منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 10 - 04 - 2008, 16:21
عاشق الاحلام غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


عاشق الاحلام is on a distinguished road
افتراضي مدينة شبـوة القديمة ...!!










مدينة شبــــــــوة القديمة ...!!

شبـوة القديمة ...!!

تقع " مدينة شبوة القديمة " في أقصى غرب وادي حضرموت على أطراف مفازة صيهد في أسفل مجرى أحد الأودية الكبيرة التي تصب في اتجاه رملة السبعتين ، وهي بذلك ترتبط مباشرة بثلاث مناطق تضاريسية مختلفة : بالأرض الجبلية المرتفعة ، بالسهول الخصبة بين الوديان ، وبرمال مفازة صيهد .

إن أول من اكتشف هذه المدينة هو الرحالة الإنجليزي ( جون فلبي(Phillby.J. B -عام ( 1936 م ) تلاه بعاميين (هاميلتون ( Hamilton -، أي في عام ( 1938 م ) الذي أجرى فيها بعض الاستكشافات الأثرية ؛ إلا أن أهم الدراسات والأبحاث الأثرية التي أجريت في تلك المدينة كانت من قبل البعثة الأثرية اليمنية الفرنسية التي أجرت فيها حفريات أثرية امتدت قرابة ثلاثة عشر موسماً في الأعوام ( 74 - 1987 م ) .

ومدينة شبوة القديمة جاء ذكرها في النقوش اليمنية القديمة ، ومنها خمسة نقوش التي تم العثور عليها في موقع المدينة القديمة ، باسم ( ش ب و ت ) ، وقد أطلق عليها اصطلاح المدينة المتكاملة حيث وردت بصيغة ( هـ ج ر ن / ش ب و ت ) وقد مثلت قرابة الألف عام عاصمة لمملكة حضرموت ، تلك المملكة التي كانت تمتد أراضيها من وادي حبان ووادي ميفعة ووادي عماقيين ووادي جردان غرباً وحتى مدينة سمهرم ( خور روري ) شــرقـاً التي تـبـعد قـرابة ( 80 كيلو متر ) شرق مدينة شبوة القديمة مروراً بوادي دوعن ووادي عمد ـ أو بمعنى أخر منطقتي الكسر والسرير ـ، وتلك الأراضي المترامية الأطراف والتي تمتد سواحلها من " ميناء قنا" غرباً حتى " مدينة ظفار " ـ في سلطنة عُمان حالياً ـ شرقاً ، كانت مدينة شبوة هي العاصمة الإدارية لتلك المملكة ، وميناء قنا هي ميناؤها الرئيسي ، وهما من أهم مدن مملكة حضرموت القديمة .

بدأ ظهور مملكة حضرموت ـ الدولة ـ في مطلع ( الألف الأول قبل الميلاد ) حيث ورد ذكر حضرموت كدولة في نقش " كرب إل وتر بن ذمار علي " مكرب سبأ المشهور بنقش النصر والموسوم بـRES. 3945 ) ) والذي يعود تاريخه إلى ( القرن السابع قبل الميلاد ) ، وفي هذا النقش ذكر ذلك الحاكم السبئي أنه تحالف مع مملكة حضرموت ومملكة قتبان من أجل القضاء على مملكة أوسان تلك المملكة التي احتلت أجـزاء من أراضي مملكة حضرموت ، وهي الأراضي التي أعـادها " كرب إل وتر " مكرب سبأ إلى حكم مملكة حضرموت عقب القضاء المبرم على مملكة أوسان التي ورثتها لاحقاً مملكة قتبان ، بمعنى أن مملكة حضرموت قد ظهرت قبل ( القرن السابع قبل الميلاد ) ولم تصل حضارتها كدولة في ( القرن السابع قبل الميلاد ) إلا وقد سبقتها قرون عديدة حتى تشكلت خلالها معالم تلك الدولة ، واستمرت قرابة الألف عام ما بين مد وجزر ، فترة تتخللها صراعات دامية من جانب وازدهار اقتصادي واسع واستقرار من جانب آخر ، استطاعت تلك الدولة في تلك الفترة أن تخلق لها هوية مستقلة لها سماتها البارزة وشخصيتها المميزة ، وقد أفل نجم هذه المملكة المترامية الأطراف في ( النصف الثاني من القرن الثالث الميلادي ) فقد تعرضت عاصمتهم شبوة للنهب والتدمير لأول مرة في عهد الملك السبئي " شعرم أوتر " في نهاية ( القرن الثاني الميلادِي ) ، وهو الملك الذي هجم على شبوة العاصمة فـي حين كان الملك الحضرمي آنـذاك هو " العز يلط " في مدينة " ذات غيلم " في وادي بيحان ، ذلك الملك الذي أسره السبئيون وقادوه إلى مدينة مأرب ، ولكن في مطلع ( القرن الثالث الميلادي ) أعاد الملك الحضرمي " يدع إل بين بن رب شمس " بناء العاصمة شبوة ، وهو الأمر الذي ترتب عليه عودة سكانها الذين غادروها نتيجة للغارات السابقة ، ثم شيد القصر الملكي " شقر " ، ودمرها للمرة الثانية الملك الحميري " شمر يهرعش " في الربع الأخير من ( القرن الثالث الميلادي ) ، كما دمر معظم المدن الحضرمية الأخرى الواقعة في وادي حضرموت ، وبعدها لم نجد لها ذكر في نقوش المملكة المستقلة ومن حينها ، فقد أصبحت الأراضي الحضرمية مقاطعة حميرية ، ولذلك أضاف الملوك الحميريون اسم حضرموت في اللقب الملكي وأصبح " ملك سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمنات.



l]dkm afJ,m hgr]dlm >>>!!

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
قديم 10 - 04 - 2008, 16:25   رقم المشاركة : [2]
..:: من سكان المدينة ::..
 

عاشق الاحلام is on a distinguished road
افتراضي

موضوع اخر ويتكلم بشكل عام عن مدينة شبوة

نبذة تعريفية عن محافظة شبوة التاريخية

تقع محافظة شبوة إلى الشرق من العاصمة صنعاء، وتبعد عن العاصمة بحدود (474) كيلو متر، ويشكل سكان المحافظة ما نسبته (2.4%) من إجمالي سكان الجمهورية، وعدد مديرياتها (17) مديرية، ومدينة عتق مركز المحافظة، وأهم مدنها بيحان وحبان وعزان، وتعد الزراعة، تربية النحل، الاصطياد وتعليب الأسماك من أهم الأنشطة الرئيسة لسكان المحافظة، ويشكل إنتاج المحافظة من المحاصيل الزراعية ما نسبته (1.9%) من إجمالي إنتاج المحاصيل الزراعية في الجمهورية، وأهمها الفواكه والخضروات. ومن أهم معالمها مدينة ميفعة التاريخية. وتشهد المحافظة أعمالاً واسعة للتنقيب عن النفط من قبل بعض الشركات العالمية، إذ توجد عدة حقول نفطية وبعض المعادن من أهمها الزنك، الفضة، الرصاص، الملح الصخري، الفلسبار، رمل الزجاج، السيلكا، الاسكوريا والبرلايت.

مديرياتها :
الروضه
الصعيد
الطلح
بيحان
جردان
حبان
حطيب
دهر
رضوم
عتق
عرماء
عسيلان
عين
مرخه لسفلى
مرخه العليا
ميفعه
نصاب


موقع المحافظة:


تقع محافظة شبوة في وسط الجزء الجنوبي من الجمهورية اليمنية وتبعد عن العاصمة صنعاء مسافة (474كم)وتتصل المحافظة بمحافظتي حضرموت ومأرب من الشمال ، محافظة حضرموت من الشرق ، البحر العربي وجزء من محافظة أبين من الجنوب، محافظات أبين والبيضاء ومأرب من الغرب .

المساحة :
تبلغ المساحة حوالي( 42584 ) كم2وتتوزع في ستة عشر مديرية.

السكان :
يبلغ عدد سكان محافظة شبوة وفقاً لنتائج التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2004م (470.440) نسمه وينمو السكان سنوياً بمعدل(2.54%).


التضاريس:

تتركز المرتفعات في الأجزاء الغربية والجنوبية علي حدود المحافظة من محافظة أبين ومعظم هذه المرتفعات يطلق عليها جبال الكور (كور العوالق) وهي سلسل جبلية متصلة بسلسلة جبال العوالق السفلي الواقعة في الأجزاء الشرقية والشمالية الشرقية من محافظة أبين وتمتد شمالاً وتحديداً في مديريات حطيب نصاب والأجزاء الجنوبية لمديريات مرخة واهم تلك الجبال هي جبال الصير (1896)متراً وجبال صير أهل غسيل(2285)مترا جبال العر(1886) وجبل أمزمل(1652)جبل المحاجر (1473)متر جبال المرخام (1412)جبال أل علي(1773)متر وجبال المنارة(1970)مترا وغيرها من الجبال الموجودة في المحافظة

الأودية:

وادي المطر،وادي عمد وادي رفض في مديرية الصعيد

وادي عدس مديرية المحفد محافظة أبين

وادي هدى مديرية حبان

وادي عميقن مديرية الروضة

وادي همام وادي الحجر مديرية نصاب

وادي بيحان مديرية بيحان

وادي المرة مديرية عسيلان

المناخ و البيئة :

يسود المحافظة ثلاثة أنواع من المناخ ففي المناطق الشمالية يسودها مناخ صحراوي حيث يكون حار صيفا باردا جاف شتاء وأم الأجزاء الجبلية تشهد مناخ معتدلاً صيفاً وبارد شتاءاً والنوع الثالث في الأجزاء الساحلية حار صيفاً ودافئا شتاءاً

الأمطار:

تسقط الأمطار عموماً في فصل الصيف ومن جانب أخر تحظى المحافظة بتدفق كميات كبيرة من السيول القادمة من المحافظات الأخرى.

الغطاء النباتي:
حيث أن الغطاء النباتي في بعض أجزاء السطح محدود سواء من حيث الكم أو النوع ويكاد ينحصر في بعض أنواع من الحشائش والنباتات الصغيرة التي تكثر خلال مواسم الأمطار بالإضافة إلى بعض الأشجار المعمرة المتناثرة قرب الأودية والشعاب واهم هذه الأشجار السدر والسمر والقرض وبعض أشجار الطلح والأثل والعشر والعوسج.


المصدر: اليمن أرقام وحقائق. ( المركز الوطني للمعلومات )


عاشق الاحلام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10 - 04 - 2008, 16:27   رقم المشاركة : [3]
..:: من سكان المدينة ::..
 

عاشق الاحلام is on a distinguished road
افتراضي

السياحة في محافظة شبوة

جذور الحضارة الأولى ومنطلق قوافل التجارة عبر طريق البخور على أرض شبوة قامت ثلاث ممالك، قتبان عاصمتها تمنع ثم أوسان عاصمتها مسورة، والدولة الثالثة هي حضرموت عاصمتها شبوة القديمة بمديرية عرمه.

تقع شبوة شرق العاصمة صنعاء بمسافة 458 كيلومترا، وأعلى ارتفاع حوالي 3400 قدم عن سطح البحر، وتتوزع تضاريس المحافظة بين جبال ووديان وسهول وصحاري وبحر وكثير من المناطق فيها مخزونة بالثروات الطبيعية والتراثية.

وتمتد بعض مناطقها شمالا باتجاه الربع الخالي وأخرى تطل على خليج عدن وتنتشر على امتداد الساحل عدد من قرى الصيد، أهمها بئر علي وحوراء وبلحاف ومصائدها غنية بالأحياء البحرية.

مدن المحافظة التاريخية وشواهدها السياحية:

مدينة عتق: عاصمة محافظة شبوه يوجد بها متحف يضم مجموعة قيمة من المعروضات الأثرية، وتتوفر بها المنشآت السياحية.

مدينة بيحان: جميلة في مباني منازلها المتميزة من مادة الطين المخلوط بالتبن وهو أسلوب البناء الذي يسود المشرق من اليمن، وفي مدينة بيحان يوجد متحف يضم تشكيلة من اللقى القتبانية وأخرى من مواقع متفرقة من المحافظة.

تمنع: عاصمة مملكة قتبان تقع على الضفة اليسرى لوادي بيحان على مشارف السهل الصحراوي على بعد 30 كيلومترا من بيحان وتسمى حاليا هجر كحلان، وقتبان مملكة ازدهرت في القرن الرابع قبل الميلاد.

وتشير نتائج التنقيب أن تمنع كانت عامرة ذات ذهب وتراب ومعابد كثيرة، كما توجد مسلة عليها قوانين قتبانية، ومن مواقعها الأثرية هجر بن محمد وحيدر بن عقيل.

ومن أهم المواقع بئر علي وميناء قنا، يبعد الموقع القديم للميناء 120 كيلومترا من المكلا و200 كيلومترا من عتق، وقنا الميناء الرئيسي لتجارة اللبان والطيوب الأخرى. ويوجد تل بركاني عرف بحصن الغراب.

حمامات معدنية: كما تزخر المحافظة بإمكانيات سياحية طبيعية أخرى كالسياحة العلاجية في مياه حارة كبريتية والسياحة الشاطئية.

المعالم الأثرية والتاريخية:

مديرية عتق - المرك (متحف عتق), مديرية بيحان (مدينة تمنع(هجر كحلان ),حيد بن عقيل ) , مديرية مرخة (هجر أمبركة,خزينة الدرب,هجر أمحسينة , هجر يهر) , مديرية جردان , هجر البنا) , مديرية نصاب(هجر جنادلة , نقش عبدان الكبير, هجر حويدر, هجر أم ذيبية ) , مديرية حبان(مصنعة حبان , جبل كدور ) , مديرية رضوم (مينا قنا بير علي , ميناء بلحاف , مدينة شبوه القديمة , العقلة,حصن بن طالب) , مديرية ميفعة (نقب الهجر,وادي عماقين ).

أسماء المعالم السياحية حسب تصنيفها:

البيان - المعالم - التصنيف

مديرية عتق - المركز

متحف عتق
أثرية

مديرية بيحان
أثري

مدينة تمنع(هجر كحلان )
أثري

حيد بن عقيل
أثري

مديرية مرخة
هجر أمبركة
أثري

خزينة الدرب
أثري

هجر أمحسينة
أثري

هجر يهر
أثري

مديرية جردان
هجر البنا
أثري

مديرية نصاب
هجر جنادلة
أثري

نقش عبدان الكبير
أثرية

هجر حويدر
أثرية

هجر أم ذيبية
أثري

مديرية حبان
مصنعة حبان
أثري

جبل كدور
أثري

مديرية رضوم
مينا قنا بيرعلي
شاطئ

ميناء بلحاف
شاطئ

مدينة شبوة القديمة
أثرية

العقلة
أثرية

حصن بن طالب
أثرية

مديرية ميفعة
نقب الهجر
أثرية

وادي عماقين
أثرية

اسماء الفنادق في المحافظة:

فندق الخليج
عتق
خمسة نجوم

فندق عزان
ـ
ـ

فندق دبي
شارع دريم
ـ

فندق الخليفي السياحي
ـ
ـ

فندق حجيف السياحي
ـ
ـ

فندق محمد عبد الله حسن السياحي
ـ
ـ

الأسواق الشعبية الأسبوعية :
سوق الطلح
مديرية الطلح
يوم الخميس

سوق جردان
مديرية جردان
الاثنين والخميس

سوق سنوي كبير
مديرية الروضة
سنوي 27 رجب

أسواق يومية
مديرية عتق
يوميا

المصدر
الدليل الصناعي التجاري 2005م .

نتائج المسح السياحي في الفترة (1996-1999م).

التقرير الميداني لمحافظة شبوة.




عاشق الاحلام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10 - 04 - 2008, 17:05   رقم المشاركة : [4]
مراقب عام
الصورة الرمزية الجرئ2006
 

الجرئ2006 is on a distinguished road
افتراضي

مشكور اخي الغالي

على المعلومات الاكثر من رائعه

مع اطيب الاماني والتقدير


الجرئ2006 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10 - 04 - 2008, 23:54   رقم المشاركة : [5]
..:: من سكان المدينة ::..
 

ღغـرٍوٍر وٍكـبـرٍيـاءღ is on a distinguished road
افتراضي

عــاشــق الاحــلام

معلومــاتــ رائــعــه ومفيــدهـ

سلمــت يــداكــ ..

فكل كلمـات الشكر لاتوفيك مجهودك المبذول والرائع

دمـــت بــــود

ღغـرٍوٍر وٍكـبـرٍيـاءღ.


ღغـرٍوٍر وٍكـبـرٍيـاءღ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11 - 04 - 2008, 00:31   رقم المشاركة : [6]
مراقب عام
الصورة الرمزية الجرئ2006
 

الجرئ2006 is on a distinguished road
افتراضي

مشكور اخي العزيز عاشق الاحلام


الجرئ2006 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11 - 04 - 2008, 01:41   رقم المشاركة : [7]
سكرتير المشرف العام
 

بيســــان تم تعطيل التقييم
افتراضي

يعطيك العافيه اخوي

مدينة لها تاريخها العريق

شكرا لك


بيســــان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17 - 04 - 2008, 12:06   رقم المشاركة : [8]
..:: من سكان المدينة ::..
 

يـاحـيـاتـي is on a distinguished road
افتراضي

جبت كل شي عنها

ماسبت لنا ولا شي نقوووله هههههههههه

واكيد شبوه منطقه جميله واايد حلوووه

تسلم اخووووي

سلمت وسلمت يمناك

يعطيك الف عافيه اخي

تقبل مروري

تحياتي


ياحياتي



التعديل الأخير تم بواسطة يـاحـيـاتـي ; 17 - 04 - 2008 الساعة 12:12.
يـاحـيـاتـي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 29 - 03 - 2011, 14:58   رقم المشاركة : [9]
..:: زائر مقيم ::..
 

amanids is on a distinguished road
افتراضي رد: مدينة شبـوة القديمة ...!!

شكرا جزيلا

مشكووووووور


amanids غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:39.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO