منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 25 - 02 - 2008, 17:20
يـاحـيـاتـي غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 



يـاحـيـاتـي is on a distinguished road
افتراضي مدينة اب اليمنيه اجمل ما رات عيني










مدينة اليمنيه اجمل رات عينيبحثت حتى وجتها صور من مدينة اب اليمنيه
مدينه سحرتني بجمالها الخلاب وطبيعتها
الصور تحكي
لا تعليق

منظر عام لوادي السحول
مدينة اليمنيه اجمل رات عيني

وادي قرية المحيب -الحرث -بعدانمدينة اليمنيه اجمل رات عيني

منظر رائع من ريمان -بعدان سبحان اللهمدينة اليمنيه اجمل رات عيني

صوره لأحدى القرى في بعدان -اب
مدينة اليمنيه اجمل رات عيني

منظر عام لمدينة اب
مدينة اليمنيه اجمل رات عيني

شلال قرية المحيب -بعدان

مدينة اليمنيه اجمل رات عيني

مدرجات زراعيه في ريمان -بعدان
مدينة اليمنيه اجمل رات عيني

مدرج للمشاه
مدينة اليمنيه اجمل رات عيني

قرية على طريق نجد العقماء -بعدان
مدينة اليمنيه اجمل رات عيني


اويلي بس مدينة اليمنيه اجمل رات عيني

تم بحمد الله[/QUOTE]



l]dkm hf hgdlkdi h[lg lh vhj udkd

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 25 - 02 - 2008, 18:37   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
 

Ξღصمت الجروح ღΞ is on a distinguished road
افتراضي

ماشاء الله

رووووعة الصور

والجووو خيااال

هنيالهم اهل اليمن
وخاصة مدينة اب

متعهم الله واسبغ عليهم نعمه


::


مشكور اخوي
ويعطيكـ العافية


Ξღصمت الجروح ღΞ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25 - 02 - 2008, 18:52   رقم المشاركة : [3]
..:: خدمة العملاء ::..
الصورة الرمزية البرق
 

البرق is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى البرق إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى البرق
افتراضي

الله عليكي يا اب الخضراء


واحب اضيف بعض المعلومات

عن موقع اب الحضراء

معلومات عن محافظة أب

محافظة إبّ

على مسافة تقارب 200 كيلو متر إلى الجنوب من العاصمة اليمنية صنعاء، وعلى رقعة جغرافية مساحتها حوالي 5600كم2 يقطنها ما يناهز المليوني إنسان تقع روضة الجزيرة العربية محافظة إب المعروفة باسم اللواء الأخضر لما تتمتع به من جمال طبيعي وكسوة خضراء تكاد تغطي كل مديرياتها البالغ عددها20 مديرية خاصة في أشهر الصيف حيث تسقط الأمطار الموسمية على معظم المديريات بمعدل يتراوح بين 800 سم -1200 مم، ما يجعلها مزاراً سياحياً لسكان المحافظات الأخرى وللسياح الواصلين من الخارج سيما من أبناء دول الخليج المجاورة الذين يتدفقون على إب بالآلاف للإستمتاع بطبيعتها الساحرة ووديانها ذات الأشجار الكثيفة والأنهار الصغيرة في مديرية العدين بواديي الدور وعنة ، ووادي السحول بمديرية إب، ووادي زبيد بالقفر وحزم العدين، ووادي بنا في مديرية السدة.

وإلى جانب السياحة الطبيعية تجذب المحافظة أفواج السياحة العلاجية للإستطباب في حماماتها الطبيعية المشتهر منها حمامات الأسلوم، والشعراني ، هبران، حوار العالي، وزره، حوار السافل، الأديب، الأثاري، الصلبة، علي، حمص، جداع، مش الكافر، الصناع، القفر وإريان، وهي حمامات موسمية في أغلبها تتميز بمياهها الساخنة، المحتوية على مركبات معدنية بخواص علاجية.

آثار وأسواق:

ليس الكساء الأخضر والطبيعة الفاتنة هي ما يميز إب بل أنها وبمختلف مديرياتها تحوي آثاراً ومعالم تاريخية يمكن سرد أهمها من مديرية السدة بمقابرها الصخرية وصهاريج المياه، والسدود القديمة وقرية وجبل حوال، وفي النادرة قرية صنع، وقرية عمقة والملحكي ومسجد تمور بمديرية الشعر، وفي إب الجامع الكبير، والمدرسة الجلالية العليا، ومدرسة المشنة، وسور وأبواب المدينة القديمة، والقصور والمباني، وبالرضمة قرية وجامع الذاري، وجامع ذي أشرع، ومصنعة بني قيس، وفي السبرة ضريح الحاج مفضل، وجامع إسحاق، وفي السياني السمسرة، ومصنعة سبر، وفي مديرية العدين توجد مصنعة كتفي التاريخية، وبالقفر جرف أسعد، وفي المخادر مسجد المنار، والظهرة ووحاظة بحبيش، ومدينة مذحج في فرع العدين، وفي ذي السفال قرية حبير، وفي مديرية يريم رية خاو ومدينة صرخة وقرى منكث ورعين، ومسجد تثين في مديرية بعدان.

ومن الحصون والقلاع التاريخية في إب حصن عرافة، كهال، عز، كحلان، يفوز، ظفار، إريان، وعلان، يرس، التعكر، المرايم، البيني، حبّ، المنار، وقلاع سمارة، خدد، باب المناخ، وعمامة البينيان.

ومن المدن التاريخية في إب تشتهر مدينة ظفار عاصمة الدولة الحميرية ويوجد في هذه المدينة متحف ظفار الذي تحكي محتوياته عن تلك الدول التي أثمرت حضارة تعد من أهم حضارات الزمن القديم، ولا تزال العديد من الآثار والقلاع والقصور الباقية تذكر بها وبأمجاد تاريخية لدويلات قبلها مثل دولة رعين التي قامت الدولة الحميرية على أنقاضها.

وفي محافظة إب أيضا تقع مدينة جبلة التاريخية التي تبعد إلى الجنوب من عاصمة المحافظة بـ6 كيلو مترات وهي عاصمة الملكة السيدة أروى بنت أحمد الصليحي صاحبة "دار العز" أو دار السلطنة المكون من 360 غرفة على عدد أيام السنة، وبقايا هذا الدار لا زالت قائمة حتى اليوم، وبجواره أقيم متحف الملكة أروى في مبنى قديم ربما كان من ملحقات دار العز. ويضم المتحف أجراء من الأدوات والنماذج التي كانت مستخدمة في عهد السيدة أروى مثل أدوات الحرب والزراعة والحدادة والنجارة ومختلف المهن في ذلك العصر الذهبي الذي وصلت فيه الحرف الفنية إلى أعلى درجاتها.

وبالقرب من دار العز يقع الجامع الكبير ذو المئذنتين الشرقية والغربية. ومن التاريخ نعود إلى عادة درج عليها اليمنيون تتمثل في إقامة أسواق أسبوعية يتقاطر عليها الناس لشراء حاجياتهم أهمها سوق السحول في مديرية إب المقام يوم السبت مع سوق العدين، وأسواق السبرة ويريم والنادرة يوم الأحد من كل أسبوع، وأسواق السدة وحبيش والمخادر كل يوم اثنين، وسوق القاعدة يوم الثلاثاء، وفي القفر سوق الربوع.

وللتاريخ حضور:

عندما تذكر الرقعة الجغرافية التي تعرف الآن بمحافظة إب تتهادى إلى الذهن دول قديمة تركت صفحات مشرقة في سفر التاريخ في مقدمتها الدولة الحميرية قبل الإسلام، والدولة الصليحية وتحديداً ملكتها السيدة أروى بنت أحمد الصليحي التي تولت زمام السلطة بعد وفاة زوجها المكرم بن علي محمد الصليحي، وقامت بنقل عاصمة الدولة من صنعاء إلى مدينة جبلة لتحكم اليمن منها خمسين عاما حققت فيها نجاحا سياسياً بجوار بناء العديد من المآثر الإسلامية واشتهرت هذه الملكة بوقف الكثير من الأراضي الزراعية للمواشي وبناء المرافق الخدمية وإيصال مياه الشرب النقية إلى كل منازل مدينة جبلة عبر ساقية طويلة تمتد إلى أعلى قمم الجبل المطل على المدينة، كما يذكر عنها عملها على توفير مساكن للعلماء والمتعلمين وتشكيل حلقات العلم في جامع جبلة مستوعبة طلبة العلم من مختلف المناطق اليمنية.

ومن أواخر القرن الثالث إلى الخامس الهجري كانت الدعوة الإسماعيلية الشيعية التي تنسب إلى محمد بن إسماعيل وقد بدأت الدولة الإسماعيلية في العراق لكن أنصارها وجدوا في اليمن مكاناً مناسباً لإنشاء دولتهم، فقام علي بن الفضل وابن حوشب( منصور اليمن) بنشر هذه الدعوة في اليمن وعندما قويت وزاد نفوذها في مناطق لحج وعدن وابين وتعز، اتخذ ابن الفضل مدينة مذيخرة في العدين عاصمة له وامتدت دولته من عدن إلى صنعاء ولا تزال بقايا هذه الدولة عامرة في المنطقة

الموقع : تقع محافظة إب جنوب العاصمة صنعاء على بعد حوالي ( 193 كيلومتراً ) ، على الخط الرئيسي صنعاء-تعز ، بين خطي الطول ( 45ْ - 43ْ ) شرق جرينيتش ، وبين خطي عرض ( 15ْ - 13ْ ) شمال خط الاستواء ، تحدها من الشمال محافظة ذمار ، ومن الغرب أجزاء من أراضي محافظتا ذمار والحديدة ، ومن الجنوب أجزاء من أراضي محافظتا الضالع وتعز ، ومن الشرق أجزاء من أراضي محافظات ذمار والبيضاء والضالع .

السكان : يبلغ عدد سكان محافظة إبّ وفقاً لنتائج التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام ( 1994 ميلادية ) حوالي ( 1.665.054 ) نسمة.

محافظة إب ( اللواء الأخضر ) كانت من أهم المناطق اليمنية وأوفرها حظا في قيام الدويلات والممالك التاريخية القديمة مثل :

الدولة الحميرية : والتي أسسها الملك ذي ريدان الحميري 115 ق. م حيث قامت هذه الدولة في منطقة وادي بنا واختيرت مدينة ظفار على سفح جبل ريدان قرب قاع الحقل بيريم عاصمة لهذه الدولة . ولماّ اكتمل بنيانها وزادت قوتها واصل الحميريون زحفهم شمالا وضموا إليهم الدولة السبائية وأقاموا دولة جديدة تسمى دولة سباء وذي ريدان وعاصمتها مدينة ظفار والتي يوجد فيها متحف ظفار التاريخي الذي تحكي محتوياته عن تلك الدولة التاريخية العملاقة . كما لا تزال العديد من الآثار والقلاع والقصور الباقية تذكّر بها وبأمجاد تاريخية لدويلات قبلها مثل دولة رعين التي قامت دولة حمير على أنقاضها من 436-532 هـ (1047-1138م ) .

الدولة الصليحية : هذه الدولة اليمنية القديمة قامت على يد الملك علي بن محمد الصليحي وكانت صنعاء عاصمتها وعند اشتداد المرض بملك هذه الدولة تولى السلطة ابنه المكرم بن علي محمد الصليحي ومعه وخلال حكمه ظهرت زوجته السيدة أروى بنت أحمد الصليحي تشاركه الحكم وبناء الدولة وعند وفاة زوجها قبضت السيدة أروى زمام السلطة واختارت مدينة جبلة محافظة إب عاصمة للدولة فحققت خلال حكمها الذي استمر خمسين عاما نجاحا باهرا وفريدا نظرا لما عرفت به من حكمة وعدل وثبات ، كما قامت إلى جانب نجاحها السياسي وتقوية نفوذ دولتها قامت ببناء العديد من المآثر التاريخية الإسلامية والإنسانية مثل بناء جامع السيدة أروى بمدينة جبله وهو الجامع الكبير في المدينة ،كما قامت ببناء الجزء الشرقي من الجامع الكبير بصنعاء . وأوقفت الكثير من الأراضي الزراعية للمواشي وبناء المرافق الخدمية كما أوصلت مياه الشرب النقية إلى كل منازل مدينة جبله عبر ساقية طويلة تمتد إلى أعلى قمم الجبل المطل على المدينة ، كما عملت على توفير مساكن العلماء والمتعلمين وشكلت حلقات العلم في جامع جبلة التي كان يلتحق بها طالبوا العلممن مختلف المناطق .

الدولة الإسماعيلية : من أواخر القرن الثالث الهجري إلى القرن الخامس الهجري ومن أواخر القرن التاسع الميلادي إلى القرن الحادي عشر الميلادي. والدولة الإسماعيلية هذه كونها الشيعة الذين ينسبون إلى الإمام محمد بن إسماعيل حيث بدأت دعوتهم أولا في العراق لكن أنصار هذه الدعوة وجدوا اليمن مكانا مناسبا لقيام دولتهم . وقام علي بن الفضل وأبن حوشب ( منصور اليمن ) بنشر هذه الدعوة إلى اليمن ، وعندما قويت الدعوة وزاد نفوذها في مناطق لحج وعدن وأبين وتعز اتخذ ابن الفضل مدينة مذيخرة في قضاء العدين محافظة إب عاصمة له وامتدت دولته من عدن إلى صنعاء ولا تزال بقايا هذه الدولة عامرة في المنطقة .

كون محافطة إب تمتاز بجمال أخاذ ينبع من وفرة المناطق السياحية المختلفة التي نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :

1 - الحمامات الطبيعية العلاجية في مديرية دمت ومنطقة الشعراني في مديرية العدين وحمام الاسلوم بمديرية الحزم وحمام القفر.

2 - الأودية الزراعية دائمة الخضرة والمياه الجارية " كوادي بنا" في السدة ووادي " الدور وعنه" في مديرية " العدين " و وادي السودان " في مديرية " ذي السفال " وهذه الوديان تشتهر بزراعة البن وقصب السكر والمانجو.

3 - الحصون والقلاع: أهم هذه الحصون والقلاع توجد في قمم الجبال بالمحافظة والتي خلفتها حضارات دويلات يمنية قديمة مثل حصن وقلعة "سماره " في مديرية " يريم " وحصن جبل " حَب " في" بعدان "وحصن " التعكرّ " في جبله. وكل هذه الحصون تمتاز بالفن والدهاء المعماري لقدامى اليمنيين ، وتضم معاصر الزيوت وآبار المياه ومخازن العتاد العسكري والغذائي.

المناخ : تتمتع محافظة إبّ بمناخ معتدل طوال العام ، وأمطارها غزيرة مصحوبة بالبرودة ، نتيجة هبوب الرياح الموسمية المشبعة بالمياه من الجنوب الشرقي والجنوب الغربي للمحافظة، حيث يبلغ معدل تساقط الأمطار السنوي أكثر من ( 1000 مم ) على المرتفعات الجبلية الغربية والجنوبية للمحافظة عند ارتفاع ( 1500 متراً ) فاشتهرت بالزراعة وسميت باللواء الأخضـر أو المحافظة الخضراء.

التضاريس : تضاريس أراضي محافظة إبّ وعرة جداً ، فهي عبارة عن مرتفعات جبلية تتخللها وديان عميقة تجرى في ممرات ضيقة لها انحدارات حادة وطويلة ، وأغلب هذه الوديان تصب في سهل تهامة غرباً ، أمَّا الوديان التي تقع شرق محافظة إبّ فأنها تصب في خليج عدن ، وتنقسم محافظة إبّ من حيث السطح إلى قسمين هما :

1. السهول والأودية.

2. المرتفعات الجبلية.

السهول والأودية : ومن أهم وأشهر الأودية في محافظة إبّ هي

وادي ميتم : ومنبع مياهه من مدينة إبّ ، وتنضم إلى وادي ميتم أودية جِبلة ، وأودية جبل بَعْدان ، وأودية صهبان ، والسَبْره ويتجه إلى وادي تبن في محافظة لحج



وادي عَنّه : عَنّه -بفتح العين وتشديد النون- أحد أودية بلاد العُدَيْن المشهورة التي ورد ذكره في العديد من المصادر التاريخية وينسبه الأخباريون إلى "عَنّه بن مثوب الأكبر بن عُريب" وهو وادي دائم الجريان على مدار العام ، تأتي مياهه من جبل مشورة القريب من مدينة إبّ ، ومن جنوب حبيش ، ومن شمال جبال العنسيين ، ومن شمال المُذَيْخِرَه ، ومن جنوب بني مليك من العُدَيْن، ويمر بوادي الدُرَّ جنوب مدينة العُدَيْـن ، ويتجه غرباً فيلتقي بوادي زبيد شمال جبل رأس، كما توجد على ضفتيه ينابيع الحمامات المعدنية الحارة وتخطي الاشجار في الوادي على شكل قــــوس ممن تشكل مضله خضراء على طول الوادي وهو مكان سياحي يفضلة من يزور المحافظة.



وادي زبيد : يبتدأ من شمال مدينة إبّ فيمر بوادي السحول وتنضم إليه مياه شرق جبل حبيش وشماله، وغرب جبل بَعْدان وشماله، ومياه جبل المنار، والمخادر، وغرب بلاد يَرِيْم من قُلَّة بني مُسلم وهي أعلى جبال يَرِيْم ، ومنها أودية شيعان والصُنَّع ورِحاب والأودية النازلة من سُمارة ، وتنضم إليه - أيضاً - مياه جنوب عُتمة وشرق جبال وصابين وجنوب وصاب ال وشمال جبل رأس فتسقي أراضي زبيد ، ثم تنصب إلى البحر الأحمر جنوب الفازة -غرب مدينة زبيد- ومياه وادي زبيد دائمة الجريان على مدار العام ، ويغور أكثرها تحت الرمال فتظهر في الفازة .

وادي بنا : تبدأ مساقط مياهه من بلاد يَرِيْم ، وقاع الحقل والجبال المحيطة به ، وتجتمع أسفل وادي الحقل ، حيث توجد هناك آثار للسدود القديمة ، وتمر مياه الحقل في مضيق متعرج ( ثلاثة كيلومترات ) ، ثم تهبط في وادي بنا حيث تمر بالسَدّة وتنضم إليه مياه وادي حوره ، ووادي المسقاة ، ووادي الأغبري النازل من الجهة الغربية والأودية النازلة من شخب عمار ، ويسير وادي بنا من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي في وادِ جميل المناظر آهل بالسكان ، فتسير إلى وادي دمت حيث الحمامات الشهيرة بمياهها المعدنية العلاجية، وتجتمع بها هناك أودية خبان النازلة من شلالات وادي المحفد ، ووادي الذاري ثم تتجه جنوباً إلى دمت حيث تلتقي بها أودية يَرِيْم الشرقية ومياه غرب جبن ، والحبيشية ، وصباح من جنوب رداع وتمر شرق مُريس ، وجبال الشعيب وتنضم إليه أودية السوادية من جهة البيضاء وأودية الطفة وغرب يافع فتسيل بين بلاد المفلحي من يافع العليا ، وجبال حالمين ثم تنزل إلى وادي أبين وخنفر، حتى تصب في البحر العربي جنوباً على بعد حوالي ( 40 كيلومتراً ) شرق مدينة عدن .

وادي الدُورَّ : أحد أودية بلاد العُدَيْن المشهورة وقد ورد ذكره في العديد من المصادر التاريخية، يمر جنوب مدينة العُدَيْن ويعتبر من أجمل الأودية وقد تغنى به الشعراء والكتاب واكثر السياح يزورون هذا الوادي .

المرتفعات الجبلية : وتنقسم إلى المرتفعات الشمالية والمرتفعات الجنوبية :

المرتفعات الشمالية : ومنها جبال يَرِيْم وأشهرها جبل بني مُسلم الذي يرتفع عـن مستوى سطح البحر حوالي ( 3000 متراً ) غرب مدينة يَرِيْم على بعد حوالي ( 20 كيلومتراً ) ، ثم جبال ظفار وتقع جنوب شرق مدينة يَرِيْم على بعد حوالي ( 20 كيلومتراً ) وهو مقر الدولة الية بعد مأرب ، ثم جبال شخب عمار وكحلان في بلد خُبان ، وجبل المنار وهو شمال بَعْدان جنوب يَرِيْم ، ثم جبل بَعْدان وهو جبل مسنم يتجه من الجنوب إلى الشمال ، وبـه من الحصون الشهيرة حصن حَبّ ، وجبل حبيش الذي يقع غرب وادي السحول ، ثم جبال مشورة التي تقع جنوب حبيش من إبّ وكانت معقل الصليحيين وبها آثار قديمة ، وبالشرق منه جبل الخضراء الذي يطل على السيَّاني من الشرق ، وجبال صهبان ، ثم جبال العود التي تقع شرق بَعْدان ، ثم جبال صباح التي تقع شرق جبل العود ، وجبال مُريس التي تقع شمال شرق قعطبة .

المرتفعات الجنوبية : ومنها جبال العُدَيْن التي تقع في الجهة الغربية من محافظة إبّ ، وأشهرها جبال بني عوض شمال العُدَيْن ، وجبال بني مليك ، ثم جبال بلد الشهاري التي تقع جنوب شرق مدينة العُدَيْن ، وجبال المُذَيْخِرَه ، و ، والأشعوب ، وجبل قُرعد وهي سلسلة من جبال التعكر والعنسيين ، تُكون هذه الجبال عموداً يفصل بين وادي نخلة ووادي عَنّه .

الصناعات التقليدية الحرفية واليدوية : توجد في محافظة إبّ العديد من الصناعات الحرفية والمشغولات اليدوية التي تتوارثها الأسر جيل بعد جيل ، وتعتبر عامل جذب سياحي ، ومن أهم هذه الصناعات : الصناعات الفضية، والصناعات الفخارية، وصناعة المعدات الزراعية.

الأسواق الشعبية الأسبوعية : تنتشر في مديريات محافظة إبّ العديد من الأسواق الشعبية، تعكس تلك الأسواق طبيعة الحياة والتسوق لدى المواطنين ومن الأسواق الشعبية الهامة هي :

- سوق السحول في مديريات إبّ يقام يوم السبت من كل أسبوع .

- أسواق مديريات السَبْره ، العُدَيْن ، يَرِيْم ، النادرة تقام يوم الأحد من كل أسبوع .

- أسواق مديريات السَدّة ، حبيش ، المخادر تقام يوم الاثنين من كل أسبوع.

- سوق مدينة القاعدة في مديرية ذي السُفَال يقام يوم الثلاثاء من كل أسبوع .

- سوق الربوع في مديرية القفر يقام يوم الأربعاء من كل أسبوع .

- أسواق مديريات إبّ ، القفر ، الرضمة تقام يوم الخميس من كل أسبوع .

- سوق مديرية حبيش يقام يوم الجمعة من كل أسبوع .

- أمَّا الأسواق الشعبية اليومية مثل : سوق النجد الأحمر في مديرية السيَّاني ، وسوق المدر في مديرية جِبلة .

التقسيم الإداري : تنقسم محافظة إبّ إلى ( 18 مديرية ) هي

اسم المديريةم



مديرية ذي السُفَال 3 مديرية جِبلة 2 مديرية إبّ 1

مديرية بَعْدان 6 مديرية السَبْره 5 مديرية السيَّاني 4

مديرية الرضمة 9 مديرية النادرة 8 مديرية الشِعِر 7

مديرية المخادر 12 مديرية يَرِيْم 11 مديرية السَدّة 10

مديرية حزم العُدَيْن 15 مديرية القفر 14 مديرية حبيش 13

مديرية المُذَيْخِرَه 18 مديرية العُدَيْن 17 مديرية فَرْع العُدَيْن 16

لواء الطبيعة الساحرة والآثار الرائعة، كل ما في هذه المحافظة يجسد الجمال، تتجمل الصورة الحية في أحضان الكتل الجبلية والقرى المعلقة في مرتفعات القمم، وكأنها تسامر النجوم.

وإب من أكثر المحافظات تنوعاً لمنتجها السياحي والبيئي. مشارف حصونها التاريخية صالحة للطيران الشراعي ورياضة التسلق أشهر الحصون **حصن حَب** الواقع في مديرية بعدانّ.

من شواهد مناطقها التاريخية:

مدينة إب: التي برزت في العصر الإسلامي وفيها خدمات صحية وتعليمية وإدارية وسياحية وخدمة التسوق التجاري ولمنازلها طراز معماري فريد وشارع المدينة القديمة مبلطة بالحجارة.

ومن المدن التاريخية السياحية مدينة جبلة عاصمة الدولة الصليحية من عام 457هـ 1065 ميلادي، تولت الملك فيها السيدة الشهيرة أروى بنت أحمد الذي استمر حكمها 53 عاماً. ومن معالم مدينة جبلة جامع الملكة والساقية التاريخية التي تنحدر سواقيها من الجبال وترفد كل المدينة بالمياه العذبة، وشواهد (قصر دار العز).

ومن مناطق المحافظة المشهورة بأشجار البن هي منطقة العدين 40كم من مدينة إب.

أما المدن التاريخية الأخرى فأشهرها ظفار الملك عاصمة الدولة الية وفيها متحف قائم يزوره السياح.

ومن ينابيع الحمامات المعدنية حمام القفر وإريان ولكن أكثرها أهمية وزيارة يومية للاستجمام والاستشفاءهي حمام «دمت» التابع إدارياً لمحافظة الضالع ففيه توجد حمامات من ينابيع تنبع من اسفل الارض وهي حارة واكثر السياح يزورون حمامات دمت .


البرق غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25 - 02 - 2008, 21:03   رقم المشاركة : [4]
مراقب عام
الصورة الرمزية الجرئ2006
 

الجرئ2006 is on a distinguished road
افتراضي

يسلموووووووووو

ياحياتي عن الصور الرائعه لمدينة اب الخضراء

البرق اخوي مشكور على المعلومات الجميلة

وتحيااااااااااتي لكم


الجرئ2006 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12 - 03 - 2008, 10:53   رقم المشاركة : [5]
..:: من سكان المدينة ::..
 

يـاحـيـاتـي is on a distinguished road
افتراضي

مشكووورني علمروور الطيب

البرق يعطيك العافيه يا غالي على المعلومات القيمه

ماتقصرر اخوووووي

تحياتي للجميع


يـاحـيـاتـي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12 - 03 - 2008, 13:33   رقم المشاركة : [6]
..:: مشرف قسم القصص و الروايات ::..
الصورة الرمزية الحزين و المجروح
 

الحزين و المجروح is on a distinguished road
افتراضي

مشكور اخي الغالي على هذه الصور
الجميله التي ترد الروح لابد ان نزور تلك الاماكن
وتقبل مروري
ودمتم سالمين


الحزين و المجروح غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 15 - 03 - 2008, 12:56   رقم المشاركة : [7]
نائب المشرف العام
 

السامي تم تعطيل التقييم
افتراضي

ياحياتي
ياذوق انت
بصراحة اخترت وعرفت تختار
إب
يالروعة إب وجمالها الآخذ

جنة الله في ارضه

مشكور اخي العزيز ودمت بحفظ الله


السامي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04 - 12 - 2009, 09:51   رقم المشاركة : [8]
..:: زائر جديد ::..
 

سفير الشوووق66 is on a distinguished road
افتراضي

مشكور ع الصور ويعطيك الف عافية وانا ناوي اروح لليمن بعد اسبوعين اول مرة في حياتي


سفير الشوووق66 غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 14:17.

 
Hao123  


    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO