منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 
معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 10 - 05 - 2008, 18:00
الصورة الرمزية البرق
البرق غير متصل
..:: خدمة العملاء ::..
 


البرق is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى البرق إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى البرق
افتراضي Grand Theft Auto IV ..[ المراجعة العربية الأولى ]..

Grand Theft Auto ..[ المراجعة العربية الأولى ]..
---------------------
من منا لا يريد أن تكون له شخصية , ويكون له اسمٌ يُردد في كل مكان , لكن هذا قد يكون على حساب اشياء أخرى مثل السُمعة والأخلاق , ما رأيك برجل يريد الهروب من الماضي الحافل بالمشاكل , الى رجل يُحب التدمير , ويظن انه رجلٌ قوي إذا فعل ذلك .. يقود السيارات وفي يده مسدس , يلاحقه الشرطة اينما ذهب , أوروبي الجنسية , ولكنه ذهب الى أميركا , الى عمه , الذي يقُال انه جبان , ولكن بطلنا الشرير , يتعلم فنون السرقة , القتل , والعنف ، إنه نيكو بيلاك .. في لعبة حرامي السيارات , التي اتحفتنا بأجزاءها السابقة , الان صدرت اللعبة التي طال إنتظارها من كل انحاء العالم , انا اعلم انك قد قررت شراءها , ولكن سأخبرك بصفاتها التي لا تُعد ولا تُحصى , في هذه المراجعة المتواضعة .
-------------------------------
Grand Theft Auto ..[ المراجعة العربية الأولى ]..

الناشر: Rockstar Games
المطور: Rockstar North
النوع: أكشن ومغامرات من منظور الشخص الثالث .
تاريخ الإصدار : 28 / 4 / 2008.
أجـهزة أخرى: Xbox 360
الـكاتب: حسن .. ( Silent Boss )



الكل يعلم أن المجرمين قبيحين , والكل يعلم أيضاً أن الجبان يستحق أن نشفق عليه ويجب علينا أيضا أن نتخذه قدوة لنا . هذا ما ستتعلمه خلال لعبك في نمط اللاعب الواحد في اللعبة الجديدة Grand Theft Auto IV التي اصدرتها شركة روكستار التي ابهجتنا بالاجزاء السابقة من اللعبة . هذه السلسة مازالت تدعوا الى العنف والقتل . بالتأكيد , فعمليات تدمير سيارات الشرطة ما زالت مستمرة , وكذلك عمليات قتل المدنيين البرئيين , قتل المومسات , مساعدة تُجار المخدرات و عيش حياة رخيصة , بالاضافة الى الكثير , الكثير من الأفعال السيئة والدنيئة , وكل هذا على حساب نيكو بالاك البريء . هذه الجزأ الجديد يوفر لك تشكيلة جديدة وعالم يحتوى على مستويات ضخمة لم ولن تظهر في أي لعبة , ولم تكتفي روكستار بهذا , فلقد حولت مجريات القصة من مجرد قصة لتبادل طلقات النار من دون سبب إلى قصة دراميه وتحكي عن الحياة الواقعية , كل خاصية أضافتها روكستار تُعتبر تحفة جديدة , تستحق التصفيق .


Grand Theft Auto ..[ المراجعة العربية الأولى ]..
.
في كل جزء من هذه الاجزاء تظهر لنا شخصية جديدة , وفي هذا الجزء ستلعب بنيكو بيلاك , وقد كان يعيش في اوروبا الشرقية , والان يحاول الفرار من ماضيه و أهوال الحرب البوسنية , يسافر الى مدينة الحرية " Liberty City " لكي يجرب الحلم الأمريكي , وغرضه الوحيد هو إيجاد ابن عمه , رومان , اين عمه قد يكون من إحدى الأسباب التي تقوده إلى النجاح . كما قلت لكم سابقاً أن نيكو رجل بريء , ولكن بعد مرور القليل من الوقت , ستختلف حياة نيكو , فسوف يتحول نيكو إلى قاتل , قاتل ينفذ كل ما يطلبه منه رجل أجنبي سيء السمعة , ولا أخلاق له . مع مرور الوقت الذي نقضيه مع نيكو , سنرى شيئاً فشيئأً أنه رجل محطم من الداخل , لأنه يريد أن يفعل أي شيء لكي ينسى شخصيته السابق , ويهرب منها .
.
لعبة GTA الشهيرة , لم يسخر منها أحد , لطالما كانت في القمة , ومع المستويات الجديدة , والشخصيات المتطور و عوالم اللعبة المفتوحة , ستكون القصة في القمة .سيصبح نيكو أكثر اعتماداً على نفسه , كلما زادت عمليات القتل والعنف والاجرام من قبله . لن ينجح كفاح نيكو ضد طبيعته الوحشية والتي لا تعرف الرحمة , ولكن هذا أفضل من أن يكون نيكو متعاطف مع الجميع , لانه لو فعل هذا , ستصبح اللعبة سخيفة . كلما زادت شراسته كلما اصبحت احداث القصة أفضل , وكذلك سوف يزداد شعورنا بمأساة نيكو بيلاك .
.
إذا كنت تريد أن تكتشف كل شيء في المدينة ما عليك إلا بالتجول حولها . على الرغم من وجود المباني المتشابهة في الالوان والاحجام , إلا انه بإمكانك أن تميز بينهم ( كما تميز بين المباني في نيويورك ) . عندما تذهب الى حي الأثرياء سترى أن الشارع حديث البناء . من أفضل الملابس التي رأيتها هي ملابس المشاة , ولكن للأسف عدد الشرطة أكبر من عدد المشاة ! عندما تتجه الى حي الدوقات سترى أن الشارع قد جُرد من الإسفلت , الأشخاص الذين لا يملكون مأوى وكذلك المجرمين سيقوم بالاحتيال على الضعفاء .
.
Grand Theft Auto ..[ المراجعة العربية الأولى ]..
.
انظر الى الناس وسوف تلاحظ اشياء مذهلة . على سبيل المثال , لقد رأيت إمرأة توقفت عند إشارة ضوئية , ثم نظرت الى المرآه الجانبية لسيارة رجل ما , قبل ان يصدمها صاحب السيارة . وهذا الرجل خرج من السياراة وذهب الى المرأة , لكي يتأكد من انها بخير . ولكن هذا لا علاقة له بالقصة , إنما هي حياة مواطني مدينة الحرية , وهذه مجرد حادثة من الاحداث الكثيره التي تجري في اليوم .
.
ابقى في منطقة واحدة لفترة كافية وسوف ترى كيف تتغير اشارة المرور والمشاه بتغير اوقات اليوم . عندما يسقط المطر , سترى أن الناس يجلبون المظلات معهم أو يحتمون بأوراق الجرائد ريثما يجدون ملجأً لهم . عندما يطارد نيكو بيلاك الشرطة , سيجهلون انه اصعب من أي مجرم آخر , فهو سفاح بحب الدماء . هنالك العديد من الاشياء التي تذكرك بأن هذه المدينة لا تنام , وهي أنها مليئة بالاعمال المجنونة . كالعادة , الناس يذهبون الى أعمالهم يومياً , ولكن هذا الأمر يتغير عندما يسرق نيكو سياراتهم أو يطلق عليهم النار من دون سبب , فهذا الامر يمنعهم من الذهاب الى العمل . الكل لا يحب أن يغير أحد مجرى حياته , ولكن نيكو لا يهتم بمشاعر الناس.


مدينة الحرية " Liberty City " ليست اكبر من سان اندريس , لكن كثافتها أكبر . هنالك الكثير من الأشياء لترى وتفعل , تماماً مثل نيويورك بالضبط , هنالك القليل من المساحات المهدرة " الفاضية " . عندما تدخل للبنايات , وتفتح الباب لن ترى إلا الدرج أمامك وعليك بركوبه لكي تصل الى السطح . الشيء المحبط هو أنه هنالك آلاف من المباني في المدينة , ولكن ليس بإستطاعك أن تدخل لمعظم . لحسن الحظ , توجد الكثير من وسائل الترفيه والنقاط الرائعة مثل المهمات الخاصة . ليس هنالك شيء يشير الى المباني المفتوحة من أجل تسهيل المهمات , قد تجد نفسك تجرب الكثير من الابواب حتى تصل الى الباب المفتوح , ولكن هذا لا يعني أنك لن تذهب حيثما تشاء .


قد تضيع الكثير من الوقت في تصفح الانترنت . وهذا يشمل تفقدك للبريد الالكتروني , الضغط على الوصلات العشوائية , استخدام Love-Meet.com لكي تحصل على مواعيد , أو لكي تقرأ الاخبار بواستطه . يوجد الكثير من المواقع التي تقوم بتغطية أخبار المهمات التي انجزها نيكو . يمكنك ان تقرأ عن مُختلف هذه الاحداث إذا كنت تريد أن تُكون لك فكرة عن كيفية تقييم اعمالك . قد لا تنزعج عندما تنظر اليهم كلهم , ولكن تستطيع أن تتجاهل البعض , ولكن المشكله الوحيده هي أن النظر اليهم سيأخذ الكثير من الوقت في كلتا الحالتين " التجاهل أو الاكتشاف " .
.
Grand Theft Auto ..[ المراجعة العربية الأولى ]..
.
ولكي تطور اللعبة من نفسها " وهذا بخلاف الجزئين السابقين ( سان اندريس و فايس سيتي ) لانه التشابه كبير بينهما " في هذا الجزء ستستخدم الهاتف الخلوي ( صحيح انه أُستخدم في جزء سان اندريس ولكن ليس لفترة طويلة ) , وسوف تتلقى الاتصالات والرسائل النصيه من الأصدقاء وشركاء العمل على هاتفك . هذا هو نظام معرفة المهمات . قد تبدأ المهمة بمجرد ردك على الهاتف , ولكن فيأغلب الاحيان عليك بالتوجه الى مكان معين لكي تشُرع في هدفك , أو قد يكون هنالك حديث لا يخدمك بشيء عدا وصف نيكو , اصدقاءه , أو حتى أعداءه . الخبر السار هو انه بإمكانك أن تتلكم في هاتفك الخاص بينما تقود الحافلة بين حصار الشرطة .

يُستخدم الهاتف ايضاً كمنظم لأعمالك فهو قد يذكرك بالأحداث الحاسمه ( موعد مع فتيات عبر الانترنت ) والهاتف مُجهز بنغمات و خلفيات . يمكن أن يكون الهاتف مصدر إزعاج لك , كما في الحياة الواقعية . عندما تواعد كارمين , سترسل لك نغمات و رسائل نصيه على الدوام لكي تتأكد من أنك لا تنام مع فتاة اخرى . هنالك محتاجين في مدينة الحرية . ستحصل على اتصالات في المهمات . تستطيع أن تتجاهل الإتصال أو ان تجيب عليها . وكن معظم الاتصالات , تكون على الارجح من صديق لك ويدعوك للخروج معه . هذه اللعبة ذكية جداً وتحتوي على مئات الالآف من الحوارات , ولكن نيكو قد يحول بعض الحوارات الهادئة مع اصدقاءه إلى حروب ومشاحنات .
.
هذا لا يعني أن لا تُعطي اصدقاءك وقتاً من اليوم . خلال رحلة نيكو ستسمتح لك الفرصة لتعزيز علاقاتك مع الناس الذي تقابلهم . ليس من الضروري أن تأخذ جاكوب الجاميكي الى الشرب أو للسباحة عندما يتصل بك , لكن إذا فعلت ذلك , سيكون الامر لصالحك و ستستفيد منه . إذا كان هنالك شخص يحبك بما فيه الكفاية , سوف يعطيك القدرة على أكتشاف قدراتهم الخاصة . تستطيع أن تتصل ليل نهار الى جاكوب و تطلب منه خفص سعر الاسلحة وهو سيقبل ذلك . باكي , الأرلندية الغاضبة والشقية , تعطيك قنابل لكي تفخخ السيارات بها . ديوان يرسل لك زوجا من homies لكي يساعدك في انجاز المهام .


Grand Theft Auto ..[ المراجعة العربية الأولى ]..
.
فوائد اتخاذ صداقات في هذه المدينة تتجاوز هذه الصفات الماديه . الاصدقاء يقدمون لك تعليق على الحياة , المدينة , نيكو , والقصة . وليس هنالك شيء ضروري منهم لكي تنهي اللعبة , ولكن كل هذه الأشياء مدهشة . الحوار في هذا الجزء غني , مضحك , ورائع . في العديد من المرات , ستكون لن تكون جائزتك سلاحاً جديداً أو مقطع سينمائي , سكون حوار فقط .
.
وهناك عدد من الأماكن التي يمكنك ان تأخذ اصدقائك إليها عندما تذهب الى المدينة , ويجب عليك أن تتخذ مكان قد ينال إعجابهم . هنالك العاب صغيرة " Mini Games " للنبلات , السباحة , و البولينغ . يمكنك أن تتفحص ملهى الالهة الفظيع , أو أن تشاهد واحد من العديد من الجوانب الكوميدية لريكي غيرفيز و كات ويليامز . ولعل أكبر تحدي هو الذهاب للشرب .
.
يعتمد حساب مستوى السكر " DRUNK " على الشخص الذي تذهب معه . جاكوب و دواينا ليسوا سيئين , ولكن عندما تذهب مع فتاة مثل كيت ستسقط على الارض أكثر من مرة . عندما تشرب , سيصبح الامر صعباً عليك في المشي أ, الجري , ولكنه أصعب في حالة القيادة . لا يجب عليك أن تقود وانت سكران ( في الحقيقة , قد يصيبك هذا الأمر بالمرض عندما ترى الكاميرا تتذبذب كما لو كنت في عرض البحر ) , ولكنه أمر ممتع , لذا أنصحك بتجربته . عندما يصبح أصدقاؤك سكارى ستكتشف عنهم اشياء أكثر . كيت سوف تفسح عن رأيها بك عندما تشرب القليل من عبوات الخمر , إذا لم يقلل هذا الأمر من احترامك لنفسك , فلن يقلله شيء آخر .
.
السبب الوحيد لتكوين صداقات هو صرف الانتباه عن القصة الرئيسية . لأول مرة في تاريخ السلسلة العريق GTA , القصة أعظم من استكشاف المدينة . ولكن هذا لا يعني أن القيادة حول المدينة ليس ممتعاً , ولكن القصة متكاملة , قد ترى نفسك مركزاً عليها حتى تحلها وتنتهي منها . الطاقم الكبير من الشخصيات هو من أحد المميزات التي تجعل اللعبة مسلية . تمثيل أصوات الشخصيات هو الشيء الأسمى والأروع والذي يجعل اللعبة فريدة من نوعها .
.
Grand Theft Auto ..[ المراجعة العربية الأولى ]..
.

بعض الاصدقاء محبوب , ولكن البعض الآخر بذيء وسيء . هنالك محادثات تستحق أن تجريها , حيث ترى نيكو يكتسب الحقد و الفساد من حياة بعض الشعوب لكي يحصل على بضعة دولارات , أو لكي يحقق أنتقامه الذي طال انتظاره . هنالك مهمات يجب عليك فيها أن تصبح سفاحاً نوعاً ما لكي تنجزها . و أحياناً يؤثر هذا على الحوار .
.
هذا الجزء يتيح لك حرية الأختيار , هنالك أشخاص لا يجب عليك أن تقتلهم لكي تنهي المهمة , ولك حرية الاختيار , فإذا كانت لديك رحمة فلن تهدر الرصاصات عليه , ولكن إذا لم يكن لديك رحمة , ستدفق دمه من رأسه . هذه الأحداث لن تغبر شيئاً من مجرى المهمات لاحقاً . ولكن في أغلب الأحيان هذه اللعبة تعتمد على شخصيتك . وهنالك بعض الخيارات التي قد تحرك من عواطفك , وهذا ما لم اتصور وجوده في مثل هذه السلسلة العريقة من حرامي السيارات . هنالك خيار واحد يفتح لك طريق جديد للقصة ويغير من مجرى حياتك , وايضاً يخلق نهاية مختلفة . هنالك نهايتان مختلفتان , وجديرتان بالاهتمام , ويجب عليك إنهاء اللعبة مرة أُخرى لكي تكتشفهما , و هذا قد يساعدك في معرفة مدى كآبة الحياة في مدينة الحرية .
.

هنالك أكثر من 90 مهمة في القصة , وقد يتطلب منك 24 الى 25 ساعة من اللعب المتواصل لإنهاءها . كُنت على يقين من أن المهمات ستكون مكررة , وسوف تصبح مملة عاجلاً أم آجلاً . ولكن هذا لم يحدث , على الرغم من أن العديد من البعثات تتطلب منك العثور على الموقع , قتل الناس للحصول على الهدف , تعقب الهدف , قتل الهدف , ومع هذا لن تصبح مكررة . مواقع المهمات , تنوع الاعداء , الذكاء الصناعي للاعداء , والحوار , كل هذه المميزات تحفظ حرمي السيارات من التلف . في الواقع , هذه اللعبة قد تكون ممتعة في نمط متعدد اللاعبين . أفضل مهمة تقع بالقرب من منتصف القصة , حيث تقرر أنت و Packie McCreary السطو على مصرف . عندما يحاصر الشرطة البنك , وليس هنالك طريقة سهلة للهروب . بدلاً من التعاون مع العصابات و القتال في الطريق من أجل العثور على مكان للهروب . يأخذ نيكو الطريقة الاصعب والاطول , وهي القتال من أجل البقاء على قيد الحياة , وقد تكررها عشرات المرات لكنها لن تصبح مملة بالنسبة لك .
.
على الرغم من أن لعبة حرامي السيارات دائما تحتوي على الإثارة , إلا انها لم تقدم نظام تسديد مميز . واخيراً تغير هذا النظام في الجزء الرابع . اضغط على الزناد وسوف تصوب على الأعداء ( أو المدنيين ) , سترى مؤشر لصحتهم . تستطيع أن تحريك الهدف ببطأ حتى تصل الى رأس الاعداء وتطلق عليه . تستطيع أيضاً أن تحرك الزناد لكي تسدد على عجلات السيارات و مناطق محدده من اجسام الأعداء . عندما تكسب المهارات , تستطيع أن تقتل الأعداء بسرعة أكبر في النمط الحر " Free Mode " . ولكن التسديد الأوتوماتيكي قد يفيد البعض في المعارك الكبير , أو قد يفيد اللاعبين الذي لا يجيدون التسديد .
.

Grand Theft Auto ..[ المراجعة العربية الأولى ]..
.
نظام الحماية هو الأفضل . اضغط بشكل مكرر على الزر اليمين لذراع التحكم , وسوف تختبأ خلف أقرب شيء . إذا رأيت شيئا في البيئة , يمكنك أن تختبأ وراءه . ويشتمل ذلك : الجدران , القمامة والسيارات . تستطيع التسديد بينما تختبأ , وذلك عن طريق الضغط على الزناد , وسوف تتبادل إطلاق النار عندها . نظام الحماية ذكي جداً , إذا كنت ترغب في الانتقال من جانب الى آخر , فقط اتجه الى المكان المطلوب واضغط بشكل متكرر على زر الحماية . هذه يعمل أيضاً إذا كنت بعيدا عن مكان الحماية . نيكو سيركض بسرعة لكي يصل إلى بر الأمان . وهنالك تشابه كبير مع نظام الاختباء للعبة Gears of War , ولحسن الحظ أن زر الاختباء ليس قريب من زر الجري , لهذا لن تضغط على زر الاختباء عن طريق الخطأ .
.

الجمي يقول أن هذه السلسلة لا تحتوي على أية قضايا , ولكنني اعترف اعترف لكم أن نظام الحماية ليس كامل والكمال لله , هنالك العديد من الاوقات التي ستختبأ فيها , في الجانب الخاطئ من الزاويه , مُعرضاً نفسك للقتل . هذه الحالات ليست شائعه , لكن مع عشرات الساعات من اللعب , ستلاقي هذا الأمر . عندما تستخدم الهاتف لن تستطيع الاختباء , وهذا يعني أن الاتصال بدواينا لطلب المساعدة , أو كارمن لطلب تعزيز الصحة سيكون أمراً أصعب من اللازم .
.

Grand Theft Auto ..[ المراجعة العربية الأولى ]..
.

معظم الألعاب التي تحتوي على نظام الحماية ترتكب خطأً , وهو أن يكون نظام الحماية أمراً يُسهل من صعوبة اللعبة كثيراً . ولكن الحماية في لعبتنا الظريفه هذه أكثر تطوراً , الأعداء يملكون ذكاء اصطناعي مميز ومتنوع . بعض الاشخاص جبناء ( عندما تقتل أحد الشرطة , سترى شرطه سمينين يركضون الى التلال , وهذا قد يعجبك ) , معظم الأشخاص يبتعدون عنك إذا كنت مختبأً , والقليل منهم يقف امامك دون أن يبتعد . الذكاء الاصطناعي لأعدائك سيسمح لهم بالاختباء خلف السيارات أو اجزاء أخرى من الطبيعة , وهذا شيء عادل للاعبين , لانهم يملكون نفس القدرات .
.
لن تُجبر على استخدام الحماية إذا لم ترد . انا متأكد من انه هنالك طرق أسهل لكي تنهي بها المهمات , فقط عن طريق الجري و القتل . على كل حال , هذه اللعبة تبقى GTA , ليس هنالك طريقة معينة لإنهاء اللعبة . لك الحرية في الابداع . ولكن تجاهل نظام الحماية مساوي تماماً لعدم سرقة سيارة . نظام الحياة هي إضافة ممتازة , لذا استخدمها كثيراً , لأنها تعمل جيداً وهي طريقة مضمنونة لكي تبقى على قيد الحياة لوقت أطول .
.
الشرطة لن يدعوا نيكو يجول عبر المدينة ويقتل المدنيين , حتى لو كان المدنيون أشرار . عاجلاً أم آجلاً ستخالف القانون . نظام المطلوبين " Wanted " قد طُور وأيضاً مشاهد المطاردة اصبحت اروع . عندما تكون مطلوباً , يُعرض الرادار الخاص بك للشرطة . هدفك هو الخروج من الدائرة , وسوف تتفادى مجال الرؤية للشرطة . عندما يكتشفونك , سوف تعود الدائرة , وتحيط بك مرة أخرى . عندما يصل مستوى الشرطة الى ثلاث نجوم سيكون التحدي كبيراً حينها , لأن الشرطة سيجلبون الطائرات المروحية . العين في السماء تستطيع رؤية نيكو وتعقبه بسهولة , وتستطيع أيضاً أن توجه الشرطة الآخرين نحوك .
.

لكي تتجنب الشرطة , تحتاج لتغيير الاتجاهات , تخرج من منطقة المروحيات , تبديل السيارة أو السير على قدميك . مهما فعلت , حاول أن تخترج من مرآى الشرطة , لانهم إذا شاهدوك , موقعك سيظهر لهم , وباقي الشرطة سيغيرون اتجاههم نحوك . هذا قد يجعل الهروب من أربع نجوم أو اكثر صعباً للغاية . محلات Pay 'n' Spray ما زالت موجودة , لكن يجب عليك أن تدخلها عندما لا يرونك الشرطة . كي أكون صادقاً , لقد استعملت هذا المحل " Pay 'n' Spray " مرة خلال 40 ساعة . في الواقع هذه الفكرة ليست جديدة لأنها ظهرت في الاجزاء السابقة من هذه السلسلة , ولكنها مازالت أمر نافع ويرضي الجميع .
.

يتوجب عليك في نظام المطلوين " Wanted " الجديد أن تملك مهارة في القيادة والملاحة . لحسن الحظ , تستطيع أن تضع نقطة على الخريطة من القائمة الرئيسية عندما تضغط زر الايقاف , لكي يدلك النظام العالمي لتحديد المواقف " GPS " على النقطة التي حددتها . وهذا يستخدم عادة في المهمات , لا توجد نقطة تتوقف فيها , ولا تعرف ماذا ماذا تفعل أو ابن تذهب فيها .
.
Grand Theft Auto ..[ المراجعة العربية الأولى ]..
.

اود أن اشير الى أن القيادة أصبحت أفضل من الاجزاء السابقة لهذه اللعبة . كل سيارة تقودها لديها قدرات مختلفه عن الاخرى ( وسوف تلاحظ هذا الشيء إذا انعطفت بقوة ) , كم اندهشت عندما رأيت الرجل داخل السيارة وهو ينعطف , فعندما يعنطف الى جهة اليمين يتجه جسمه بنفس الناحية , وعندما يضغط على المكابح بقوة يتقدم جسمه الى الامام , في أحد المناطق , قمت بقيادة سيارة اسعاف وقفزت لاعلى , وعندما أقترب موعد نزول السيارة الى الارض , رأيت نيكو يغطي وجهه لكي يقلل من الأذى !! ما هذه الدرجة من الواقعية .
.

فريق الرسم طوروا الجرافيكس لكي يصبح العالم حقيقي . لقد عملوا جيداً لكي يطوروا من البيئات , عندما تبتعد عن المباني سوف ترى أن الضباب يغطيها , موديلات جديدة للسيارات , المؤثرات المائية , جمال اوروبا الشرقية الذي يخرج منها نيكو بيلاك . بالتأكيد , هذه اللعبة لن تكون كاملة في كل الاوقات , ولكن الجيم بلاي لا يدخل ضمن العناصر السلبية للعبة .
.

للذين يريدون معرفة أي الاصدارات أفضل , بدون مبالغة أفضل إصدار هو إصدار ال PS3 . اصدار الاكس بوكس 360 يحتوي على الوان أكثر , ولكن ال PS3 لديه معالج يجعل جرافيكس اللعبة أفضل . اللود " Load " في ال PS3 سيكون أسرع , ولكن لا تقلقوا يا مالكي الأكس بوكس , مرات اللود نادرة ولا تأخذ أكثر من 30 ثانية . الجرافيكس من نصيب ال PS3 ,ولكن هذا لا يعني أن جرافيكس الاكس بوكس سيء . ولكن كلا الجهازين يفتخران بهذا الجرافيكس الخيالي .إذا كنت محتار أي اصدار تختار , أفضل اقتراح لك هو أن تعرف أي إصدار اشتراه أصدقاءك . ذلك لان اللعب عبر الانترنت في نمط متعدد اللاعبين قد اقتحم مدينة الحرية , وهو مذهل . وإذا كنت تريد أن تصبح اللعبة أفضل , إجمع أكبر عدد ممكن من الاصدقاء .
.
يبدأ نمط متعدد اللاعبين عن طريق الهاتف في نمط اللاعب الواحد . كل شيء يتحول في مدينة الحرية إلى نمط اللعب عبر الانترنت -- الشرطة , المشاة , الإشارات , و الطقس . المدينة كلها مفتوحة لك ول 15 شخص من اصدقاءك المقربين . ولكي تبقى أنت و واصدقاءك على اتصال يدون أن تنفصلوا , GTA IV توفر لك نظام الأحزاب , ونظام الاحزاب يضعك في ضواحي مدينة الحرية . سوف تحصل على الكثير من المسدسات و بعض السيارات لكي تنشر الفوضى حول المدينة . يمكنك البقاء والقتال , أو الجري حول المدينة وانتظار المستضيف حتى يقيم مباراة , هنالك الكثير من الاختيارات لكي تختار منها .
.
Grand Theft Auto ..[ المراجعة العربية الأولى ]..
.
هنالك أكثر من 12 نمط من متعدد اللاعيبن ( متوزعه على الافرقه " Teams " و كل شخص لوحده " Free for all " ) . هنالك لعبة ليس لها قوانين , والتي تضعك في مدينة الحرية مع 15 شخص آخر . تستطيع اختراع لعبة خاصة بك , أو تضيع الوقت بتبادل الطلقات النارية , أو أن تستكشف المدينة . كما هو الحال في كل العاب متعدد اللاعبين , تستطيع أن تعمل لود " Load Game " لخيارات اللعبة . تستطيع أن تضيف الشرطة للعبة وحينها سيحصل كل لاعب على مستوى النجوم الذي يريده . تستطيع تحدد الوقت ( في الصباح أو الليل ) , الطقس , الازدحامات واشارات المرور , والاسلحة المتاحة -- هنالك عدد قليل من الاسلحة التي لا يمكنك إضافتها . النمط الحر هو جوهرة الغيم بلاي , حيث تدور حول المدينة وتسبب المشاكل والفوضى . الان فقط يمكنك أن تفعل ذلك مع 15 لاعب آخر لديهم نفس التفكير , تخيل ماذا سيحدث عندها ؟!
.
وهنالك عدد آخر من نمط متعدد الاعبين . مباراة الموت ( Deathmatch ) , ومبارات فريق الموت ( Team Deathmatch ) يمكن أن يكونا مثيران للإهتمام , مثلا في حرب العصابات هنالك عدد من المقرات في الخريطة والتي تتطلب منك أن تقف لجانبها لوقت محدد من الوقت , و ايضاً هنالك سباقات و يجب عليك ان تسابق حتى النهاية مرورا بالنقاط على الترتيب . إذا انعطفت في الاتجاه الخاطيء أو تلخبط في احد الممرات ، يمكنك الاعادة من اخر نقطة عبرتها , وايضاً هنالك نمط يدعى فريق جاك للسيارات , وتكون فيه السيارات موقفه في الخريطة ويجب عليك أن تسرقها وتقودها الى النقطة السليمة . وايضا فريق عمل المافيا , وفيه تكون عضو في طاقم يعمل لحساب المافيا - عليك أن تُقل MacGuffins وتسرق السيارات , إنها انماط رائعة وتستحق اللعب .
.
Grand Theft Auto ..[ المراجعة العربية الأولى ]..
.

وايضاً هنالك " Cops n' Crooks " , وهو افضل شيء في نمط متعدد اللاعبين . هذا يحتوي على فريقين , رجال القانون في جهة , والأشرار من جهة أخرى . المحتالون يحاولون أن بذهبوا لأي نقطة , والشرطة يحاول القبض عليهم بالرصاص . يجب عليك ان تعمل بروح الفريق لكي تفوز في هذه اللعبة .
.

هنالك ثلاث انماط جديدة , هذه الثلاثة " أنماط " هي مهمات قريبة من ما قد تواجهه في نمط اللاعب الواحد . لا يوجد نيكو في نمط متعدد اللاعبين , ولكن ستحصل على مشاهد سينمائية وحوارات رائعة في بعض المهمات المرحة . هذا النمط يتحمل اربعة لاعبين فقط . هدفك لن يتغير والمواقع كذلك . تستطيع زيادة الصعوبة و الإزدحام إذ كنت تريد تحدياً , ولكن ليس هنالك مهمة في هذه الانماط الثلاثة تستحق اللعب مرة آخرى . انه أمر رائع أن تحصل على مثل هذه الانماط في لعبة كهذه .
.

كما في كل لعبة , هنالك الألعاب المصنفة ( التي تحتوي على ترتيب ) , أو الالعاب الغير المصنفه ( التي لا تحتوي على ترتيب ) . المباريات المصنفة هي السبيل الوحيد لإحراز تقدم في نظام تصنيف الرتب . التقدم في الرتب لن يجعلك سعيداً بنفسك فقط , بل إنها تفتح ملابس جديدة و اكسسوارات لكي تُحسن من مظهر لاعبك . ليس هنالك الكثير من الأشياء التي سترفع من مرتبتك , وهذا بسبب وجود الكثير من الانماط التي لا تستخدم لاعبك الخاص فيها .
.
أنا لن اقول لك ان لعبة GTA IV هي أفضل لعبة من حيث نمط متعدد اللاعين , ولكنها من بين الافضل . هنالك الملايين من اللاعبين يلعبون عبر الانترنت , لكنه أمر مخزي أن ترى هذه المدينة الضخمة ( مدينة الاحلام ) لا تحتوي إلا على 16 لاعباً , كان من المفترض أن يزيدوا العدد الى 32 على الاقل , ولكن هذا لا يعني أن 16 لاعب قليل .
.

بالتكلم عن ال SIXAXIS . تستطيع توجيه القوارب به , الدراجات و السيارات . و ال SIXAXIS قد ينفع فقط للقوارب , على كُل , الدراجات بعيدة كل البعد لكي يُتحكم بها بواسطة ال SIXAXIS . المروحيات صعبة أيضاً إذا كنت تريد تحريكها على هذا النحو . الالعاب الصغيرة , وخصوصاً البوليغ , صعبة جداً ولكن تستطيع أن تتعود عليها مع مرور الوقت . إذا كنت تريد تحكم تقليدي , ما عليك إلا يإطفاء ال SIXAXIS طوال لعبك للعبة , من قيادة السيارة وحتى شحن السلاح . ال SIXAXIS يستحق المحاولة , ولكن في معظم الوقت ستطفأه .
.

Grand Theft Auto ..[ المراجعة العربية الأولى ]..
.

التقييمات ..
.
التقييم العام والقصة : 100 : هذه هي القصة التي كنا ننتظرها , طويلة ومتكاملة , تحتوي على أكثر من 90 مهمة , وليست متكررة , إنها ليست قصة , إنما حياة شخص .
.

الغيم بلاي : 100 : الشخصيات المتنوعة , الاسلحة الجبارة , انماط اللعب الكثيرة , نمط اللاعب الواد الذي لا يحتوي على تكرار , اللعب عبر الانترنت , إذا لم تلعبه فلقد ضيعت نصف عمرك .
.

الجرافيكس : 100 : صور اللعبة صلبة , جرافيكس الشخصيات مميز , وكذلك الاسلحة , كل هذا الجرافيكس لم اتوقع وجوده في لعبة حرامي السيارات , كم ابدعت يا روكستار , إنك الافضل .
.

الاصوات : 100 : اصوات محرك السيارات , اصوات الشخصيات الرائعة , الحوارات المنظمة , وهذه اللعبة تحتوي على أكثر من 200 غنية ..
.
عمر اللعبة : 100 : اللعبة طويلة جداً , الاعداء اقوياء , تحتوي على أكثر من 90 مهمة , وقد تحتاج الى 25 ساعة على الأقل لإنهاءها , وهذا وقت كافي جداً ..
.

الكلمة الاخيرة :
.
نعم , انها اللعبة التي كنا ننتظر صدورها بفارغ الصبر , ولم اُصدم عندما رأيت تقييم ign و Gamespot للعبة , بكل صراحة اللعبة تستحق التقييم الكامل , مبارك لك يا ********* لقد حققت حلمك في الوصول للقمة , انت بطلنا , لذا انا انصحك بالذهاب لأقرب متجر للألعاب واقتناء هذه اللعبة , إذا لم تنتهي , وأنا اضمن لك المتعة والاثارة , والباقء في المنزل لمدة طويلة .. وبهذا اصدقائي أصل لختام هذه المراجعة المتواضعة عن اللعبة الأسطورة GTA IV .



Grand Theft Auto IV >>F hglvh[um hguvfdm hgH,gn D>>

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 10 - 05 - 2008, 19:48   رقم المشاركة : [2]
مراقب عام
الصورة الرمزية الجرئ2006
 

الجرئ2006 is on a distinguished road
افتراضي

مشكور اخي الغالي على النقل الرائع

ولا يحرمنا منك يالغالي


الجرئ2006 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 18 - 06 - 2008, 13:58   رقم المشاركة : [3]
..:: خدمة العملاء ::..
الصورة الرمزية البرق
 

البرق is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى البرق إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى البرق
افتراضي

امين


الجري الف شكر لك على مرورك هنا


البرق غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 31 - 12 - 2008, 13:01   رقم المشاركة : [4]
..:: زائر جديد ::..
 

bilou1 is on a distinguished road
افتراضي

شكككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككككرر رررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر رررررررررررررررررررررررررررررررررررررراااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااااا


bilou1 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11 - 02 - 2009, 00:37   رقم المشاركة : [5]
..:: زائر جديد ::..
 

imad_jk is on a distinguished road
افتراضي

thanksssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssss ssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssss ssssssssssssssssssssssssssssssssssssssssss


imad_jk غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:52.

 
 


    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO