|
|
#1
| ||||||||
| ||||||||
هل خلق ادم على صورة الرحمن بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم هنا كلاماً جميلاً وعلماً غزيراً لسماحة الشيخ العلامة محمد بن ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح جناته من أحد أشرطته يرد فيها عن ابن تيمية ، ثم بعد ذلك شرح شرحاً رائعاً ومفيداً عن المجاز في القرآن الكريم . أسأل الله تعالى أن ينفع بها إخواني وأن يهدي بها كل ضال عن طريق الحق أولاً : ما ذكره فضيلة الشيخ محمد بن ناصر الدين الألباني في الرد على من يتهم ابن تيمية رحمه الله قال : [ يجب أن يعلم المسلمون جميعاً إن ابن تيمية رحمه الله أبعد الناس عن التشبيه كذلك هو أبعد الناس عن التعطيل ، والناس من حوله يميناً ويساراً ضالون عن الصراط المستقيم ، هو يعمل بالآية : (( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ )) تنزيه دون تعطيل (( وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ )) إثبات دون تشبيه فكل من يتهم ابن تيمية بالتجسيم وكل كتبه رحمه الله رد على المجسمة كما أنه يرد على المؤولة المعطلة ، وله كلمة تكتب بماء الذهب يقول : " المشبه يعبد صنماً والمعطل يعبد عدماً كلاهما في الضلال لكن أحدهما أضل من الآخر ، المشبه يعبد صنماً يعني يعبد موجود لكنه يشبه بالأصنام وهذا كفر والمعطل يعبد عدماً أي يكون كالمعطلة الذين ينكرون وجود الله عز وجل ـ وتمام كلامه ـ المشبه أعشى والمعطل أعمى " هذه الحقيقة ابن تيمية يجملها في هذه الكلمتين ويفصلها في كل كتبه . ولذلك فلا يسمح لإنسان ينقل عن ابن تيمية ما يخالف المعلوم بالضرورة من كتبه وأنا أقول هذه الكلمة لأن الأمر كما قال الإمام الشافعي : " أبى الله أن لا يتم إلا كتابه " فقد يوجد كلمة مثلاً في بعض الرسائل زاغ خط القلم فيها إما من المؤلف أو من الناسخ وبخاصة إذا تكاثر النساخ فيما بعد ، حينئذ نفسر الجملة التي وقع فيها شيء من الإشكال برجوع إلى الأصول التي نحن أخذنا منه هذه الخلاصة أن ابن تيمية منزه ليس بمشبه ومثبت للصفات وليس بمعطل ]. ثانياً : ما ذكره فضيلة الشيخ محمد بن ناصر الدين الألباني رحمه الله عن المجاز في القرآن الكريم قال : [ ابن تيمية رحمه الله تكلم بكلام رائع جداً في هذا الموضوع ونحن منه نستقي، الشاهد الذي بدى لي في خصوص الحقيقة والمجاز الذي ينفيه ابن تيمية على كثير من علماء اللغة الذين يستعملون كثيراً لفظة المجاز ويطبقونها على بعض النصوص الشرعية من الكتاب والسنة أن هناك خلافاً لفظياً من جهة وخلافاً حقيقياً من جهة أخرى الخلاف اللفظي : ابن تيمية يعتقد بوجود ما يسميه علماء اللغة في بعض النصوص مجازاً هو يؤمن بهذا لكن لا يسميه مجازاً ويقول هو حقيقة . أضرب مثلاً واحداً فقط مما يسميه العلماء الذين يرددون على ألسنتهم لفظة المجاز ، يقولون مجازاً ويقول ابن تيمية هذه حقيقة وليست مجازاً المثل في سورة يوسف عليه السلام قال تعالى : (( وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ الَّتِي كُنَّا فِيهَا وَالْعِيرَ الَّتِي أَقْبَلْنَا فِيهَا وَإِنَّا لَصَادِقُونَ )) علماء اللغة : يسمون هذا مجاز الحذف تقديره " واسأل أهل القرية " ابن تيمية رحمه الله : لا يسميه مجازاً لا مجاز حذف ولا مجاز آخر يقول هذه حقيقة ، ويحاججهم بنفس منطقهم ، لأنهم يقولون – علماء اللغة - : " الأصل في كل عبارة عربية الحقيقة وأنه لا يجوز الخروج عنها إلى المجاز إلا إذا تعذرت الحقيقة " فيقول ابن تيمية في اللغة ما هي الحقيقة : الحقيقة هي : " المعنى الذي يتبادر إلى ذهن السامع للكلام العربي " ففي هذا المثال من هو العربي الذي يفهم من هذه الآية ومثيلاتها في الاستعمالات العربية من الذي يفهم ظاهرها ، ظاهرها : اسأل القرية يعني اسأل حيطانها ، لا أحد يفهم هذا الكلام ، إذن ما هو المفهوم من هذا الكلام العربي ، المفهوم هو ما يسميه علماء اللغة مجازاً ابن تيمية يقول هذا ليس مجازاً لأن : المجاز هو " الخروج عن الحقيقة إلى معنى غير متبادر لأول ما يسمع " ما يخطر في بال إنسان أبداً المعنى المجازي إنما رأساً يفهم اسأل سكان القرية وركاب القافلة ونحو ذلك ، ويذكر أمثله على هذا من الاستعمالات العربية مثلاً : يقول العربي " سرت والقمر " القمر في السماء وأنت في الأرض من يفهم أنه سار هو بجنبك وأنت بجنبه ، لكنهم يسمونه مجازاً ويقول ابن تيمية هذا ليس مجازاً هذا حقيقة لأنه لا أحد يفهم إلا هذا المعنى الذي أنتم تسمونه مجازاً لكن هو حقيقة ، لأنه لا يمكن أن يفهم فيه إلا هذا المعنى الظاهر وهو المعنى المتبادر وهو الحقيقة وليس المجاز مثال آخر " سال الميزاب " هل يفهم أحد من هذا أن الميزاب المعدن ذاب من شدة الحرارة مثلاً لا أحد يفهم هذا الكلام ، وإنما المعنى المتبادر لكل من يتكلم اللغة العربية " سال ماء الميزاب " كالآية السابقة تماماً ، إذن أنتم تسمونه مجازاً معليش لكنه هو الحقيقة إلا أنه فيه مخالفة لقولهم لأن القاعدة هي : " الأصل في كل عبارة عربية الحقيقة وأنه لا يجوز الخروج عنها إلى المجاز إلا إذا تعذرت الحقيقة " والحقيقة هي : " المعنى الذي يتبادر إلى ذهن السامع للكلام العربي " والمجاز هو : " الخروج عن الحقيقة إلى معنى غير متبادر لأول ما يسمع " إذن هم يقولون لا يخرج السامع من الحقيقة إلى المجاز إلا إذا كان هناك معنيان المعنى الأول حقيقي لا يمكن أن يكون مقصوداً إذن ننتقل منه إلى المعنى الآخر الغير متبادر فنسميه مجازاً في هذه الأمثلة كلها ليس هناك إلا معنى واحد بتفاق الناطقين بحرف الضاد والمتفقين على ما يسمونه بالحقيقة والمجاز ، في هذه الأمثلة ليس هناك إلا معنى واحد هذا المعنى الواحد الذي يسمونه مجازاً هو الحقيقة بعينها . هذا ما ذكره فضيلة الشيخ رحمه الله تعالى وأسكنه فسيح جناته وتغمده بواسع رحمته طبعاً للكلام بقية خصوصاً في نقطة خلافية جوهرية مهمة جداً إن شاء الله تعالى إذا انتهيت من كتابتها سأقوم بإنزالها عسى الله تعالى أن ينفع بها ولا تنسوني من صالح دعائكم . المصدر: منتديات مدينة الاحلام ig ogr h]l ugn w,vm hgvplk |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
بصوت الشيخ صلاح البدير إمام الحرم النبوي بروابط مباشرة و mp3 القران الكريم كامل | البرق | السمعيات و المرئيات الاسلاميه | 8 | 14 - 04 - 2011 04:36 |
القران الكريم كامل بصوت الشيخ صلاح البدير إمام الحرم النبوي بروابط مباشرة و mp3 | البرق | السمعيات والمرئيــــات | 6 | 24 - 10 - 2010 02:11 |
كيف يمكنك ايقاف حسابك على الفيس بوك | قلب جرئ | نغمات - بلوتوث - مقاطع و فيديو الجوال , بلاك بيري و ايفون | 5 | 19 - 08 - 2010 09:42 |
تفسير بن سِيرِين للأحلام | عاشق الاحلام | المنقولات العـــامة | 14 | 21 - 07 - 2009 11:24 |
كيف تحمي نفسك من مخاطر الطعام الغير صحي أثناء السفر | الجرئ2006 | نغمات - بلوتوث - مقاطع و فيديو الجوال , بلاك بيري و ايفون | 0 | 09 - 08 - 2007 17:05 |
Powered by vBulletin Version 3.8.7 Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى |