منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 18 - 03 - 2008, 13:40
الصورة الرمزية احلام
احلام غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


احلام is on a distinguished road
افتراضي لا تدعين آلام المفاصل تعكر حياتك








لا تدعين آلام المفاصل تعكر حياتك
د. بسام علي درويش
تعتبر أمراض المفاصل من الأمراض الانحلالية أو أمراض المناعة التي تنجم عن خلل في الجهاز المناعي، وتلعب عوامل عدة دورا مُهماً في حدوث الإصابة بهذه الأمراض، كنمط التغذية وقلة الحركة وغيرها. وتجدر الإشارة إلى أن الجسم يمكن أن يقاوم بعض التغيرات التي تطال المفاصل ولكن في بعض الحالات تتفاقم المشكلة ويتحول الالتهاب من الشكل الحاد إلى الشكل المزمن.
ووفقاً لما تشير إليه الدراسات فانه في حالة الإصابة المفصلية يتم إنتاج أعداد هائلة من الجزئيات الحرة الضارة، والتي يدخل الجسم معها في صراع، وان لم يستطع مقاومتها فالمفصل يصبح مهترئا، لان هذه الجزئيات الضارة تفتت في هجومها الأغشية المفصلية والكولاجين والمادة الغضروفية، وتحدث اضطرابا في السائل المفصلي أيضا. وإذا ما استمر الالتهاب لفترة طويلة دون علاج فان الضرر الناجم عن ذلك يصبح كبيراً وتتجلى المظاهر السريرية المميزة للإصابات الالتهابية في المفاصل بما يلي:
§ تحدد حركة المفصل.
§ الآلام التي تختلف حدتها من شخص لآخر.
§ احمرار وانتباج (تورم) فوق المفصل المصاب.
تشوه المفصل بالرغم من تقدم العلوم الطبية إلا أن أمراض المفاصل ما زالت تؤرق الكثير من الباحثين، والملايين من الأشخاص الذين يعانون من آلامها، والذين يراجعون مختلف العيادات الطبية طلبا للعلاج أو التخفيف من حدة معاناتهم التي تتفاقم مع التقدم بالعمر، ويعاني العديد من هؤلاء المرضى من المضاعفات الناجمة عن تناول الأدوية المسكنة للآلام والمضادة للالتهاب كالأسبرين وغيرها، وتشير الدراسات إلى أن آلاف المرضى يلقون حتفهم سنويا بسبب المضاعفات النزيفية الناجمة عن تناول مثل هذه الأدوية.
ففي الولايات المتحدة الأميركية يموت سنويا مالا يقل عن 3000 مواطن أميركي ويزور 9000 مريض أميركي المستشفيات بسبب التأثيرات الجانبية لتلك الأدوية. ويعود ذلك للاستخدام المديد أو تناول جرعات زائدة من مسكنات الآلام غير الإستيرويدية وعدم التقيد بإرشادات الطبيب.
أدوية فعالة وحديثا ظهرت أدوية جديدة محسنة من مجموعة الأدوية المضادة للالتهابات غير الإستيرويدية لمعالجة الآلام الناجمة عن التهاب المفاصل والروماتيزم، وهي التي تعرف بالأدوية المانعة لعمل الإنزيم سايكلوأوكسجينيز2 وهي ما يرمز لها ب كوكس2 cox2)) وهي أقل آثارا جانبية على الغشاء المخاطي للجهاز الهضمي. ومن بين هذه الأدوية: سيليكوكسب. روفيكوكسب، ميلوكسيكام.
على المريض أن يحصل على هذه الأدوية بموجب استشارة طبية لأنها قد تسبب مشاكل تنفسية إذا كان المريض مصابا بالربو، بل قد تسبب نوبة ربو قاتلة مثل ما يسببه الأسبرين وباقي مجموعته. كما يجب الحذر من تناولها إن كان المريض يعاني من قرحة هضمية. وبما أن هذه الأدوية لا تمنع التجلط كالأسبرين فقد يعاني المريض مشاكل قلبية أن وجدت.
ولتفادي الاضطرابات الناجمة عن التهابات المفاصل ينجم باتباع الإرشادات التالية:
§تناول الأغذية المتنوعة كالخضار والفواكه والحبوب وغيرها التي تمد الجسم باحتياجاته وتقيه من مخاطر الجزئيات الضارة.
§ الإكثار من الحركة وتجنب الرياضية العنيفة والحركات الفجائية والإجهاد الجسدي.
§ التخلص من الوزن الزائد.
§ استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء إذ كما هو معروف لا يوجد دواء آمن تماما، وما ينفع لي قد لا ينفع لغيري، لهذا لابد من استشارة الطبيب، من اجل التأكد من التشخيص وتقييم حالة المريض الصحية ووصف العلاج المناسب.


gh j]udk Nghl hglthwg ju;v pdhj;

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 20:15.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
جميع الحقوق محفوظه لمدينة الاحلام ©

SEO by vBSEO