية من الجيش وعناصر تابعة للتنظيم استولت على مديرية زنجبار منذ أكثر من أسبوعين.
وقال المصدر: «الحملة أدت إلى ضبط عدد من السيارات المنهوبة والأسلحة بينها مسدسات كاتمة للصوت وقنابل بحوزة بعض الأشخاص في مناطق مختلفة من محافظة عدن».
وفي ذات السياق، أعلن مدير أمن محافظة عدن العميد غازي أحمد أمس عن ضبط 10 مشتبهين بالانتماء لتنظيم «القاعدة» في نقطة العلم قادمين من محافظة أبين التي تدور فيها معارك طاحنة بين ألوية من الجيش وعناصر تنظيم القاعدة التي تسيطر على مدينتي جعار وزنجبار.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17 - 06 - 2011, 18:45   رقم المشاركة : [14]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة عكاظ اليوم الجمعة 17-6-2011 - اخبار صحيفة عكاظ اليوم



أمريكا تعزز اتصالاتها مع المعارضة السورية
حشود عسكرية لقمع احتجاجات «جمعة العلي»
الوكالات ــ عواصم





صعدت قوات النظام السوري حملتها لقمع الاحتجاجات استباقا للمظاهرات التي دعت إليها المعارضة اليوم (الجمعة) الذي أطلقت عليه مسمى «جمعة الشيخ صالح العلي» الذي قاد الثورة السورية الأولى. وأفادت مصادر متطابقة بأن الجيش هاجم قرى قريبة من مدينة جسر الشغور أمس متسببا في نزوح العشرات باتجاه الحدود التركية. وقال سكان من قرية الشغور القديمة إن دبابات الجيش وصلت الساعة السادسة صباحا وتمركز القناصة مصوبين أسلحتهم باتجاه المنطقة وبدؤوا في إطلاق النار. كما نشر الجيش السوري قواته على مداخل مدينة خان شيخون. وقال رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن إن عشرات من الدبابات والمدرعات وناقلات الجنود وحافلات تقل جنودا انتشرت على مداخل مدينة خان شيخون التابعة لمحافظة أدلب والقريبة من حماة. ولفت إلى أن الجيش طوق المدينة من ثلاثة محاور في الشرق والجنوب والشمال.
وفي هذه الأثناء يضاعف المعارضون في المنفى نشاطاتهم الهادفة إلى إسقاط نظام الرئيس بشار الأسد. فبعد لقاء مصغر هذا الأسبوع في لندن سيرسلون وفدا اليوم إلى موسكو ويعقدون اجتماعا قريبا في الولايات المتحدة بعد مؤتمري انطاليا وبروكسل.
وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أمس أن الولايات المتحدة تزيد اتصالاتها داخل وخارج سوريا مع سوريين يسعون إلى التغيير السياسي في بلدهم.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية فيكتوريا نولاند إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سبق أن خير نظيره السوري بشار الأسد بين قيادة الإصلاح السياسي في بلاده أو التخلي عن السلطة.
كما دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس في ساو باولو الرئيس السوري بشار الأسد إلى «وقف قتل الناس»، وذلك في الوقت الذي تتزايد فيه ردود الفعل الدولية الشاجبة للهجوم الواسع النطاق الذي يشنه الجيش السوري في شمال البلاد.
وكذلك دعت تركيا سوريا إلى الوقف الفوري لحملتها العسكرية التي تهدف إلى قمع الاحتجاجات.
بدوره، أفاد الصحافي التركي محمد علي بيراند أن تركيا درست إقامة منطقة عازلة عسكرية داخل الأراضي السورية في حال اندلاع حرب أهلية في هذه الأخيرة.
وذكر: «بحسب ما قيل لي، فإنه إذا اندلعت حرب أهلية في سورية فإن بين 100 و200 ألف لاجئ سيتدافعون نحو تركيا وعندها ستتدخل الأمم المتحدة وستضطر تركيا إلى إغلاق الحدود وإقامة منطقة عازلة مستخدمة جيشها».


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17 - 06 - 2011, 18:48   رقم المشاركة : [15]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة عكاظ اليوم الجمعة 17-6-2011 - اخبار صحيفة عكاظ اليوم

«الجـوكـر» باق موسما آخـــــــر
عادل الماس ــ جدة





أكد لـ «عـكاظ» مصدر اتحادي أن البرتغالي باولو جورج المحترف في صفوف الفريق الكروي الأول، مستمر مع الفريق في الموسم المقبل في ظل سريان عقده لموسم آخر، ومن الصعب التفريط في لاعب بحجم إمكانياته الفنية، ويعتبر من اللاعبين الأجانب المميزين على مستوى الأندية السعودية.

إلى ذلك، أثبت اللاعب البرتغالي باولو جورج أنه (جوكر) الفريق الاتحادي ويعتبر أحد أهم الأوراق الفنية في الفريق الاتحادي، التي يعتمد عليها المدرب البلجيكي ديمتري، وتوظيفه فنيا بشكل جيد ووضعه في أكثر من خانة مما يؤكد أنه لاعب مميز ويملك القدرة على تنفيذ المهام الفنية بشكل جيد، ونجح في تأكيد ذلك من خلال مواجهة الكلاسيكو أمام الهلال البارحة الأولى التي كسبها الفريق الاتحادي بنتيجة (3/0) حينما صنع الهدف الأول للمهاجم الجزائري عبدالملك زيايه إلى جانب مساهمته في حصول فريقه على ركلة جزاء نجح القائد الاتحادي محمد نور في تنفيذها بشكل جيد وصادق على تألقه الفني بتسجيل الهدف الثالث لفريقه وحسم نتيجة اللقاء لصالح الفريق الاتحادي، بانتظار مواجهة الإياب في دور نصف النهائي في كأس الملك للأبطال يوم الأحد المقبل في جدة.

يذكر أن المحترف البرتغالي باولو جورج نجح حتى الآن في تسجيل سبعة أهداف خلال مشاركته مع الفريق الاتحادي منها خمسة أهداف في دوري زين السعودي، وهدف في البطولة الآسيوية، ومؤخرا في كأس الملك للأندية الأبطال.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17 - 06 - 2011, 18:50   رقم المشاركة : [16]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية أياد
 

أياد is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة عكاظ اليوم الجمعة 17-6-2011 - اخبار صحيفة عكاظ اليوم



في مباراة شهدت تألق فلاتة والحوسني
العمدة ينقذ الأهلي من شباب الوحدة
عبدالله القرشي ـ مكة المكرمة





رفض المهاجم العماني مهاجم الأهلي عماد الحوسني خروج فريقه مهزوما بعد أن كان متأخرا حتى الـ (د: 85) أمام الوحدة بهدفي مختار فلاتة ليتمكن من تسجيل هدفين في خمس دقائق، بعد مباراة قوية تفوق خلالها الوحدة في الشوط الأول، وظهر الأهلي في الثاني ليتأجل الحسم إلى لقاء الإياب الذي سيقام يوم الإثنين المقبل على استاد الأمير عبدالله الفيصل.
وجاءت المباراة قوية استطاع شباب الوحدة إحراج الأهلي في كثير من أوقات المباراة، وسجلوا أفضلية، لاسيما بعد أن تقدم بهدفين لمختار فلاتة، إلا أن الأهلي فرض سيطرته الكاملة في الشوط الثاني بعد مشاركة الحوسني واستطاع أن يخطف هدفين حافظ بهما على حظوظه في المنافسة.
لم يمهل لاعبو الوحدة ضيوفهم فريق الأهلي طويلا، بعد أن تمكن مختار فلاتة من تسجيل الهدف الأول برأسية خادعة لدفاع الأهلي وللحارس ياسر المسيليم لتستقر في الشباك، ساعد ذلك الهدف في منح لاعبي الوحدة الثقة في السيطرة الميدانية نتيجة امتلاك رباعي الوسط الوحداوي على الكرة، بينما ظهر أداء الأهلي مرتبكا، لاسيما في الخطوط الخلفية مع ضعيف في منطقة العمق الدفاعي بسبب عدم قدرة صاحب العبد الله على القيام بدوره، مما جعل من سلمان الموشر مختار فلاتة بالضغط عليه وامداد مهند عسيري بالكرات الطويلة خلف المدافعين، ولم يستطع لاعبو الأهلي العودة للمباراة إلا في العشرين الدقيقة الأولى، بفضل تحركات تيسير الجاسم الذي حاول أن يوجد فرص من خلال مهاراته الفردية، إلا أن غياب المساندة سواء من زملائه في الوسط أو الظهيرين هزازي ومنصور الحربي، بينما لم يستطع فيكتور أن يشكل خطورة نظير التغطية الدفاعية التي فرضها ماجد بلال وعبد العزيز المنصور على تحركات فيكتور، وفي الدقائق الأخير سدد تيسير الجاسم كرة قوية أبعدها الحارس الوحداوي الفهمي ببراعة، اتبعها معتز الموسى بكرة أخرى لم يحسن التعامل معها لينتهي الشوط الأول بتقدم الوحدة بهدف دون مقابل.
عمد مدرب الأهلي أليكس إلى إشراك عماد الحوسني بديلا عن صاحب العبدالله لتعزيز قدراته في خط المقدمة، حيث استهل الأهلي الشوط الثاني باندفاع هجومي بحثا عن التعديل من خلال تنويع اللعب تارة عن طريق الأطراف وأخرى من خلال التسديد من خارج منطقة الجزاء، إلا أن تماسك دفاع الوحدة بقيادة ماجد بلال حال دون أن يصل الأهلي إلى مرمى أحمد الفهمي، مع اعتماد لاعبي الوحدة على الكرات المرتدة عن طريق مختار فلاتة ومهند عسيري اللذين هددا مرمى المسيليم، وقد كاد عسيري على وشك أن يضيف هدفا آخر لفريقه لولا حالة المسك التي تعرض لها من إبراهيم هزازي، إلا أن الحكم الإسباني لم يحتسب شيئا، وعاد عسيري للمحاولة إلا أنه تأخر في التسديد، وفي الدقائق الأخيرة شهدت سيطرة أهلاوية سلبية لم تثمر عن هدف برغم مجهودات تيسير الجاسم، إلا مختار فلاتة خطف هدفا ثانيا للوحدة بعد أن تلاعب بدفاع الأهلي وسدد كرة قوية سكنت الشباك في الـ (د: 80) ليفرض شباب الوحدة تفوقهم بعدما كاد مهند عسيري أن يضيف الهدف الثالث لولا براعة المسيليم الذي أبعدها إلى ركلة زاوية، وفشل المدرب الأهلاوي في التعامل مع المباراة رغم إشراكه لحسن الراهب على حساب محمد مسعد، وتمكن الأهلي من تقليص النتيجة بعد تسديدة ماريسينهو التي اصطدمت في الحوسني لتلج في مرمى الفهمي كهدف أول في الـ (د: 87)، ليعود ذات اللاعب من تسجيل هدف التعادل بهدف ثان بعد تسديدة حولها عبدالعزيز المنصور بالخطأ في مرمى فريقه في الـ (د: 90)، لتعود المباراة إلى البداية نشط على إثرها لاعبو الأهلي عبر اندفاعهم إلى الهجوم بحثا عن هدف ثالث، إلا أن حكم المباراة أطلق صافرته معلنا نهاية اللقاء بالتعادل الإيجابي 2 ـــ 2.


أياد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17 - 06 - 2011, 19:01   رقم المشاركة : [17]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية صدام وهبان
 

صدام وهبان is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة عكاظ اليوم الجمعة 17-6-2011 - اخبار صحيفة عكاظ اليوم

يعطيك العافية اخوي اياد ع نقلك الأخبار تحياتي لك


صدام وهبان غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
17-6-2011, الجمعة, اليوم, اخبار, جريحة, صحيفة, عكاظ
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار جريدة الرأي اليوم الجمعة 17-6-2011 - اخبار صحيفة الرأي اليوم أياد القسم ألاخباري 6 17 - 06 - 2011 19:23
لائحة الأيام العالمية والمناسبات هاوي برامج المنقولات العـــامة 0 13 - 06 - 2011 18:59
يوم عالمي - لائحة الايام العالمية - تواريخ الايام العالمية قاهر الاعداء المنقولات العـــامة 0 08 - 05 - 2011 00:47
happy new year 2011 sms Christmas happy new year DreamsCity مسجات - رسائل جوال - وسائط - mms - sms 1 29 - 03 - 2011 14:21


الساعة الآن 11:00.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO