منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 24 - 05 - 2008, 16:00
روح القمـــر غير متصل
..:: مشرفة سابقة.
 


روح القمـــر is on a distinguished road
افتراضي قصة وعبرة










مجموعة من القصص المميزة



مات كما يموت الحمار


في الخمسينات الميلادية وفي إحدى الكليات بدولة عربية ، وقف أحد الطلبة ، ممسكاً بساعته محدقاً نظره فيها ،وهو يصرخ قائلاً ( إن كان الله موجوداً فليمتني إذاً بعد ساعة ) ،وكان مشهداً عجيباً شهده جمهرة من الطلاب والأساتذة ،ومرت الدقائق عجلى ، وحين أتممت الساعة دقائقها انتفض الطالب بزهو وتحد ، وهو يقول لزملائه: أرأيتم لو كان الله موجوداً لأماتني ، وانصرف الطلاب ، وفيهم من وسوس له الشيطان ، وفيهم من قال : إن الله أمهله لحكمة ، وفيهم من هز رأسه وسخر منه ! أما الشاب المذكور ، فذهب إلى أهله مسروراً ، خرج يتمطى، وكأنه أثبت بدليل عقلي لم يسبقه إليه أحد أن الله – سبحانه – غير موجود ، وأن الإنسان خلق هملاً ، لا يعرف له رباً وليس له معاد أو حساب !


ودخل منزله فإذا والدته قد أعدت مائدة الغداء وإذا والده قد أخذ مكانه على المائدة ينتظره ، فهرع الولد مسرعاً إلى المغسلة ، ووقف أمامها يغسل وجهه ويديه ، ثم ينشفهما بالمنديل ، وبينما هو كذلك ،إذ به يسقط على الأرض جثة لا حراك بها !!


نعم لقد سقط ميتاً ، وأثبت الطبيب في تقريره ، أن موتته كانت بسبب الماء الذي دخل بإذنه ! وفي ذلك قال الدكتور عبد الرزاق نوفل – رحمه الله - :


( أبى الله إلا أن يموت كما يموت الحمار ) !


والمعروف علمياً أن الحمار والحصان إذا دخل الماء في أذن أحدهما ، مات من ساعته "[!!.




من رآني فلا يظلمن أحداً


( مما حكى ) :-


قال بعضهم : رأيت رجلاً مقطوع اليد من الكتف وهو ينادي : من رآني فلا يظلمن أحداً . فتقدمت إليه وقلت له: يا أخي ما قصتك ؟ قال يا أخي قصتي عجيبة وذلك أني كنت من أعوان الظلمة فرأيت يوماً صياداً وقد اصطاد سمكه كبيرة فأعجبتني ، فجئت إليه فقلت : أعطني هذه السمكة ؛ فقال لا أعطيكها أنا آخذ بثمنها قوتاً لعيالي ، فضربته وأخذتها منه قهراً ، ومضيت بها – قال : فبينما أنا أمشي بها حاملها إذا عضت على إبهامي عضة قوية فلما جئت بها إلى بيتي وألقيتها من يدي ضربت على إبهامي وآلمتني ألماً شديداً حتى لم أنم من شدة الوجع والألم وورمت يدي ، فلما أصبحت أتيت الطبيب وشكوت إليه الألم فقال : هذه بدأ الأكلة !! اقطعها وإلا نقطع يدك ، فقطعت إبهامي ، ثم ضربت على يدي فلم أطق النوم ولا القرارمن شدة الألم ، فقيل لي اقطع كفك فقطعته ، وانتشر الألم إلى الساعد وآلمني ألماً شديداً ولم أطق القرار ، وجعلت أستغيث من شدة الألم ، فقيل لي : أقطعها إلى المرفق فقطعتها ، فانتشر الألم إلى العضد ، وضربت على عضدي أشد من الألم الأول ، فقيل : اقطع يدك من كتفك ، وإلا سرى إلى جسدك كله ، فقطعتها . فقال لي بعض الناس : ما سبب ألمك ؟ فذكرت قصة السمكة، فقال لي : لو كنت رجعت في أول ما أصابك الألم إلى صاحب السمكة واستحللت منه وأرضيته لما قطعت من أعضائك عضواً فاذهب الآن إليه واطلب رضاه ،قبل أن يصل الألم إلى بدنك .


قال : فلم أزل أطلبه في البلد حتى وجدته فوقعت على رجليه أقبلها وأبكي وقلت له : يا سيدي سألتك بالله إلا عفوت عني . فقال لي : ومن أنت ؟ قلت : أنا الذي أخذت منك السمكة غصباً وذكرت ما جرى وأريته يدي فبكى حين رآها ثم قال : يا أخي أحللتك منها لما رأيته بك من هذا البلاء . فقلت : يا سيدي بالله هل كنت قد دعوت علي لما أخذتها ؟ قال نعم . قلت : ( اللهم إن هذا تقوى علي بقوته على ضعفي على ما رزقتني ظلماً فأرني قدرتك فيه ) . فقلت : يا سيدي قد أراك الله قدرته في وأنا تائب إلى الله عز وجل عما كنت عليه من خدمة الظلمة ولا عدت أقف لهم على باب ، ولا أكون من أعوانهم ما دمت حياً إن شاء الله ) .


قلت : وفي القصة تحذير شديد لمن أعان ظالماً ، وأن دعوة المظلوم مجابة .


قال عبد الله بن سلام "[قصة وعبرة 0إن الله تعالى لما خلق واستووا على أقدامهم رفعوا رءوسهم إلى السماء ، وقالوا : يا رب مع من أنت ؟ قال : مع المظلوم حتى يؤدى إليه حقه .


وقال مكحول الدمشقي : (ينادي مناد يوم القيامة أين الظلمة وأعوانهم ؟ فما يبقى أحد مد حبراً أو حبر لهم دواة أو برى لهم قلما فما فوق ذلك إلا حضر معهم ، فيجمعون في تابوت من نار فيلقون في جهنم )




ينهق من قبره كما ينهق الحمار


روى الأصبهاني وغيره وقد حدث به أبو العباس الأصم بمشهد من الحفاظ فلم ينكروه : أن العوام بن حوشب قال : نزلت مره حياً ، وإلى جانب ذلك الحي مقبرة فلما كان بعد العصر انشق منها قبر فخرج رجل رأسه رأس حمار وجسده جسد إنسان فنهق ثلاث نهقات ثم انطبق عليه القبر ! فإذا عجوز تغزل شعراً أو صوفاً فقالت امرأة ، ترى تلك العجوز . قلت : ما لها ؟ قالت : تلك أم هذا ، قلت : وما كانت قضيته ؟ قالت : كان يشرب الخمر فإذا راح تقول له أمه : يا بني اتق الله ولا تشرب هذا الخمر ؟ فيقول لها : إنما أنت تنهقين كما ينهق الحمار ، قالت : فمات بعد العصر قالت : فهو يشق عنه القبر بعد العصر كل يوم فينهق ثلاث نهقات ثم ينطبق عليه القبر .



# من صور بر الوالدين :


(1) عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( دخلت الجنة فسمعت منها قراءة القرآن ، فقلت : من هذا ؟ فقيل حارثه بن النعمان ، قال : كذا لكم البر كذا لكم البر )) وكان رضي الله عنه يفلي رأس أمه ، ويطعمها بيده .


(2) وكان محمد بن المنكدر يضع خده بالأرض ثم يقول لأمه : ضعي قدمك عليه .


(3) وكان أبو هريرة إذا غدا من منزله لبس ثيابه ثم وقف على باب أمه فيقول : السلام عليك يا أمتاه ورحمة الله وبركاته ، فترد عليه مثل ذلك ..، فيقول : جزاك الله لاعني خيراً كما بررتني كبيرة ..، ثم يخرج ..، فإذا رجع قال مثل ذلك .




وقلب جبريل عليه السلام القصر بمن فيه !!


عن ( وهب بن منبه ) – رحمه الله تعالى – قال : (( بنى جبار من الجبابرة قصراً وشيده ، فجاءت عجوز فقيرة فبنت إلى جانبه كوخاً تأوي إليه ، فركب الجبار يوماً وطاف حول القصر ، فرأى الكوخ فقال : لمن هذا ؟ فقيل : لامرأة فقيرة تأوي إليه ، فأمر به فهدم ، فجاءت العجوز فرأته مهدوماً فقالت : من هدمه ؟ فقيل : الملك رآه فهدمه . فرفعت العجوز رأسها إلى السماء ، وقالت : يا رب إذا لم أكن أنا حاضرة فأين كنت أنت ؟ قال : فأمر الله جبريل أن يقلب القصر على من فيه فقلبه )) .


وقيل : لما حبس خالد بن برمك وولده قال : يا أبت بعد العز صرنا في القيد والحبس ؟! فقال : ( يا بني دعوة المظلوم سرت بليل غفلنا عنها ، ولم يغفل الله عنها ). نعم يقول النبي صلى الله عليه وسلم ( إن دعاء المظلوم يرفع فوق الغمام ، ويقول الرب تبارك وتعالى وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين ) .




وجفت رجلاه وسقط


عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له طريقاً إلى الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضاً بما يصنع .. الحديث )).


قال أحمد بن ودان المالكي في كتاب المجالسة له : حدثنا زكريا بن عبد الرحمن البصري قال : (( سمعت أحمد بن شعيب يقول : كنا عند بعض المحدثين بالبصرة فحدثنا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم ..) وفي المجلس معنا رجل من المعتزلة فجعل يستهزئ بالحديث فقال : والله لأطرقن غداً نعلي بمسامير فأطأ بها أجنحة الملائكة ، ففعل ومشى في النعلين فجفت رجلاه جميعاً ووقعت فيهما الأكلة .


وقال الطبراني : سمعت أبا يحيى زكريا بن يحيى الساجي قال : كنا نمشي في بعض أزقة البصرة إلى باب بعض المحدثين فأسرعنا المشي وكان معنا رجل ماجن منهم في دينه فقال : ارفعوا أرجلكم عن أجنحة الملائكة لا تكسروها كالمستهزئ ، فما زال من موضعه حتى جفت رجلاه وسقط .



rwm ,ufvm

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 25 - 05 - 2008, 00:06   رقم المشاركة : [2]
نائب المشرف العام
 

السامي تم تعطيل التقييم
افتراضي

قصص وعبر

ولكن

هيهات أن تجدين بهذه الأيام من يعتبر

نسال الله السلامة في أمورنا


السامي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25 - 05 - 2008, 16:52   رقم المشاركة : [3]
..:: مشرف قسم القصص و الروايات ::..
الصورة الرمزية الحزين و المجروح
 

الحزين و المجروح is on a distinguished road
افتراضي

شكرا لك يا روح ودمتي متالقه
دائما وننتظر الجديد والمفيد
اخوك الحزين


الحزين و المجروح غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25 - 05 - 2008, 21:44   رقم المشاركة : [4]
مراقب عام
الصورة الرمزية الجرئ2006
 

الجرئ2006 is on a distinguished road
افتراضي

استغفر الله

مايعرف ان الله فوقه

عبره من الله

يسلمووو

يالغاليه على النقل الرائع


الجرئ2006 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 28 - 05 - 2008, 12:29   رقم المشاركة : [5]
..:: من سكان المدينة ::..
 

@الراشدي@ is on a distinguished road
افتراضي

لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي

مشكوره اختي الغاليه

على هذه العبر
ودمتي يالغاليه وننتظر منك
كل جديد


@الراشدي@ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11 - 08 - 2009, 17:31   رقم المشاركة : [6]
..:: مشرفة سابقة.
 

روح القمـــر is on a distinguished road
افتراضي

يسلمو علي المرور


روح القمـــر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08 - 10 - 2009, 23:09   رقم المشاركة : [7]
..:: مراقب سابق ::..
الصورة الرمزية ابن اليمن
 

ابن اليمن is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى ابن اليمن إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى ابن اليمن
افتراضي


تقبلي مروري


ابن اليمن غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09 - 10 - 2009, 15:33   رقم المشاركة : [8]
..:: من سكان المدينة ::..
 

ملكة القلوب is on a distinguished road
افتراضي

شكر الكبير على القصص الرائع

وتقبلي مروري


ملكة القلوب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10 - 11 - 2009, 13:10   رقم المشاركة : [9]
..:: من سكان المدينة ::..
الصورة الرمزية صدام وهبان
 

صدام وهبان is on a distinguished road
افتراضي

مشكوره اختي روح القمر



ارجومنك الترحيب بصدام وهبان


صدام وهبان غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 17:44.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO