منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 11 - 05 - 2008, 23:53
فارس الاسـلام غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


فارس الاسـلام is on a distinguished road
افتراضي اللحن ومراتب القراءة والاستعاذة والبسملة










أولا اللحن
ينقسم اللحن إلى نوعين نوع خفي ونوع جلي
فالجلي يعرفه علماء الأداء وغيرهم كمخالفة قواعد العربية سواء ترتب عليه إخلال بالمعنى كضم تاء أنعمت عليهم أم لا كاستبدال حرف بحرف أوحركة بحركة كإبدال الضاد ظاءا وهذا النوع من اللحن حرام شرعا باتفاق المسلمين معاقب عليه فاعله إن تعمده
أما الخفي فلا يعرفه إلا علماء الأداء وقد عرفه أئمة الأداء بأنه خطأ يعرض للألفاظ فيخل بقواعد التجويد ولكن لا يخل باللغة ولا بالإعراب و لا بالمعنى كمد المقصور وقصر الممدود إلى غير ذلك وحكمه أنه مكروه ومعيب عند أهل الأداء وقيل يحرم كذلك لذهابه بحسن التلاوة ورونقها في كتاب الله تعالى الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد

بعض أنواع اللحن في القراءة من كتاب التمهيد
إن مما ابتدع الناس في قراءة القران أصوات الغناء ، وهي التي أخبر بها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنها ستكون بعده، ونهى عنها ويقال إن أول ما غني به من القرآن قوله عز وجل أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر ، نقلوا ذلك من تغنيهم بقول الشاعر
أما القطاة فإني سوف أنعتها نعتًا يوافق عندي بعض ما فيها
وقد قال رسول الله - ? - في هؤلاء : مفتونه قلوبهم وقلوب من يعجبهم شأنهم .
وابتدعوا أيضاً شيئاً سموه الترقيص ، وهو أن يروم السكت على الساكن ثم ينفر مع الحركة في عدو وهرولة .
وآخر سموه الترعيد ، وهو أن يرعد صوته كالذي يرعد من برد وألم ، وقد يخلط بشيء من ألحان الغناء .
وآخر يسمى التطريب ، وهو أن يترنم بالقرآن ويتنغم به ، فيمد في غير مواضع المد، ويزيد في المد على ما ينبغي لأجل التطريب ، فيأتي بما لا تجيزه العربية . كثر هذا الضرب في قراء القرآن .
وآخر يسمى التحزين ، وهو أن يترك طباعه وعادته في التلاوة ، ويأتي بالتلاوة على وجه آخر ، كأنه حزين يكاد يبكي مع خشوع وخضوع ، ولا يأخذ الشيوخ بذلك ، لما فيه من الرياء .
وآخر أحدثه هؤلاء الذين يجتمعون فيقرأون كلهم بصوت واحد ، فيقولون في نحو قوله : أفلا يعقلون ، أو لا يعلمون : أفل يعقلون ، أول يعلمون ، فيحذفون الألف ، وكذلك يحذفون الواو فيقولون : قال' آمنا ، والياء فيقولون : يوم الدن في يوم الدين . ويمدون ما لا يمد ، ويحركون السواكن التي لم يجز تحريكها ، ليستقيم لهم الطريق التي سلكوها ، وينبغي أن يسمى هذا التحريف .
وأما قراءتنا التي نقرأ ونأخذ بها ، فهي القراءة السهله المرتله العذبه الألفاظ ، التي لا تخرج عن طباع العرب وكلام الفصحاء ، على وجه من وجوه القراءات ، فنقرأ لكل إمام بما نقل عنه ، من مد أو قصر أوهمز أو تخفيف همز أو تشديد أو تخفيف أو إماله أوفتح أو إشباع أو نحو ذلك .

ثانيا مراتب القراءة
مراتب القراءة أربعة هي التحقيق والترتيل والحدر والتدوير
فالتحقيق هوالقراءة بتؤدة وطمأنينة بقصد التعليم من تدبر المعاني ومراعاة ضبط الأحكام
والترتيل هوالقراءة أيضا بتؤدة وطمأنينة مع تدبر المعاني ومراعاة الأحكام وهو أقل درجة من درجة التحقيق لأنه يكون في مقام القراءة للتعبد
والحدر هو الإسراع في القراءة مع مراعاة ضبط الأحكام
والتدوير هو القراءة بحال متوسطة بين التؤدة والسرعة مع مراعاة ضبط الأحكام
وقد رأي بعض العلماء أن مرتبتي التحقيق والترتيل هي مرتبة واحدة إلا أن مرتبة التحقيق خاصة بالتعليم ومرتبة الترتيل خاصة بالقراءة بالتعبد والقراءة والتعلم وهي أفضل المراتب لذكرها في الآية الشريفة
الاستعاذة
حكمها هي مستحبة و مندوبة عند الجمهور و قيل واجبة عند البدء بالقراءة و ذلك بمقتضى قوله تعالى في سورة النحل
فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم 98

وصيغتها المختارة أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
وتجوز بغير هذه الصيغة زيادة أو نقصا نحو أعوذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم أو أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم أو أعوذ بالله من الشيطان فقط

وقد قال الإمام الشاطبي رحمه الله
إذا ما أردت الدهر تقرأ فاستعذ ***** جهارا من الشيطان بالله مسجلا
على ما أتى في النحل يسراً وإن تزد ***** لربك تنزيهاً فلست مجهلا
وقد ذكروا لفظ الرسول فلم يزد *****ولو صح النقل لم يبق مجملا
وفيه مقال في الأصول فروعه *****فلا تعد منها باسقا ومظللا
وإخفاؤه فصل أباه وعاتنا *****وكم من فتىً كالمهدوي فيه أعملا
ولها أربع حالات حالتان يجهر بها فيهما وحالتان يسر بها فيهما
فيجهر بها في المحافل و التعليم
و يسر بها في الصلاة و الانفراد
ولها مع البسملة عند أول السورة أربعة أوجه

الأول
قطع الجميع
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قطع بسم الله الرحمن الرحيم قطع والضحى

________________________________
الثاني
الوقف على الاستعاذة وو صل البسملة بأول السورة
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قطع بسم الله الرحمن الرحيم وصل والضحى

___________________
الثالث
وصل الاستعاذة بالبسملة وقطع البسملة عن أول السورة
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وصل بسم الله الرحمن الرحيم قطع والضحى


_________________________
الرابعوصل الجميع
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وصل بسم الله الرحمن الرحيم وصل والضحى



___________*******___________


البسملة
اختلف رأي العلماء في البسملة هل هي من القرآن أم ليست منه فقال بعضهم إن البسملة آية في سورة الفاتحة فقط وليست آية في بقية السور وقال بعضهم أنها جزء من أول كل سورة عدا براءة
والفاتحة سبع آيات اتفاقا فمن عد البسملة آية اسقط آية صراط الذين أنعمت عليهم وأدغمها في الآية بعدها كالشافعية
أما الما لكية فأسقطوا البسملة وعدوا صراط الذين أنعمت عليهم هي الآية السادسة
و للبسملة بين السورتين ثلاثة أوجه عند حفص ومن وافقه

الأولقطع الجميع
ولسوف يرضى قطع بسم الله الرحمن الرحيم قطع والضحى

____________________________
الثاني
قطع الأول ووصل الثاني بالثالث ولسوف يرضى قطع بسم الله الرحمن الرحيم وصل والضحى


_____________________________
الثالثوصل الجميع
ولسوف يرضى وصل بسم الله الرحمن الرحيم وصل والضحى



____________________**********___________________

هذا و لا يصح وصل آخر السورة بالبسملة ثم قطع البسملة عن أول السورة بعدها لارتباط معنى البسملة بأول السورة لا بآخرها
و أما بين الانفال و براءة فلك الوقف و السكت و الوصل بدون بسملة
وقد روى سعيد بن جبير أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان لا يعلم انقضاء السورة حتى ينزل عليه
بسم الله الرحمن الرحيم
وتجوز البسملة أثناء السور حتى أثناء سورة براءة أي ولو بعد أول السورة بآية واحدة فتجوز البسملة ويجوز عدم الإتيان بها وقد ورد عن الإمام الشاطبي أنه كان يأمر بالبسملة بعد الاستعاذة أثناء السور في نحو الله لا إله إلا هو أو وعنده مفاتح الغيب أو إليه يرد علم الساعة لما في وصل هذا وأمثاله بالاستعاذة من البشاعة في المعنى والإيهام
وهاكم شاهد البسملة من الشاطبية
وبسمل بين السورتين بسنة ***** رجال نموها درية وتحملا
ووصلك بين السورتين فصاحة ***** وصل واسكتن كل جلاياه حصلا
ولا نص كلا حب وجه ذكرته ***** وفيها خلاف جيدة واضح الطلا
وسكتهم المختار دون تنفس ***** وبعضهم في الأربع الزهر بسملا
لهم دون نص وهو فيهن ساكت ***** لحمزة فافهمه وليس مخذلا
ومهما تصلها أو بدأت براءة ***** لتنزيلها بالسيف لست مبسملا
ولا بد منها في ابتدائك سورةً ***** سواها وفي الأجزاء خير من تلا
ومهما تصلها مع أواخر سورة ***** فلا تقفن الدهر فيها فتثقلا

والله أعلم



hggpk ,lvhjf hgrvhxm ,hghsjuh`m ,hgfslgm

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 12 - 05 - 2008, 00:23   رقم المشاركة : [2]
مراقب عام
الصورة الرمزية الجرئ2006
 

الجرئ2006 is on a distinguished road
افتراضي

مشكور اخي الغالي على الموضوع الطيب

ولا يحرمنا من جديدك


الجرئ2006 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13 - 05 - 2008, 04:42   رقم المشاركة : [3]
..:: من سكان المدينة ::..
 

نبض الحياة is on a distinguished road
افتراضي

أخي فارس الإسلام



أثابك الله وسلمت أناملك 0


نبض الحياة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13 - 05 - 2008, 10:41   رقم المشاركة : [4]
..:: من سكان المدينة ::..
 

@الراشدي@ is on a distinguished road
افتراضي

اخوي فارس الاسلام كلام مفيد جدا


وبصراحه اسم على مسمى


@الراشدي@ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13 - 05 - 2008, 10:44   رقم المشاركة : [5]
..:: من سكان المدينة ::..
 

حسين حبيب is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خير اخوي الغالي


حسين حبيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27 - 06 - 2008, 03:44   رقم المشاركة : [6]
..:: من سكان المدينة ::..
 

فارس الاسـلام is on a distinguished road
افتراضي

الجرئ 2006

الجديد و المفيد في القادم ان شاء الله


فارس الاسـلام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27 - 06 - 2008, 03:45   رقم المشاركة : [7]
..:: من سكان المدينة ::..
 

فارس الاسـلام is on a distinguished road
افتراضي

نبض الحياة

جزيت خيراً


فارس الاسـلام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27 - 06 - 2008, 03:50   رقم المشاركة : [8]
..:: من سكان المدينة ::..
 

فارس الاسـلام is on a distinguished road
افتراضي

@الراشدي@

مشكور علي الكلام الطيب


فارس الاسـلام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27 - 06 - 2008, 03:52   رقم المشاركة : [9]
..:: من سكان المدينة ::..
 

فارس الاسـلام is on a distinguished road
افتراضي

حسين حبيب

جزيت خيراُ ياطيب


فارس الاسـلام غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 18:08.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO