منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 24 - 02 - 2012, 01:50
عفناك الخاطر غير متصل
..:: تَواجدٌ مُمَيزْ ::..
 


عفناك الخاطر is on a distinguished road
Smile ارتفاع ضغط الدم عند الحوامل











ارتفاع ضغط الدم عند الحوامل .. ؟؟



ارتفاع ضغط الدم عند الحوامل



ينخفض ضغط الدم عادة عند النساء الحوامل، لكنه قد يرتفع في بعض الحالات. لا بد إذاً من المراقبة والمتابعة لتفادي نتائج وخيمة...


المضاعفات المحتملة لارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل خطيرة جداً، ولذلك يجدر بالمرأة الحامل متابعة وضعها الصحي عن كثب وبطريقة منتظمة.


تعاني 6 إلى 8 في المئة من النساء الحوامل من مشكلة ارتفاع ضغط الدم. بعض النساء كنّ يعانين قبلاً من ارتفاع ضغط الدم فيما كان الحمل سبب ارتفاع الضغط عند بعضهنّ الآخر.


لكل مشكلة علاجها :
يفترض بالطبيب النسائي أن يقيس ضغط دم المرأة الحامل في كل زيارة، أي مرة كل شهر تقريباً. وإذا لاحظ الطبيب تقلباً أو ارتفاعاً في ضغط دم المرأة الحامل، عليه تحذيرها ونصحها بقياس ضغط دمها بشكل متواتر.
ثمة عامل آخر ينذر بالخطر وهو كمية البروتينات في البول، ولذلك يجب قياس هذه الكمية مرة كل شهر أيضاً خلال فترة الحمل.
إذا تعدى ضغط الدم 14/9 وازدادت نسبة البروتينات في البول عن 0.3 غ في 24 ساعة، يقال إن المرأة في طليعة الارتعاج (preeclempsia). تصيب هذه الحالة 1 إلى 2 في المئة من النساء عموماً، و10 إلى 20 في المئة من النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم. والواقع أن الصورة الصوتية التي يجريها الطبيب في الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل بالترافق مع سرعة الدورة الدموية في الحبل السرّي وشرايين الرحم تتيح التحقق من الخطر الحقيقي.

الأخطار :
يقول الأطباء إن درجة طليعة الارتعاج هي التي تحدد نسبة المخاطر الحقيقية التي تواجهها المرأة. ويكون الخطر كبيراً وعظيماً في حال عدم تلقي المشيمة الغذاء الكافي.
يمكن أن يفضي ذلك إلى ارتعاج (اختلاجات المرأة لحظة الولادة أو بعدها بقليل) في 0.5 إلى 1 في الألف من الحالات. لكن في أغلب الأحيان، تختفي أعراض طليعة الارتعاج بعد أيام أو أسابيع قليلة من الولادة.
يقول الأطباء إن ارتفاع ضغط الدم الذي يظهر فجأة خلال الحمل هو أحد الأسباب الأساسية للوزن الصغير للمولود الجديد عند الولادة ولوفاة الأم. لذا، من الضروري متابعة وضع الأم عن كثب.
إذا كشف الطبيب أن المرأة الحامل تعاني من ارتفاع مريب في ضغط دمها، ينصحها فوراً بالراحة القصوى، وإن كان هذا العلاج غير فعال على الدوام.
لتفادي ولادة الطفل قبل أوانه بكثير، يجب إتمام الحمل حتى آخر مهلة إذا أمكن وإذا كان ارتفاع ضغط الدم مقبولاً نوعاً ما. فارتفاع ضغط الدم لا يغير الكثير في عملية الوضع.
لكن في الحالات الوخيمة من طليعة الارتعاج، يجب إجراء الولادة قبل أوانها، وهذا أمر صعب جداً في بداية الفصل الثالث من الحمل، أو حتى في نهاية الفصل الثاني، مما يستلزم إجراء عملية قيصرية.


... وبعد الولادة :



إذا كان ارتفاع ضغط الدم مزمناً، فإنه يستمر بعد الولادة. وإذا ظهر ارتفاع ضغط الدم فجأة خلال الحمل، يمكن أن يكون بداية لمرض ارتفاع ضغط الدم. من هنا، تبرز الحاجة إلى إجراء فحوصات شاملة بعد مرور بضعة أشهر على الولادة.


ويمكن تعديل وسيلة منع الحمل إذ لا يوصي الأطباء بالحبوب المشتملة على الاستروجين والبروجسترون.


وفي الحمل التالي، يجب أخذ ارتفاع ضغط الدم على محمل الجد منذ البداية لأن طليعة الارتعاج تعود مجدداً في 15 إلى 30 في المئة من الحالات.


وفي هذه الحالة، يوصي الأطباء بأخذ جرعة بسيطة من الأسبيرين في بداية الحمل (قبل الأسبوع الثاني عشر) للحد قدر الإمكان من خطر عودة طليعة الارتعاج.



hvjthu qy' hg]l uk] hgp,hlg

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إنخفاض و هبوط ضغط الدم صدام وهبان قسم الصحة 0 05 - 02 - 2012 18:58
فقر الدم نقص الحديد عند الأطفال Iron deficiency anemia in children احلام قسم الصحة 2 27 - 04 - 2009 00:06
علاج مرض السكري احلام قسم الصحة 4 17 - 02 - 2009 07:55
علاج الكولسترول احلام قسم الصحة 4 03 - 04 - 2008 13:14
علاج ضغط الدم احلام قسم الصحة 4 03 - 04 - 2008 13:09


الساعة الآن 17:03.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
جميع الحقوق محفوظه لمدينة الاحلام ©

SEO by vBSEO