منتديات مدينة الاحلام

فيس بوك مدينة الاحلام twitter RSS 

 
 

 

 

معجبو مدينة الاحلام علي الفيس بوك

  #1  
قديم 07 - 03 - 2013, 16:01
الصورة الرمزية محبوب الكل
محبوب الكل غير متصل
Super Moderator
 


محبوب الكل is on a distinguished road
Post الأسبوع القادم المذنب بان ستارز يمكن رؤيته بالعين المجردة










في ظاهرة فلكية فريدة من نوعها لم يشهد مثلها كوكب الأرض منذ ( 100) عام , اقترب المذنب (بان ستارز) منذ شهر فبراير, وبدأ بالظهور في النصف الجنوبي للكرة الأرضية بلمعان طفيف, ومع مرور الوقت زاد لمعانه, حيث أصبح سكان قارة أستراليا يرصدونه بالعين المجردة حتى في إضاءة المدن.

وعبر مذنب الاستواء السماوي منذ أسبوع ليصبح مشاهداً في النصف الشمالي للكرة الأرضية, وسيكون أكثر لمعاناً خلال الأسبوع القادم , وذلك بسبب وصوله لأقرب نقطة له من الشمس، فيما تشير الدراسات إلى أنه من المتوقع وصول لمعانه إلى- 2 مما يجعله لامعاً ومشاهداً بالعين المجردة خلال فترات وجوده في السماء، ويستمر هذا العرض حتى نهاية شهر مارس الحالي.

وأكد الباحث الفلكي ملهم محمد هندي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء وعضو سديم "الحجاز الفلكي" بأن هذه الزيارة الأولى للمذنب إلى الأرض بناء على التسجيلات التاريخية ومداره , ويعتقد العلماء أنه قذف من سحابة أورت التي تقع على حدود المجموعة الشمسية، وتعد رحماً لولادة المذنبات وأول مرة تتم, موضحاً أنه أول رصد للمذنب كان عام 2011, وذلك عبر منظومة المسح التلسكوبي للرؤية الشاملة (بان ستارز) التي تختص برصد أي جرم مقترب للأرض في هاواي والتي سمي المذنب على اسمها.

وبين هندي أن المذنبات عبارة عن كتل صخرية ممزوجة بالغاز المتجمد على سطحها والتي تتخذ مدارات حول الشمس , وتستغرق دوراتها حول الشمس بين أيام وآلاف السنوات , مبيناً أنها تأتي عادة من جليد الفضاء إلى دفء الشمس التي تعمل بواسطة رياحها على إذابة الجليد من على المذنبات, ما يسبب الذيل المشاهد خلف المذنب وهو سبب التسمية.

وأشار هندي إلى أن رصد هذا الحدث المميز لا يحتاج إلى أدوات فلكية، فيمكن رصده بالعين حتى من داخل المدن, ويفضل أن يكون الرصد في مكان مظلم وبعيد عن إضاءة المدن شريطة أن تكون السماء صافية من الغيوم والغبار, حيث يمكن ملاحظته في الأفق الغربي بعد غروب الشمس مباشرة، ويزداد وضوحاً مع غياب الشفق الشمسي.

وأضاف أن المذنب يمكث في الأفق لمدة ساعة ونصف بعد مغيب الشمس، ويعد تصويره من أهم ما يقوم به الفلكيون وهواة التصوير حول العالم, وقال: من لم يكن من هواة الفلك والتصوير أنصحه بأن يكون كذلك خلال الأسبوع القادم، لأن هذا الحدث قد لا يشاهده مرة أخرى في حياته.



الأسبوع القادم المذنب بان ستارز يمكن رؤيته بالعين



hgHsf,u hgrh]l hgl`kf fhk sjhv. dl;k vcdji fhgudk hgl[v]m

 
 
 
 
 





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسماء المواطنين في دفعة القروض بصندوق التنمية العقارية ، اسامي المشمولين بخدمات صندوق العقاري 1434 الجرئ2006 اخبار الوظائف .. وفرص التوظيف 12 30 - 06 - 2012 20:59
اسماء الدفعه الخامسة المقترضين من صندوق التنمية العقاري 2011 قاهر الاعداء اخبار الوظائف .. وفرص التوظيف 4 11 - 09 - 2011 05:48
الحوثي بالعين المجردة ، برنامج تبثها قناة المستقبل الجديد ، برنامج الحوثيون بالعين المجردة أياد يوتيوب - YouTube 2 14 - 06 - 2011 20:51
حينما تعزف قيثارة الصمت ألحانها صابر المسالم قسم القصص والرويات 2 23 - 11 - 2010 15:55
مرحلة ماقبل الإخصاب والحمل احلام قسم الطفـــل 2 22 - 05 - 2009 06:58


الساعة الآن 18:30.

    Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
ترقية وتطوير: مجموعة الدعم العربى
  

SEO by vBSEO