منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 18 - 05 - 2011, 01:11
الصورة الرمزية قاهر الاعداء
قاهر الاعداء غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 



قاهر الاعداء is on a distinguished road
افتراضي غويانا - جمهورية غويانا










جمهورية غويانا

غويانا جمهورية غويانا

جمهورية غويانا دولة صغيرة تقع بشمال قارة أمريكا الجنوبية، عرفت قديماً بغويانا البريطانية، نالت استقلالها عن المملكة المتحدة في السادس والعشرين من مايو 1966م، تشتهر غويانا بالعديد من المعالم الطبيعية الساحرة، فتتناغم العديد من المظاهر الطبيعية من شلالات وغابات وجبال معاً مكونة لوحة ساحرة تجعل السائح يقضي بها رحلة رائعة من المتعة، والمغامرة.



الموقع
تقع غويانا بشمال قارة أمريكا الجنوبية تحدها سورينام من الشرق، وفنزويلا من الغرب، وتشترك في حدودها الجنوبية والجنوبية الغربية مع البرازيل، بينما تطل سواحلها الشمالية على المحيط الأطلنطي.



معلومات عامة عن غويانا
المساحة: تبلغ مساحة غويانا 214.970 كم2.
عدد السكان: يبلغ عدد السكان 769.095 نسمة.
العاصمة: جورج تاون
اللغة: الإنجليزية هي اللغة الرسمية، وعدد من اللهجات الأمريكية الهندية.
العملة: الدولار الغوياني
الديانة: المسيحية وتشكل نصف السكان، الهندوسية، الإسلام وغيرها من الديانات الأخرى.



مظاهر السطح

غويانا جمهورية غويانا

تتمثل مظاهر السطح في غويانا في السهل الساحلي والذي يتركز به غالبية السكان، وهو الجزء من الأرض يمتد بمحاذاة المحيط الأطلنطي، ويتراوح عرضه ما بين 3- 84 كيلو متر، وينخفض معظمه بنحو متر ونصف عن مستوى سطح البحر أثناء ارتفاع المد، وتساعد الأسوار البحرية والحواجز وقنوات التصريف في حجز مياه البحر وحماية المواطنين والمحاصيل من مياه المد، وتمتاز منطقة السهل الساحلي بالتربة الطميية الخصبة الصالحة للزراعة.
وتغطي الغابات الداخلية الهضبة الواقعة إلى الجنوب من السهل الساحلي وتمثل حوالي 85% من سطح البلاد، أما الهضبة فتتكون من الجبال وسهول السافانا العشبية، وتقع الأجزاء الجبلية من الهضبة إلى الجنوب والجنوب الغربي من البلاد، وتنعزل هذه المناطق عن بقية البلاد، إذ يصعب الوصول إليها عادة، ويتركز بها معظم الهنود الأمريكيين، وتغطي السافنا مساحة تقدر بنحو 16 ألف كيلو متر مربع في الجنوب الغربي، هذا بالإضافة لمنطقة سافانا عشبية أصغر تقع إلى الشمال الشرقي .
كما توجد العديد من الأنهار مثل أنهار ديماريرا، واسكويبو، وبيربيس، وبوتارو، ويعد جبل رورايما من أعلى الارتفاعات في غويانا حيث يبلغ ارتفاعها 2835 متر فوق مستوى سطح البحر.


المناخ
يسود في غويانا مناخ استوائي حار رطب تعمل الرياح التجارية الشمالية والشرقية على تلطيفه، وتسقط الأمطار على البلاد في فترتين الأولى من مايو وحتى منتصف أغسطس، والثانية من منتصف نوفمبر وحتى منتصف يناير.




نظام الحكم

غويانا جمهورية غويانا
البرلمان

نظام الحكم بها جمهوري في إطار الكومنولث البريطاني، يترأس الدولة رئيساً للجمهورية يتم انتخابه عن طريق حزب الأغلبية في المجلس التشريعي، وذلك بعد الانتخابات التشريعية والتي يتم إجرائها كل خمس سنوات، ويقوم رئيس الجمهورية بتعيين رئيس الوزراء ومجلس الوزراء والذي يعد مسئولاً أمام الهيئة التشريعية.
وتتمثل الهيئة التشريعية في غويانا في مجلس واحد وهو المجلس الوطني، ويتألف من 65 عضو، ومدة عضويتهم في المجلس خمس سنوات.
أما الهيئة القضائية فتتمثل أعلى سلطة قضائية في البلاد في محكمة العدل العليا، محكمة الاستئناف، والمحكمة العليا.
ويوجد عدد من الأحزاب السياسية في غايانا نذكر منها : التحالف من أجل غايانا، حزب العمل الغاياني، حزب العمال الغاياني، مؤتمر الشعب الوطني، حزب الشعب التقدمي وغيرها من الأحزاب، هذا بالإضافة إلى جماعات الضغط السياسي.



نبذة تاريخية

غويانا جمهورية غويانا
كاتدرائية جورج


خضعت غويانا للاستعمار الأوربي وعانى أهلها كثيراً من ويلات الاستعمار الذي خضعت له البلاد عشرات السنين ما بين الاستعمار الأسباني والهولندي وأخيراً البريطاني، تم تقسيم ما عرف غويانا إلى ثلاثة أقسام بين كل من هولندا وبريطانيا وفرنسا، وذلك وفقاً لمعاهدة تم توقيعها عام 1814 والتي نصت على إعطاء بريطانيا القسم الغربي وهولندا القسم الأوسط، وفرنسا القسم الشرقي، وبعد أن استقرت بريطانيا في غويانا أطلق عليها اسم غويانا البريطانية.
وقد سيطر المستعمرون على خيرات البلاد وقاموا بتسخير السكان الأصليين من الهنود للعمل في الأراضي كعبيد بالإضافة لجلبهم المزيد من الأفارقة والهنود الآسيويين لكي يعملوا بجانب السكان الأصليين كعبيد في المزارع والذي يصدر إنتاجها بعد ذلك لأوربا، تمكنت غويانا من الحصول على الحكم الذاتي 1928م، ثم تمكنت من نيل استقلالها 1966م، وعرفت باسم غويانا المستقلة، ثم أصبحت جمهورية غويانا عام 1970م، وظلت عضو في الكومنولث البريطاني.



المدن والسياحة

غويانا جمهورية غويانا
شلال كيتور


تتميز غويانا بالمعالم الطبيعية الرائعة والتي تتمثل في السواحل المطلة على المحيط الأطلنطي، والغابات الاستوائية، والجبال والأنهار والشلالات والتي تنسجم معاً من أجل تقديم لوحة رائعة للسائح الزائر للبلاد، هذا بالإضافة للعديد من الحيوانات البرية النادرة، ونظراً لخضوع البلاد للاستعمار الأوربي فترة كبيرة فتتميز العديد من البنايات بالطابع الأوروبي.
ومن المعالم الموجودة بها كاتدرائية سانت جورج الخشبية والتي تعد واحداً من المباني الأثرية بغويانا، وشلالات كيتور والتي تتميز بجمالها وسحرها، حيث يتوافد السياح عليها للاستمتاع بمنظرها الرائع، وتتشكل هذه الشلالات نتيجة لتدفق نهر بوتارو بقوة وسقوطه من مسافة 740 قدم، ويفد السائح إلى غويانا من أجل التمتع بالطبيعة وخوض العديد من المغامرات بالتنقل في الغابات ومشاهدة الحيوانات البرية وعبور الأنهار وغيرها من الجولات السياحية التي تجذب السياح.



y,dhkh - [li,vdm

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
جمهورية, غويانا


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كوسوفو - جمهورية كوسوفو قاهر الاعداء دول - بلدان - جغرافية الدول و تاريخها 0 18 - 05 - 2011 00:37
مصر - جمهورية مصر DreamsCity دول - بلدان - جغرافية الدول و تاريخها 0 12 - 05 - 2011 04:48
جمهورية غانا قاهر الاعداء دول - بلدان - جغرافية الدول و تاريخها 1 08 - 03 - 2011 08:44
صور علم ليبيا الجديد , صور علم استقلال ليبيا , صور علم استقلال ليبيا الجديد 2011 - علم جمهورية ليبيا الجديد2011 , صور علم جمهورية ليبيا , صور لعلم أياد القسم ألاخباري 0 02 - 03 - 2011 20:51
مفاتيح الدول ( للاتصالات ) البرق ملتقى اهل المدينة 6 23 - 08 - 2007 21:00


الساعة الآن 15:17.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO