منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 13 - 09 - 2010, 23:00
kung fu panda غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


kung fu panda is on a distinguished road
افتراضي التهاب اللثة والفم Gingivostomatitis










Gingivostomatitis
التهاب اللُّثّةِ والفمّ



أمراض الأسنان ( Dental medicine )

حالة التهابية تشمل اللثة وحدود الخد من الداخل وسقف الحلق.


تقرحات الفم المتكررة.. أسبابها وعلاجها


تتعدد أسبابها وقد تحصل نتيجة لالتهابات بكتيرية أو فيروسية أو بيئية

يعاني بعض الناس من ظهور تقرحات في الفم بشكل متكرر ومزعج، حيث انها عادة ما تصاحب بنوع من الألم والحرقة خاصة عند تناول الطعام. وقد تختفي هذه التقرحات وتظهر مرارا وتكرارا مما يوقع الانسان في حيرة وقلق حرج. وأحيانا أخرى يصاب البعض بتقرحات مزمنة ولكنها غير مؤلمة وغير ملحوظة أحيانا ويكتشفها المرء بالصدفة عند زيارة طبيب الأسنان. هذه التقرحات المزمنة خطيرة جدا، وقد تكون بدايات لبعض أنواع السرطان الخطيرة والتي تصيب الفم وقد تكون مصاحبة لأمراض خطيرة مثل أمراض نقص المناعة وأمراض الجهاز الهضمي. وبصفة عامة فان التقرحات الفموية متعددة الأسباب قد تحصل نتيجة لالتهابات بكتيرية أو فيروسية أو بيئية وفي أحيانا أخرى غير معروفة. واليوم سنسلط الضوء على التقرحات الأكثر شيوعا وهي التي تظهر بشكل متكرر، ونترك الأخرى المزمنه الى وقت آخر كونها تحتاج الى كثير من التفصيل. ولكن في هذا العدد أحب ان أوجه رسالة مهمة لمن يعاني من أي تقرحات مزمنة وهي أن لا يهملها ويتوجه فورا الى طبيب الأسنان للكشف عليها بأسرع وقت ممكن لأنها قد تكون خطيرة جدا قد يمكن تداركها قبل فوات الأوان.


* التقرحات القلاعية

* ان أكثر التقرحات شيوعا هو ما يعرف بالتقرحات القلاعية (Recurrent Apthous Ulcers) وهي عبارة عن تقرحات تصيب أغشية الفم المبطنة، حيث تظهر في عدة أماكن في الفم مثل اللثة، الغشاء المبطن للخد، اللسان، سقف الحلق وكذلك الشفتين. ويتراوح عدد التقرحات من واحدة وحتى نحو عشرة موزعة في أجزاء الفم. ويكون شكلها بيضاوي وسطحي وقد يغطيها غشاء ابيض ويحيطها احمرار في الأنسجة المحيطه.

تصيب التقرحات الفموية المتكررة مايقارب ال 10 الى 12 % من الناس وذلك حسب الاحصائيات المتوفره وقد تصيب أي من الجنسيين بالتساوي وقد تحصل في جميع الأعمار. وأهم مايجب معرفته هو كيفية التشخيص والعلاج. هناك ثلاث أنواع من تلك التقرحات وتختلف باختلاف حجم التقرح وهي كالآتي:


> التقرحات الفموية الصغيرة (Minor Apthous Ulcer):وهي الأكثر شيوعا وتحدث عادة في الجزء الأمامي من الفم ويتراوح عددها من 3- 6، وهي صغيرة في الحجم وعادة ما تلتئم خلال عدة أيام. > التقرحات الفموية الكبيرة( Major Apthous Ulcer): وهي اقل شيوعا من السابقة ولا يتجاوز عددها عن ثلاثة تقرحات ومدة الشفاء منها أطول من التقرحات الصغيرة.

> التقرحات الصغيرة جدا (Herpitiform Ulcers): وقد يتراوح عددها من 10- 100 وهي الأقل شيوعا.

أما بالنسبة إلى الأسباب المؤدية اليها، فأكثرها غير معروف ومحدد. ولكن يعتقد كثير من علماء طب الأسنان بأن الاضطرابات النفسية لها تأثير كبير في حدوثها وكذلك الوراثة أو اختلال الجهاز المناعي لدى المريض أو تناول بعض الأطعمة التي تسبب تهيجا في الأغشية المخاطية للفم أو التي تسبب الجروح أو الأطعمة الساخنة جدا. وقد تصاحب العلاج الكيماوي لمرضى السرطان في الوجه والفكين أو العلاج الإشعاعي. ومن الأسباب أيضا تناول الكحول والتدخين يشراهة. ولا ننسى بعض أمراض واضطرابات الجهاز الهضمي المزمنة وفقر الدم. ولذلك من المهم جدا إجراء الفحص الطبي الدقيق للتأكد من الأسباب المؤدية للتقرحات. وعادة ما يقوم الطبيب بفحص الدم وكذلك أخذ عينة أو مسحة من التقرح لمعرفة إذا كانت هناك أي التهابات فيروسية أو بكتيرية.

يتميز هذا النوع من التقرحات بأنه يزول بسرعة مع الوقت وقد يستغرق الشفاء من التقرحات أسبوعا واحدا أو أكثر ويتركز الألم في أول يومين ومن ثم يختفي تدريجيا من غير أن يسبب الندوب. وعادة ما يكون العلاج في فترة الاصابة وقائيا، هدفه التخفيف من الآلام المصاحبة ومنع تهيجها أثناء الأكل والشرب. وينصح في تلك الفترة بتكثيف التنظيف بواسطة الفرشاة والمعجون الذي لا يحتوي على الحبيبات التي قد تؤدي في بعض الأحيان إلى تفاقم وضع التقرحات. وكذلك ينصح باستخدام مضمضة للفم تحتوي على المضاد الحيوي (Chlorhexidiene Mouth Wash) وهنالك أيضا أنواع من المراهم الموضعية التي تحتوي على مادة السترويد (Kenelog in Orabase).ومن الممكن أيضا استخدام المسكنات الموضعية المخدرة (Topical Anesthesia).

* التقرحات الفيروسية

* التقرحات الفيروسية والتهابات اللثة والفم (Gingivostomatitis) هي تقرحات محتوية على سوائل وتصيب منطقة الشفاه والأنف والذقن أحيانا. وسبب هذا المرض هو الإصابة ي البداية بفيروس الهربيس (Herpes Virus Type I) وعادة ما يحصل قبل سن البلوغ وينتقل عن طريق الملامسة المباشرة للأشخاص المصابين. وتكون فترة حضانة الفيروس من 2-12 يوما، حيث يصاب الطفل بتقرحات عديدة منتشرة في كثير من أجزاء الفم ويكون مصاحبا بارتفاع في درجة الحرارة وصداع واعياء شديدين أثناء فترة الاصابه. وقد يبقى هذا الفيروس في الجسم لسنوات عديده مسببا عدة إصابات في فترات قريبة وفي بعض الأحيان يبقى خاملا في الجسم لفترات طويله. واذا تكررت الاصابه به نتيجة لتنشيط الفيروس مرة أخرى يسمى بالتهاب البرد (cold sore) حيث تكون التقرحات صغيرة ومملوءة بالسوائل وتصيب حواف الشفتين. ومن أهم اسباب تكرار الاصابه بهذه التقرحات: ارتفاع درجة الحرارة، ونقص في مناعة الجسم و الاضطرابات النفسية وحروق الشمس.

يماثل علاج هذه التقرحات علاج التقرحات القلاعية، حيث انها تتماثل للشفاء خلال أسبوع واحد من غير علاج وكل ماتحتاجه نوع من العلاج الوقائي يتلخص في استخدام المسكنات الموضعية في حالة الألم والإكثار من شرب الماء و السوائل واستخدام المضمضة المحتوية على المضاد الحيوي كما وينصح بالابتعاد عن الأطعمة الحامضة و المالحة وأحيانا يتم وصف مضادات الفيروسات التي قد تخفف من شدة الالتهابات.

* التهاب فطر الكانديدا

* التهاب فطر الكانديدا (candidiasis)، التهاب فطري يحدث بسبب تكاثر فطر الكانديدا (Candida Albican) في الفم, وعادة ما يصيب الأشخاص اللذين لديهم أطقم أسنان متحركة كما وأنه يصيب الأطفال الرضع و المتقدمين في العمر وكذلك المصابين بأمراض معدية و متفاقمة وأمراض نقص المناعة كمرضى الايدز. كما وأن كثرة تناول المضادات الحيوية تسبب نقص في عدد البكتيريا الطبيعية في الفم (Normal Flora) وبالتالي تؤدي إلى نمو الفطريات بكثرة.

أما بالنسبة لشكل الالتهاب فيظهر بعدة أشكال بالرغم من أن السبب هو نفس النوع من الفطريات فقد يظهر بصورة مساحة من الغشاء أو على شكل تقرحات بيضاء منتشرة في الأغشية المخاطية المبطنة للفم وقد لا تكون مسببة للألم. وأحيانا تظهر بصورة تقرحات حمراء كالتي تصيب مرضى أطقم الأسنان و تكون مؤلمة في بعض الأحيان.

ويتم العلاج بعد الفحص الدقيق ومعرفة سبب المرض. ويمكن القول ان الوقاية خير من العلاج فمن المهم إتباع إرشادات العناية الصحيحة للفم والأسنان، حيث يجب استخدام الفرشاة الناعمة بانتظام وذلك لتنظيف الأسنان والمناطق المصابة. وكذلك إرشاد الأشخاص اللذين لديهم أطقم الأسنان بالعناية الشديدة و تنظيف الأطقم بالفرشاة والمعجون و إزالتها بالليل ووضعها في محلول محتوي على الماء وسائل مضمضة الأسنان

أما بالنسبة للعلاج الموضعي للتقرحات فيتم باستخدام الأدوية المضادة للفطريات، إما بشكل كريم موضعي أو أدوية تأخذ عن طريق الفم. واذا كان هناك مسبب رئيسي لظهور الفطريات فان علاج المسبب هو خير علاج للقضاء عليها.

وأخيرا فان زيارة طبيب الأسنان لمن لديه أي نوع من تلك التقرحات الفموية ضرورة أساسيه وذلك لتشخيصها التشخيص الصحيح وعلاج أي أمراض مصاحبه يمكن علاجها في مراحلها المبكره وذلك قبل فوات الأوان





hgjihf hggem ,hgtl Gingivostomatitis

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 13 - 09 - 2010, 23:05   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
 

kung fu panda is on a distinguished road
افتراضي رد: التهاب اللثة والفم Gingivostomatitis

أسئلة واجوبة متعلقة بالموضوع


س: أنا مريض بمرض حساسية ولكن أسنان تنزل من فك وحدها هل حساسية هي سبب ما هو علاج وجزاكم لله خيرن؟
ج: لز أعتقد أن الحساسية يمكن أن تسبب سقوط لأسنان.يجب آن تبحث عن خلل في عظام الفك وخلل في اللثة؟؟ فهما يثبتان الأسنان

س: الس زوجتي تصاب على فترات بتقرحات في مستوى اللسان والشفتين مع إرتفاع في درجة الحرارة كما أنها تجد صعوبة كبيرة في تناول الأكل ، وعندما سألت طبيبة عامة عن المرض قالت لها أن هذا المرض سببه فطريات مجهرية ،وتعطيها في كل زيارة مرهم يسمى daktarin 2% لكن هذا المرهم يخفف عنها الألم لفترة ثم تعود إلى الحالة المرضية السابقة،لذلك أطلب منكم معلومات عن إسم هذا المر ض كما أطلب منكم إعطائي وصفات لأدوية سواء كانت عشبية-نباتية- أو كانت وصفات كميائية شافية بإذن الله وقدرته.أخيرا أرجو منكم الرد في أقر الأجال ،و.؟
ج:
1- 1-التغذية الصحيحة والصحية التي تشمل الكثير من الحوامض كالحمضيات التي تصعب تكاثر الفطريات، واللبن الرايب.
2- 2-تناول دواء النستاتين جهازياً يعني حبوب النستاتين لمدة شهر
3- 3- غسيل الفم بالمطهرات بشكل يومي
4- 4- التوقف عن تناول الكورتيزونات والأدوية المثبطة للمناعة.

س: انا عندي مشكله عندما انتهي من التبول يخرج في اخر البول دم؟
ج: خروج الدم يعني وجود جرح في المثانة أو الإحليل. ويمكن آن يكون هذا ناتجاً عن وجود جرح ينزل منه الدم، حصوة في المثانة أو الإحليل؟ يمكمنك تصوير الجهاز البولي بصورة ملونر أي في بي لتحديد السبب والمكان، وبعدها يتحدد العلاج؟سلامتك

س: أنا أعاني من نزيف اللثه أثناء النوم أي حينما أصحى أجد دم ما بين الاسنان وعندما أكل التفاح ايضا فما هو العلاج المناسب لحالتي؟
ج: راجع نزيف اللثة في القاموس.

س: بسم الله الحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لدى مشكله فى اخر اللثه ورم باستمرار يغطى درس العقل ماذا تنصحون مع الشكر؟
ج: راجع طبيب الأسنان ، فربما يلزم قلع سن العقل

س: راحة الفم هل هي من التهاب اللثه ام من شي اخر؟
ج: يعاني معظم الناس ، ولو أحياناً من رائحة الفم. وقد يكون لها تأثير على تصرفات الإنسان الاجتماعية والمهنية.
أسبابها: هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى رائحة الفم: مثل أمراض الأسنان ، والأسنان غير النظيفة، وتخمر قطع الطعام في الفم بين الأسنان، أو التهاب الجيوب. وهناك أمراض غير فموية مثل التهاب الرئة، وقصور الكلوة ، أو أمراض الكبد. داء السكري ، ويعتقد الكثير من الناس أن السبب يكون في المعدة، أو الأمعاء، ولكن هذا نادر جداً حيث أن المريء يكون مغلقاً في العادة، بالرغم من أن التجشؤ قد يحمل رائحة من المعدة، ولكنه لا يمكن أن يكون سبباً دائماً. التدخين قد يؤدي إلى رائحة الفم ليس فقط لدى المدخنين، ولكن أيضاً لدى المدخنين السلبيين، كما قد يؤدي الصوم وجفاف الفم إلى رائحة الفم.
ويمكن تشخيص رائحة الفم بشم نفس المريض، أو بقشط اللسان بملعقة وشمها.
أهم طريقة لعلاج رائحة الفم هي تحديد السبب وعلاجه، ويمكن تحسين نظافة الفم وفحص الأسنان، واستعمال الفرشاة لتنظيف اللسان، واستعمال غسول الفم وشرب الماء وربما استعمال بعض أنواع العلكة.
إذا كانت ىبعض الأدوية تسبب جفاف الفم مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم، فيجب تغييرها كما يجب شرب الماء بكثرة، ويمكن علاج التهابات الجيوب ، باستنشاق بخار بعض الأعشاب كالزعتر والبابونج وغيرها كثير.

س: كيف يمكن القضاء علي نزيف اللثة اثناء استخدام فرشاه الاسنان؟
ج: عندما تكون اللثة ملتهبة ويقوم المريض بتفريش اسنانه يرافق ذلك نزفا لثويا ، لذلك يجب علاج اللثة الملتهبة بالطرق التالية :-

1- ازالة الترسبات الكلسية الناتجة عن دورة الكلسيوم والفسفور في الدورة الدموية بواسطة الغدد اللعابية يتم ترسيب هذه الترسبات على سطوح الاسنان من الداخل والخارج لذلك يجب ازالة هذه الترسبات في عيادة الاسنان .

2- نقص فيتامين (C) لذك يجب تناول فيتامين C لتقوية اللثة .

3- امراض عامة في الجسم يمكن ان تؤدي الى التهاب اللثة .


س: ما هي اسباب الصداع الشديد بعد الجماع؟
ج: المفروض أن الجماع ينشط الدورة الدموية ويعالج الصداع. لا بد إن صداعك ذو سبب نفسي.أخبرنا أكثر عن الجماع وعن بداية الألم؟

س: هل للتوتر علاقة بالضغط علي الاسنلن بإستمرار بمعني ان يوقم الشخص بتكرير اسنانة عند الغضب؟
ج: ان المكونات الرئيسية لمينا الاسنان قوى جدا ةاتوتر لا ينتهى مع كل البشر والضغط على الاسنان مستمر وخاصة عند الغضب فى الحقيقة اذا كانت الاسنان ذان بنية قوية وسليمة ومحافظ عليها بشكل جيد فلا تاثير
اما الخطورة تكمن فى الاشخاص الذين يضغطون على اسنانهم باستمرار وخاصة فى الليل حيث ان هذا يسمى عادة مستمرة وهنا يقضل تركيب جهاز واقى للاسنان عند النوم

س: كيف يمكن القضاء علي الجفاف العام بالفم مع العلم انني اقوم بشرب كميات كبيرة من الماء؟
ج: اذا كنت من المدخنين فقلل او امتنع عن التدخين ، كثرة التدخين له علاقة بجفاف الفم .
ج: جفاف الفم إما ان يحدث من تناول الادوية او من بعض الامراض مثل السكري والفطريات فاذا لم توجد مثل هذه الحالات فمعنى ذلك ان الغدد اللعابية عندك فيها قصور او ضعف وعادة ينتج عن تعرضها للاشعة ، ننصحك بما يلي : غسل وتطهير الفم 4 مرات يوميا ، شطف الفم بمحلول ملح وبيكربونات الصوديم ( نصف ملعقة ملح مع ملعقتين بايكربونات الصوديوم تذاب في لتر ماء من 4-6 مرات يوميا)وتناول الاطعمة اللينة سهلة البلع وتجنب التوابل والبهارات وتناول كمية كافية من الماء والسوائل لترطيب اغشية الفم

س: ماعلاج التهاب الضرس عامل ورم ضخم بالخد لطفلة عمرها ست سنوات؟
ج: يفضل أن تراجعي طبيب أسنان فربما كانت الطفلة بحاجة إلى مضاد حيوي ومسكن للألم ، يمكنك وضع قطه الثلج على الخد لتخفيف الورم.

س: احيانا اجد دم فى فمى على الرغم من انى لم اعانى من مشاكل فى اللثة واهتم بغسل اسنانى يوميا اريد معرفة ما هو السببفى هذا الدم وهناك سوال اخر لابى هناك التهاب بالثة والم شديد وبها ورم خفيف؟
ج: اذا وجد دم فى اللثة مزعج الى درجة الشكوى من ذلك بجب البدء فى البحث عن الاسياب ومنها فى هذة الحالة مايلى
يجب التقيد بالاستخدام السليم والصحى لفرشاة الاسنان
يجب تغيير فرشاة الاسنان بين الفينة والاخرى
يجب تغيير المعجون العادى الى طبى يجب تناول فيتامين ج لتقوية اللثة
اما بالنسبة للوالد يجب البحث عن السبب ومنة
تواجد ترسنات كلسية لذلك ازالة الترسبات الكلسية وتناول ادوية ومعاجبن خاصة واستخدام مضمضات طبية


kung fu panda غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التهاب اللثة Odontitis ( = pulpitis) kung fu panda قسم الصحة 1 13 - 09 - 2010 22:25
التهاب اللثة والأسنان Gingivoglossitis kung fu panda قسم الصحة 1 13 - 09 - 2010 22:05
الروماتيزم احلام قسم الصحة 6 17 - 02 - 2009 07:07
التهاب الكبد الوبائي احلام قسم الصحة 2 03 - 01 - 2009 01:05
التهاب الحلق و الفم احلام قسم الصحة 1 06 - 04 - 2008 23:20


الساعة الآن 05:47.

 
Hao123  


    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO