منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 13 - 09 - 2010, 22:19
kung fu panda غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


kung fu panda is on a distinguished road
افتراضي التهاب اللثة Odontitis ( = pulpitis)








Odontitis ( = pulpitis ) التهاب اللُّثّة



أمراض الأسنان ( Dental medicine )

اللثة؛ ما حول الأسنان من اللحم وفيه مغارزها. ج؛ لثى ولُثاث ولثي. - التهاب حدود اللثة حول الأسنان.

الأسباب

و السبب المباشر لالتهابات اللثة هو البلاك. إذا لم تتم إزالة البلاك من على الأسنان بشكل يومي باستخدام فرشة و خيط الأسنان فإن البكتيريا الموجودة في البلاك ستقوم بإفراز سمومها القادرة على التسبب بالتهابات و من ثم أمراض اللثة.


الفسيولوجيا المرضية

وفي التهاب اللثة يصبح النسيج متورم وتنزف بسهولة وفي حال عدم معالجة هذا الالتهاب ، سوف تنهار تلك النسج الداعمة تدريجياً مما يؤدي لاحقاً لسقوط السن . .ان التهابات اللثة تبدأ بعد 10-20 يوم من عدم تفريش الأسنان و يصيب اللثة و يجعلها أكثر احمرارا و أكثر عرضة للنزيف عند تفريشها أو حتى عند لمسها. في المراحل الأولى من الإصابة بالتهابات اللثة، تتراكم البكتيريا الموجودة في طبقة البلاك على الأسنان. تصيب التهابات اللثة الغطاء اللحمي و لا تصيب العظم المحيط بالأسنان. و لهذا السبب تعد التهابات اللثة حالة يمكن علاجها بالكامل و يمكن ارجاع اللثة على ما كانت عليه قبل الالتهاب، و ذلك باتباع ارشادات نظافة الفم و الأسنان و مراجعة طبيب الأسنان لازالة البلاك. في حالة إهمال معالجة التهابات اللثة في مراحلها الأولية، فإن المشكلة ستتفاقم إلى الأسوأ مدمرة العظم المحيط بالأسنان و مسببة ما يدعى بأمراض اللثة

أنواع ومراحل التهابات اللثة

التهاب اللثة البسيط :هو أولى مراحل مرض اللثة، وكثيرا ما يتسم بالنزف والحساسية الزائدة والتورم واحمرار اللثة. يمكن استعمال معجون أسنان أو غسول للفم لمساعدتك في الحد من النزف والالتهاب في حالات المرض الخفيفة.

التهاب اللثة المتوسط:
إنه مرحلة أكثر تقدما لمرض اللثة يصيب العظم والأربطة المحيطة بالأسنان. إذا ترك دون علاج يمكنه إلحاق أضرار بالعظم والأنسجة الداعمة، مما يؤدي إلى انفصال اللثة عن السن وتدهور مستوى العظم

التهاب اللثةالمتقدم او الحاد:
يؤدي التقدم المتواصل لالتهاب اللثة فقد كبير في العظام الداعمة. تستمر اللثة في التراجع ثم تنفصل. قد ينشأ الصديد مع استمرار فقد العظام وقد تتخلخل الاسنان وتسقط.


الأعراض والعلامات

وتشتمل أعراضه الورم والاحمرار والسخونة والألم وتعذر المضغ، ويمكن أن تؤدي إلى التقيح وإلى إنحسار اللثة وتكوين جيوب في اللثة، وتقلقل الأسنان من جراء تدمير العظم، ومن ثم إلى فقد الأسنان. والأسباب تتراوح بين ترك بقايا الطعام في الفجوات بين الأسنان واللثة، وتضعضع الصحة عامة، وعدم اتساق الأسنان، والحشوات السيئة، أو طقوم الأسنان التي تهيج اللثة، وبعض الجراثيم المعدية، التي تصيب التجويف الفمي عامة. ويمكن الوقاية من التهاب اللثة باستعمال فرشاة الأسنان بشكل صحيح، بحيث تزيل جميع الفضلات. كما يجب المحافظة على التغذية الجيدة عامة؛ بأغذية تحتوي على المعادن والفيتامينات اللازمة، كما يجب إجراء فحوصات دورية عند طبيب الأسنان.


علامات ألتهاب اللثة

١-التغيير في لون نسيج اللثة:
في حالة ألالتهاب الحاد = احمرار الانسجة
في حالة الالتهاب المزمن = احمر مزرق أو الإرجواني
٢--التغيير في حجم اللثة:
نتيجته زيادة السوائل في النسيج مما يسبب زيادة حجم اللثة ويمكن ان يحدث تغييرات في اماكن بعض الاسنان في الحالات الحادة
٣- نزف اللثة أثناء التفريش
٤-لثة حمراء متورمة أو رخوة
٥
- تباعد اللثة عن الأسنان

٦- رائحة فم كريهة

٧- وجود قيح بين الأسنان واللثة
٨-تغيير في إطباق الأسنان وتباعد بين الاسنان
٩- ألم


العلاج

تنظيف الأسنان 
في هذه العملية يقوم طبيب الاسنان بتنظيف الأسنان بدقة وإزالة اللويحة الجرثومية أو البلاك والقلح أو الجير من أعلى وأسفل خط اللثة .
تنعيم سطح الجذور
وهذه العملية تساعد على سرعة شفاء اللثة والتئامها وعودتها إلى المستوى الطبيعي وقد يحتاج الطبيب إلى استخدام التخدير الموضعي قبل بدء هذه العملية .
التطهير الفموي 
وهو عبارة عن سائل يقوم بوضعه أسفل خط اللثة يحتوي على مضادات للجراثيم ،وذلك يساعد على شفاء اللثة وعودتها إلى شكلها الطبيعي من جديد 
* في حالة وجود جيوب عميقة فإن العلاج المناسب يكون بإجراء جراحة اللثة .


الوقاية

يتم معالجة التهابات اللثة عندما يتم السيطرة على تراكم البلاك بالطريقة المناسبة. يتطلب هذا النوع من العلاج زيارة طبيب الأسنان مرتين على الأقل في السنة لينظف أسنانك من البلاك و الجير بالإضافة إلى ضرورة عنايتك بأسنانك باستخدام الفرشاة و الخيط يوميا. وكما تعلم فإن تنظيف الأسنان بالفرشاة و المعجون المناسبين يساعدك على التخلص من طبقة البلاك على أسطح الأسنان الخارجية و التي يمكن الوصول لها بالفرشة العادية، أما بالنسبة للأماكن التي تعجز فرشة الأسنان الوصول لها فعليك تنظيفها بالخيط للتخلص من جزيئات الطعام الدقيقة وطبقة البلاك العالقة بين الأسنان وعلى حدود اللثة.



hgjihf hggem Odontitis ( = pulpitis)

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 13 - 09 - 2010, 22:25   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
 

kung fu panda is on a distinguished road
افتراضي رد: التهاب اللثة Odontitis ( = pulpitis)

أسئلة واجوبة متعلقة بالموضوع


س: ما علاج التكلوسات؟
ج: تتكون من طبقة من الجراثيم الملتصقة على السن، وتتطور عند بقاء الطعام وبقاياه التي تحتوي على السكر والنشا التي تعمل كمزرعة لتكاثر الجراثيم وتنتج أحماضاً تؤثر مع الوقت على طبقة المينا على سطح السن وتؤدي إلى التسوس وقد تعمل الجراثم تحت السن هادمة الهيكل العظمي الذي يدعم السن.
الوقاية من تكون اللويحات: فرشاة الأسنان مرتين يومياً ، وايتعمل معاجين الأسنان التي نحتوي على الفلور.
إزالة البقايا من بين الأسنان سواء بالفرشاة، أو بالخيط.
اهتك بالطعام المتنوع الذي يحتوي على الفيتامينات ووالخضروات واللبن والجبن.
إزالة اللويحات، أو التكلسات تتم بواسطة طبيب الأسنان. الذي يجب مراجعته دورياً

س: ما علاج الرائحه التى تخرج من الفم مع العلم بأنه يتم تنضيف الاسنان يوميا؟
ج: يعاني معظم الناس ، ولو أحياناً من رائحة الفم. وقد يكون لها تأثير على تصرفات الإنسان الاجتماعية والمهنية.
أسبابها: هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى رائحة الفم: مثل أمراض الأسنان ، والأسنان غير النظيفة، وتخمر قطع الطعام في الفم بين الأسنان، أو التهاب الجيوب. وهناك أمراض غير فموية مثل التهاب الرئة، وقصور الكلوة ، أو أمراض الكبد. ويعتقد الكثير من الناس أن السبب يكون في المعدة، أو الأمعاء، ولكن هذا نادر جداً حيث أن المريء يكون مغلقاً في العادة، بالرغم من أن التجشؤ قد يحمل رائحة من المعدة، ولكنه لا يمكن أن يكون سبباً دائماً. التدخين قد يؤدي إلى رائحة الفم ليس فقط لدى المدخنين، ولكن أيضاً لدى المدخنين السلبيين، كما قد يؤدي الصوم وجفاف الفم إلى رائحة الفم.
ويمكن تشخيص رائحة الفم بشم نفس المريض، أو بقشط اللسان بملعقة وشمها.
أهم طريقة لعلاج رائحة الفم هي تحديد السبب وعلاجه، ويمكن تحسين نظافة الفم وفحص الأسنان، واستعمال الفرشاة لتنظيف اللسان، واستعمال غسول الفم وشرب الماء وربما استعمال بعض أنواع العلكة.
إذا كانت ىبعض الأدوية تسبب جفاف الفم مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم، فيجب تغييرها كما يجب شرب الماء بكثرة، ويمكن علاج التهابات الجيوب ، باستنشاق بخار بعض الأعشاب كالزعتر والبابونج وغيرها كثير.

ج: اعتقد تنظيف اللسان وسقف الحلق له علاقة بالموضوع ... ويفضل استخدام كربونات الصوديم في غسل اللسان وسقف الحلق وبعدها شطف الفم جيداً .. وإن شاء الله تنتهي المشكلة .


س: السيد الدكتور عندى حرارة على جانبى اللسان علما اسنانى ممتازة ولاتوجد بها زيدة او حواف والمشكلة الكبرى عندى ابنان عندهم نفس الحارة فى السان واعانى من اسهال بسبب الحرارة اكثر من 3سنوات؟
ج:
أسباب التهاب اللسان: جرثومية، أو فيروسية بما فيها الحلأ البسيط
2- نقص الحلمهة وقلة اللعاب في الفم قد يسمح للجراثيم بالنمو
3-تهيج ميكاميكيأو جرح أو حرق، أو حواف حادة للأسنان أو الأسنان الاصطناعية
4-التعرض لمهيجات مثل الكحول والتبغ والطعام الحار أو البهارات
5- تفاعل آرجي لمعجون الأسنان، أو محلول المضمضة وألوان الحلويات والأسنان البلاستيكية، أو بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم
6- اضطرابات مثل فقر الدم لنقص الحديد، فقر الدم الوبيل، ونقص فيتامينات –ب ، الحزاز المسطح،حمامى عديدة الأشكال،قرحة قلاعية، الفقاع الشائع/ والإفرنجي وغيره.
7- يمكن أحياناً أن يكون التهاب اللسان وراثياً.
العلاج:1- نظافة الفم بما فيها نظافة الأسنان اليومية
2- يمكن إعطاء الكوتيزونات لتخفيف الالتهاب تحت إشراف الطبيب
3-ويمكن في الحالات الخفيفة إعطاء كورتيزونات موضعية للغسيل وليس للبلع
4-المضادات الحيوية ومضادات الفطريات تحت إشراف الطبيب
5-يجب معالجة فقر الدم بتغيير التغذية وتجنب المهيجات

س: ما هو علاج التهاب او تورم اللثه فوق ضرس؟
ج: إذا كان الضرس غير بارزاً فيجب شق اللثة بواسطة طبيب الأسنان، أما إذا كان السن بارزاً واللثة ملتهبة، أي محمرة ومتورمة ومؤلمة وساخنة، فيمكن علاجها بالمضادات الحيوية. مثل الأمبيسيلين 500 ملغم كل ست ساعات. أو غيره
ج: العلاج الامثل هو تنضيف الاسنان عند طبيب الاسنان اذا كان الضرس بارزا في حالة العكس فيجب تسهيل خروج الضرس من خلال شق اللثة
ملاحظة لا يجب اللجوء السريع للمضادات الحيوية



س: أعاني من انتفاخ في اللثة و سيلانها بالدم مما يؤدي إلى رائحة كريمة في الفم علما أني استعملت غسول الفم لكن بدون جدوى فهل من طريقة للتخلص منها؟
ج: بما أنه يوجد ورم فمعناه وجود التهاب في اللثة. يجب علاجه بالمضادات الحيوية مثل الأموكسيسيلين ٥٠٠آربع مرات. ومتابعة غسول الفم لتطهير الفم.


س: هل لتراص الاسنان سبب واضح في رائحة الفم وادا كان كدلك كيف يمكن تجنب هده المشكلة علما ان التنظيف بفرشاة االاسنان واستعمال بعض المحاليل لم يجدي معي؟
ج: إذا كانت أسنانك متراصة ومحشورة فربما يفيدك خلع أحدها ليفسح المجال للأسنان الأخرى ، كما يبنف استعمال خيط الأسنان للتنظيف، راجعي طبيب الأسنان لمتابعة العلاج.
ج: التوضع غير الطبيعي وغير السليم للاسنان بجانب بعضها على الفك يسبب مجموعة مشاكل:
١-المظهر الخارجي الغير جميل مما يسبب اثارا نفسيه عند المريض
٢-عدم اطباق اسنان الفكين مع بعضهما البعض بشكل طبيعي مما يسبب رضوض اطباقيه والام في المفصل الفكي
٣-تشكل فرج وتجاويف بين الاسنان يصعب الوصول اليها بالتنظيف وبالتالي تسبب تسوس الاسنان فيما بينها ورائحه فمويه سيئه جدا نتيجة بقاء الفضلات الطعاميه دون تنظيف
لذا ينصح اولا بمراجعة الطبيب للقيام بعملية تنظيف فوريه ثم مراجعة طبيب التقويم لدراسة الحاله ووضع خطه علاجيه لرصف الاسنا بشكل طبيعي ومنتظم مما يعيدها الى وضعها الطبيعي ويمكن المريض من التنظيف الجيد ويحل المشاكل ايضا التي ذكرتها انفا في البدايه


س: هل امراض الفم بالاعشاب فعاله بالنسبه للفطريات التى توجد بالفم ما الحل فيها؟
ج: علاج فطريات الفم : ديكتازول مرهم فموي + مضمضة بمحلول ميستريل + سنتروم حبة مرتين يوميا وفلوكونازول حبة مرة واحدة يوميا

س: .هل هناك من معجون أسنان محدد يعني ممتاز ويعطي نتيجة جيدة يجب غسل الأسنان به؟وماهي أطرقة لتخلص من تسوس واصفرار الأسنان؟
ج: موضوع الاسنان موضوع منكامل يبدا من الطفولة لا بل فى بعض الدول يبدا الوقاية والجنين فى بطن امة وذلك بتزويدة بالمواد الاساسية والضرورية لنمو الاينان وتقويتها عند البزوغ مراعاة التغذية المتوازنة والكلس والابتعاد او التخفيف من تناول الحلويان بانواعها وبرمجة دلك بطريقة صحية ودلك للحفاظ على اسنان قوية وسليمة ومقاومة للتسوس واعطائها عمرا اطول فى الفم وبالتالى نحن بحاج الى الوقاية ولكن معاجين الاسنان والسواك والمضمضات والخيط الطبى ومراجعة طبيب الاسنان الدورية تساهم فى الوقاية والحفاظ على اسنان نظيفة وبدون امراض


س: هل الشخص المصاب باصفرار أو بلاك على أسنانه ورايحة الفم يمكن أن ينقل لعدوى لشخص أخر من خلال تبادل القبل متلاً؟ً؟
ج: ان الدراسات الحديثة تثبن بان لا عدوى فى ذلك ولكن من الافضل ان ايكون الفم صحيا ولا يوجد ترسبات كلسية او امراض لثويية و ذلك لتجنب العدوى وان نكون فى السليم
ما ذكر لا يعدى لكن الخوف ان توجد بكتيريا او فيروسات ممكن ان تنتقل بواسطة القبل لذا الوقاية خير من قنطار علاج


س: انا لساني وارم وعليه فطريات ولستي متورمه ومغطيه علي درس العقل وزوري ملتهب جدا اخدت مضاد ومسكن ومضمضه بقالي ومفيش اي تحسن خالص؟
ج: بداية ان اللسان مصاب بفطريات وانة من الممكن ان يصاب اللسان بفطريات فيجب البحت عن المسبب للفطريات فاحبانا يكون سبب الفطريات فى اللسان امراض اخرى موجودة فى الجسم فاللسان كالاسنان مراة الجسم فكثير من الامراض العغلمة يكتشفها طبيب الاسنان وينسق يشانها مع الطب العام فلا تقلقى الفطربات سهل علاجها ولكن يجب ان يعرف السبب
اما بالنسبة للثة المتورمة والمغطية على ضرس العقل فيجب عمل صور شعاعية لتبيان مدى انطمار ضرس العقل ومن اى تصنيف ليصار الى العلاج اولا ثم قلعة من الطبيعى جدا ان يلتهب الزور ويصار الى علاجة ولكن احيانا المضادات الحيزية لا تلائم بعض الاجسام فيجب تغييرها ويصار احيانا لعمل فحص خاص لمعرفة الحساسية ومعرفة نوع البكتيريا المسببة او الفيروس او الفطر ومن ثم اعطاء العلاج المناسب

س: هل خلع الضرس اثناء التهاب اللثة يسبب مشاكل؟
ج: ان قلع السن مع وجود التهاب لثة لا يؤذى كثيرا وخاصة اذا كان الامر اضطراريا ولكن يفضل قلع السن ولا يوجد اى التهاب مهما كان نوعة سواء التهاب لثة او التهاب سن اى خراج فانة يجب معالجة الالتهاب اولا ومن ثم القلع
ج: اولا لتفادي اي اختلاطات من جراء الخلع يعطى المريض مضاد حيوي وليكن amoxill500 كبسول مع مسكن الم ومضمضة لمدة ٤ ايام تم بعدها يتم الخلع

س: هل التهاب اللثه سببه عدم النظافه أم نقص فيتامين ج؟
ج: ان التهابات اللثة عادة تحدث نتيجة وجود ترسبات كلسية تاتى من الدم وان عناصر المكونة لهذة الترسبات هى الكالسيوم والفوسفور وتترسب هذة التريبات على سطوح الاسنان بواسطة الغدد اللعابية الموجودة تحت اللسان
لذلك المطلوب من المريض العنايى الفائقة بالسنان واللثة وذلك باستخدام المعاجين الطبية والمضمضات والتغذية المتوازنة وزيارة طبيب الااسنان مرة كل 6 شور على الاقل والوقاية خير من قنطار علاج


kung fu panda غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التهاب اللثة والأسنان Gingivoglossitis kung fu panda قسم الصحة 1 13 - 09 - 2010 22:05
الروماتيزم احلام قسم الصحة 6 17 - 02 - 2009 08:07
التهاب الكبد الوبائي احلام قسم الصحة 2 03 - 01 - 2009 02:05
التهاب الجيوب الأنفية عند الأطفال Sinusitis احلام قسم الصحة 2 09 - 04 - 2008 02:04
التهاب الحلق و الفم احلام قسم الصحة 1 06 - 04 - 2008 23:20


الساعة الآن 06:31.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
جميع الحقوق محفوظه لمدينة الاحلام ©

SEO by vBSEO