|
|
#1
| |||||||
| |||||||
معنى الشهادتين معنى الشهادتين معنى شهادة أن لا إله إلا الله : الاعتقاد والإقرار ، أنه لا يستحق العبادة إلا الله ، والتزام ذلك والعمل به ، ) فلا إله ) نفي لاستحقاق من سوى الله للعبادة كائناً من كان ) إلا الله ) إثباتٌ لاستحقاق الله وحده للعبادة ، ومعنىهذه الكلمة إجمالا : لا معبود بحق إلا الله . وخبر [لا] يجب تقديره : [ بحق ] ولا يجوز تقديره بموجود ؛ لأن هذا خلافُ الواقع ، فالمعبودات غيرُ الله موجودة بكثرة ؛ فيلزم منه أن عبادة هذه الأشياء عبادة الله ، وهذا من أبطل الباطل وهو مذهب أهل وحدة الوجود الذين هم أكفر أهل الأرض . التفسير الصحيح لهذه الكلمة عند السلف والمحققين : أن يُقال : ( لا معبود بحق إلا الله ) كما تقدم. ومعنى شهادة أن محمدا رسول الله : هو الاعتراف باطنا وظاهرا أنه عبد الله ورسوله إلى الناس كافة ، والعمل بمقتضى ذلك من طاعته فيما أمر ، وتصديقه فيما أخبر ، واجتناب ما نهى عنه وزجر ، وألا يُعبدَ الله إلا بما شرع . ثانيًا : أركان الشهادتين :أ – لا إله إلا الله :لها ركنان هما : النفي والإثبات:فالركن الأول :النفي :لاإله : يُبطل الشرك بجميع أنواعه ، ويُوجب الكفربكل ما يعبد من دون الله . والركن الثاني : الإثبات : إلا الله : يثبت أنه لا يستحق العبادة إلا الله ،ويوجب العمل بذلك . وقد جاءمعنىهذينالركنين في كثير من الآيات ،مثل قوله تعالى : "فَمَنْ يَكْفُر بِالطّاغُوتِ وَ يُؤْمِنْ بِالله فقدِ اسْتَمْسكَ بِالعُروةِ الوُثقى"فقوله : ( من يكفر بالطاغوت ) هومعنى الركن الأول ( لا إله)(ويؤمن بالله ) هومعنىالركن الثاني(إلا الله) . --- ب – أركان شهادة أن محمدًا رسول الله : لها ركنان هما قولنا : عبده ورسوله ، وهما ينفيان الإفراطَ والتفريط في حقه; فهو عبده ورسوله ،وهو أكمل الخلق في هاتين الصفتين الشريفتين ،ومعنى العبد هنا : المملوك العابد ، أي : أنه بشرٌ مخلوق مما خلق منه البشر ؛يجري عليه ما يجري عليهم ، كما قال تعالى : ( قُلْ إنَّما أنَا بشرٌمِّثْلُكُمْ ); الكهف : 110وقد وقى العبودية حقها ، ومدحه الله بذلك ،ومعنى الرسول : المبعوث إلى الناس كافة بالدعوة إلى الله بشيرًا ونذيرًا .وفي الشهادة لـه بهاتين الصفتين : نفي للإفراط والتفريط في حقه ، فإن كثيرا ممن يدعي أنه من أمته أفرط في حقه، وغلا فيه ؛ حتى رفعه فوق مرتبة العبودية إلىمرتبة العبادة لـه من دون الله ؛ فاستغاث به من دون الله ، وطلب منه ما لايقدر عليه إلا الله ؛من قضاء الحاجات وتفريج الكربات . والبعض الآخر جحد رسالته أو فرط في متابعته ، واعتمد على الآراء والأقوالالمخالفة لما جاء به ؛ وتعسَّفَ في تأويل أخباره وأحكامه . ثالثا : شروط الشهادتين :أ – شروط لا إله إلا الله :لابد في شهادة أن لا إله إلا الله من سبعة شروط ،لا تنفع قائلها إلا باجتماعها ، هي :- الشرط الأول : العلم : أي العلم بمعناها المراد منها وما تنفيه وما تُثبته ،المنافي للجهل بذلك ،قال تعالى : ( إلاّ مَنْ شَهِدَ بِالحَقِّ وَهُم يَعْلَمُونَ). [ الزخرف : 86 ] . أي ( شهِدَ ) بلا إله إلا الله ، ( وهم يعلمون ) بقلوبهم ما شهدتبه ألسنتهم ،فلو نطق بها وهو لا يعلم معناها ، لم تنفعه ؛ لأنه لم يعتقد ماتدل عليهالشرط الثاني : اليقين :بأن يكون قائلها مستيقنًا بما تدل عليه ؛ فإن كان شاكاً بما تدل عليه لمتنفعه ،قال تعالى : ( إنَّمَا المُؤْمِنُونَ الَّذينَ آمَنُوا بِاللهِ وَرَسُولِهِثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا ). الحجرات : 15 ] . فإن كان مرتابا كان منافقا ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من لقيتوراء هذا الحائط يشهد أن لا إله إلا الله مستيقنا قلبهفبشره بالجنة ) رواه البخاري. فمن لم يستيقن بها قلبه ، لم يستحق دخولالجنة . الشرط الثالث : القبوللما اقتضته هذه الكلمة من عبادة الله وحده ، وترك عبادة ما سواه ؛ فمنقالها ولم يقبل ذلك ولم يلتزم به ؛ كان من الذينقال الله فيهم ( إنَّهُمْ كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يَسْتَكبِرُونَ وَيَقُولُون أئِنّا لَتَارِكُوا آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَّجْنُون)وهذا كحال عباد القبور اليوم ؛ فإنهم يقولون : ( لا إله إلا الله)،ولا يتركون عبادة القبور ؛ فلا يكونون قابلين لمعنى لا إله إلا الله . الشرط الرابع : الانقيادلما دلت عليه ، قال الله تعالى : ومَنْ يُسْلِم وَجْهَهَ إلَى اللهِ وَهُوَمُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بالْعُرْوَةِ الوُثْقَى) . والعروة الوثقى : لا إله إلا الله ؛ ومعنى يسلم وجهه : أي ينقاد لله بالإخلاص له . الشرط الخامس : الصدق :وهو أن يقول هذه الكلمة مصدقا بها قلبه ، فإن قالها بلسانه ولم يصدق بها قلبه ؛ كان منافقا كاذبًا ، قال تعالى: (ومِنَ النّاسِ مَنْ يَّقولُ آمنّا باللهِ وباليومِ الآخرِ وما همبِمُؤْمِنينَ ، يخادعون اللهَ والّذينَ آمنُوا.. إلى قوله ولهم عَذابٌ أليمٌ بِمَا كانوا يَكْذِبونَ) . الشرط السادس : الإخلاص :وهو تصفية العمل من جميع شوائب الشرك ؛ بأن لا يقصد بقولها طمعا من مطامع الدنيا ، ولا رياءولا سمعة ؛ لما في الحديث الصحيح من حديث عتبان قال : ( فإن الله حرم على النار من قال : لا إله إلا الله ، يبتغي بذلك وجه الله ) الشيخانالشرط السابع : المحبةلهذه الكلمة ، ولما تدل عليه ،ولأهلها العاملين بمقتضاها ، قال تعالى(ومِنَ النّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللهِ أندادًا يُحِبُّونَهُم كَحُبِّ الله والّذينَ آمَنُوا أشدُّ حُبًّا لله) فأهل ( لا إله إلا الله ) يحبون الله حبا خالصا ،وأهل الشرك يحبونه ويحبون معه غيره ، وهذا ينافي مقتضى لا إله إلا الله . --- ب – وشروط شهادة أن محمدًا رسول الله ، هي :- 1 – الاعتراف برسالته ، واعتقادها باطنا في القلب . 2 – النطق بذلك ، والاعتراف به ظاهرًا باللسان . 3 – المتابعة له ؛ بأن يعمل بما جاء به من الحق ، ويترك ما نهى عنه منالباطل . 4 – تصديقه فيما أخبر به من الغيوب الماضية والمستقبلة . 5 – محبته أشد من محبة النفس والمال والولد والوالد والناس أجمعين . 6 – تقديم قوله على قول كل أحد ، والعمل بسنته . رابعا : مقتضى الشهادتين :مقتضى شهادة أن لا إله إلا اللههو ترك عبادة ما سوى الله من جميع المعبودات المدلول عليه بالنفي وهو قولنا : ( لا إله ) . وعبادة الله وحده لا شريك له ، المدلول عليه بالإثبات ، وهو قولنا ( إلاالله ) ، فكثير ممن يقولها يخالف مقتضاهافيثبت الإلهية المنفية للمخلوقين والقبور والمشاهد والطواغيت والأشجاروالأخبار . وهؤلاء اعتقدوا أن التوحيد بدعة ، وأنكروه على من دعاهم إليه ، وعابوا علىمن أخلص العبادة لله . ومقتضى شهادة أن محمدًا رسول اللهطاعته وتصديقه ، وترك ما نهى عنه ، والاقتصار على العمل بسنته ، وترك ماعداها من البدع والمحدثات ، وتقديم قولهعلى قول كل أحد . المصدر: منتديات مدينة الاحلام lukn hgaih]jdk |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
يوتيوب طفلة كويتية تحب مساعدة الناس تقربا الى الله | عبداللطيف | يوتيوب - YouTube | 2 | 11 - 05 - 2012 01:23 |
قلق في مساء بارد | قلب جرئ | المنقولات العـــامة | 0 | 16 - 02 - 2012 11:30 |
مشاهدة مباراة الأرجنتين وبولندا بث مباشر اون لاين 5/6/2011 مباراة ودية دولية | أياد | القسم الرياضي | 1 | 06 - 06 - 2011 22:56 |
Watch Real Madrid vs Barcelona Live 3 \ 5 \ 2011 | قاهر الاعداء | القسم الرياضي | 0 | 03 - 05 - 2011 14:35 |
مشاهدة مباراة ريال مدريد وبرشلونة 27/4/2011 بث مباشر | قاهر الاعداء | القسم الرياضي | 0 | 27 - 04 - 2011 16:04 |
Powered by vBulletin Version 3.8.7 Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى |