منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 03 - 04 - 2013, 21:29
الصورة الرمزية صدام وهبان
صدام وهبان غير متصل
..:: من سكان المدينة ::..
 


صدام وهبان is on a distinguished road
Smile فيروس الحمى الغديّة ينتقل عبر اللعاب








تضخم العقد اللمفاوية من علاماته


الحمى الغديّة مرض فيروسي معد يسببه فيروس " Epestein- barr " ينتقل من الشخص المصاب الى شخص اخر عبر اللعاب سواء عن طريق التقبيل او عن طريق استعمال اكواب الماء او الشاي بعد شخص مصاب .. عند اختراق الفيروس جسم الانسان السليم فانه يحتاج الى فترة تتراوح مابين أربعة الى سبعة اسابيع حتى ظهور اعراض المرض وهو مايسمى بفترة حضانة الفيروس .

يصيب المرض الاطفال والبالغين . ويقدر ان 90 % من البالغين قد تعرضوا في مرحلة حياتهم لهذا الفيروس والذي يسبب الأعراض التالية :

- ألم في الحلق والتهاب في الجهاز التنفسي العلوي وغالبا هذا الالتهاب لايتحسن باعطاء المضادات الحيوية الا اذا كان هناك التهابا بكتيريا ثانوياً.

- ارتفاع درجة الحرارة. تعب وإعياء شامل . نقص في الوزن ، تقيؤ، فقد الشهية صداع ، تعرق خاصة أثناء الليل تترافق تلك الاعراض مع تضخم في العقد اللمفاوية حول الرقبة، تحت الإبطين وفي المنطقة الأربية " الحد الفاصل الفخذ عن البطن "، تضخم اللوزتين وطفح جلدي.



التشخيص



بصفة عامة يتم ربط العلامات اثناء الكشف السريري والاعراض بالفحوصات المخبرية للوصول الى التشخيص الدقيق ومن تلك الفحوصات :

- تعداد الدم العام : وهو من التحاليل العامة التي تعطي صورة شاملة عن حالة المناعة عند الطفل من خلال معرفة تعداد الكريات البيضاء والتي قد تظهر في حالة ارتفاع حيث يمكن التفريق بين الالتهاب الفيروسي والبكتيري بنوعية الخلايا المرتفعة. فالكريات البيضاء تشمل عدة انواع اذكر منها " lymphocytes " و

" Neutrophils " ففي حين ترتفع نسبة الخلايا الاولى في حالة الالتهابات الفيروسية نجد النوع الثاني يرتفع غالبا في حالة الالتهابات البكتيرية. في بعض الحالات قد يكون الوضع عكسيا بمعنى ان تلك الكريات البيضاء قد تكون منخفضة عن النطاق الطبيعي بسبب تأثير الفيروس .

- فحص الدم للبحث عن وجود نوع معين من الخلايا اللمفاوية ولكن بسبب ان عدد من الامراض يشترك مع هذا المرض في وجود تلك الخلايا فان هذه الطريقة ترجح التشخيص ولكنها لا تؤكده.

- قياس مستوى الأجسام المناعية والتي تعطي تشخيصاً أدق لوجود المرض





الوقاية

كما ذكرنا ان الفيروس المسبب لهذا المرض ينتقل عن طريق اللعاب لذا فان احدى سبل الوقاية عدم مشاركة الاخرين في الاكواب او الاشياء الشخصية الاخرى مثل فرشاة الاسنان . وفي احدى الصور الشائعة نلاحظ ان البعض يمكن ان يشرب ماتبقى من ماء في كوب قد شرب منه الآخرون فهذا التصرف كفيل ان ينقل الفيروس بشكل مباشر.

- تجنب التعرض للمصابين بالرشح او التهاب الجهاز التنفسي العلوي فالرذاذ الصادر من المريض قد يكون سببا في نقل المرض في حال كان مصابا به.

- اتباع النصائح السابقة كفيل بإذن الله في الوقاية حيث انه لا يوجد أي لقاح واق من الإصابة.



العلاج

المرض يزول عادة تلقائيا دون علاج ودون مضاعفات في اغلب الاحيان . يحتاج المريض الى الراحة وإعطائه السوائل الكافية عن طريق الوريد كما قد يحتاج بعض الادوية الداعمة مثل خافضات درجة الحرارة ، مسكنات الألم وغيرها. السوائل الملحية للاطفال القادرين على غسيل الفم بالغرغرة قد يكون مستطبا. في الحالات الحادة قد تستعمل الادوية المضادة للفيروسات. استعمال المضاد الحيوي قد يكون مستطبا في حالة الشك بوجود التهاب بكتيري مترافق مع هذا المرض .




tdv,s hgpln hgy]d~m dkjrg ufv hgguhf

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التهاب الجلد التأتبي - 3 البرق قسم الصحة 2 02 - 12 - 2011 16:59
التهاب الجلد التأتبي Atopic dermatitis البرق قسم الصحة 3 02 - 12 - 2011 16:55
التهاب الكبد الوبائي احلام قسم الصحة 2 03 - 01 - 2009 02:05


الساعة الآن 00:49.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
جميع الحقوق محفوظه لمدينة الاحلام ©

SEO by vBSEO