منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 26 - 09 - 2009, 15:22
بكيل غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


بكيل is on a distinguished road
افتراضي محافظة المحويت بين جبال عالية تكسوها المدرجات الزراعية ووديان عميقة وواسعة












محافظة المحويت تكسوها المدرجات الزراعية وواسعة


سلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


فقد اتيات لكم اليوم بمعالم من اجمل المعالم في اليمن هي محافظة المحويت بين جبال عالية تكسوها المدرجات الزراعية ووديان عميقة وواسعة

محافظة المحويت تكسوها المدرجات الزراعية وواسعة


نبذة تعريفية

تقع محافظة المحويت إلى الإتجاه الغربي الشمالي للعاصمة صنعاء، وتبعد عنها بحوالي (113) كيلو متر، ويشكل سكان المحافظة ما نسبته (2.5%) من إجمالي سكان الجمهورية، وعدد مديرياتها (9) مديريات، ومدينة المحويت مركز المحافظة، وأهم مدنها شبام، كوكبان، الطويلة. وتعد الزراعة النشاط الرئيس لسكان المحافظة، ويصل إنتاجها من المحاصيل إلى ما نسبته (2.2%) من إجمالي إنتاج المحاصيل الزراعية في الجمهورية، ومن أهمها الحبوب والمحاصيل النقدية والفواكه، فضلاً عن إنتاج العسل والمنتجات الفخارية والخزفية والتقليدية وصناعة الزجاج والرخام والجرانيت. ويوجد في محافظة المحويت العديد من المعالم السياحية والمواقع الأثرية مثل مدينة شبام وكوكبان. وتتميز المحافظة بتنوع تضاريسها ومناخها المعتدل خلال أيام السنة.

محافظة المحويت تكسوها المدرجات الزراعية وواسعةThis image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 750x519 and weights 263KB.محافظة المحويت تكسوها المدرجات الزراعية وواسعة

الموقع :

تقع محافظة المحويت شمال غرب العاصمة صنعاء وبين خط طول (43ْ -44ْ) شرقا وعلى خط عرض (15ْ-16ْ) شمالاً وترتفع عن مستوى سطح البحر بـ(2100م) و تبعد عن العاصمة صنعاء مسافة (111كم).وتتصل المحافظة بمحافظة حجة وجزء من محافظة عمران من الشمال ، محافظة صنعاء من الشرق ، محافظتي صنعاء و الحديدة من الجنوب محافظة الحديدة من الغرب.


محافظة المحويت تكسوها المدرجات الزراعية وواسعةThis image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 680x475 and weights 38KB.محافظة المحويت تكسوها المدرجات الزراعية وواسعة


المساحة :

تبلغ مساحة المحافظة حوالي (2328)كم2 وتتوزع في تسع مديريات .

السكان :

بلغ إجمالي عدد السكان المقيمين في المحافظة 495865 نسمة حسب تعداد 2004م وتعد ملحان أكبر مديريات المحافظة سكاناً (89094) نسمة . وينمو السكان سنويا بمعدل(2.88%).

ويتوزع السكان على شكل تجمعات سكانية ثابتة في الأجزاء المختلفة للمحافظة وتتركز معظم التجمعات السكنية في الأجزاء الجبلية والمرتفعة أكثر مما هي عليه في الأجزاء المنخفضة.

محافظة المحويت تكسوها المدرجات الزراعية وواسعة

الطويلة

مديرية الطويلة احدى مديريات محافظة المحويت وتقدر مساحة المديرية بـ 412 كيلو مترا مربعا ويحدها شمالاً مسور وثلا محافظة عمران وجنوباً مديرية الحيمة محافظة صنعاء ومن الشرق مديرية شبام كوكبان ومن الغرب مديرية الرجم وهي من أهم مديريات المحويت نظراً لمكانتها التاريخية ومعالمها السياحية وطبيعتها الخلابة وقد حظيت المديرية باهتمام الحكومة شأنها شأن جميع مديريات الجمهورية حيث عمت المشاريع والمنجزات التنموية جميع عزل وقرى المديرية ومن أهم تلك المشاريع شبكة الطرق مثل طريق شبام، الطويلة، المحويت والذي يخترق مديرية الطويلة من الشرق حتى الغرب وقد ساعد هذا الخط على ازدهار الحركة التجارية والمعمارية والمعيشية اضافة الى توفر العديد من مشاريع التنمية الحضرية والاهتمام بمدينة الطويلة مركز المديرية وأهم المعالم السياحية في بلادنا.

هذا الاستطلاع يسلط الأضواء على ما تحتويه هذه المديرية من مكانة سياحية وتاريخية وطبيعية ومنجزات تنموية خلال السنوات الماضية من عهد العطاء الوحدوي ..

عزل المديرية ونشاط السكان

تتكون مديرية الطويلة من «01» عزل هي عزلة القصبة وعزلة بني الخياط والضلاع الاسفل وبني الذولاني وحصن المخير وبني سري ووادي لاعه والغربي والزبيخ وبني الحجاج ويقدر عدد سكانها بـ «26885» نسمة ويعتمد معظم سكان المديرية على الزراعة المطرية ومن أهم ما يزرعه السكان القمح والذرة والشعير والبقوليات وبعض محاصيل الخضر والفواكه، وتتميز الطويلة بمدرجاتها الزراعية المرصوفة على صدور الجبال والتي تعتبر مصدر الخير والعطاء منذ القدم وتعتبر مدينة الطويلة مركزا تجاريا هاما نظراً لوقوعها على الطريق الاسفلتي «شبام - المحويت» وتشهد ازدهاراً معمارياً كونها مركز المديرية ومركز جذب السياح والزوار لما تشتهر به من معالم تاريخية هامة .

الطويلة كمنتجع سياحي

تعد الطويلة وخاصة مدينة الطويلة واحدة من أهم المعالم السياحية في بلادنا لما انفردت به من تميز ملحوظ في فن العمارة اليمنية الاصيلة وبشكل يدعوا للاستغراب والدهشة حيث تتربع القلاع والحصون والقرى والقصور على قمم الجبال الشاهقة والصخور العملاقة لتوحي بعظمة وقدرة الانسان اليمني في التغلب على الطبيعة القاسية واختيار المناطق الشاهقة العلو للسكن تماما كاعشاش النسور التي لا يصل اليها أحد والزائر لمدينة الطويلة يجد تلك المعجزات موجودة على جبل القرانيع المطل على المدينة والذي يشبه هيئة النسر حيث يحتضن هذا الجبل قلعة الطويلة التاريخية وكأنها قطعة من كوكب آخر والضباب يحلق على الجبل والمدينة باستمرار حتى يسع الجميع أن يطلق عليها مدينة الضباب وتوجد كذلك مجموعة من المباني القديمة الأشبه بالقصور والمبنية من الاسفل الى الأعلى على تلك الصخور العملاقة لتتربع على قممها وكأنها تيجان على رؤوس الملوك وتستغرب وتندهش عن كيفية وصول الاحجار والاخشاب الى أماكنها وكيفية بنائها حتى بدت كما هي عليه حتى يخيل اليك انها تأت من تلك الصخور وعند تنقلك في جنبات مدينة الطويلة تجد الطراز المعماري الاصيل والفريد وتجد مدينة الطويلة متحفا متكامل الصور يجذب السياح اليه الذين يتوافدون باستمرار الى الطويلة للاستمتاع بمشاهدة التاريخ والعظمة ومن معالم الطويلة التاريخية المقابر الصخرية والغرف المنحوتة على الجبال والصخور والجامع الكبير وكذلك حصن المخير وغيرها من المعالم السياحية المتناثرة على جنبات الطويلة.


محافظة المحويت تكسوها المدرجات الزراعية وواسعة

محافظة المحويت تكسوها المدرجات الزراعية وواسعة


التضاريس الطبيعية :

مرت تضاريس المحافظة بتطورات جيولوجية كانت لها أثر في تكويناتها الطبيعية، وقد دلت الدراسات الجيولوجية بأنها منطقة صخرية مرتفعة وواسعة لها مظهر يتشكل من سلاسل جبلية وهضاب صخرية لعدد من الجبال المرتفعة ، وكان هذا المظهر الطبوغرافي قد تشكل من صخور كلسية وبازلتية وجوارسية وقاعدية تعود للزمن الجيولوجي الوسيط وأزمنة جيولوجية أخرى أقدم زمناً ، تشكلت بين تلك الجبال والهضاب والوديان أحواض تصريفية صغيرة وممرات مائية عميقة واسعة الانحدار كونتها مياه السيول المتدفقة من تلك الجبال المرتفعة التي تكونت جراء انفصال الجزيرة العربية عن قارة أفريقيا خلال الفترة ما بين ( 15 - 45 مليون سنة ) تقريباً ، ومنذ الزمن الجيولوجي الرباعي تشكلت رسوبيات طمي ملائمة لإقامة الحقول الزراعية المدرجة التي استغلت لزراعة بعض محاصيل الحبوب التي تعتمد على الأمطار الموسمية والغيول ، وتتوزع تضاريس محافظة المحويت بين جبال عالية تكسوها المدرجات الزراعية ووديان عميقة وواسعة علي ضفافها المناظر الطبيعية الخلابة .

اشهر جبالها : سلسلة جبال بلاد غيل وسلسلة جبال حفاش وملحان وجبال ذخار ثم جبال القرانع، أما وديانها فأشهرها وادي لاعة ، ووادي الاهجر ؛ وادي نعوان ، وادي سمع ، ثم وادي عيان ويعرف " بالحامضة ".

محافظة المحويت تكسوها المدرجات الزراعية وواسعةThis image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 800x596 and weights 159KB.محافظة المحويت تكسوها المدرجات الزراعية وواسعة


المناخ :

يجمع المحويت بين عوامل مناخ الجبل والسهل ، ففي المناطق الجبلية يسود المناخ المعتدل صيفاً والبارد شتاءاً بينما يسود المناطق السهلية المجاورة لمنطقة تهامة مناخ حار صيفاً ومعتدل شتاءاً .

الامطار :

تتميز محافظة المحويت باستمرار هطول الأمطار في جميع مديرياتها خصوصا في فصل الصيف . وتكثر الأمطار في المرتفعات الجبلية والأجزاء الشرقية للمحافظة . كما تسقط الأمطار بكميات قليلة ونادرة في فصل الشتاء على بعض أجزاء من المحافظة وتبلغ كمية الأمطار 21218 مليمتر لعام 2004م

محافظة المحويت تكسوها المدرجات الزراعية وواسعة

الحمامات الطبيعية :
ويقصد بها المياه الكبريتية الحارة التي تنبع من باطن الأرض ويستفاد منها في علاج بعض الأمراض ويزورها الكثير من الناس سواء للاستشفاء أو السياحة ويعتبر حمام سردود الواقع على وادي سردود عند الحدود بين مديريتي الرجم والحيمة الداخلية من أهم الحمامات الطبيعية في المحافظة.



الغطاء النباتي :

تعد محافظة المحويت أحدى المحافظات المتميزة بوفرة الغظاء النباتي على سطحها الذي يبدو دائم الاخضرار في معظم فصول السنة ويتمثل الغطاء النباتي فيها بالعديد من الأشجار المعمرة كالطلح ، السدر، السلم ، الضبا ، الرض ، الطنب ، الذرح.......الخ إلى جانب العديد من الحشائش والنباتات الصغيرة والحولية التي تنمو وتكثر في مواسم الأمطار..

الحيوانات البرية :

تنتشر الحيوانات البرية ، وفي جميع مديريات المحافظة وأهمها الذئاب ، الضباع ، النمور، السمع ، القرود ، الثعالب ، الأوبار، القنافذ الشوكية ، الأرانب ، وجميع هذه الحيوانات تعيش في الأجزاء الجبلية والخالية من السكان . كما توجد عدد من أنواع الطيور كالصقور ، البوم ، الحمام البري ، الحجل ، النسور وأنواع أخرى من الطيور الصغيرة متعددة الأشكال والألوان والأسماء وتعيش معظمها في الأودية خصوصاً المائية منها.


واخليكم مع باقي صور لمحافظة المحويت

محافظة المحويت تكسوها المدرجات الزراعية وواسعة

محافظة المحويت تكسوها المدرجات الزراعية وواسعة

محافظة المحويت تكسوها المدرجات الزراعية وواسعة

محافظة المحويت تكسوها المدرجات الزراعية وواسعة

محافظة المحويت تكسوها المدرجات الزراعية وواسعة

محافظة المحويت تكسوها المدرجات الزراعية وواسعة

محافظة المحويت تكسوها المدرجات الزراعية وواسعة

محافظة المحويت تكسوها المدرجات الزراعية وواسعة

محافظة المحويت تكسوها المدرجات الزراعية وواسعة

محافظة المحويت تكسوها المدرجات الزراعية وواسعة


ولكم مني ارق واجمل تحية

محافظة المحويت تكسوها المدرجات الزراعية وواسعة


وانتظروني في معالم اخرى




lpht/m hglp,dj fdk [fhg uhgdm j;s,ih hgl]v[hj hg.vhudm ,,]dhk uldrm ,,hsum

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 12 - 08 - 2010, 03:10   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
 

انا الصقر is on a distinguished road
افتراضي رد: محافظة المحويت بين جبال عالية تكسوها المدرجات الزراعية ووديان عميقة وواسعة

موضوع جميل جدا
وصور جميله


انا الصقر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12 - 08 - 2010, 03:14   رقم المشاركة : [3]
..:: مراقب سابق ::..
الصورة الرمزية ابن اليمن
 

ابن اليمن is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ابن اليمن إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ابن اليمن
افتراضي رد: محافظة المحويت بين جبال عالية تكسوها المدرجات الزراعية ووديان عميقة وواسعة

مناظر رائعه تسلم يا مان


ابن اليمن غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12 - 08 - 2010, 05:11   رقم المشاركة : [4]
..:: سفير الجزائر ::..
الصورة الرمزية الزين
 

الزين is on a distinguished road
افتراضي رد: محافظة المحويت بين جبال عالية تكسوها المدرجات الزراعية ووديان عميقة وواسعة

ما شاء الله عليها.....جنة بجنانها ......الصراحة ماتخيلتهاش هاكدا .....نجي نزورها بشرط تديني لحمام سردود.....على فكرة واش معناه (عزل)..........


الزين غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اعرف اسمك من شخصيتك البرق ملتقى اهل المدينة 8 15 - 07 - 2011 01:18
مدينة اب اليمنيه اجمل ما رات عيني يـاحـيـاتـي قسم الصور 7 04 - 12 - 2009 09:51


الساعة الآن 13:58.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO