منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 30 - 08 - 2021, 16:26
az-az غير متصل
..:: زائر مقيم ::..
 


az-az is on a distinguished road
افتراضي 2-بادر لتنجو من الفتن










*-بادر لتنجو من الفتن


**قال رسول اللَّهِ*ﷺ*:*بَادِرُوا بِالْأَعْمَالِ فِتَنًا كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ يُصْبِحُ الرَّجُلُ مُؤْمِنًا ويُمْسِي كَافِرًا أَوْ يُمْسِي مُؤْمِنًا وَيُصْبِحُ كَافِرًا يَبِيعُ دِينَهُ بِعَرَضٍ مِنْ الدُّنْيَا*. رواه مسلم..ّ..ّ.................................فما الحل للنجاة من الفتن....الحل فى بداية الحديث ..اى فى كلمة....بادروا ...هى مفتاح النجاة ....المبادرة بالأعمال الصالحة. بالأعمال الصالحة ..فإنما شرعها اللة لأنها هى الوسيلة الوحيدة التى تزكى القلب..فهى تصب فى القلب ...و القلب هو الجهاز الوحيد الذى يستطيع التمييز بين الحق و الباطل ...و هذا ما تحتاجه فى الفتن ..ان تميز اين الحق و اين الباطل لكى تنجو من الفتنة....وهذا لا يكون إلا ببصيرة القلب....وهذة البصيرة لا تأتى للقلب إلا بالمداومة على الأعمال الصالحة ..و المبادرة إليها فى كل وقت..فأنت لا تضمن نفسك و لا تضمن الغد و ما يحدث فية. .... اذن ..اليوم ..بل الان ...الاجتهاد لتزكية القلب ..ليرزق البصيرة ...لينجو العبد من الفتن....قال رسول اللَّهِ*ﷺ*:*بَادِرُوا بِالْأَعْمَالِ فِتَنًا كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ يُصْبِحُ الرَّجُلُ مُؤْمِنًا ويُمْسِي كَافِرًا أَوْ يُمْسِي مُؤْمِنًا وَيُصْبِحُ كَافِرًا يَبِيعُ دِينَهُ بِعَرَضٍ مِنْ الدُّنْيَا*. رواه مسلم..ّ..ّ.................................فما الحل للنجاة من الفتن....الحل فى بداية الحديث ..اى فى كلمة....بادروا ...هى مفتاح النجاة ....المبادرة بالأعمال الصالحة. بالأعمال الصالحة ..فإنما شرعها اللة لأنها هى الوسيلة الوحيدة التى تزكى القلب..فهى تصب فى القلب ...و القلب هو الجهاز الوحيد الذى يستطيع التمييز بين الحق و الباطل ...و هذا ما تحتاجه فى الفتن ..ان تميز اين الحق و اين الباطل لكى تنجو من الفتنة....وهذا لا يكون إلا ببصيرة القلب....وهذة البصيرة لا تأتى للقلب إلا بالمداومة على الأعمال الصالحة ..و المبادرة إليها فى كل وقت..فأنت لا تضمن نفسك و لا تضمن الغد و ما يحدث فية. .... اذن ..اليوم ..بل الان ...الاجتهاد لتزكية القلب ..ليرزق البصيرة ...لينجو العبد من الفتن....

**فوائد الحديث:
** الفائدة الأولى: في الحديث الحث على العمل الصالح قبل قدوم ما يحجبها من الفتن، لأن الفتن إذا حلت فإنها تحول بين الإنسان والعمل الصالح، وإن بادر فيها قبل حلولها وأقبل على الله كان العمل الصالح حماية له منها. قال النووي: "معنى الحديث الحث على المبادرة إلى الأعمال الصالحة قبل تعذرها والاشتغال عنها بما يحدث من الفتن الشاغلة المتكاثرة، المتراكمة كتراكم ظلام الليل المظلم ، ووصف صلى الله عليه وسلم نوعاً من شدائد تلك الفتن، وهو أن يمسي مؤمناً ثم يصبح كافراً أو عكسه، وهذا لعظم الفتن، ينقلب الإنسان في اليوم الواحد هذا الانقلاب".
و هما كناية عن سرعة تحول القلب فى الفتن وعدم الثبات

** الفائدة الثانية: الحديث دليل على أن الأعمال الصالحة سبب للنجاة من الفتن،، فالعبادة وكثره الاعمال الصالحه حجاب للعبد من الفتن، وفي حديث الباب إشارة إلى أن من قلَّ عمله كانت الفتنة إليه أسرع، وأن من كثر عمله ينبغي ألا يغتر بما عنده بل يستزيد فخطاب النبي -صلى الله عليه وسلم -للأمة عامة المجتهد والمقصر.

** الفائدة الثالثة: في الحديث ذم الحياة الدنيا الفانية بما فيها من عرض (مال أو منصب أو جاه أو شهرة ونحوها)، والحذر من تقديمها على الآخرة الباقية،

**وللمداومه على الاعمال الصاللحه لابد ان يكون لك برنامج عمل على مدار مختلف الاوقات..
كما يلى:-
** أولا: تخصيص وقت على مدار الساعة.... فتفرغ نفسك من كل عمل أوأى شئ فى يدك إتركه عند حلول وقت الصلاة فتكون فى المسجد قبل تكبيرة الإحرام.
** ثانياً: تخصيص وقت على مدار اليوم .. باستثمار الأوقات الضائعة وتفعليها بصورة جيدة كأوقات المواصلات وانتظارالمواصلات و الذهاب للعمل او العوده منه ..فى انتظار اشارات المرور .. وذلك فى الذكر والاستغفار ، اذكار الصباح,اذكار المساء.
** ثالثا- تخصيص وقت يومى للمسجد...ولو 5 دقائق بعد كل صلاة لقراءة 4 صفحات من المصحف فتكمل جزء قرآن تلقائيا بسهوله مع نهايه اليوم .
أو فى حلقة قراءه قرآن،.. أو10 قائق بعد الفجر لقراءه اذكار الصباح.
** رابعا:تخيص وقت اسبوعي – شهرى.
(تعليم و حفظ قرآن مع شيخ مرة فى الاسبوع – جلسة الفجر للشروق و لو مرة كل اسبوع.. وتحصل على اجر عمرة وحجه تامه. تامه. تامه). او لعمل الخير والخدمة لله بمساعده محتاجين ,مساعده أيتام او اطعام فقراء أو بشراء مستلزمات لاسرة فقيرة ....الخ... مرة فى الاسبوع او حتى فى الشهر.
**خامسا : تخصيص وقت سنوى لله:
كأيام العشر الاواخر من رمضان للتفرغ للعبادة أوأداء العمرة ،كذلك العشر الأوائل من ذى الحجة..خذ اجازة و تفرغ فى هذة الايام لله....

**بذلك تكون قد اجتهدت فى الاعمال قبل ان تاتى الفتن..فتنبت فى قلبك انوار البصيره
لترى الحق وتمييزه عن الباطل ...وعلى الله التوفيق و العون للحفاظه من الفتن
..



2-fh]v gjk[, lk hgtjk

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
باير ميونخ ماض بثبات نحو اللقب صدام وهبان القسم الرياضي 0 12 - 02 - 2013 21:36
قائمة اسعار السلع الاستهلاكية في رمضان بالمملكة 2012 الجرئ2006 القسم ألاخباري 0 17 - 07 - 2012 17:32
باير ليفركوزن يعوض خسارته من البارسا برباعية في أوغسبورغ عبداللطيف القسم الرياضي 0 19 - 02 - 2012 03:40
ان السعيد لمن تجنب الفتن صدام وهبان القسم الاسلامي 0 31 - 01 - 2012 16:59
جدول الدوري الالماني 2008-2009 المدمر القسم الرياضي 9 07 - 10 - 2008 11:46


الساعة الآن 12:19.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO