منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 20 - 12 - 2011, 11:00
الصورة الرمزية قلب جرئ
قلب جرئ غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


قلب جرئ is on a distinguished road
Smile اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 20/12/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم










قال في كلمته: علَّمَنا التاريخ وعلَّمتنا التجارب ألا نقف عند واقعنا ونقول اكتفينا

خادم الحرمين يدعو قادة الخليج للانتقال من مرحلة التعاون إلى الاتحاد في كيان واحد


اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 20/12/2011 اخبار صحيفة

سبق – الرياض: دعا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في كلمته في افتتاح القمة الخليجية الـ 32 لتجاوز مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد في كيان واحد.

وقال خادم الحرمين في كلمته: نجتمع اليوم في ظل تحديات تستدعي منا اليقظة, وزمن يفرض علينا وحدة الصف والكلمة. ولا شك أنكم جميعاً تعلمون أننا مستهدفون في أمننا واستقرارنا, لذلك علينا أن نكون على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقنا تجاه ديننا وأوطاننا. كما أننا في دول الخليج العربي جزء من أمتنا العربية والإسلامية, ومن الواجب علينا مساعدة أشقائنا في كل ما من شأنه تحقيق آمالهم وحقن دمائهم وتجنيبهم تداعيات الأحداث والصراعات ومخاطر التدخلات.

وأضاف: علمَنا التاريخ وعلمتنا التجارب ألا نقف عند واقعنا ونقول اكتفينا، ومن يفعل ذلك سيجد نفسه في آخر القافلة ويواجه الضياع وحقيقة الضعف, وهذا أمر لا نقبله جميعاً لأوطاننا وأهلنا واستقرارنا وأمننا. لذلك أطلب منكم اليوم أن نتجاوز مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد في كيان واحد يحقق الخير ويدفع الشر، إن شاء الله".

وكان خادم الحرمين قد افتتح مساء اليوم اجتماعات الدورة الثانية والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك بقصر الدرعية بالرياض, حيث بدأت الجلسة بتلاوة آيات من القرآن الكريم, ثم كلمة خادم الحرمين, وأثر ذلك أعلن الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني انتهاء الجلسة الافتتاحية, التي أعقبتها جلسة عمل مغلقة لقادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون في قصر الدرعية بالرياض.






hofhv [vd]m sfr hgd,l hgeghehx 20L12L2011 K wpdtm

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 20 - 12 - 2011, 11:01   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 20/12/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

رغم فرح "النزلاء" وفخر الإدارة.. مدير الإصلاح بعسير: العروس تستحق كل تقدير

فتيات لـ "سبق": "الليلة الشرعية" في أحضان السجون أسوأ ذكرى والعنوسة أفضل


نادية الفواز - سبق- أبها: أتاحت إدارات السجون في السعودية الفرصة للسجناء في الزواج والحصول على حق أن يكون لهم زوجات وأطفال ينتظرون خروجهم؛ لذلك تمت تهيئة البيوت العائلية في مختلف السجون بالسعودية لهذا الغرض.

ويرى المسؤولون في السجون أن زواج السجناء له فوائد كثيرة، على رأسها إصلاحهم، وتأهيلهم للحياة السوية مرة أخرى. لافتين إلى أن السجناء شريحة مهمة من المجتمع، يُشكِّل فقدهم خسارة كبيرة على المجتمع من كل الوجوه.

لكن على الرغم من الإيجابيات الكثيرة التي يراها المسؤولون في زواج السجناء فإن الكثير من الفتيات يرفضن فكرة الزفاف في السجن، قائلات إنهن يرفضن أن يحملن "ذكرى مؤلمة لليلة الزفاف"، معتبرات أن من تقبل الزواج في السجن تكون مدفوعة بظروف سيئة أو حاجة مُلحَّة.

وقال مدير سجن أبها العام، المقدم عبد الله الشهراني: لم يتم عقد قران أي سجين في سجن أبها خلال مدة عملي، رغم أنه تم فتح المجال أمام السجين للزواج وعمل الترتيبات كافة لعقد النكاح والخلوة الشرعية. وأضاف بأن سجن أبها مهيأ بـ5 غرف للخلوة الشرعية و5 منازل عائلية.

واعتبر الشهراني أن ذلك له أثر إيجابي في دعم علاقات السجين الاجتماعية، وعدم حرمانه من أسرته، بما يكفل تواصله الاجتماعي معهم، وليس هناك ما يمنع من عقد الزواج في السجن، طالما توجد موافقة من الطرفَيْن، وهناك رضا من الأهل.
من جانبه، قال مدير إدارة سجون نجران، العقيد علي الشهري، إن أكثر من 3 حالات زفاف تمت في سجن نجران بزواج سجناء بفتيات من خارج السجن.

وقال الشهري: إن الدافع في معظم هذه الحالات هو صله القرابة، أو العرف الاجتماعي، وأن تكون الفتاة مرتبطة بابن عمها، أو لعلاقة الأب والأخ بأحد السجناء ممن يرضاه زوجاً لأخته أو لابنته، وتتم مراسم الزواج والخلوة الشرعية، التي يُشترط أن تكون مرة في الشهر.

وأكد الشهري أن لهذه الفرصة أثراً إيجابياً على السجين بأن يكوِّن أسرة، ويكون عنده أطفال، وحتى من يكون محكوماً بالقصاص يتم الحفاظ على ذريته من بعده. واشترط موافقة المرأة ورضاها، وألا يكون لهذا الزواج آثار سلبية عليها أو على أسرتها.

وقال الشهراني: إن زواج السجين يدعم حالته النفسية، ويدعم تواصله الاجتماعي مع المجتمع، ويساهم في حل مشكلات العنوسة، ويحمي المرأة من الانحراف، وحتى لو كان السجين محكوماً بالقصاص فإنه يتم حفظ ذريته من بعده.

وأوضح أن سجن نجران يضم أكثر من 16 بيتاً شرعياً مجهزة بالتجهيزات كافة؛ ليعيش السجين مع أسرته.

وقال مدير سجن خميس مشيط، المقدم محمد بن سيف، إننا قرأنا عن حالات زواج من سجناء محكومين في قضايا عدة، ومن آخرين محكومين بالقصاص.

وأضاف بأن البعض ينظر إلى هذا الزواج على أنه غريب بسبب المكان الذي يعيش فيه السجين وظروف السجن، لكنه في الواقع هذا ليس مستحيلاً إذا تهيأت الظروف لذلك.

وقال ابن سيف إنه إذا مر على المحكوم 3 أشهر داخل السجن فإنه يُسمح له بالخلوة الشرعية مرة في الشهر، وإذا كان متزوجاً من امرأتَيْن ففي كل شهر زيارة لإحداهما.

وتابع بأن معظم سجون السعودية هيَّأت البيت العائلي لتعزيز تواصل السجين مع أسرته؛ ليكون منزلاً عائلياً مجهَّزاً بغرف نوم ومرافقها وصالة؛ ليقضي السجين يوماً من كل شهر مع أسرته. مؤكداً الآثار الإيجابية على السجين وأسرته، وأنه لا يوجد ما يمنع من زواج السجين داخل السجن.

وقال الناطق الإعلامي للمديرية العامة للسجون بالسعودية، العقيد الدكتور أيوب بن حجاب بن نحيت، إن قِسْم الإرشاد والتوجيه في سجون النساء له جهود خيرية – بإذن الله – بشرط موافقة ولي أمر السجينة.

وأضاف بأنه يتم عقد القران في إدارة السجن، بحضور المأذون الشرعي والشهود وولي أمر السجينة والمتقدم للزواج.

وتابع بأنه بعد الانتهاء من مراسم عقد القران تستطيع السجينة الاستفادة من برنامج الخلوة الشرعية داخل السجن وبرنامج الخروج المؤقت خارج السجن، وفق ضوابط معينة.

وقال ابن نحيت: في حالات نادرة يرفض الولي زواج السجينة، فإذا ثبت بعد التقصي أن برفضه مضرة لها، وانه غير أهل للولاية، يحال الموضوع إلى القاضي، وهو من يقرر زواجها من عدمه.

أما فيما يخص زواج السجين فقال إنه يتم التنسيق مع إدارة الإرشاد والتوجيه في السجن، ويتم تحديد موعد الزواج والشهود وإحضار ولي أمر الزوجة، ويُعقد القران داخل السجن. وقد حصل ذلك كثيراً داخل السجن لمن شارف على الخروج.

وأكد أن لذلك آثاراً إيجابية على نفسية السجين؛ فإذا رضيت الزوجة بالزواج من السجين مهما كانت قضيته فلا توجد لدى إدارات السجون أي موانع لعقد قران أي سجين، حتى لو كان محكوماً بالقصاص؛ فقد شهدنا الكثير من حالات العفو في لحظة القصاص.

ورأى الدكتور مضواح بن محمد آل مضواح، مدير الإصلاح والتأهيل بسجون منطقة عسير، أن علينا عند الحديث عن هذا الموضوع أن ننطلق من قاعدة أساسية، هي أن الزواج حقٌّ من حقوق السجين؛ لذلك حرصت الدولة على الخلوة الشرعية للسجين بزوجته أو زوجاته، وفق إجراءات دقيقة، وحرصت على اليوم العائلي داخل السجن.

وقال آل مضواح: إذا وُجدت المرأة التي ترغب في الزواج بسجين فلا إشكال شرعياً أو نظامياً في ذلك إذا لم يكن السجين مصاباً بمرض من الأمراض التي قد تحول دون زواجه فيما لو كان خارج السجن.

وأضاف: من المهم أن نتذكر أن السجناء ليسوا كلهم مجرمين؛ فهناك سجناء ديون، وسجناء في حوادث مرورية، وسجناء في جرائم لم يقصدوا اقترافها، ولكن وجدوا أنفسهم في مواقف موضوعية جعلتهم يقدمون على أفعال معاقب عليها، كسجين اقترف جرماً لدفع صائل، أو الدفاع عن نفسه أو عِرْضه أو ماله، أو سجين أطلق النار بالخطأ على شخص فقتله، وإن كان كل هذا ليس مبرراً للجريمة، لكنه يُعَدّ ظرفاً مخففاً للعقوبة، بمعنى أن هذا السجين ليس محترفاً الإجرام.

واستطرد: وحتى السجناء الذين اقترفوا جرائم عن قصد نجد منهم من تاب توبة صادقة، ولا يزال يقضي عقوبته في السجن.

وقال آل مضواح: في كل هذه الأحوال ينبغي تسهيل أمورهم الاجتماعية والأسرية، بما في ذلك السماح لهم بالزواج، إلى حد أنه يمكن منح السجين إفراجاً مؤقتاً لإتمام زواجه أو حضور مناسبة مهمة لدى أسرته. ولو لم يكن في هذه الحالات من فائدة سوى لفت نظر المجتمع إلى أن السجين لا يزال إنساناً يمكن إصلاحه وتأهيله للحياة السوية مرة أخرى لكفى ذلك.

ولفت إلى أن السجناء شريحة مهمة من المجتمع، ويشكل فَقْدهم خسارة كبيرة على المجتمع من كل الوجوه.

وقال إن المرأة التي تقدم على الزواج من سجين تستحق كل تقدير ومساعدة؛ لأنه سيكون لها دور بالغ الأهمية في إصلاحه، ربما مدى الحياة، وستكون فضاء رحباً لإعادة إدماجه في المجتمع.

"سبق" سألت العديد من الفتيات، فعبَّرت إحداهن عن الاستغراب من إقامة حفل الزفاف في السجن.

وقالت هنادي علي: لا أتخيل ذكريات ليلة زفافي في سجن، وإن كان ولا بد فسوف أنتظر حتى يخرج العريس من السجن؛ فذلك أفضل.

وشاركتها الرأي مها الصالح، التي قالت إن شهر العسل غالباً ما يترك بصمة لدى الفتاة وذكرى، وغالباً ما يسافر العروسان لقضائه في مكان جميل؛ فكيف يمكن أن تكون ذكريات شهر العسل في الزنزانة؟!

وقالت علياء المالكي: أعتقد أن الفتاة التي تقبل بالزواج في السجن ستكون مدفوعة بظروف سيئة أو حاجة ملحَّة تجعلها تقبل بأن تكون ليلة عرسها في سجن دون أي احتفال أو بهجة؛ فهي ليلة العمر بالنسبة للمرأة، وأعتقد أنه من الأفضل عليها الانتظار أو العنوسة بدلاً من ذكرى مؤلمة لليلة زفاف ومستقبل مجهول.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 12 - 2011, 11:02   رقم المشاركة : [3]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 20/12/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

صدق أو لا تصدق ..صور لندف ثلجية هابطة من السماء


أيمن حسن- سبق: صدق أو لا تصدق.. هذه ليست قطع مجوهرات، بل صورٌ لندفٍ ثلجية هابطة من السماء، التقطها المصور الروسي تيموفي شيربانوف، 62 عاماً، بعدسات مجهرية.

وتقول صحيفة "ديلي ميل" البريطانية: بينما يقوم معظم الناس بإزاحة الجليد عن سياراتهم، يقضي شيربانوف، ساعات طويلة من أجل التقاط صورٍ مذهلة بعدسات مجهرية، تكشف عن ندف ٍ ثلجية شبيهة بـ "قطع المجوهرات".
وتقول الصحيفة: إن شيربانوف استخدم عدسات مخصّصة لالتقاط صورٍ بهذا الحجم، ليتمكن من التقاط هذه الصور، لتشكيلاتٍ مذهلة من ندفٍ ثلجية، لا نستطيع رؤيتها بالعين المجردة.

وتضيف الصحيفة: إن شيربانوف التقط هذه الصور للندف الثلجية في حديقة منزله الخلفية، وعلى الأسوار والمقاعد والسيارات، ويبلغ حجم الندفة من مليمترٍ واحدٍ إلى 5 مليمترات.

ويقول شيربانوف: "إن المشكلة في سرعة التقاط الصور قبل أن يذوب الجليد، فالانتظار لدقيقةٍ واحدةٍ قد يُغيّر هذه الأشكال تماماً، كلما كانت الندف أصغر، كانت أجمل".

ويضيف شيربانوف "الندف الثلجية ليست بيضاء كما يبدو، لكنها شفافة، وذُهلت عندما أدركت أن الندف ليست مسطحة، وتكون الندف أجمل كلما كانت السماء صافية والشمس ساطعة، وتبدو الندف كأنها آتية من لا مكان".
وتقول الصحيفة: إن شيربانوف يستخدم كاميرا "كانون 40 دي".

ويقول المصور الروسي "إنني أفضل الندف غير المسطحة، والمتميزة، لأنها تصنع أجمل الصور"، ويضيف "إنني أعشق التقاط صور الندف الثلجية".


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 12 - 2011, 11:03   رقم المشاركة : [4]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 20/12/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

عند الساعة 8:30 صباحاً.. والنهار سيكون أقصر

"فلكيّة جدة": الخميس المقبل بداية فصل الشتاء بالسعودية


سبق- جدة: يبدأ فصل الشتاء في المملكة العربية السعودية وكامل المناطق في النصف الشمالي من الكرة الأرضية -بأمر الله- عند الساعة 8:30 من صباح الخميس المقبل، وفقاً لما ذكرته الجمعية الفلكيّة بجدة، والتي بيّنت أن هذا اليوم سيكون نهاره أقصر وليله أطول، فيما يكون النصف الجنوبي من الكرة الأرضية مائلاً باتجاه الشمس، وتكون الشمس في أخفض نقطة في السماء (ظاهرياً)، وتكون فيه أشعة الشمس عمودية على مدار الجدي في النصف الجنوبي من الأرض.

أما المناطق الواقعة شمال هذا المدار وجنوبه، فتتلقى أشعة الشمس مائلة بزاوية تتناقص كلما ابتعدنا عنه، فيما تقع المنطقة القطبية الجنوبية ضمن النور طيلة هذا اليوم، بينما المنطقة القطبية الشمالية لا تتلقى النور أبدا في هذا اليوم. وأوضحت الجمعية أن فصل الشتاء يقسّم إلى ثلاث فترات، حيث تمتد الفترة الأولى من 22 ديسمبر إلى 20 يناير، وخلالها يكون الليل أطول من النهار، ثم يبدأ النهار بأخذ الزيادة من الليل بمقدار 16 دقيقة، بما يقارب نصف دقيقة في اليوم الواحد.

وتبدأ الفترة الثانية من فصل الشتاء من 21 يناير إلى 19 فبراير، وخلالها تستمر زيادة النهار ونقص فترة الليل بمقدار 32 دقيقة بمعدل أكثر من دقيقة واحدة في اليوم. أما الفترة الثالثة فتبدأ من 20 فبراير إلى 20 مارس، وفيه يزيد النهار بمقدار 48 دقيقة بمعدل دقيقة وثلاثة أخماس الدقيقة يومياً، وبنهاية هذه الفترة تنتهي زيادة النهار على الليل ويتساوى الليل والنهار وينتهي بذلك فصل الشتاء. جديرٌ بالذكر أن الفصول الأربعة تحدث نتيجة لحركة الأرض حول الشمس مكونة الانقلابين والاعتدالين، حيث تتغير زاوية سقوط الأشعة على محور الأرض بزاوية سقوط تتغير كل يوم.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 12 - 2011, 11:03   رقم المشاركة : [5]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 20/12/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

خلال تدريباتٍ استعراضية لفريق الصقور السعودية

سقوط طائرة "هوك" في تبوك ونجاة قائدها


عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض: سقطت صباح اليوم، طائرة من نوع هوك تابعة للقوات الجوية الملكية السعودية خلال قيامها بالتدريبات اليومية الاستعراضية لفريق الصقور السعودية في منطقة تبوك.

وعلمت "سبق" أن الحادث أسفر عن تحطم الطائرة فيما نجا قائدها، عقب أن تمكّن من القفز قُبيل تحطمها وجرى نقله للمستشفى؛ للتأكد من سلامته وتلقي الرعاية الطبية.

وينتظر أن يصدر بيانٌ يكشف تفاصيل الحادث الذي يرجّح أنه وقع نتيجة خللٍ في الطائرة.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 12 - 2011, 11:05   رقم المشاركة : [6]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 20/12/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

منتدى الرياض الاقتصادي: دراسة تطالب بإعادة هيكلة "هيئة الاستثمار"

68 % من المستثمرين يلجأون لـ"الرشوة" و"الواسطة" لإنجاز أعمالهم


متابعة – الرياض: فاجأت نتائج دراسة تم عرضها خل منتدى الرياض الاقتصادي أمس، الحضور، إذ كشفت أن 68 في المئة من المستثمرين يلجـون للأساليب غير النظامية لتسهيل أعمالهم (الرشوة، والواسطة، والتحايل) وأن 56 في المئة من المستثمرين المحليين يرون أن القضاء التجاري ضعيف ويشكل عائقاً استثمارياً.

ووفقاً لتقرير أعده الزميل فهد الموركي ونشرته "الحياة"، أظهرت دراسة حول تقويم الاستثمار في المملكة، خلال الجلسة التي ترأسها رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان، أن 64 في المئة من المستثمرين ما زالوا يرون في أسلوب تعامل موظفي الدولة عائقاً استثمارياً، وزادت نسبتهم 25 في المئة عما كانت عليه العام 2005، في حين يرى 62 في المئة من المستثمرين في بيروقراطية الأجهزة الحكومية عائقاً استثمارياً وزادت نسبتهم 13 في المئة، وما زال 65 في المئة من المستثمرين يرون في المرافق العامة عائقاً استثمارياً وزادت نسبتهم 34 في المئة.

وطالبت الدراسة، بإعادة هيكلة الهيئة العامة للاستثمار بما يمكنها من العناية بكل من الاستثمار الأجنبي والمحلي على السواء وكما تنص لائحتها التنفيذية، والتحول إلى نافذة موحدة للترخيص، والمتابعة والتقويم لسائر المشاريع الاستثمارية، وتركيز جهودها على إيجاد شراكات مع الشركات الدولية الكبرى وبين رؤوس الأموال السعودية الخاصة والعامة لإقامة مشاريع عالمية المستوى ذكية التخصص.

وأكدت وجوب تنفيذ ما تتضمنه اللائحة التنفيذية للهيئة العامة للاستثمار من مهام خاصة بالاستثمار المحلي لم تنفذها الهيئة، والحد من تعدد الجهات المشرفة على الاستثمار، وتوحيد الجهة التي يتعامل معها المستثمر المحلي، والعمل على استقطاب المدخرات الوطنية غير المستثمرة.

وذكرت الدراسة أن الهيئة تصدر تراخيص لمشاريع صغيرة ذات تمويل متدنٍ (40 في المئة من إجمالي المشاريع المرخصة في التعليم وتقنية المعلومات والنقل والتأمين يراوح رأسمالها بين 400 ألف و2.5 مليون ريال)، ما أدى إلى منافسة غير عادلة للمستثمر الوطني من دون إضافة ملموسة للاقتصاد الوطني.

وطالبت بوضع معايير للترخيص للاستثمار الأجنبي تضمن قيام مشاريع عالمية المستوى، ذكية التخصص وذات محتوى تقني متطور، وقيمة مضافة مميزة، وتحديد مرحلة انتقالية يلتزم المستثمر الأجنبي خلالها تدريب وتأهيل عمالة سعودية تحل في نهايتها محل العمالة الأجنبية ما عدا العمالة نادرة الاختصاص، ومتابعة وتقويم أداء المشاريع المنفذة ونشر التقارير الدورية عنها.

وأوصت الدراسة بالالتزام بإعداد موازنة استثمارية للدولة تستقطع كحد أدنى نسبة ثابتة محددة من إيرادات الدولة لتمويل نوعية محددة من المشاريع المميزة، واستقطاب القطاع الخاص والشركات الدولية في تمويل وتنفيذ وإدارة هذه المشاريع، للقضاء على البطالة أو الحد منها عن طريق خلق فرص العمل عن طريق المشاريع الجديدة المميزة

ودعت إلى زيادة الحوافز الاستثمارية والتسهيلات الجاذبة للاستثمار في المناطق الأقل نمواً، وتحمل الدولة تكاليف تطوير البنية التحتية والخدمات العامة والمشاركة في رؤوس أموال المشاريع الكبرى في تلك المناطق.

وفيما يخص المدن الاقتصادية، أشارت الدراسة إلى أنه على رغم مرور خمس سنوات لا تزال نسب التنفيذ متواضعة، ولم تتجاوز في معظم المشاريع والمناطق الصناعية والخدمية والتجارية والسكنية في هذه المدن مرحلة التصميم والتنسيق مع الجهات المعنية، وطالبت هيئة المدن الاقتصادية بإعداد ونشر خطط مرحلية وبرامج تنفيذ سنوية واقعية وبالتنسيق مع الشركات المطورة لتلك المدن والمستثمرين فيها، ونشر نتائج التنفيذ بشفافية تمكن من تدعيم الثقة بهذه المناطق، وعدم طرح شركات تطوير المدن الاقتصادية للاكتتاب العام إلا بعد مرور عدد من السنوات على تطويرها.

وتطرقت الدراسة إلى الوضع الراهن للاستثمار، مشيرة إلى أنه لا يوجد نظام خاص بالاستثمار المحلي، وأن النصوص الخاصة به في اللائحة التنفيذية لنظام الاستثمار الأجنبي وللهيئة العامة للاستثمار لم تطبقها الهيئة، وظلت نصوصاً نظامية معطلة، ولم تُعد استراتيجية وطنية خاصة بالاستثمار، على رغم أهميتها وتكاملها مع بقية الاستراتيجيات الوطنية.

وانتقدت ضعف الأنظمة والأجهزة المعنية بالاستثمار في استقطاب المدخرات الوطنية وتوظيفها في الاستثمار على رغم تضاعف حجم استثمارات «ساما» الخارجية بنسبة 228 في المئة ما بين عام 2006 إلى أغسطس 2011، رغم اضطرابات الأسواق المالية الخارجية.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 12 - 2011, 11:05   رقم المشاركة : [7]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 20/12/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

إثر الفجوة الكبيرة في ميزان العرض و الطلب

فاتورة العمالة المنزلية الإثيوبية والكينية تقفز إلى 13 ألفاً


متابعة ــ الدمام: قفزت فاتورة استقدام العمالة المنزلية الإثيوبية و الكينية من أربعة آلاف ريال لتصل إلى 13 ألف ريال تقريبا، مقابل تسعة آلاف ريال للعمالة الكينية و 8,5 آلاف ريال للعمالة الإثيوبية، فيما لا تزال الرواتب الشهرية عند المستويات السابقة، حيث يبلغ الراتب الشهري للعمالة الكينية 800 ريال، والعمالة الأثيوبية 700 ريال.

ووفقاً لتقرير أعده الزميل محمد العبد الله ونشرته "عكاظ"، قال خالد العباد « صاحب مكتب استقدام» إن الزيادة شملت كذلك تكلفة استقدام العمالة المنزلية السريلانكية، التي تجاوزت حاجز 17 ألف ريال، مبينا أن الارتفاع الحاصل ناجم عن الفجوة الكبيرة في ميزان العرض و الطلب، إذ لم تستطع البلدان البديلة التي اتجهت إليها المملكة لتعويض قرار الحكومة الإندونيسية بحظر استقدام العمالة المنزلية، مضيفا أن وفرة العمالة المنزلية في كينيا وإثيوبيا ما تزال متواضعة بالقياس للوفرة في إندونيسيا، فالعمالة المنزلية الإندونيسية التي تصل إلى المملكة شهريا تتجاوز 20 ألف عاملة، فيما لا يصل إجمالي العمالة المنزلية الإثيوبية والكينية 12 ألف عاملة موزعة على ستة آلاف لكل بلد، مؤكدا أن الإجراءات المقدمة في تلك الدول ما تزال غير قادرة على التعاطي مع الأعداد الكبيرة من المعاملات التي تصل إليها من المكاتب الوطنية، الأمر الذي أحدث نوعا من الارتباك لدى الدوائر الحكومية، وبالتالي تأخر وصول العمالة للمملكة.

وكانت مكاتب الاستقدام الوطنية رفعت السقف الزمني لوصول العمالة المنزلية الإثيوبية إلى خمسة أشهر في أغلب العقود الجديدة.

وعزت مصادر ذات علاقة في مكاتب الاستقدام في المنطقة الشرقية أسباب زيادة المدة الزمنية لوصول العمالة المنزلية الإثيوبية الى تأخر إنهاء الإجراءات القانونية للمعاملات في السفارة السعودية، ومكاتب العمل في أديس أبابا، مشيرة إلى أن تحديد عدد المعاملات للمكتب الواحد يمثل مشكلة حقيقية في إمكانية إنهاء إجراءات السفر خلال فترة وجيزة، مؤكدة أن السفارة السعودية في أديس أبابا حددت 20 معاملة أسبوعيا للمكتب الواحد، فيما تستقبل بعض المكاتب نحو 300 معاملة أسبوعيا، موضحة أن السفارة السعودية وعدت المكاتب بتحرك لإنهاء المشكلة القائمة، من خلال تسريع وتيرة العمل، وإنهاء جميع الإجراءات القانونية خلال فترة زمنية قصيرة.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 12 - 2011, 11:06   رقم المشاركة : [8]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 20/12/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

الدفعة الأولى 60 طالبة في التخصصات الكهربائية والصناعية

رسمياً.. السعوديات يدرسن الهندسة في جامعة المؤسس العام المقبل


متابعة - جدة: ستتمكن خريجات الثانوية العامة من الطالبات السعوديات المتفوقات من التسجيل في قسمي الهندسة الكهربائية والهندسة الصناعية، للدراسة 4 سنوات، بعد السنة التحضيرية، قبل أن يتخرجن مهندسات، ويعملن برواتب لا تقل عن 15 ألف ريال، وذلك في كلية الهندسة بجامعة الملك عبدالعزيز ابتداء من العام المقبل.

كشف ذلك عميد كلية الهندسة بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عبدالملك الجنيدي، الذي أكد عزم الجامعة على فتح المجال لدراسة الهندسة ابتداء من مطلع العام الدراسي المقبل، وذلك كأول جامعة حكومية في المملكة تخطو في هذا التخصص الذي كان حكرا على الذكور طوال الفترة الماضية.

ووفقاً لتقرير أعده الزميل محمد المرعشي ونشرته "الوطن"، أشار الجنيدي إلى أن الدفعة الأولى ستكون من 50 إلى 60 طالبة في تخصصات الهندسة الكهربائية والهندسة الصناعية، على أن تكون مدة الدراسة 4 سنوات، بعد السنة التحضيرية مع التنسيق مع الشركات الخاصة والقطاعات الحكومية، من أجل استيعاب خريجات هذه القطاع برواتب مجزية، لن تقل عن 15 ألف ريال كراتب مبدئي لخريجة الهندسة ـ بحسب قوله ـ.

وعزا الجنيدي أسباب توجههم لفتح المجال أمام الطالبات لدراسة الهندسة، إلى أن الحاجة أضحت ملحة لهذه التخصصات في سوق العمل، ويمكن للكادر النسائي أن يعمل في هذه المهنة وفق المقتضيات التي يشترطها المجتمع لعمل المرأة.

وأشار عميد كلية الهندسة إلى أن الجامعة قامت ببحث لمدة عام كامل من أجل استقصاء آراء كل من له علاقة بهذا الشأن من أجل الخروج بدراسة تثبت جدوى فتح المجال أمام الطالبات لدراسة هذه التخصصات، مبينا أن البحث شمل استطلاع آراء الطالبات اللاتي وصلت نسبة الموافقة والرغبة في دخولهن هذا المجال إلى 92% ممن شملهم الاستطلاع، وكذلك وصلت نسبة موافقة أولياء الأمور من شرائح ومدارس وأحياء مختلفة إلى نحو 80%، كان ردهم إيجابيا تجاه فتح هذا المجال أمام الطالبات، لافتاً إلى أن الجامعة قامت أيضا بتوزيع استبيان على الشركات الخاصة والجهات الحكومية التي أبدت ترحيبا كبيرا بهذه الفكرة واستعدادا أكبر لدعمها.

وبين الجنيدي أن التخصصين يعتبر العمل فيهما مكتبيا، ولا يجبر المهندسات على النزول للميدان للعمل، مما يتيح لهم خصوصية أكبر في أجواء العمل، مشيرا إلى أن تخصص الهندسة الكهربائية يتجزأ في علوم الطاقة ونقلها، مما يتمثل العمل في شركات الكهرباء والتوزيع، وكذلك هندسة الاتصالات، والتي تكون مجالات العمل متاحة فيها في شركات الاتصالات والشركات الصناعية الكبرى والمستشفيات والمصانع.

أما الهندسة الميكانيكية، فأشار الجنيدي إلى أنها مزيح بين التخصصات الصناعية والإدارة من وجهة نظر هندسية، إذ يلم هذا التخصص بعلوم الإدارة الهندسية والتخطيط والتنبؤ وحساب الأخطار ومواضيع التحليل الهندسي.

وأضاف الدكتور عبدالملك أن تفوق الطالبات من ناحية التحصيل العلمي على أقرانهن من الذكور كان عاملا مؤثرا في البدء في إضافة تخصصات أخرى للإناث واللاتي أثبتن دقة كبيرة في العمل مع عدة تجارب ناجحة، وتمنى الجنيدي أن يشاهد وزيرة سعودية خريجة لهذا البرنامج.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 12 - 2011, 11:07   رقم المشاركة : [9]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 20/12/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

رياحٌ سطحيّة على الأجزاء الساحلية من المنطقة الغربية تمتد إلى نجران

حالة الطقس: سماءٌ صحوٌ بوجهٍ عام وسحبٌ على المرتفعات الجنوبية الغربية


سبق- الرياض: توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حالة الطقس لهذا اليوم الثلاثاء، أن تكون السماء صحواً بوجهٍ عام، فيما تظهر سحبٌ على المرتفعات الجنوبية الغربية في فترة ما بعد الظهيرة.

كما توقعت نشاطاً في الرياح السطحية على الأجزاء الساحلية من المنطقة الغربية تمتد إلى منطقة نجران، وكذلك المنطقة الواقعة بين مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 12 - 2011, 11:07   رقم المشاركة : [10]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 20/12/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

آل الشيخ أرسل خطاباً فوافق الأمير.. والموعد يحدد لاحقاً

مجلس الشورى يطلب "حضور" وزير التربية للمناقشة


سبق- الرياض: علمت "سبق" أن رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله آل الشيخ أرسل خطاباً لسمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد، يطلب فيه حضوره للمجلس لمناقشة تقرير وزارته، وأن الوزير وافق على الحضور، على أن يحدد الموعد ويعلن لاحقاً.

وكان عدد من الأعضاء في الجلسة التي عقدت أمس الإثنين انتقدوا تقرير وزارة التربية والتعليم السنوي للعام المالي 1429/1430 هـ ، واصفين إياه بـ"الضعيف" وبأنه: " تقرير إدارة داخل الوزارة".

وكانت الجلسة شهدت اتهام العضو المهندس محمد القويحص "التربية" بأنها تعاني من مشاكل إدارية وتنظيمية، معترضا على التقرير: "لايرتقي إلى مستوى تقرير وزارة بل هو تقرير لأحد الإدارات في وزارة التربية والتعليم، ونحن نطلب من الوزارة أن ترفع تقرير شفاف وتناقش مشاكل مدارسها، وتساءل عن ماذا بشأن المدارس المستأجرة ماذا تم بشأنها، نحن أمام مستقبل أمة، نطالب بتشكيل لجنة عليا لتقييم مسيرة التعليم لدينا، كما أطلب من اللجنة أن تطرح توصية واحدة وهي رفض هذا التقرير جملة وتفصيلا".

وأكد العضو الدكتور منصور الكريديس أن تقرير الوزارة انحدر من حيث الجودة والشفافية، وقال أن: "تقارير الوزارة السابقة كانت جيدة وشفافة وواضحة وتشتمل على الأرقام،بالإضافة إلى أن التقرير بقي لدى اللجنة لأكثر من 8 أشهر وبعدها يخرج التقرير بهذا الشكل رغم لقاء اللجنة بمسئولين في الوزارة وناقشتهم".

وأشار الدكتور طلال بكري إلى أن: "مدارسنا تحولت إلى بيئة طاردة فيوم السبت لطلابنا وطالباتنا يوم لا يتمنونه ويوم الأربعاء هو يوم الفرح والسرور،والحصة الأولى هي الأسوأ والحصة الأخيرة هي الأفضل،كما أن بعض المدارس تفتقر إلى المختبرات والمسارح وصالة العاب وغيرها"، مبينا أن المباني المستأجرة تصل إلى 50% من مجموع المباني المدرسية وبعض مدارس البنات أشبه ما تكون في تصاميمها بالسجون حيث السياجات الحديدية والأسوار العالية والنوافذ المغلقة والحراسات المشددة،ولذلك فأنني أكرر طلبي بدعوة سمو وزير التربية والتعليم إلى مجلس الشورى لمناقشة تقرير الوزارة.

وذكر العضو حمد القاضي أن أغلب توصيات اللجنة لم تتناغم مع معطيات التقرير، وأن هناك قضايا ملحة وهي أولى بالتوصيات من التوصيات التي تقدمت بها اللجنة، ومنها سلامة المدارس وصيانتها،بالإضافة إلى حوادث المعلمات ويجب لنا في المجلس رأي بهذا الشأن، كما لم يتم تناول قضية زيادة رواتب المعلمين والمعلمات في المدارس الأهلية والتي أصدر خادم الحرمين توجيهاته بأن لا يقل رواتبهم عن 5 ألاف ريال،وأن تلك المدارس لم تتجاوب مع القرار بالشكل الإيجابي.

وقال الدكتور خالد العواد أن التوصيات لا تعكس ما طرحته اللجنة من ملاحظات وأن هناك فجوة بين رأي اللجنة وتوصياتها، كما أن هناك أخفاق في الإلتحاق برياض الأطفال في المملكة حيث تبلغ النسبة 5% بينما في بعض دول الخليج تصل إلى 90% وأن هناك دراسة علمية تؤكد بأن الطلاب الذين يدخلون رياض الأطفال يكون تحصيلهم العلمي حتى الجامعة مميز.

وطالب العضو الدكتور صدقة فاضل بضرورة التوسع في افتتاح المدارس الابتدائية للحيلولة دون تكدس الطلاب والطالبات في المدارس،بالإضافة بأن على الوزارة أن تلزم تدريس المرحلة الابتدائية بهدف محاربة الأمية،والتي بلغ نسبتها وفق أخر إحصاء 15% في المملكة.

وعلق الدكتور عبدالله الفيفي بأن حوادث المدارس خصوصاً في مدارس البنات كان يجب أن لا تغيب عن التقرير والتأكيد على أهمية وسلامة المدارس خصوصاً مدارس البنات.

من جانبه علق العضو عامر اللويحق قائلاً إن 391 مليون ريال لصيانة مدارس الطلاب و420 مليون ريال لصيانة مدارس البنات والتي تشمل 30 ألف مدرسة على مستوى المملكة،ولا يزال هناك مساهمات من المعلمين والمعلمات في الصرف على نظافة وصيانة مدارسهم لماذا؟.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 12 - 2011, 11:08   رقم المشاركة : [11]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 20/12/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

ثمانيني يلفظ أنفاسه أمام قسم الطوارئ "المغلق" بـ"صحي" السيل الكبير


سمران القثامي - سبق - الطائف: لفظ مسن ثمانيني أنفاسه أمام مركز صحي السيل الكبير صباح أمس الاثنين بعد محاولات من أقاربه للوصول إلى قسم الطوارئ، الذي كان مغلقاً رغم انتظارهم طويلاً.

وذكرت مصادر "سبق" أن المسن أُصيب بعارض صحي استدعى نقله على وجه السرعة إلى مركز صحي السيل الكبير في محاولة لتقديم الإسعافات الطبية لإنقاذ حياته في وقت مبكر من صباح أمس، لكن أقارب المسن وجدوا قسم الطوارئ مغلقاً رغم انتظارهم طويلاً حتى توفي المسن أمام قسم الطوارئ دون أية رعاية أو إسعاف.

وذكر عدد من أهالي السيل الكبير لـ"سبق" أن قسم الطوارئ أُغلق منذ شهر تقريباً بقرار الشؤون الصحية بمحافظة الطائف استناداً إلى إحصائية حالات الطوارئ في المركز الصحي خلال الفترة الماضية؛ حيث ارتأت إغلاقه بحجة ضعف عدد الحالات التي تم تسجيلها في كشوفات القسم.

"سبق" حاولت الاتصال بالناطق الإعلامي لصحة الطائف سعيد الزهراني؛ لأخذ تصريحه بهذا الخصوص، ولكن لم يتم الرد حتى ساعة إعداد الخبر.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 12 - 2011, 11:09   رقم المشاركة : [12]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية قلب جرئ
 

قلب جرئ is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 20/12/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

المدخلي لـ"سبق": نعمل بكل جدية وحزم في حل قضايا الابتزاز

"مبتز" يهدد فتاة: رغباتي أو السحر.. و"الهيئة" حسمته بالقبض


فهد كاملي - سبق - جازان: تمكَّنت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بجازان من إلقاء القبض على مبتز إحدى الفتيات، بعد قيامه بإرسال رسائل تهديدية باستخدام السِّحْر، ونشر صورها على الشبكة العنكبوتية إذا لم تستجب لرغباته ونزواته.

وبعد المتابعة والتحري ألقى أعضاء الهيئة القبض عليه، ووُجد بجواله عدد من الرسائل التي قام بإرسالها لتهديد الفتاة، وبعض الصور التي استخدمها وسيلة تهديد، وأُعدَّ محضر بذلك، وتم إحالته للجهات المختصة للتحقيق معه.

من جهته أكد لـ"سبق" فضيلة المدير العام لفرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة جازان، الدكتور عبدالرحمن بن عمر المدخلي، أن الهيئة تعمل بكل جدية وحزم في حل قضايا الابتزاز.

وندّد بالأسلوب المشين الذي يتخذه بعض ضعاف النفوس؛ لأن ذلك من قبيل إشاعة الفاحشة والنيل من أعراض الناس، التي يعاقب عليها النظام أشد العقوبات.

وحذّر الشبان والفتيات من عواقب هذا الأسلوب الوخيمة، وسأل المولى - جل وعلا - الهداية للجميع.


قلب جرئ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 12 - 2011, 12:18   رقم المشاركة : [13]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية صدام وهبان
 

صدام وهبان is on a distinguished road
افتراضي رد: اخبار جريدة سبق اليوم الثلاثاء 20/12/2011 ، اخبار صحيفة سبق اليوم

يعطيك الف عافية
اخوي


صدام وهبان غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار جريدة المدينة اليوم الثلاثاء 21-6-2011 - اخبار صحيفة المدينة السعودية اليوم أياد القسم ألاخباري 6 21 - 06 - 2011 19:55
لائحة الأيام العالمية والمناسبات هاوي برامج المنقولات العـــامة 0 13 - 06 - 2011 18:59
اخبار جريدة اليوم السابع اليوم الثلاثاء 31/5/2011 الى يوم الاربعاء 1/6/2011 - صحيفة اليوم السابع أياد القسم ألاخباري 1 31 - 05 - 2011 21:24
اخبار الصحف : جريدة الدستور اليوم الثلاثاء 31/5/2011 الى يوم الاربعاء 1/6/2011 - صحيفة الدستور أياد القسم ألاخباري 1 31 - 05 - 2011 21:17
يوم عالمي - لائحة الايام العالمية - تواريخ الايام العالمية قاهر الاعداء المنقولات العـــامة 0 08 - 05 - 2011 00:47


الساعة الآن 22:47.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO