منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 26 - 09 - 2009, 18:13
بكيل غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


بكيل is on a distinguished road
افتراضي اللخم وجبه شعبيه للغني والفقير في حضرموت










شعبيه والفقير حضرموت



اللخم وجبه شعبيه للغني والفقير في حضرموت



أتذكر أن أختي الكريمه السحابه البيضاء طرحت أو نقلت لنا على صفحات المنتدى موضوع عن اللخم نال إستحسان الكثير بعنوان : اللخم يتربع على عروش الموائد الحضرميه .
وها أنا اليوم أطرح وأنقل لكم موضوع يتعلق حول ذلك الكائن البحري المسمى محلياً باللخم أو حوت مات من زمان ( القرش ) أو أن البعض الآخر يطلق عليه سمك مجفف ... أتيت به من موقع المكلا اليوم والذي أتى تحت عنوان : اللخم ... وجبه شعبيه للغني والفقير في مدن وقرى حضرموت ... وهو أيضاً لزميلي وصديقي ياسر لرضي الذي ربما أراه تخصص في إبراز عدد من الأكلات الشعبيه الحضرميه والتعريف بها لمن لايعرفوها وهذا عمل وجهد يجب أن يشكر عليه... أتيت بها هنا على صفحات منتدانا لمن يحب أكل اللخم والغزيز ( المالح ) .

اللخـــــــــــــــم

أكلة لا أحد يعرف كم عمرها أو من أين أتت فهي موغلة في القدم، واشتهرت كثيراً في العهد القديم وتحديداً قبل وصول الكهرباء، وقبل انتشار العازلات التي تنقل الصيد الطازج من منطقة إلى أخرى, ولا يخلو بيت في حضرموت من اللخم..

شعبيه والفقير حضرموت

و اللخم الذي هو عبارة عن سمكة قرش جففت تحت أشعة الشمس لأيام بعد إضافة الملح لها، أكلة رئيسية في حضرموت كلها، وهي كثيراً ما تقدم على العشاء أو البسط ( الفطور ) وإذا تعذر وجود الصيد في الغذاء فالمنقذ الوحيد لمثل هذا الموقف هو اللخم .
ويطبخ اللخم على عدة أشكال فمنه ما يطبخ كـصانة ( إيدام )ويطلق عليها صانة لخم، أو يوضع على جمر خفيف حتى يحمر أو يفور في الماء، وفي مناطق حجر يشرب الماء المفور ( المغلي ) من اللخم ويطلق عليه حامي لخم ويضاف له قليل من زيت المعصرة السمسم ويفضل أكله مع خبز التنار أو الدهرة.

شعبيه والفقير حضرموت


أنــــــواع اللخـــــــم

أن أشهر أنواع اللخم المعروفة لدينا بحضرموت بالتسميات المحلية هي القريني بأنواعه و العربي و بوحنك وأجود أنواعه بلا منازع القريني.

حضرموت الداخل ودوعن أكثر استهلاكاً للخم

وأشهر المناطق توريداً للخم هي قصيعر والحديدة والمهرة و سقطرى وأيضا اللي يجي من الصومال وبحسب كلام بالعس وأشهر المناطق استهلاكاً للخم هي مناطق حضرموت الداخل و دوعن والأرياف ويصدر إلى دول الخليج والسعودية, وأهم مافي اللخم هي زعانفه وتباع بأغلى من لحمه .

كيــــــــــــــــــف يجهز اللخـــــــــــــــــــم؟

وعن طريقة تجهيزه يقول البائع فائز باعساس: طريقة تجهيزه بسيطة أولاً نقوم بتصفية اللخم من الداخل وشقه إلى نصفين من أسفل البطن وتصفيته بالماء من الدم بعدها نقوم بملحه أي إضافة الملح له بكمية كبيرة وتركه لمدة يوم على الشمس بعدها نقوم بغسله وتصفيته من الملح ونتركه أيضاً لمدة يومين أو ثلاثة أيام وضرورة تبريحه( نشره ) تحت الشمس الحارة، لأن الظل ما ينفع مع اللخم عكس المالح الذي يحفظ في تناك لعدة أيام في الظل.

منطقة الشرج أشهر سوق لتوريد اللخم في حضرموت

تحدث محمد عوض اليزيدي وهو بائع لخم بالشرج وهو من الناس حديثي العهد ببيع اللخم حيث أنه يبيع اللخم منذ عام 1999م فيقول أجود أنواع اللخم هي القريني الهلكة السبلي، والقريني نميزه بالنقطة السوداء في زعنفته وهو أنواع كثيرة مثل السويدة و الجند, وأشهر سوق في حضرموت يورد فيه اللخم هو سوق القرين بمنطقة قصيعر، هذا السوق يجيه اللخم من كل مكان من الحديدة من سقطرى من الصومال من كل منطقة وهو سوق الجملة الوحيد في حضرموت لبيع اللخم.

الفرق بين المـــالح واللخــــم

شعبيه والفقير حضرموت

وعن الفرق بين المالح واللخم قال اليزيدي : هناك فرق كبير بين اللخم والمالح، اللخم عبارة عن سمكة القرش، ويبرح تحت الشمس مباشرة أما المالح فهو يتكون أساساً من صيد الترناك ( الديرك ) ولايجفف مثل اللخم بل يوضع في وعاء كبير مثل التنكة ( جالون كبير أو برميل صغير ) طبقة فوق طبقة وبين كل طبقة وطبقة كمية كبيرة من الملح ويترك لمدة حوالي أسبوعين في تنكة مغلقة جيداً في الظل، ثم يغسل ويصفى من الملح المتبقي فيه وهكذا يصبح جاهز للأكل، والمالح لا يطبخ مثل اللخم بل يؤكل مباشرة, وكل نوع من الصيد الذي يعمل منه المالح له ذوق مختلف، وأجود أنواع المالح هو مالح صيد الترناك( الديرك ) وحتى صيد الكمل وهو نوع من أنواع السمك يتم عمل منه مالح ولكنه ليس بجودة مالح الترناك.
شعبيه والفقير حضرموت

يعتبر اللخم من الأكلات الشعبية المشهورة في حضرموت، وهو متجذر في الثقافة الحضرمية منذ القدم وله أساطيره الخاصة في الثقافة وله معتقداته المحلية ومن هذه المعتقدات بأنه يزيد الطاقة الجنسية لدى الرجال ( الفياجرا ) وغيرها من المعتقدات الأخرى التي تزخر بها الثقافة الحضرمية عن اللخم، وكل حضرمي تجده يفاخر بأكلة اللخم ويعتز بها، وهي الأكلة التي يفتخر بأكلها الأغنياء والفقراء معاً.
شعبيه والفقير حضرموت
انا بصراحة احب اللخم بس لازم ينطبخ ههههههههههه



اول مره اعرفه انه في ناس ما تطبخه يوم قريت هالامر حبيت انه يكون عندنا بالمنتدي هالموضوع وخصوصا انها تمثل احدى الوجبات المعروفة في اليمن ...



hggol ,[fi aufdi ggykd ,hgtrdv td pqvl,j

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة بامساطر بامساطر المنقولات العـــامة 1 06 - 11 - 2008 22:24
بامساطر بامساطر قسم المنقولات الادبيه 0 06 - 11 - 2008 22:10
محافظة حضرموت عاشق الاحلام المنقولات العـــامة 3 25 - 05 - 2008 23:33
أكثر من 100 طريقة تحمسك لقيام الليل عاشق المكبر القسم الاسلامي 7 02 - 02 - 2008 18:01
أنزل الله ثلاث صلوات وليس خمسا امال5 القسم الاسلامي 11 31 - 08 - 2007 05:27


الساعة الآن 04:51.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO